المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكندية

أخبار يوم الجمعة 16/2/2007

انظُروا إِلى الزَّنابِقِ كيف لا تَغزِلُ وَلا تَنسُج. أَقولُ لَكُم إِنَّ سُلَيمانَ نَفسَه في كُلِّ مَجدِهِ لَم يَلبَسْ مِثْلَ واحِدَةٍ مِنها.

إنجيل القدّيس لوقا .32-22:12

 

الامم المتحدة تسمح للجنة برامرتس بالتحقيق في اعتداء عين علق في لبنان

أ ف ب - 2007 / 2 / 15

طلب مجلس الامن الدولي اليوم الخميس من اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري, مساعدة الحكومة اللبنانية في كشف مدبري اعتداء عين علق بلبنان الثلاثاء الماضي. وقال السفير السلوفاكي لدى الامم المتحدة بيتر بوريان رئيس مجلس الامن خلال شهر شباط/فبراير الحالي ان المجلس اعرب عن هذا الموقف في رسالة وجهها الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون. وجاء تحرك المجلس بناء على طلب من رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة. وكانت الحكومة اللبنانية طلبت في رسالة بتاريخ 13 شباط/فبراير الحالي موجهة الى الامين العام للامم المتحدة, ان تشمل المساعدة التقنية التي تقدمها لجنة القاضي البلجيكي سرج برامرتس الى لبنان, اعتداء عين علق. وقتل ثلاثة اشخاص في اعتداء مزدوج بقنابل استهدف حافلتين في منطقة بكفيا المسيحية شمال بيروت عشية الذكرى الثانية لاغتيال الحريري

استنفار عسكري إسرائيلي على طول المنطقة الحدودية بين العديسة وكفركلا و"اليونيفيل" تتحقق من الاشارات الزرقاء غدا

وكالات - 2007 / 2 / 15

شهدت المنطقة الحدودية الواقعة بين بلدتي العديسه وكفركلا استنفارا عسكريا اسرائيليا الحادية عشرة قبل ظهر اليوم في وقت يراقب فيه عناصر الطوارئ من الكتيبة الاسبانية العاملة في إطار اليونيفيل التحركات هناك. وقد جابت سيارات الهامر المصفحة الطريق المحاذية للاراضي اللبنانية. وتردد ان قوات الاحتلال الاسرائيلي تنوي فتح عبارة المياه التي كان قد اقفلها الجيش اللبناني منذ اكثر من شهر في المنطقة بعدما كانت استحدثتها آنذاك الجرافات الاسرائيلية لتسريب المياه من الاراضي المحتلة باتجاه الاراضي اللبنانية. من جهة ثانية، تستكمل لجان التحقق في "اليونيفيل" والجيش اللبناني غدا أعمالها بالتحقق من الاشارات والعلامات الزرقاء الاثنتي عشرة التي وضعتها القوة الدولية عند الخط الازرق في مناطق مروحين، طبريخا، وصولا الى بلدة عيترون، مرورا برميش وعيتا الشعب. وتتضمن عملية اعادة التحقق ثلاث مراحل الاولى التأكد من العلامات الزرقاء الواقعة بين مروحين وصولا الى عيترون، والثانية اعادة التحقق من خط الانسحاب في العام 2000، اما المرحلة الثالثة هي معاينة النقاط الثلاث التي كان تحفّظ عليها لبنان اثناء عملية ترسيم خط الانسحاب وهي رميش، عديسة، مسكاف عام وكفركلا. الى ذلك تم العثور صباح اليوم في منطقة الزهراني على ثمانية بالونات سامة بين المنازل في بلدة الصرفند القتها الطائرات الاسرائيلية ليل امس وكُتب عليها بالعبرية. واكتشف وجود البالونات المواطنان مصطفى علاء الدين وأحمد حسن الحاج اللذان نقلا الى مستشفى الخروبي في بلدة الصرفند بعد اصابتهما بالدوار والغثيان نتيجة تنشقهما للراحة الكريهة التي انبعثت من البالونات لدى عثورهما عليها. وحضر الى المكان عناصر من قوى الامن الداخلي والجيش للمعاينة.

 

بوش جدد الدعوة الى تشكيل محكمة دولية خاصة بلبنان ورايس رأت ان من حق اللبنانيين معرفة الحقيقة

وكالات: جدد الرئيس الاميركي جورج بوش دعوته الى تشكيل محكمة دولية خاصة بلبنان لمعاقبة مرتكبي جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري. وقال بوش في بيان اصدره البيت الابيض: "ان الولايات المتحدة تنضم الى الشعب اللبناني في المطالبة بالكشف عن الحقيقة وراء مقتل رئيس الوزراء الحريري وتدعو الى تشكيل محكمة خاصة بلبنان لمحاكمة من قتل رفيق الحريري وغيره ممن دافعوا عن سيادة واستقلال لبنان". وجاء في البيان: "ان مشاعرنا وصلواتنا مع ضحايا تفجير الحافلتين شمال بيروت. ان مرتكبي هذه الهجمات الاشرار لن يسكتوا مطالب الشعب اللبناني بالعدالة والديموقراطية والاستقلال في لبنان". ورأى بوش "ان اكبر ما يمكن ان يقدمه اللبنانيون لرفيق الحريري والوزير باسل فليحان وغيره ممن قدموا ارواحهم من اجل حرية لبنان، هو التغلب على الانقسامات الطائفية لبناء لبنان الحر والمستقر والمزدهر الذي كرس رئيس الوزراء رفيق الحريري حياته لاقامته". واضاف: "في الذكرى الثانية لاغتيال الحريري، فان الولايات المتحدة تعيد التأكيد على تاييدها للبنان حر وديموقراطي قادر على تحديد مساره بنفسه". أما وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس فاعتبرت ان للبنانيين الحق في معرفة "الحقيقة" حول مقتل الحريري. وقالت: "ان اللبنانيين يستحقون معرفة الحقيقة حول هذه الجريمة والعيش في دولة مستقلة وامنة حيث يكون الناس احرارا في التحرك بدون خوف من العنف والتهديد".

حزب الله : نعم للمحكمة الدولية بعد اجراء التعديلات اللازمة على قانونها

وكالات: رد حزب الله على اعتبار رئيس تيار المستقبل سعد الحريري المحكمة الدولية معبرا الى أي حل بالتأكيد على أن الحزب يؤيد المحكمة، ولكن بعد "اجراء التعديلات اللازمة" على قانونها. وقال عضو كتلة نواب الوفاء للمقاومة حسين الحاج حسن: "نحن مع تسوية سياسية للازمة اللبنانية ونحن مع انشاء محكمة ذات طابع دولي بعد دراسة مسودة قانون المحكمة واجراء التعديلات اللازمة عليه واقرار مشروع القانون وفق الاصول الدستورية". واعتبر ان هذه الطريقة ستؤمن "انشاء محكمة ذات طابع دولي تحاكم القتلة والمتهمين الذين يردون في التحقيق الدولي، وستمنع اي استخدام سياسي لهذه المحكمة من قبل اي طرف على الساحة اللبنانية او الخارجية". في المقابل، شن النائب حسين الحاج حسن هجوما على رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط وعلى رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية سمير جعجع، معتبرا ان جعجع وجنبلاط "اطلقا النار على اي مبادرة وتسوية في المفردات التي استخدماها في خطابهما في ساحة الشهداء"، وقال: "ظهر جعجع في صورته الحقيقية كقائد ميليشيا في حين كان خطاب جنبلاط مليئا بمفردات لا تليق برجال سياسة". واضاف الحاج حسن: "اما بالنسبة الى المضمون فقد ذكرانا بعد الاستماع الى خطابيهما والى خطاب سعد الحريري باتفاق الرياض الذي عقده حزب الله وامل مع النائب الحريري والذي اجهض في بيروت من قبل جعجع وجنبلاط".

 

المر: تغيير في كل التركيبة الأمنية وعلى السياسيين الا يحاسبونا على مناقلات الضباط

وكالات: كشف وزير الداخلية الياس المر عن "اننا مقبلون على تغيير في كل التركيبة الامنية في البلاد، لان لي ملاحظات كثيرة على سير الامور حالياً على صعيد الاجهزة الامنية والعمل الذي تقوم به، خصوصاً ان الابرياء بدأوا يدفعون الثمن". وقال المر إنه من منطلق كونه نائبا لرئيس الحكومة وليس وزيرا للدفاع فقط، سيشرف ويهتم شخصياً باعادة هيكلة الاجهزة الامنية. وأضاف: "الوضع السياسي لا يهمني، ما يهمني أن لا يحاسبنا السياسيون اذا أقدمنا على مناقلات في صفوف الضباط الموجودين في الاجهزة الامنية. فلنبدأ بترتيب الوضع ضمن المؤسسات، واعادة النظر فيه، وغدا سنسمع انتقادات من بعض السياسيين القريبين او البعيدين جغرافياً ويقولون الآن "فاقوا" على هذا الموضوع؟ ليست مسؤوليتي اصلاً الاجهزة الامنية، ولكن عندما يسقط الابرياء، تصبح مسؤولية كل شخص في الدولة ان يهتم بالموضوع ويتعاطى الطريقة التي يجب ان تسير فيها البلاد". واشار تعليقا على جريمة تفجير الباصين في عين علق بعد استقباله السفير الاميركي جيفري فيلتمان معزيا, الى أنه "اذا كان هناك مئة سياسي مهددون، فليس معناه ان 3 ملايين و900 الف لبناني سيعيشون مهددين بذريعة ان لا امن في البلاد".

وأضاف:"عندما كنت وزيراً للداخلية كان لدينا 3 آلاف دركي، وكان المواطن يعود الى منزله مطمئناً حتى بعد منتصف الليل. اليوم لدينا 60 الف عسكري في الجيش و20 الف عسكري في الدرك، والناس لا تستطيع ان تتجول او ان تصعد في "الفانات" او ان ترسل اولادها الى المدارس".

ولفت الى أنه عندما "اتخذنا قراراً بسيادة لبنان واستقلاله كنا نعرف اننا يمكن ان ندفع الثمن دماً"، متسائلا: "ولكن الابرياء الذين وقعوا ضحايا يدفعون الدم؟"

وتابع: "هذا سؤال كبير. والجواب عن هذا الموضوع اننا اذا كنا نسامح بدمنا فلن نسامح بدم الابرياء".

وأكد السهر على تحصيل حق "الضحايا التي سقطت في العمل الارهابي، وكذلك في الاحياء السكنية خلال السنتين الماضيتين لأن دم هؤلاء الابرياء اغلى بكثير من اغلى السياسيين وأغلى من دمنا، انهم ابرياء وليست لهم علاقة. هؤلاء يريدون العيش في بلادهم باطمئنان وحرية وان يعلّموا اولادهم ويطعموهم. يجب الا يدفعوا هذا الثمن ونحن سنحصّل حقهم".

الرئيس بري عرض مع الرئيس الجميل نتائج زيارته الى اميركا

وطنية - 15/2/2007 (سياسة) استقبل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري، مساء اليوم، في عين التينة، الرئيس أمين الجميل الذي أطلعه على نتائج زيارته الى الولايات المتحدة الأميركية ولقاءاته في الأمم المتحدة، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد.

 

توازن القوة" يعيد الاعتبار إلى قوى الأكثرية

بري يرحب باللقاء مع الحريري وبالتنسيق السعودي- الإيراني لحل الأزمة

بيروت - من عمر البردان: السياسة

بعدما أعادت الأكثرية توازن القوة إلى المعادلة السياسية الداخلية عبر حشدها المليوني في الذكرى الثانية لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري, في مواجهة حلفاء سورية وإيران في لبنان, واستعادت زمام المبادرة ومدعماً بثوابت سياسية في مقدمتها المحكمة الدولية, التي قال عنها رئيس كتلة المستقبل النيابية سعد الحريري بأنها المعبر لحل الأزمة, تتجه الأنظار إلى المنحى الذي سيسلكه مسار الأوضاع الداخلية, وما إذا كان بالإمكان دفع المعارضة إلى سلوك طريق آخر من شأنه فتح كوة في جدار الأزمة القائمة, مما يساعد على ملاقاة الاتصالات السعودية - الإيرانية في منتصف الطريق خصوصا بعد زيارة المسؤول الإيراني علي لاريجاني إلى الرياض أمس للمرة الثانية في غضون شهر واحد.

وفي هذا المجال نقل عن رئيس مجلس النواب نبيه بري أنه رأى في كلام الحريري فتحاً للأفق وكلاماً معقولاً واكد أنه يرحب باللقاء مع رئيس كتلة "المستقبل", وهو على تواصل دائم معه. وقال: انه تحدث معه الليلة ما قبل الماضية", لافتاً إلى أنه لم يكن مرتاحاً لكلمات بعض الذين تحدثوا في مناسبة 14 فبراير, لكنه ارتاح عندما استمع إلى الحريري لأن مجرد الكلام بلغة الحوار يمثل علامة إيجابية تحتاج إليها البلاد.

وشدد بري على أن الاتصالات العربية جارية, وأنه تواصل قبل يومين مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى, ولم يسمع منه كلاماً عن قرب قدومه إلى بيروت, لكنه أكد له أنه مرحب به في أي وقت وأن المعارضة ترحب بعودته, وأبدى ارتياحه إلى انتقال المسؤول الإيراني علي لاريجاني إلى السعودية آملاً أن يظل الأفق مفتوحاً أمام حل قريب. وكان الحريري أكد أن قنوات الاتصال مع الرئيس بري مفتوحة وقال: نحن نتكلم مع بعضنا البعض, ونأمل في تقوية الحوار بيننا لحل المشكلات السياسية القائمة للخروج من الأزمة الحالية. في هذا الوقت أجرى رئيس الحكومة فؤاد السنيورة اتصالاً هاتفياً بالملك الأردني عبد الله الثاني وتشاور معه في التطورات المتعلقة بلبنان والمنطقة, كما تم عرض للأجواء التي رافقت الذكرى الثانية لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري, وما سبقها من عمل إرهابي في لبنان. ووضع العاهل الأردني السنيورة في أجواء آخر التطورات في المنطقة.

من جهته أوضح وزير الاتصالات مروان حمادة أنه وعلى مدى سنتين لم يجد قوى 14 مارس أكثر انسجاماً ووضوحاً في المواقف مما هي عليه اليوم, مؤكداً أن كلمات الخطباء في ذكرى 14 فبراير شددت على أن لا مجال للحرب الأهلية أو الفتنة السنية الشيعية بين اللبنانيين, وأن أحداً لن يفلت من المحكمة الدولية, وهذا ما حاول إيضاحه النائبان سعد الحريري ووليد جنبلاط والدكتور سمير جعجع, وشدد حمادة على أننا لن نفسح المجال لبشار الأسد لأن يخرب لبنان, لا طائفياً ولا مذهبياً. أما النائب بطرس حرب فدعا بري إلى القيام بمبادرة عبر تشكيل لجنة من القانونيين التي بإمكانها أن تقدم ملاحظاتها وتعديلاتها على نظام المحكمة ذات الطابع الدولي على أن تجتمع في مهلة محددة, وقال: إذا تم الاتفاق على نقاط بخصوص هذا الملف, وتثبت فعليا باتفاق يوقع على الورق, يصبح من السهولة مناقشة موضوع حكومة الوحدة الوطنية, ولكن ربط القضيتين معا يؤدي إلى صعوبة في التفاهم. ورأى النائب عاطف مجدلاني أن "اليد الممدودة ظهرت واضحة في خطاب الشيخ سعد الحريري, وبهذا الكلام الشجاع وهذا الطرح الشجاع, طرح المحكمة الدولية كمدخل للوصول إلى حل بقية المشاكل السياسية في الوطن. واليوم المطلوب والمأمول من "حزب الله" وحلفائه عبور هذا الخط الفاصل الذي كان موجودا بين الساحتين والالتقاء مع قوى 14 آذار على المحكمة الدولية لأنها ليست للانتقام ولا للثأر بل هي للوصول إلى الحقيقة ومن ثم إلى العدالة, والاهم من كل ذلك المحكمة هي لحماية لبنان من هذا المسلسل الإرهابي الذي بدأ منذ ثلاثين عاماً. من جهته أكد النائب أنطوان أندراوس إن النظام السوري بات عبئا على الدول العربية والمجتمع الدولي باستثناء الدولة الصهيونية التي لا زالت تراهن وتدعم آل الأسد, هذا النظام الذي يمارس تماما سياسات إسرائيل التقسيمية في المنطقة.

"14 آذار" تبدأ فعلياً "معركة نزع سلاح حزب الله"كـ "معبر وحيد" إلى الوفاق قبل المحكمة الدولية

لندن - كتب حميد غريافي: السياسة

دشنت قوى الرابع عشر من آذار الحاكمة في لبنان أول من أمس الاربعاء سنتها الثالثة في الحكم بمرحلة جديدة تأخرت سنتين كاملتين هي مرحلة الإصرار على نزع سلاح حزب الله, بعدما كانت تلك القوى تلف وتدور حول هذا الموضوع الموصوف ب بيت القصيد في كل ما يمر به لبنان من محن وأزمات وفوضى أمنية, دون أن تستهدفه في لبه ودون أن تبني على أساسه مقومات نظامها الراهن الذي من دون نزع هذا السلاح وتدجين هذا الوحش الإيراني ذي الأنياب الصاروخية - حسب ديبلوماسي بريطاني في لندن - لا يمكن له أن يحكم ولا أن يبني الدولة القوية العادلة في ظل جيش لا منافس له ولا يتحول كما هو الآن إلى شرطي سير ينظم التظاهرات والاعتصامات ويتلقى بصدره الحجارة والرصاص دون أن تكون له حرية الرد أو حتى الدفاع عن نفسه, استناداً إلى ما كان أعلنه وزير الدفاع إلياس المر, صهر إميل لحود, عشيتي الثلاثاء والخميس الأسودين في أواخر الشهر الماضي, من أن الجيش ليس مخولاً في أي ظرف من الظروف إطلاق الرصاص, فكانت النتيجة سقوط أكثر من 30 جريحاً من الضباط (بينهم عقيد) والجنود قرب جامعة بيروت العربية بسبب نزولهم عند أوامر الوزير المر. وقد تجلت عملية تدشين حملة التجريد من السلاح أول من أمس في خطب قادة 14 آذار وخصوصاً في خطابي وليد جنبلاط وسمير جعجع الموصوفين ب التطرف, حين دعا الزعيم الدرزي السيد حسن نصرالله إلى أن يعطي الصواريخ والمدافع إلى الجيش اللبناني, والزعيم الماروني إلى رفض القبول بعد اليوم بسلاح خارج الجيش اللبناني, نافضين بذلك الغبار عن ملف سلاح حزب الله الذي كان زعيم المختارة أول وأشرس المدافعين عن بقائه في أيدي هذا الحزب حتى يحلها الحلال, اعتقاداً منه إنه يتعامل مع مجموعة حضارية - حسب الديبلوماسي البريطاني - لا مع عصابات منظمة تعيث قتلاً وذبحاً وتفجيراً في أكثر من مكان في الشرق الأوسط, هي فعلاً جزء لا يتجزأ من الحرس الثوري الإيراني سواء كانت في لبنان أو العراق أو أفغانستان أو غيرها من مناطق الدم.

وأكدت أوساط لبنانية في قوى ثورة الأرز ل السياسة في بيروت أمس, أن معركتنا لنزع سلاح حزب الله كشرط أساسي من شروط عودة الحياة إلى طبيعتها في البلاد, بدأت فعلاً إذ أن كل المواضيع الأخرى العالقة مثل المحكمة الدولية وحكومة الوفاق الوطني والانتخابات النيابية والرئاسية وغيرها على أهميتها, ستبقى أسيرة هيمنة هذا السلاح, وكل ما يمكن الاتفاق عليه منها سيكون مفروضاً بهذه الهيمنة.

وأكدت الأوساط أن العمل جارٍ منذ أسابيع بين لبنان والأمم المتحدة خصوصاً وبعض عواصم القرار الغربية والعربية الداعمة للنظام (الديمقراطي) في لبنان, على وجوب تفعيل القرار 1559 ووضعه موضع التنفيذ الفوري (نزع سلاح الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية, بشتى الوسائل الدولية لأن عدم نزع هذا السلاح سينسف مع الوقت جذرياً مفاعيل القرار 1701 الذي أوقف حرب تموز - آب مع إسرائيل ويعيد لبنان مجدداً إلى دوامة حرب جديدة تكون هذه المرة أخطر بكثير من سابقتها وتعرض قوات 29 دولة أجنبية منضوية تحت لواء يونيفيل في جنوب لبنان إلى مخاطر كارثية. من جهتها, أكدت الفاعليات اللبنانية الضاغطة في الولايات المتحدة أن تحركها ينصب منذ مطلع الأسبوع الماضي عبر زيارات تقوم بها مجموعات شتى من تلك الفاعليات لمستشارية الأمن القومي في البيت الأبيض وللكونغرس وللبنتاغون ولقادة كبار في الإدارة الأميركية في واشنطن وللأمانة العامة للأمم المتحدة ومندوبي الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن, على النقطة الأكثر تحديداً وهي نزع سلاح حزب الله, إذا أرادت هذه القوى والجهات الدولية فعلاً إنهاء الأزمة المشتعلة في لبنان ووضعه نهائياً على سكة الديمقراطية الحقيقية في المنطقة.

قرر الابتعاد عن الحسابات الأنانية الضيقة للنظام السوري بعد تهشم وتلوث صورة "حزب الله"

نصر الله يعلن قريباً العودة إلى "المقاومة"والانسحاب من زواريب السياسية

السياسة: اكد مصدر لبناني مقرب من القيادة الاعلامية في حزب الله ان ثمة مراجعة مكثفة وجدية جدا تجرى منذ بعض الوقت بهدوء وسرية كاملة داخل مؤسسات الحزب القيادية لجنة جدوى استمرار الحزب في الغرق في مستنقع السياسة الداخلية في لبنان واشار المصدر الى ان ثمة توجه غالبا في هذه المؤسسات يؤيد الانسحاب التدريجي من ساحة المعارك السياسية اليومية الداخلية والعودة الى ساحة المواجهة الاساسية في الجنوب.

ونقل موقع الحقيقة الاخباري الالكتروني الناطق بلسان المجلس الوطني للحقيقة والمصالحة والعدالة في سورية المعارض عن المصدر قوله ان قيادة حزب الله تلقت خلال الايام القليلة الماضية دراسة استطلاعية اجرتها لجان متخصصة في الحزب على مدى اسابيع اتضح من خلالها ان ثمة امتعاضا شديدا في اوساط جماهير حزب الله, لاسيما في الوسطين الشيعي والسني, من انزلاقه غير المسبوق الى مستنقع الحياة السياسية اللبنانية اليومية خلال العامين الماضيين وبشكل خاص بعد الحرب الاسرائيلية على لبنان الصيف الماضي.

وطبقا للمصدر فان الدراسة لاحظت ان الصورة القدسية - الطهرانية التي اكتسبها الحزب كحزب مقاومة بالدرجة الاولى, في لبنان والعالمين العربي والاسلامي تهمشت وتصدعت وتلوثت الى حد كبير بعد تورط الحزب في معارك داخلية لم يكن من مصلحته التورط فيها الى هذه الدرجة من العمق, وكان بامكانه مقاربتها بطريقة افضل تجنبه الدخول في متاهات الردح السياسي اللبناني الذي افقده الكثير من رصيده داخلا وخارجا.

وقال المصدر ان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله سيلقي خلال اليومين المقبلين على ابعد تحديد خطابا في حشد جماهيري كبير لمناسبة ذكرى استشهاد امينيه العامين السابقين راغب حرب وعباس الموسوي يتضمن اشارات واضحة لجهة قرار الحزب العودة الى ستراتيجية الحزب القديمة الجديدة, اي العودة الى اولوية المقاومة وتقديمها على اي اعتبار آخر, والنظر الى جنوب لبنان بوصفه ساحة مواجهته الاساسية وليس ساحتا الشهداء ورياض الصلح وسط بيروت حيث يعسكر مع حلفائه منذ مطلع ديسمبر الماضي. تجدر الاشارة الى انه من الصعب معرفة الكيفية التي سيقارب بها نصر الله قضية العودة الى المقاومة والجنوب في ظل التطورات الحاصلة منذ الحرب الاخيرة, لاسيما منها القرار 1701 الذي يمنع اي نشاط مسلح باستثناء اجهزة الدولة الرسمية (الجيش والامن), والانتشار الكثيف للقوات الدولية! الا ان المصدر اشار الى ان حزب الله بصدد انجاز خطة ستراتيجية جديدة تأخذ بعين الاعتبار التطورات المشار اليها, وكشف عن ان القرارات غير المعلنة التي يجري العمل عليها في هذا السياق ليست وليدة تآكل رصيده الشعبي بفعل تورطه في القضايا الداخلية فقط, بل ولعل هذا هو الاهم المعلومات الاستخبارية التي تلقاها اخيرا حول ان مواجهة اقليمية يبدو انه لا مناص منها, وباتت شبه مؤكدة, وانه سيكون طرفا فيها سواء بمحض ارادته او رغما عنه, الامر الذي يجب الاستعداد له سياسيا (من خلال اعادة ترتيب اوراقه مع خصومه وحلفائه على حد سواء), ولوجستيا وعسكريا, وهو ما اهمله نسبيا خلال الاشهر الاخيرة حين كرس معظم قواه وطاقاته للمواجهات الداخلية اليومية. واشار المصدر الى ان ثمة قناعة باتت متبلورة الآن داخل الاطر القيادية لحزب الله, فضلا عن اوساط قواعده وجماهيره وانصاره, تعترف بأن المعارك السياسية التي خاضها في الداخل صبت من حيث يريد او لا يريد في الحسابات الانانية الضيقة للنظام السوري الذي وصفه المصدر بأنه تاجر شنطة ايديولوجية من الطراز الاول نجح في سرقة بضاعة حزب الله والمتاجر برأس ماله الرمزي دون ان يدفع من جيبه شيئا, في الوقت الذي لم يحصل الحزب من عوائدها الا على لقب واجهة السفاهة رغم انه صاحب رأس المال كله!

حلفاء سورية وايران يواصلون حملتهم على جنبلاط وجعجع بعثيو لبنان يهددون بمقاتلة "الأفاعي الطائفية"

بيروت السياسة: صدرت مواقف وتعليقات سلبية من حلف سورية وايران في لبنان على المواقف التي اعلنها عدد من الخطباء في الذكرى الثانية لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري اول من امس وانتقدت هذه التعليقات بشكل خاص كلمتي كل من النائب وليد جنبلاط والدكتور سمير جعجع.

فقد اعتبر رئيس الجمهورية أميل لحود أن بعض الخطباء, أساء, في ما أطلقه من مواقف وعبارات ونعوت, إلى جلال الذكرى, وجاء مناقضاً كلياً لما تميز به الرئيس الشهيد من صفات وطنية وقومية التزمها نهجاً خلال حياته واضاف ان مثل هذه المواقف "تزيد الأمور تعقيداً وتضر بالمساعي المبذولة على غير صعيد لإيجاد حل للأزمة السياسية الراهنة التي تجتازها البلاد, ولعل مطلقي هذه المواقف إنما يستهدفون فعلياً ضرب المحاولات الجادة القائمة محلياً وإقليمياً ودولياً كلما لاحت بوارق أمل بإمكانية الوصول إلى صيغة حل تعيد إلى الحياة السياسية اللبنانية توازنها وتحقق المشاركة في تحمل المسؤولية التي يتطلع إليها اللبنانيون إلى أي جهة انتموا" وقال لحود: "يخطئ من يظن أن اعتماد اللهجة العالية والمتعالية واستعمال العبارات المسيئة والمهينة, يمكن أن يحقق غاياته أو يحسن مواقعه السياسية في المعادلة التي لن تستقيم إلا من خلال إرادة وطنية جامعة لا سيما وأن التوافق في النهاية هو قدر اللبنانيين. وابدى حزب البعث التابع لسورية في لبنان استغرابه وشجبه العميق لما أسماه الخطابات السوقية والدونية التي تعبر عن مقدار الحقد والانفلات المتأصل بالسفالة. وشدد على اننا سنقاتل وندافع بانفسنا وابنائنا واهلنا ضد كل اشكال القردة وافاعي الحروب المذهبية والطائفية وسنبقى دائما وابدا جنودا من اجل قضية الوحدة والهوية العربية بقيمها وتراثها وحضارتها . بدورها اصدرت المنظمات الشعبية في الحزب بيانا اعتبرت فيه ان وليد جنبلاط وسمير جعجع اصبحا الوكيلين المكلفين ابقاء اوضاع البلاد في حال من التوتر والقلق فقد وصلا الى لحظة اليأس والانهيار بعدما شعرا ان مشروعهما ومشروع اسيادهما بدأ بالتقهقر حسبما حدد في البيان البعثي.

مرصد الحريري الدولي لحقوق الانسان

السياسة: أعلن أمس عن اطلاق مرصد الشهيد رفيق الحريري الدولي لحقوق الانسان بمبادرة من مجموعة من الشباب العربي المثقف المدافع عن قضايا حقوق الانسان وعن حرية الرأي والتعبير والمؤمنين بالمبادئ والقيم الانسانية التي نادى بها الرئيس الشهيد, حسبما جاء في بيان الاعلان الذي اضاف ان المرصد هو هيئة حقوقية مدنية غير حزبية تتخذ من الدفاع عن حقوق الانسان العربي رسالة اخلاقية وانسانية ويحرص على الصدق والامانة والدقة واجتناب الدعاية الرخيصة والمتاجرة المقيتة ويقف الى جانب المظلومين مهما كانت خلفياتهم الفكرية واختياراتهم السياسية ووسطهم الاجتماعي والعرقي واللغوي. وأعلن المرصد عن اهتمامه بعدة قضايا اساسية ابرزها رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الانسان في العالم العربي والدفاع عن حرية الرأي والتعبير عبر اقامة منتدى على شبكة الانترنت تعرض فيه قضايا الشباب العربي.

الرئيس السنيورة عرض الاوضاع مع السفير الفرنسي وبرلمانيا المانيا وبحث هاتفيا الأوضاع المتصلة بلبنان والمنطقة مع وزير الخارجية السعودي

الرئيس الجميل:أطلعته على نتائج الاجتماعات التي أجريتها في الولايات المتحدة

وجريمة "عين علق" رسالة لكل اللبنانيين لخلق مزيد من الإرباك وإخافة الناس

وطنية-15/2/2007(سياسة)استقبل رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة بعد ظهر اليوم في السراي الكبير السفير الفرنسي في لبنان برنارد إيمييه وعرض معه الأوضاع العامة والتطورات على الساحة المحلية.

الرئيس الجميل

ثم استقبل الرئيس السنيورة الرئيس الأعلى لحزب "الكتائب اللبنانية" الرئيس أمين الجميل الذي أوضح على الأثر أن "لقد أطلعت الرئيس السنيورة على نتائج الاجتماعات التي أجريتها في الولايات المتحدة الأميركية خصوصا وأننا فريق واحد، وأنا هناك نقلت وجهة نظر هذا الفريق".

سئل: هل كانت نتائج زيارتك إيجابية؟

أجاب: لقد كانت إيجابية جدا وقد طرحنا وجهة نظر مهمة، ولا بد أن تترجم عمليا على الأرض متى صفيت النوايا.

سئل: ما هو تعليقك على جريمة "عين علق" وهل هي رسالة جديدة إلى آل الجميل؟

أجاب: إنها رسالة موجهة لكل اللبنانيين لخلق مزيد من الإرباك وإخافة الناس.

نائب رئيس البرلمان الألماني

ثم استقبل الرئيس السنيورة نائبة رئيس البرلمان الألماني كاترين غورينغ إيكارت، رئيسة حزب الخضر، وجرى عرض لآخر التطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

اتصالات

وكان الرئيس السنيورة أجرى اتصالا بوزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير سعود الفيصل وكان بحث في الأوضاع المتصلة بلبنان والمنطقة.

كذلك تلقى الرئيس السنيورة اتصالا من وزير الخارجية التركي عبد الله غول. كذلك أجرى الرئيس السنيورة اتصالات بكل من رئيس الوزراء الماليزي عبد الله بدوي وأمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى ووزير خارجية الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد، وكان بحث في الأوضاع المحيطة بلبنان والمنطقة إضافة إلى ما شهده لبنان خلال اليومين الماضيين.

 

النائب الحريري عرض والسفير المصري المساعي لإنهاء الأزمة

السفير ضرار: هناك مرونة والمسائل قيد البحث والتفاوض

وطنية - 15/2/2007 (سياسة) استقبل رئيس كتلة "المستقبل" النيابية النائب سعد الحريري، مساء اليوم، في قريطم السفير المصري حسين ضرار، وعرض معه التطورات في لبنان والمساعي لإنهاء الازمة الراهنة. بعد اللقاء، قال السفير المصري: "التقيت النائب الحريري لمناسبة الذكرى الثانية لإستشهاد الرئيس الشهيد رفيق الحريري, وناقشنا خلال الاجتماع الاوضاع القائمة على الساحة اللبنانية والتطورات الاخيرة, وفهمنا ان هناك مرونة تبدى، وان المسائل هي قيد البحث والتفاوض, والنائب الحريري يضع نصب عينيه مصلحة الشعب اللبناني واستقرار لبنان". وأمل في "أن تؤدي هذه المفاوضات الى ما يتمناه الشعب اللبناني ويدخل الاطمئنان الى نفسه, هناك عقل وتعقل في بحث القضايا, واستنتاجي الشخصي ان نجاح يوم امس من دون حصول اي اشكالات على مستوى الشارع يشير الى امكان التوصل الى حلول نتمناها جميعا للازمة القائمة في لبنان". وردا على سؤال حول امكان عقد اجتماع بين الرئيس بري والنائب الحريري كما ذكر اليوم في بعض وسائل الاعلام، قال السفير المصري: "أترك هذه المسائل للنائب الحريري والرئيس بري, ولكن اليوم هناك اتصالات بين الطرفين سواء عن طريق مبعوثين من الطرفين او الاتصال المباشر, وعندما يحصل هذا الاجتماع سيأخذ الاعلام نصيبه ويعلن عنه.

 

البطريرك صفير استقبل وزير السياحة لاقليم كردستان-العراق وشخصيات: ما رأيناه في الثلاثين عاما لا يقارن بما نراه اليوم

علينا العمل لانهاض لبنان وألا نتوجه بأنظارنا الى خارجه

وطنية- بكركي - 15/2/2007 (سياسة) استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، اليوم في بكركي، وفدا من رابطة مخاتير قضاء بعبدا برئاسة رئيس الرابطة نديم شعبان الذي القى كلمة اعتبر فيها ان الرابطة "تمثل جميع الطوائف اللبنانية والوحدة الوطنية الحقيقة" نابذة "الطائفية والمذهبية والتفرقة"، رافعة "راية التوحيد، راية المحبة والعدالة والمساواة، راية لبنان الواحد السيد المستقل. هذا اللبنان الذي يحترق امام اعيننا جميعا، ومن أولى من غبطتكم في مد يد العون لاطفاء هذا الحريق والوقوف في وجه كل من لا يريد لهذا الوطن الخلاص من محنته". وقال:" اشهدوا سيف الحق والعدالة وساعدوا مع جميع المراجع الروحية الوطنية في قطع رأس الفتنة من اي جهة اتت ونحن من ورائكم". واشار الى "ان الزيارة لتأييد مواقف بكركي الوطنية ولاستنكاره عمليات الارهاب والقتل وندعو الى احلال السلام في لبنان لانه كفانا قتلا وتشريدا". ورد البطريرك صفير بكلمة رحب فيها بالوفد، وقال: "الامور الموكولة الى المختار هي امور مهمة ويجب وان يحكم ضميره فيها، وهذا ما تقومون به على ما اعتقد، لانكم لولا ذلك لما كان اختاركم مواطنوكم ان تكونوا مختارين على هذه القرى والبلدات التي انتم منها".

اضاف:" ومنطقة بعبدا هي المنطقة الكبيرة والحساسة وفيها من جميع الطوائف، ولذلك اننا نثني على الكلمة التي تفضلتم بها وهي اننا نريد ان نعيش على اختلاف الطوائف والمذاهب في لبنان الواحد ونكون جميعا يدا واحدة وقلبا واحدا في سبيل انقاذ وطننا مما يتخبط فيه من مشاكل".

وقال: "لقد طالت هذه المشاكل وانقضى عليها ثلاثون عاما ولكن ما رأيناه في الثلاثين عاما الماضية لا يقارن بما نراه اليوم، والامور تعلمونها ولا حاجة الى التذكير بها، والسلطات تناقض بعضها بعضا، والناس في حيرة من امرهم. والتظاهرات أمس كانت طبعا تظاهرات تقديرا لرجل كبير هو المغفور له المرحوم رفيق الحريري الذي تولى مقدرات البلاد اعواما. ولكن ان هذا كله يجب ان يحملنا على ان نضع ايدينا بأيدي اخوتنا اللبنانيين، على ما تفضلتم به وقلتم ان ننهض بالبلد، ما من احد سينهض بلبنان الا اللبنانيون، ولذلك علينا ان نحزم امرنا وان نقبل بعضنا البعض على علاتنا والا نتوجه بأنظارنا الى هذا او ذاك او الى خارج البلد. ان نظرنا يجب ان يبقى مسمرا في بلدنا وان نعمل معا يدا واحدة وقلبا واحدا في سبيل انهاض لبنان، وسينهض لبنان بارادتكم وبارادة جميع ابنائه".

وزير السياحة لاقليم كردستان- العراق

واستقبل البطريرك صفير وزير السياحة في اقليم كردستان -العراق نمرود بيتو يوخنا يرافقه مدير مكتبه حنا بطرس عبد المسيح، وجرى عرض الاوضاع في لبنان والعراق.

آغا /والتقى البطريرك الماروني رئيس "الحركة اللبنانية الحرة" بسام خضر آغا الذي عزاه بضحايا المزدوج في عين علق ، معتبرا "ان هذا العمل الارهابي والاجرامي سابقة خطيرة لانها تطال المدنيين الابرياء". وقال آغا:" بالنسبة الى ذكرى 14 شباط فقد اثبت الشعب اللبناني بحضوره المفصلي أنه شعب يحب الحياة ويريد الحقيقة والسيادة والحرية. ونتمنى على الفريق الآخر وخصوصا السيد نصرالله بصفته الزعيم الأوحد للمعارضة، ان يأخذ المبادرة وبسرعة بالمشاركة في القرارات الوطنية والشعبية ولاسيما ما يتعلق منها بالمحكمة الدولية حرصا على مسيرة السلم الاهلي قبل فوات الاوان".

وفد شركة Power Managment

ومن زوار بكركي وفد شركة Power Managment التي كانت تدير تعاونيات "أوكسيليا"، قدم الى البطريرك صفير ملفا عن "أوكسيليا واسباب انفصال الشركة عنها".

 

المطران عوده عرض الاوضاع مع الوزير السابق البستاني واستقبل وفدين من الرابطات المسيحية ورابطة الروم الارثوذكس

وطنية - 15/2/2007(سياسة) استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عودة اليوم، وفدا من اتحاد الرابطات والمجالس اللبنانية المسيحية ضم السادة:حبيب افرام، فارس داغر وجان سلمانيان. بعد الزيارة قال حبيب افرام:"في هذه الدار الرأي دائما مستقيم وقد ناقشت الرابطات والمجالس اللبنانية المسيحية مع سيادة المطران الياس عودة بعمق القلق اللبناني عامة والمسيحي خاصة من هذا المشهد السياسي الذي لا يبشر والذي لا نرى فيه لا مصلحة لبنانية عليا ولا مصلحة للشعب اللبناني. ان هذا التفتت وهذا التضاد بين مختلف القوى اللبنانية في ظل منطقة تغلي وفي ظل ازمات مخيفة تنذر بعواقب شديدة في المنطقة".

اضاف افرام:"دعوتنا من هذه الدار الى العودة الى الجذور، الى الايمان، الى المحبة ما بين اللبنانيين وهذه ليست مواعظ ولكن لا بديل امام اللبنانيين لبناء دولة ومؤسسات الا عبر التوافق اللبناني, ونحن دعونا سيادته ورجال الدين الى لعب دور اكبر في تأكيد الثوابت اللبنانية من اجل مصلحة كل اللبنانيين".

ثم استقبل المطران عوده الوزير السابق ناجي بستاني الذي قال بعد الزيارة:"زيارة اليوم كالعادة تدخل في سياق الزيارات الدائمة والدورية لسيدنا صاحب السيادة, صاحب الكلمة والرأي الحر الذي يصب في مصلحة الوطن والمواطن في هذا الوطن دون اي امر او ارتباط بأمر آخر". اضاف:"كما اجرينا جولة افق تناولت جميع المستجدات على الساحة اللبنانية, بخاصة في هذه الايام الدقيقة والعصيبة التي يمر فيها الوطن والتي تفرض تلاقيا من الجميع، جميع ابناء هذا الوطن، يتجاوز فيه الكل الاعتبارات الشخصية والمصالح الفئوية واية ظروف وامور اخرى لا تكون فيها فائدة لهذا الوطن بفئاته ومكوناته جميعها". كما استقبل المطران عوده وفدا من الرابطة اللبنانية للروم الارثوذكس برئاسة السيد نقولا غلام.

 

بالونات اسرائيلية سامة في الصرفند واصابتان لتنشقهما رائحتها

وطنية - 15/2/2007 (متفرقات) أفاد مكتب الوكالة الوطنية للاعلام في منطقة الزهراني خضر أخضر، عن العثور على ثمانية بالونات سامة، في بلدة الصرفند، القتها الطائرات الاسرائيلية ليل أمس، ومكتوب عليها بالعبرية، وتحديدا في محلة العامودين - الصرفند بين المنازل. وقد اكتشف وجود البالونات، المواطنان مصطفى علاء الدين وأحمد حسن الحاج اللذان نقلا الى مستشفى خروبي في بلدة الصرفند للمعالجة بعد اصابتهما بالدوار والغثيان، نتيجة تنشقهما للرائحة الكريهة التي انبعثت من البالونات لدى عثورهما عليها. وحضر الى المكان عناصر من قوى الامن الداخلي والجيش للمعاينة. وأصبحت البالونات في عهدة الجيش لاجراء ما يلزم في شأنها. وقد غادر المصابان مصطفى وأحمد المستشفى الى منزليهما بعد تلقيهما العلاج المناسب.

 

لجان التحقق في اليونيفيل والجيش اللبناني تستكمل غدا أعمالها في الجنوب

وطنية-15/2/2007 (أمن) أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في صور أن لجان التحقق في اليونيفيل والجيش اللبناني تستكمل غدا أعمالها بالتحقق من الاشارات والعلامات الزرقاء ال12 التي وضعتها القوة الدولية عند الخط الازرق في مناطق مروحين، طربيخا وصولا الى بلدة عيترون مرورا برميش وعيتا الشعب.

وتتضمن عملية اعادة التحقق ثلاث مراحل:المرحلة الاولى التأكد من العلامات الزرقاء الواقعة بين مروحين وصولا الى عيترون، المرحلة الثانية اعادة التحقق من خط الانسحاب في العام 2000، أما المرحلة الثالثة فهي معاينة النقاط الثلاث التي كان تحفظ عليها لبنان اثناء عملية ترسيم خط الانسحاب وهي رميش، عديسة، مسكاف عام وكفركلا

 

استنفار عسكري اسرائيلي على الحدود بين بلدتي العديسة وكفركلا /سيارات "الهامر" جابت الطرق المحاذية والقوة الاسبانية تراقب

وطنية - 15/2/2007 (امن) أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في قضاء مرجعيون، سامر وهبي، عن استنفار عسكري اسرائيلي سجل في الحادية عشرة والربع من قبل ظهر اليوم، في المنطقة الواقعة بين بلدتي العديسة وكفركلا. وتردد ان قوات الاحتلال الاسرائيلي تنوي فتح "عبارة المياه" التي كان اقفلها الجيش اللبناني منذ اكثر من شهر في المنطقة، بعدما كانت استحدثتها آنذاك الجرافات الاسرائيلية، لتسريب المياه من الاراضي المحتلة باتجاه الاراضي اللبنانية.

ولوحظ انتشار لجنود الاحتلال في المنطقة، حيث جابت سيارات "الهامر" المصفحة الطرق المحاذية للاراضي اللبنانية، في وقت يراقب عناصر الطوارىء من الكتيبة الاسبانية العاملة في اطار "اليونيفل" التحركات الاسرائيلية بين طريق العديسة وكفركلا. وفي الاولى الا ربعا بعد الظهر، تراجعت حال الاستنفار الاسرائيلية، وواصلت الكتيبة الاسبانية دورياتها في المنطقة وعلى الطرق المحاذية للمستوطنات الاسرائيلية في ميس الجبل، كفركلا، العديسة وسهل الخيام.

 

الرئيس السنيورة تداول هاتفيا مع العاهل الاردني الاوضاع في لبنان والمنطقة واستقبل السفير الاميركي ووفدا قطريا وعرض مع قائد الجيش الأوضاع الأمنية

وطنية - 15/2/2007 (سياسة)أجرى رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة اتصالا هاتفيا بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وتشاور معه بالتطورات المتعلقة في لبنان والمنطقة. وتم عرض الأجواء التي رافقت الذكرى الثانية لاستشهاد الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وما سبقها من عمل إرهابي استهدف مواطنين أبرياء في لبنان. وقدم العاهل الأردني الى الرئيس السنيورة تعازيه بذكرى استشهاد الرئيس الحريري، وأبدى "استنكاره للعمل الجبان ضد مواطنين أبرياء". ووضع الملك عبدالله الثاني الرئيس السنيورة في آخر تطورات الوضع في المنطقة.

السفير الأميركي /وكان الرئيس السنيورة استقبل، قبل ظهر اليوم في السرايا الحكومية، السفير الأميركي لبنان جيفري فيلتمان وعرض معه كل التطورات في لبنان والمنطقة.

قائد الجيش /واستقبل الرئيس السنيورة قائد الجيش العماد ميشال سليمان وعرض معه الأوضاع الأمنية في البلاد وشؤون المؤسسة العسكرية.

وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر /والتقى رئيس مجلس الوزراء وفدا من اللجنة الدولية للصليب الأحمر برئاسة خوان كودركي الذي قال بعد اللقاء: "قدمنا الى الرئيس السنيورة موجزا بالنشاطات التي قمنا بها خلال العام 2006 والذي كان عاما صعبا على اللبنانيين. وقد حصلنا خلاله على دعم الحكومة اللبنانية لا سيما في فترة حرب تموز. كما أطلعناه على مشاريعنا للسنة الحالية".

وفد قطري /وترأس الرئيس السنيورة اجتماعا حضره وزير الطاقة والمياه بالوكالة محمد الصفدي ووفدا قطريا من "قطر للبترول" برئاسة حسين الاسحاق وعدد من مديري المصافي النفطية في لبنان. بعد الاجتماع قال الاسحاق: "ان البحث تناول موضوع مذكرة التفاهم التي وقعتها وزارة الطاقة والمياه اللبنانية و"قطر للبترول" في شهر نيسان الماضي، حول إمكان إنشاء مصفاة للتكرير. وجرى خلال الاجتماع عرض كامل للدراسة ولنتائجها حول انشاء المصفاة. ونحن في انتظار الرد النهائي من دولة الرئيس ليتم رفعه الى المسؤولين في دولة قطر لاتخاذ القرار النهائي".

 

الجيش اللبناني اوقف 20 مطلوبا في احداث البزالية والجوار

وطنية - بعلبك 15/2/2007 (أمن) أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في بعلبك حسين درويش، ان الجيش اللبناني اوقف 20 مطلوبا ومتهما على إثر عمليات إطلاق النار وتحطيم الفانات في البزالية والجوار والذي سقط على إثره خمسة جرحى نقلوا الى مستشفيات بعلبك وزحلة. وقد تمكن الجيش اللبناني من وضع حد لهذا الاشكال وإنهاء النزاع بين أهالي عرسال واللبوة.

 

نصب خيمة في عين علق للحفاظ على موقع الجريمة والادلة

وطنية - 15/2/2007 (سياسة) نصبت وزارة الاشغال العامة خيمة في موقع جريمة عين علق بناء على طلب قاضي التحقيق العسكري رشيد مزهر، من اجل الحفاظ على موقع الجريمة والادلة فيه.

 

القاضي مزهر تابع تحقيقاته في جريمة عين علق

وطنية- 15/2/2007 (قضاء) تابع قاضي العسكري الاول رشيد مزهر تحقيقاته في جريمة عين علق، فالتقى قبل ظهر اليوم آمر فصيلة بكفيا الذي اطلعه على افادات الشهود الذين جرى الاستماع الى افاداتهم، وعلى آخر المعلومات المتوافرة عن الجريمة.

 

المطران أبو جوده عزى عائلتي شهيدي عين علق باسم قداسة البابا والبطريرك صفير:

على جميع الافرقاء السياسيين التنازل عن مآربهم الشخصية من اجل مصلحة البلد

وطنية- 15/2/2007 (سياسة) قام النائب البطريركي العام المطران رولان أبو جوده، في الحادية عشرة والربع من قبل ظهر اليوم، بتقديم التعازي الى عائلتي شهيدي متفجرتي عين علق في المتن الشمالي : لوريس الجميل، في كنيسة مار جرجس في بلدة عين التفاحة، وميشال فؤاد العطار في كنيسة مار ميخائيل في بلدة بيت الشعار. وتلا صلاة رفع البخور عن نفسي الشهيدين. ونقل المطران ابو جودة، الى عائلتي الشهيدين، تعازي قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر والبطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير.

رسالة البابا /وتلا المطران ابو جودة نص رسالة التعزية التي بعث بها قداسة البابا الى ذوي الشهيدين. وجاء فيها: "ان قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر، وقد تألم عميق الألم للاعتداء الذي طاول لبنان صباح الثلثاء، يرغب الى غبطتكم ان تعربوا للجرحى ولعائلات الضحايا عن قربه الروحي منهم وعن صلاته.ان الاب الأقدس، وهو يكل الى رحمة الله الذين قتلوا، بطريقة مأسوية، يدعو بحماية العذراء مريم الوالدية للشعب اللبناني بأجمعه، وهو يستحلف الشعب اللبناني والمسؤولين عنه لينبذوا كليا العنف، ويعودوا في هذه الآونة المأسوية الى انتفاضة لصالح الوحدة الوطنية والخير العام".

المطران ابوجودة /وردا على سؤال عن استهداف المناطق المسيحية بأعمال ارهابية، قال المطران ابو جودة: ان المستهدفين هم اللبنانيون جميعا، وللاسف ان التفجيرات تحصل في مناطق مسيحية ولا نعلم لماذا. ونحن نستنكر أشد الاستنكار هذه الاعمال". وعن تعرض موكب الشهيدة لوريس الجميل الى الشق بالحجارة، قال المطران ابو جودة:"هذا أمر مخز. وعلى جميع الافرقاء السياسيين التنازل عن مآربهم الشخصية من اجل الوحدة ومصلحة البلد". ثم انتقل المطران ابو جودة الى مستشفيي بحنس وسرحال وتفقد جرحى جريمة عين علق، ونقل اليهم تمنيات قداسة البابا والبطريرك صفير بالشفاء العاجل.

 

تشييع الشهيدين العطار والجميل في بيت الشعار وعين التفاحة وسط اجواء من الحزن والاسى ودعوات لنبذ العنف واحلال المحبة

وطنية- 15/2/2007 (سياسة) شيعت بلدتا بيت الشعار وعين التفاحة اليوم شهيديهما اللذين قضيا في تفجيري عين علق، الطالب الجامعي ميشال فؤاد العطار ولوريس الجميل، وذلك وسط اجواء من الحزن الشديد.

الشهيد العطار/وأقيمت مراسم دفن الشهيد العطار في الثالثة بعد الظهر في كنيسة مار مخايل - بيت الشعار وترأس الصلاة المونسنيور كمال زيدان ممثلا المطران يوسف بشارة. وحضر مراسم الدفن ممثل رئيس مجلس الوزراء قائمقام المتن السيدة مارلين حداد، ممثل الرئيس الجميل نجله سامي وعقيلة الوزير الشهيد بيار الجميل السيدة باتريسيا وحشد من الكهنة والمؤمنين . والقى المونسنيور زيدان كلمة اشاد فيها بمزايا الفقيد "الذي سقط ضحية للبغض في عز شبابه وهو متوجه الى جامعته، هو المؤمن الذي فكر ذات يومه تكريس ذاته للاخرين من خلال الخدمة الكهنوتية". وبعد الجناز نقل المونسنيور زيدان التعازي قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر. والقى مدير كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال - الفرع الثاني الدكتور سمير طنوس باسم رئيس الجامعة الدكتور زهير شكر كلمة قال فيها: "كان وقع الخبر كالصاعقة، شاب في عمر الورود قضى في طريق الحياة، كل الجامعة تبكي، والمأساة ردد بعض صداها الوالد المفجوع. اي شهادة؟ اي حق؟ واي وطن؟ اي مجتمع يقتل روح الشباب فيه؟ ولماذا؟ كل المعاني تسقط. فميشال لم يعد هنا، لكننا نظل نقول ان ميشال شهيد وان هذا الثمن الغالي يدفعه آل الشهيد. ويدفعه المتن وتدفعه الجامعة اللبنانية وكلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال - الفرع الثاني، بل يدفعه الشباب والعلم والمستقبل، هذا الثمن الغالي هو ضريبة الوطن الحر السيد المستقل العادل الذي نبحث عنه ونناضل من اجله". أضاف: "يا ميشال، ايها الحبيب الغالي، نحن أيضا خسرناك، طالبا مجتهدا محبوبا من كل الاساتذة والطلاب، شابا يضج بالحياة، حالما بكل الانوار المضيئة لأبناء جيلك وللبنان.

ان الجامعة اللبنانية، هذه المؤسسة الوطنية الرائدة، اصيبت وتصاب في الصميم باستشهادك، فهي أساسا قامت لشباب مثل ميشال ولمستقبل كذاك الذي كان يحلم به ميشال ويستمر مع رفاقه وزملائه. ولذلك لا ننسى ميشال، ولا نتخلى عن الحلم، ان قلوبنا وعقولنا تذهب معكم ايضا في اتجاه هلا مظلوم وآلان الخوري اللذين يعانيان جروحا عميقة، وهما على رغم آلامهما يسألان عن ميشال ويتعاطفان مع كل اهله واصدقائه. اني، باسم حضرة رئيس الجامعة الدكتور زهير شكر، وباسم افراد الهيئة التعليمية والادارية في كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال - الفرع الثاني، وباسم كل الطلاب، أتقدم من والدي الشهيد واخوته وكل انسبائه ومن اهالي بكفيا - الشنورة واهالي المتن الكرام وكل لبنان بالتعازي الحارة والقلبية، راجيا الله ان يسكن الشهيد الحبيب دار الخلود".

الجميل /كما أقيمت مراسم دفن الشهيدة الجميل في كنيسة مار جرجس - عين التفاحة، وترأس الجناز المونسنيور نجيب الحلو ممثلا المطران يوسف بشارة، وعاونه كاهن الرعية الاب سمير مظلوم ولفيف من الكهنة، وسط اجواء الحزن والاسى واللوعة. وقد ارتفعت الشرائط البيضاء من منزل الشهيدة وصولا الى الكنيسة.

وحضر قائمقام كسروان ريمون حتي ممثلا رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، وعقيلة الرئيس الاعلى لحزب الكتائب السيدة جويس أمين الجميل، ورئيس مجلس الاقاليم في حزب الكتائب ميشال مكتف وعقيلته نيكول، والمسؤول عن "القوات اللبنانية" في المتن الشمالي ادي ابي اللمع وفاعليات المنطقة. وبعد الانجيل، ألقى الاب مظلوم كلمة تحدث فيها عن مزايا الراحلة "التي كانت الام المثالية والزوجة الفاضلة، وكانت مؤمنة ومحبة وملتزمة إيمانها". واستنكر الاب مظلوم الجريمة مؤكدا "ان لا احد يعرف متى وكيف تكون ساعة انتقاله من هذه الحياة الى الحياة الابدية"، داعيا الى "السهر والصلاة ومحبة بعضنا بعضا"، مؤكدا "ان حياتنا على الارض هي لتأدية الشهادة بحضور الله معنا". وشكر الاب مظلوم باسم العائلة اللفته التي خصها بها البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير الذي أوفد المطران رولان ابو جودة لتقديم التعازي، كما شكر لفتة البابا بنديكتوس السادس عشر الذي دعا الى التوحد من اجل وطن افضل. وبعدها تقبلت العائلة التعازي في صالون الكنيسة، ووريت الجميل في مدافن العائلة. وكان من بين المعزين النائب البطريركي العام رولان ابو جودة موفدا من البطريرك الماروني الكاردينال، حيث قدم التعازي لأهالي الشهداء الذين سقطوا في جريمة عين علق. وعاد المطران ابو جودة الجرحى في مستشفيي "بحنس" و"سرحال" للاطمئنان الى صحتهم، ناقلا اليهم صلاة قداسة البابا بينيديكتوس السادس عشر الذي أبدى أسفه للحادث المروع.

 

رابطة الروم الارثوذكس: جريمة عين علق عمل اجرامي مستنكر ومرفوض

وطنية - 15/2/2007 (سياسة) أصدر رئيس "الرابطة اللبنانية للروم الارثوذكس" نقولا غلام بيانا اعتبر فيه "ان التفجيرات التي حصلت في منطقة عين علق وتسببت في عدد من الشهداء، والمصابين، بالاضافة الى الاضرار المادية، عمل اجرامي مستنكر ومرفوض، وهي تؤكد للذين نفذوا هذه الجريمة ومن هم وراءهم بأن اللبنانيين لن يركعوا ولن يستسلموا". وتمنت الرابطة "ان يودع الشهداء الابرار فسيح جنانه وان ينعم على المصابين بالشفاء العاجل، وطالبت المسؤولين والقياديين "بأن يخافوا الله وان يشفقوا على هذا الشعب الذي يتحمل شتى انواع القهر، وان يتنازلوا عن مصالحهم الشخصية لمصلحة لبنان، لان الوطن أصبح في خطر، والمواطن كفر بهذا الوطن".

 

المحامون العرب دانوا "العمل الاجرامي الذي وقع في المتن الشمالي"

وطنية- 15/2/2007 (سياسة) دانت الامانة العامة لاتحاد المحامين العرب في بيان اليوم، "العمل الاجرامي الذي وقع في المتن الشمالي وذهب ضحيته الابرياء العزل"، معتبرة ان هذا "العمل اعاد الى الاذهان شبح دخول لبنان في حرب اهلية". وحذر المحامون "من تفاقم الاوضاع واتساع رقعة الاقتتال اللبناني- اللبناني، الذي تقف خلفه قوى مناهضة للمشروع القومي العربي النهضوي" ،وناشدوا الفصائل اللبنانية، حكومة ومعارضة، تغليب مصالح الوطن والحفاظ على عروبة ووحدة شعب وارض لبنان". واكدوا "ضرورة تفويت الفرصة على كل اعداء الامة العربية وخاصة التحالف الاميركي- الصهيوني- الغربي".

 

فايز كرم : قد يكون الهدف من التفجيرات اللجوء الى الفصل السابع

الدولة لا تبنى إلا بتكاتف اللبنانيين وعدم استخدام لغة الفرض والقوة

وطنية - 15/2/2007 (سياسة) إعتبر القيادي في "التيار الوطني الحر" العميد المتقاعد فايز كرم، في حديث الى قناة "المنار" "أن ذكرى إستشهاد الرئيس رفيق الحريري أهم بكثير من الخطب التي ألقيت في المناسبة أمس"، محذرا من "أن يكون الهدف من وراء التفجيرات التي تطاول المواطنين اللبنانيين، هو اللجوء الى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة". وأشار "الى أن رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط ورئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع هما من زعماء الميليشيا والأكثر تضررا من مشروع قيام الدولة، لذلك لا نرى الحماسة عندهما لايجاد الحل المناسب للأزمة الراهنة"، معتبرا "أن كلامهما غير متجانس مع خطاب النائب سعد الحريري". وأكد "أن زمن المليشيات قد ولى وغير مسموح العودة الى الوراء، والدولة لا تبنى إلا بتكاتف الشعب اللبناني وتضامن أبنائه وعدم استخدام لغة الفرض والقوة"، وقال :" نسعى الى تغليب مصلحة المواطن على أي مصلحة أخرى"، سائلا السلطة " ماذا قدمت الى المواطن اللبناني منذ العام 1992 حتى اليوم، غير الضريبة على القيمة المضافة أو الحد الأدنى للاجور الذي يبلغ 300 ألف ليرة لبنانية". وشدد على "معرفة حقيقة من ارتكب الجرائم في حق الشعب اللبناني قبل تأليف المحكمة الدولية"، مؤكدا موافقة "التيار" وتكتل "التغيير والإصلاح" على " قيام المحكمة المذكورة على أن تكون قضائية لا سياسية"، مشيرا الى "ان بيان قوى "البريستول" حدد المتهم في التفجيرات الاخيرة"، وطالبها ب"الادلاء بالمعلومات التي لديها، للتوصل الى الحقيقة وتوفير 500 مليون دولار على خزينة الدولة، وهي كلفة المحكمة وإجراء المحاكمة". وتساءل: "هل السيادة اللبنانية تتحقق إما بتصدر نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام شاشات التلفزة التي تعود للفريق السلطوي، إما بالعمل على إسقاط النظام السوري؟"، داعيا الى "وقف السجالات التي تعمق الشرخ بين اللبنانيين، وعدم الانجرار وراء الفتنة التي يتنبأ بها بعض أركان فريق السلطة".

 

توقيف 3 اشقاء للاشتباه بهم في جريمة قتل في المعاملتين واعتراف احدهم

وطنية - 15/2/2007 (امن) صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: "الساعة 4,30 فجرا من تاريخ اليوم 15 الجاري وفي محلة المعاملتين، أمام إحدى المنتجعات السياحية أقدم مجهول على إطلاق النار من مسدس حربي باتجاه المدعو غسان م. (مواليد 1982 لبناني) فأصابه بأربع طلقات نارية في رأسه وصدره ويده اليمنى ما أدى إلى وفاته على الفور، وفر مطلق النار إلى جهة مجهولة وقد عثر في المكان على خمسة مظاريف عائدة لمسدس حربي عيار 9 ملم واحدة منها صالحة للاستعمال. نتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثفة التي قامت بها مفرزة جونيه القضائية، ومن خلال إفادات الشهود، حامت الشبهات حول صهر المغدور المدعو محمد أ. (مواليد 1960 لبناني) وشقيقيه: علي (مواليد 1975) وأحمد (مواليد 1969) للاشتباه بهم بارتكابهم الجريمة بسبب خلافات عائلية سابقة كون المغدور كان موقوفا في السجن لمدة سنتين لاتهامه بجريمة أخلاقية بحق أحد أفراد العائلة، وكان قد سبق وادعى على المشتبه بهم منذ حوالي الشهر لدى مخفر درك العبدة وأوقفوا لمدة ثلاثة أيام بتهمة إطلاق النار عليه، ومن خلال التنسيق، تمكنت مفرزة حلبا القضائية من توقيفهم ظهر اليوم في بلدة ببنين - عكار بناء لإشارة القضاء المختص. من التحقيقات الأولية التي أجريت مع الموقوفين الثلاثة من قبل مفرزة جونيه القضائية، اعترف الموقوف: محمد أ. بارتكابه جريمة قتل غسان م. للأسباب التي وردت أعلاه وقيامه برمي المسدس الحربي المستعمل في البحر مقابل منطقة المعاملتين.

 

قيادتا "الاتحاد" و"المرابطون" طالبتا في بيان مشترك ب"حكومة انتقالية": جوهر الخلاف هو بين مشروع وطني ومشروع اميركي يجعل لبنان قاعدة للتآمر

وطنية - 15/2/2007 (متفرقات) زار وفد من قيادة حزب الاتحاد مقر حركة الناصريين المستقلين "المرابطون" واجتمعوا مع قيادة الحركة واصدروا بيانا مشتركا بعد اللقاء رأوا فيه "ان جوهر الخلاف والصراع في الساحة اللبنانية هو بين مشروع وطني حضاري يؤمن بالعيش المشترك بين اللبنانيين ويعمل على بناء العدالة الاجتماعية والحضارة الانسانية وعلى نبذ التفرقة ومحاربة المذهبية واحتضان المقاومة والحفاظ على سلاحها، وبين مشروع اميركي غربي يجعل من لبنان قاعدة انطلاق للتآمر والضغط على سوريا والابتزاز من كل من يريد مواجهة العدو الصهيوني واعوانه عاملين على زرع الفتنة المذهبية كسلاح بغيض في وجه المشروع الوطني المتمثل بقوى المعارضة الوطنية".

وطالب المجتمعون انقاذا للبنان "بالاسراع الى تقديم الحكومة الفاقدة للشرعية استقالتها وتشكيل حكومة انتقالية وطنية تضع وتقر قانونا انتخابيا جديدا وتشرف على الانتخابات المبكرة، ثم يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية يتمثل فيها كل الطوائف وجميع الشرائح والقوى السياسية اللبنانية". وتوجهوا الى "كل اللبنانيين والى اهل بيروت خصوصا "للتنبه والابتعاد عن شرك الفتنة المذهبية التي يريدها البعض والتي تقضي على صيغة العيش المشترك وتضرب السلم الاهلي والحفاظ على هوية لبنان العربية وخاصة بيروت العروبة بيروت المقاومة بيروت جمال عبد الناصر. ودان المجتمعون "الخطاب غير السياسي الذي صرح به البعض على منبر الذكرى الثانية لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري والذي اصبح مكشوف النوايا والاهداف عاملين على توتير اجواء التهدئة منفذين الاملاءات الاميركية التي كشف عنها مؤخرا السفير الاميركي (جيفري فيلتمان) في لبنان. ورأوا انه "من نكد الزمان ان يتحدث سمير جعجع عن نفسه بقول للشاعر المتنبي وهو معروف للجميع عن حياته الاجرامية من مجازر الجبل واهدن الى اغتيال رئيس وزراء لبنان الشهيد رشيد كرامي".

 

ارسلان عرض الأوضاع مع الامين العام للحزب الشيوعي: الشتائم لا تليق بالرئيس الحريري ولا بذكرى شهادته

حدادة: المطلوب مشروع إصلاحي ديموقراطي ينقذ الوطن

وطنية- 15/2/2007 (سياسة) استقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب السابق طلال ارسلان في منزله في خلدة، الامين العام للحزب الشيوعي اللبناني خالد حدادة يرافقه عضو المكتب السياسي مفيد قطيش، وعقد اجتماع حضره عضوا المكتب السياسي في الحزب الديموقراطي صالح العريضي وعلمان الجردي.

بعد اللقاء قال حدادة: "تأتي هذه الزيارة في اطار التشاور مع كل القوى السياسية ذات التوجه العربي الديموقراطي، بهدف تعزيز اجواء صياغة حالة وطنية ديموقراطية تتصدى لاحتمالات نشر الفتنة والفوضى في لبنان". واعتبر "ان خطوة التشاور هذه مهمة لرفع مستوى التصدي لحالة الحرب الاهلية والفتنة بالقول انه لم يعد من الممكن فهم قضية بناء السلم الاهلي الا بالاقتران مع عملية الاصلاح السياسي في لبنان، وأي حديث خارج اقتران مفهمومي السلم الاهلي والاصلاح السياسي مع مفهوم الانتماء العربي ومواجهة المشروع الاميركي الهادف الى تعميم الفتنة يكون حديثا ناقصا وخارج اطار انقاذ البلد بشكل حقيقي، وتحديدا بعدما سمعنا منذ يومين تصريحا لسفير الفتنة المتنقلة في الشرق الاوسط جيفري فيلتمان، وقد أعلن خلاله بشكل واضح اصراره على انجاز مهمة حرب وفتنة أهلية في لبنان. وللأسف سمعنا بالأمس بعض أصداء هذا التصريح الفتنة". وتمنى على القوى السياسية "سواء في الحكومة أو في المعارضة أن تعمل في اتجاه الضغط من اجل مشروع اصلاحي ديموقراطي ينقذ هذا الوطن، والا البديل هو الاتجاه نحو عرقنة لبنان كما يريد فيلتمان وادارته".

وأضاف: "يعتبر البعض ان الحزب الشيوعي هو في موقف محايد. نحن نريد التأكيد أننا في موقع المعارضة ليس لهذه الحكومة التي نعتبرها سقطت على مستويات العمل الوطني والاقتصادي والاجتماعي والسياسي، بل ايضا نحن في موقع المعارضة لهذه التركيبة للبنية الطائفية التي أبقت وما زالت تبقي البلد أمام حروب اهلية وفتن جديدة. انطلاقا من هذا الموقع المعارض والمستقل نريد أن نقول لكل المعارضين اليوم أنه لا يكفي رفع شعار أن هذه الحكومة فاقدة للشرعية، انما المطلوب أن تصبح المعارضة مالكة لمشروع تغيير حقيقي وليس لانصاف المشاريع".

ارسلان /من جهته قال ارسلان: "لقد كانت مناسبة بحثنا فيها في كل مواضيع الساعة لوأد المحاولات المتكررة والدؤوبة للفتنة الاميركية التي تعمم على مستوى الشرق الاوسط. وبحثنا في إطار تحصين الوحدة الوطنية لمواجهة هذا الموضوع وهذه المشاريع المشبوهة التي تريد ان يكون لبنان محطة لانطلاقها الى مستوى المنطقة، ولتثبيت أن ما عجزت عن فعله اسرائيل بآلياتها العسكرية في حرب تموز من العام الماضي، مع الاسف تبرع بالقيام به بعض الموتورين في لبنان على المستوى الداخلي، نيابة عن اسرائيل، وهذا كلام لم يعد سرا على أحد، فهم يجاهرون به وكل العالم يتفرج على هذا الموضوع".

وأضاف ارسلان: "ما حصل بالامس نأسف له، كيف أن ذكرى استشهاد (الرئيس) رفيق الحريري تحولت الى حفل من الشتائم من بعض الموتورين على المستوى السياسي والحزبي في لبنان. وقد قلت منذ اللحظة الاولى لاغتيال الرئيس الحريري، ان الخوف قد بدأ من مشروع فتنة، وهذا ما رأيناه امس: قيادتين لبنانيتين ليستا بكبيرتين ابدا لانهما صغرتا نفسيهما حين تبرعتا بالقيام بمشروع الفتنة على المستوى الداخلي والمحاربة حتى آخر سني في لبنان، ولانهما تبرعتا ايضا باذكاء الفتنة السنية - الشيعية".

وتوجه ارسلان الى "جمهور رفيق الحريري، الى جمهور المستقبل، الى أخواننا ورفاقنا في الطائفة السنية الكريمة ان ينتبهوا من موتورين في لبنان يحاولان الدخول في المشروع الطائفي والمذهبي، وليس لديهما اي شيء يخسرونه الا فقط تلبية المشروع الاميركي القائم على مستوى المنطقة والذي يريدان تعميمه على لبنان، وبالتالي فان حفلة الشتائم امس لا تليق لا من قريب او بعيد، لا بالرئيس الحريري ولا بذكرى شهادته".

وقال: "نحن اختلفنا في الماضي مع الرئيس رفيق الحريري في السياسة والمشروع الاقتصادي، ولكن لم نقل يوما إن الرئيس الحريري كان رجل فتنة في البلد، بل كان رجلا وحدويا رغم رغم اختلافنا معه حول المشروع الاقتصادي وبعض الامور السياسية. اما ان يتحول جماعة السنة في لبنان الى آداة لدى بعض الناس أو بعض القيادات وتحديدا وليد جنبلاط وسمير جعجع، هذان اللذان ليس لديهما ما يخسرناه الا اذكاء نار الفتنة، فهذا ما يجب ان لا يقبل به احد. وهنا اقول للجميع وتحديدا لوليد جنبلاط ان خطابه امس لم يسىء للرئيس (بشار) الاسد، لان ليس في مقدوره الاساءة الى قادة كبار في هذه المنطقة، انما أساء الى الدروز والينا كلبنانيين والى علاقة لبنان مع سوريا وعلاقة لبنان الاخوية مع سوريا ومع المحيط، ولان هذا الخطاب ايضا هو خطاب اسرائيلي بامتياز، وهو خطاب فتنة".

وذكر ارسلان النائب جنبلاط "بأنه عام 1998 عندما تألفت حكومة برئاسة الدكتور سليم الحص، وفي مجلس النواب، قام هو (جنبلاط) وقدم كتاب "ادب الحياة" وهو للمرحوم كمال جنبلاط الى الدكتور الحص. كم هو (جنبلاط) بحاجة الى هذا الكتاب والى اعادة قراءة هذا الكتاب والتمعن في مفرداته وأن يعود الى تاريخ والده وعائلته النضالي، اما كلامه في ساحة الشهداء فهو ليس الا صفات المتكم". وحول التباين في الكلمات التي ألقيت في ساحة الشهداء بين التصعيد والتهدئة قال ارسلان: "اني لم اعتبر ان كل من شارك في احتفال امس يسير في مشروع الفتنة، هناك قوتان واضحتان في البلد التزمتا مشروع الفتنة. ماذا يقال عمن يرسل القناصة من مناطق مختلفة الى الطريق الجديدة لتصطاد المواطنين؟. نحن نريد مشروعا إصلاحيا في البلد، وهذا يتطلب وحدة الموقف في مواجهة المشروع الاميركي".

 

لجنة المتابعة لقوى المعارضة:التحرك سيتواصل لتحقيق الاهداف المرجوة وخطابات ساحة الشهداء تضمنت توزيعا واضحا للادوار للانقضاض على التسوية

وطنية - 15/2/2007 (سياسة) عقدت لجنة المتابعة للقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اجتماعها اليوم في مقر حزب الحوار الوطني، وناقشت المستجدات المحلية، وتوقفت امام الخطابات في ساحة الشهداء امس، وأصدرت البيان الاتي: "أولا: كشف المهرجان الذي أقامته قوى 14 شباط في ساحة الشهداء في ذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري وكذلك الكلمات، افلاس هذه القوى سياسيا والذي تضمن خطابها مواقف نارية، تميزت بالسباب والشتائم بعيدا عن أي لغة سياسية تحترم عقول المواطنين، خصوصا ان مطلقي العبارات المسيئة والمخلة بالآداب والأخلاق صدرت عن أقطاب معروفة بتاريخها الاجرامي والدموي، ورفضها المطلق لبناء دولة المؤسسات والقانون والساعية على الدوام من اجل تقسيم لبنان واقامة الكانتونات بذريعة الأمن الذاتي بهدف حماية مصالحها ونفوذها الفئوي الضيق على حساب مصلحة الوطن والمواطنين. ومن جهة ثانية، توقف الاجتماع عند المضمون السياسي للكلمات التي جرى فيها توزيع واضح للأدوار من اجل الانقضاض على التسوية السياسية من خلال فرض شروط تعجيزية ومحاولة توظيف ذكرى الحريري للنيل من سلاح المقاومة من جهة، واشهار سلاح المحكمة الدولية كوسيلة لتحقيق ذلك.

ثانيا: ان اتهام الحزب السوري القومي الاجتماعي بحادثة التفجير الارهابي في المتن، تكشف عن النيات المسبقة والمبيتة لناحية اتهام القوى الوطنية بارتكاب جرائم يقف وراءها أعدء لبنان وعملاؤهم في الداخل، من اجل تمرير مخطط صهينة لبنان وأمركته على جثث المواطنين الأبرياء.

ثالثا: ان قوى المعارضة الوطنية اذ تشدد من جديد على ضرورة العمل للوصول الى قتلة الرئيس رفيق الحريري، فانها تؤكد في الوقت ذاته على رفض اي محاولة لاستخدام التحقيق والمحكمة الدولية كوسيلة سياسية تجهل القتلة وتعمل للاقتصاص من الخط الوطني وخدمة المشروع الأميركي - الفرنسي، وفي الوقت الذي تؤكد فيه المعارضة على انفتاحها باتجاه الحلول السياسية لانقاذ لبنان من شرور المخطط الاميركي فانها ستواصل تحركها السلمي المفتوح دون كلل أو ملل من اجل تحقيق كافة أهدافها التي تعيد تصويب المسار السياسي في البلاد والتوازن للمؤسسات واحترام الدستور وتحترم قرار الشعب الذي يشكل مصدر شرعية أي سلطة".

 

الشيخ قبلان أسف لتدني الخطاب السياسي الى الاسفاف والتجريح ودعا السياسيين الى التزام الحكمة والتوجه للناس بخطاب معتدل

وطنية-15/2/2007 (سياسة) وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان نصيحة الى السياسيين اللبنانيين, دعاهم فيها إلى "التزام الاعتدال والحكمة والعدل ومخاطبة الناس بخطاب معتدل لا يثير العواطف والعصبيات، لان السياسي الحكيم هو من التزم بمنطق الصواب والعقل الرشيد والكلمة الرصينة والمواقف المعتدلة, ونحن بحاجة ماسة لان نخطو خطوات تقربنا من بعضنا وتبعدنا عن الإثارة والتحريض والإساءة إلى الآخرين، لذلك علينا ان نحترم أنفسنا باحترام الآخرين ونكون قدوة في العمل الوطني والسياسي والأخلاقي، فالكلام واجهة من واجهات صاحبه يعبر عنه فان كان عقلانيا ومتزنا فانه يكشف عن مدى انفتاح صاحبه على الآخرين وسعيه للتقارب معهم واذا كانت الخطابات السياسة بعيدة عن العقلانية والموضوعية فإنها تنم عن انغلاق أصحابها على أنفسهم وعدم انفتاحهم على الآخرين". اضاف: " يجب ان يعمل السياسيون على نشر ثقافة التعاون لما فيه خير البلاد والعباد، فالإنسان كما قال امير المؤمنين الإمام علي بن ابي طالب (ع) بأصغريه قلبه ولسانه، فليفتح السياسيون قلوبهم على بعضهم البعض وليحكموا لغة العقل بدل الانفعال والارتجال ويلجموا ألسنتهم عن الشطط والابتذال فيكونوا عقلاء مؤمنين ملتزمين مصلحة الوطن والمواطن بعيدين عن كل ما يسيء اليهم ويضر بوطنهم". " كان من المفروض ان نستثمر مواقف الرئيس الشهيد رفيق الحريري المعتدلة والمتزنة والشفافة في ترسيخ وحدتنا الوطنية وتعزيز التعاون في ما بيننا وإحياء هذه الذكرى باستحضار مواقف صاحبها الوطنية والقومية التي اتسمت بالمسؤولية والوعي والحرص على عدم السماح لعناصر الفتنة بالتسلل الى صفوفنا وإبقاء ساحتنا الوطنية محصنة بوجه الاختراقات والفتن الطائفية والمذهبية التي اعتادت إسرائيل على بثها في بلادنا". وأسف ل"تدني الخطاب السياسي في لبنان إلى هذا الدرك من الإسفاف والتجريح الذي ينم عن عقلية ضيقة لدى بعض السياسيين وعدم قدرتهم على تقبل الآخر والتحاور معه، فالاستخفاف بعقول اللبنانيين ومحاولات إثارة الغرائز الطائفية والشخصية في خطابات سياسية غير مسؤولة هي امور مرفوضة من قبلنا لانها لا تمت إلى العمل السياسي بصلة إذ تتضمن عبارات ومصطلحات مرفوضة جملة وتفصيلا في كل المفاهيم الدينية والأخلاقية إذ تسيء إلى أصحابها قبل إن تسيء إلى الآخرين". ودعا الشيخ قبلان اللبنانيين إلى "عدم الانجرار خلف الدعوات المشبوهة والانصياع خلف الخطابات المسيئة، لاننا نحتاج في هذه المرحلة من تاريخ وطننا إلى إشاعة مناخات التهدئة والاستقرار والتزام الخطاب الوطني المعتدل الذي يقرب وجهات النظر وينبذ الأحقاد ويعزز روح التعاون بين اللبنانيين". وبارك كل دعوة وعمل ومسعى يقرب بين أللبنانيين, ويعيد الثقة بين الافرقاء, داعيا اللبنانيين إلى مواكبة المساعي العربية لمعاودة الحوار بتهيئة الأجواء المناسبة من خلال تحكيم لغة العقل والتزام خطاب الاعتدال والابتعاد عن كل ما يسيء الى وطنهم".

 

يكن: المطلوب من فريق 14 شباط سحب فتائل التفجير من صفوفه

وطنية- 15/2/2007 (سياسة) إعتبر رئيس "جبهة العمل الاسلامي في لبنان" الدكتور فتحي يكن في تصريح له اليوم وقبل مغادرته الى اسطنبول للاجتماع مع عدد من المسؤولين والاسلاميين، أن مشكلة الانقسام اللبناني - اللبناني ليست سياسية صرفة، وانما هي ثقافية واخلاقية. اضاف: "هناك اختلاف كبير في المصطلحات الثقافية والاخلاقية بيننا وبين بعض فصائل الرابع عشر من شباط، والتي يمكن أن تؤسس لطابور خامس من شأنه تهديد الاستقرار والأمن اللبناني في أي وقت، حتى ولو أمكن الخروج من الأزمة الحالية". واشار الى "أن اللغة التي اعتمدها - البعض لا يمكن أن تؤدي الى وحدة وطنية وعيش مشترك وسلم أهلي". تابع: "انها لغة دخيلة على قاموسنا السياسي في لبنان، وهي لغة "ميليشيوية" لا تمت الى السياسة بصلة، وهي بالتالي لغة اليائسين والبائسين الذين حرقوا أوراقهم ومراكبهم ويودون اغراق هذا البلد واحراقه.

 

قسم عين التفاحة الكتائبي:عناصر من القومي رشقوا موكب جنازة الشهيدة الجميل بالحجارة

وطنية- 15/2/2007 (أمن) صدر عن قسم عين التفاحة الكتائبي البيان الاتي : "صباح اليوم ، وفي اثناء نقل جثمان الشهيدة لوريس الجميل التي سقطت في انفجار عين علق من المستشفى الى مسقط رأسها في بلدة عين التفاحة ، ولدى وصول الموكب الى ساحة بكفيا، عمد بعض الاشخاص المتواجدين داخل مركز الحزب السوري القومي الاجتماعي في ساحة البلدة الى رشق الموكب بالحجارة . ان هذا العمل الدنيء يشكل تعديا سافرا على حرمة الموت ويخالف ابسط قواعد الاخلاق والانسانية . واذا كان المشاركون في موكب التشييع قد التزموا الهدوء وعدم الرد على هذا التصرف غير الاخلاقي ، فإننا نضع هذا العمل بتصرف الراي العام ليكون على بينة مما حصل ، وندعو الاجهزة الامنية المختصة الى اجراء التحقيقات اللازمة لتوقيف المعتدين".

 

القومي" نفى ما ورد في بيان لل"كتائب"عن رشق جنازة الشهيدة الجميل بالحجارة

وطنية -15/2/2007 (سياسة) رد الحزب السوري القومي الاجتماعي - منفذية المتن الشمالي - مديرية بكفيا على البيان الصادر عن قسم عين التفاحة الكتائبي، عن رشق جنازة الشهيدة لوريس الجميل بالحجارة من مكتب الحزب في بكفيا. وجاء في البيان الاتي:

"تنفي مديرية بكفيا في الحزب السوري القومي الاجتماعي، نفيا قاطعا حصول اي اشكال في منطقة بكفيا، وتؤكد ان ما ورد في بيان الكتائب مختلق ومحض افتراء، وندرجه في خانة ايجاد الذرائع من اجل تشكيل غطاء لاي اعتداء تقوم به عناصر موتورة ضد الحزب. وقد سبق للعناصر الموتورة ان اعتدت على مكتب الحزب في بكفيا، وهذا ما ينطبق عليه وصف الممارسات اللاأخلاقية".

أضاف:"تؤكد المديرية أن التفجيرات التي استهدفت المواطنين يوم الثلثاء الفاجعة في عين علق هو عمل اجرامي مدان ومستنكر، والذي استهدفهم التفجير مواطنون أبرياء، معظمهم من تيار الحزب القومي و"التيار الوطني الحر" ومناصري النائب ميشال المر، وبالتالي فإن الاستثمار الرخيص للفاجعة لا يفيد المستثمرين، لأنه عمل لاإنساني ولاأخلاقي وعلى كل القوى السياسية والحزبية أن تساهم في خلق بيئة نظيفة في منطقة المتن الشمالي لقطع الطريق على المجرمين وصانعي الفتن".

وختم:"تعرب مديرية بكفيا، عن تضامنها ووقوفها مع عائلات الشهداء الذين سقطوا في التفجيرات الآثمة، وتتمنى للجرحى الشفاء العاجل، وتؤكد أن الحزب القومي، في كل المتن الشمالي سيبقى على عهده وفيا للمتن وأهله، مثلما كان ولا يزال وفيا لقضية الحزب ومبادئه".

 

"التيار" أعلن تعرض مكتبه في الضبيه لاعتداء

وطنية - 15/2/2007 (أمن)أعلنت لجنة الاعلام في التيار الوطني الحر، في بيان اليوم،"ان مكتب التيار في الضبية، تعرض صباح يوم أمس الاربعاء، لاعتداء على يد مجهولين قاموا ايضا بتمزيق صورة كبيرة للعماد ميشال عون".

 

القاضي حمود ارجأ النظر في دعوى العماد عون ضد "الشراع" الى 7 آذار المقبل

وطنية- 15/2/2007 (قضاء) ارجأ قاضي التحقيق الاول في بيروت عبد الرحيم حمود الى السابع من آذار المقبل متابعة النظر في دعوى العماد ميشال عون ضد مجلة الشراع في جرم القدح والذم بعدما تغيب احد المدعى عليهم عن الحضور.

 

حزب الاتحاد اعاد انتخاب عبد الرحيم مراد رئيسا له

وطنية - 15/2/2007 (سياسة) عقد حزب الاتحاد، مؤتمره العام الحادي عشر، واعاد انتخاب عبد الرحيم مراد رئيسا له، بعد مناقشة التقارير السياسية والتنظيمية والمالية. كما تم انتخاب لجنة مركزية، انتخبت بدورها أعضاء المكتب السياسي لتولي متابعة الشؤون التنفيذية للحزب، وهم: أحمد مرعي، سعيد أيوب، هشام طبارة وطلال خانكان. وصدر عن المؤتمر بيان سياسي، تضمن موقف الحزب من الاوضاع السياسية، على الصعيدين اللبناني والعربي. وأكد ضرورة "الاسراع في تقديم الحكومة الحالية استقالتها، تمهيدا لتشكيل حكومة انتقالية مهمتها اقرار قانون انتخابي نيابي جديد، ومن ثم الاشراف على انتخابات نيابية مبكرة، يليها تشكيل حكومة وطنية وانتخاب رئيس جديد للجمهورية يسعى لتأمين أجواء سياسية مناسبة وهادئة لانتقال السلطة في موعدها الدستوري".

 

النائب اندراوس:النظام السوري يمارس سياسة اسرائيل التقسيمية في المنطقة

وطنية-15/2/2007 (سياسة) أكد النائب انطوان اندراوس في تصريح ادلى به اليوم"ان النظام السوري بات عبئا على الدول العربية والمجتمع الدولي باستثناء الدولة الصهيونية التي لا زالت تراهن وتدعم آل الاسد, هذا النظام الذي يمارس تماما سياسات اسرائيل التقسيمية في المنطقة".

ورأى النائب اندراوس "ان المفارقة ثمة من في لبنان حيث تتقاطع المصالح بين سوريا واسرائيل, فهناك "حزب الله" الذي انخرط ربما من دون ارادته في لعبة المذاهب وهناك ايضا حلفاؤه الجدد من المسيحيين, الذين يوجهون سهامهم ضد السنة وآل الحريري على وجه الخصوص وفي الوقت عينه يدافعون عن الطائفة العلوية الحاكمة في دمشق, ونسألهم عما قدمته سوريا للمسيحيين في لبنان وكذلك في سوريا, سوى التهميش وبعث الخوف والقلق على المصير".

وخلص النائب اندراوس الى القول"ان "حزب الله" المدجج بالسلاح والمال والمنسق مع المخابرات السورية الحامية لقوى الاجرام والفساد في لبنان والمعطل للمؤسسات والمساهم بتدمير مبرمج للاقتصاد الوطني, فدوره هذا يخيف اولا المسيحي الذي لا يمكن الا ان يكون الى جانب المسلم السني المعتدل وايضا الشيعي المعتدل كونه يضع مصلحة لبنان فوق كل اعتبار".

 

حزب البعث: نستغرب الخطابات السوقية والدونية

وطنية - 15/2/2007 (سياسة) اكد حزب البعث العربي الاشتراكي في بيان اليوم، "ان القيادة القطرية تبدي استغرابها وشجبها العميق، للخطابات السوقية والدونية، التي تعبر عن مقدار الحقد والانفلات المتأصل بالسفالة". وشدد على "اننا كنا دائما وابدا وبقيادة القائد الحكيم حافظ الاسد، شاركنا وارسينا وحدة الوطن ارضا وشعبا ومؤسسات، وسنبقى بقيادة القائد القومي الرئيس الدكتور بشار الاسد، وسنقاتل وندافع بأنفسنا وابنائنا واهلنا، ضد كل اشكال القردة وافاعي الحروب المذهبية والطائفية، وسنبقى دائما وابدا وكما تعلمنا بفكرنا الوطني والقومي، جنودا من اجل قضية الوحدة والهوية العربية بقيمها وتراثها وحضارتها".

 

التنظيم القومي الناصري: كلام جنبلاط وجعجع لا يخدم مصلحة لبنان

وطنية-15/2/2007 (سياسة) حمل رئيس التنظيم القومي الناصري في لبنان سمير شركس, في تصريح اليوم, على مواقف النائب وليد جنبلاط, والوزيرة نايلة معوض, ورئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع والنائب باسم السبع, في احتفال الذكرى الثانية لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري امس, واكد ان الكلام الذي قيل بالامس لا يخدم مصلحة لبنان, بل كلام يجر البلاد الى الفوضى الخلاقة التي تنشدها اميركا عدوة الشعوب الحرة.

 

نعمة الله أبي نصر

بيروت ؛ في 15/2/2007

مَرَّةً جديدةً يَضرِبُ الإرهابُ مِنطَقَةً آمِنَةً ويَستَهدِفُ مَدَنيِّين عُزَّل يُكافِحونَ لِتحصيلِ لُقمَةِ العَيْشِ ويتنَقَّلونَ بالباصاتِ لأنَّهُم يَعجَزونَ عن امتِلاكِ سيارَةٍ ودَفع فاتورَةِ البنزين . فأيُّ ذنبٍ اقتَرَفَهُ الطالِبُ الجامعيُّ أو المرأة الساعيَة لِتأمينِ عيشِها . ومـاذا يُريدُ الإرهابيونَ ومـن يَقِفُ وراءَهُـم ومَـنِ المَسؤولُ عـن أمنِ النـاس .

لَقَد وَقَعَت جَريمَةُ عَين عَلَق عشيَّةَ ذِكرى اغتِيالِ الرئيس الشهيد رفيق الحريري ونَحنُ كلُبنانيِّين كُلُّنا مَعنيّون بأن تَكونَ هَذِهِ الذِكرى مُناسبَةً لِجمعِ أبناءِ الوَطَن لا لِتَفرِقَتِهِم ، فالرئيسُ الحريري هوَ أيضاً شهيدُ استِقلالِ القرارِ اللُبنانيّ واستِعادَةِ السيادَة . وكَم كُنا نَتمنـى لو أنَّ أركانَ الأكثريَّةِ النيابيَّة حَكَّموا العَقلَ واستجابوا لإرادَةٍِ شعبيَّةٍ واسعَة تطالِبُ بِحكومَةِ وِفاقٍ وطنيٍّ لإقرار المَحكَمَةِ ذات الطابعِ الدولي ، لِمُعاقَبَة المُجرِمينَ أياً كانوا ولأيَّةِ جِهَةٍ سياسيَّةٍ أو بَلَدٍ انتموا ، حُكومَةٌ تُمَهِّدُ لانتِخاباتٍ نيابيِّةٍ وفقاً لِقانونٍ نابِعٍ من إرادَةِ اللُبنانيِّين ، خِلافاً لِلقانونِ الذي ورثناهُ مِـن سُلطَةِ الوِصايَةِ السوريَّة . لأنَّهُ بعدَما بدأت قواعِدُ اللعبَةِ تَفلتُ من يَدِ اللُبنانيِّينَ وأصبَحَتْ كُلُّ الإحتِمالاتِ وارِدَةً فالوِفاقُ الوَطنيُّ يجِبْ أن يَكونَ في أولوياتِ اهتِماماتِنا . لَكِن بَعضَ ما سَمعناهُ في مَهرَجانِ ساحَةِ الشُهداء بالأمسِ يَدعو للأسَفِ ويدلُّ على أنَّ ذهنيَّةَ مُعاداة الآخَر وإلغائه لا تزالُ هيَ الغالِبَة عِندَ البَعض فيا لَيتَهُم سكَتوا ولَمْ ينطُقوا سوءاً . رَحِمَ اللهُ الشهيد رفيق الحريري وجميعَ شُهداءِ الوَطَن ومَنَحَ المَسؤولينَ نِعمَةَ الحِكمَةِ في صيانَةِ الوحدَةِ الوطنيَّة والسِّلمَ الأهليَّ وحمايَة لبنان من تأثيراتِ الصراعات الإقليميَّة والدوليَّة التي طالَما دفَعنا ثَمَنَها غاليـاً .

 

وهاب رد على مواقف النائب جنبلاط وجعجع في ذكرى 14 شباط: النائب الحريري وافق على حل في السعودية وتراجع في بيروت

وطنية- 15/2/2007 (سياسة) عقد رئيس "تيار التوحيد اللبناني" الوزير السابق وئام وهاب مؤتمرا صحافيا في مركز التيار في بئر حسن رد فيه على كلام رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط ورئيس الهيئة التنفيذية لحزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع خلال مهرجان الذكرى الثانية لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري أمس. وقال وهاب: "كنت أتمنى أن تبقى ذكرى الرئيس الشهيد رفيق الحريري ذكرى عزيزة تهم كل اللبنانيين والعرب. فبالرغم من خلافنا السياسي في بعض الامور، لا يسعنا إلا ان نعترف بالكثير من إيجابياته واعماله في لبنان. وما دامت المشاركة في الذكرى كانت متعذرة فلا بد لنا ان نتقدم بالتعزية من عائلته وزوجته المحترمة، التي طالما اظهرت مسؤولية عالية في معالجة الامور، كما نتقدم من اولاده جميعا بمن فيهم الشيخ سعد المخطوف من أصحاب كرنفال الامس، هؤلاء الذين حولوا المناسبة الكريمة الى "سوق عكاظ" يتبارون فيه ليفوز من يأتي منهم بأفضل الشتائم حتى تحول الاحتفال المهيب الى مباراة بين الشتامين.

للشيخ سعد نقول: أنت تريد إنشاء المحكمة حتى لو لم يبق لبناني واحد ليرى نتائجها. فما الفائدة من ربح المحكمة وخسارة الوطن؟ نحن نقول لك إننا نريد لبنان، نريد الوطن حتى ولو لم تولد محكمتك الإنتقامية. أنت تريد الانتقام ونحن نريد لهذا الوطن ان يعيش بأمن وهناء. وحتى الرئيس الحريري لو خيرته لكان بجانبنا في ذلك. أنت أسير البعض من حلفائك. نحن نريدك متحررا من هؤلاء الذين خبرهم والدك جيدا. فإذا كانت المحكمة شرطك للحل فأقول لك: بئس هذا الشرط ولتذهب محكمتك الى جهنم، لأن أهدافها اصبحت مكشوفة.

فمن قال لك إن اللبنانيين يوافقون على ربط مستقبلهم وحياتهم وقوتهم اليومي بمحكمتك التي ستتحول الى سراب خادع؟"

أضاف: "لقد سمعنا بالأمس كل عنتريات اصحابك، وبالعربي الدارج "لا البطيخ بيكسر سيخ ولا الملفوف بيلوي سيوف". إنهم يستطيعون ان يخدعوا بعض الناس، بعض الوقت لكنهم لا يستطيعون ان يخدعوا كل الناس كل الوقت.

لقد سقطت الأقنعة في كرنفال الأمس وظهرت النيات الخبيثة الواضحة:

فالى سليل هولاكو وجنكيزخان، وارث السلالات المنقرضة نقول:

يا من تحيا منذ اربعمئة عام على لقب شحذه اسلافك من العثمانيين مقابل قهر الناس وعرقهم وتعبهم.

يا من تتحدث عن الأحزاب الشمولية وانت المستمر في زعامتك بمرسوم ممهور بختم السلطنة.

يا من اهلكت آلاف اللبنانيين بمن فيهم الوطنيون الشرفاء.

يا من قتلت أكثر من مئة وسبعين شخصا من ابناء الطائفة التي تتزعم جزءا منها.

يا من استبحت بيروت واهالي بيروت. حمى الله طائفة الموحدين من مغامراتك وأحقادك وشرهك الذي لا يشبع للسلطة والتسلط.

حمى الله الطائفة من مغامراتك وبهلوانياتك لتبقى طائفة عزيزة كما ارادها السلف الصالح".

وتابع: "اما للسيد سمير جعجع فأقول: ان الرئيس إميل لحود لن يجد مكانا في مزبلة التاريخ، لأن هذه المزبلة عندما يصلها الرئيس لحود، وهو لن يصل اليها، تكون قد امتلأت بالدكتور سمير جعجع وامثاله. وهؤلاء سيذهبون الى مزبلة التاريخ، وهم من قتلوا رفاقهم واصدقاءهم والمسيحيين واللبنانيين طيلة سنوات تحكمهم في الناس. هناك من سيسأل: هل كان هناك حل في الأفق واطلقت عليه النار بالأمس؟ نعم. كان هناك حل سعودي عرض على السيد سعد الحريري ووافق عليه بتشكيل حكومة وحدة وطنية على مبدأ 19-11، وفد وافق الشيخ سعد على ذلك في السعودية لكنه عندما عاد الى بيروت نسي كلامه في السعودية، وان بعض حلفائه يجبرونه على تغيير ما وافق عليه في السعودية، ولذلك فإن سعد الحريري غير قادر على التزام كلامه، وما حصل بالأمس كان بمثابة اطلاق نار على سوريا والرئيس لحود وآخرين، ولكن في المضمون كان اطلاق نار على الحل السعودي".

حوار

سئل وهاب: هل كلامك يعبر عن رأي المعارضة وهو كلام تفجيري ايضا؟

أجاب: "كلامي لا يعبر عن رأي كل المعارضة، والذي حصل بالامس هو التفجير بعينه، نحن خلال الأيام الماضية التزمنا التهدئة، وسهلنا الاحتفال الذي حصل، لكنهم كانوا ينتظرون المناسبة للعودة الى السيمفونية القديمة نفسها، وأجزم بأن تحالف جعجع - جنبلاط يقف للحل بالمرصاد".

سئل: هناك من يقول ان تفجير عين علق هو الذي عرقل الحل؟

أجاب: "تفجير عين علق كان في خدمة مهرجان الأكثرية، وعلى الأجهزة الأمنية ان تأخذ دورها وتفعل تحرياتها لمعرفة من يقف وراء هذا التفجير، خصوصا انه ليس من العمليات الغامضة التي لا يمكن الكشف عنها لمعرفة المستفيد من هذا التفجير، وهناك جوقة تنطلق وتتحرك بطريقة "الريموت كونترول" وتوجه اتهاماتها على الفور. وبالتالي فان هذه الجوقة هي المستفيدة من هذا الإنفجار الارهابي البشع الذي أدمى قلوبنا امام منظر هذا الطالب وهؤلاء الفقراء المتوجهين الى اعمالهم. أمن الناس متروك واحمل المسؤولية السياسية الى الفريق الذي استغلها سريعا".

سئل: هل سقط الحل؟ قال وهاب: "استبعد الحل، هناك مشروعان، واحد سيربح واخر سيخسر. أما الحديث عن حلول اخرى فاعتقد انها مشاريع اوهام، والاكثرية هي من تسقط الحلول لانها تريد التحكم في السلطة واصبح هذا من الماضي".

 

لجنة الشباب في "الوطني الحر" استنكرت الاجراءات في الاعلام -2

وطنية - 15/2/2007 (سياسة) اصدرت لجنة الشباب والشؤون الطالبية في "التيار الوطني الحر" البيان الاتي :" في خطوة تظهر بوضوح سياسة التحيز والقمع التي يتبعها مدير الفرع الثاني في كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية، سمح هذا الاخير للطلاب الموالين للسلطة باقامة نشاطات سياسية وبتعليق شعارات وصور حزبية حولت حرم الكلية ثكنة ميليشيوية، في حين سبق له أن منع طلاب "التيار" من إقامة نشاط تضامني مع خريج جامعتهم فراس حاطوم.

تستنكر اللجنة الاجراءات القمعية التي يتخذها يوميا، مدير كلية الاعلام - الفرع الثاني في حق بعض الطلاب، وتحيزه الواضح لفريق سياسي دون آخر، وطالبت رئاسة الجامعة بالشروع في التحقيق في هذه التعديات واستبدال هذا المدير، الذي تحول مدير عمليات حزبية، بمدير آخر، يقف على مسافة واحدة من جميع الافرقاء السياسيين ويحترم حقوق الطلاب ويعالج المشكلات الأكاديمية والمهنية التي تهدد الكلية, وأكدت ألتزامها مهما بلغ حجم الاستفزازات, تجنيب الطلاب الانقسام والمشكلات".