المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكندية

أخبار يوم السبت 7/4/2007

 

إنجيل القدّيس يوحنّا .37-31:19

وكانَ ذلكَ اليَومُ يَومَ التَّهِيئَة، فَسأَلَ اليَهُودُ بيلاطُس أَن تُكسَرَ سُوقُ المَصلوبين وتُنزَلَ أَجسادُهُم، لِئَلاَّ تَبْقى على الصَّليبِ يَومَ السَّبت، لِأَنَّ ذاكَ السَّبْتَ يَوْمٌ مُكَرَّم.

فجاءَ الجُنودُ فكَسروا ساقَيِ الأَوَّلِ والآخَرِ اللَّذينَ صُلِبا معَه. أَمَّا يسوع فلَمَّا وَصَلوا إِليه ورأَوهُ قد مات، لَم يَكسِروا ساقَيْه، لكِنَّ واحِداً مِنَ الجُنودِ طَعَنه بِحَربَةٍ في جَنبِه، فخرَجَ لِوَقتِه دَمٌ وماء. والَّذي رأَى شَهِد، وشَهادَتُه صَحيحة، وذاك يَعلَمُ أَنَّه يَقولُ الحَقَّ لِتُؤمِنوا أَنتُم أَيضاً. فقد كانَ هذا لِيَتِمَّ الكِتاب: لن يُكسَرَ له عَظْم. ووَرَدَ أَيضاً في آيةٍ أُخرى مِنَ الكِتاب: سَيَنظُرونَ إِلى مَن طَعَنوا.

 

جنود اسبان يعثرون على مخبأ للسلاح في جنوب لبنان

أ ف ب - 2007 / 4 / 6

اعلنت وزارة الدفاع الاسبانية الجمعة ان جنودها المشاركين في القوة الدولية العاملة في جنوب لبنان "اليونيفيل" عثروا على مخبأ للسلاح يحوي على 17 صاروخا اثناء قيامهم بمسح بحثا عن قنابل عنقودية في منطقة جبلية في جنوب شرق لبنان. واعلنت الوزارة في بيان ان جنودا من وحدة الهندسة الاسبانية عثروا على "مخزن يحوي على كم كبير من الذخائر بالاضافة الى دشمة اسمنتية تحت الارض" قد تكون استخدمت لاطلاق صواريخ. واوضح البيان ان الصواريخ وهي من صنع بلغاري تم تسليمها الى الجيش اللبناني. وتنشر اسبانيا نحو 1100 جندي في جنوب شرق لبنان في المنطقة الممتدة بين الحدود مع اسرائيل ونهر الليطاني, في اطار القوة الدولية العاملة في جنوب لبنان "اليونيفيل" التي يبلغ عديدها حاليا نحو 12700 عسكري.

 

السفير محمصاني كشف مشروع بيان فرنسي-أميركي عن ال1701 سيناقش في مجلس الأمن: يضم عنصرا جديدا يتعلق بإرسال بعثة لتقويم الوضع على الحدود اللبنانية-السورية

وطنية- 6/4/2007 (سياسة) كشف سفير الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة يحيا محمصاني في حديث إلى إذاعة "صوت لبنان" عن "توزيع مشروع بيان رئاسي فرنسي-أميركي عن تنفيذ القرار 1701 سيطرح للنقاش على طاولة مجلس الأمن اعتبارا من الأسبوع المقبل تمهيدا لإقراره بعد الاتفاق عليه".

وقال: "أما أبرز النقاط التي يتضمنها مشروع البيان فتتركز على: الحفاظ على استقلال لبنان وسيادته ووحدة أراضيه، بذل مزيد من الجهود لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار، التقيد بوقف الأعمال العدائية، مطالبة إسرائيل ولبنان بالتقيد بالتدابير الأمنية في الجزء الشمالي لمنطقة الغجر والمصادقة عليها والتعبير عن القلق البالغ من انتهاك إسرائيل للأجواء اللبنانية، دعوة الجميع إلى احترام الخط الأزرق، التعبير عن قلق المجلس من التقارير ومعظمها غير مؤكد أو مثبت بالنسبة إلى إدخال سلاح غير شرعي إلى لبنان، دعوة سوريا إلى اتخاذ تدابير لتقوية المراقبة على الحدود، تحظير إرسال السلاح إلى لبنان إلا للسلطة الشرعية، الدعوة إلى الإفراج عن الجنديين الإسرائيليين والإفراج عن الأسرى اللبنانيين في السجون الإسرائيلية والترحيب بالتقدم الذي أحرزه رسم الخرائط بالنسبة إلى مزارع شبعا".

وأشار السفير محمصاني إلى "وجود عنصر جديد في هذا المشروع يتعلق بإرسال بعثة مستقلة لتقويم الوضع على الحدود اللبنانية-السورية وإبلاغ مجلس الأمن عن نتائجها، ولكن لم يصر أمس إلى اتخاذ أي موقف بشأن هذه المسألة التي كانت مدار نقاش في الجلسة". وبالنسبة إلى ما نقل عن الأمين العام للأمم المتحدة ترحيبه بالحوار اللبناني في السعودية واستعداده لإرسال المندوب نيكولا ميشال قال: "الأمين العام نقل خلال الجلسة أجواء لقائه مع الرئيس نبيه بري الذي اقترح أن يحضر ميشال المؤتمر، ولكن بان لم يقم باتخاذ أي مبادرات في هذا الموضوع".

 

توقيف 3 سوريين من "فتح الإسلام" واكتشاف شبكة لـ "القاعدة"

السياسة - 2007 / 4 / 6

أشارت مصادر قضائية في بيروت إلى أنه تم توقيف ثلاثة سوريين ثبت انتماؤهم إلى تنظيم "فتح الإسلام" الذي قام بارتكاب جريمة "عين علق" في 13 فبراير الماضي والمدعوم من المخابرات السورية. وقد أحيل الموقوفون حسبما جاء في صحيفة المستقبل إلى القضاء في جرائم إرهابية وهم: أحمد وفراس الحجي ومعقل النعسان, بعدما جرى الادعاء عليهم بجرم ارتكاب الجنايات على الناس والنيل من سلطة الدولة وهيبتها واقتناء واستعمال أسلحة غير مرخصة. وقالت المعلومات أن القوى الأمنية تعمل على تعقب عدد من المطلوبين في تنظيم "فتح الإسلام" لتورطهم في أعمال إرهابية, إلى ذلك, كشفت معلومات أن الأجهزة الأمنية اللبنانية ألقت القبض على شبكة إرهابية مرتبطة بتنظيم "القاعدة" تضم 15 شخصاً لبنانيين من مناطق الشمال, ولفتت إلى أن قائد هذه الشبكة من جنسية عربية وضبطت بحوزته متفجرات وصواعق وعبوات جاهزة للتفجير, إضافة إلى أسلحة مختلفة.

 

البطريرك صفير استقبل قائد الجيش والنائبين دوفريج والشاب وشخصيات: الوطن يعاني منذ ثلاثين سنة من مصائب ومتاعب وفرقة بين اهله وهجرة

وطنية - 6/4/2007 (سياسة) ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير رتبة دفن السيد المسيح على مذبح الكنيسة الخارجية للصرح البطريركي في بكركي عاونه فيه المطرانان رولان ابوجودة وشكر الله حرب, امين سر البطريركية المونسنيور يوسف طوق، امين سر البطريرك الخوري ميشال عويط، القيم البطريركي العام الخوري جوزف البواري، مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبده ابوكسم، الاب ايلي ماضي. خدمت الرتبة جوقة جمعيةالمرسلين اللبنانيين الموارنة (الرسل)، وحضرها قائد الجيش العماد ميشال سليمان، الوزير السابق وديع الخازن والعديد من الفعاليات السياسية والحزبية والقنصلية والنقابية.

بعد الانجيل المقدس القى البطريرك صفير كلمة عن "معاني هذه الرتبة وابعادها المسيحية التي تذكرنا بان سيدنا يسوع المسيح تحمل هذه الآلام لاجل الخطايا التي يرتكبها الناس وهم يتجاهلونه ويبقون بعيدين عنه، لقد تألم في جسده عندما وضع على رأسه اكليل الشوق، تألم عندما جلد بالسياط، وعندما عروه من ثيابه وراحوا يسخرون منه وكأنهم لا يعرفونه، وهم يعرفونه ولكنهم ارادوا اذلاله، تألم في نفسه لأنه كان يرى ان هذه الآلام لم تجد نفعا الكثيرين من الناس لا سيما المؤمنين فيه وفي لاهوته والذين يبقون على غيهم وعلى ضلالهم. لذلك علينا اليوم ، لا بل كل يوم، ان نرفع عقولنا اليه تعالى لنسأله ان نقرن آلامنا بآلامه، آلام هذا الوطن، الذي يعاني ما يعاني منذ ثلاثين سنة ولا يزال يعاني حتى اليوم من مصائب، من فرقة بين أهله، من متاعب، من الذين أضطرهم الوضع ان يهجروا بلدهم ويذهبوا الى بلدان بعيدة، نسأل الله ان يجمع صفوفنا على المحبة، على الخير, على الوئام والوفاق". وختم قائلا: "هذا ما يجب ان نسأل الله في هذا اليوم الذي نستذكر فيه آلامه، وانه لسميع مجيب. أمين". بعد الرتبة سار المؤمنون المشاركون في مسيرة تطواف نعش السيد المسيح في الباحة الخارجية للصرح.

استقبالات

وكان البطريرك صفير استقبل قائد الجيش العماد سليمان ثم النائبين نبيل دوفريج وباسم الشاب، فالمستشار السياسي لرئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري الدكتور داوود الصايغ ، مسؤول العلاقات الخارجية في القوات اللبنانية المحامي جوزف نعمة، الوزيرالسابق وديع الخازن، رئيس مؤسسة البطريرك صفير الثقافية الاجتماعية الدكتور الياس سعيد صفير, رئيس منظمة لبنان في الامم المتحدة سمير ميشال الضاهر، العميد المتقاعد ميشال ناصيف، عضو مجلس ادارة بنك التمويل دافيد عيسى، المهندس جو صوما، القنصل ايلي نصار، السيد خطار حدثي والقنصل كميل فينيانوس, اضافة الى العديد من الفعاليات والمغتربين.

 

تفكيك عبوة ناسفة في مجدلبعنا

وطنية - 6/4/2007 (أمن) فكك خبير المتفجرات في قوى الأمن الداخلي, عبوة ناسفة اليوم كانت معدة للتفجير لحظة تحريكها, موضعة على سطح منزل المواطن ماهر حمد عبد الخالق من بلدة مجدلبعنا قضاء عاليه. وفي التفاصيل فإن صاعقا كان مربوطا بعدد من قذائف المضاد للطائرات عيار 23 ملم و12,7ملم ومربوط بخيط في خزان المياه, حيث يقوم أبن ماهر عبد الخالق بتفقد الخزان يوميا, والذي وضع هذه العبوة, كان يتوقع أن يقوم الولد عندما يرى هذه العبوة بقذفها بقدمه, وكأنها كرة قدم فتنفجر فيه, ولكن الصدفة لعبت دورها وأنقذت الولد, لأن اليوم يوم عطلة رسمية, فقام الوالد بدلا من إبنه بتفقد خزان المياه, المربوط به خيط التفجير, فوجد العبوة, وقام بالإتصال بالأجهزة الأمنية, فحضر الخبير العسكري وقام بتفكيكها, وكذلك حضرت الأدلة الجنائية والأجهزة الأمنية, وفتحت تحقيقا بالحادث, لمعرفة الفاعل.

 

العثور على قذيفة من مخلفات العدوان في خراج بلدة لوسي

وطنية - 6/4/2007 (أمن) عثر أحد المواطنين، في خراج بلدة لوسي في البقاع الغربي، على قذيفة من عيار 122 ملم من مخلفات العدوان الاسرائيلي. وقد ابلغت الاجهزة الامنية المختصة، فحضرت قوة من فرع الهندسة في الجيش اللبناني كشفت عليها وعملت على نقلها

 

الجيش فكك لغما قديما من مخلفات العدو في سهل بلاط

وطنية- 6/4/2007 (متفرقات) أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في مرجعيون ان عناصر من الجيش اللبناني عثرت على لغم فردي قديم من مخلفات العدو الاسرائيلي في سهل بلاط- قضاء مرجعيون على طريق فرعي، وعلى مقربة من المقر الرئيسي للكتيبتين الفنلندية والايرلندية العاملتين في قوات اليونيفيل.

وضرب الجيش طوقا أمنيا وقطع الطريق المؤدية الى مكان وجود اللغم، وعملت عناصر من فوج الهندسة في الجيش على تفكيكه.

 

النائب عيدو دعا الرئيس السنيورة الى انهاء مهزلة استقالة الوزراء الشيعة

وطنية - 6/4/2007 (سياسة) طالب النائب وليد عيدو الرئيس فؤاد السنيورة ب"انهاء مهزلة استقالة الوزراء الستة المستقيلين الا من مصالحهم, وقبول هذه الاستقالة وتعيين بدلاء منهم". وقال في تصريح له اليوم: "في ضوء ما يشهده لبنان من ازمات, سيما ازمة استقالة بعض الوزراء وممارسة مهامهم بمزاجية المصالح التي تتحكم بهم, اتوجه الى الرئيس فؤاد السنيورة مطالبا بقبول استقالة هؤلاء الوزراء تطبيقا للدستور, وبعيدا عن اية خلفيات طائفية. فلم يعد مسموحا ان يبقى الدستور محكوما بمزاجية ومصالح هؤلاء الوزراء, بعد ان تبين ان عودتهم التي دعونا اليها اصبحت امرا غير وارد الا بتعليمات من خارج الحدود لن تأتي في الظروف الحالية, وبعد ان اصبحوا يتصرفون بوزاراتهم بعقلية المزرعة والمصالح, لا بمنطق القانون والدستور وبعد ان وضع القضاء يده على قضايا ومخالفات عدة تتعلق بوزاراتهم.وحتى لا نقع في تساؤلات حول مصير الوزارة ومصالح اللبنانيين المرتبطة بوزاراتهم, اتوجه الى الرئيس السنيورة بأن يستكمل خطوة قبول الاستقالة بتعيين بدلاء عنهم من الطائفة الشيعية الكريمة ملتزمين بمسيرة الديموقراطية والسيادة والاستقلال. وتابع"ان استمرار مهزلة الاستقالة وعكسها هو استمرار لازمة لبنانية ينبغي الخروج منها, واعادة الصورة الجامعة للحكومة التي منحها اللبنانيون والمجلس النيابي ثقة هي الاكبر في تاريخ الحكومات اللبنانية, ولا زالوا يمنحانها هذه الثقة, اضافة الى ثقة العرب والعالم بها والتي تجلت في مؤتمري القمة العربية في الرياض وباريس3 مؤتمر الشهيد رفيق الحريري".

 

النائب الحريري استقبل سفير الصين وممثل منظمة التحرير

وطنية - 6/4/2007 (سياسة) استقبل رئيس كتلة "المستقبل" النيابية النائب سعد الحريري ظهر اليوم في "قريطم"، سفير الصين في لبنان ليو زيمينع وعرض معه التطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين. بعد اللقاء، قال السفير زيمينغ :"لقد نقلت الى النائب الحريري دعوة من المسؤولين الصينيين لزيارة بكين في الوقت الذي يراه مناسبا، كذلك كان اللقاء فرصة لعرض التطورات في البلاد".

سئل: ما هو تقويمكم للوضع الحالي في لبنان؟

اجاب:" نأمل من كل قلبنا ان يعود الاستقرار لهذا البلد، ونحن لن نوفر أي جهد لهذه الغاية، كما نتمنى بكل إخلاص ان يتوصل اللبنانيون الى اتفاق من خلال التشاور والحوار".

سئل: هل لا تزال بلادكم داعمة لقيام المحكمة الدولية؟

اجاب:" لقد صوتت الصين لصالح إقرار المحكمة الدولية وذلك بهدف تحقيق العدالة، وهذا الموقف لم يتغير".

زكي

وكان النائب الحريري قد استقبل ممثل "منظمة التحرير الفلسطينية" في لبنان عباس زكي وعرض معه التطورات.

بعد اللقاء، قال زكي:" نقلنا للنائب الحريري تحيات القيادة الفلسطينية، ووضعناه في صورة ماهية الأشياء المطلوبة عربيا ودوليا بعد مؤتمر القمة الذي كان هناك إجماع عربي على إعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية كقضية مركزية اولى في النضال العربي، كما تمنينا ان تسير الأمور في لبنان في الاتجاه الذي نرى فيه مخرجا من المأزق الراهن، ونحن كفلسطينيين نشعر ان أي حل للازمة اللبنانية هو انتصار للقضية الفلسطينية. وقد استمعت الى ما يطمئنني من النائب الحريري حول النوايا الصادقة بضرورة إنهاء السجالات والخروج ان شاء الله بقناعات ان لبنان في حاجة الى إنهاء هذه الازمة ".

سئل: هل من جديد بالنسبة لعناصر "فتح الإسلام" في مخيم نهر البارد؟

اجاب: "طالما ان هناك عددا كبيرا منهم وقع في يد أجهزة الامن اللبنانية، أصبحت القضية شبه مسيطر عليها والنفخ في هذه الظاهرة لا يفيد الآن، وأنا اعتقد ان الموقف الفلسطيني وموقف الأشقاء في لبنان من مختلف الاتجاهات والانتماءات يشعر بان هذه ثغرة في جدار امن البلد وتهدد السلم الأهلي، وبالتالي فان موقفنا موحد، ونسعى بكل ما أوتينا من إمكانية الا يذهب ضحايا أبرياء، سواء في المخيمات او حتى في كل ألاماكن الأخرى ".

 

الرئيس بري أمل ان يكون عيد الفصح مناسبة لجمع القلوب وتوحيد الصفوف

وطنية-6/4/2007(سياسة) هنأ رئيس مجلس النواب نبيه بري العرب واللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا بالفصح المجيد, ضارعا الى الله ان يبعث فينا الامل والرجاء وان يكون هذا العيد مناسبة لجمع القلوب وتوحيد الصفوف ودرء المخاطر عن لبنان.

 

المفتي قبلان: الحلول فقط في لبنان ومن خلال المؤسسات الدستورية والشرعية وفي مقدمها قيام حكومة الوحدة

وطنية-6/4/2007(سياسة) أدى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان صلاة الجمعة في مسجد الإمام الحسين - برج البراجنة وألقى خطبة الجمعة، وجاء فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أفضل الخلق وأعز المرسلين سيدنا ونبينا وحبيب قلوبنا وشفيع ذنوبنا أبي القاسم محمد بن عبد الله وعلى آله الطيبين الطاهرين... السلام عليكم أيها الإخوة المؤمنون ورحمة الله وبركاته... أسعد الله أيامكم أيها الإخوة وبارك لكم فيها ونحن نعيش ذكرى ولادة خير الأنام وسيد البشرية محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه وحفيده الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام. هذا النبي العظيم والقائد الفذ، والملهم الأمين الذي لا شيء يوازي فضله على المسلمين وعلى الإنسانية بما أسداه من هدى وما قدمه من تضحيات في سبيل تبليغ رسالة الحق التي فيها الرحمة والإسعاد للبشرية بأسرها، والله تبارك وتعالى يقول {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} فالمسلم عندما يقول (اللهم صل على محمد وآل محمد) معناها اللهم عظمه في الدنيا بإعلاء ذكره وإظهار دينه وإبقاء العمل بشريعته، وفي الآخرة بتشفيعه في أمته وإجزال أجره ومثوبته وإبداء فضله للأولين والآخرين وتقديمه على كافة المقربين.

هذه الذكرى أيها الإخوة، علينا أن نعيشها بأبعادها ومراميها وذلك بالعودة إلى هذا الرسول الكريم(ص)، إلى هذا النبي الماحي (أي الذي يمحو الله به الكفر) والعاقب (أي الذي ليس بعده نبي) والمقفى (المتبع للأنبياء فهو نبي الرحمة ونبي التوبة ونبي المرحمة والفاتح وطه ويس والمصطفى والنبي الأمي صاحب الأخلاق والقيم، فكان(ص) أحسن قومه خلقًا وأصدقهم حديثًا وأعظمهم أمانة.

لقد عانى رسول الله(ص) وتعرض للأذية، كانت مهمته شاقة وصعبة، وكانت قريش تنظر إليه نظرة الخارج على نظمها وعاداتها، وأنه (ص) جاء لهدم أسس حياتها الاجتماعية والاقتصادية لذلك صممت على مقاومته ومحاربته واضطهاده . دخل عليهم(ص) يومًا المسجد الحرام فوجدهم يسجدون للأصنام، فنهاهم عن ذلك وأنبّهم على خروجهم على دين أبيهم إبراهيم فأجابوه:"إننا نسجد لها لتقربنا إلى الله" وهذا ما ورد في القرآن {مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى}.

فبيّن لهم (ص) أن ذلك هو الشرك الذي لا يقبله الله منهم ونعى عليهم استرسالهم فيما هم فيه, فكان ردّهم انهم أجمعوا على مخالفته وقابلوه بالسخرية والاستهزاء. {وَعَجِبُوا أَن جَاءهُم مُّنذِرٌ مِّنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ} { وَإِذَا رَأَوْكَ إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا * إِن كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آلِهَتِنَا لَوْلَا أَن صَبَرْنَا عَلَيْهَا} كل هذا كان يؤلم رسولَ الله(ص)، كان يحزنه فينزل عليه من القرآن ما يواسيه كقوله تعالى {وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُواْ عَلَى مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا} نعم لقد كان المشركون يتعرضون للنبي (ص)، كانوا يشتمونه ويهجونه، قالوا عنه الكثير الكثير، قالوا أنه كاهن، قالوا أنه مجنون، قالوا أنه كذاب، قالوا أنه ساحر، لكنه (ص) صبر وضحى واستمات في سبيل العقيدة والدعوة إلى عبادة الله وحده. لقد صغرت في سبيل الدعوة كل الصعاب وكل التهديدات وكل العذابات أمامه. وهذا ما يؤكده قوله (ص) لعمه أبي طالب:"يا عم والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله أو أهلك فيه ما تركته". نعم استمرت الدعوة وانتصر الحق، وتمكن (ص) أن يُخرج البشرية من الضلالة إلى الهدى، ومن الظلمة إلى النور.

في ذكرى مولده المبارك على المسلمين أن يتحدوا ويتآزروا ويتناصحوا، على المسلمين أن يخرجوا من كهوفهم الضيقة، ومن مذهبياتهم واختلافاتهم، عليهم أن يكونوا صفًا واحدًا كما أرادهم رسول الله(ص)، ومع الحق وليس مع الباطل، على طريق الهدى وليس على طريق الضلال، يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر. على المسلمين في ذكرى مولد رسول الله(ص) أن يتأسوا به(ص) وأن يتخلقوا بأخلاقه، وأن يعتصموا بحبل الله ويكونوا رحماء في ما بينهم، أشداء أقوياء على الكفار، أشداء أقوياء على كل من يستهدفهم ويحاول النيل منهم، ومن دينهم وعقيدتهم وثقافتهم. المسلمون ليسوا ضعفاء أبدًا بل أقوياء إذا ما توحدوا وتعاونوا على البر والتقوى، أما إذا استمروا في ما هم عليه من وهن وضعف وتفكك واستهداف لبعضهم بعضًا، هان على أعدائهم أن يهيمنوا عليهم، ويحاصروهم في دوائر التخلف والجهل والانحطاط...

فإلى الوحدة أيها المسلمون، إلى نبذ الأحقاد وتجاوز كل العراقيل التي تفرقكم وتشتت صفوفكم، لتكونوا فعلاً على خطى رسول الله(ص) وفي سبيله تبارك وتعالى، كأنكم بيان مرصوص.

أيها الإخوة

يقال أن أسرع طريقة لتدمير بلد هي أن تُسلَّم السلطة لأناس غوغائيين، فأول ركن من أركان السلطة هو العقل. تحت هذا العنوان يبدو أن من يتسلم السلطة في لبنان جماعة من الغواغائيين، لا بل من المؤكد أنهم غوغائيون، فلا مكان للعقل ولا دور للحكماء، الذين من دونهم لا يمكن أن نصل إلى حلول، لأن تعطيل دورهم يعني تعطيل البلد، وجره إلى ما لا تحمد عقباه. وما يجري اليوم هو في سياق الفوضى السياسية وغياب أي أمل يرتجى منه خيرًا، يقولون بالحوار والحوار لم يوصل إلى نتيجة، يقولون بالوساطات والوساطات لم يسفر عنها أي تقدم بل مراوحة ومماطلة وتسويف، في ظل مواقف تزيد في الأمور تعقيدًا وتصعيدًا. لمصلحة من كل هذا التوتر وكل هذا التشنج وكل هذه الأحقاد؟ بالتأكيد ليس لمصلحة أحد، إنما هي إمعان في تفتيت البلد وأخذه إلى المزيد من التدهور والانزلاق، وكأن ما يظهره الواقع وما يؤكده ويشير إليه من انحدارات خطيرة على مختلف الجهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لا يعني المسؤولين بشيء، وقد لا يهمهم ذلك بعدما تأكد أن كل ما يهدفون إليه هو تسجيل الانتصار المزيف على بعضهم بعضًا، في حين أن الوطن ينهار، والمواطن أصبح لا حول له ولا طول، ينتظر وينتظر، لكن دون أن يلمح في أفاق الحلول شيئًا، أو أن يستشعر بالحدود الدنيا أن الفرج قريب، بل على العكس من ذلك، فكل شيء موصد، وكل إمكانات التوصل إلى تفاهمات بين الأفرقاء اللبنانيين تتضاءل يومًا بعد يوم، اتهامات واتهامات مضادة، تفشيلات يقابلها تفشيلات، شروط وشروط مضادة، تفسيرات دستورية من هنا وأخرى من هناك، إلى متى؟ لا أحد يعلم.

منهم من يقول بأن الحل إقليمي، ومنهم من يقول بأن الحل دولي، ومنهم من يقول بأن الحل لبناني، وهذا هو الأصح والأقرب إلى العقل والمنطق، إذ أن أي حل لا يتم بين الأفرقاء اللبنانيين لن يكون ناجعًا ولا ناجحًا، إذا لم يحصل التوافق الداخلي. فلبنان قيامته على هذا المبدأ، بل وجوده يرتكز أولاً وأخيرًا على تفاهم اللبنانيين وتوافقهم وتشاركهم، وأي حل خارج هذا الإطار هو بمثابة خروج على الثوابت الوطنية واستهدافٍ لها. فلا مجلس الأمن، ولا سواه، باستطاعته أن يصطنع حلولاً لا لمحكمة ولا لغير محكمة، الحلول فقط هنا في لبنان، ومن خلال المؤسسات الدستورية والشرعية وفي مقدمها قيام حكومة الوحدة الوطنية التي من دونها عبثًا تبقى كل المحاولات والالتفافات. من هنا فإننا ندعو الجميع إلى الرصانة والرزانة، وبالخصوص هذه الأكثرية التي تمارس سياسة بهلوانية غريبة عجيبة، ليس لها أي مرتكز عقلائي، إنما تهور وتعريض هذا البلد لمخاطر ومهاوٍ سحيقة قد لا يتمكن من الخروج منها وإزالة آثار السقوط فيها، خصوصًا في ظل واقع دولي وإقليمي متأزم وقابل للانفجار في أية لحظة جراء سياسة أمريكية استهدافية، تحاول أمريكا إغراق المنطقة بأسرها في فوضى وصراعات طائفية ومذهبية بهدف استنزافها وإضعافها وضرب كل عناصر المقاومة والمواجهة لمشاريع الهيمنة والفرض التي تسعى أميركا بالتعاضد والتضامن مع الكيان الصهيوني إلى تنفيذها وتجريد المنطقة من كل مقومات القوة والممانعة.

مرة أخرى نؤكد على ضرورة الإسراع في البحث عن حلول، وهي ليست بمستحيلة إذا ما صدقت النيات، وخلصت التوجهات، ومورست المسؤوليات، بقدر كبير من الترفع والتضحية والأخذ بعين الاعتبار أن مصير هذا البلد مرهون بوفاق أبنائه الذي لا بد منه، وما عليهم سوى عقد العزم على فتح صفحة جديدة، يكون محورها التواصل والتحاور والوصول إلى ما يحقق الخروج من مستنقع الأزمات المصطنعة لنبدأ معًا، موالون ومعارضون، مسيرة وطنية حقيقية تعيد الأمل للجميع وتعزز الاقتناع بأن لبنان الواحد سيقوم مجددًا، ولبنان العيش المشترك هو الذي سينتصر رغم كل الصعاب.

 

الشيخ المصري: لن نسمح لاحد ان يجر البلد الى التقاتل الداخلي

وطنية - 6/4/2007 (سياسة) أكد عضو هيئة الرئاسة في حركة "أمل" الشيخ حسن المصري على "عدم العودة الى عصر الجاهلية الاولى قبائل وعشائر تتناحر مع بعضها البعض, لأن المؤامرة والمخطط الاميركي يسعيان لذلك", مشيرا الى "اهمية الوحدة والتفاهم والحوار لاحباط المخططات التي تخدم اسرائيل".

الشيخ المصري تحدث خلال الندوة التي اقامتها حركة "أمل" في بلدة طورا (صور), لمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف في حضور حشد من المهتمين.

ورأى "ان لغة الحوار في لبنان هي الاجدى, ولن نسمح لاحد ان يجر البلد الى التقاتل الداخلي, لأن ذلك يقضي على انجازات المقاومة, التي دفعت الغالي والدم من اجل الوطن وحريته وعزته وكرامته". وجدد الشيخ المصري رفض حركة "أمل" "لكل الحلول التي لا تحفظ لبنان في اطار حضنه العربي, وتحافظ على المقاومة كسند وعضد للجيش اللبناني, لمواجهة اسرائيل حتى تحرير كامل التراب الوطني واطلاق الاسرى والمعتقلين في سجون الكيان الاسرائيلي الغاصب". وشدد على "ضرورة التوصل الى حلول جذرية تخدم مصلحة لبنان, وان التمسك بالخارج لن يخدم احدا, وان المحكمة الدولية هي كلمة حق يراد بها الباطل, لأن الرئيس نبيه بري اعطى للسلطة ضمانات في هذا المجال شرط ان تناقش في بعض بنودها وتفاصيلها", مشيرا الى "اهمية الدور السعودي في حل الازمة اللبنانية".

كما احيت حركة "أمل" احتفالا في بلدة برج رحال حاضر فيه الشيخ القاضي محمد كنعان.

 

الشيخ النابلسي:الحل في لبنان لا يقوم على قوة العنف بل على ارادة السلام والوفاق

وطنية-6/4/2007(سياسة) قال رئيس هيئة علماء جبل عامل الشيخ عفيف النابلسي "ان الذاهبين الى ما وراء الحدود يخطئون حينما يتصورون ان الاحتكام الى مجلس الامن والالتجاء الى القوة من شأنه ان يزيد من رصيد فريق على حساب فريق، ويحقق له النتائج المرجوة". اضاف:" والفريق الذي يبادر الى فتح شهية جيوش العالم لتأتي الى بلادنا، انما يدخل في لعبة اكبر من حجمه، واوسع من طاقته". وختم:"ان الحل في لبنان لا يقوم على قوة العنف، بل على على ارادة السلام والوفاق. وان الرهانات على الغرب اكثر كلفة من البحث عن حلول وسطية توازن بين حجم كل طرف من الاطراف السياسية. ونرى ان هناك ضرورة لتقوم المملكة العربية السعودية بما لها من دور وازن في لبنان بمساعي حثيثة تجمع فيها كل الاطراف اللبنانية المتنازعة من اجل بلورة حل حقيقي يدفع عن لبنان مخاطر الفتنة الداخلية واهوال التدخلات الاجنبية".

 

أغبياء الخمس نجوم (2)

نانسي الأسد - الشراع - 2007 / 4 / 6

بدأت الأفراح في دمشق، واشتعلت الليالي الملاح في قصر المهاجرين، وتبارى المدّاحون في الزغاريد ونقر دفوف الزفة، وتعالت صيحات الترحيب، ورفعت لافتات التمجيد.. فقد زارت رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي بشار الأسد، وأعطته صك البراءة من دعم الارهاب، وانتصرت نظرية الامن الصهيوني، بأن بشار الاسد افضل صديق لأمن اسرائيل. وفتح الباب واسعاً امام استعادة نظامه وصاية كريهة على لبنان، وفكت دمشق الأسد عزلتها، وانطلقت آمالها تكبر يوماً بعد يوم بدورها الاقليمي، وثبت بما لا يترك الشك بأن بشار الاسد (كوالده الراحل) كان على حق في كل ما فعله ويفعله بسوريا شعباً ووطناً ودوراً وتاريخاً وحاضراً.. كما بلبنان وطناً وشعباً ومجتمعاً ودولة، كما بفلسطين قضية ونضالاً وعدالة..

بعد الزفة السورية بدأت زغاريد يتامى الاستخبارات السورية في لبنان تتبارى من سيحمل صوته غداً الى دمشق ليعرض على الطبيب السوري حنجرته طالباً الكشف عليها، وبعضهم لن يمانع في طبيب متخصص بفحص الفتاق، والبعض المفتوق من زمان، ولا يملك حنجرة قوية سيعرض كفيه الحمراوين كقفا السعدان، الملتهب من دون تصفيق. عاد اغبياء الخمس نجوم الى الافتنان بكل ما يفعله بشار، وهو الافتنان الذي يتحول الى كابوس اذا اقدم عليه خصوم 8 آذار/مارس في لبنان. اذا زار السفير الاميركي في لبنان جيفري فيلتمان فؤاد السنيورة صارت حكومته تتلقى التعليمات من فيلتمان وأصبحت حكومته حكومة فيلتمان.

اما اذا زارت نانسي بيلوسي بشار الاسد.. فإن اغبياء الخمس نجوم يقولون صارت رئيسة مجلس النواب تحمل اسم نانسي الأسد.

انها تماماً.. مثل الصلوات التي يتلوها طفل زغرتا المدلل كي تبقى مزارع شبعا تحت الاحتلال الصهيوني، ومثل التهديدات التي يتلوها سيد الضاحية المدجج، ومثل الترهات التي يتمتم بها ساكن الرابية الحاقن.. ومثل زنود الست التي يعرضها اسير الحلمين في طرابلس.. حلم رئاسة الحكومة.. وحلم التذكير بعبد الحميد وإبنه الرشيد.. فتحرير شبعا سيكون يوماً أسود من قصر المهاجرين، إلى المربع الأمني في الضاحية، إلى حديقة الأولاد في زغرتا إلى صندوق البرتقال المعصور في الرابية إلى الكنافة الطرابلسية بعد عشرة أيام تحت الشمس.

غباء الخمس نجوم، الداعي إلى فتح صفحة جديدة في العلاقات الأميركية مع نظام بشار الاسد يشبه كثيراً فرحهم بإنهيار الاقتصاد اللبناني وهجرة شباب الوطن، وفشل تنفيذ مقررات مؤتمر باريس 3، وفشل مهمة قوات اليونيفيل في حفظ أمن ودماء وارض ومصالح واستقرار أبناء جبل عامل.. والأهم الأهم دائماً وأبداً فشل قيام محكمة ذات طابع دولي لمحاكمة قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

غباء الخمس نجوم عند عقلية الاستبداد، وذبح الدستور كذبح النعاج كذبح الخصوم من قصر المهاجرين، إلى المربع الأمني في الضاحية، إلى لكلكة اللسان في الرابية.. حين يستقبلون بهذا الود والآمال والابتسامات العريضة إحدى رموز الديموقراطيات الغربية، وقد تباروا في ذم الديموقراطية وإظهار نقائصها والتنديد برجالها، واعتبارها تهمة يعاقب عليها بالرجم، والبعض بالجلد والأصح دائماً بالاغتيال، ومن كتبت له حياة يتنفس خلالها أودع أقبية السجون، أو المنفى إذا لم يعش دائماً شهيداً حياً. أغبياء الخمس نجوم لا يقرأون.. وإذا قرأوا ليتهم يفهمون وإذا فهموا ليتهم يتعظون.. جاءت نانسي قبل أن تحمل لقب الأسد وقالت في لبنان: سأنصح المسؤولين السوريين بضرورة العودة إلى المسار العربي، والتخلي عن ارتباطهم بإيران، ومن ثم الامتناع عن دعم الإرهاب، واستمرار تزويد حزب الله وحركة حماس بالسلاح. وماذا يقول جورج بوش غير هذا أيها الحمقى؟ نانسي بيلوسي ستظل أميركية أولاً.. سواء كانت جمهورية أم ديموقراطية، ليتكم تكونون لبنانيين وتفهمون منها، وتتعلمون كيف تختلف مع رئيس دولتها وتتمسك بثوابت بلدها.. وأولها مصلحة الشعب الأميركي.. أم انكم ألغيتم صفة الشعب عن اللبنانيين، وجعلتم لبنان وقفاً لآل الأسد.

 

أسرار وخبريات

الشراع - 2007 / 4 / 6

سري جداً

*كعادته كل فترة توجه امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله الى طهران عبر دمشق، ليلتقي فيها كبار المسؤولين في الحرس الثوري الايراني، للاطلاع منهم على دور الحزب في حال بدأت الحرب الايرانية الاميركية او ((الاسرائيلية)). كما لبحث حصر الاضرار التي اصابت وقد تهدد امن حزب الله والخبراء الايرانيين في لبنان، جراء اختفاء نائب وزير الدفاع الايراني اللواء علي اصغري في تركيا منذ نحو شهر، وحصول الاستخبارات الغربية على كم وكيف المعلومات التي يملكها. بإعتباره كان المسؤول الايراني الاول عن ملف حزب الله الامني والتسليحي.

نووي عربي

*اولى نتائج قمة الرياض العربية، هي تجميد دول مجلس التعاون الخليجي العربي فكرة انشاء مفاعل نووي للاستخدام السلمي الذي قررته هذه الدول في قمتها الاخيرة. حيث ستشكل جامعة الدول العربية هيئة خبراء ذرة عربية من مختلف البلدان لبحث اقامة تكامل بين مفاعل نووي للاغراض السلمية ستنشأ في البلدان العربية، وتقدم هذه الهيئة مشروعها للقمة العربية المقرر عقدها في دمشق في ربيع عام 2008.

لا تكتم السر

*شاحنة السلاح الشهيرة التي ضبطتها السلطات اللبنانية في منطقة الحازمية، كانت مرسلة من دمشق عبر حزب الله الى جماعة ميشال عون، بعد ان اقنع الجنرال صهره جبران باسيل بأن القوات اللبنانية تقتني السلاح ولا بد منه لجماعة الجنرال، الذي نقل رغبته الى حليفه حزب الله، فلباه بحمولة اسلحة كانت مخبأة بالتبن قبل ان ينكشف امرها.

لماذا؟

*في حين حرص بشار الاسد على الذهاب وحيداً للقاء الملك عبد الله بن عبد العزيز، حتى لا يحضر احد من اعضاء وفده اعتذاره لخادم الحرمين الشريفين عن تطاوله عليه في خطاب سرقة النصر يوم 15/8/2006. فإن الملك عبد الله حرص على ان يكون عدد من المسؤولين السعوديين حاضراً هذا الاعتذار فحضر الى جانب الملك الامراء سلطان وسلمان، وزير الخارجية سعود الفيصل ورئيس مجلس الامن الوطني بندر بن سلطان.

ارتياح البطريرك

*أوساط بكركي تحدثت عن ارتياح البطريرك الماروني نصرالله بطرس صفير لخطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز في القمة فيما يخص الوضع اللبناني، وتساءلت هل كان بالإمكان القيام بالاعتصام أو إعلان الاضراب العام لولا تغطية العماد ميشال عون السياسية لهما وما ترتب على ذلك من ضرر على المسيحيين.

*قام أصدقاء مقربون من الوزير السابق طلال ارسلان بمصارحته بالضرر الذي يلحق به من الخطاب السياسي لوئام وهاب حيث يؤدي إلى الاحتقان الدرزي الدرزي، ويسحب من رصيد ((المير)) في حين يزداد الالتفاف حول الزعيم وليد جنبلاط.

 

*تساءلت شخصيات سياسية عن الحماسة المفاجئة للرئيس نبيه بري لقانون الانتخابات، واستعداده للسير بالقضاء دائرة انتخابية، ولماذا لم يأخذ بسلّة بكركي كلها كمقترحات للحل واكتفى ببند واحد هو قانون الانتخاب.

*ثلاثة آراء أو اتجاهات برزت داخل الأوساط القيادية لحزب الله خلاصتها: اتجاه مع سوريا حتى لو تباينت مواقفها مع إيران، واتجاه إيراني خالص، واتجاه يقول أصحابه بالسؤال: أين لبنان في سياستنا المستقبلية إذا ضمر الدوران السوري والإيراني؟

*تركيز القصف السياسي على رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة من المعارضة، هدفه تهيئة المناخ لجعل إعادة تكليفه عقدة سياسية جديدة إذا ما تم الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة بدلاً من ترميم الحكومة الحالية.

فتور بين عون وميشال المر

أفادت معلومات عن فتور في العلاقة بين رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون والوزير السابق ميشال المر، وسبب ذلك يعود إلى معلومات لدى عون بأن المر يعقد لقاءات سرية مع الرئيس أمين الجميل.

عين فيلتمان

يعاني السفير الأميركي في بيروت جيفري فيلتمان من إصابة القرنية في إحدى عينيه بضعف شديد، مما بات يؤثر على عمله وحركته. وأجرى فيلتمان لعينه عدة عمليات لم تكلل بالنجاح.

واستمرار ضعف إحدى عينيه يهدد الثانية.

رصد أمني

يشكو قائد تنظيم لبناني من قوى 14 آذار، من حركة الرصد الأمنية المكثفة التي يمارسها ضده أحد الأحزاب اللبنانية الفاعلة.

وعزا قائد هذا التنظيم تبديل مكان إقامته إلى هذا الأمر.

تفاهم أمل وحزب الله

اهتمت مصادر مطلعة بمعرفة أسباب إلغاء الخطاب الذي كان ينوي الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله إلقاءه بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف وأسبوع الوحدة الإسلامية، حيث ناب عنه في ذلك نائبه الشيخ نعيم قاسم. وقالت ان هذا التبديل جاء بعد مشاورات مع رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي نصح بأن يستمر السيد نصرالله في الغياب عن الصورة الإعلامية.

وتقول هذه المصادر ان هذه النصيحة تأتي في إطار تفاهم بين أمل وحزب الله على ضرورة أن تعود الأولى لتصدر واجهة العمل السياسي الداخلي في لبنان، بما يخص التعبير عن الموقف الشيعي، فيما يعود حزب الله تدريجياً لحصر دوره بموضوع المقاومة.

.. بانتظار قمة اسطنبول

أكدت معلومات دبلوماسية غربية ان أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى ربما يأتي إلى بيروت مع النصف الثاني من الشهر الجاري. وتوقيت هذه الزيارة سيتم إقراره على ضوء النتائج التي ستتبلور عن اجتماع قمة اسطنبول في العاشر من هذا الشهر.

 

ما هو شعور هذا الشخص؟

الشراع - 2007 / 4 / 6

سنترك لعلماء النفس او خبراء التربية ومدرسي الاخلاق ان يشرحوا حالة اميل لحود، اما نحن فلا نملك إلا ان نتساءل مع المتسائلين: ما هو شعور هذا الانسان الذي تسلط على رئاسة الجمهورية بقوة الوصاية السورية الكريهة على بلده، حين يصل الى عاصمة القمة العربية التي دعي اليها، ولا يجد ملك هذه الدولة او امير هذه العاصمة باستقباله، ثم لا يرد واحد في هذه الدولة على إلحاحه وطلباته بأن يقابل الملك وهو خادم الحرمين الشريفين، او ان يقابل اميرها المميز سلمان بن عبدالعزيز؟. ما هو شعور هذا الشخص حين يزور امين عام الامم المتحدة بان كي مون لبنان، البلد العضو والمؤسس في هذه المنظمة الدولية ويقابل كل المسؤولين والسياسيين والقيادات ولا يفكر للحظة ان يزوره في الركن الذي فرضه عليه بشار الاسد حاكماً، رغم استعداد اميل لحود لأن يزور بان كي مون في مقر ضيافته المؤقت في فندق خمس نجوم؟.

ما هو شعور هذا الشخص واسمه اميل لحود حين يحارب املاً ومطلباً يريده كل اللبنانيين لاستعادة ارضهم المحتلة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، بطلبه الغريب سحب التأييد العربي للقرار الدولي 1701، الذي ينص في احد بنوده على إخراج قوات الاحتلال الصهيوني منها ووضعها مؤقتاً تحت راية الامم المتحدة، الى ان يعترف النظام السوري في دمشق بأن هذه الارض لبنانية؟.

ما هو شعور هذا الشخص واسمه اميل لحود، حين يطالبه رمز طائفته الوطني البطريرك نصر الله صفير، بأن يتنحى مباشرة، وعبر رسالة مكتوبة لانقاذ الوطن، ما يؤكد انه سبب المحنة التي يعيشها الوطن ومواطنوه وان الامر للخروج من المحنة يحتاج الى انقاذ ولا يتم هذا الانقاذ الا بإخراجه من القصر الجمهوري، بعد ان وصفه البطريرك الوطني العاقل بأنه أي لحود يمضي نهاره في السجالات والرد على من ينتقده؟.

ما هو شعور هذا الشخص، واسمه اميل لحود، حين يطلق لأجهزته وأتباع الوصاية السورية الكريهة العنان، والاستجداء كي يقنعوا الصحيفة الكويتية المحترمة ((الرأي العام)) بأن الحديث الذي ادلى به البطريرك صفير لها وتناول فيه واقع الرئيس المفروض قسراً على الشعب اللبناني مفبرك او انه دون سند، وسقط في يديه حين تأكد بأن الحديث الصحافي مسجل وان التسجيل وثيقة؟.

ما هو شعور هذا الشخص واسمه اميل لحود، الذي اطلق اتباعه من جماعة الاستخبارات السورية كي يستجدوا البطريرك الوطني العاقل كي يقول ان الحديث الذي ادلى به لـ((الرأي العام)) مفبرك، او انه لم يقصد لحود بالاسم، وكان الرد قولوا لفخامة الرئيس (لاحظوا احترام البطريرك لنفسه) ان الحديث مسجل وان البطريرك يقصد كل كلمة قالها، وانه ما اعتاد ان ينفي كلاماً قاله، وانه ما اعتاد ان يقول كلاماً لا يقصده؟

هل كان اللبنانيون والعرب والعالم ينتظرون ان يجري مع لحود هذا الاستلشاق به في الرياض، او هذا الإهمال من جانب امين عام الامم المتحدة له، او ان يدلي رمز طائفته البطريرك الوطني العاقل بهذه القنبلة ضده.. حتى يدركوا مشاعر هذا الشخص.

انهم يعرفونه جيداً، منذ سجل الرقم القياسي في الفشل رئيساً للجمهورية، ثم كل هذا الطعن بالجيش الوطني الذي كثيراً ما تباهى بأنه أعاد بناءه فإذا به يعترف بالصوت والصورة بأن لا دور له في هذا الجيش الوطني الذي يعرف طريقه الحر لأول مرة منذ تأسيس الكيان عام 1920، ثم كل هذا الحقد على رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري، الذي فضح حجم لحود ودوره وعقله وسلوكه امام الدنيا كلها، بحجم رفيق الحريري ودوره وعقله وسلوكه..

مع هذا سنترك لعلماء النفس، وخبراء التربية ومدرسي الاخلاق ان يفسروا حالة شخص اسمه اميل لحود.