المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكندية

أخبار يوم الجمعة 20/4/2007

 

إنجيل القدّيس متّى .20-16:28

وأَمَّا التَّلاميذُ الأَحَدَ عَشَر، فذَهبوا إِلى الجَليل، إِلى الجَبَلِ الَّذي أَمَرَهم يسوعُ أَن يَذهَبوا إِليه. فلَمَّا رَأَوهُ سَجَدوا له، ولكِنَّ بَعضَهُمُ ارْتابوا. فَدَنا يسوعُ وكَلَّمَهم قال: إِنِّي أُوليتُ كُلَّ سُلطانٍ في السَّماءِ والأَرض. فاذهَبوا وتَلمِذوا جَميعَ الأُمَم، وعَمِّدوهم بِاسْمِ الآبِ والابْنِ والرُّوحَ القُدُس، وعَلِّموهم أَن يَحفَظوا كُلَّ ما أَوصَيتُكُم به، وهاءنذا معَكم طَوالَ الأَيَّامِ إِلى نِهايةِ العالَم .

 

بالطبع إنه سلاح غير شرعي

علي حماده

عندما يرى "حزب ولاية الفقيه" في اعتبار معظم اللبنانيين ان سلاحه غير شرعي، تماهياً مع الاميركيين والصهاينة، فهو يهرب من الحكم المؤلم الذي ينزل به محلياً. فاللبنانيون لا يحتاجون الى ان يحرضهم اميركي ولا صهيوني، ولا فرنسي، ولا بريطاني، ليروا ان سلاح "حزب ولاية الفقيه" في لبنان سقط في نظرهم من مرتبة السلاح الكفاحي والتحريري قبل الخامس والعشرين من أيار 2000، الى مرتبة السلاح المهدد للكيان اللبناني، ولبقية مكونات الشعب التي تشعر بأن هذا السلاح سوف يستخدم فعلاً ضدهم اذا ما رُفعت خطوط حمر اقليمية لا تزال مرسومة.

ألم يقل لنا الشيخ نعيم قاسم ان حزبه لولا الخطوط الحمر التي رسمها لنفسه لحسم الوضع في ساعات؟

هل من كلام أبلغ من كلام هذا المسؤول ليفهم اللبناني ان ثمة سلاحاً يمسك به تنظيم عقائدي، ممول من الخارج ومحكوم منه، ويعيش في دائرة اجتماعية مقفلة يمكن ان يتحول في سرعة البرق ومن وجهته المعلنة (اسرائيل) ليستخدم في الداخل؟

أليس تسليح تنظيمات وبعض العصابات المناطقية من مخلفات النظام السوري وتدريبها بمثابة تحويل لوجهة استخدام السلاح؟

ألم تكن غزوة بيروت في الثالث والعشرين من كانون الثاني الفائت، ثم اجتياح الجامعة العربية في قلبها بعد يومين عملين عدوانيين استخدم فيهما سلاح وقطعت خلالهما طرق، وحصلت عمليات خطف على الهوية عند مداخل العاصمة؟

أليس الاعتصام اللاشرعي في وسط بيروت الغاضبة عملاً يستخدم فيه السلاح من دون ان يشهر صراحة؟

أليس قيام قائد "حزب ولاية الفقيه" اللبناني بالافتخار امام عدسات الكاميرات بأنه بات يمتلك ثلاثة وثلاثين الف صاروخ لم يستأذن فيها أحداً من اللبنانيين، اعتماداً على القوة المسلحة لفرض واقع مرفوض في كل قواميس الدول والبلدان على وجه المعمورة؟

هذا غيض من فيض استخدام السلاح في وجه اللبنانيين، تارة في شكل مباشر وطوراً في شكل غير مباشر وبالايحاء. لذا لا يتعجبنّ المسؤولون عن هذا الحزب ان قيل ان سلاحه غير شرعي، ولا يظنوا ان اللبناني المراهن على بناء الدولة الحرة السيدة المستقلة والتي يتساوى فيها الجميع يحتاج الى موقف من هنا أو من هناك. فالسلاح غير شرعي في يقين ملايين اللبنانيين في الداخل والخارج.

وهذه حقيقة لا مهرب منها، وتترسخ يوماً بعد يوم كشرط لازم من اجل ان يبقى لبنان موحداً، او من اجل ان تنجح عملية بناء دولة كل اللبنانيين بمن فيهم الشيعة الذين نعرف ان فئة مهمة بينهم تقف على نقيض من سياسات "حزب ولاية الفقيه".

لقد تسبب سلاح الحزب المذكور، وبقرار لا مسؤول، بتدمير واسع في لبنان، كما تسبب بموت مئات اللبنانيين الابرياء، وقطع لقمة عيش مئات الآلاف من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب. وكل ما يفصل قادته هو الهاء الناس ومزيد من تدمير بنى الدولة، والمؤسسات، الإصرار على شرعية سلاح لا شرعي، وأكثر، انه سلاح مهدد لبقية اللبنانيين، مثلما هو مصدر تهديد دائم للطائفة الشيعية التي تقدم الشهداء، والنار تأكل البيوت، والقرى والمدن، ولا حسيب ولا رقيب، سوى مزيد من الديماغوجيا، والهرب الى التمذهب، والتطييف، والتأليه، والغيبية في عصر بدأت فيه المحطات الفضائية الدولية خارج الغلاف الجوي للأرض باستضافة السياح !

 

البطريرك صفير استقبل نوابا ووفدا من " قدامى القوات " وفعاليات

وطنية-19/4/2007 (سياسة) بحث البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير مع زواره اليوم في الصرح البطريركي في بكركي, تطورات الاوضاع العامة على الساحة الداخلية.

النائب السعد/واستقبل البطريرك صفير النائب فؤاد السعد الذي قال بعد اللقاء: "عرضنا الاوضاع العامة, والتطورات, لاسيما حركة الموفدين نيكولا ميشال, والكسندر سلطانوف, من اجل اقرار المحكمة ذات الطابع الدولي اذا امكن لبنانيا, من خلال المؤسسات الدستورية اللبنانية, اي مجلس النواب، والا فعلى مجلس الامن ايجاد صيغة بديلة, ربما اقرار هذه المحكمة تحت الفصل السابع". اضاف :" لا يزايد احد علينا في مجال السيادة والاستقلال اللذين لا يتم التوصل اليهما عبر الاغتيالات المتتابعة منذ سليم اللوزي وحتى اليوم, لافتا الى ان الاغتيالات هي التي تنتقص من السيادة الوطنية وليس اقرار المحكمة من قبل المنظمات الدولية.

النائب غانم/ثم استقبل رئيس لجنة الادارة والعدل النيابية النائب روبير غانم, الذي اشار اثر اللقاء الى انه عرض مع البطريرك مواضيع الساعة, لاسيما موضوع اقرار المحكمة ذات الطابع الدولي من قبل مجلس الامن مع المحافظة على سيادة لبنان اذا لم يتسنى بحكم الممانعة من اقرار نظام هذه المحكمة ضمن المؤسسات الدستورية اللبنانية.

"قدامى القوات" /كما التقى وفدا من جبهة الحرية "قدامى القوات اللبنانية" ضم المنسق جو اده والدكتور فؤاد ابو ناضر والمحامي ايلي اسود والدكتور شارل شرتوني.

واشار اده بعد اللقاء الى "ان الوفد اطلع البطريرك صفير على الاهداف التي انشئت الجبهة من اجلها وهي ذات طابع وطني, واكدنا على الموقف الذي عبرنا عنه في العشاء السنوي الاول الذي شددنا فيه على الوطن الواحد والمتمسك بالعيش المشترك, والدولة القوية العادلة التي تحمي السلم الاهلي, ورفضنا القاطع للعودة الى الامن الذاتي, ورفض توطين الفلسطينيين, كما اطلعناه على التحضيرات القائمة للبرنامج السياسي الذي سيعلن عنه خلال المؤتمر الوطني الذي سيعقد قريبا".

يتيم /واستقبل البطريرك صفير النائب السابق الدكتور حسين يتيم الذي هنأه بالاعياد, وقال: اذا كان الفصح عيد القيادة والرجاء والخلاص فان القيم هذه لها رسل ومبشرون من اوائلهم غبطة البطريرك صفير والامام الشيخ عبد الامير قبلان".

اضاف: " لقد حملت للبطريرك تحية الشيخ قبلان, ورئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، وهي تحية تحمل التقدير والرجاء للمواقف الوطنية الرسولية لهذا الرجل التاريخي الذي عمل على اخماد فتنة الحرب عبر اتفاقية الطائف، واذا كانت الفتنة اليوم تجد من ينفح في نارها من قوى التامر في الخارج وقوى الشر في الداخل لاعادة الحرب الاهلية الى لبنان التي اكتوى الشعب من نارها ويكفيه دروسا وعبرا وفيه قيادات روحية تاريخية قادرة على مواجهة هذه الفتنة التي بها يبشرون, والبطريرك يقول انه سيقاوم الفتنة وشياطينها, وان لبنان هو وطن نهائي لابنائه كما قال الامام الصدر, لا بل ان لبنان اكثر من وطن, انه رسالة كما قال قداسة البابا يوحنا بولس الثاني". وتابع : "من يعد نفسه بفتنة طائفية, او سياسية في لبنان, فليعلم ان ايادية ستحرق, وان لبنان باق, وطن المحبة, والنور, والسلام في دنيا العرب, وعلى مساحة الشرق كله وصولا الى قارات الارض, حيث للبنان هناك شجرات ارز وابناء ينطقون باللبنانية العربية واكد غبطته بان يديه ممدودتان للشيخ قبلان والرئيس بري ولكل يد تعمل من اجل خلاص هذا الوطن الغالي".

زوار/ومن الزوار ايضا نائب رئيس الرابطة المارونية السفير عبد الله بو حبيب, سفير منظمة فرسان مالطا ذات السيادة في الاردن الشيخ وليد الخازن، العميد المتقاعد الياس حدشيتي, المرشحة السابقة للانتخابات النيابية والبلدية رولا توفيق حوري التي قدمت للبطريرك نسخة عن كتاب "ندوات الاسر في سيرة خير البشر" لجدها الراحل الداعية المهندس الشيخ محمد عمر الداعوق، في الذكرى السنوية الاولى لوفاته في دولة الامارات العربية المتحدة. كما هنأت البطريرك صفير بالفصح المجيد وكانت مناسبة لعرض التطورات العامة لاسيما الدعوة الى اعادة الحوار بين اللبنانيين من اجل خلاص لبنان.

 

رئيسة الكنيست الإسرائيلي تلتقي العاهل الاردني بعمان

عمان - وكالات : 19/4/2007

التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الخميس رئيسة البرلمان الإسرائيلي داليا ايتسيك بهدف إجراء مباحثات تتناول الجهود المبذولة لإعادة إطلاق عملية السلام, حسبما افاد بيان صادر من الديوان الملكي. واوضح البيان أن المباحثات تتناول الجهود المبذولة لاعادة اطلاق عملية السلام واستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي. ووصلت المسؤولة الاسرائيلية الى القصر الملكي في عمان على متن مروحية يرافقها عشرة من اعضاء الكنيست في زيارة تستمر يوما واحدا. وتأتي مباحثات الملك عبد الله ورئيسة الكنيست وهي الاولى من نوعها بعد يوم واحد من قرار جامعة الدول العربية تكليف الاردن ومصر بذل جهودهما لتفعيل مبادرة السلام العربية وتسهيل بدء المفاوضات المباشرة مع اسرائيل استنادا الى قرار القمة العربية التي عقدت في الرياض نهاية مارس/اذار الماضي دعوة الدولة العبرية الى القبول بمبادرة السلام العربية. وجاء في بيان ختامي صادر عن اجتماع اللجنة الوزارية العربية لمتابعة مبادرة السلام في القاهرة تلاه وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل, تقوم مصر والاردن, الطرفان العربيان اللذان استعادا اراضيهما, ببذل جهودهما لتفعيل مبادرة السلام العربية وتسهيل بدء المفاوضات المباشرة. وكان الملك عبد الله قد اكد الاربعاء في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت على اهمية ابقاء الزخم في عملية السلام وصولا الى نتائج عملية ضمن اطار زمني محدد وفقا لحل الدولتين ومبادرة السلام العربية. وبعد مباحثاتها من الملك عبد الله ستلتقي رئيسة الكنيست برئيس الوزراء الاردني معروف البخيت ووزير خارجيته عبد الاله الخطيب. وقبل ختام زيارتها القصيرة للاردن مساء اليوم ستقوم ايتسيك والوفد المرافق لها بزيارة المواقع الاثرية في البتراء (230 كلم جنوب عمان).

 

الموفدان الدولي والروسي يشددان على اقرار المحكمـة لبنانيا في ضوء حض سلطانوف وميشال اللبنانيين على التفاهـم الداخلـي

اتصالات بعيدة من الاضواء لاعادة احياء لقاءات عين التينة الحوارية

المركزية - فيما واصل مساعد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون للشؤون القانونية نيكولا ميشال جولته على القيادات السياسية اللبنانية اليوم من اجل سماع الآراء في ما يتعلق بمشروع المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة قتلة الرئيس رفيق الحريري، تواصل القيادات السياسية تقويم نتائج زيارة نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف لبيروت وتحليل وقائع اللقاءات التي اجراها والمواقف التي اعلنها من بعض المواقع الرسمية والقيادية التي زارها وصبّت كلها في اطار حضّ اللبنانيين على ايجاد السبل الكفيلة بإعادة اطلاق الحوار في ما بينهم تمهيداً لإيجاد حل للازمة السياسية القائمة وفي طليعة بنودها مشروع المحكمة.

وقالت مصادر مطلعة انه اذا كان صحيحاً ان سلطانوف الذي انهى زيارته لم يعلن موقفا صريحا ومعلنا بإزاء موضوع المحكمة فإن الصحيح ايضا انه يفترض انتهاء همروجة الحركة الدولية في اتجاه المنطقة وتحديدا من خلال زيارة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون المرتقبة في الخامس والعشرين من الجاري لسوريا فضلا عن انتظار مؤتمر جوار العراق كي يتم تحديد منحى المرحلة المقبلة ومسارها.

وكشف المعلومات ان العنوان العريض الذي حاول كل من سلطانوف وميشال اتهامه للقيادات اللبنانية ان لا احد دوليا يرغب في اقرار المحكمة من خلال مجلس الامن الدولي في ظل عدم توافق داخلي لبناني ما يعني ان الامور ستزداد سوءا سياسيا على الاقل خصوصا وان لبنان بدأ يتهيأ عمليا للدخول في مدار الاستحقاق الدستوري الرئاسي الذي هو محط توافق داخلي يعكس توافقا دوليا واقليميا يشكل تاريخيا الجزء الاكبر والاهم من مكونات الاختيار الرئاسي اللبناني حيث يتولى الجانب اللبناني تظهير هذا التوافق من خلال الشخصية التي تكون الاكثر انسجاما مع المواصفات التي تتطلبها المرحلة.

ولفتت في هذا السياق الى ان هذا الملف يحتم على اللبنانيين التفاهم والتحاور من جديد وحل كل الملفات ضمن جدران البيت اللبناني لأن ذلك اكثر ضمانا للجميع، خصوصا وان اقرار المحكمة في مجلس الامن لن يكون بالسرعة المتوخاة من البعض في قوى الغالبية، على قاعدة انه اذا كان هناك سرعة في اصدار القرار الذي يستوجب تحت الفصل السابع سلسلة اتصالات دولية واقليمية واسعة، فإن وضع الآلية التنظيمية والتنفيذية لهذا القرار قد تستلزم من التحضير لانجازها.

وفي المقابل، افهم الموفدان الدولي والروسي قيادة المعارضة انه اذا وصل ملف المحكمة الى مجلس الامن الدولي فان روسيا لن تستخدم حق النقض (الفيتو) على اعتبار انها دولة عضو في مجلس الامن وان اقصى ما يمكن ان تقوم به روسيا هو الامتناع عن التصويت، وهذا لا يلغي صدور القرار.

وفي موازاة مجمل هذه التطورات وانتظار نتائج جولات الموفدين الى المنطقة، كشفت معلومات خاصة لـ"المركزية" ان هناك اتصالات بعيدة من الاضواء تجري من اجل اعادة تحريك لقاءات عين التينة بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري الموجود راهنا في روما وقد تتبلور صورة هذه الاتصالات منتصف الاسبوع المقبل.

 

هل اصبح حـزب الله يحصّل شرف عون؟"

عيسى: المعارضة هي التي تسيّس المحكمة واتفاقية الهدنــة اقرت تحت الفصل السابع

المركزية - شدد السيد دافيد عيسى على ان قيام الدولة العادلة وتسليم الجيش اللبناني دون اي شريك لحماية الوطن هما امران مهمان في هذه المرحلة كي لا نعود الى الماضي الاليم. واكد عدم استعداد اللبنانيين للعودة الى السلاح ولاحظ ان الساحة الداخلية تعيش تحت وطأة المحكمة وان مهمة الموفد الدولي نيكولا ميشال ونائب وزير الخارجية السوري الكسندر سلطانوف إقناع اللبنانيين بضرورة الاتفاق داخلياً حول موضوع المحكمة. واعتبر عيسى في حديث تلفزيوني ان المعارضة هي التي تسيّس المحكمة عندما ترتبطها بحكومة وحدة وطنية، واكد ان المشكلة لبنانية - خارجية وليست داخلية، وان المعارضة تعارض المحكمة لمصلحة بعض الدول الاقليمية التي ترفض المحكمة، رافضاً مقولة ان الفصل السابع يخلق الفتن، اذ ان اتفاقية الهدنة في الجنوب اقرّت تحت الفصل السابع.

واوضح عيسى انه عندما يتحدث عن ارتباط المعارضة بدول اقليمية لا يقصد بكلامه النائب العماد ميشال عون الذي لا يتلقى الاوامر من احد بل لديه مشروع سياسي حتـّم عليه ان يكون موقفه الى جانب المعارضة وذلك لأسباب داخلية لا تربط بالوضع الاقليمي.

واكد عيسى ان حزب الله يدرك تماماً ان المحكمة لن تطاله وتساءل عن سبب خوف سوريا من المحكمة اذا كان لا علاقة لها بالجريمة كاشفاً انها اعلنت عن ملاحظات عدة حولها من خلال وزير الخارجية وليد المعلم ونائب الرئيس فاروق الشرع فيما الرئيس بشار الاسد لم يتحدث عن ملاحظات. وامل في ان تسفر الزيارات باتجاه سوريا عن نتائج طيبة. ووضع عيسى رفض المعارضة اعلان ملاحظاتها في اطار الكلام الاستهلاكي مؤكداً ان الحكومة الحالية شرعية. وتساءل: ما هي حكومة الوحدة الوطنية؟ وهل اصبح حزب الله "يحصّل" شرف العماد ميشال عون! وابدى اعتقاده بأن المحكمة ستقرّ تحت البند 41 الذي يطالب الدول بالتعاون وليس استعمال القوة وجدد دعوته الى طاولة الحوار والبحث عن مصلحة لبنان واللبنانيين.

وقال ردا على سؤال: "قد نصل الى حكومتين وليس الى رئيسين"، مؤكداً انه لن يكون رئيس الجمهورية من 14 آذار او 8 آذار بل سيتم الاتفاق على رئيس تسوية ويكون محط قبول لدى الطرفين وعلاقته جيدة معهما"، مشيراً الى ان هناك الكثير من الاسماء المطروحة.

وعن قانون الانتخابات النيابية، اعتبر عيسى ان دور المسيحيين كان مهمشاً نتيجة لقانون "غازي كنعان"، لذا ايّد البطريرك صفير القضاء كدائرة انتخابية. وكلما صغرت الدائرة كلما كان الامر افضل، لافتاً الى ان تحقيق الدائرة الفردية صعب في لبنان، مشيرا الى ان القانون الذي اتبع في العام 1972 ادى الى مجلس نيابي ظلّ "الوصلة الوحيدة" التي بقيت على الحياة رغم الحرب الاهلية.

وتمنى ان يسير الجميع في قانون الدائرة الصغرى لأن اي قانون غير عادل سيخلق مشكلة تشبه ما نعانيه اليوم، مشدداً على ان الدائرة الصغرى تجعل المرشح على تواصل دائم مع ناخبيه.

قرار السلم والحرب ليس بيد أحد في لبنان بل في اميركا واسرائيل

عون: الاعتصام لم يعطل شيئا وسيستمر حتى نهاية الازمة/سأشرح قضية لبنان في فرنسا عبر مختلف وسائل الاعلام

المركزية - إعتبر رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون ان قرار السلم والحرب ليس بيد أحد في لبنان بل في أميركا وإسرائيل مشيرا الى ان الاعتصام القائم في ساحتي الشهداء ورياض الصلح ليس هو الذي عطل الاقتصاد اللبناني وسيستمر حتى تحل الازمة الراهنة.

وقال العماد عون ردا على سؤال في حديث الى "الاسبوع العربي" ينشر بعد غد السبت.

المطلوب ان يكون رئيس الجمهورية ضمانة لتفاهم اللبنانيين على القضايا الاساسية المختلفين عليها. وهناك مشكلات انسانية يجب حلها: اللبنانيون اللاجئون الى اسرائيل، والمعتقلون في السجون السورية والمهجرون من الجبل الذين سيمضي عليهم 24 عاما، ما يوازي نصف فترة التهجير من فلسطين، وهناك اجواء ان حقوقهم تأكلها وتأخذها فئات اخرى من الشعب اللبناني.

كذلك يجب عليه محاربة الفساد واعادة إحياء أجهزة الرقابة في الدولة، والتخفيف من المركزية والتصرف في المال العام، وان تصبح لدينا موازنة واحترام للدستور وقانون انتخابات. كل هذا لا يأخذ وقتا بل تكلف به لجانا مختصة.

* حتى ولو كان فريق السلطة اقلية يجب ان يأخذوا شيئا والا تصبح السلطات الثلاث بأيديكم؟

- هناك وضع ناشئ في البلد ونملك امكانية توقيف القرار وعليهم اجراء تسوية معنا. هذا هو النظام البرلماني، ما دامت لدينا امكانية تعطيل ولكي يزول هذا التعطيل له ثمن ويجب ان يدفع والا فليحكموا البلد. ولكن لا يقولوا ان خيمة عطلت الوضع الاقتصادي وتسببت بـ 45 مليار دولار دين، بل ما عطل الوضع الاقتصادي هو التشويش الحاصل والتهويل بالحرب المقبلة في الصيف على لبنان وبالحرب الاهلية وباذاعة اخبار التسلح الميليشيوي... وهذه كلها مصدرها واحد هو الحكومة.

وعن الاعتصام القائم في وسط بيروت قال: "إنه لا يشلّ شيئا هناك نحو خمسين محلا تجاريا متضررا سيتم التعويض عليهم اما الشلل اقتصادي فهو متأت من الدين العام وعدم الثقة بالوضع الاقتصادي والاعتصام سيستمر حتى نهاية الازمة الراهنة واعراضنا ازلي على اشخاص يضعون يدهم على السلطة ولا يحترمون الدستور.

* هل من المسموح ان يبقى قرار السلم والحرب بيد طرف من الاطراف كائنا من كان؟

- اولا، قرار السلم والحرب ليس بيد أحد في لبنان بل في يد أميركا وإسرائيل.

ثانيا: قد يكون اخطأ الحزب بالقيام بعملية الاسر في نطاق الازرق لكنه ليس هو من أعلن الحرب، هو قام بخطف اسرى على الحدود وردة الفعل اتت حربا على حادث حدود. الحرب لا يبررها الا التهديد المباشر للوجود في علم الحرب.

* ما برنامج زيارتك الى فرنسا عند توقيع كتابك؟

- سيكون اسبوعا اعلاميا مهما اشرح خلاله قضية لبنان عبر مختلف الوسائل الاعلامية.

* هل تعتقد ان العلاقات اللبنانية - الفرنسية بعد شيراك ستختلف عما كانت خلال عهده؟

- في كل الاحوال ستكون أفضل ولن ترتدي الطابع الشخصي، لماذا لا يزال يركض ويرجو العالم لاقرار المحكمة تحت الفصل السابع؟ قرأته مرات عدة وحفظته ولا ارتباط له ابدا بالمحكمة سوى ان هناك قرارا بانشاء لجنة تحقيق لقيام محكمة، وهذه اللجنة لها أهمية اذا اكتشفت ان هناك ارتباطا دوليا، يمكن ان تنشأ المحكمة.

 

اكتشاف ناووسين اثريين في المدافن الرومانية في بعلبك

وطنية - 19/4/2007 (متفرقات) اكتشف اليوم ناووسان اثريان جديدان في المدافن الرومانية. وفتح أحدهما الفريق الاثري المواكب لحفريات البنى التحتية عند مدخل مدينة بعلبك الجنوبي وسط اجراءات من قوى الامنية, وتبين انه يحتوي على بقايا عظام بشرية مهترئة, في حين تم تأجيل فتح الناووس الثاني الى الغد لتأخر الوقت. وبدت آثار القصف الجوي الاسرائيلي خلال عدوان تموز على محطتي وقود الطقش المجاورتين للموقع, اذ تخلل صخر الناووس المزخرف بالاشكال الهندسية والفنية. واكد الفريق الاثري الفني انه سيواصل مواكبة الحفريات التي تكشف يوميا عن كنوز تاريخية في بعلبك.

 

الجيش نعى عنصرين استشهدا عام 1990 وتم التعرف على هويتهما ومراسم تسليم الشهيدين الرقيب الحاصباني والجندي النبوت السبت

وطنية - 19/4/2007 (سياسة) نعت قيادة الجيش كلا من الرقيب الاول يوسف مخايل الحاصباني والجندي خالد عفيف النبوت، اللذين استشهدا خلال العام 1990، بعد ان تم التعرف على هويتهما، بصورة نهائية، بناء على الفحوصات المخبرية DNA التي اجريت على عينات من رفاتيهما الموجودتين، في المدافن الخاصة بالعسكريين الشهداء، في اليرزة. وافادت القيادة انه سيتم تسليم الشهيدين الى ذويهما واجراء مراسم التكريم اللازمة، بتاريخ 21/4/2007 الساعة التاسعة صباحا، امام مبنى المستشفى العسكري المركزي في بدارو. ووزعت نبذة عن حياة كل منهما جاء فيها :

الرقيب الاول الشهيد يوسف مخايل الحاصباني:

- من مواليد 20/3/1959 الماري - حاصبيا

- تطوع في الجيش بتاريخ 21/5/1980

- حائز على عدة اوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات

- عازب

تقام الصلاة على راحة نفسه بتاريخ 21/4/2007 الساعة 15,00 في كنيسة مار جرجس للروم الارثوذكس في بلدة ابو قمحة - حاصبيا.

تقبل التعازي بتاريخ 21 و22 /4/2007، في صالون الكنيسة المذكورة وبتاريخ 23 و24 /4/2007 في صالون كنيسة مار جرجس للروم الارثوذكس- جديدة المتن.

الجندي الشهيد خالد عفيف النبوت:

- من مواليد 15/12/1972 عدبل- عكار

- تطوع في الجيش بتاريخ 5/6/1990

- حائز على عدة اوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته

- عازب

تقام الصلاة على راحة نفسه بتاريخ 21/4/2007 الساعة 14,00 في كنيسة بلدة عدبل- عكار, وتقبل التعازي بعد الصلاة مباشرة في باحة الكنيسة المذكورة.

 

 

النائب الحريري اجرى محادثات مع داليما في روما

وطنية - 19/4/2007 (سياسة) اجرى رئيس كتلة "المستقبل" النيابية النائب سعد الحريري قبل ظهر اليوم محادثات مع وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما في مقر وزارة الخارجية الايطالية في روما, تناولت الاوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

 

حزب الكتلة: نستغرب محاولة ابتزاز انشاء المحكمة لانتزاع مكاسب سياسية

وطنية - 19/4/2007 (سياسة) أكد حزب الكتلة الوطنية اللبنانية، في بيان أصدره بعد إجتماعه برئاسة العميد كارلوس اده، "ان احقاق الحق واخذ العدالة مجراها سباق طبيعي وحتمي"، مستغربة "اية محاولة معيبة واستغلالية لابتزاز السعي الى انشاء المحكمة ذات الطابع الدولي بغية انتزاع مكاسب سياسية تخدم مصالح الاخرين على حساب الحق اللبناني والدفاع عنه وحماية استقلالية القضاء وعدالته وهو حق مبدئي لكل الشعوب".

ورحب بمبادرتي الامين العام للامم المتحدة للشؤون القانونية نيكولا ميشال ونائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف اللتين تهدفان الى "انضاج تفاهم لبناني حول هذه المحكمة". وتمنت "ان يكونا قد تمكنا من فهم المعارضة اللبنانية ومن النظام السوري حقيقة تحفظاتهما "السرية" في هذا الاطار الامر الذي يجهله الشعب اللبناني". واشار الى انه "فخور بمواقف عميده الراحل ريمون اده وفخور بعدم حمله السلاح ضد اللبنانيين، وهو بهذه المناسبة لا يشاطر بعض الاراء التي صدرت مؤخرا والقائلة بأن عدم حمل السلاح في الحرب هو موقف يتسم بالجبن"، لافتا انه انه في ما يتعلق باتفاقية القاهرة فان العميد الراحل ريمون اده ونواب الحزب نبهوا وحذروا من ان هذه الاتفاقية سوف تؤدي الى الحرب وذلك من منطلق بعد النظر الذي تحلو به والشجاعة في اتخاذ المواقف لهذه الاتفاقية، وخير دليل على هذه المواقف محاضر مجلس النواب". ورأى "ان الشجاعة هي في قول الحقيقة كما هي مهما كانت العواقب السياسية والامنية، رغم ان غالبية الرأي العام كانت ضد هذه المواقف الاساسية بعد ان تبين للرأي العام لاحقا صوابية قول الحقيقة وصوابية مواقفنا، وهذه الرؤية الشاملة للامور وبعد النظر وقول الحقيقة ادت الى اجماع اللبنانيين على تسمية الراحل الكبير ريمون اده "ضمير لبنان".

 

الوزير فتفت نفى ما نسبه اليه الصحافي مالبرونو في "الفيغارو"

وطنية 19/4/2007 (سياسة) صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الشباب والرياضة الدكتور احمد فتفت البيان التالي:نفى وزير الشباب والرياضة الدكتور احمد فتفت نفيا قاطعا صحة ما نسبه اليه الصحافي جورج مالبرونو في مقال نشرته صحيفة"الفيغارو" الفرنسية في عددها الصادر اليوم حول استمرار التدريبات المسلحة لميليشيات درزية او مسيحية او شيعية او سنية او من اي طائفة كانت خارج اطار "حزب الله". ويهم الوزير فتفت ان يؤكد انه سيبادر الى الاتصال بالصحيفة نفسها وبالصحافي المذكور لنفي ما نقل عنه.

 

الرئيس السنيورة استقبل ولي عهد بلجيكا يرافقه وزير الدفاع ورؤساء الوفود المشاركة في اجتماعات المجلس الوزاري العربي للسياحة

وطنية-19/4/2007(سياسة) استقبل رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة بعد ظهر اليوم في السراي الكبير وفدا من رؤساء الوفود المشاركة في اجتماعات المجلس الوزاري العربي للسياحة في حضور وزير السياحة جو سركيس الذي قال على الأثر: "لقد زرنا اليوم الرئيس السنيورة الذي أراد أن يشكر الوفد على حضوره إلى بيروت وتقديم الدعم للبنان في المجال السياحي وأيضا السياسي، وقد وضعنا الرئيس السنيورة في صورة أهم المقررات التي صدرت خلال هذا المؤتمر بالنسبة إلى لبنان والمنطقة العربية. وقد وضع دولته رؤساء الوفود في أجواء ما يحصل حاليا في لبنان، خصوصا وأن الأخوة المسؤولين العرب يتابعون عن كثب ما يجري في لبنان وأكدوا مرة جديدة أن حضورهم في هذا الظرف إلى لبنان هو لتأكيد دعمهم السياسي للحكومة اللبنانية والشعب اللبناني، كما أكدوا ثقتهم أن السياحة في لبنان ستعود كما أن الأوضاع السياسية ستعود إلى طبيعتها، لبنان سيعود إلى الطمأنينة لأن الشعب اللبناني لديه هذه الإرادة".

ولي عهد بلجيكا

ومساء التقى الرئيس السنيورة ولي عهد بلجيكا الأمير فيليب دو ساكس كوبورغ غوتا يرافقه وزير الدفاع البلجيكي أندريه فلاهو والسفير البلجيكي في لبنان ستيفان دولوكير، وحضر عن الجانب اللبناني الوزيران أحمد فتفت وميشال فرعون. وجرى خلال الاجتماع عرض للأوضاع اللبنانية ودور القوة البلجيكية العاملة في إطار قوات الطوارئ الدولية، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين. وكان الرئيس السنيورة استقبل ولي العهد البلجيكي عند الباحة الخارجية للسراي بحضور الوزيرين فتفت وفرعون ومسؤول المراسم في رئاسة مجلس الوزراء السفير رامز دمشقية حيث أدت التحية ثلة من حرس رئاسة الحكومة.

 

الحاج حسن: نصرالله يوزع السلاح على المراهقين

المستقبل - 2007 / 4 / 19

اتهم رئيس "التيار الشيعي الحر" الشيخ محمد الحاج حسن الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله بـ"بتوزيع السلاح على الشباب المراهق وتغطيته بعنوان السرايا اللبنانية".وتساءل في مؤتمر صحافي عقده أمس في منزله في النبعة، بعدما منعه من سماهم "زبانية حزب الله" من عقده في شمسطار الأحد الفائت: "لماذا إبقاء المعسكرات في البقاع؟ ولماذا توزيع السلاح؟، فهل يتهيأ "حزب الله" لمعركة إلهية يُعلن من خلالها دولة ولاية الفقيه؟ ومن الذي يغطي عمليات إدخال السلاح لهم عبر سوريا باتجاه البقاع؟" ودعا اللبنانيين "ألا يناموا على حرير فنار الانقلاب تستعر، وشرارة الفتنة تحت الرماد تنتظر أمر الحاكم بأمره للاستعار"، لافتا الى أن "خلاصنا نحو الحرية والديموقراطية يُحمى بتنفيذ القرارات الدولية القاضية بنزع سلاح "حزب الله" الذي بات خطراً علينا جميعاً أكثر من خطر العدو الإسرائيلي، ولا يهمنا إن خونونا أو مجدونا فرأيهم وموقفهم لا يعني لنا شيئاً بعد اليوم". وسأل السيد حسن نصرالله "أهذه ثقافة الانتصار الإلهي التي تربون أجيالكم عليها؟ تخلفون الاب مع ابنه والزوجة مع زوجها والاخ مع اخيه وتمزقون المجتمع وتشتتون العائلات وتتحدثون عن القداسات والألوهيات؟ حقاً انكم إرهابيون وعبئاً علينا وعلى مستقبلنا وعلى أمتنا العربية"، داعيا "حزب الله" الى "رفع الحيف والترهيب عنّا، وسياسة الاستكبار والوعيد عنّا، دعونا نعيش بسلام مسلمين ومسيحيين، ننعم بدولة تحكم بالمؤسسات وتخرجنا من ظلمة المزارع والمحاصصات التي أطبقت علينا الخناق".

السعد: نرمي الطابة في ملعبين والحكومة شرعية الشرعيـات

وكالات - 2007 / 4 / 19

إعتبر عضو اللقاء الديموقراطي النائب فؤاد السعد "ان زيارة المستشار القانوني للامين العام للامم المتحدة نيكولا ميشال للبنان هي للمساعدة في بتّ موضوع المحكمة ذات الطابع الدولي في المجلس النيابي اللبناني". واوضح ان البحث يتم في مذكرة ثالثة ترفع الى مجلس الامن للمطالبة بإقرار مشروع المحكمة، داعيا المعارضين الى العودة الى الحكومة للبحت في مشروع المحكمة فالحكومة هي "شرعية الشرعيات". وقال السعد في حديث الى "المركزية" "ان ميشال اتى الى لبنان ليعبّر للافرقاء اللبنانيين ان موضوع المحكمة جدّي ومن المفضل ان يبت عبر الاطر الدستورية اللبنانية وفي المجلس النيابي كمعاهدة بين لبنان والامم المتحدة، وفي حال لم يتم ذلك فسوف يتم اقراره في مجلس الامن الدولي تحت الفصل السابع". وعن المذكرة الجديدة التي سوف ترفعها الغالبية الى مجلس الامن للمطالبة بإقرار المحكمة تحت الفصل السابع، قال: "نحن نبحث في هذا الموضوع ولا نراه متعارضا مع مساعي ميشال، فنحن نرمي الطابة في ملعبين، ملعب الامم المتحدة وملعب رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي يمسك بقرار دعوة المجلس الى الانعقاد من اجل اقرار المحكمة. ونحن نرفض القول بعدم شرعية هذه الحكومة ونعتبرها "شرعية الشرعيات". وردا على سؤال، قال السعد "نحن نستغرب الكلام الصادر عن "حزب الله" باعتبار ان صدور المحكمة من مجلس الامن سيؤدي الى انعكاسات تدميرية على لبنان، فامّا نحن أعضاء في المجلس، قتل لنا شهداء ولنا الحق في المطالبة بعقوبات تجاه المرتكبين أم لا. فمن المفترض ان تعتبر خطوتنا خطوة ايجابية. أضاف: ردا على الذين يعتبرون ذلك مسّا بالسيادة والاستقلال، نقول لهم ان ما يمسّ بالاستقلال هو قتل اللبنانيين والشخصيات المهمة، ومن مبدأ المشاركة الذي يطالبون به، فليتفضلوا وليدخلوا الى الحكومة لمناقشة المحكمة فلا أحد يمنعهم من ذلك".

 

الوزير متري في بيروت بعد مشاركته باجتماعات لجنة المبادرة العربية: ملتزمون بقرارات المبادرة العربية للسلام وهي واضحة

لسنا في صدد التطبيع ولا المفاوضات ولا زيارات لاسرائيل

وطنية- 19/4/2007 (سياسة) عاد الى بيروت مساء اليوم وزير الثقافة والتعليم العالي وزير الخارجية بالوكالة طارق متري آتيا من القاهرة يرافقه الأمين العام لوزارة الخارجية والمغتربين السفير هشام دمشقية ومدير الشؤون العربية في الوزارة السفير بسام نعماني، وذلك بعد أن شارك في حضور اجتماعات لجنة تفعيل المبادرة العربية التي انعقدت في العاصمة المصرية خلال اليومين الماضيين. في المطار سئل الوزير متري : عدتم اليوم بعدمات شاركتم في اجتماعات اللجنة الوزارية المنبثقة عن مؤتمر القمة العربية، كيف تقيمون دور لبنان خلالها؟

أجاب: اجتماع الأمس في مقر الجامعة العربية في القاهرة كان على المستوى الوزاري للجنة التي كلفت منذ قمة بيروت 2002 متابعة مبادرة السلام العربية، والكل يعلم أن مؤتمر القمة العربية الاخيرة في الرياض قد أقر بالاجماع تفعيل مبادرة السلام العربية واقر سلسلة من المقترحات العملية منها أن تباشر اللجنة المؤلفة عملها, وقد حدد لها مهامها، وقد ناقشت اللجنة التي اجتمعت في القاهرة أمس مقررات القمة وكيفية تنفيذها، واتفق على خطوات عدة أهمها: تأليف فريق عمل من كل من لبنان وفلسطين وسوريا والاردن والسعودية ومصر والمغرب وقطر والجامعة العربية، مهمتها الاتصال بالدول الرباعية وأعضاء مجلس الأمن والاتحاد الاوروبي والمنظمات الدولية،إضافة الى عدد كبير من الدول من أجل إقناعها بأن المبادرة العربية للسلام هي فرصة تاريخية ومن أجل حشد التأييد لهذه المبادرة، وهناك عدد من الأفكار المنبثقة عن نص مبادرة السلام العربية عام 2002 والذي لم تغير فيه قمة الرياض حرفا واحدا، وهناك مجموعة من المبادىء مستوحاة من هذا النص على هذه اللجنة أن تروج لها باتصالاتها الدولية.

ثانيا وتنفيذا للقرار الرقم 367 الذي أقر في القمة بإجماع الدول جرى الحديث في اجتماع القاهرة عن قيام مصر والاردن وهما الدولتان اللتان استعادتا أراضيهما ولهما علاقات مع اسرائيل أن يقوما لا بالتفاوض مع اسرائيل بل بالاتصال بها وهما على اتصال باسرائيل، من أجل طرح المبادرة العربية، لأن هناك توصية في القمة العربية بأن تطرح المبادرة على الحكومة الاسرائيلية وعلى الرأي العام الاسرائيلي ومهمة مصر والاردن هي طرح المبادرة العربية على المجتمع الاسرائيلي لا أكثر. ومن ثم يقول البيان الذي صدر عن اجتماعنا بالأمس ان شرط الاتصال العربي اللاحق باسرائيل تمهيدا للمفاوضات حول مبادرة السلام، أي الشرط اللازم تحقيقه تمهيدا للمفاوضات انطلاقا من مبادرة السلام هو أن ترفع اسرائيل الحصار عن الشعب الفلسطيني، وتوقف بناء المستوطنات والجدار والحفريات في القدس وأن يعود الوضع في فلسطين الى ما كان عليه في 28 ايلول من العام 2000، هذا ما اتفق عليه في اللجنة بالاجماع.

سئل: وموضوع اللاجئين الفلسطينيين في الشتات؟

اجاب: موضوع اللاجئين الفلسطينيين مشار اليه في المبادرة العربية في شكل صريح ولم يعدل فيه حرف واحد.

سئل: ما هو تعليقكم على ما ورد في مانشيتات بعض الصحف المحلية اليوم من ان العرب على طريق السادات في ما يتعلق بالعلاقات مع اسرائيل؟

اجاب: انا لا اعلق على مانشيتات الصحف، لكل صحيفة وكاتب في صحيفة رأيه الذي احترم لكن كما شرحت لسنا بصدد لا تطبيع ولا مفاوضات ولا زيارات الى اسرائيل على الاطلاق، نحن بصدد تنفيذ ما اتفق عليه القادة العرب في قمة بيروت 2002 وقرروا تفعيله في قمة الرياض باجماع الدول العربية، والمشاركون في اجتماع القاهرة كانوا مجمعين كلهم.

سئل: رئيس وزراء العدو الاسرائيلي ايهود اولمرت يروج في الاوساط الاسرائيلية ان وفدا من الجامعة العربية سيزور اسرائيل للتفاوض؟

اجاب: هذا ما يريده رئيس وزراء اسرائيل لكننا لن نرسل اليه وفدا عربيا، كل ما في الامر ان مصر والاردن بوصفهما الدولتين اللتين تقيمان علاقات مع اسرائيل سوف تطرحان المبادرة على الرأي العام الاسرائيلي، وما يطلبه ايهود اولمرت لسنا في وارد التجاوب معه، وكل ما قلناه بالامس ان هناك شروطا للشروع بالاتصال مع اسرائيل وهذه الشروط قد عددتها في بداية الحديث.

سئل: متى سيبدأ هذا التحرك العربي؟

اجاب: نحن كلبنانيين بوصفنا اعضاء في اللجنة الاولى التي ستزور اوروبا والولايات المتحدة واليابان والصين ومنظمة المؤتمر الاسلامي ومنظمة دول عدم الانحياز, وسيبدأ تحرك هذه اللجنة قريبا، ونتوقع ان يشهد الشهران المقبلان نشاطا ديبلوماسيا عربيا.

سئل: هل ستشارك في الوفد الذي سيزور هذه البلدان؟

اجاب: اتفقنا على تأليف لجنة من الدول التي ذكرتها في البداية وهذه اللجنة هي مسؤولة عن مجمل هذه الاتصالات، ولكن ستتوزع المهام لان مشاركة الجميع في زيارة كل البلدان عملية صعبة جدا وتستغرق وقتا طويلا. سئل: في حال تم احراج لبنان من قبل اسرائيل وادخاله في تسوية من خلال مفاوضات ما، ما موقف لبنان؟

اجاب: لا اعرف ماذا يقصد بالسؤال، لكن اعرف ان الموقف اللبناني واضح جدا نحن كلنا نقول دائما ان بلدنا تحول في العقود الثلاثة الاخيرة ساحة المواجهة الاولى فيما لم نكن دولة مواجهة، وكل اللبنانيين يقولون ان لبنان آخر من يوقع اتفاق سلام مع اسرائيل، هذا نقوله دائما وقد قلناه في اتفاق القاهرة بالامس. اما واننا عضو في المجموعة العربية وملتزمون بالقمم التي نحن جزء منها فنحن ملتزمون بقرارات المبادرة العربية للسلام وهي واضحة، ونقول ان مجمل العرب مستندون الى اتفاقية سلام بالشروط المحددة في المبادرة وهذا موقف لبنان، وهو لن يخرج عن الاجماع العربي الذي لم يخالفه صوت عربي واحد.

 

اعتصام لنواب جبيل وهيئة "الوطني الحر" في المدينة غدا

وطنية 19/4/2007 (سياسة) اصدرت لجنة الاعلام في "التيار الوطني الحر" البيان الآتي: "يقيم نواب جبيل وهيئة "التيار الوطني الحر" في جبيل وذوو الجرحى الثلاثة مارك حويك وسهام يونس وجورج فرح الذين اصيبوا خلال تحرك المعارضة في 23 كانون الثاني الماضي, اعتصاما، ابتداء من الرابعة بعد ظهر غد، امام مكتب التيار في جبيل, احتجاجا على اطلاق مطلق النار عليهم بطرس افرام من السجن, علما ان افرام موقوف بجناية في جرم كاد يودي بحياة ثلاثة اشخاص".

 

ميشال زار رئيس الهيئة التنفيذية في " القوات اللبنانية " في بزمار وتسلم مذكرة الى بان طالبت بحل لقضية المعتقلين اللبنانيين في سوريا

وطنية - 19/4/2007 (سياسة) زار مساعد الامين العام لامم المتحدة للشؤون القانونية نيقولا ميشال، اليوم، رئيس الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" سمير جعجع في بزمار، وبحثا في الاوضاع وفي مقدمها موضوع المحكمة الدولية. وبعد اللقاء الذي حضره المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان غير بيدرسن والنائب انطوان زهرا وادي ابي اللمع ومسؤول العلاقات الخارجية في "القوات اللبنانية" جوزف نعمة، أعرب ميشال عن امله في "فتح حوار مع كل الافرقاء لنتمكن من ايجاد الطريق لانشاء المحكمة الدولية وان الامم المتحدة ترى ضرورة اقرار المحكمة قدر المستطاع من خلال المؤسسات الدستورية اللبنانية. وأمل من خلال هذه المهمة التمكن من ازالة العراقيل من امام انشاء المحكمة". وشدد على "أهمية تعزيز الثقة واعتماد الحوار والاحترام المتبادل بين الافرقاء للوصول الى اقرار المحكمة". وقال انه "سيتابع لقاءاته اليوم مع الرئيس امين الجميل وسفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن".

وعن امكان اقرار المحكمة من خلال المؤسسات الدستورية ام تحت الفصل السابع اوضح ميشال " هدف مهمتي يكمن في محاولة اقرار المحكمة عبر المؤسسات الدستورية وبأي طريقة ممكنة. وما زلنا نأمل بذلك ولكن حاليا لا أملك جوابا اكيدا عن السؤال المطروح. ولكنني لم أفقد الامل وسأكثف جهودي في هذا المضمار".

وعن تخوف المعارضة من اندلاع حرب داخلية اذا اعتمد الفصل السابع في اقرار المحكمة كشف ميشال عن "وجود الكثير من اللغط حول حقيقة مفهوم الفصل السابع"، معتبرا ان "الاخير لا يستند الى اعتماد الاساليب العسكرية وان احكام الفصل المذكور ستلزم القانون اللبناني التقيد به وستفرض التعاون الالزامي لكل الفرقاء المعنيين وان ميزة الفصل السابع هي ان تجعل البنود التي تقر في ظله بنودا تسمو وتعلو على القوانين الداخلية"، موضحا ان "اي قرار سيتخذه مجلس الامن لن يتضمن الاساليب العسكرية".

جعجع

بدوره، قال جعجع: "ان السيد نيكولا ميشال في لبنان بمهمة من الامين العام للامم المتحدة هدفها محاولة اقناع جميع الاطراف اللبنانية بان تمر المحكمة الدولية من خلال المؤسسات الدستورية اللبنانية، وقد عرضنا له وجهة نظرنا بالنسبة الى هذا الموضوع وقلنا له ان كل المحاولات التي قمنا بها حتى الآن لمناقشة هذا الامر مع الآخرين لم يكن في وقت من الاوقات جديا. وللأسف، منذ البداية الأفرقاء الآخرون يقولون انهم يريدون المحكمة وكلما وصلنا الى خطوة عملية كانوا يحاولون عرقلتها بشكل من الاشكال. وقد اوضحت للسيد ميشال انه، في نهاية المطاف، بمجرد ان هناك أكثرية نيابية ووزارية تؤيد المحكمة بشكلها الحالي فهذا يدل على ان المحكمة مرت بالمؤسسات الدستورية اللبنانية. فإذا كان لسبب قاهر لا يستطيع نواب الاكثرية الوصول الى المجلس النيابي، فهذا لا يعني انه لا توجد اكثرية نيابية تؤيد المحكمة. والمهم في الموضوع ان هناك اكثرية نيابية وحكومية مع المحكمة وان كان الآخرون يعطلون عليها الاجتماع لاقرارها، ولكن من خلال كل ما حصل حتى اليوم يظهر واضحا ان المؤسسات الشرعية من خلال هذه الاكثرية مع المحكمة".

وردا على سؤال عما اذا كان ميشال اقتنع بوجهة نظر معينة خلال اللقاءات التي عقدها مع القادة اللبنانيين، قال: "ان السيد ميشال لم يأت للاقتناع بوجهة نظر معينة، بل مهمته اقناع الأفرقاء اللبنانيين بضرورة السير بالمحكمة بالطرق الدستورية القانونية المعتمدة من خلال مجلسي النواب والوزراء، ولم يكشف لي عن انطباعه بلقاءاته مع المسؤولين عما اذا كانوا اقتنعوا ام لا".

وعن كلام المعارضة ان اقرار المحكمة الدولية تحت الفصل السابع ضد سيادة لبنان وسيؤدي الى حرب داخلية، قال: "اولا، كنت اتمنى من الذين تذكروا اليوم السيادة ويتحدثون عنها وبقوا على مدى خمسة عشر عاما يستمدون سيادتهم من ضابط مخابرات سوري في عنجر وليتهم تذكروا السيادة في ذلك الوقت. وثانيا بالنسبة الى الفصل السابع، فأصلاً الحكومة اللبنانية، ف يما يتعلق بكل لجنة التحقيق حكومة الرئيس ميقاتي في نيسان ال2005 هي التي طلبت لجنة تحقيق دولية والحكومة اللبنانية الشرعية في كانون الاول 2005 هي التي طلبت المحكمة الدولية واليوم الاكثرية النيابية هي التي تطلب اقرار المحكمة من خلال مجلس الامن، وبالتالي السيادة اللبنانية "محفوظة" في ظل وجود اكثرية برلمانية تطالب بهذه المحكمة. كما ان هناك لغطا صغيرا له علاقة بالفصل السابع يجب توضيحه لان الفريق الآخر يتاجر به كثيرا وله علاقة بالفصل السابع. فإذا صدرت المحكمة تحت الفصل السابع فستكون وكأنها صدرت بموافقة المجلس النيابي اللبناني. فافتراضا لو انها مرت عبر المجلس النيابي لو كان غير معطل فسيكون الوضع مشابها في حال اقرارها تحت الفصل السابع. فسيستعمل من الفصل السابع البند 41 الذي يتضمن عدم اعتماد الاساليب العسكرية. وسيستعملون هذا الفصل من اجل الحلول مكان تعطيل المجلس النيابي فقط لا غير. والتعطيل بالمعنى المادي وليس الفعلي لان الاكثرية النيابية مع هذه المحكمة، وطريقة عمل المحكمة الداخلية ستبقى كما هي وستعمل كما لو ان المجلس النيابي اقرها. ان الاصرار على امرارها من خلال المجلس النيابي افضل لنا كلبنانيين، ولكن اذا بقي المجلس النيابي معطلا للأسباب التي اصبحت معروفة فلن نتوقف عند هذا الاطار الشكلي. فبدل ان تقر في المجلس النيابي فستقر في مبنى الامم المتحدة".

ومن يتحمل الانعكاسات السلبية داخليا، رد سائلا: "اين المشكلة اذا اقرت المحكمة بالشروط نفسها التي وضعتها الحكومة اللبنانية، وبالتالي من الذي سيقوم بالحرب وعلى من؟ وهذا كلام غير مقبول".

سئل: الى اين تتجه الامور؟

اجاب: "الى مجلس الامن".

وعن استمرار التشنج، قال: "عليك ان تسأل الذي يحد هذا التشنج وليس من يتلقاه، هناك فريق في لبنان يشنج الوضع وفريق آخر يتلقى".

وهل هناك مهلة معينة لدى مجلس الامن للبنان لاقرار المحكمة ضمن المؤسسات الدستورية، قال: "ان الوقت اصبح محدودا وليس مفتوحا اي خلال الاسابيع والايام".

وعن قراءته للموقف الروسي والتحفظ عن الفصل السابع وتخوفه من الانعكسات السلبية، قال: "ان الروس يكررون موقف بعض افرقاء المعارضة. ان الافرقاء الجديين في المعارضة لا يهددون ومن يهدد هم الافرقاء غير الجديين في المعارضة والذين لا يستطيعون القيام بأي شيء والروس ينقلون هذه الاجواء، ولكن من المعيب ان يكون هناك من يهدد الآخر في لبنان. من يريد القيام بحرب أهلية على من؟".

وهل التحفظ الروسي سيصل الى حد الفيتو نفى هذا الامر معتبرا ان "روسيا اوضحت مرارا ان لديهم تحفظا ويتمنون اقرار المحكمة من خلال المؤسسات الدستورية لموقف بقية الاعضاء في مجلس الامن. كما في الوقت ذاته اعلنوا انهم لا يفكرون في استعمال الفيتو في هذا الخصوص وان المحكمة الدولية يجب ان تقر".

وهل كان مرتاحا للقائه مع السيد ميشال، قال: "بالتأكيد ان المحكمة ستقر. وعلى كل حال سواء أكان السيد نيكولا ميشال او غيره من المسؤولين في الامم المتحدة او الدول الاعضاء في مجلس الامن وحتى الروس يشددون دائما على ان المحكمة ستقر في نهاية المطاف".

وعن رفض سوريا وبعض الأفرقاء داخل لبنان ارسال لجنة لمراقبة الحدود اللبنانية- السورية قال: "اذا سوريا رفضت هذا الموضوع نفهم ذلك، ولكن ان يرفض أفرقاء لبنانيون ان تأتي لجنة دولية للتحقق من الوضع بين لبنان وسوريا، فهذا امر عجيب غريب".

وعن التناقض في كلام الدول عن وجود تهريب اكد انه "من هنا ضرورة الاتيان بلجنة تحقق لمعرفة الحقيقة. ونحن لدينا بعض المعطيات عن تهريب اسلحة عبر منطقة المصنع لفريق واحد وهو يوزع على بقية الاحزاب".

مذكرة الى كي-مون

من جهة أخرى، سلم جعجع، ميشال مذكرة لينقلها الى الامين العام للامم المتحدة بان كي-مون الذي يرتقب ان يزور سوريا هذا الشهر، طالب فيها ب"ايجاد حل نهائي لمشكلة المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية".

وهنا نص المذكرة: "إننا ، وفي ما نهنئكم على انتخابكم امينا عاما للامم المتحدة، خصوصا في هذا الوضع الدقيق في لبنان والشرق الاوسط، نحثكم على مناقشة المسألة التالية، خلال زيارتكم لسوريا الاسبوع المقبل.

بإسم حزب القوات اللبنانية الممثل في البرلمان اللبناني وفي الحكومة، نرجو منكم ان تأخذوا في الاعتبار ما يأتي:

خلال اعوام الاحتلال السوري للبنان، طوال 29 عاما، خطف عدد كبير من المواطنين اللبنانيين على نحو استبدادي في لبنان على يد القوات السورية، ثم نقلوا الى سوريا بحيث احتجزوا بلا محاكمة. بعضهم أعدم من دون ابلاغ لا الحكومة اللبنانية ولا عائلاتهم بمصيرهم . ومن دون اعادة جثثهم الى عائلاتهم في لبنان لدفنهم في شكل لائق.

على الرغم من اعلان لجنة حقوق الانسان في الامم المتحدة في شأن الاسر الاعتباطي في ما تطبق على المحتجزين اللبنانيين في سوريا، وعدم الاستجابة الى النداءات المتكررة لأهالي المحتجزين ولا الى اسئلة المجموعة اللبنانية "سوليد" (لدعم اللبنانيين في الاسر او في المنفى) ولا الجهود المستمرة للحكومة اللبنانية والمتابعة المتواصلة للكتلة النيابية للقوات اللبنانية وطلبات الكثير من منظمات حقوق الانسان الداعية الى اطلاق المحتجزين فورا او قرارات البرلمان الاوروبي التي حثت الحكومة السورية على وضع حد فورا لهذه المأساة البشرية. ومع ذلك، تتجاهل الحكومة السورية هذه الاصوات وترفض معالجة هذه المسألة او حتى مناقشتها، مصرة على عدم وجود اي محتجزين لبنانيين في سوريا".

واضافت: "بالتالي نحن نعرض لكم التوصيات العاجلة الآتية:

1- الافراج الفوري عن كل المحتجزين اللبنانيين الموقوفين حاليا في سوريا.

2- اعادة رفات اللبنانيين الذين توفوا في السجون السورية بسبب المرض، والتعذيب او الاعدام غير المشروع.

3- ان تنشر سوريا لائحة باسماء كل اللبنانيين الذين احتجزتهم الاستخبارات السورية في لبنان منذ العام 1976 حتى هذا التاريخ وتكشف مصيرهم.

4- الطلب من اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان تدخل السجون السورية ومراكز الاحتجاز السرية للتثبت من عدم وجود اي محتجزين لبنانيين فيها.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام".

القائم بالاعمال اليوناني

وكان جعجع قد استقبل القائم بالاعمال اليوناني بانوس كالوجيرو بولوس .

ثم التقى وفدا من فاعليات بلدة عشقوت ومخاتيرها، في حضور منسق منطقة كسروان الدكتور زياد معلوف في اطار المعايدة.

 

الوزير حمادة: رفع الحظر على اجتماعات مجلس النواب يبعدنا عن مجلس الامن

وطنية- 19/4/2007(سياسة) قال وزير الاتصالات مروان حمادة في حديث الى "صوت لبنان" حول الكلام عن عريضة نيابية جديدة ورسالة حكومية ستوجه الى مجلس الامن تتضمن مطالبة صريحة باقرار المحكمة وفق الفصل السابع " هناك انتظار من قبل الحكومة وقوى الاكثرية لنتائج مهمة السيد نيكولا ميشال، فهو اتى الى لبنان لشرح موضوع نظام المحكمة الاساسي وموضوع المعاهدة". املا بأن "يخترق هذا الجدار الذي اقامته الاقلية واقامة رئيس مجلس النواب امام اقرار هذا الموضوع في المؤسسات وعبر المؤسسات الدستورية اللبنانية اي عبر المجلس النيابي". اضاف:" في ضوء هذه المهمة ونتائجها سنتخذ القرار المناسب بالنسبة للمزيد من العرائض او للمزيد من المراجعات الحكومية لدى مجلس الامن، فالقضية قضية ساعات وايام قبل ان ينتهي نيكولا ميشال من مهمته، وهي مهمة كما شرحت هي مهمة تفسيرية لم يدخل طبعا في البزار السياسي الذي حاولت المعارضة فرضه على المحكمة اي الابتزاز من خلال المحكمة للحصول على تغييرات في التوازن الحكومي وهو ليس معنيا بذلك ولن يدخل في هذا الموضوع، بل جاء ليشرح بأن المحكمة تعطي كل الضمانات لكل الاطراف اللبنانية وغير اللبنانية وللمتهم والمتهمين والشهود على حد سواء وانها ليست مسيسة، وهو ينتظر طبعا ان تنتهي مهمته وقد تأخذ يومين او ثلاثة بعد، هو يأخذ وقته في هذا الموضوع وفي ضوء ذلك سنتخذ القرار المناسب".

سئل: في ضوء المعطيات التي تجمعت لديكم منها رفض "حزب الله" تسليم الملاحظات هل ترى اننا اصبحنا اقرب الى مجلس الامن الدولي وبدأنا نبتعد عن اقرار المحكمة في المؤسسات الدستورية؟

اجاب "ان ذلك يتوقف على الرئيس نبيه بري فاذا رفع الحظر المتعمد على اجتماعات المجلس النيابي نبتعد عن مجلس الامن. واذا بقي الوضع كما هو عليه اي اننا نهدر فرصة الدورة العادية وندخل في دورة غير عادية لن يوقع عليها طبعا الرئيس اميل لحود ثم نصل الى مرحلة يتحول فيها المجلس النيابي الى هيئة ناخبة وليس الى هيئة تشريعية، فمن الواضح ان النية المبيتة هي احباط تمرير المحكمة في الهيئات الدستورية اللبنانية".

وخلص وزير الاتصالات الى القول:" امام ذلك لا مجال ستذهب المحكمة ومعاهدتها تتحول الى قرار ويتحول ويبقى النظام الاساسي كما هو، وما يشجعنا الان على ذلك ان مجلس الامن الدولي في بيانه الرئاسي امس وجه صفعة كبيرة لكل طروحات رئيس الجمهورية والمعارضة"، قائلا "ان هذه الحكومة هي حكومة شرعية منتخبة بانتخابات حرة في لبنان يعترف بها المجتمع الدولي وبالتالي الاجماع يشمل الصين ويشمل روسيا وكل الدول التي يحاول البعض في المعارضة ان يشيع بأنها ستواجه تصويتا بالفيتو على المحكمة، ثم هناك توجيه لوم اساسي الى السيد حسن نصرالله الى خطاباته الى تسريب الاسلحة الى الاستمرار في احتكار الاسلحة من قبل ميليشيات لبنانية وغير لبنانية وكل ذلك في نظري يفقد المعارضة المبادرة السياسية التي كانت تحاول ان تفرض من خلالها انقلابا على الحكومة وعلى الشرعية في لبنان".

 

جزين: توقيف شاحنة اعتدة عسكرية

جزين "النهار": علمت "النهار" ان الاجهزة الامنية اوقفت ليل امس شاحنة "بيك آب" من نوع "هيونداي" في وسط جزين، محملة بزات عسكرية مموّهة وجعباً، و"بيوت" مسدسات، واوقف سائق الشاحنة.

 

حمود استجوب الموقوفين السبعة في الغش بامتحانات الكتّاب العدول

استجوب قاضي التحقيق الاول في بيروت عبد الرحيم حمود بعد ظهر امس الموقوفين السبعة في ملف الغش في الامتحانات الخطية للكتاب العدول، في حضور ممثل نقابة المحامين عضو المجلس المحامي وجيه مسعد ووكلاء الموقوفين وبينهم خمسة محامين.

 

النائب سعد انتقد " حملة التطاول على المقاومة وسلاحها"

وطنية- 19/4/2007(سياسة) رد رئيس التنظيم الشعبي الناصري الدكتور اسامة سعد، في تصريح اليوم، على ما اسماه "حملة التشكيك بالمقاومة وسلاحها", وقال:" تصاعدت خلال الاونة الاخيرة حملة التشكيك بالمقاومة وسلاحها من قبل اطراف السلطة، وكأن المايسترو القابع في واشنطن اشار بعصاه الى افراد الاوركسترا هؤلاء بأن يباشروا بالعزف، فانطلقوا ليصموا الآذان بألحانهم النشاز. ولعله من غرائب هذا الزمن ان يتعرض فريق السلطة الفاقدة لاي شرعية الى شرعية المقاومة، وان يحاول النيل من سلاحها".

اضاف:"المقاومة الوطنية والمقاومة الاسلامية اكتسبتا الشرعية بفضل التضحيات التي قدمتاها في مواجهة الاعتداءات والاجتياحات الاسرائيلية، وبالاستناد الى الانجازات التي حققتاها في دحر الاحتلال الاسرائيلي، انطلاقا من طرد الجيش الاسرائيلي من بيروت عام 1982، مرورا بتحرير الجنوب عام 1985، وصولا الى تحرير المنطقة الحدودية عام 2000. والمقاومة تستمد شرعيتها ايضا من الدور الذي تقوم به في ردع العدوانية الصهيونية، وهو الدور الذي تجلى بأوضح صورة في ملحمة التصدي للعدوان الاخير خلال الصيف الماضي، فضلا عن ذلك يؤكد البيان الوزاري للحكومة على شرعية المقاومة وسلاحها، وعلى ضرورتهما لتحرير مزارع شبعا واستعادة الاسرى".

وتابع:"في المقابل، يحق للشعب اللبناني ان يضع اكثر من علامة استفهام حول شرعية فريق السلطة. فهذا الفريق عاجز عن معالجة اي من المشاكل التي يعاني منها الشعب اللبناني، بدءا بالمشاكل السياسية وصولا الى المشاكل الامنية والاقتصادية والاجتماعية. بل هو على العكس من ذلك يسهم في مفاقمة تلك المشاكل. وهذا الفريق يستند في تسلطه الى الدعم الخارجي بعد تراجع التأييد الداخلي، حتى صار يستجدي الشرعية من وراء البحار بعد خسارة الشرعية الوطنية".

وختم:"هل يحق لهؤلاء العاجزين والفاسدين والمرتكبين، وبعضهم من اصحاب السوابق في العمالة للعدو الصهيوني، التطاول على المقاومة وسلاحها؟" على هؤلاء يصح القول:اذا لم تستح، افعل ما شئت".