المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكندية

أخبار 26 نيسان/2013

 

عناوين النشرة

العبرانيين الفصل 12/12حتى29/عاقبة الكفر بنعمة الله

البطريرك الراعي: المسؤولون في لبنان غير معنيين بشؤون الناس

غبطة البطريرك سكوتكم من ذهب وكلامكم لا يفرح/الياس بجاني

كندا تمنح الأجهزة الأمنية صلاحيات استثنائية لمكافحة الإرهاب شملت السجن الإحتياطي والمراقبة والمنع من السفر
الجيش الإسرائيلي يسقط طائرة من دون طيار آتية من لبنان وحزب الله ينفي إرسالها

رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق، ورئيس معهد الأمن القومي الجنرال عاموس يدلين: لتفكيك محور الشر

الشيخ الطفيلي: ١٣٨ قتيلاً وعشرات الجرحى من "حزب الله" في سوريا

جورج صبرا: تدخل حزب الله في الشأن السوري سيحمل إلى اللبنانيين شروراً كبيرة

نظاما دمشق وطهران يسعيان لتفجير لبنان

تسمم اكثر من 30 طالبا دون الـ12 في طرابلس

فضيحة جديدة برسم باسيل: باخرة "فاطمة غول" هبط إنتاجها لـ15 % وتولد انبعاثات خطيرة على الصحة العامة

تقارير: أعطال تصيب "فاطمة غول" وتوقف 9 مولدات عن العمل

حزب أحمد الأسعد يدعو الشيعة الى عدم ارسال أولادهم الى الموت

مشاورات تأليف الحكومة: عون للثلث الضامن وحزب الله يؤيده

تقارير: تأليف الحكومة سيتم في مهلة أقصاها منتصف الاسبوع المقبل

ذوو مخطوفي اعزاز اعتصموا امام السفارة الفرنسية: سنتوجه الى كل سفارة تدعم المعارضة السورية

أوساط سلام: الحقائب ليست محصورة بشخص أو طائفة

مارتن يوسف للسياسة: لانعرف مصدر التسريب

مجدلاني للسياسة": حزب الله يريد الفراغ وصولاً إلى المثالثة
الاشتراكي" سيقدم الجمعة طعنا بقانون تعليق المهل الدستورية للترشح

النائب غازي يوسف: لا نأتمن ولن نسمح للتيار العوني بالتحكم بمصلحة الوطن

النائب نهاد المشنوق: تورط حزب الله في سوريا ليس في مصلحته والشعب لن ينسى

النائب محمد قباني لباسيل: بعض الوزراء يعتبرون أن الوزارات مزارع وملكية لهم

النائب بطرس حرب: ذاهبون إلى فراغ دستوري للوصول إلى فرض مطالب نصرالله

النائب جمال الجراح: نرفض دعوات الجهاد إلى سوريا

الدكتور جعجع: أرفض حكومة سياسيين ونؤيّد أن تكون حكومة تكنوقراط حيادية

شخصيات طرابلسية تتوحد في وجه الفلتان الامني والاقتصادي في المدينة

ميقاتي من منزل كبارة: على الأجهزة وقف التسيب وتوقيف المخلين بالأمن

الراعي التقى وزير الخارجية الأرجنتيني ويغادر إلى الأورغواي

عدنان منصور : دعوات الجهاد في سوريا تثير الفتن وتضرب النسيج الوطني والاجتماعي

عون سيشارك بالانتخابات ولو وفق الـ60: سنصوت على الاورثوذكسي في الهيئة العامة

بوتين: اعتداء بوسطن يجب ان يدفع موسكو وواشنطن الى "مكافحة الارهاب معا

المرصد السوري: غارات جوية على ريف دمشق وريف ادلب

تقارير: المخزون اللبناني للغاز اكبر من الاسرائيلي

بوغدانوف وصل الى لبنان لاربعة ايام للقاء المسؤولين السياسيين

تفعيل الإرهاب الإيراني في العراق والشام ولبنان والخليج العربي

فرق اغتيال إيرانية لتصفية أي قيادي شيعي عراقي يتمرد

إيرانيون يقاتلون مع حزب الله في القصير وقصف مسقط رأس الأسد

الرئيس السابق لائتلاف المعارضة السورية أحمد معاذ الخطيب يطالب نصرالله بسحب مقاتلي حزب الله من سورية

ألف مقاتل من الفلسطينيين في لبنان يستعدون لمواجهة حزب الله

واشنطن: الأسد استخدم الكيماوي ومستعدون للتدخل عند أي طارئ

مشاري الذايدي/دراويش حزب الله حائرون/26 نيسان/13

روزانا بومنصف/أيوب 2 ترسم مزيداً من الغموض وهل تسمح التطورات بحكومة جديدة/26 نيسان/13

 

تفاصيل النشرة

 

العبرانيين الفصل 12/12حتى29/عاقبة الكفر بنعمة الله
"
فشدوا أيديكم المسترخية وركبكم الضعيفة، واجعلوا طرقا مستقيمة لأقدامكم فلا ينحرف الأعرج بل يشفى. سالموا جميع الناس وعيشوا حياة القداسة التي بغيرها لن يرى أحد الرب . واحرصوا أن لا يحرم أحد نفسه من نعمة الله، وأن لا ينبت فيكم عرق مرارة يسبب انزعاجا ويفسد الكثير من الناس ، وأن لا يكون أحد فيكم زانيا أو سفيها مثل عيسو الذي باع بكوريته بأكلة واحدة. وتعلمون أنه لما أراد بعد ذلك أن يرث البركة خاب وما وجد مجالا للتوبة، مع أنه طلبها باكيا. وما اقتربتم أنتم من جبل ملموس، من نار ملتهبة وظلام وضباب وزوبعة، وهتاف بوق وصوت كلام طلب سامعوه أن لا يزادوا منه كلمة، لأنهم ما احتملوا هذا الإنذار: حتى البهيمة لو لمست الجبل لرجمت.

كان المنظر رهيبا حتى إن موسى قال: أنا مرعوب مرتعد. بل أنتم اقتربتم من جبل صهيون، من مدينة الله الحي، من أورشليم السماوية وآلاف الملائكة في حفلة عيد، من محفل الأبكار المكتوبة أسماؤهم في السماوات، من الله ديان البشر جميعا، من أرواح الأبرار الذين بل غوا الكمال، من يسوع وسيط العهد الجديد، من دم مرشوش أفصح من دم هابـيل. فاحرصوا أن لا ترفضوا الذي يتكلم. فإذا كان الذين رفضوا المتكلم بكلام الوحي في الأرض ما نجوا من العقاب، فكيف ننجو نحن إذا رفضنا المتكلم من السماء؟ وهو الذي زعزع صوته الأرض في ذلك الحين، ولكنه الآن وعدنا فقال: سأزلزل السماء، لا الأرض وحدها، مرة أخرى. فقوله مرة أخرى دليل على أن الأشياء المخلوقة تتزعزع وتتحول لتبقى الأشياء التي لا تتزعزع. فلنكن شاكرين لأننا حصلنا على ملكوت لا يتزعزع، وبالشكر نعبد الله عبادة خشوع وتقوى يرضى عنها، لأن إلهنا نار آكلة.

 

البطريرك الراعي: المسؤولون في لبنان غير معنيين بشؤون الناس

أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي خلال زيارة للارجنتين ان المسؤولين في لبنان غير معنيين بشؤون الناس انما هم يهتمون فقط بالفوز بمقعد نيابي او في الوزارة لذلك هم ليسوا قادرين على التوصل الى قانون انتخابات او حكومة جديدة.

 

يا غبطة البطريرك سكوتكم من ذهب وكلامكم لا يفرح
وكالات/"أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي خلال زيارة للارجنتين ان المسؤولين في لبنان غير معنيين بشؤون الناس انما هم يهتمون فقط بالفوز بمقعد نيابي او في الوزارة لذلك هم ليسوا قادرين على التوصل الى قانون انتخابات او حكومة جديدة"./
http://mtv.com.lb/News/191215

الياس بجاني/يا غبطة البطريرك، يا سفير نظام الأسد السياسي المتجول، يا من ضربت كل ثوابت بكركي وباركت وصليت لحكومة القمصان السود. يا سيدنا سكوتكم هو أفضل ما يمكن أن تقدموه للبنانيين والتخفيف من الكلام غير المسؤول يفيد ويقلل من الخسائر ويبقى للصرح بعض من احترامه. أي مسؤولين يا سيدنا تخاطب، أليسوا هم أنفسهم من باركت وصليت من أجلهم وأردت أن تعطيهم الفرصة ومن ثم الحكم على أعمالهم؟ لا يا سيدنا أنت أخر من يحق له سياسياً أن ينتقد أي سياسي أو مسؤول فعلى الأقل بعض هؤلاء لم يصفق للأسد في الكنيسة ولم يمجمج ويعبط المقداد ولم يقوم بزيارة مهينة لسوريا ولم يسوّق لنظام الأسد في كل بلدان العالم. لا نحن لا ندافع عن أي منهم ولكن أنت بالذات وهنا نتكلم سياسياً وليس دينياً لست أفضل منهم حالاً وبالتالي فاقد الشيء لا يعطيه. محزن حال صرحنا في أيامك فقد حولته إلى صرح يدافع عن نظام الأسد القاتل الذي فعل ما لم يفعله العثماني فينا نحن المسيحيين عموماً والموارنة خصوصاً. يا سيدنا السكوت السياسي من قبلكم هو أفضل هدية يمكن أن تقدمها لكل اللبنانيين. ونصيحة ابقي في الخارج أشهر وأشهر فلبنان بغيابك هو أفضل حالاً وإن كان مظلومكم السمير الظالم يتابع ظلمه والهرطقات.

 

كندا تمنح الأجهزة الأمنية صلاحيات استثنائية لمكافحة الإرهاب شملت السجن الإحتياطي والمراقبة والمنع من السفر

السياسة/منحت كندا أمس, القوات الأمنية مزيدا من الصلاحيات الإستثنائية للتحقيق في الأعمال الإرهابية المحتملة. وذكر موقع "سولا برس" الكندي أن الصلاحيات التي صوت عليها 3نواب البرلمان تشمل السجن الإحتياطي ثلاثة أيام, كإجراء وقائي, لكل من يشتبه به من دون توجيه اتهام له وفتح التحقيق معه والمراقبة وإلزام الإدلاء بشهادة أيا من المشتبه بهم. كما حظر القانون الجديد مغادرة كندا أو محاولة المغادرة لتنفيذ عمليات إرهابية أو حضور معسكرات تدريبية للإرهابيين أو الإنخراط في أنشطة إرهابية أخرى. وبرر حزب "المحافظين" الاستعجال بطرح هذا القانون بالتفجير الذي وقع أخيراً في مدينة بوسطن الأميركية وإفشال مخطط إرهابي في كندا. واعتبرت حكومة المحافظين أن التدابير الواردة في مشروع القانون الجديد, وقانون مكافحة الإرهاب, حيوية لمساعدة رجال الأمن والقانون في إحباط أية مؤامرات ارهابية محتملة. وأكدت السكرتيرة البرلمانية عن حزب "المحافظين" كانديس بيرغن أن الأحداث الأخيرة أثبتت للملأ أن الإرهاب مازال خطرا حقيقياً لا يمكن التغاضي عنه. في المقابل, اعترضت جمعيات حقوقية مدنية وبعض السياسيين على هذا القانون على اعتبار أنه قد يأخذ منحى بعيدا ويتيح الفرصة للإعتقالات الجائرة. من جهتها, نفت الحكومة الكندية أن تكون قد إستغلت الإعتقالات الإرهابية الأخيرة لحشد التأييد لتشريعها الأمني الجديد. وكان "الحزب الليبرالي" انضم الى حزب "المحافظين" بالتصويت ودعم حكومة المحافظين في هذا المشروع في حين عارضه "الحزب الديمقراطي" الجديد. من جهة أخرى, أظهرت التحقيقات أن أحد المتهمين بمحاولة تفجير قطار في كندا ويدعى رائد جاسر كان قد وصل وعائلته إلى كندا قادمين من ألمانيا بعد أن تعرضوا لمضايقات من قبل بعض الجماعات المناهضة للمهاجرين هناك, حسب إدعائهم, حيث أمضوا نحو عامين هناك. وأظهرت التحريات أن رائد جاسر وعائلته وصلوا كندا العام 1993 مستخدمين جوازات سفر فرنسية مزورة تم شراؤها من رجل تركي. يذكر أن والدة المتهم رائد جاسر فلسطينية الجنسية من مواليد السعودية ومتزوجه من محمد عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها حيث كان زوجها يدرس ادارة الاعمال في مدينة الزرقاء الاردنية ثم انتقل بعدها للعمل في الامارات. أما والده محمد الجاسر الذي كان يحمل وثيقة سفر فلسطينية استبدلها بجواز سفر اردني إلا أنه لم يحصل على الجنسية الاردنية كما قال لرجال الهجرة الكنديين لدى وصوله كندا. وأكد محمد الجاسر للشرطة الكندية أنه تعرض لضغوط شديدة من قبل رجال الامن الامارتيين لإجباره على التجسس على الجالية الفلسطينية المقيمة في الامارات وكتابة تقارير يومية عنهم كونه يرتبط بعلاقات جيدة معهم وتهديده بطرد أولاده من المدارس إلا أنه رفض التعامل معهم وغادر مع عائلته إلى ألمانيا ومن ثم لجئوا إلى كندا هربا من العنصرية المناهضة للمهاجرين.

الجيش الاسرائيلي يسقط طائرة دون طيار قادمة من لبنان
اعلن الجيش الاسرائيلي انه اعترض واسقط طائرة دون طيار حاولت اختراق المجال الجوي الاسرائيلي على بعد اميال من شواطىء مدينة حيفا، قادمة من لبنان. وقال بيان صادر عن الجيش "تم التعرف على طائرة غير معرفة تقترب من شاطىء اسرائيل وتم اعتراضها بنجاح من قبل سلاح الجو على بعد خمسة اميال بحرية عن شاطىء حيفا حوالي الساعة الثانية بعد الظهر اليوم". من جهتها نقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن مصادر عسكرية قولها ان "مقاتلات إسرائيلية تسقط طائرة استطلاع لحزب الله". كذلك أشارت قناة الـ"MTV" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "كان على متن مروحية متجهة إلى شمال إسرائيل واضطرت للهبوط ريثما أسقطت طائرة الإستطلاع". وكان قد أعلن الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في 11 تشرين الأول الماضي أن "المقاومة في لبنان أرسلت طائرة إستطلاع متطورة من الأراضي اللبنانية باتجاه البحر وسيرتها مئات الكيلومترات فوق البحر واخترقت العدو ودخلت وحلقت فوق منشآت وقواعد مهمة لعشرات الكيلومترات فوق الجنوب إلى أن اكتشفها العدو فوق ديمونا وأسقطها". وقال نصرالله حينها "من حقنا أن نسير طائرات استطلاع متى شئنا وهذه الرحلة لن تكون الأولى وسنسير ما استطعنا وحتى إلى جزيرتي طيران وصنافر" العربيتين المحتلتين. وفي 6 تشرين الأول أعلن الجيش الاسرائيلي السبت الفائت ان قواته اسقطت طائرة استطلاع مجهولة المصدر حلقت في الاجواء الاسرائيلية.مصدرنهارنت

السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة رون بروسور: أبدية اسرائيل أو لا سلام
المركزية- أوضح السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة رون بروسور أن "ما من سلام إلا إذا اعترف جيران إسرائيل بها باعتبارها دولة يهودية موجودة لتبقى في المنطقة"، مشدداً على ان "إيران هي المورد الرئيسي للأسلحة والداعم الأكبر للإرهاب في الشرق الأوسط". وقال في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي خلال جلسة عن الشرق الأوسط، ان بلاده "كانت ولا تزال تريد السلام وأن شعبها يتطلع إلى تحقيقه"، مشددا على ضرورة أن يبنى السلام على أسس التسامح والتعايش. كما أكد ضرورة قيام السلام الحقيقي والدائم على الاعتراف الواضح بأن إسرائيل دولة الشعب اليهودي، مشددا على أن بلاده ملتزمة بحل وجود دولتين لشعبين.

رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق، ورئيس معهد الأمن القومي الجنرال عاموس يدلين: لتفكيك "محور الشر"
المركزية- دعا رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق، ورئيس معهد الأمن القومي الجنرال عاموس يدلين إلى "اتخاذ خطوات تضمن تفكيك محور الشر، إيران و"حزب الله" وسوريا، كما وصفها، من خلال إضعاف الرئيس السوري بشار الأسد، والعمل على إنهاء ولايته في أقرب وقت". واوضح يدلين في كلمة ألقاها في مؤتمر لمركز أبحاث الأمن القومي السنوي الذي يُواصل أعماله في تل أبيب، انه "لم يستبعد المواجهة بين إسرائيل وسوريا، لكنه حذر من قوة الجيش السوري"، مشيراُ إلى أن "الحديث ليس عن حرب مع "حزب الله" أو حركة "حماس"، بل عن حرب قاسية، لأن الحرب مع الجيش السوري تعني سقوط سكود على تل أبيب، وربما أيضا صواريخ أكثر تطورا وخطورة". وأكد يدلين بحسب ما أفادت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، ان "مَن لا يفهم أن سقوط الأسد هو تطور إيجابي لإسرائيل، يكون غير قادر على القراءة الصحيحة للأوضاع"، معتبراً أن "الرئيس الأسد هو عنصر سلبي في الشرق الأوسط، ومصلحة إسرائيل تتطلب إضعافه وإسقاطه لأن ذلك يعني تفكيك محور إيران وسوريا وحزب الله، وبالتالي يضعف حزب الله ثم إيران التي لن يعود لها أذرع قوية في المنطقة، وهذا يعود بالمصلحة على إسرائيل، على حد تعبيره".

أين وزارة الداخلية من تدخل "حزب الله" في معارك القصير؟
معارك ضارية في الداخل السوري على الحدود مع لبنان وبمشاركة لبنانية، صواريخ تطلق من الاراضي السورية وتستهدف قرى لبنانية، تزاحم على اعلان الجهاد وفتح باب الانتساب لمجموعات لبنانية، كل ذلك يحصل والدولة بمؤسساتها وأجهزتها غائبة ، على الاقل إعلاميا ، فوزير الداخلية مروان شربل يؤكد أن الأجهزة الامنية موجودة و وزارتي الداخلية والدفاع تعملان على الوضع الامني ورئيس الجمهورية يتابع الملف ويجري الاتصالات اللازمة،أما حكومة تصريف الاعمال فيمكن أن تلتقي إذا لزم الامر، والقرار يعود بحسب شربل الى سليمان وميقاتي.لا حرب داخلية ولا مشاكل في الداخل يطمئن وزير الداخلية مستندا الى حرص اللبنانيين والشيعة والسنة تحديدا على أمن واستقرار لبنان. لم يقبل الوزير شربل الافصاح عن خفايا تفاؤله ولا عن خبايا الاتصالات التي قال إنها أثمرت تجميدا لدعوات الجهاد مقابل تطور ما سيحصل ... هل تغلب المواطنية اللبنانية على ما عداها من ارتباط عاطفي أو طائفي أو استراتيجي اقليمي، أم أن المصالح اللآنية والالتزامات الاكسترا حدودية هي التي ستطغى في النهاية؟

سليمان عرض التطورات مع نحاس ودوفريج ومدعي عام التمييز

وطنية - تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم عددا من الملفات السياسية والاقتصادية والقضائية والامنية.

نحاس

فقد عرض مع وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال نقولا نحاس للتطورات الراهنة والوضع الاقتصادي والخطوات التي تقوم بها الوزارة لتعزيزه وتطويره.

دو فريج

وتناول الرئيس سليمان مع النائب نبيل دو فريج المشاورات النيابية الجارية للتوصل الى اقرار قانون جديد للانتخابات النيابية.

سكاف

وبحث رئيس الجمهورية مع الوزير والنائب السابق الياس سكاف في الشؤون السياسية المطروحة إضافة الى الاوضاع في منطقة زحلة ومحيطها.

مدعي عام التمييز

واطلع الرئيس سليمان من مدعي عام التمييز القاضي حاتم ماضي على عمل القضاء وأهمية سوق المطلوبين الى العدالة والسرعة في اصدار الاحكام.

عواد

وزار بعبدا النائب السابق محمود عواد ووفد من العائلة لشكر رئيس الجمهورية على التعزية بوفاة شقيقه.

سليمان عبر تويتر:مبروك تسجيل زواج خلود ونضال
وطنية - غرد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان عبر تويتر مهنئا بالتوقيع على تسجيل اول زواج مدني في لبنان، وقال في تغريدته: "مبروك تسجيل زواج خلود ونضال".

في ذكرى خروج الجيش الأسدي من لبنان
تقيم المنظمات الشبابية في"14 آذار" وقفة رمزية وتضيئ الشموع الساعة 6 من مساء غد في ساحة سمير قصير وذلك بمناسبة خروج الجيش الأسدي من لبنان، في العام 2005 وكان الجيش الأسدي قد نفذ انسحابا كاملا بحلول 26 نيسان 2005، على إثر اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وصعود ثورة الأرز

الجيش الإسرائيلي يسقط طائرة من دون طيار آتية من لبنان.. وحزب الله ينفي إرسالها
رويترز، "الوكالة الوطنية"/الحياة/نفى حزب الله أن يكون قد أرسل "طائرة من دون طيار" في أجواء فلسطين المحتلة. وصدر عن حزب الله بيان مقتضب جاء فيه أن الحزب "ينفي أن يكون قد أرسل أي طائرة بلا طيار باتجاه أجواء فلسطين المحتلة". من جهته، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أنه ينظر "ببالغ الخطورة" إلى قضية الطائرة من دون طيار الآتية من لبنان، والتي أعلن الجيش الإسرائيلي أنه اعترضها وأسقطها، على بعد أميال من شواطىء مدينة حيفا. وقال نتانياهو في بيان "أنظر ببالغ الخطورة إلى هذه المحاولة لاختراق حدودنا وسنواصل العمل من أجل الدفاع عن مواطني إسرائيل". وقد أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائرات مقاتلة تابعة لسلاحه الجوي، أسقطت طائرة من دون طيّار مقابل شاطئ حيفا، من دون تأكيد هوية مرسليها، ورجَّح أن تكون تابعة لحزب الله اللبناني. من جهته، اتهم نائب وزير الدفاع الإسرائيلي داني دانون "حزب الله بإرسال الطائرة دون طيار التي اعترضها الجيش الإسرائيلي"، معتبراً أن "هذه محاولة جديدة من حزب الله لإرسال طائرة دون طيار للأراضي الإسرائيلية". وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيحاي أدرعي إنه "تم إحباط اختراق طائرة من دون طيّار للمجال الجوي الإسرائيلي بعد ظهر اليوم"، مؤكداً أن "هذه الطائرة كانت تحلّق على بعد 7 أميال عن شاطئ مدينة حيفا، عندما أسقطتها الطائرات المقاتلة الإسرائيلية". وأضاف أدرعي إن "الطائرة كانت تحلّق "من جهة الشمال باتجاه الجنوب، ولا يمكننا القول من أي جهة أتت، وما إذا كان حزب الله أو إيران قد أرسلها". وتابع أن الجيش الإسرائيلي "راقب الطائرة من دون طيّار لفترة، وبعد أن تم التأكد من أنها ليست تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، إنما هي طائرة تابعة لجهة غير صديقة، أمر قائد سلاح الجو أمير إيشل بإسقاطها". وقد ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مروحية عسكرية تواجد فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اضطرت إلى الهبوط في منطقة شمال إسرائيل، إلى حين إسقاط طائرة من دون طيّار قبالة شواطئ مدينة حيفا.

مشاورات تأليف الحكومة: عون للثلث الضامن وحزب الله يؤيده ... والمداورة لا تشمل الطاقة
بيروت - محمد شقير/الحياة/يختتم اليوم الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة تمام سلام جولته الأولى من المشاورات بلقاء وفد حزب الطاشناق بعد أن التقى مساء أمس ممثل تيار المردة الوزير السابق يوسف سعادة، من دون أن يتوصل بعد الى التوافق مع قوى 8 آذار على أفكار مشتركة للدخول في صلب تشكيل الحكومة على رغم أن مصادر مقربة من حزب الله وحركة أمل مازالت تؤكد رغبتهما في تسهيل مهمته، ويؤيدان ما يتوافق عليه الرئيس المكلف مع رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون. وقالت مصادر سياسية مواكبة لمشاورات سلام لـ الحياة إن قيادات 8 آذار و التيار الوطني الحر ستقوّم نتائج الجولة الأولى من المفاوضات لتقرّر إذا كانت ستعاود التواصل معه كفريق موحد أم أنها تفضل الإبقاء على المفاوضات الثنائية بعد تحديد السقف السياسي للبدء في جولة ثانية من المشاورات. وحذرت المصادر نفسها من إشاعة بعض الأطراف أجواء تفاؤلية لا تعكس حقيقة ما دار في الجولة الأولى من المشاورات، وقالت إن تبسيط الأمور وكأنها حققت بعض التقدم، ليس في محله، خصوصاً أن التكتم المفروض على أجواء لقاء سلام وعضو تكتل التغيير الوزير في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، لم يصمد طويلاً، في ضوء تأكيد عون على أنه مع المداورة في الوزارات شرط ألا تشمل جميعَها دفعة واحدة، وأن هناك حاجة لتطبيق هذا المبدأ على مراحل، إضافة إلى إصراره على أن يتمثل التكتل بـ6 وزراء على الأقل. ولفتت إلى أن عون، وإن كان تجنب الإصرار على أن تتمثل الأكثرية السابقة بالثلث الضامن في الحكومة، فإنه جدد مطالبته به من دون ذكره، لأنه ينطلق من مطالبته بحصته في حكومة ستتألف من 24 وزيراً، في ضوء عدم تحبيذ سلام حكومةً فضفاضة من 30 وزيراً.
وأكدت أن سلام وباسيل دخلا في بداية البحث الجدي في تركيبة الحكومة، وقالت إن الأخير تطرق الى المداورة في الوزارات ورأى عدم تحقيقها دفعة واحدة، لأن تعميم هذا المبدأ على كل الحقائب يمكن أن يفسر كأنه استهداف لوزراء تكتل التغيير، مع أن لا غبار على إدارتهم وزاراتهم. ورأت المصادر أن باسيل أوحى بأن تكتل التغيير لا يمانع تطبيق المداورة في عدد من الوزارات، مثل السياحة والصناعة والعمل، من دون أن تشمل الطاقة والاتصالات. وأكدت أن سلام رأى أن هناك حاجة للمداورة في الوزارات لأن من غير الجائز أن تبقى غالبية الحقائب من حصة أطراف سياسيين محددين، أو لحساب طوائف معينة. وقالت إن الثلث الضامن لم يكن مطروحاً على بساط البحث، وإن النقاش في تركيب الحكومة انطلق من أن تتشكل من 24 وزيراً.
وأوضحت هذه المصادر أن قرار حركة أمل و حزب الله تسهيل مهمة الرئيس المكلف، لن يصرف في مكان في حال أسندت الى عون مهمة وضع الشروط حول الحقائب والحصص. وأكدت أن سلام ليس في وارد إعطاء الثلث الضامن لأحد، وأن رئيس جبهة النضال الوطني وليد جنبلاط يتضامن معه، لشعوره بأن توزيع الحقائب على هذا الأساس سيؤدي حتماً الى شل الإنتاج الحكومي، وبالتالي يمكن الكتلةَ الوسطية القيام بدور ضاغط لئلا تتحول الحكومة منذ تأليفها إلى حكومة إدارة الأزمة. ولم تستبعد المصادر لجوء بعض الأطراف في 8 آذار الى إطالة أمد مفاوضات تشكيل الحكومة، لكسب الوقت ولمعرفة إلى أين ستسير الأمور في سورية في ضوء رهانها على قدرة الرئيس بشار الأسد على حسم الوضع العسكري مع دخول حزب الله إلى جانبه في معركته مع المعارضة، فتشكيل الحكومة يأتي على وقع اتساع رقعة المعارك في سورية بعد إعلان حزب الله أن مشاركته فيها واجب وطني، واستقبال الأسد لوفد من الأحزاب المتحالفة معه، إضافة إلى لقاء الأمين العام لـ حزب الله السيد حسن نصرالله المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي.
مهمة ليست سهلة
وتضيف أن المشهد السياسي الجامع لكل هذه اللقاءات يجب أن يُصرف في مكان ما، خصوصاً في الساحة اللبنانية، لتأكيد النظام السوري وحليفه الإيراني إصرارهما على المواجهة وعدم التسليم للفريق الآخر في لبنان -أي قوى 14 آذار- بالشروط التي وضعتها لتأليف الحكومة، فهي تصب في خانة توجيه رسائل لأكثر من جهة، من بينها رئيس الجمهورية ميشال سليمان، بأن قوى 8 آذار لن تكون الحلقة الأضعف في التركيبة الوزارية الجديدة، وبالتالي فإن مهمة الرئيس المكلف لن تكون سهلة. وتؤكد أن قوى 8 آذار توزع الأدوار في مفاوضاتها مع سلام، من خلال تكرارها ما كانت تقوله لدى البحث في قانون الانتخاب الجديد من أنها تؤيد على بياض ما يرتضيه العماد عون، وتعتبر أن حزب الله يريد من خلال رمي المسؤولية على الأخير، أن يوحي أن المشكلة ليست بين السنّة والشيعة كامتداد للتأزم الحاصل في المنطقة ولمشاركته في القتال بسورية، وإنما بين الرئيس المكلف ومن يدعمه وبين عون. لذلك يصر عون على أن يخوض مفاوضاته مع سلام من خلال باسيل، بتسخين الموقف في محاولة لثنيه عن تصوره لتأليف الحكومة، مع أنه يدرك أن قوى 14 آذار وإن كانت لم تبلّغ الرئيس المكلف أيَّ شروط، لن تسمح لعون بأن يكون الآمرَ الناهي في عملية التأليف التي تعترضها الألغام السياسية.
وعليه، فإن استحقاق تأليف الحكومة لن يكون سهلاً مع تظهير دفعة من شروط عون حول حجم تمثيله وتحقيق المداورة في الوزارات، وهو يتساوى مع استحقاق إجراء الانتخابات النيابية في موعدها. وعلمت الحياة أن نعي لجنة التواصل النيابية بعد قرار تعليق اجتماعاتها، سيقود حتماً إلى السؤال عن مصير إجراء الانتخابات النيابية في موعدها في حزيران (يونيو) المقبل، وأيضاً عن الجلسة النيابية المقررة في 15 أيار (مايو) المقبل في ظل تعذر التوافق على قانون انتخاب مختلط يجمع بين النظامين النسبي والأكثري بسبب إحجام حزب الله و تكتل التغيير عن مقاربته في اللجنة. ومع أن عون يراهن على أن مشروع اللقاء الأرثوذكسي سيحضر بامتياز على جدول أعمال الجلسة النيابية التشريعية بذريعة عدم وجود قانون بديل، فإن رئيس المجلس نبيه بري يتهيب ما سيكون عليه الموقف، وبالتالي لم يفقد الأمل في إمكان التوصل إلى خلطة تؤمن التوافق على قانون انتخاب جديد، وهو يُجري حالياً مشاورات بعيدة من الأضواء مع رؤساء الكتل النيابية أو من ينوب عنها، واستقبل لهذه الغاية الوزير في جبهة النضال الوطني وائل ابو فاعور. وتؤكد مصادر نيابية أن بري لن يغامر في تأكيد عقد الجلسة في موعدها ما لم ينجح في ابتداع أفكار جديدة تشكل نقطة تلاق لإقرار القانون، وإنما بعد اجتماع الكتل على تأجيل الانتخابات لأسباب تقنية ولوجستية.
لكن رغبات بري تصطدم بصعوبة التوافق على القانون البديل، وبالتالي لا يرغب في أن يخسر تحالفه مع جنبلاط بدعوته البرلمان للنظر في المشروع الأرثوذكسي، وهذا ما بدأ يطرح منذ الآن التفاهم على مخرج يؤدي الى التمديد للبرلمان، لقطع الطريق على فراغ في المؤسسة التشريعية، في ظل المخاوف من فراغ في السلطة الإجرائية، إلا إذا حصلت معجزة تسرِّع ولادة الحكومة. إلا أن انشغال بري في البحث عن أفكار جديدة لقانون انتخاب جامع لن يمنع 11 نائباً هم نواب جبهة النضال الوطني الثمانية ومعهم نائب رئيس البرلمان فريد مكاري وعضو اللقاء الديموقراطي مروان حمادة وأحمد كرامي من كتلة الرئيس نجيب ميقاتي، من إنهاء صوغ الطعن بالقانون الذي أقره البرلمان في جلسته الأخيرة، بتعليق المهل الانتخابية. وعلمت الحياة أن الطعن بالقانون سيقدم اليوم بواسطة عدد من النواب الى المجلس الدستوري على خلفية أنه من غير الجائز تعليق المهل في قانون الانتخاب لعام 1960 الذي ما زال نافذاً، لغياب القانون البديل. ويقول عدد من النواب الموقعين على الطعن، إن تعليق المهل غير قانوني ومخالف للدستور، لأنه يتعارض مع القوانين المرعية وينسف الدعوة الى الانتخابات في موعدها لئلا يحصل فراغ في السلطة التشريعية، وبالتالي لا بد من تعليق العمل بهذا القانون ووقف مفعوله.

"الانتماء اللبناني" يدعو الشيعة الى عدم ارسال أولادهم الى الموت
النهار/دعا المستشار العام لحزب "الانتماء اللبناني" احمد الاسعد اللبنانيين ولاسيما الشيعة من بينهم الى "الا يتكلموا بخجل وخوف بعد اليوم، وان يرفعوا الصوت عاليا وبوضوح ضد ما يحصل"، مشددا على وجوب "التوقف عن ارسال اولادنا الى الموت في سبيل انظمة ديكتاتورية وحشية ووتوقف في مؤتمر صحافي عند "البدعة الجديدة" التي افصح عنها حزب الله بعد صمت طويل، وهي قصة اعلانه بوضوح ان مشاركته في القتال داخل الاراضي السورية "واجب وطني" للدفاع عن لبنانيين يقطنون قرى سورية"، فاعتبر "ان اولى نتائج هذه البدعة هي اثارة بعض التيارات الاخرى للدعوة الى التسلح والجهاد دفاعا عن اللبنانيين "السنة" الذين يتعرضون للقتل في القرى السورية، اما آخرها فهي ادخال لبنان بعد سوريا في حرب اهلية لا احد يعلم اين يمكن ان تتوقف". وسأل: "اهذه هي ارادة الخامنئي وبشار الاسد، امتداد الحريق الى دول الجوار كما هدد الاسد قبل بضعة ايام؟".

شربل يسجل سابقة نوعية في قانون الاحوال الشخصية

توقيع عقد زواج خلـود ونضــال وتأكيـد تنفيــذه

المركزية- في سابقة نوعية تكاد تكون الاولى في لبنان، وقع وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل على تسجيل عقد زواج نضال درويش وخلود سكرية اول ثنائي لبناني افتتح هذا الزواج في 10/1/2012 في سجلات المديرية العامة للاحول الشخصية مع التأكيد على ضرورة التنفيذ، بعدما كانت المديرية ردته في وقت سابق. واشترط الوزير شربل عدم تغيير طائفتيهما والتزامهما اتباع قانون الاحوال الشخصية المعمول به في كل ما يتصل بمفاعيل هذا الزواج في حالات الارث والطلاق والاولاد لان لا وجود في القانون للطائفة 19 اي من "لا ينتمي الى طائفة" وذلك ضمانا لحقوقهما وحقوق اولادهما الى حين صدور قانون مدني للاحوال الشخصية ينظم الزواج المدني الاختياري واستتباعاته. واستند شربل في قراره الذي اتخذه على مسؤوليته الى اراء مجموعة من القانونيين والحقوقيين الذين كلفهم دراسة هذه القضية منذ عقد زواج نضال وخلود، بعدما تحول الى قضية خلافية على مستوى الوطن بين رؤساء الطوائف الروحية من جهة وبعض هيئات المجتمع المدني والمنظمات الشبابية من جهة ثانية نظرا لحساسية الملف وتداخل الاعتبارات الروحية والدينية بالعوامل المدنية والادارية، ما دفع الفريق الشبابي الى تنظيم تظاهرات واعتصامات مطالبا باقرار قانون مدني للاحوال الشخصية ينظم الزواج المدني الاختياري ما دامت الدولة تعترف بأي زواج يجري خارج لبنان ما يضطر الراغبين بالاقدام على الخطوة الى السفر لعقد الزواج في احد البلدان التي تشرع هذه الخطوة. وكانت الهيئة الاستشارية العليا في وزارة العدل اصدرت رأيها وايدت القرار رقم 6 ر.م. الصادر عام 1936 الذي ينظم الاحوال الشخصية ويسمح لمن لا طائفة له بالزواج. وعلى الاثر تمنى وزير العدل شكيب قرطباوي على الوزير شربل اكمال الخطوة والسير برأي الهيئة مع الاشارة الى ان نضال وخلود سبق ان عقدا زواجهما قبل اقدامهما على خطوة المدني وحصّنا وضعهما العائلي بحسب القانون القائم والساري المفعول حاليا. الجديره ذكره ان الرئيس الراحل الياس الهراوي كان طرح مشروعه للاحوال الشخصية الذي يتبنى الزواج المدني الاختياري في مجلس الوزراء الا ان المشروع لم يمر لاعتراضه من قبل فريق سياسي واسع كان في مقدمه الرئيس رفيق الحريري، كما ان الرئيس ميشال سليمان ايد هذا الزواج باعتباره حرية شخصية ودعا الى قوننته باعتباره خطوة من خطوات الغاء الطائفية وتعزيز العيش المشترك.

ويتوقع ان تفتح خطوة الوزير شربل التي وصفتها اوساط المجتمع المدني والشبابي بالجريئة الباب واسعا امام الراغبين في عقد مثل هذا الزواج لتكر السبحة تباعا بعدما تحولت القضية من حلم الى واقع.

اعتصام في شتورا طالب بفتح الطريق الدولية امام عبور الشاحنات والسيارات من دون عوائق
نفذ عدد من اصحاب الشاحنات والمزارعين المصدرين وممثلي مكاتب التخليص الجمركية ووسطاء النقل، اعتصاما في ساحة شتورا للمطالبة بفتح الطريق الدولية امام عبور الشاحنات والسيارات دون عوائق، في حضور رؤساء بلديات ونقابات زراعية وفاعليات.

ميقاتي من دارة كبارة: اتخذنا سلسلة اجراءات ولجنة متابعة تشرف على التنفيذ

أعلن رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي، اثر الاجتماع الذي عقد في دارة النائب محمد كبارة في طرابلس وضم الى كباره الوزيرين محمد الصفدي واحمد كرامي والنواب سمير الجسر، بدر ونوس وروبير فاضل واحمد الصفدي، "اننا بحثنا في الاوضاع الامنية والاقتصادية في طرابلس، وتم الاتفاق على سلسلة اجراءات لن نعلن عنها في الوقت الراهن لنثبت ان لها فاعلية ستنعكس ايجابا على الاوضاع العامة في طرابلس".

وقال: "شكلنا لجنة متابعة تشرف على تنفيذ القرارات التي اتخذت، وستكون اجتماعاتها مفتوحة"، مؤكدا ان "نواب المدينة حرصاء على أمنها ويدعون الاجهزة الامنية الى ايقاف التسيب السائد في انحاء المدينة وتوقيف جميع المخلين بالامن". بدوره، اكد كبارة ان "الفلتان الامني ينعكس سلبا على اهالي المدينة وعلى الحركة الاقتصادية فيها وثمة خوف كبير من شرائح المجتمع كافة من هذا التسيب الامني الحاصل". ودعا الاجهزة الامنية الى "القيام بدورها وواجبها وتوقيف المخلين بالامن". وأفاد مراسل الـ"mtv" إلى طرابلس محسن السقال، ان وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي قد اعتذر عن الحضور بسبب ارتباطه في اجتماع وزراء الشباب والرياضة العرب في بيروت. واعلن موافقته على كل القرارات التي اتخذت خلال الاجتماع.

 

اعتصام لأهالي مخطوفي أعزاز امام السفارة الفرنسية

نفذ اهالي المخطوفين اللبنانيين التسعة في اعزاز اعتصاما امام السفارة الفرنسية في بيروت، وتلا مهدي زغيب بيانا باسم الاهالي، اشار فيه الى "ان الأهالي يعتصمون أمام السفارة الفرنسية في بيروت لسببين، الأول احتراما لجنازة رسام الكاريكاتور بيار صادق والثاني بسبب دعم فرنسا للمعارضة السورية". وأكد "ان فرنسا من اهم الدول الداعمة للمعارضة السورية ومن الدول التي تتغنى بحقوق الانسان والحيوان ايضا، جئنا نذكر السفير الفرنسي بهذا الامر لذلك اعتصمنا امام السفارة الفرنسية"، وقال: "لا انسجام بين اداء الحكومة الفرنسية ومبادئ حقوق الانسان التي تدعمها، وفرنسا مسؤولة كما تركيا عن عملية الخطف عبر دعمها للمعارضة".

واكد اننا "سنصعد التحرك وسننصب الخيم امام السفارة التركية وسنتوجه الى سفارة كل دولة تدعم المعارضة السورية". وأشار الى "المعلومات عن ان الرئيس التركي تكلم هاتفيا مع احد المطرانين المخطوفين، معتبرا ان ذلك "دليل على ان الحكومة التركية لها القدرة السريعة للوصول الى الخاطفين وهذا يثبت حجم مسؤولية الاتراك ومدى سيطرتهم على المجموعات المقاتلة".

 

تسمم عشرات الطلاب في طرابلس

أصيب زهاء 40 طالبا، لا يتجاوزون الـ 12 من العمر، بتسمم حاد في احدى المدارس الرسمية في منطقة ابي سمرا ما استدعى نقلهم الى مستشفى دار الشفاء في طرابلس وهم يعانون تقيؤا وآلاما في البطن وضيقا في التنفس.

وأفاد أحد الأطباء في مستشفى دار الشفاء، أن عدد الطلاب المصابين الذين استقبلتهم المستشفى حتى التاسعة صباحا بلغ 32 حالة. واتخذت المستشفى الاجراءات لاسعافهم وان اصابتهم لا تشكل خطرا على حياتهم".ولاحقا، أوضح الدكتور جلال عبوس في مستشفى دار الشفاء في طرابلس "ان عدد حالات التسمم التي استقبلها المستشفى بلغ 40 حالة، يرجح انهم مصابون بالتسمم نتيجة شربهم لمياه صحية، وسيخضعون للمراقبة لمدة 24 ساعة بعدما اتخذت لهم الاجراءات كافة، مشيرا الى ان حالاتهم توزعت ما بين ارتفاع في الحرارة وضيق في النفس وتقيؤ واسهال. وأعلن انه قد تم أخذ عينة من مياه المدرسة لتحليلها ومعرفة مصدر التلوث".

 

صبرا: تدخل "حزب الله" في الشأن السوري سيحمل إلى اللبنانيين شروراً كبيرة

سوريا باتت قاب قوسين من اعلان تحررها بالكامل من نظام القتل والاجرام

رأى رئيس "الائتلاف الوطني السوري" جورج صبرا أن سوريا باتت قاب قوسين من اعلان تحررها بالكامل من نظام القتل والاجرام، وان شمس الحرية ستشرق في الغد القريب حاملة الى الشعب السوري الشريف البشائر بمستقبل واعد، لافتا بالتالي الى ان نظام الاسد يخوض معركته الاخيرة وبات في وضع ألفته نهاية كل ديكتاتور وسفاح في العالم، وهو ما دفع بالاسد وشبيحته الى ارتكاب المجازر الجماعية التي كان اخرها مجزرة جديدة الفضل في ريف دمشق حيث سقط اكثر من خمسمائة شهيد من الابرياء الأطفال والنساء والشيوخ. ولفت صبرا في تصريح لـ"الأنباء" الى ان ما يحاول الأسد تسويقه بان نظامه يسجل انتصارا هنا وجيشه وشبيحته يتقدمان هناك، مجرد اكاذيب يحاول من خلالها تضليل الرأي العام السوري والعربي والدولي واضفاء شعور يرضي زواره بانه يسيطر على العمليات العسكرية ويمسك بزمام الامور على الأرض الا ان المياه تكذب الغطاس وتدحض بالتالي مزاعم الاسد واقواله بدليل ان محافظات الشمال تحررت بالكامل ومطار "منغ" العسكري في حلب شارف على السقوط بيد الجيش الحر، ناهيك عن ان المعارك تدور منذ اكثر من خمسة اشهر في شوارع دمشق وتقترب تدريجيا من مكان الأسد حيث آخر الدكتاتوريين في العالم. وردا على سؤال حول عدم تجاوب اصدقاء سورية مع دعوات لتسليح المعارضة السورية باسلحة نوعية اكد زعيم المعارضة ان الاخيرة تبذل جهودا جبارة على المستويين العربي والدولي لتحصيل حق الشعب السوري في الدفاع عن نفسه وتزويده بالسلاح النوعي وهو حق اقرته 130 دولة في مؤتمر مراكش، مستدركا بالقول ان بعض اصدقاء سورية في الاتحاد الاوروبي يعملون على كسر حظر تصدير السلاح النوعي الى المعارضة السورية والرهان كبير على نجاحهم.

اما عن العمليات العسكرية في حمص وتحديدا في القصير وريفها فقد اكد صبرا ان نظام الاسد لا يحارب في القصير وانما حزب الله يحتل بعض القرى السورية المتاخمة للحدود مع لبنان حيث يتولى فيها مهمة القتال وذبح الشعب السوري لصالح الاسد، معربا عن عميق اسفه لتورط حزب الله في القتال بسورية مدفوعا من ايران، محذرا من ان هذا التدخل السافر في الشأن السوري سيحمل الى اللبنانيين شرورا كبيرة، ويفتح على المنطقة طاقة جهنم الجميع في غني عنها، وتمنى بالتالي على المسؤولين والعقلاء اللبنانيين عموما وعلى العقلاء في الطائفة الشيعية خصوصا الاسراع في وقف هذا التورط قبل فوات الاوان، ومنع اي مسلح من عبور الحدود اللبنانية ـ السورية، معتبرا ان المعارضة السورية تريد ترميم العلاقة الاخوية التي اساء اليها نظام الاسد بين لبنان وسورية لا ان تزيدها تعقيدا، مناشدا الشعب اللبناني ان يتسجيب لهذا النداء الوطني والاخوى وان ينأى بنفسه عما يجري في سورية، وذلك لقطع الطريق امام من يسعى جاهدا لنقل المعركة الى غير مكانها الصحيح، وبالرغم من ان حزب الله يتلقى اوامره من طهران ويتصرف وفقا لتعليماتها وتوجيهاتها الا ان صبرا يعول على دور الطائفة الشيعية التي تختزن الكثير من الوطنيين لنهي هذا الحزب عما يكلف به وذلك لاعتباره ان استقرار لبنان مرهون بتدخل الحزب في الحرب السورية عموما وفيما يجري في منطقة القصير خصوصا.

واضاف الرئيس المؤقت للائتلاف ان الرئيس اللبناني ميشال سليمان مشهود له بالوطنية منذ ان كان قائدا للجيش واثبت خلال مسيرته عمق احترامه لسيادة الدول انطلاقا من احترامه لسيادة وطنه لبنان لذلك يأمل صبرا من الرئيس سليمان حماية الحدود اللبنانية من اي خرق لبنانيا كان او سوريا، وذلك انطلاقا من خرق حزب الله للحدود بشكل علني لاهداف لا علاقة ولا مصلحة للشعب اللبناني بها، هذا من جهة، متمنيا من جهة ثانية نجاح الرئيس المكلف تمام سلام في تشكيل حكومة لبنانية صرفة تطبق فعلا لا قولا سياسة النأي بالنفس وتمنع كل اشكال التدخل اللبناني في الشأن السوري كي تتمكن المعارضة السورية في المقابل من منع اي تدخل سوري في الشؤون اللبنانية. وفي قضية مخطوفي اعزاز التسعة اكد صبرا ان كثرة التدخلات عقدت الواسطات وحالت حتى الساعة دون الافراج عن المخطوفين الا ان المساعي مستمرة لاطلاق سراحهم كما سراح سائر المخطوفين على الاراضي السورية، معتبرا ردا على سؤال ان تهديد اهالي المخطوفين للمصالح التركية في لبنان هو شان لبناني تركي لا تتدخل فيه المعارضة السورية وعلى الدولتين اللبنانية والتركية معالجته في الاطر الرسمية بينهما.

 

النائب غازي يوسف: لا نأتمن ولن نسمح لـ"التيار العوني" بالتحكم بمصلحة الوطن

الحكومة التي ستتشكل لن تدوم طويلاً وستذهب مع نهاية الانتخابات

أكد عضو كتلة "المستقبل" النائب غازي يوسف ان فريقه لا يمكن ان يؤمّن على هذا البلد في ظل وضع وزارة الطاقة بعهدة فريق سياسي معين لسنوات عدة او بيد وزير كالوزير جبران باسيل، مشيراً الى أن فريقه سيخوض معركة في هذا الموضوع ولن يسمح للتيار الوطني الحر بالتحكم بمصلحة الوطن. وقال في حديث لتلفزيون "المستقبل": "مطلبنا في قوى "14 آذار" منذ البداية كان ولا يزال تشكيل حكومة يكون فيها الوزراء من غير المرشحين للانتخابات النيابية وتشرف على الانتخابات المقبلة". وأضاف: "يفترض ان يكون هناك قانون انتخابي موجود لكي تجرى الانتخابات على اساسه. لا مشكلة عندنا في قوى "14 آذار" بالنظر باسماء نافرة للتوزير بشرط ان لا يكونوا من الحزبيين اومرشحين للانتخابات النيابية". وعن اصرار "التيار الوطني الحر" بالمطالبة بوزارة الطاقة وعدد من الوزارات الاخرى كحصة له من الحكومة الجديدة، وما يشاع من عودة الثلث المعطل الى الحكومة مجدداً، قال يوسف: "إن الثلث المعطل ليس من الامور المهمة ولا نتوقف عنده كثيراً لان الحكومة التي ستتشكل لن تدوم طويلاً وستذهب مع نهاية الانتخابات، اضف الى ذلك فان المداورة في توزيع الحقائب الوزارية امر مهم جداً".

تابع يوسف: "من غير المقبول ان تبقى وزارة بعهدة فريق سياسي معين لسنوات عدة كما حصل في وزارة الطاقة، ومعها وزارة الاتصالات التي يشدد التيار الوطني الحر على المطاالبة بهما ومعهم عدد من الوزارت الاخرى".

وختم يوسف بالقول: "نرفض ان يستمر الوضع على ما هو عليه من دون محاسبة او مراقبة في وزارتي الطاقة والاتصالات. فهناك تزوير لتواقيع معينة تتعلق بامور خاصة".

 

النائب جمال الجراح: نرفض دعوات "الجهاد" إلى سوريا

اكد عضو كتلة "المستقبل" النائب جمال الجراح رفض الكتلة لدعوات الجهاد في سوريا، وعلّق في حديث لإذاعة "صوت لبنان"، على الدعوة الى الجهاد في سوريا، فقال: "لا أعتقد أن هكذا دعوات تلقى صدى كبيرا بين الشباب البقاعي او اللبناني عموماً على الرغم من الاستياء الكبير في اوساط هذه الشباب مما يجري في سوريا ومن تورط "حزب الله" في الداخل السوري والمساهمة مع النظام السوري في قتل شعبه". أضاف: "في البقاع، كما في كل لبنان، هناك استياء ورفض وشجب لتدخل "حزب الله" في الموضوع السوري وارسال مقاتليه الى الداخل السوري وتورطه لهذه الدرجة ما ادى الى تورتر الاوضاع السياسية". وعن التدريبات التي باشرها الشيخ احمد الاسير للمتطوعين للجهاد والتي ستبدأ بالتمارين الرياضية على الكورنيش البحري لصيدا، قال الجراح: "أتمنى أن تبقى التمارين الرياضية هي الحدود لما يجري. نحن ضد هذه الدعوات وضد هذا النوع من الرد على "حزب الله،" لأننا بههذ الطريقة ناخذ لبنان والشعب اللبناني الى منزلق خطير". وفي ما يتعلق بتهديد جبهة النصرة بإحراق بيروت لردع "حزب الله" عن التدخل في الشأن السوري، قال الجراح: "لا اريد ان يتم أخذ هذه التهديدات على محمل الجد، ولا اريد ان يتم إغفالها في الوقت عينه، فالواضح ان تمادي "حزب الله" في التدخل في الشأن السوري له تداعيات خطيرة على الشعب اللبناني من جبهة النصرة او من غيرها".

وعن تشكيل حكومة سياسية من غير المرشحين، قال الجراح: "نريد حكومة سياسية لا تحتوي على وجوه استفزازية ومرشحين للانتخابات، وان يكون عنوان هذه الحكومة إجراء الانتخابات النيابية وتسيير اوضاع الناس والاوضاع المعيشية".

 

الدكتور جعجع: أرفض حكومة سياسيين.. ونؤيّد أن تكون حكومة تكنوقراط حيادية

بدا مساء الأربعاء ان ثمة عقدة جديدة مرشحة للتفاعل في اطار عملية التأليف التي يجري رئيس الوزراء المكلف مشاوراته في شأنها، وهي تتمثل في طلائع اعتراض من قوى "14 آذار" على حكومة سياسية، بينما يفاوض سلام قوى 8 آذار على معايير منها ان تضم الحكومة سياسيين. وجاءت الاشارة المتقدمة الى هذا الاعتراض من رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع الذي قال في تصريح لصحيفة "النهار"، عن عملية التأليف: "أيّدنا من البداية ان تكون حكومة تكنوقراط حيادية لأنها حكومة انتخابات، وفي سبيل الخروج من النفق الذي يمر به لبنان، وتسهيلاً لمهمة الرئيس المكلف. لكننا نسمع هذه الأيام عن تعابير لا نفهم معانيها، مثل حكومة سياسية من غير المرشحين. وهذا يُفترض ان يعني تشكيل حكومة من سياسيين. وفي هذه الحال تكون رجعت حليمة لعادتها القديمة". واضاف: "لا أعرف ما إذا كان ممكناً في ظل هذا التوجه التوصل الى تأليف حكومة". ولاحظ ان رئيس الوزراء المكلف "يبحث على ما يبدو في عملية التأليف مع بعض الافرقاء. وفي هذا الوضع يجب ان يشمل البحث كل الافرقاء"، متمنياً على الرئيس سلام "ألا يدخل دهاليز دخلها قبله رؤساء حكومات ورأينا النتائج"، ومتمنياً له التوفيق "لأن فيه توفيقاً للبنان أيضاً".

 

الاشتراكي" سيقدم الجمعة طعنا بقانون تعليق المهل الدستورية للترشح

سيقدم الحزب "التقدمي الإشتراكي" الجمعة طعنا في قانون تعليق مهل الترشح للإنتخابات النيابية المقبلة. وقالت إذاعة "صوت لبنان" مساء الخميس أن "الحزب الاشتراكي استكمل التوقيع على الطعن الذي سيقدم الى المجلس الدستوري في قانون تعليق المهل الدستورية والطعن سيقدم التاسعة من صباح غد". وأكدت قناة الـ"OTV" هذه المعلومات. كذلك قالت قناة الـ"LBCI" في نشرتها المسائية أن "مفوض العدل في الحزب التقدمي الاشتراكي نشأت الحسنية" هو من سيتقدم بالطعن. وكان قد أصدر وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل في الثالث عشر من نيسان الجاري تعميماً اعلن فيه تعليق مهل طلبات الترشيح للانتخابات النيابية حتى 19 ايار. وحدد مهلة جديدة لقبول طلبات الترشيح تبدأ في 20 أيار المقبل وتنتهي في 25 منه. وتم ذلك بعد أن صادق مجلس النواب ب على اقتراح قانون معجل مكرر يقضي بتعليق المهل وبعد أن وقع عليه رئيس الجمهورية ميشال سليمان "لإتاحة صدور قانون إنتخابي عصري يعتمد على النسبية" كما قال.

 

النائب بطرس حرب: ذاهبون إلى فراغ دستوري للوصول إلى فرض مطالب نصرالله

علق النائب بطرس حرب على تداعيات فرط لجنة التواصل النيابية، لصحيفة "اللواء" قائلاً: "بعد فشل اللجنة تكون الخيارات قد ضاقت لدى الأطراف، ونحن أمام استحقاق داهم لا مفر منه، وهو إجراء الانتخابات النيابية، حيث بات هناك استحالة مادية لاجرائها في الموعد المقرر لها أساساً، ما يستدعي حتماً تأجيلاً يفرض تمديداً ما لوجود هذا المجلس، إلا أن القضية المطروحة، أي نوع من التمديد سيعمد إليه القيّمون، تمديد تقني يسمح باجراء الانتخابات على أساس قانون جديد تم الاتفاق عليه، أم تمديد سياسي على أساس تفادي الفراغ بسبب الخلاف على قانون الانتخاب الجديد". أضاف: "ومثل هذا التمديد ينطوي على مخاطر وانعكاسات سياسية على النظام الديمقراطي، مما يستوجب على القوى السياسية، ولا سيما قوى 8 آذار التي رفضت الاشتراك بالحوار الذي كان يجري في مجلس النواب ضمن إطار لجنة التواصل أن تثبت حسن نيتها ورغبتها اجراء انتخابات، لأن عدم اجرائها يوقع البلاد في الفراغ الدستوري للوصول الى فرض مطالب ما طالب به السيد حسن نصر الله بإنشاء هيئة تأسيسية بإعادة النظر بالنظام السياسي، وهذا ما نحذر منه، في هذه الظروف الخطيرة". ورداً على تشكيل الحكومة، قال حرب: "السؤال المطروح هو إذا شكلت الحكومة أم لم تشكل، وإذا نالت الثقة أولم تنلها، لأن لكل من هذه الحالات نتائج مختلفة عن الأخرى، في ظل الاستحقاقات الخطيرة التي تمر بها البلاد، وإني آمل أن ينجح الرئيس المكلف في تشكيل حكومته بسرعة، لأن الحكومة التي ينوي تشكيلها قادرة على منح البلاد بعض المناعة لمواجهة كل المخططات والاحتمالات الناتجة عن عدم تشكيل الحكومة، مثل توريط البلاد في حوادث سوريا وتحول لبنان إلى ساحة للصراع السوري والاقليمي".

 

مجدلاني لـ"السياسة": "حزب الله" يريد الفراغ وصولاً إلى "المثالثة"

بيروت - "السياسة": أكد عضو كتلة "المستقبل" النائب عاطف مجدلاني لـ"السياسة" أن قوى "8 آذار" تريد أخذ لبنان إلى الفراغ, وأن قوى "14 آذار" تقاوم هذا المشروع بكل ما تملك من قوة. واعتبر أن مشاركة "حزب الله بهذا الشكل العلني إلى جانب النظام السوري الذي يقتل شعبه محاولة مكشوفة للوصول إلى الفراغ في السلطة من أجل عقد مؤتمر تأسيسي يستطيعون من خلاله قلب الطاولة والوصول إلى المثالثة التي يطالبون بها", في اشارة إلى المثالثة بين السنة والشيعة والمسيحيين بدلاً من المناصفة القائمة حالياً بين المسلمين والمسيحيين. ولفت إلى "وجود ضغوط دولية لإجراء الانتخابات النيابية في موعدها, لكن الفريق الآخر لا يريد هذه الانتخابات فيما تيار المستقبل والقوى المتحالفة معه يريدون إجراءها في موعدها حفاظاً على الحياة الديمقراطية", مضيفاً ان "عدم التوصل إلى الاتفاق على قانون انتخابات مقبول سيجعلنا نصل إلى جلسة 14 مايو (المقبل) للتصويت على قانون الفرزلي (الاقتراح الأرثوذكسي), فإما أن يستجيب الرئيس نبيه بري لهذا المطلب أو لا يستجيب, وعندها تذهب الأمور إلى الجلسة المقررة حتماً في 19 مايو, فإذا حصل التصويت وسقط مشروع الفرزلي تعود الأمور لقانون الستين النافذ (الذي أجريت انتخابات 2009 على أساسه) وهذا القانون مرفوض من رئيس الجمهورية ميشال سليمان, كما أن مشروع الفرزلي مطعون فيه من قبلنا أيضاً". وعن إمكانية تمديد ولاية مجلس النواب, قال مجدلاني إن "التمديد مطعون فيه أيضاً, لكن هناك ضرورة لإجراء الانتخابات في موعدها

 

نظاما دمشق وطهران يسعيان لتفجير لبنان

بيروت - "السياسة": قال مصدر سياسي بارز ل"السياسة" إن زيارة الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصر الله إيران وزيارة وفد من الأحزاب الحليفة للنظام السوري دمشق, واللقاءين مع أعلى مرجعين في البلدين علي خامنئي وبشار الأسد, تهدفان إلى إعادة إحياء دور المحور الإيراني - السوري في لبنان. واعتبر أن التطورات الأخيرة المتصلة بالأزمة السورية, حيث يتوقع أن تدخل الولايات المتحدة على خط دعم الثورة بقوة, ما يؤشر على قرب سقوط الأسد, دفع الحليفين الإيراني والسوري إلى إعادة النظر بجدول الأعمال الإقليمي, في محاولة لفتح جبهات أخرى تقلق الغرب في العادة, وتصرف الأنظار عن سورية. ولا شك أن لبنان هو الساحة الأسهل اختراقاً والأكثر قابلية للتفجير. وأضاف: "ليس في الأمر مجرد مناورة, مع أن شكل اللقاءات العلنية في دمشق وطهران بدا استعراضياً من عرض الصور في الإعلام, إلا أن الأهم الواجب التنبه له هو إمكانية أن نشهد تورطاً أوسع بكثير من قبل "حزب الله" في الحرب السورية". والمعروف أن لبنان لا يحتمل حرباً مذهبية من هذا النوع, الأمر الذي سيدفع, وفقاً لحسابات خامنئي والأسد, الغرب إلى مفاوضة هذا المحور من أجل تحييد لبنان.

 

النائب محمد قباني لباسيل: بعض الوزراء يعتبرون أن الوزارات مزارع وملكية لهم

قال النائب محمد قباني في تصريح بعد ظهر اليوم في مجلس النواب: "طبعاً نحن قمنا في المجلس النيابي بمراقبة العمل الحكومي، وصدقا نحن لا نتعدى على أحد ونعترض على عدد من الأعمال التي يقوم بها وزير الطاقة والمياه لأن قسما منها مخالف للدستور وقسم مخالف للقوانين والأنظمة الإدارية أيضا، هناك أمر جديد قام به الوزير باسيل مع عدد من الموظفين في منشآت النفط في طرابلس، هذا عقد وقع الآن أي ان تاريخه في 17 نيسان، وهذا التعاقد ليس لمهمة موجودة بل هو بناء على قرار الوزير الرقم 3/م تاريخ 21/3/2013 بإنشاء وحدة إدارية في منشآت النفط في طرابلس والزهراني تتولى إدارة الأنشطة المتعلقة بمجالات النفط والغاز، والغاز الطبيعي المسال كافة، وجهاز المنشآت القائم بوضعه الحالي هو دون القدر الكافي بحيث أصبحت الإدارة بحاجة الى مؤازرة ذوي الإختصاص". أضاف: "أنشأ وحدة إدارية بقرار منه، أولا الوحدة الإدارية لا تصدر بقرار من الوزير. وثانيا، إذا كان قرارا تنظيميا فهذا يحتاج الى رأي مجلس شورى الدولة وهو تعاقد ولم يحصل على رأي مجلس شورى الدولة، هناك رواتب بخمسة آلاف دولار، ومدير عام أي وزارة لا يتقاضى هذا الراتب والتعاقد الذي قام به ينص على ان الفريق الثاني يتقاضى راتبا شهريا قدره 7 ملايين و500 ألف ليرة لبنانية، ولا يحق له إنشاء وحدة إدارية بقرار منه". وختم: "إضافة الى ذلك، نحن الآن في مرحلة تصريف الأعمال والنص الدستوري صريح ان تصريف الأعمال يكون ضمن أضيق الحدود، والتعيينات وإنشاء إدارة جديدة وسوى ذلك ليس بتصريف للأعمال، وقد ذكر بذلك الرئيس نجيب ميقاتي بتعميم صدر منذ أيام. أنا أطلعكم على ما يجري، والى أين وصلنا في القوانين والأنظمة، هذا الأمر لا يجوز أن يستمر والوزراء يعتبرون ان الوزارات مزارع وملكية لهم".

 

المشنوق: تورط "حزب الله" في سوريا ليس في مصلحته.. والشعب لن ينسى

أشار عضو كتلة "المستقبل" النائب نهاد المشنوق إلى ان "الاتصالات التي يقوم بها الائتلاف الوطني السوري مع شخصيات لبنانية مؤثرة لثني "حزب الله" عن مزيد من التورط في القتال داخل سوريا لن تؤدي الى أي نتيجة". وقال: "هناك تكليف لمجموعة سياسية وعسكرية وأمنية إسمها "حزب الله" في لبنان بالقتال داخل سوريا بتكليف اقليمي من الدولة الايرانية، وأي كلام آخر هو كلام غير واقعي. إنه ليس قرارا ذاتيا أو للدفاع عن اللبنانيين، أو عن "الست زينب" كما يقولون. أولا، كل اللبنانيين الموجودين في المزارع اللبنانية السورية المختلطة لا يتجاوز عددهم المئات، ويمكن استضافتهم في لبنان الى حين انتهاء الحرب بدلا من الذهاب الى القتال للدفاع عنهم. هذه كذبة كبرى، أعتقد أن أحسن وصف سمعته لما يجري أن قتال الحزب هو دفاع عن "الست أسماء" وليس "الست زينب" كما يقولون، مع كامل احترامي للمقامات الدينية".

وقال المشنوق في حديث لوكالة الأنباء الإماراتية: "في كل الاحوال، القوى العسكرية لـ"حزب الله" تساهم وتشارك في القتال في مناطق متعددة من سوريا مثل ادلب ومحيط مطار حلب وداريا فضلا عن حمص ودمشق وريفهما، ويشهد على ذلك كل الصحافيين والمراسلين داخل سوريا". ورداً على سؤال عن "الدافع لدى "حزب الله" للتورط في الحرب الدائرة في سوريا في هذا التوقيت بالذات"، أجاب المشنوق: "لأنه بكل بساطة هذه تعليمات من الدولة الايرانية لا قدرة لـ"حزب الله" على ردها. لا يمكن لأي عاقل أن يتصور أن هذا التورط هو في مصلحة الحزب الخاصة أو أنه قراره الخاص أو مصلحة الشيعة". ولفت الى أن "الشعب السوري لن ينسى للحظة أن "حزب الله" كلف من قبل ايران بالدفاع عن نظام قاتل ومستبد ومجرم راكم حتى الان سجلا قياسيا بالقتل والاعتقال والتعذيب، وكل أنواع البشاعات والحروب".

أضاف: "إنهم يكتبون تاريخهم بدم خطأ، بدم ظلم، بدم قهر، والمستقبل لن يرحمهم لا في لبنان ولا في سوريا. لذلك، أنا أعتبر أن قرار التدخل في سوريا لم يتخذه "حزب الله"، بل اتخذته ايران، وهي تستخدم الحزب بديلا لها في حرب ليس فيها إلا القتل، في حرب لن تؤدي إلا عمليا ولو خلال فترة طويلة الى خروج الحزب وجمهوره من النظامين اللبناني والسوري باعتباره في حالة مواجهة مع الجموع المقهورة المنتفضة ويده ملطخة بدماء الابرياء في البلدين. كيف يمكن ان يكون قرارهم الذاتي مزيد من الدم في سوريا؟ مستحيل. هؤلاء مواطنون لبنانيون سلبت إرادتهم، ويأتمرون بالاوامر الايرانية التي تقول بأن على "حزب الله"أن ينتحر في سوريا بدلا من ارسال قوات ايرانية مباشرة وهو ما لم يحصل بشكل فعال حتى الآن". وعن المخاوف من اشتعال فتنة سنية شيعية في لبنان بسبب قتال "حزب الله" في الداخل السوري، أجاب المشنوق: "ما يقوم به الحزب هو الفتنة بعينها، وما حصل نهار الامس من إعلان بعض المشايخ السنة عن الدعوة الى الجهاد المضاد، هو إحدى إفرازات هذه الخطيئة. إننا لا نوافق على الاطلاق على هذه الدعوات ونعتقد بأنها تصرف غير مسؤول، وتخدم فكر قتال "حزب الله" في سوريا. "حزب الله" يثير الفتنة في لبنان بواسطة هذا القتال، ويعطل قانون الانتخاب، ويعطل تشكيل الحكومة. ويجمد مفاصل الحياة السياسية في البلد إلى أن ينهي حربا لن تنتهي، ولن ينتصر فيها ولن يحقق أي تقدم. ان البنية الطائفية لأي تنظيم عسكري لا تمتلك العقلانية التي تمنعها من الانتحار". وتابع: "المستشفيات اللبنانية تستقبل كل يوم جرحى ومقاتلين من "حزب الله" في سوريا دون أسماء وتدفع وزارة الصحة تكاليف علاجهم. هذا دم حرام هدره، هذا دم لا شرع فيه ولا منطق ولا عقل ولا سياسة تقره. ولكن في كل الاحوال، وبما انهم اختاروا المضي في الخيار الايراني حتى النهاية، فهم سيربحون أو يخسرون معه، وتقدير كل العقال أن هذا الخيار لن يربح أيا كانت نتائج القتال في سوريا". واستنكر المشنوق "الإهانات التي وجهها أهالي مخطوفي أعزاز اللبنانيين الى الحكومة التركية"، وقال: "إن هذا الاسلوب لا يخدم المخطوفين ولا أهاليهم بل هو تصرف أرعن مماثل لرعونة خطف المدنيين أيا كان الخاطف ومهما كانت شعاراته". ودعا الاهالي الى "الضغط على المسؤولين اللبنانيين بدءا من رئيس الجمهورية، فهم المرجع الصالح للمطالبة بحقوق الافراج عن أبنائهم".

عدنان منصور: دعوات الجهاد في سوريا تثير الفتن وتضرب النسيج الوطني والاجتماعي

اعتبر وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور في حديث لإذاعة "مونت كارلو" أن "دعوات الجهاد في سوريا تثير الفتن وتضرب النسيج الوطني والاجتماعي والروحي لشعوب المنطقة كلها وتدعو إلى إثارة النعرات الطائفية"، ورأى ان" ما يجري في سوريا له تداعيات خطيرة على دول الجوار". وقال منصور "الحكومة لا تقبل بهكذا دعوات وعلينا أن نستمر والا نسمح لها بأن تمارس عملها في شكل يؤدي إلى تفتيت وضرب المجتمع اللبناني، وأيضا التورط في قضايا ابتعدنا ونأينا أنفسنا عنها، فنحن لا نريد أن نتدخل بالشأن الداخلي لأي دولة في العالم وبالأخص الشقيقة سوريا".

وسئل عن ربط البعض هذه الدعوات بمشاركة حزب الله بما يحدث في سوريا قال: "لا يمكن أن يربط الشيء بالشيء"، متسائلاً "هذه الدعوات ضد من؟ ضد الشعب السوري الذي يتألف من مختلف الأديان؟ فلا يجوز أن يضرب الشعب السوري. فتداعيات هكذا أحداث أو فتن تترك الآثار السلبية لعقود وقرون". وأكد منصور أن "الدولة اللبنانية لم تتلق أي احتجاجات من الجانب السوري بخصوص هذه الدعوات، لأنها لم تصدر عن مسؤولين، وبالتالي فهي لا تلزم الدولة اللبنانية ولا الشعب اللبناني ولا الطوائف اللبنانية". وختم "ما زالت سياسة النأي بالنفس قائمة"، مؤكداً أننا "لم نحيد عنها منذ بداية الأزمة منذ سنتين، والمبدأ الذي سلكناه هو عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة وبالأخص الشقيقة سوريا".

 

الراعي التقى وزير الخارجية الأرجنتيني.. ويغادر إلى الأورغواي

التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، وزير الخارجية الارجنتيني هيكتور تيمرمان، في حضور نائبه ادواردو زوين اللبناني الاصل وسفير لبنان انطونيو عنداري. وكان عرض لاوضاع الجالية اللبنانية عموما والمارونية خصوصا. وتم التطرق الى الاوضاع العامة في الشرق الاوسط ولا سيما تداعيات الازمة السورية على لبنان، وكان تأكيد على "وجوب احترام الحياة البشرية وكرامة الانسان والحريات العامة ونبذ العنف والتطرف". واكد الوزير تيمرمان أن "الديبلوماسية الارجنتينية ناشطة في المجمتع الدولي من اجل ايجاد حلول سلمية لأزمات الشرق الاوسط، ومن أجل إرساء السلام العادل والشامل"، مثنيا على "دور لبنان في المنطقة وما يعيشه من انفتاح على الجميع". ونوه بالموارنة الذين تربطه بهم صداقات كبيرة بينت له رفعة القيم والتقاليد اللبنانية، واصفا زيارة البطريرك الراعي الى الارجنتين ب "التاريخية التي تعطي دفعا كبيرا وجديدا للجالية اللبنانية وللموارنة".

ويغادر البطريرك الراعي الارجنتين اليوم، متوجها الى الاورغواي، مواصلا بذلك جولته الراعوية الى اميركا الجنوبية.

فضيحة جديدة برسم باسيل: باخرة "فاطمة غول" هبط إنتاجها لـ15 % وتولد انبعاثات خطيرة على الصحة العامة

لم يكد اللبنانيون يستبشرون خيراً بمباشرة الباخرة التركية "فاطمة غول" انتاجها، وارتفاع فترة "التنعّم" بالتيار ساعتين يومياً، بعد ربطها بمعمل الذوق الحراري، توقفت تسعة مولدات من أصل 11 مولداً عن الانتاج، كما يكشف أكثر من مصدر متابع للملف لـ"السفير"، مشيرين إلى أن "الباخرة حالياً، لا تكاد تنتج 15 في المئة من اجمالي طاقتها، اي 27 ميغاواط". لكن، ووفق المعلومات التي توافرت لـ"السفير"، أن "الباخرة الأولى فاطمة غول، قد أصابها العجز، وأعيتها مشقّة الابحار في 8/2/2013، من تركيا إلى لبنان، ووصلت قبالة الشاطئ اللبناني في 17/2/2013، ورست قبالة معمل الذوق في 17/2/2013، وأطلقت رسمياً في حفل أقيم في 4/4/2013".

وتؤكد المصادر أن "انتاج الباخرة بات شبه متوقف عن العمل منذ اربعة ايام"، مفيدة بأن "الباخرة لم تنتج كامل طاقتها 180 ميغاواط، بل وصلت في الذروة، إلى 140 ميغاواط، أي ما يعادل نسبة 80% من طاقتها فقط"، متوقعة للباخرة أن "تتوقف كلياً، إذا كان السبب الفيول المستخدم، كما يروج البعض، لأن المولدين اللذين لا يزالان يعملان، لن يتمكنا من العمل 24/24 ساعة في الأيام المقبلة".

أمام هذا الوضع، تطرح العديد من الأسئلة، منها: لماذا حلّ بالباخرة ما حلّ بها؟ هل سبب الخلل رداءة الفيول المستخدم، أو العقود الموقعة؟ ومن المسؤول: إدارة مؤسسة كهرباء لبنان، أو وزارة الطاقة؟

وافادت ادارة مؤسسة كهرباء لبنان 'السفير انه 'منذ اربعة ايام اشارت الشركة التركية الى بعض الملاحظات التي يجري العمل على دراستها لايجاد الحلول اللازمة لها، وذلك ضمن اطار العقد الموقع بين وزارة الطاقة والمياه والموافق عليه من قبل مجلس الوزراء. وهنا تفيد مصادر مطلعة ان الشركة التركية تتخذ من الفيول حجة للتهرب مما قد يترتب عليها من غرامات جراء الاخلال بأحد بنود العقد.

في ما خصّ الفيول المستخدم، تقول مصادر نفطية لـالسفير: 'إن الكميات الموجودة في السوق نسبة الكبريت فيها واحد في المئة لأسباب بيئية، بعدما كانت سابقاً، بنسبة 3.5 في المئة. وتلفت هذه المصادر الانتباه إلى أن 'التعتيم على الموضوع لا يجدي نفعا. مع التأكيد أن إدارة مؤسسة الكهرباء تتكتم على المعلومات حول توقف المولدات التسعة، معتبرة أن 'المسألة عادية، إذ إن الأعطال تحصل، لكنها لم تبلغ حد التوقف الكامل. ويشي ذلك، وفق هذه المصادر، 'بتعزيز الشكوك حول أعطال كبيرة في الباخرة، فضلا عن التلوث الذي تسببه بيئيا في البر والبحر. وقد رافقت الضبابية قدرة إنتاج الباخرة 'فاطمة غول قبل وصولها وبعده، ودخلت الريبة والخوف قلوب اللبنانيين، من خسارة ما تحقق من زيادة في التيار. وجاء توقف المولدات قبل وصول الباخرة التركية الثانية في النصف الأول من حزيران المقبل، ليتم ربطها بمعمل الجيّة الحراري أيضاً.

في هذا السياق، علمت 'السفير أن جهات نقابية وبيئية 'أبلغت المعنيين في وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان، وشركة 'كارادنيز التركية رفضها المطلق السماح بربط الباخرة الثانية عند وصولها إلى لبنان، بمعمل الجية الحراري، مشيرة إلى أنه ثبت لديها أنها 'تخلّف انبعاثات خطرة على البيئة والصحة العامة. علماً أن الباخرة الثانية، كان يفترض أن تصل إلى لبنان في أوائل نيسان الجاري، لتلتحق بالباخرة الأولى التي وصلت في أوائل آذار الماضي، وحتى اللحظة لم تعرف أسباب تأخرها. وتشير المعلومات إلى أن هذه الجهات 'اتخذت هذا القرار في ضوء تقرير أعدّه فريق من المهندسين الاختصاصيين، وخبراء عن الأضرار الصحية والبيئية للباخرة فاطمة غول، التي تم ربطها بمعمل الذوق. ويبين التقرير 'خطورة الرواسب التي تنجم عن عمل مثل هذه البواخر، ويتم رميها في البحر، ومدى أضرارها بالثروتين البحرية والسمكية، فضلاً عن ذلك 'الغازات والانبعاثات السامة التي تتسرب من دواخينها التي لا ترتفع أكثر من 50 مترا في الهواء، لتصيب مباشرة سكان مناطق جونيه، ذوق مكايل، ذوق مصبح، والقرى المجاورة في منطقة كسروان. ويتوقف التقرير بكثير من الاهتمام عند الحقل المغنطيسي العالي جدا الناجم عن ربطها سواء هوائياً بواسطة الكابلات الظاهرة أو أرضيا (أي تحت الأرض) وخطورة ذلك الصحية، وما يسبب ذلك من أمراض سرطانية لسكان المناطق المجاورة. المصدر : السفير

 

قباني: عون لا يراعي المصلحة الوطنية بل الخاصة لحكومة سياسية حيادية من غير الحزبييـــــن

المركزية- اعتبر عضو "كتلة المستقبل" النائب محمد قباني "ان مطالبة رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون بستة وزراء له وستة آخرين لحلفائه هي تعبير واضح عن المحاصصة واعتبار ان توزيع الوزارات يجب ان يتم على هذا الاساس من دون الاخذ في عين الاعتبار المصلحة الوطنية التي تقضي بتغليب العام على الخاص"، مشيراً الى "ان في حال كان العماد عون يطالب بست وزارات، فماذا عن الكتل السياسية الاخرى".

وسأل في حديثٍ لـ"المركزية" "اذا كان شعار الحكومة العتيدة الذي طرحه الرئيس المكلف تمام سلام حكومة المصلحة الوطنية، فأين تكمن هذه المصلحة في كلام عون؟"، مؤكداً "ان المطلوب اليوم هو حكومة تجري الانتخابات وان تكون من غير المرشحين للانتخابات وتستطيع ان تنفذ هذا الهدف"، لا مانع ان تشكّل الحكومة من سياسيين، لكن غير مرشحين وغير حزبيين، او على الاقل ان يكون معظم الوزراء من هذا القبيل".

ولفت قباني الى "اننا حتى اليوم نطالب بحكومة سياسية حيادية ولم نوافق على حكومة اطراف، بل على حكومة سياسية من غير المرشحين والحزبيين"، آملاً "الا يأخذ مسار تأليف الحكومة وقتاً كبيراً"، معتبراً "ان مسار التوافق على قانون انتخاب جديد هو اكثر صعوبة من مسار التشكيل".

 

الجميل التقى بوغدانوف ودعا الى مؤتمر في بيروت للنازحين الموفد الروسي: لعدم التدخل في الشأن اللبناني واعتماد الحوار

وطنية - استقبل الرئيس أمين الجميل الممثل الشخصي للرئيس الروسي ميخائيل بوغدانوف، وعرض معه الوضع في المنطقة، في حضور السفير الروسي الكسندر زاسبكين والوفد المرافق. وحضر عن الكتائب النواب: نديم الجميل وفادي الهبر وسامر سعادة، ونائب رئيس الحزب سجعان قزي والامين العام ميشال الخوري ورئيس مجلس الاعلام جورج يزبك.

وأوضح بيان للحزب، ان "المحادثات تطرقت الى الوضع في لبنان من النواحي السياسية والامنية والاجتماعية على خلفية الاحداث الجارية في سوريا، والحؤول دون امتدادها الى الداخل اللبناني. وجرى التأكيد على اهمية "اعلان بعبدا" وتحييد لبنان عن سياسة المحاور، اضافة الى وجوب الاسراع في متابعة قضايا النازحين بما يرفع عن لبنان الاعباء التي تفوق قدراته المادية والاستيعابية. ودعا الرئيس الجميل خلال اللقاء الى تحرك روسي وأممي واسع لحماية المسيحيين في المنطقة الذين يتعرضون للاضطهاد والهجرة، داعيا موسكو الى توظيف علاقاتها والعمل للافراج عن المطرانين المختطفين في سوريا. كما دعا الى عقد لقاء دولي عاجل في بيروت يختص بالنازحين السوريين".

بوغدانوف

من جهته، قال بوغدانوف: "كانت زيارتي الاولى للرئيس الجميل بعد وصولي الى بيروت للاطلاع على تقييمه للاوضاع الراهنة. ونثمن موقف حزب الكتائب من الاحداث. وقد استمعنا الى شرح الرئيس الجميل عن واقع المسيحيين في سوريا والمنطقة، ونأخذ بالحسبان التقييم الذي أعطاه، ونشاطره الرأي بأن المسيحيين يمرون بظروف صعبة ومعقدة. واتفقنا مع حزب الكتائب على تفعيل الاتصالات بين حزبينا وبين المؤسسات وتفعيل التنسيق والاعمال المشتركة وتبادل الزيارات، وهي تصب في اطار ايجاد الحلول لمشاكل المنطقة".

وردا على سؤال عن تدخل "حزب الله" في الاحداث الدائرة في سوريا، قال: "سنناقش هذه المسائل مع المسؤولين اللبنانيين وسننقل النتائج الى القيادة الروسية".

وأوضح ردا على سؤال آخر، أن "لا لقاء محددا مع الامين العام لحزب الله، لكن ستكون لقاءات مع النواب الذين يمثلون الفئات السياسية كافة".

ودعا الى "عدم التدخل في الوضع اللبناني الداخلي"، داعيا اللبنانيين الى "الحوار والبحث عن حلول سوية"، مجددا موقف روسيا "المؤيد بشكل دائم لسيادة لبنان واستقلاله ووحدة وسلامة أراضيه"، وقال: "ننطلق من هذه المبادىء لرسم سياستنا في المنطقة".

وقال: "سبق لروسيا ان اقترحت عقد مؤتمر للنازحين في موسكو، واليوم سمعنا من الرئيس الجميل فكرة انعقاد المؤتمر في بيروت وبشكل عاجل لمواجهة متطلبات هذا الملف، ونحن مستعدون لتنسيق الجهود في هذا الاطار". ودعا الى "جهود جماعية لاحتواء تداعيات ملف النازحين".

الجميل

أما الجميل فدعا في مؤتمر صحافي مشترك مع الموفد الرئاسي الروسي، الى "عقد مؤتمر في بيروت يختص بشؤون النازحين السوريين الى لبنان ودول الجوار"، موضحا أنه لمس "تجاوبا كبيرا من السلطات الروسية في هذا الشأن". وأمل ب"تفعيل متابعة هذا المؤتمر وانعقاده بأسرع وقت ممكن، وهذا لا يتعارض مع انعقاد مؤتمر جنيف المقترح الذي سيكون مؤتمرا سياسيا لبحث الصراع الدائر في سوريا وايجاد الحلول المناسبة له".

 

اجتماع لشخصيات مسيحية مستقلة في مكتب حرب استنكر خطف المطرانين: لانسحاب حزب الله الفوري من الصراع في سوريا

وطنية - عقد عدد من النواب والشخصيات السياسية المسيحية المستقلة إجتماعا في مكتب النائب بطرس حرب شارك فيه إلى النائب حرب كل من النواب: رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون، فؤاد السعد، أنطوان سعد، رئيس حركة التجدد الديموقراطي النائب السابق كميل زيادة، النائب السابق جواد بولس، رئيس حركة الإستقلال ميشال معوض وأمين سر حركة التجدد الدكتور انطوان حداد.

بعد الإجتماع أصدر المجتمعون بيانا أعربوا فيه عن "إستنكارهم الشديد لخطف أصحاب السيادة المطرانين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم في سوريا بالنظر لخطورة الحدث ولوقوع الاعتداء على أحبار أفاضل للكنيسة، مع ما يترتب على هذه الجريمة من نتائج على سلبية الوجود المسيحي في الشرق وما تثير من مخاوف على أمن المسيحيين في سوريا والعالم العربي وعلى سلامتهم وحرياتهم ومستقبلهم".

وطالبوا "بالإفراج الفوري عن أصحاب السيادة المطارنة وحملوا الجهة التي قامت بهذه العملية الجبانة مسؤولية أي ضرر يلحق بهما"، رافضين "السكوت عن تحويل الوجود المسيحي إلى مادة إبتزاز في الصراع القائم في سوريا".

وأبدى المجتمعون "قلقهم الكبير من التطورات الأمنية على الحدود اللبنانية السورية الناتجة عن تورط حزب الله في الصراع العسكري الجاري على الأرض السورية داعما النظام في وجه معارضيه، ما بات يهدد حياة اللبنانيين في قراهم وفي تنقلاتهم، كما يهدد حياة المخطوفين اللبنانيين في أعزاز، ويهدد الوحدة الوطنية في لبنان ويولد صراعات مذهبية بين اللبنانيين". وأعلنوا "إدانتهم لاستمرار حزب الله بالتفرد في اتخاذ قرارات تعرض أمن اللبنانيين ووحدتهم للخطر، وذلك خلافا لإلتزام الحزب بإعلان بعبدا، الذي كرس مبدأ النأي بالنفس عن الصراع السوري".

وناشدوا "حزب الله الانسحاب الفوري الكامل من الصراع في سوريا وإيقاف عملية التضحية بشبابه اللبنانيين تحت شعار الواجب الجهادي في نزاعات لا تمت بصلة إلى مصالح لبنان"، كما "رفضوا الدعوات المضادة للجهاد المعاكس الصادرة عن بعض الجهات الأصولية التكفيرية لتفادي تحويل لبنان إلى ميدان للصراع السوري واللبنانيين إلى وقود له".

وأعلنوا مواكبتهم للتطورات السياسية الداخلية، آملين أن تسهل كل القوى السياسية مهمة الرئيس المكلف بتشكيل حكومة تجري الانتخابات النيابية، محذرين من إعتماد سياسة فرض الشروط والمطالبة بحصص أو بوزارات معينة، تفاديا لتعرض الاستقرار السياسي للإهتزاز، والنظام الديمقراطي للسقوط، نتيجة تفريغ المؤسسات الدستورية على صعيد السلطتين التشريعية والتنفيذية، ولا سيما على صعيد رئاسة الجمهورية، وهو ما يحقق هدف من يطالب بضرب النظام السياسي القائم وإنشاء مجلس تأسيسي لإعادة النظر فيه في غياب أي ضابط دستوري أو سياسي أو أمني في البلاد، وهو ما يعرض التوازن السياسي التي تقوم عليه وحدة اللبنانيين لخطر الانهيار".

وأكد المجتمعون دعمهم لعملية تشكيل الحكومة وللجهود التي يبذلها دولة الرئيس المكلف لهذه الغاية واضعين كامل إمكاناتهم لتسهيل مهمته.

 

الموفد الرئاسي الروسي نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف في بيروت:الوضع في المنطقة لا يزال معقدا وسنأخذ بالاعتبار آراء اللبنانيين وتقييمهم

وطنية - وصل الى بيروت عند الثالثة من بعد ظهر اليوم، الموفد الرئاسي الروسي نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف آتيا من اسطنبول، في زيارة للبنان تستمر حتى صباح الاحد المقبل، في اطار جولة يقوم بها على عدد من دول المنطقة، حيث من المقرر ان يجري خلال وجوده في لبنان سلسلة لقاءات واجتماعات مع المسؤولين اللبنانيين وفاعليات سياسية وروحية واجتماعية، يتناول خلالها الوضع الراهن في لبنان والمنطقة خاصة المستجدات السورية في ضوء التحرك الروسي على هذا الصعيد، على ان يعقد مؤتمرا صحافيا عند السابعة والنصف من صباح الاحد المقبل في مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت قبيل مغادرته الى عمان.

وكان في استقبال بوغدانوف في المطار مدير المراسم في وزارة الخارجية والمغتربين السفير روبير نعوم وسفير روسيا الكسندر زاسبكين واركان السفارة. وفي المطار قال بوغدانوف: "اود ان اعبر في بعض الكلمات الى الاعلاميين المحترمين بأنه يطيب لي ان نصل الى هذه الارض المضيفة في لبنان الذي تربطنا به علاقات عريقة، وهي علاقات صداقة ومودة وتعتمد على العواطف المتبادلة التي يكنها الشعبان لبعضهما البعض". أضاف: "ستفسح هذه الزيارة لنا لنتناقش مع ممثلي السلطات السياسية والروحية والفئات اللبنانية التطورات الراهنة في هذه المنطقة لعلكم تعلمون اكثر مني ان الوضع في المنطقة لا يزال معقدا، وتقييم الاوضاع معقد، وبطبيعة الحال فإن التقييمات للاوضاع والاراء التي سنسمعها من اللبنانيين ستؤخذ بالاعتبار في عملنا اليومي". وتابع: "نود ان نتباحث في المجموعة المتكاملة للعلاقات الثنائية الروسية اللبنانية، وتعلمون ان زيارة الرئيس ميشال سليمان الى روسيا في كانون الثاني الماضي اعطت الدفع القوي للتطوير اللاحق للعلاقات بين البلدين. وفي ما يتعلق بعلاقتنا مع اللبنانيين، فإننا دائما نبني العلاقات على اساس تعزيز الامن والاستقرار في هذا البلد والتعزيز المتواصل لاستقلال لبنان ووحدة وسلامة اراضيه وسيادته". وسئل: هل بدأ العد العكسي للتوافق الاميركي - الروسي على التسوية في الشرق الاوسط؟ وماذا عن لقاء الرئيسين الاميركي باراك اوباما والروسي فلاديمير بوتين؟

اجاب: "أود ان اقول لكم اننا سنجري لقاءات كثيرة، ونحن نحترم كثيرا وسائل الاعلام، وسنبذل الجهود لنلبي اهتماماتهم، لكن يبدو لي انه من الاصح ان نتباحث ونتبادل الاراء مع اصدقائنا اللبنانيين والجهات الرسمية وبعدها نتكلم الى الاعلام".

 

تفعيل الإرهاب الإيراني في العراق والشام ولبنان والخليج العربي

داود البصري/السياسة

لا تنفصل التطورات الميدانية في الساحة السورية وانخراط حزب حسن نصر الله الشيطاني في المعركة ضد الشعب السوري بشكل سافر وعلني وفج تنفيذا لمخططات ايرانية تم التفاهم عليها في طهران, عن التصعيد الطائفي والعسكري في العراق, فالمنظومة الامنية والسياسية والعسكرية الايرانية تعمل بشكل منسق ووفق نظام تراتبي لادارة الصراع في المنطقة لحماية المواقع اولا ولتعزيز النفوذ ثانيا ولغرض الانطلاقة في تنفيذ البرامج الانقلابية والتخريبية ثالثا, ولكن تطورات واحداث الربيع العربي واندلاع الثورة السورية الكبرى, وقلب الطاولة على رؤوس الطائفيين والعملاء الايرانيين في العراق قد جعل المشروع الايراني الانقلابي التخريبي يصاب بالشلل الجزئي وتتعثر بعض من حلقاته الرئيسية في البحرين خصوصا, ليحاول تعزيز المواقع متكئا على احتياطيه الستراتيجي المضموم والفاعل وهوالجهاز العسكري ل "حزب الله" اللبناني والذي يمثل وجوده "درة التاج الايراني" وخلاصة استثماراته الفكرية والعقائدية في الشرق القديم بأسره , ولاشك ان المعركة في سورية تمثل بالنسبة الى النظام الايراني معركة وجودية ومصيرية حاسمة, وسقوط النظام السوري سيكون ان حصل بمثابة كارثة حقيقية ستؤدي الى تداعيات خطيرة على البنية العامة والاساسية لتركيبة النظام الايراني, فانهيار نظام البعث السوري معناه كما اكدنا اكثر من مرة سقوط وتهاوي الخط الدفاعي الايراني الاول والاخير , فبمجرد حسم الشعب السوري للمعركة في دمشق, فان اثارها المباشرة ستكون على تخوم طهران التي استفادت كثيرا من احداث وتطورات العقد المنصرم ومن غباء وفوضوية السياسة الاميركية التي تسببت في فوضى اقليمية ليست منتجة ولا خلاقة بل كانت كارثية وماسوية بكل معانيها, تم خلالها فتح صندوق الشياطين في الشرق من ملفات طائفية مقيتة وفتن سوداء واحقاد مندرسة سفكت فيها شلالات من الدماء العبيطة لابرياء وجدوا انفسهم على حين غرة في فوهة البركان .

النظام الايراني وازاء هبة شعوب الشرق يواجه تحدياته المصيرية من خلال محاولة شد ازر عملائه ووكلائه الذين ساهم الجهد العسكري والسياسي الاميركي في تمكينهم من الهيمنة والتسلط على العراق تحديدا , وحيث يؤدي العراق الدور المحوري في قيادة اوركسترا الوكلاء الاقليميين للنظام الايراني , لذلك فقد كانت الزيارات العلنية لوزير الامن الايراني حيدر مصلحي لبغداد ولوكيل الداخلية العراقي عدنان الاسدي "حزب الدعوة" لايران , اضافة الى الزيارات السرية والمفاجئة لقائد "فيلق القدس" للحرس الثوري الايراني قاسم سليماني قمي لبغداد واوامره لجماعة ومحور المالكي وهم علي الاديب, وزير النقل العميد الحرسي هادي العامري اضافة الى قادة بعض الميليشيات الطائفية المنشقة او التابعة للتيار الصدري والتي تزامنت وتناسقت مع وجود احد قادة الامن القومي الايراني وهو علاء الدين بروجردي في دمشق وجميع, وتلك الحلقات والزيارات هي بمثابة جهود تنسيقية مركزة وصادرة من غرفة القيادة المركزية الايرانية في طهران, والتي تحدد ملامح وطبيعة التحرك للوكلاء الاقليميين , وما يحصل في العراق من جولات دموية ومن تصعيد خطير بعد حادثة اقتحام الجيش العراقي لساحة الاعتصام في الحويجة في كركوك والخسائر البشرية العالية التي تسبب بها هذا الاقتحام قد فتح بوابات العراق على جحيم صراعات طائفية وعشائرية وعرقية لن تنتهي بسهولة , بل ان افواه الفتنة النتنة قد فتحت على مصراعيها, ولا استبعد ان يدخل مخطط تقسيم العراق حيز التنفيذ كجزء من الخطة الايرانية الواسعة لتخفيف الضغط عن النظام السوري وشد انتباه العالم لملفات اخرى فيما يمعن نظام دمشق وعصابات "حزب الله" في تنفيذ برنامج ومخطط عسكري قذر يكون عماده اقامة المجازر الشاملة واستعمال الاسلحة القذرة, ومحاولة كسر الارادة الثورية للثورة السورية بتغطية دولية واسعة من روسيا وصمت وتواطؤ وتخاذل وجبن من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وعجز عربي مرعب سوى عن الكلام والشجب والادانة والاستنكار, فيما يخوض الايرانيون حربهم المقدسة ويمعنون في استباحة دماء السوريين والعراقيين وتنفيذ مخططاتهم الطائفية السوداء من خلال وجوه الجريمة المعروفة والتي فضحت بالكامل وماعاد ممكنا التغطية على الفضائح, ليس ثمة من خيار سوى انتصار الثورة السورية, ونجاح العراقيين في تخطي فتنتهم الطائفية السوداء وبناء عقد توافقي عراقي جديد يبعد العملاء والارهابيين عن الواجهة ويعيد صياغة عملية البناء السياسي لصالح جموع العراقيين بعد نبذ الطائفية والعرقية لصالح حالة المواطنة التي تواجه اليوم بهجمة طائفية ايرانية بشعة, ان انتفاضة شعبي سورية والعراق ستكون بكل تاكيد بداية النهاية للهجمة الايرانية التي ستختنق قريبا في وكرها ومركزها... فانتظروا اننا من المنتظرين..!.

 

مصدر صدري: سليماني يقودها ... والقوات الأميركية فشلت في التخلص منه

فرق اغتيال إيرانية لتصفية أي قيادي شيعي عراقي "يتمرد"

بغداد - باسل محمد: السياسة

كشف مصدر رفيع المستوى في تيار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر, لـ"السياسة" أن رئيس العمليات الخارجية في "الحرس الثوري" الايراني قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني, لديه فرق اغتيال تضم عناصر ايرانية وعراقية, لتصفية اي قيادي في القوى السياسية الشيعية العراقية يتمرد او يعارض سياسات طهران في المنطقة. وقال المصدر الشيعي إن سليماني يقضي أكثر من سبعة شهور داخل العراق في العام الواحد, ولديه اماكن اقامة خاصة في العديد من المحافظات العراقية في مقدمها بغداد والبصرة وميسان, ويكره ان يكون مقيماً في مدينة النجف بسبب خلافاته الشديدة مع المراجع الدينية العراقية, كما أن منازله الخاصة تخضع لسرية مفرطة ولا يعلم بها احد من المسؤولين العراقيين, ولذلك فإن إقامته لهذه الفترات الطويلة والسرية التي يحاط بها هي دليل على ان لديه عمل مكثف ومرهق على الساحة العراقية تحتاج منه التواجد والمتابعة.

وأضاف ان بعض قيادات "التحالف الوطني" الشيعي كان في كثير من الاحيان ومن باب المزح يطالب بمنح سليماني الجنسية العراقية لأنه يقيم في بغداد اكثر من طهران, كما انه يتجول في مختلف المدن العراقية بسيارة مضللة وبحراسات قليلة للغاية ويتصرف بصلاحيات واسعة, منها اعتقال او التحقيق مع اشخاص في الدولة العراقية متهمين بالتنسيق مع الولايات المتحدة وبعض الدول العربية, ولديه اماكن احتجاز خاصة به بعلم مقربين من رئيس الوزراء نوري المالكي, لأن هناك قناعة أن لدى سليماني خبرات ومهارات في التحقيق الأمني والتخطيط الستراتيجي وكل الأمور التي ربما تحتاجها الحكومة العراقية في مواجهة خصومها في الداخل والخارج.

وأشار المصدر الصدري إلى أن الكثير من العرب لا يعلم أن القيادات العراقية الشيعية تخضع لمراقبة جهاز سليماني وأن هناك قوات عراقية مرتبطة به بشكل مباشر ومراكز أمنية خاصة به وبعملياته وبالتالي اي قيادي في التحالف الشيعي يمكنه ان يتخذ مواقف معادية ضد ايران فإن مصيره سيكون الاغتيال من الفرق الخاصة التابعة له.

واعتبر المصدر الصدري ان كل ما يقال عن نفوذ وقوة سليماني داخل العراق امر غير مبالغ به, كما ان هذا الوصف لسلطاته لا يمثل ادانة للمسؤولين العراقيين بقدر ما يعني ان القيادات الشيعية العراقية تواجه قوة ايرانية جبارة في وقت لا زالت هذه القيادات تخطو خطواتها الاولى وقد اخفقت في تحسين الوضعين السياسي والامني في ظل ازمة متفاقمة مع السنة والاكراد, بدليل ان هذه القوة الايرانية لديها اشكاليات خطيرة مع اسرائيل والولايات المتحدة والغرب وبعض الدول العربية ثم يطلب من القادة العراقيين الشيعة مواجهة هذه القوة. ولفت الى ان الاجهزة الاميركية عندما كان الاحتلال موجوداً من العام 2003 ولغاية الانسحاب الكامل نهاية العام 2011 حاولت خمس او ست مرات النيل من سليماني عندما كان يدخل العراق, الا انها فشلت في جميع المحاولات رغم مساعدة بعض الشيعة لهذه الاجهزة, وقد كانت الخطة تقضي بقصف جوي اميركي منزله السري في اية منطقة عراقية يتواجد فيها وبعد التأكد من ذلك بحجة وجود قيادات من تنظيم "القاعدة" او المجاميع الخاصة وكل ذلك ذهب ادراج الرياح. وبحسب المصدر الشيعي الصدري, فإن أمام التحالف الشيعي فرصتين تاريخيتين كي تتراجع قوة سليماني في العراق: الاولى تتعلق بانتهاء حكم بشار الاسد في سورية, لأن القيادة الايرانية في حينها ستحتاج شهورا وربما سنوات كي تفيق من صدمة انهيار نظام دمشق وتفكك "حزب الله" في لبنان, بالتزامن مع هذا الانهيار, غير أن على القيادة العراقية الشيعية أن تستثمر كل هذه المعطيات للحد من قوة سليماني الامنية والسياسية على المستوى العراقي. اما الفرصة الثانية, فهي متاحة وترتبط بشكل عضوي بتقوية العلاقات الشيعية - السنية لأن السنة لهم دور رئيسي في تقويض قوة ونفوذ سليماني الذي اكثر ما يخشاه هم السنة, ومن هنا فإن سياسة المالكي التي صعد فيها الصراع مع السنة كانت تصب في مصلحة نفوذ سليماني لأن المزيد من الخلاف السني - الشيعي معناه ان قبضة سليماني ستتضاعف على القادة الشيعة العراقيين وبناء عليه كانت ازمة المالكي السنة, بمثابة هدية ثمينة تمنح لسليماني ومعاونيه في العراق.

 

الثوار فتحوا جبهة جديدة في مدينة حماة لتخفيف الضغط عن مناطق أخرى

إيرانيون يقاتلون مع "حزب الله" في القصير وقصف مسقط رأس الأسد

دمشق - وكالات: أعلن "الجيش السوري الحر", أمس, عن تعرض قرى عدة في ريف القصير بمحافظة حمص إلى قصف قد يكون الأعنف منذ اندلاع المعارك في المنطقة القريبة من الحدود اللبنانية.

وقال قائد عمليات القصير في "الجيش الحر" العقيد الركن فاتح حسون إن الأجهزة اللاسلكية تمكنت من التقاط موجة لأشخاص يتحدثون الفارسية, في إشارة الى مشاركة مقاتلين إيرانيين يساندون قوات نخبة من "حزب الله" تقود المعارك في القصير. وفي السياق ذاته, أعلن رئيس الائتلاف السوري المعارض جورج صبرا إنه أجرى اتصالات مع مجموعة من المسؤولين اللبنانيين بشأن ما يجري في جبهة القصير, مشيراً إلى أن بعض هؤلاء المسؤولين أخبروه بأن قرار فتح الجبهة هو قرار إيراني. وتزامناً مع استمرار المعارك في ريف القصير بين "الجيش الحر" من جهة و"حزب الله" وقوات النظام السوري من جهة أخرى, أعلنت لجان التنسيق المحلية أن "الجيش الحر" اشتبك مع عناصر من "حزب الله" في حماة, وتمكن من قتل عدد منهم عند المشفى الوطني في المدينة. وقال ثوار من الجيش الحر إنهم تمكنوا من الاستيلاء على سيارة وأوراق ومعدات كانت بحوزة محمد حسن المقداد, أحد عناصر "حزب الله". وفي الفيديو الذي بثه ناشطون, قال الثوار إنهم نصبوا كميناً لعضو الحزب غرب نهر العاصي, وحصلوا على أدلة تثبت تورط عناصر الحزب مع جيش النظام في قتل السوريين.

وفي تطور يحمل دلالات بالغة على الصعيد الميداني, أفاد ناشطون أن عناصر من "الجيش السوري الحر" استهدفت مراكز لقوات النظام والشبيحة في مدينة القرداحة بصواريخ غراد.

ومدينة القرداحة هي مسقط رأس عائلة الرئيس السوري بشار الأسد, وتتبع لمحافظة اللاذقية الساحلية. وللمدينة أهمية خاصة لدى المؤيدين والمعارضين لنظام الأسد, ففضلاً عن كونها مركزاً لتجمع الشبيحة, ومسقط رأس الأسد, فهي تتمتع بقيمة رمزية كبرى, ففيها وري الرئيس السوري السابق حافظ الأسد, وباسل الأسد أخ الرئيس الحالي, كما يحمل أحد مساجد المدينة اسم والدة الرئيس السابق حافظ الأسد.

وفي جديد الوضع الميداني أمس, شن الطيران السوري, أمس, غارات على مناطق عدة في ريف دمشق ترافقت مع اشتباكات في حي برزة في شمال العاصمة وغارات على قرى في ريف ادلب (شمال غرب) والرقة (شمال) والحسكة (شمال شرق) ودرعا (جنوب). وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان, في بيانات متلاحقة, ان "مناطق في الغوطة الشرقية تعرضت لقصف من الطيران المروحي, ما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى".

كما قصف الطيران مناطق في محيط بلدة معضمية الشام ومدينة داريا (جنوب غرب) حيث تستمر الاشتباكات منذ اشهر بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين.

وكانت القوات النظامية السورية تمكنت اول من امس من السيطرة على بلدة العتيبة في ريف دمشق التي أوضح المرصد انها "تفتح بوابة للنظام على الغوطة الشرقية" حيث يتجمع المقاتلون المعارضون بأعداد كبيرة.

وتقع منطقة الغوطة التي تضم قرى وبلدات عدة شرق دمشق, ويتخذ منها المقاتلون المعارضون, بالاضافة الى مناطق واقعة جنوب غرب العاصمة وشمالها, قواعد خلفية لهجماتهم تجاه دمشق.

وأفاد المرصد امس عن اشتباكات عنيفة على اطراف حي برزة في دمشق. ونفذ الطيران الحربي والمروحي السوري أيضاً غارات على مناطق في مدينة معرة النعمان في ادلب, وعلى قرى في ريف درعا وريف الحسكة.

وفي محافظة الرقة, نفذت الطائرات الحربية غارة جوية على محيط معمل السكر في الريف, فيما دارت "اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب المقاتلة في محيط الفرقة 17" القريبة من مدينة الرقة التي يحاصرها الثوار منذ استيلائهم على المدينة في مارس. إلى ذلك, وقعت اشتباكات عنيفة, أمس, للمرة الأولى منذ شهور في مدينة حماة وسط سورية, في محاولة من الثوار لتخفيف الضغط عن رفاقهم الذين تهاجمهم قوات النظام في أماكن أخرى. وأفاد ناشطون بأن ما لا يقل عن سبعة اشخاص قتلوا وأصيب العشرات حين اندلعت اشتباكات نحو الساعة الرابعة فجراً في حماة. وأظهر تسجيل فيديو نيران اسلحة آلية ثقيلة وصواريخ وسط تكبير مقاتلي المعارضة في حماة, وأكد ناشطون ان هذه هي المرة الاولى منذ ستة اشهر التي يخوض فيها مقاتلو المعارضة اشتباكات بهذه الضراوة ضد الجيش.

وبعد الاشتباكات, أغلقت قوات النظام الطرق والمدارس في حماة, وأعادت الطلاب إلى منازلهم. وأفادت لجان التنسيق المحلية أن غالبية أحياء المدينة شهدت اشتباكات عنيفة بين "الجيش الحر" وجيش النظام, وكان أشدها في حي السوق بالقرب من فرع المخابرات الجوية.

وتحدثت الأنباء عن استهداف "الجيش الحر" مدرسة ناصح الحلواني, التي تعد مركز تجمع لشبيحة النظام, وإشعال حريق داخل المدرسة, كما استهدف "الجيش الحر" دبابة تابعة لقوات النظام وسط استمرار الاشتباكات في حي طريق حلب. وقال ناشط ذكر أن اسمه صفي الحموي ان "العملية محاولة لتخفيف بعض الضغط عن المقاتلين في ريف حماة وكذلك في المحافظات المجاورة", لكنه شكك في جدوى المحاولة معبراً عن مخاوف من أن نطاقها ربما لا يكون واسعاً بدرجة مفيدة.

 

الرئيس السابق لائتلاف المعارضة السورية أحمد معاذ الخطيب يطالب نصرالله بسحب مقاتلي "حزب الله" من سورية

بيروت - ا ف ب: طالب الرئيس السابق لائتلاف المعارضة السورية أحمد معاذ الخطيب الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله بسحب جميع مقاتلي الحزب من سورية لضمان عدم تحول النزاع في هذا البلد الى حرب طائفية. وقال الخطيب, في رسالة إلى نصر الله, نشرها على صفحته على موقع "فيسبوك", مساء أول من أمس, ان "تدخل حزب الله اللبناني في سورية قد عقد المسألة كثيراً, وكنت اتوقع منكم شخصيا بما لكم من ثقل سياسي واجتماعي أن تكونوا عاملا إيجابيا لحقن دماء أبناء وبنات شعبنا". واضاف الخطيب "انني أطالبكم بسحب قوات حزب الله من سائر الاراضي السورية". ودعا الخطيب نصرالله الى "التواصلِ مع الثوار في مناطق القرى الشيعية لضمان أمن الجميع", معتبرا ان "زعم الدفاع عن بعض القرى الشيعية (الحدودية) مرفوض, فهل كان الشيعة في خطر خلال مئات السنين" وأكد ان هناك "خطة ماكرة لجر العالم الإسلامي كله الى معركة سنية شيعية, يبدأ فتيلها من سورية فلبنان ثم دول المنطقة كلها بما فيها ايران وتركيا". وذكر الخطيب نصر الله بأن السوريين استقبلوا مئات آلاف النازحين اللبنانيين خلال حرب يوليو 2006 التي شنتها اسرائيل على لبنان, قائلاً "في حرب تموز (يوليو) فتحنا نحن السوريين بيوتنا وقلوبنا للمقاومة رغم اختلافنا معها في عديد من امور الاعتقاد".

 

ألف مقاتل من الفلسطينيين في لبنان يستعدون لمواجهة "حزب الله"

لندن - كتب حميد غريافي:السياسة

ارتفعت حدة الاحتقان داخل بعض المخيمات الفلسطينية الرئيسية في لبنان, خلال الاسابيع الاربعة الماضية, بعد اعلان "حزب الله" الحرب على الثورة السورية, حيث بلغت حدود "التداعي إلى تشكيل وحدات فلسطينية مقاتلة بقيادتي حركة حماس ومنظمة فتح اللتين تبسطان كامل سيطرتهما على مخيمات الجنوب في عين الحلوة والمية ومية ومخيمات الشمال في البداوي ونهر البارد وسواها في البقاع, تلاقي دعوتي الشيخين السلفيين سالم الرافعي من طرابلس وأحمد الأسير من صيدا", فيما ما زال بعض المفتين يترددون في اصدار فتاوى ممثالة للجهاد في سورية, سيما بعد رفض رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري الدعوات إلى "الجهاد المضاد" في سورية, رغم ان غالبية قادة تياره في مختلف انحاء لبنان يتعاطفون بقوة مع الرافعي والأسير ويحضون سرا وعلنا أجنحة معارضة اخرى في "14 آذار", بينهم فئة واسعة من دروز الجبل والبقاع والجنوب ومشايخ سنة آخرين وحتى قيادات مسيحية, على ارسال متطوعين لمحاربة عصابات "حزب الله" داخل الحدود السورية. وأكدت أوساط رفيعة المستوى في حركة "حماس" في الدوحة ل"السياسة", أمس, تلك المعلومات الواردة من جنوب لبنان عن وجود استعدادات قائمة على قدم وساق لنقل ألف مقاتل فلسطيني غالبيتهم كانت نزحت الى لبنان من مخيمي فلسطين واليرموك في دمشق ومن مخيمات اخرى في درعا والشمال السوري, لمشاركة "الجيش السوري الحر" ومقاتلين سنة لبنانيين من طرابلس وشمال لبنان, بدأوا يتوافدون على منطقة حمص وخصوصا القصير وضواحيها, المعارك الدائرة هناك بين رجال الثورة وعصابات "حزب الله" و"حركة أمل" وفرقة من "الباسيج" الايراني وصلت الى المنطقة الملتهبة تلك في نهاية الاسبوع الفائت وانضمت الى وحدة ايرانية من الحرس السوري تقاتل هناك منذ مطلع الشهر الجاري. وقالت الأوساط: ان مقاتلين في مخيم فلسطيني في البقاع الغربي اللبناني "باتوا جاهزين للتدخل ضد قواعد "الجبهة الشعبية - القيادة العامة" بزعامة أحمد جبريل في مرتفعات بلدة قوسايا وجوارها, متى صدرت إليهم الاوامر من قيادتي "حماس" و"فتح" في لبنان", مؤكدة أن "أكثر من 800 مقاتل فلسطيني في مخيمي اليرموك وفلسطين في دشمق "مازالوا هناك يقاتلون قوات النظام, فيما تمدد عدد آخر الى أقصى ريف دمشق غربا في الزبدان وسرغايا لمقاتلة عصابات "حزب الله" وحلفائها الايرانيين".

وفي السياق نفسه, أماط مسؤول أمني في البقاع اللبناني اللثام ل"السياسة" عن "أن المناطق الحدودية البقاعية والشمالية تشهد تجمعات لمقاتلين سنة تجاوبوا في ما يبدو مع دعوات رجال الدين وقيادات سياسية في طرابلس وصيدا والبقاع وبيروت والجبل لتشكيل فرق مسلحة جهادية للدفاع عن أهالي القصير وريف دمشق, من اعتداءات أكثر من ألفي مقاتل من "حزب الله" و"أمل" وإيران", نافياً أن يكون أي متطوعين عبروا الحدود الى سورية حتى يوم أمس. وأعرب المسؤول الأمني عن اعتقاده "ان ينجم عن الاتصال الهاتفي الذي اجراه رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض جورج صبرا (أول من امس) برئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع, موافقة بعض القوى المسيحية على ارسال خبراء في الاسلحة المتطورة الى بعض مناطق سورية لتدريب الثوار عليها, بعدما بدأت تتدفق على مقاتلي المعارضة وتحديداً على "الجيش الحر" أطنان من تلك الاسلحة من دول غربية وعربية".

واشنطن: الأسد استخدم "الكيماوي" ومستعدون للتدخل عند أي طارئ

أبوظبي, واشنطن, لندن - وكالات: أكدت واشنطن, أمس, للمرة الأولى أن النظام السوري استخدم أسلحة كيماوية على نطاق محدود ضد المعارضة, معلنة استعدادها للتعامل مع أي طارئ, في موقف ربما يكون مدخلاً لقلب الموازين في سورية. وجاء التأكيد الأميركي, الأول من نوعه منذ اندلاع الأزمة السورية في مارس ,2011 على لسان وزير الدفاع تشاك هاغل خلال زيارته أبوظبي, في ختام جولة له بالمنطقة شملت إسرائيل والأردن والسعودية ومصر أيضاً, وتهدف خصوصاً الى إعادة تجديد العلاقات مع حلفاء واشنطن الاقليميين الذين يتشاطرون في ما بينهم المخاوف إزاء المشروع العسكري الايراني والحرب الاهلية في سورية.

وقال هاغل للصحافيين في أبوظبي, مساء أمس, "سلم البيت الأبيض رسالة إلى عدد من أعضاء الكونغرس بشأن موضوع استخدام الأسلحة الكيماوية في سورية". وأضاف ان الرسالة تفيد أن "تقييم الاستخبارات الأميركية يشير بدرجة ما من الثقة الى أن النظام السوري استخدم أسلحة كيماوية على نطاق محدود في سورية", لافتاً إلى أن هذه الأسلحة هي غاز السارين القاتل. وتزامناً, أعلن البيت الأبيض أنه أبلغ الكونغرس انه من المرجح ان يكون النظام السوري قد استخدم اسلحة كيماوية ضد المقاتلين المعارضين "على نطاق ضيق", الا انه أكد أنه لا يزال يحتاج مزيداً من التأكيدات, معلناً استعداده للتعامل مع أي حدث طارئ في هذا المجال, في إشارة إلى إمكانية التدخل العسكري ضد النظام السوري. وقال مدير مكتب الشؤون التشريعية في البيت الابيض ميغيل رودريغيز, في الرسالة الى المشرعين, "في ضوء ما ينطوي عليه الامر من مخاطر وما تعلمناه من تجاربنا في الآونة الاخيرة, فإن تقييمات المخابرات وحدها غير كافية, فالحقائق المتسقة والجديرة بالثقة التي توفر لنا قدرا من اليقين هي وحدها التي سترشدنا في اتخاذ القرار". من جهتها, سارعت بريطانيا إلى تلقف الإعلان الأميركي, لتؤكد في بيان صادر عن خارجيتها أن لديها "معلومات محدودة لكن مقنعة من مصادر متعددة تظهر استخدام الاسلحة الكيماوية في سورية ومنها غاز السارين", مشددة على أن استخدام هذه الأسلحة "جريمة حرب". وبالعودة إلى جولة هاغل, فقد التقى وزير الدفاع الأميركي كبار المسؤولين في الامارات, في مقدمهم ولي عهد أبوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد ال نهيان. وكان مسؤولون اميركيون في "البنتاغون" أعلنوا عشية جولة هاغل ان الولايات المتحدة تستعد لتوقيع عقود تسلح ضخمة بقيمة اجمالية تبلغ عشرة مليارات دولار مع اسرائيل والامارات والسعودية. وتشكل الصفقة بيع واشنطن الامارات 26 مقاتلة من طراز "اف 16" وصواريخ ارض-جو بقيمة خمسة مليارات دولار. وقال مسؤول أميركي للصحافيين على متن طائرة هاغل التي وصلت مساء أول من أمس أبوظبي من القاهرة ان الامارات تظهر من خلال الصفقة "ثقتها بالولايات المتحدة كشريك يمكن الاعتماد عليه". وأضاف المسؤول, الذي طلب عدم الكشف عن اسمه, إن الصفقة "تعزز الشراكة القديمة والمستمرة" مع الامارات, موضحاً أنها تشمل تدريب طيارين اماراتيين وتأمين قطع غيار للطائرات.

 

"دراويش حزب الله حائرون

مشاري الذايدي/الشرق الأوسط

في سوريا، انكشف المستور، وفار التنور، وباحت بما فيها الصدور. حزب الله اللبناني، رسخ الصورة التي كان بعض المتعاطفين معه في العالم الإسلامي يحاولون نفيها. صورة المخلب الإيراني الخميني، التابع المطيع لتوجيهات ولي أمر المسلمين آية الله خامنئي. وليس الحزب الوطني اللبناني المقاوم، حسبما كانت تردد ثرثرات الإخوان المسلمين، والتيارات القومية العروبية، والناصريين القدامى في دول الخليج، من البحر الأحمر إلى الخليج العربي. كان كل منتقد لحزب الله، ومدى انغماسه في المشروع الخميني الإيراني، يتم اتهامه فورا، من قبل الإعلاميين والكتاب الناصريين والقوميين، بالذات النسخة المصرية والخليجية، بأنه عميل للأميركان والصهاينة.

حزب الله في دخوله الفاضح في الحرب السورية، خصوصا معارك قرى الحدود في منطقة القصير، بل كامل القطر السوري كما ذكر الأمين العام السابق لحزب الله، صبحي الطفيلي، وكما ذكر معاذ الخطيب في رسالته لزعيم حزب الله، حسن نصر الله، يؤكد أكذوبة المقاومة وأن هذا الشعار مجرد تعويذة سياسية لكسب الدعاية، والتلاعب بالمشاعر العربية والإسلامية.

لقد كان شعار المقاومة خادعا ومضللا، ليس الآن فقط، مع انكشاف التبعية المحضة في حزب الله لتوجيهات الحرس الثوري، وأوامر ولي أمر المسلمين الخامنئي، بل هو شعار خادع ومقاوم، منذ أكثر من 10 سنوات. هل تذكرون كيف هبت قنوات عربية، وكتاب عرب، لشتم كل من انتقد تصرفات حزب الله في لبنان، وتوريطه للبلد في مغامرات غير محسوبة؟! هل تذكرون كيف تناغمت لغة إعلام حزب الله، مع لغة إعلام أتباع النظام الأسدي في لبنان، مع لغة أشهر فضائية عربية مناصرة لما سمي بمعسكر المقاومة، بالضد من معسكر الاعتدال؟! طبعا هذه الثنائية تبخرت في الإعلام العربي مع هبوب الرياح العاصفة في خضم الربيع العربي القائظ!

كان شخص مثل الصحافي المصري محمد حسنين هيكل يبدي تفهما لغزوة حزب الله إلى بيروت الغربية، وكان شخص إسلامي مثل سليم العوا في مصر هو مرسال الود بين معسكر إيران وحزب الله وحماس من جهة، مع بقية الإسلاميين ومدعي الثقافة العروبية في العالم العربي. وكان شخص مثل خالد مشعل، زعيم حماس، قد ابتلع لسانه ولم يعلق على تخويف وقمع خصوم حزب الله السياسيين.

الغريب أن حزب الله، ومعه نظام بشار، يغنون على وتر التخويف من الطائفية وأنهم ضد الجماعات الطائفية السنية، في حين أنهم، بسلوكهم وكلامهم، يصبون الزيت على نار الطائفية! فهل هم حمقى لا يحسنون التصرف، أم الأمر أعمق وهم يريدون تجذير الفرز الطائفي في المنطقة وحشد قواعدهم الاجتماعية عبر العزف على الغرائز الطائفية؟

حسب صديق لبناني يقطن الضاحية الجنوبية، وعلى معرفة جيدة بعالم المجتمع الشيعي اللبناني، فإن الدعاية التي يمارسها حزب الله، الآن، لحشد المقاتلين في سوريا ضد الثوار، هو حماية مزارات الشيعة هناك، خصوصا مزار السيدة زينب في ظاهر دمشق، وهذه دعاية تفعل فعلها في البسطاء الشيعة، في حين أنها تمثل أسلوبا غاية في الانتهازية الدينية السياسية. وكما قال الطفيلي، فإن مقام السيدة زينب محفوظ طيلة 1400 عام في حضن الدول الإسلامية السنية، ولم ينتظر كل هذا الوقت ليهب نبيل قاووق ونعيم قاسم وحسن نصر الله وهاشم صفي الدين، ليحموه الآن!

بكل حال، فالكلام ليس لحزب الله، فقد خلع العمامة المزيفة، وهو مجرد أداة بيد ملالي طهران، الكلام لمن ابتلعوا الطعم، بوعي أو من دونه، وروجوا لأكذوبة هذه المقاومة، وشتموا كل من رفض ابتلاع الطعم، طيلة العقد الماضي.. وما زالوا.

 

الشيخ الطفيلي: ١٣٨ قتيلاً وعشرات الجرحى من "حزب الله" في سوريا

الشفاف

الخميس 25 نيسان (أبريل) 2013

 

الأمين العام الأسبق لحزب الله الشيخ صبحي الطفيلي قال أمس في مقابلته مع تلفزيون المستقبل:

نحن اليوم ننتقل بالأمة الاسلامية وباللبنايين والسوريين عموما من عالم الى عالم آخر له مقاييسه ولغته واضراره ومقاييسه وآثاره ودماره. قرأنا في الماضي عن فتن وقعت ودماء سالت ومناطق محيت لكن ما سيحصل اليوم أعظم من كل ما وقع في ماضي وتاريخ المسلمين على الاطلاق وهذه هي الحقيقة المرة التي نواجهها.

انا لا زلت في مكاني الأول ولم اتزحزح عنه. والجميع يعلم انني لم اتردد مرة واحدة امام جحافل الدنيا وجيوشها العاتية من اسرائيلية واوروبية واميركية وتصديت بصدري لكل هذا ولا زلت. انا لم افكر في يوم من الايام ان اتردد امام اي موقف مهما كان شديدا، لكني اخاف على شبان حزب الله وعلى دينهم وعلى مستقبلهم وعلى اطفالهم. هناك دعايات تساق عن عمد وهناك مقولات تنشر عن عمد للتضليل وللايحاء بين الناس مثلا ان كربلاء هي سوريا وان على الشيعة اذا ارادوا ان يكونوا انصارا للحسين ان يذهبوا الى سوريا. في سوريا اطفال تقتل واعراض تهتك ومدن تمحى وفيها طائرات تحرق ومدافع تسحق المسلمين والاطفال والنساء. الشعب السوري المظلوم البريء هو كربلاء وهم حقيقة يمثلون اليوم ابناء الحسين وزينب المقهورة ويمثلون اليوم تلك الأسرة الطاهرة التي اعتدى عليها الظالم. ليس من يحمل سلاحا ويذهب لقتل الاطفال وهدم البيوت وتدمير البلاد هو من ينصر الحسين. اذا كنا انصارا للحسين ان نحمي هذا الشعب المسلم البريء المظلوم المقهور. ذنبه انه اراد العدل ودولة رحيمة.

انتم تعلمون ان حزب البعث حاكم في سوريا، اي ان ميشال عفلق وجماعة صدام هم الذين يحكمون في سوريا. اريد ان أسألكم لماذا وقفتم ضد صدام ووقفتم مع الاميركيين في العراق ضد البعث في العراق ؟ أليس البعث في سوريا هو نفسه البعث في العراق؟ اليس الاثنان يقتلان شعبهما واليس الاثنان مجرمان ؟ لماذا انتم ضد مجرم ومع مجرم آخر؟

الإمام المهدي يلتحق به "السنّة" أكثر من "الشيعة"!

يقولون ايضا انهم يذهبون الى سوريا لأن ايام الامام المهدي اقتربت. الروايات عند السنة والشيعة تقول بأن المهدي يظهر في مكة المكرمة وان علامة ظهوره الخسف في الجيش الذي يذهب اليه في البيداء والروايات تقول ان شبه الجزيرة العربية تلتحق بالمهدي دون معارك تذكر وان المعارك الأساسية الكبرى التي يخوضها الامام المهدي في الكوفة والنجف اي في مركز التشيع. وتقول الروايات ان اول جيش يلتحق بالامام المهدي هو جيش اليمن اما الجيش الخراساني اي جيش ايران فيتردد حتى يكاد يصطدم بجيش المهدي اما جيش الشام فيكاد يلتحق بجيش المهدي. اريد ان اقول انه ليس بالضبط ان المهدي سيكون رأس الشيعة بل هو رأس المسلمين وان الروايات عند الشيعة تفيد بأن المناطق التي هي اليوم سنية اقرب للالتحاق بالمهدي من المناطق الشيعية. الامام المهدي عندما سيأتي لن يحمل فوق رأسه الا راية الاسلام الحقيقي.

اشد على يد الآباء والامهات الذين منعوا اولادهم من الذهاب الى سوريا واقول لهم بارك الله فيكم واكثر الله من امثالكم. الكثير ممن عرف بوجهة اولادهم منعهم ورفض ان يلتحقوا بمواقع عمله لأنه يعرف بأن هذه الحرب لا تدخل الا الى النار.

بعضهم قال لي انني كنت قاسيا عندما قلت في مقابلة سابقة ان القتيل في سوريا يذهب الى جهنم. انا لست قاسيا بل انا أب وابناء حزب الله هم اولادي والأب يجب ان يلفت نظر اولاده. انا اخاف عليهم من النار ومن غضب الله.

في سوريا قرى شيعة وعلوية لم يمسّها أحد!

قيل في الماضي ان اللبنانيين الشيعة في سوريا يدافعون عن انفسهم لأن الآخرين يهاجمونهم وانا اعلم ان الأمر ليس كذلك والكل يعلم ايضا بذلك. لكن انا كنت اتحدث عن الذين يذهبون من الجنوب والضاحية وبيروت وبعلبك والهرمل الى سوريا ليقاتلوا الشعب السوري المظلوم. هؤلاء لا ينطبق عليهم الدفاع عن النفس. الدفاع عن النفس يتطلب شروطا شرعية وهنا لا تتوفر الشروط الشرعية. في سوريا هناك قرى شيعية اليوم لم تمس لأنها لم تحمل سلاحا كذلك هناك علويون لم يمسوا لأنهم لم يحملوا سلاحا ولم يقفوا مع اي طرف. المعارضة السورية طرحت مرارا وتكرارا انها تمتنع عن ضرب او ايذاء اي انسان لا يقف مع النظام في سوريا وانا اتعهد اذا كان الأمر مسألة دفاع في حال انسحب حزب الله من سوريا ان لا يمس بأذى اي شيعي في سوريا. انا اتعهد بذلك وانا عند كلامي.

الكلام عن جبهة النصرة والتخويف في سوريا يخدع به الأحمق وليس العاقل. يقال فلنذهب اليهم لنقاتلهم قبل ان يأتوا ليقاتلونا فهل من عاقل في الدنيا يعتمد هذا المنطق لشن حرب؟ قيل لفرعون انه سيأتي طفل من بني اسرائيل ليقضي على سلطانك فقضى على اطفال بني اسرائيل لاحتمال ان يأتي طفل، فهل نحن نقتدي بفرعون ونذهب لقتال السوريين؟ الاسرائليين يقتلوننا يوميا واحتلوا بلادنا ويهددوننا فلماذا لا نذهب لقتالهم؟

نحن ضد توجيه القذائف والقنابل والرصاص الى صدور الابرياء سواء كان في القصير او في القصر، في حمص او في الهرمل وينبغي على المعارضة السورية ان تعلم ان قتل اطفال الهرمل لا يعني انه خدمة للثورة وللثوار. في الهرمل رجال ونساء ليسوا مع ما يجري في سوريا. اتمنى ان لا تقودنا الغرائز الى اي مكان خاطيء. يجب ان يدافع المرء عن الحق بالحق لا ان يدافع عن الحق بالباطل.

حزب الله عموماَ ضد ولكن أتى قرار حاسم من إيران بالمشاركة في حرب سوريا!

ايران دفعت ببعض الشيعة وبحزب الله في كثير من الاحيان الى حروب غير واقعية وغير منطقية وغير شرعية في لبنان وخارجه، من اهمها ما يجري في سوريا ومعلوماتي الاكيدة ان حزب الله بشكل عام ضد هذه الحرب وبقوة لكن هناك قرارا حاسما اتى من ايران بالمشاركة للأن الجميع يدرك بأن هذا الامر خطر جدا لأن هذه فتنة بين المسلمين لا تبقي ولا تذر وهي بداية لمرحلة قادمة واقول للشيعة وغيرهم اننا ذاهبون الى معركة رهيبة تقضي على كل شيء وقتلاها بالملايين من المسلمين وان دخول حزب الله الى سوريا والمشاركة الى جانب البعثيين العفلقيين في قتل الشعب السوري سيستدعي ويستثير كل المسلمين في كل العالم للمحيء الى سوريا. هذا أمر جنوني. الاعداء يدفعوننا للانتحار الجماعي كاملا ولا ينتصر احد على احد لأن الاميركيين لا يريدون الا القتل لنا.

نحن الشيعة في لبنان نغرق في محافظة من محافظات سوريا، الحرب في سوريا لا تبتلع حزب الله بل تبتلع عشرات اضعاف حزب الله. هل انقذنا فلسطين وحررنا القدس حتى نذهب الى القصير؟ الاموال التي تنفق على الحرب تكفي لايواء عشرات امثال من تقولون انكم تقومون بحمايتهم سواء في ارضهم او خارجها.

اذا انسحب حزب الله فأنا متأكد من ان المعارضة ستكفل ان يكون الشيعة في سوريا في سلم وأمان وسيجلس الطرفان على طاولة ويتم توقيع تعهدات في هذا المجال.

نحن نعيش معا منذ اكثر من 1400 سنة والسوريون جيراننا ونحن جيرانهم وهم اهلنا ونحن اهلهم.

النظام خطف المطرانين؟

الا يمكن ان يكون النظام هو من خطف المطرانين بلباس المعارضة؟ اليس هناك شلل امنية في سوريا تقبض من السفارات وتنفذ اجندات دول لا تريد ان تقف سوريا على قدميها.

لماذا تريد ايران ان تزج الشيعة في حرب في سوريا. السلاح الذي ارسلته لنا للدفاع عن انفسنا وتحرير فلسطين فاذا كان لا بد من اسالة دماؤنا فلتسل على حدود فلسطين لا ان تسفك دماؤنا في فتن بين المسلمين.

انا قلت منذ عشر سنوات حين دخلت الولايات المتحدة الى العراق بأن سياسة ايران ستدمر الشيعة. اليوم شباب المقاومة يقتلون. قبل ثلاثة ايام وصل قتلى حزب الله المفترض ان يقاتلوا العدو الاسرائيلي الى اكثر من 138 قتيل في سوريا بالاضافة الى عشرات الجرحى وانا اتحدث عن ارقام دقيقة.

هل هناك فتوى للجهاد في سوريا؟

لا يوجد فتوى لكن اتوجه الى المرجعيات في النجف واتوجه الى المرجعيات في لبنان التي لديها دين والتي لا تباع ولا تشرى قونوا الحقيقة هل يجوز للمسلم اللبناني الشيعي ان يذهب ليقف مع بشار الاسد ويقاتل المسلمين في كل المواقع لان حزب الله لا يقاتل في القصير بل يقاتل في كل المواقع القتالية في سوريا.

حزب الله لا يدافع عن الشيعة في القصير حزب الله يقاتل ويدافع عن النظام في سوريا وهو لا يدافع عن السيدة زينب ولا يهمه مسألة السيدة زينب هذه هي مسائل فقط لخداع الناس.

السيد زينب ليست في خطر لكي نحميها والموضوع ليس هنا ولا نكذب على بعضنا ولا نخادع بعضنا. نحن هنا سؤال وجيه هل يجوز لنا ان نقف مع بشار الظالم القاتل الذي يضرب شعبه بكل انواع الاسلحة ويدمر المدن والقرى ضد الشعب السوري يجب على الفقهاء ان يفتوا لان هذا الامر خطير غدا حينما يصرخ الاطفال في لبنان حينما تصرخ النساء في لبنان وحينما تذبح الناس كل انسان منا يتحمل مسؤوليته هذا امر قادم ان بقينا على ما نحن عليه. نحن امام مرحلة جديدة ونحن امام حرب هوجاء ضروس سيكون لها دمار كامل ساحق ماحق في لبنان وفي سوريا وربما أوسع والظاهر انه هناك ايران من جهة وبعض الدول الاخرى من جهة لا ادري كيف خرجوا بمصلحة تدمير المسلمين وحرب مذهبية بينهم. الموضوع ليس موضوع ان سوريا ليس فيها حرب مذهبية هذا كله كلام، وان الذين يذهبون من لبنان الى سوريا يدافعون عن الصمود والتصدي كل هذا كلام وذهب في مكانه وانتهى. نحن امام خطر عظيم وامام بلاء. المسؤول اساسا عن هذا الامر الذي وصلنا اليه هي القيادات الشيعية التي دخلت في المعركة بسوريا، واليوم اذا اردتم يا اهل الهرمل ويا اهل بعلبك ويا اهل الجنوب والشمال اذا اردتم ان تسلموا، عليكم ان تتجنبوا الحرب في سوريا. انا تمنيت على هؤلاء وقلت لهم لنسعى مع ايران لعلها تعقل، لكن بتصوري ان الامور ذاهبة الى هنا وأكثر من ذلك، وكيف يمكن ان نوقف هذه المحنة وباي وسيلة ممكن ان نوقفها؟ المشكلة هو وجود رجل على الكرسي وهو لا يريد ان يتنحى. أخاطب الشعب السوري اولا والمعارضة السورية ثانيا والعالم الاسلامي ثالثا، شيعة لبنان ليسوا كذلك. نعم هناك اعلام مسيطر عليه وهناك اموال تنفق وهناك سطوة سلطانية ممكن تظهر وكانها تتكلم باسم كل الشيعة. أغلبية الشيعة الساحقة هي ضد هذا.

يشترون المقاتلين بالمال!

نعم هذه الانتخابات المزورة وهذه الانتخابات بالعصا والدولار والريال هذه الانتخابات الذي كان يضرب المراقبون الحياديون على صناديق الاقتراع، نحن نعرف الانتخابات في لبنان وتفاصيل الامور وبالتالي حتى الذين كانوا يؤيدون بالانتخابات اما في موضوع الذهاب الى سوريا والقتال فانا اقول الاكثرية الساحقة الماحقة في حزب الله ضد هذه الحرب.

هناك مساكين بسطاء ممكن ان يغرر بهم ويقال لهم هذه ولاية وسلطان ولاية وانتم لا تعلمون، هناك اموال تنفق. اليوم هنا اموال تدفع خصيصا للذين يذهبون الى سوريا اغراء لهم وهناك فقراء حقيقة انا اعرف بالتفاصيل وهناك من قال لي بالحرف الواحد انا مقتنع انه خطأ الذهاب الى سوريا وان اقاتل ولكن مشكلتي انه لدي اطفالي واذا ليس لدي مال فسيموتون جوعا فانا اضطر للذهاب والقتال. انا منذ بداية الفتنة في سوريا أعلنت وقلت ان هذا حرام ولا يجوز وقلت انه يجب الوقوف الى جانب الشعب السوري ويجب مطالبة النظام بتسليم السلطة للشعب السوري وقلت لا يجوز الوقوف مع النظام لانه معصية للله عظيمة واثم كبير وقلت ايضا انه نتيجة معرفتي الى اين ستقودنا البندقية واستخدامها قلت انه رغم تمسك النظام بالسلطة يجب البحث عن الحلول الغير العسكرية لان الحل العسكري مدمر للجميع.أهل البيت مكرمون عند السنة والشيعة ولدى جميع المسلمين. من خطف اللبنايين في اعزاز ليس له علاقة بالشعب السوري وهذا الأمر مثل خطف المطارنة يؤذي المعارضة وخاصة ان من يلعب على وتر الفتنة السنية الشيعية له مصلحة في زرع الفتنة وليس للمعارضة السورية اي مصلحة في ذلك. خاطفو لبنانيي اعزاز يقولون انهم يريدون مبادلتهم بنساء سوريا محتجزات لدى النظام فما المشكلة في اطلاقهن؟

لماذا لا يطالب ذوو المخطوفين ايران ان تتدخل للافراج عن ابنائهم وهي التي تدخلت لأطلاق الايرانيين الذين كانوا لدى الجيش الحر. لماذا لا يقفون على ابواب السفارة الايرانية ويقولون لها انها هي من زجتهم في الحرب السورية وهي التي ادخلت تلك المصيبة الى بيوتهم. تستطيع ايران ان تخرج ما يريد الخاطفون من نساء من السجون السورية ليطلق سراح اللبنانيين. الدعوات الجهادية كافة فتنة سواء من قبل الشيعة او السنة وهو امر يودي بنا الى الدمار جميعا وينفذ الاجندة الاسرائيلية الاميركية. اقول للجميع قدرنا ان نتوحد وجريمة عظيمة ان ننتحر ونتقاتل. اليوم هناك اسرائيل في وسطنا والقدس محتلة وهناك عالم يتكالب علينا. ليس هناك اي مبرر لأي عمل انتحاري داخلي مهما كانت المبررات واقول للشيعة ولحزب الله ولكل الرؤوس الحامية حرام شرعا نصرة الظالم والحاكم في سوريا ظالم ومعتد. نحن في لبنان مجموعة قليلة الحرب في سوريا تأكلنا وتأكل اضعاف اضعافنا وليس لنا أمل بأي نتيجة ولو بالحد الأدنى. هل انتم تحلمون بالنصر في سوريا وان يبقى النظام فيها؟ النظام السوري لن يبقى.

 

"أيوب - 2" ترسم مزيداً من الغموض

هل تسمح التطورات بحكومة جديدة؟
روزانا بومنصف/النهار/ فاجأ "حزب الله " الاوساط المراقبة بمسارعته امس الى نفي مسؤوليته عن ارسال طائرة استطلاع مجددا فوق اسرائيل على غير ما درج عليه سابقا في حالات مماثلة كان يتبع فيها طريقة المثل اللبناني "صيت غنى ولا صيت فقر" نظرا الى انه ليس معهودا لدى الحزب ان ينفي علنا بل يفضل ترك الامور على حالها حتى لو ساهم محسوبون عليه في تغذيتها مثلما كانت الحال في الايام الاخيرة بالنسبة الى ما تردد من معلومات عن زيارة قام بها الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله الى طهران ولقائه مرشد الجمهورية الايرانية علي خامنئي وحتى تسريب صورة عن اللقاء الى الاعلام ونفى مسؤولون في الحزب لدى سؤالهم من ديبلوماسيين غربيين في بيروت حصول الزيارة ككل وعدم اهتمامهم بنفي كل ما نشر. وفي حالة الحزب مع طائرة الاستطلاع الجديدة التي تقول اسرائيل انها اسقطتها كان يتوقع قبل النفي ان يترك الحزب الامر عالقا باعتبار انه يحرص على اظهار القوة والقدرة في وجه اسرائيل ومحاولة استعادة هذا الجانب من دوره في اطار مواجهتها او استطلاع اجوائها افضل من توجه الانظار بقوة في الايام العشرة الاخيرة نحو انخراط عناصر الحزب علنا في الحرب السورية الى جانب النظام ضد معارضيه وتصاعد الانتقادات ضده بقوة بالتزامن مع نقاش داخل الحزب وفق ما يسري من معلومات حول اشكالية انخراط الحزب في الحرب السورية وانعكاساتها عليه على المديين القريب والبعيد. ومع ان موضوع الطائرة قد تدخل عليه عوامل عدة كما دخلت على طائرة ايوب الاولى التي تبنى الحزب ارسالها في حين اعادت طهران تحديد اطارها من خلال الاعلان عن تلقيها المعلومات الاستخبارية التي حصلت عليها الطائرة ومن ثم تبنيها تصنيع الطائرة وأبوتها او تعرض الحزب لانتقادات من خلال تحكمه بادارة قرار لبنان وسياسته، فان هذا الموضوع سينقل النقاش على الارجح الى ما هو ابعد من التورط في سوريا وربما يهمشه موقتا. تقول مصادر عليمة ان المظهر الابرز لغموض موقف "حزب الله" في الآونة الاخيرة برز في اضطراره الى تسمية الرئيس تمام سلام لرئاسة الحكومة بعد تفريطه بالحكومة برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي. وليس واضحا اذا كانت مشاركته العلنية الداعمة للنظام السوري هي لاعادة تصويب الميزان السياسي الذي اختل عبر هذه الصورة مقدار ما هي لمساعدة النظام على استعادة السيطرة على الشريط الذي يسمح له بوصل مناطق سيطرته بمناطق سيطرة الحزب في لبنان لاعتبارات تناسب الطرفين. كما ساهم في محاولة تثبيت صورة مغايرة للقاء الذي عقده الرئيس السوري مع شخصيات من حلفائه واطلاقه تهديدات واضحة للبنان في محاولة تثبيت صورة مغايرة التي خلفتها موافقة الحزب على تسمية سلام للرئاسة الثالثة. فما حصل باستقالة الحكومة ترك تداعيات يبدو انها بدأت تظهر متأخرة وكثير من الامور التي برزت على الاثر لم تعبر فعلا عن حقيقة ما يجري.

وتاليا فان السؤال التي تطرحه المصادر المعنية هل تسمح هذه التطورات بالذهاب الى حكومة جديدة يجهد الرئيس المكلف في ايجاد الصيغ لها؟ السؤال تطرحه المصادر من زاوية انه اذا كانت تسمية سلام عبرت عن حال ضعف ما فان ذلك لن يسمح بتثبيته من خلال شكل الحكومة وطبيعتها. كما يبرز سؤال اخر يتصل بواقع حسابات الافرقاء السياسيين لجهة ما اذا كان الافضل بالنسبة اليهم الاتفاق على حكومة في الظروف الراهنة ام انتظار ظروف افضل على صعيد تطور الاوضاع في سوريا وطبيعة انعكاسها تاليا على لبنان تماما على ما جرى في الكلام على استعادة النظام السيطرة على بعض القرى في القصير وعودته الى الامساك بزمام الامور في الايام الاخيرة على رغم ان التقديرات حول ما جرى على هذا الصعيد تتفاوت بين عمليات كر وفر مستمرة بين النظام والثوار السوريين وبين سيناريوات جرى الحديث عنها تكرارا في الاشهر الاخيرة من محاولة النظام ارساء صلة وصل بين مناطق سيطرته وطرق امداده من لبنان نظرا الى ان انكفائه الى جبل العلويين سيجعل عمقه في طرابلس وعكار وهو ما لا يناسبه علما ان هذا السيناريو يعني عمليا احتمالاً كبيراً بتعريض سوريا للتقسيم مع ما يمكن ان يستتبع ذلك على اكثر من صعيد. وهو امر تم تتبعه ديبلوماسيا وسياسيا في الايام الاخيرة في محاولة النظام اكتساب او استعادة ارض خسرها ويعتبرها حيوية بالنسبة اليه كخط دفاع ثان بعد خط دفاعه الاول المتمثل بالعاصمة دمشق. وحسابات الافرقاء طرحت منذ بدء الازمة السورية وبدأت تترافق مع تحديد معايير الاستحقاقات اللبنانية وامكان اجرائها ام لا تبعا لحسابات الربح والخسارة في سوريا ولا تزال قائمة حتى الآن من دون اي تغيير. ومن هذه الزاوية يثار تساؤل اذا كانت الحكومة تخضع لمعيار امكان النأي بلبنان عن التداعيات التي يرسمها هذا السيناريو ام لا فضلا عن مصلحة الافرقاء اللبنانيين بذلك ام لا. وهي اسئلة لا يمكن احدا الجزم بالاجوبة عليها نظرا الى ان الحسابات الحقيقية لاي من الافرقاء تختلف وفق وجهة النظر اليها لكن احتمالات التشاؤم تغلب حتى الان على احتمالات التفاؤل وبنسب كبيرة.