المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكندية

أخبار يوم الخميس 11/1/2007

وَيْلُ لأُمَةٍ تلبَسُ مِمَّا لاَ تنسِج وتأكُلُ مِمَّا لا تَزْرَع وتَشْربُ مِمَّا لا تَعْصُر.(جبران)

 

حظيت بتأييد السعودية وتقضي بتمويل الناشطين المؤيدين لحكومة السنيورة

الرئيس الأميركي أقر خطة سرية لمواجهة "حزب الله"

لندن- يو بي أي: كشفت صحيفة ديلي تليغراف امس ان الرئيس الاميركي جورج بوش اقر اطار خطة سرية لمساعدة الحكومة اللبنانية على منع انتشار التأثير الايراني تفوض وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية سي آي ايه باتخاذ اجراءات سرية ضد حزب الله اللبناني.

وقالت الصحيفة ان الخطة الرئاسية السرية غير عسكرية وتسمح للسي آي ايه بتقديم الدعم المالي واللوجستي لرئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة وجرى اطلاع اعضاء في مجلسي الشيوخ والكونغرس الاميركيين عليها ووقع عليها بوش قبل عيد الميلاد في اعقاب مناقشات جرت بين مساعديه ومسؤولين سعوديين.

واضافت ان تفاصيل الخطة السرية التي حصلت عليها وزعت على عدد محدود جداً من المسؤولين الاميركيين في البيت الابيض واجهزة الاستخبارات والكونغرس وتفوض سي آي ايه وغيرها من وكالات الاستخبارات الاميركية بدعم الجماعات المعادية لحزب الله في لبنان وتمويل الناشطين المؤيدين لحكومة السنيورة.

واشارت الصحيفة الى ان ادارة الرئيس بوش تأمل ان تصبح حكومة السنيورة التي اضعفتها كثيراً حرب الصيف الماضي سداً منيعاً في وجه النفوذ المتنامي للشيعة والذي تدعمه كل من ايران وسورية منذ سقوط نظام صدام حسين.

وقالت ان خطة بوش التي وضعها مجلس الامن القومي في البيت الابيض تحظى بدعم الدول السنية العربية, المملكة العربية السعودية والاردن ومصر, الى جانب اسرائيل وتهدف الى وقف الهيمنة الايرانية في الشرق الاوسط والتي برزت من العراق, كما انها تعد مؤشراً على القلق المتنامي لدى ادارة بوش من التهديد الذي تشكله ايران والتي اخترقت الحكومة العراقية وتقوم بتدريب المتمردين الشيعة وتزويدهم العبوات الناسفة المتطورة.

ونسبت الصحيفة الى مسؤول اميركي سابق لم تكشف عن هويته القول ان السنيورة تحت الحصار هناك ونحن نبحث دائماً عن طريق لمساعدة حلفائنا وكما ذكر نائب وزير الخارجية السابق ريتشارد آرميتاج فان حزب الله جماعة ارهابية من المقام الاول وبالتأكيد فان ايران وسورية لم توقفا دعمهما لهذه الجماعة.

واضافت ان الامير بندر بن سلطان السفير السعودي السابق في واشنطن ساهم بشكل كبير في قرار دعم حكومة السنيورة كما ان اسرائيل التي تعتبر ايران عدوها الرئيس ايدت هذا التوجه, مشيرة الى ان الامير بندر الذي يشغل الآن منصب مستشار الامن القومي للعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز اجرى زيارات عدة لواشنطن عقد خلالها لقاءات مع اليوت ايرامز المسؤول البارز في مجلس الأمن القومي. ونقلت الصحيفة عن مصدر استخباراتي لم تكشف عن هويته القول هناك شعور لدى الرياض بأن الميل المعادي للسنة في المنطقة مضى بعيداً جداً لانناً بازاحة صدام حسين نقلنا الامور لصالح الشيعة.

تحرير شبعا واستعادة الأسرى لا يمر بساحة رياض الصلح ولبنان ليس صك ملكية لـ "حزب الله"

الاعتصامات الجوالة تنحسر والانتقادات تتصاعد لـ "اتحاد عمال رستم غزالي"!

السياسة-بيروت:انحسر عدد المشاركين في اليوم الثاني من الاعتصامات الجوالة التي دعا إليها حلفاء سورية في لبنان, ليقتصر على 300 محتشد رفعوا اليافطات واطلقوا الشعارات أمام وزارة الطاقة أمس داعين لسقوط الحكومة, وسط طوق أمني محكم ضربه الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي حول المكان, ومقابل تصعيد ملحوظ في مواقف قوى الأكثرية النيابية والوزارية التي وضعت الاتحاد العمالي بأنه اتحاد رستم غزالي.

وأمام هشاشة المشاركة الشعبية في الاعتصامات رغم اقدام حزب الله على رفدها بأعداد كبيرة من جهوده, أعلن رئيس الاتحاد العمالي غسان غصن عدم الاستمرار بالاعتصامات التي كانت مقررة أمام الوزارات, وقال ان التحرك الحالي هو عمالي ومن الخطأ الكلام عن عدم قدرة الاتحاد العمالي على حشد المعتصمين, مؤكداً ان التحرك سيستمر حتى تسحب الورقة الاصلاحية الاقتصادية التي تقدمت بها الحكومة إلى مؤتمر باريس-3 .

وعلى صعيد متصل توالت الانتقادات للاعتصامات الجوالة المغلفة بالمطالب العمالية, فاعتبرت وزيرة الشؤون الاجتماعية نائلة معوض ان مطالب الطبقة الوسطى والعمال تشكل هاجساً عند الجميع لكن ما يجري اليوم هو استغلال سياسي يترجم مأزقا وضعت قوى المعارضة نفسها فيه, واضاف ان الذي يحرك هذه القوى هو النظام السوري بهدف الهروب من مسؤوليات المحكمة الدولية.

بدوره وصف وزير الدولة لشؤون مجلس النواب ميشال فرعون الاعتصامات العمالية بأنها حركة سياسية وقال ان التصعيد لن يوصل إلى اي مكان, إلا زعزعة الاستقرار تحت عنوان الحركة النقابية ودون ان يكون لهذه الحركة أي استقلالية وهي خارج الصفة التمثيلية الشرعية للاتحاد العمالي وتندرج ضمن المحاولة الانقلابية في البلاد.

وحذر مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني, من, المغامرة والتمادي في العمل السياسي من خلال الشارع والاعتصامات اليومية المتنقلة حول المؤسسات العامة للدولة والوزارات التي تلبي مصالح اللبنانيين اليومية, وقال: إن "ذلك سيتحول إلى صراع على الوطن وليس من اجل الوطن وسيتحمل المغامرون كامل المسؤولية أمام اللبنانيين في جر البلاد واللبنانيين إلى ما يتنافى ولبنان النموذج والمثال الذي ينبغي ألا ننساه وان نكون له أوفياء". واعتبر أن مصالح المواطنين الحيوية واليومية أهم بكثير من أية أهداف سياسية يمكن تحقيقها عبر المؤسسات الدستورية في أوانها خصوصاً أن لبنان وشفافية العمل السياسي فيه لا يحتملان أكثر.

وتوجه قباني إلى السياسيين بالقول: "أما آن للبنان أن يستريح وللبنانيين أن يستريحوا من الصراعات الكيدية المتكررة بين سنوات وأخرى وتكاد تودي باللبنانيين كل مرة إلى أخطار قد تفوق أسباب هذه الصراعات, ولو التزمت القوى السياسية أحكام الدستور اللبناني وقواعده, لمارست العمل السياسي الحضاري, ولما وقعت البلاد في فخ الانجرار إلى قطع الطرقات وحرق الدواليب والعصيان المدني بعد الاعتصام المستمر في ساحة رياض الصلح الذي عطل الحياة الطبيعية الآمنة في البلاد. وأضاف: لماذا لا تنتظر المعارضة الانتخابات النيابية المقبلة في موعدها لتثبت أحقيتها التي تريدها قبل أوانها, وتدع الوطن والمواطنين في حياتهم ومصالحهم اليومية الطبيعية وتصون البلاد من ردود الفعل الأخرى وتنجر البلاد كلها إلى الأخطر, وهل هذا هو الحل?.

من جهته اتهم النائب أنطوان أندراوس عضو اللقاء الديموقراطي حزب الله, بأنه يحاول استغباء الناس من خلال أساليبه السياسية الملتوية وقيامه بتوزيع أدوار على القوى الملتحقة به, وآخرها الاتحاد العمالي العام, اتحاد رستم غزالي, كما اسماه, ولفت إلى أن سياسة حزب الله الإلهية, إنما هي في المضمون هدامة, ومآثر هذا الحزب أضحت واضحة من حرب يوليو إلى مخيم رياض الصلح إلى الاعتصامات والتظاهرات الجوالة والفولكلورية التي أضحت تبعث على الغثيان كونها مكشوفة الأهداف والمرامي.

وسأل النائب أندراوس: أنهم يتظاهرون ضد من? فهل ذاكرة الناس خانتهم? فهؤلاء رافعو الشعارات, هم من كانوا في السلطة ومن حكموا ومن مارسوا الفساد والسمسرات والابتزاز واقتسموا الأرباح مع النظام السوري وقضوا على الصناديق وعطلوا باريس2 وهددوا وابتزوا الرئيس الشهيد رفيق الحريري ويكملون مشروعهم اليوم بالقضاء على ما تبقى من هذه الدولة ومؤسساتها ومعهم الوافد الجديد ميشال عون بطل الحروب الانتحارية والحالم دائما وأبدا برئاسة ولو على أنقاض لبنان, وقال: ليتقوا الله ويرحموا البلاد والعباد. مخططهم ضرب المحكمة الدولية وتطييرها وتنفيذ ما يطلبه أسيادهم في سوريا وإيران وشعاراتهم خشبية وباتت مستهلكة, فالبلد ليس صك ملكية لحزب الله والملتحقين به. فهل طريق تحرير شبعا تمر من ساحة رياض الصلح? وهل استعادة الأسرى طريقها أمام مبنى الضريبة المضافة, لقد آن لهذه المسرحية الهزلية أن تنتهي قبل أن ينتهي لبنان.

بدروه أسف النائب سمير الجسر لأن يجد الرئيس عمر كرامي أن مصلحة الوطن لا تقوم إلا بالانقلاب على الشرعية من خلال الاعتصامات واحتلال الأملاك العامة والخاصة. واستغرب كلامه بأن حكومة الرئيس فؤاد السنيورة غير شرعية, وهي التي نالت الثقة في المجلس النيابي بنسبة 99 صوتا, في حين أن حكومته السابقة نالت 59 صوتا واعتبرها آنذاك شرعية. وتعجب من ترديد الرئيس كرامي مقولة الاستئثار بالسلطة في حين سمع وعلم أن كل القرارات التي اتخذت في هذه الحكومة كانت بالإجماع, باستثناء قرار المحكمة الدولية, متمنيا عليه أن يتخلص من عقدة إسقاط الحكومة في الشارع, والتعاون مع الجميع لتخليص الوطن من العواصف الهوجاء والحمولة الثقيلة التي خلفتها عهود الوصاية, إنقاذا للوطن.

وطالب النائب وليد عيدو رئيس المجلس النيابي نبيه بري يبادر إلى اعادة تحريك المجلس قبل ان يصبح الأمر اكثر إلحاحا مع مجموعة القوانين التي تتطلبها اجتماعات, ولفت إلى الانتهاء من توقيع عريضة وفقا للمادة 33 من الدستور تطالب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء بفتح دورة استثنائية, وتحدث عن بحث جدي في موضوع الانتخابات الفرعية في المتن, مشيرا إلى اقتراحات عدة لتلافي المخالفة الدستورية الصارخة التي أقدم عليها رئيس الجمهورية, وقال: إن وزير الداخلية ملزم حسب الدستور ان يجري الانتخابات في مهلة ستين يوما وهو قد يعرض الامر على الجلسة المقبلة للحكومة, واعتبر عيدو ان منطقة الاعتصام في بيروت اصبحت مربعا امنيا جديدا, وان اراضي بيروت اصبحت مشاعا يجري تأجيره والعبث بملكيته, واضاف أصبح واضحا ان اعتصام قوى 8 مارس آذار الثابتة والمتنقلة باتت امام طريق مسدود وفي مأذق كبير, جعل الاختلاف بين القوى واضحا وجليا, حتى ان المال النظيف أو المال الحلال بدأ يفقد بريقه عند هذه القوى,ولم تعد المطالبة الخارجية بانهاء الازمة سريعا مجدية في ظل الاختلاف القادم والطريق المسدود.

واعتبر النائب هنري حلو ان ما يثير الاستهجان لا يكمن في اتهام قوى الرابع عشر من مارس آذار بالعمالة والوصاية وتلقيها الأوامر من السفراء الغربيين, انه وخلال التظاهرات الجوالة اطلقت تسميات بعيدة عن التقاليد السياسية والاخلاقية وأوضحت مستهلكة لكثرة تردادها, وقال: امام هذه الهمروجات نسأل ممن يطلقون هذه الاتهامات وتصنيف الناس بين عميل ووطني ومرتهن, ألم يجل السفير الأميركي على قوى اساسية في 8 مارس آذار ويلتقيها باستمرار وحتى يتناول الغذاء أو العشاء إلى مائدتها وثمة لقاءات تستمر لساعات وساعات, وهل تلك القيادات والأقطاب تتلقى أوامرها من السفير الأميركي أو الفرنسي أو سواهم? ان من كان بيته من زجاج لا يرشق الشرفاء بحجر.

من جهتها أكدت منظمة العمال في حزب الوطنيين الأحرار معارضتها لقيادة الاتحاد العمالي الحالي وقالت إنه اتحاد مسخ لانه يضم عشرات الاتحادات الوهمية التي انشئت في عهد الوصاية كي تلبي توجهاتها, فعطلت بالتالي دور الاتحاد في قيادة الحركة النقابية وابعدته عن القضايا العمالية إلا في مناسبات التوظيف السياسي الذي يخدم المخططات السورية, وما قرار القضاء اللبناني الأخير بحق الاتحادات الوهمية القاضي بإبطال تنسيبها إلا خير دليل.

إلى ذلك أصدر حزب الله أمس بيانا عن ملاحظاته الأولية حول الورقة الاصلاحية التي اقرتها الحكومة, دعا فيه الى تجنب مصير تجربة باريس-2 وقبلها مؤتمر اصدقاء لبنان وسط زيادة نسبة الفقراء اقتصاديا ومحدودي الدخل من 47 في المئة عام 1995 إلى 54 في المئة عام .2004

وابدى الحزب استغرابه لعدم تقديم الورقة مبكرا لاستكمال النقاش حولها, ودعا لاخضاعها, مضمونا وتوقيتا وادارة وقرارا, الى أوسع نقاش ممكن مع الفعاليات والهيئات والنقابات الاقتصادية والاجتماعية مع عدم تجاهل دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي كمرحلة اساسية وضرورية للعبور إلى اقرار الورقة وتنفيذها بالشكل المطلوب وفق الاطر الدستورية , وإذ ابدى الحزب ترحيبه بأية مساعدة مالية أو تقنية من قبل الجهات الدولية إلا انه رفض اي التزامات سياسية ترتبط بها.

يهدف إلى إقامة "جمهورية إسلامية" تشكل قاعدة مواجهة أمامية

إيران أنشأت "حزب الله" جديداً في العراق بتمويل وإدارة مباشرة من الحرس الثوري

واشنطن-يو.بي.أي: أشارت تقارير استخبارية تم الحصول عليها حديثا أن يران تزيد جهودها الرامية إلى زعزعة العراق, في الوقت الذي يراجع فيه الرئيس الأميركي جورج بوش خياراته السياسية هناك. وفي الوقت الذي يتطلع فيه بوش إلى تغيير الطواقم السياسية والعسكرية الأساسية ويأخذ بالاعتبار نشر ما بين 20 إلى 40 ألف جندي اضافي في محاولة اخيرة لفرض الأمن في ظل الفوضى التي يعيشها العراق, فإن معلومات استخباراتية جديدة كشفت أن ايران تملك خططا أخرى. ويقول المنشق الايراني أليرز جعفر زاده رئيس المركز الاستشاري للسياسات الستراتيجية, والذي يحافظ على علاقات وثيقة مع مجاهدي خلق إن قوة القدس التابعة للحرس الثوري الايراني تعمل على زيادة حدة الارهاب وتشجع العنف الطائفي في العراق.

يشار إلى ان جعفر زاده هو أول من كشف مواقع ايران السرية في نانتز واراك أغسطس .2002 وكان جعفر زاده قال في مؤتمر نظمته لجنة السياسة حول ايران, وهو احدى مجموعات الضغط التي تسعى إلى ازالة اسم مجاهدي خلق عن لائحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأميركية, ان هناك تزايدا حادا في نسبة الرعاية الايرانية للارهاب والعنف الطائفي خلال الأشهر القليلة الماضية. ووصف الجنرال المتقاعد في سلاح الجو الأميركي توماس ماك اينيرني, والعضو في اللجنة السياسية, المحاضرة التي ألقاها جعفر زاده بأنها دليل قوي على أن ايران صارت القاتل الاساسي للجنود الاميركيين في العراق.

وبحسب جعفر زاده فإن الشرارة للنشاطات الارهابية في العراق هي العمل الذي تقوم به قوة القدس التي يسميها المنشق الايراني القوة المميتة داخل الحرس الثوري. وهكذا فإن قوة القدس هي المسؤولة عما تسميه النشاطات خارج الاراضي (الايرانية), وهو المصطلح الذي يعتبره جعفر زاده تعبيرا منمقا للارهاب. ويقول لا شيء إلا ارهاب, مضيفا ان كل ما يقومون به هو ارهاب . لقد تورطت هذه القوة المميتة بشكل كبير في العراق.

وتقع قيادة قوة القدس في المبنى الذي كان يوما مقر السفارة الاميركية في طهران حيث احتجز الديبلوماسيون الاميركيون لمدة 444 يوما بعد مدة قصيرة من قيام الثورة الإسلامية عام 1979 بخلع الشاه (رضا بهلوي).

وتقول مصادر مجاهدي خلق إنه انطلاقا من هذا المبنى تقوم قوة القدس بإدارة كل نشاطاتها في العراق.

ويقول جعفر زاده ان هذه القوة قامت وبشكل سري ببناء آلات متفجرة مرتجلة (IED), كما دربت ومولت وسلحت شبكة إراهابية واسعة في العراق. ويضيف بان هدف ايران هو في خلق وضع غير آمن أو مستقر في العراق لترغم قوات التحالف على الانسحاب من اجل اقامة جمهورية اسلامية في العراق. ويشير إلى ان هذه الشبكة الارهابية الايرانية الواسعة يقودها عميد معروف باسم ابطحي, والذي خدم سابقا في لبنان. وهو يتخذ من قاعدة الفجر في مدينة الأهواز جنوب غرب ايران مركزا له. وتساعده مجموعة من القادة رفيعي المستوى. وأضاف المنشق الايراني بأن أقل ما يمكن قوله هو أن ايران قد تورطت بشكل كبير في العراق, أي في عدم استقرار الوضع هناك وعبر ارسال السلاح والذخيرة وعملاء الاستخبارات وتأمين التدريب (العسكري) منذ عام ,2003 هذا من دون أن نذكر الفرصة التي اتيحت للملالي طوال أكثر من عقدين لانشاء شبكة خاصة بهم أيضا.لقد أنشأت قوة القدس مركزا للقيادة والسيطرة في العراق حيث تدير الشبكة الارهابية انطلاقا منه. ويقود الشبكة العراقية جمال جعفر محمد علي ابراهيمي الذي يعرف ايضا ب مهدي مهندس. ومهندس مسؤول , بحسب مجاهدي خلق, عن التخطيط لتفجير سفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا في الكويت خلال ثمانينات القرن الماضي. ووضع الانتربول مهندس على رأس لائحة المطلوبين عام .1984 وهو لم يسافر خارج ايران منذ ذلك الحين حتى 2003 حين انتقل إلى العراق. ويعتبر ابراهيمي ضابطا مخضرما رفيع المستوى في الحرس الثوري. وقد انهى المنهج التعليمي في شؤون القيادة في جامعة الامام الحسين التابعة للحرس الثوري وأسمه مدرج حاليا على كشف رواتب قوة القدس. ويقول جعفر زاده ان الشبكة الارهابية الجديدة التي تم انشاؤها في العراق تدعى حزب الله مستقية الاسم من الحركة الشيعية اللبنانية التي يزعم ان ابراهيمي, مازال على علاقة بها. وتعمل هذه الشبكة في البصرة جنوبا كما في بغداد العاصمة.

وأجرى اعضاء من الجماعة تدريبات عسكرية وإرهابية في البصرة. وقد تم تهريب الأسلحة والذخائر إليهم عبر معبر شالامتش الحدودي. وتتطلب مساندة شبكة إرهابية بهذا الحجم وتعزيزها أموالا طائلة. وتقول مصادر مجاهدي خلق ان العميد ابطحي يرسل ملايين الدولارات من الأهواز إلى العراق كل شهر. ويتم نقل هذه الأموال عبر رسول خاص يحمل التمويلات من الأهواز من خلال معبر شالامتش الحدودي حيث ينضم إليه حراس حدود يسهلون مهمته. لقد حض الجنرال ماك اينيرني الرئيس جورج بوش على مواجهة دور ايران مباشرة إذا كان يريد تحقيق الاستقرار في العراق. وأوضح في هذا المجال بأن مجرد ارسال قوات اكثر إلى العراق لا يحل المشكلة ما لم تهاجم هذه المشكلة (تورط إيران). وأضاف ويجب ان تتم مهاجمتها بطريقة سرية في إيران نواجه عدواً مرعباً جدا يظن اننا لن نرد عليه. إن نية بوش بتعزيز القوات في العراق ربما تكون ضعيفة جدا أو متأخرة جدا في تقييم الوضع الذي يتطلب جراحة رئيسية لا اسعافات أولية. وهذا يمكن مقارنته بما اسماه احد المحللين نظرية الطبيب الجيد. وهذا يعني أنه حين يكون المريض في آخر مراحل المرض ولا يمكن لأي دواء أو تدخل طبي أن يشفيه, فإن الطبيب الجيد يجد نفسه مرغما على اعطاء الأدوية للمريض حتى يشعر أنه يقوم بشيء ما.

أمير منطقة الرياض أطلع وفداً بريطانياً على إصلاحات المملكة

بوتين في السعودية 11 و12 فبراير

للتنسيق حول قضايا المنطقةالرياض -السياسة- أ.ف.ب: أعلن مصدر ديبلوماسي روسي في الرياض امس ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقوم في 11 و12 فبراير المقبل بزيارة دولة الى السعودية هي الاولى من نوعها, ملبيا دعوة وجهها اليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وذكر المصدر طالبا عدم ذكر اسمه ان العاهل السعودي "وجه دعوة الى الرئيس الروسي الذي سيقوم بزيارة دولة الى السعودية في الحادي عشر والثاني عشر من الشهر المقبل". وقال المصدر ان بوتين والعاهل السعودي "سيجريان محادثات موسعة تتناول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المشترك لمكافحة الارهاب الدولي والقضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الاوضاع في الشرق الاوسط". وبحسب المصدر, سيرافق بوتين في زيارته وفد كبير يضم وزراء الخارجية والاقتصاد والنفط حيث من المتوقع ان يتم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون. ومن الاتفاقيات التي قد توقع في مناسبة زيارة بوتين الى السعودية اتفاقية لمنع الازدواج الضريبي فيما لم يعلم ما اذا كانت المحادثات ستتناول سعي موسكو لبيع دبابات للرياض.

وهذه الصفقة المحتملة ستكون الاولى من نوعها في حال ابرامها علما ان محادثات فنية كانت عقدت بين خبراء عسكريين سعوديين وروس العام الماضي بهدف بحث امكانية تزويد المملكه بنحو 150 دبابة روسية. من جانب اخر يزور المملكة العربية السعودية هذه الايام وفد جامعة هارفارد الذي يضم 40 اكاديميا وتستضيفهم مؤسسة سلطان بن عبد العزيز ال سعود الخيرية. فقد استقبل الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الوفد مرحباً بزيارتهم للمملكة ومؤكدا اهمية التواصل الثقافي والحوار الدائم بين الحضارات وحرص المملكة العربية السعودية على التعاون والعلاقات المتميزة على مستوى الحكومات والهيئات والشعوب.

وتطرق الامير سلمان خلال حواره مع اعضاء الوفد للكثير من القضايا وفي مقدمتها الخطوات الاصلاحية التي تبنتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على الصعيدين السياسي والاقتصادي والدور الذي يقوم به مجلس الشورى في الحياة النيابية وصناعة القرار وآلية عمل المجلس وانجازاته خلال الفترة الماضية. واوضح لاعضاء الوفد جوانب من تاريخ المملكة ونهجها الثابت في التعاطي مع القضايا السياسية وحرصها على الامن والسلام الدوليين ودورها الفاعل في دعم جهود التنمية وتقديم يد العون والمساعدة للمنظمات الدولية الانسانية. وبين امير منطقة الرياض خطورة التطرف والارهاب مؤكداً ان العالم اجمع يدفع ثمن التطرف الان نافيا الصاق تهمة الارهاب بالاسلام والمسلمين مشسيرا الى ان الدين الاسلامي دين تسامح وإخاء وتاريخه حافل بالشواهد في هذا الصدد.

العماد عون تناول التطورات في حديث تلفزيوني: لدينا روزنامة لتحركنا والتصعيد في موعد آخر

هل تؤدي مطالبتنا بالحقوق العمالية إلى حرب أهلية؟ الحكومة لا يمكن أن تعطى ثقة لعقد صفقات مالية الوساطات تراوح ولا نعتقد أن هناك حلولا من خلالها

وطنية - 10/1/2007 (سياسة) أعلن رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون، مساء اليوم، في حديث إلى تلفزيون "أم. بي. سي." أن "التصعيد الأكبر لن يكون في الأيام الأولى من الشهر، وإنما سيكون هناك موعد آخر للتصعيد نعود فيه إلى حجمنا الطبيعي. وقال: "لا يمكن لحكومة تريد الخير لبلدها أن ترفض مبدأ حكومة الوحدة الوطنية حتى يتشارك الجميع في المسؤولية. لذلك، لا نعتقد أن هناك حلولا من خلال الوساطات. الوساطات تراوح مكانها، ونحن لدينا روزنامة لتحركنا، وفي الوقت المناسب سنتخذ الموقف الملائم". ولفت إلى أن "الحكومة لا يمكن أن تعطى ثقة بعد الآن لعقد صفقات مالية مع الخارج"، مشيرا إلى أنها "أسقطت الانتاج إلى أدنى الدرجات، ورفعت الديون إلى أقصى الدرجات"، مؤكدا أن "بعد فرض الضرائب الجديدة ستسقط القيمة الشرائية للمواطن بنسبة 10%، أي أن مائدته ستنقص صحنا من الآن فصاعدا". أضاف: "لا أحد يريد حربا أهلية". وسأل: "هل يؤدي خطابنا المطالب بالحقوق العمالية وبخطة إنمائية هدفها نجاح مؤتمر باريس- 3 ولا تكون نتيجتها زيادة الدين إلى حرب أهلية؟ أنا أعتقد أن هذا التهديد تستخدمه الحكومة كي تمنع الناس من المطالبة بحقوقهم".

وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

سئل: هددت المعارضة بمرحلة تصعيدية حاسمة بعد الأعياد، ووجودكم على الأرض أقل مما كان متوقعا. هل طرأ أي تغيير على خطتكم التصعيدية؟

أجاب: "تركنا المجال للاتحاد العمالي العام حتى يقوم بتحركات بنفسه، لئلا يقال إنه مرهون لنا ولو كنا نحن من داعميه. التحركات ليست ضخمة كما تصورتم لأننا في أيام عمل، وليس هناك إضرابا عن العمل ليتجمع العمال للانطلاق في تظاهرة واحدة. الهدف هو إشغال أيام الأسبوع بأعمال احتجاجية، بمن تيسر من العمال الذين في إمكانهم الحضور. لذلك، لم يكن من المنتظر في منتصف الأسبوع، ومن دون إضراب عن العمل أن يتجمع العمال."

سئل: يقال إن "حزب الله" وهو حليفكم الأساسي في المعارضة تلقى تمنيات من السعودية بالتروي وعدم التصعيد في اتجاه شل البلد خلال زيارة نائب الأمين العام للحزب للمملكة، فهل ما يحصل يصب في إطار التروي؟

أجاب: "لم يصدر عن "حزب الله" أي تصريح بهذا المعنى. لذلك، أعتبر أن هذا الخبر لا أساس له من الصحة. التصعيد الأكبر لن يكون في الأيام الأولى من الشهر، وسيكون هناك موعد للتصعيد نعود فيه إلى حجمنا الطبيعي".

سئل: هناك الآن التصعيد ويبدو أن الخطة الهادفة إلى شل البلد سيتم تطبيقها. ألم يعد ممكنا التوصل إلى حل ديبلوماسي؟

أجاب: "أعتقد أننا في مواجهة حكومة تريد كسب الوقت ولا ترغب في أي حل، إذ لا يمكن لحكومة تريد الخير لبلدها أن ترفض مبدأ حكومة الوحدة الوطنية حتى يتشارك الجميع في المسؤولية. لذلك، لا نعتقد أن هناك حلولا من خلال الوساطات. الوساطات تراوح مكانها، ونحن لدينا روزنامة لتحركنا وفي الوقت المناسب سنتخذ الموقف الملائم".

سئل: الناس قد لا يصبرون، فمتى هو الوقت المناسب؟

أجاب: "لا نطلب جهدا إضافيا من الناس. على الحكومة أن تعرف أنها عندما ترتكب أخطاء عليها أن تصححها حتى لا يشل البلد. لسنا مرغمين على تحمل مسؤولية ديون تراكمت منذ خمسة عشر عاما، والحكومة تكرر دائما الأخطاء نفسها والنهج السياسي نفسه. لذلك، فهي لم تعد موضع ثقة الشعب اللبناني، ولا يمكن أن تعطى ثقة بعد الآن لعقد صفقات مالية مع الخارج. لقد أسقطت هذه الحكومة الانتاج إلى أدنى الدرجات، ورفعت الديون إلى أقصى الدرجات، فلا يمكن إعطاؤها الثقة بعد الآن".

سئل: ألا تعتقد أن شل البلد والمرفأين الجوي والبحري سيؤدي إلى حرب أهلية، خصوصا أنكم قلتم إنكم لا تشجعون حربا أهلية؟

أجاب: "التسامح الذي نبديه كاف لمنع الحرب الأهلية، ولكن لا يجوز أن نلغي أنفسنا ونلغي المطالبة بحقوقنا خوفا من الحرب الأهلية، بحيث يبقى موضوع الحرب الأهلية سيفا مصلتا علينا حتى نلغي حقوقنا ووجودنا. لا أحد يريد حربا أهلية، فما هذه "الخبرية"؟ هل يؤدي خطابنا المطالب بالحقوق العمالية وبخطة إنمائية هدفها نجاح مؤتمر باريس- 3 ولا تكون نتيجتها زيادة الدين إلى حرب أهلية؟ أنا أعتقد أن هذا التهديد تستخدمه الحكومة كي تمنع الناس من المطالبة بحقوقهم".

سئل: أثبتت الحكومة حتى الآن أنها باقية مهما حصل، وأنتم أثبتم أنكم مستمرون في سعيكم إلى دفع الحكومة نحو الاستقالة. ألا تعتقدون أن الوقت ليس في مصلحتكم ومصلحة صدقيتكم؟ هناك فئة كبيرة من الناس سئمت جميع السياسيين الحاليين في لبنان، فماذا تقول لها؟

أجاب: "فليسأل الذين سئموا من الذي تسبب بالديون وغلاء المعيشة ومن أوصل الحال إلى هنا وليحملوه المسؤولية. نحن نطالب بتصحيح الوضع، فإذا كانوا مرتاحين إلى وضع الحكومة والوضع الراهن فليؤيدوا الحكومة، وعند ذاك لا يعود من حقهم أن يشتكوا من عدم القدرة على دفع فواتير الماء والكهرباء ومصاريف المدارس، خصوصا أن بعد فرض الضرائب الجديدة ستسقط القيمة الشرائية للمواطن بنسبة 10%، أي أن مائدته ستنقص صحنا من الآن فصاعدا".

 

مصحح رئاسة مجلس الوزراء ردت على ما نشرته "الديلي تلغراف": الدعم يكون في وقف انتهاكات السيادة من قبل اسرائيل

وفي دفع اسرائيل للانسحاب من مزراع شبعا وانجاح باريس-3

وطنية - 10/1/2007 (سياسة)اصدرالمكتب الاعلامي في رئاسة مجلس الوزراء البيان الآتي: "نشرت جريدة "الديلي تلغراف" البريطانية في عددها الصادر اليوم ان الرئيس الامريكي جورج بوش قد فوض وكالة الاستخبارات الامريكية القيام بخطة سرية لدعم حكومة الرئيس فؤاد السنيورة ...الخ، وكانت قد سبقت هذه الانباء مواقف صادرة عن مسؤولين امريكيين وغربيين يعلنون فيها دعمهم للحكومة اللبنانية في اكثر من مجال، ازاء هذه الموجة المتنامية من الدعم الكلامي المتعدد الاتجاهات يهم المكتب الاعلامي في رئاسة مجلس الوزراء ان يوضح للرأي العام اللبناني والعربي والاجنبي النقاط التالية:

اولا : ان سياسة الحكومة اللبنانية وخاصة على مستوى العلاقات الخارجية، قائمة على مبادىء الاستقلال والعلنية والوضوح المستند الى مصالح لبنان الوطنية والاحترام المتبادل بين الدول.

ثانيا:ان رئيس مجلس الوزراء وردا على رسائل ومواقف الدعم الامريكية والغربية المشكورة، اوضح اكثر من مرة في اتصالاته ومحادثاته واحاديثه الى وسائل الاعلام الخارجية ومنها الامريكية، انه اذ يشكر كل الدعم الكلامي الذي يسمعه، فانه يرى الفائدة الحقيقية للبنان ولقضاياه المحلية والعربية ان يكون الدعم مرتكزا على اربعة مواضيع، لبنان بحاجة فعلية للدعم فيها وهي :

أ - وقف الانتهاكات الاسرائيلية للسيادة اللبنانية بحرا وجوا وبرا والتي لم تتوقف رغم كل الوعود المعلنة والمقطوعة.

ب - المساعدة في تطبيق القرار الدولي 1701 ومن ضمنه انسحاب اسرائيل من الجزء اللبناني من بلدة الغجر.

ج - مساعدة لبنان في دفع اسرائيل الى الانسحاب من مزارع شبعا ووضع تللك المزارع تحت وصاية الامم المتحدة، وذلك الى ان يصار لترسيم الحدود مع سوريا حين توافق سوريا على ذلك وعندها تتحدد الحدود في تلك المنطقة بين البلدين الشقيقين .

د - المساعدة في انجاح المؤتمر العربي والدولي لدعم لبنان الذي سينعقد في باريس في 25 من الشهر الجاري من خلال تقديم الدعم من اجل تعزيز الاوضاع الاقتصادية والمالية وتعزيز الاستقرار النقدي، من هنا فان رئيس مجلس الوزراء يعتبر ان كل كلام عن دعم للبنان وحكومته من خارج هذا السياق وهذه المطالب هو كلام لا قيمة له، وربما كان من باب ذر الرماد في العيون لهدف قد لا يكون في خدمة وحدة الصف اللبناني والعربي".

 

الحزب التقدمي الاشتراكي رد على وزير الطاقة المستقيل: أرقام وزارة المهجرين والصندوق تدل على المبالغ الموزعة وملف الكهرباء كان دائما من نصيب حلفاء "حزب الله"

وطنية - 10/1/2007(سياسة) صدر عن الحزب التقدمي الاشتراكي البيان التالي: "طالعنا وزير الطاقة والمياه المستقيل محمد فنيش بجردة حساب لم يكلف نفسه ان يقدمها قبل اتخاذ قرار تعطيل الحكومة والمباشرة بالانقلاب على الدولة ومؤسساتها، وهو ليس غريبا على من يوتر البلاد ويسعى الى شلها سياسيا ودستوريا واقتصاديا تنفيذا لمشاريعه ولتعليمات قيادات الحلف الاقليمي الذي ينتمي اليه. اما وقد اجهد نفسه الوزير المستقيل من مهمامه الوطنية بإعداد جردة الحساب التي اقحم فيها السياسي مع التقني, فلا بد من توضيح ما يلي:

اولا: اشار الوزير المستقيل الى ان وليد جنبلاط كان من اركان الحرب الاهلية, وهنا نسأله الى متى سيتم استغباء الرأي العام والادعاء ان حزب الله لم يكن مشاركا في الحرب , فأين خطف الرهائن كمقدمة لصفقة ايران - كونترا الشهيرة, واين تفجير السفارات الاجنبية وحرق السفارات العربية, واين معارك اقليم التفاح والاقتتال الشيعي الداخلي كحرب الالغاء التي خاضها على جبهة اخرى البعض من حلفائه اليوم، واين المآثرالاخرى في هذا المجال؟ قد تكون فعلا بعض الاحزب الاخرى انخرطت في الحرب الداخلية ولكنها بدأت كمقاومة ضد الاحتلال الاسرائيلي ثم فرضت عليها الظروف السياسية ما حصل وليس العكس.

ثانيا: صحيح ان وليد جنبلاط كان من صانعي القرار في لبنان ولكنه لم يتولى لا هو ولا اي من وزرائه وزارة الطاقة او ملف الكهرباء الذي كان دائما من نصيب حلفاء حزب الله, وبالتالي قبل السؤال عن مشاركته في القرارات لماذا لا نسأل من اخذ القرارات وبإيعاز من اية جهات, فأنه حتما لا يوازي نسبة ضئيلة من الاسفاف في الخطاب السياسي لحزب الله وامينه العام ونوابه وقادته على مختلف رتبهم السياسية والدينية بعد حرب تموز التي ادت الى تدمير البلاد, وهذا الاسفاف يهدف الى التهرب من المسؤولية وتغطية الكوارث الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية التي حلت بسبب عملية الوعد الصادق.

ثالثا: في النواحي التقنية, تساءل الوزير المستقيل عن اسباب عدم استخدام الغاز الطبيعي , وهنا عدا عن التذكير تكرار ان وليد جنيلاط او الحزب التقدمي الاشتراكي لم يتول مسؤولية وزارة الطاقة في اي من الحكومات المتعاقبة كما سبقت الاشارة , الا ان ذلك لا ينفي السؤال عن الاسباب التي منعت الوزير فنيش نفسه من اعتماد هذا الخيار طالما تسلم مهمام الوزارة لمدة تزيد عن سنة ونصف، ولماذا لم يحقق وعوده المتكررة للبنانيين بإحضار الغاز السائل من خلال بواخر عائمة في أقل من سنة بحسب وصفه، ولماذا لم يتدخل لدى حليفه السوري لتفعيل خط الغاز بعد أن قام لبنان بواجباته كاملة من خلال إنشاء خط الغاز الذي يربط معمل البداوي بالجانب السوري؟

رابعا: تحدث الوزير فنيش عن إنجاز القسم الأكبر من شبكة 220 ك.ف وإزالة العقبات السياسية من أمام المشروع، وهذا ممتاز، ولكن لماذا لم يشرح الوزير أسباب عدم استكمال الشبكة حتى نهايتها ولماذا لم يفضح التدخلات السياسية التي منعته من إنجاز هذه المهمة؟

خامسا: تحدث الوزير فنيش، في سياق تعداد مآثره الكهربائية عن نجاحه في تلزيم عقد الصيانة والتشغيل لمعملي البداوي والزهراني، وللتذكير هنا أن التلزيم قام به في المرة الأولى مجلس إدارة كهرباء لبنان وأرساه على شركة "شاناهان" الايرلندية كما هو معروف وثم ألغي القرار وأرسى مجلس الادارة العقد على شركة "تعميرات" الايرانية التي عادت وانسحبت لأسباب مشبوهة يطرح حولها تساؤلات حتى اليوم، وبعد ذلك طلب أحد وزراء الطاقة السابقين من مجلس الوزراء تشكيل لجنة لمتابعة الموضوع فوضعت هذه اللجنة معظم الخطوات التنفيذية وتغيرت الحكومة فأتى الوزير فنيش لينهي تلك الخطوات وليقوم بإعلان التلزيم.

سادسا: طرح الوزير فنيش مسألة توقيع عقود استيراد المشتقات النفطية، وهنا لا بد من تذكيره أن هذه المسألة طرحها الرئيس الشهيد رفيق الحريري منذ سنوات طويلة وتمت عرقلتها من حليف الضرورة لحزب الله اميل لحود وبعض الاداريين التابعين له تحت حجة سخيفة ابتدعت آنذاك ان النفط الكويتي لا يطابق المواصفات اللبنانية! وما أدى الى النجاح في توقيع العقد هو تغير الظروف السياسية وليس نجاحات وزير الطاقة. وهنا نسأل الوزير المستقيل الذي رفض مرارا القيام بإجراءات عملية تحد من تكاليف عقود التأمين التي فرضتها تقنيات عمليات تفريغ النفط لا سيما أحجام السفن الكبيرة وضيق المصبات في مواقع التفريغ على الشاطىء اللبناني؟

سابعا: أشار الوزير المستقيل أنه أول من وضع خطة لمعالجة الكهرباء منذ بروز أزمتها، وهذا ليس صحيحا خصوصا ان الخطة التي اقترحها كانت مزيجا للخطتين السابقتين المقدمتين من الوزيرين السابقين اللذين سبقاه الى الوزارة إياها. ومع أن الوزير فاخر بالمدة الزمنية لخطته، إلا أن أول ما تفتقر اليه هو هذا الحد الزمني وهذا ما ولد الالتباس لديه ولدى فريقه حول الخصخصة رغم أنه سبق وعبر عن التزامه والتزام حزبه بالخصخصة كخيار إلا أنه لم يترجمها في خطته مما جعلها ملتبسة وغير محددة.

إلا أنه من المفيد، في سياق الاشارة الى مآثر الوزير المستقيل في مسألة الكهرباء التذكير بتجاوزه المستمر لصلاحيات مجلس إدارة كهرباء لبنان الذي يمنحه القانون حق السلطة التنفيذية في المؤسسة، كطلبه من مجلس الوزراء صلاحيات استثنائية للموافقة على تفويضه التعاقد مع استشاري لتقييم معملي الزوق والجية وطلبه الموافقة على تشكيل لجنة من وزارتي الطاقة والمالية لحل المشاكل العالقة للكهرباء دون إشراك المؤسسة ومجلس إدارتها، بالاضافة الى طلب تفريغ بعض أعضاء مجلس الادارة ما يعزز نفوذه السياسي على هذا المجلس. وماذا عن تدخله المتواصل لتشكيل لجان انتاج وسواها لإدخال الشركات الايرانية في السوق اللبنانية (معمل الزوق، التدريب للموظفين) رغم المعرفة المسبقة بعدم كفاءة بعض هذه الشركات التي نفذت عقودا في سوريا، الحليف الدائم.

وماذا عن طلب الوزير المستقيل مصادرة صلاحيات الهيئة الناظمة ولو لحين مما يعني عمليا الربط الكامل للقرار الاداري في الكهرباء بالقرار السياسي الذي يسيطر عليه الوزير وبالتالي الحؤول دون تحقيق أية إصلاحات دون موافقة الوزير. من ناحية أخرى، كيف يفسر الوزير رفضه استقبال مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان لمرات ومرات، وهو لم يناقش خطته أو حتى يطلع المجلس عليها؟

وهنا، نسأل الوزير مجددا هل تطابق هذه الأمثلة شعارات الاستئثار والهيمنة والتفرد التي تمارسها حكومة فيلتمان والتي يخوض على أساسها حملته الانقلابية على الطائف والدستور والمؤسسات؟

ثامنا: تحدث الوزير فنيش عن الهدرن فنحيله هنا الى الارقام التي تشير الى أن محافظة الجنوب حيث يمارس نفوذه وهيمنته لا تدفع أكثر من 40 بالمئة من الطاقة الموزعة، ونسأله لماذا أجهض مشروع تركيب عدادات على مخارج المحطات والذي كان من شأنه أن يشير بدقة الى الأماكن التي يحصل فيها الهدر، ولماذا إصراره على العودة الى نظام إكراء الجباية ورفض العدادات؟

تاسعا: أشار الوزير المستقيل ايضا الى مسألة العجز سائلا وليد جنبلاط ما اذا كان يريد زيادة التعرفة أو قطع التيار لخفض العجز، فنحيله الى طلب مدير عام كهرباء لبنان في 12 تشرين الأول 2004 (جريدة السفير) حيث طلب إعادة النظر بالتعرفة بناء لدراسة أعدتها شركة "نيرا" لأنها لا تتناسب مع كلفة الانتاج خاصة بعد وصول سعر برميل النفط الى 60-70 دولار.

عاشرا: لماذا لم يعالج الوزير المستقيل مسألة امتيازات الكهرباء التي تشتري الكهرباء بتسعيرة تقل بكثير عن الكلفة المرتفعة وهو يعلمها. أما المسؤوليات الاخلاقية التي تحدث فتقتضي ايضا تذكيره بتعيين مستشاريه في مشروع الأمم المتحدة لترشيد استهلاك الطاقة، وبتوزيع الهبات التابعة لهذا المشروع لمجموعات الطاقة الشمسية لتسخين المياه على محازبيه ومناصريه في الجنوب حصرا رغم أنها مخصصة لكل لبنان.

أخيرا، في الحديث عن المهجرين وأموالهم، فلا تزال أرقام وزارة المهجرين وصندوق المهجرين تدل على المبالغ التي وزعت في الماضي لمحازبيه ولحلفائه، وحتى بعد الحرب العبثية التي أقحم لبنان فيها تقوم الحكومة حاليا، وعن حق، بدفع التعويضات للمهجرين من الجنوب رغم أن حزب الله عاد واحتل وسط بيروت الذي كان نال مهجروه في الماضي تعويضات ضخمة".

 

قوى 14 آذار: للرد على منطق التعطيل بمزيد من الايجابية والانتاجية

ضرورة كشف كل شبكات التخريب وعدم ابقاء اية حصانات سياسية تحميها

وطنية - 10/1/2007 (سياسة) عقدت هيئة المتابعة لقوى الرابع عشر من آذار اجتماعا في البيت المركزي لحزب الكتائب اللبنانية ناقشت خلاله المستجدات السياسية. حضرالاجتماع النائب وليد عيدو، نادر الحريري (تيارالمستقبل)، النائب انطوان زهرا، ادي ابي اللمع (القوات اللبنانية)، النائب وائل ابو فاعور (اللقاء الديموقراطي)، النائب سمير فرنجية، النائب السابق فارس سعيد، ميشال معوض، انطوان ريشا، ساسين ساسين، ميشال مكتف (الكتائب)،الياس ابو عاصي (الوطنيين الاحرار)، انطوان حداد، النائب السابق كميل زيادة (التجدد الديموقراطي)، كلود كنعان، مروان صقر (الكتلة الوطنية)، احمد الصفدي (التكتل الطرابلسي) وحنا صالح (اليسار الديموقراطي). واثر الاجتماع تلا عضو المكتب السياسي لحزب الكتائب ساسين ساسين بيانا باسم المجتمعين جاء فيه:

"اولا: ازاء استمرار التحركات السياسية التعطيلية بقناع مطلبي زائف التي يقوم بها "حزب الله" والقوى التابعة له والتي تشكل حلقة من حرب تجويع اللبنانيين وافقارهم من قبل قوى تمتلك اقتصادا موازيا (نظيفا) ولا تأبه لأوضاع باقي اللبنانيين، تدعو قوى 14 آذار الشعب اللبناني الى الرد على منطق التعطيل بمزيد من الايجابية والانتاجية في كل نواحي وقطاعات العمل والحياة بعدما وصلت هذه التحركات الى طريق مسدود نتيجة عدم تجاوب اللبنانيين وتحولت الى فولكلور يومي متنقل وممل لا يقدم اية اجابات على مشاكل البلد، بل يمعن في منطق تجويع اللبنانيين واعاقة رفاههم وامكان نهوض اقتصادهم على مشارف مؤتمر باريس - 3 الذي يمثل الفرصة الوحيدة المتاحة للمعالجة الاقتصادية الجذرية.

ثانيا: تأييد مضمون البيان الصادر عن الرئيس الاعلى لحزب الكتائب الرئيس امين الجميل ودعوة الاجهزة الامنية والقضائية الى تكثيف جهودها لكشف كل شبكات التخريب سواء تلك التي ثبت تورط مسؤولين في الحزب السوري القومي الاجتماعي فيها او غيرها من الشبكات، تحت عناوين سياسية مختلفة وبالتالي عدم ابقاء اية حصانات سياسية تحمي هذه الشبكات. كما نجدد دعوتنا للحزب القومي الذي اضطلع بدور مهم في مقاومة العدو الاسرائيلي الى تنقية صفوفه من هذه الشبكات والعناصر ومن يديرها ويحميها. ثالثا: ادانة الاعتداء الجبان على الدكتورة سمر غطاس خوري الذي يعبر عن اسلوب ترهيبي جديد في سياق نفس مسلسل التخريب والاعتداءات بحق القوى الاستقلالية ودعوة نقابة الاطباء الى اتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة، كما مطالبة الاجهزة الامنية ببذل كل الجهود الممكنة لكشف المعتدين ومعاقبتهم هم ومن يقف خلفهم. رابعا:اما العصيان الدستوري الذي لا زال يمارسه رئيس الجمهورية الممدة ولايته قسرا والذي يتمثل بامتناعه حتى اليوم عن توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة في المتن لانتخاب بديل عن مقعد الشهيد النائب الشيخ بيار الجميل، يدفعنا مجددا الى التساؤل عن المستفيد من اغتيال الوزير الجميل والاسباب الحقيقية لهذا الاغتيال".

 

النائب رعد:اصرار المجموعة الانقلابية على التنكر للدستور والميثاق

وعقد جلسات تنتحل صفة مجلس الوزراء دفع للبلاد نحو مزيد من الانقسام

وطنية - 10/1/2007 (سياسة) اكد رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد, في تصريح اليوم "ان اصرار (رئيس الحكومة) السيد فؤاد السنيورة ومجموعته الانقلابية على التنكر للدستور والميثاق الوطني وعقد جلسات تنتحل صفة مجلس الوزراء, لا يمكن تفسيره الا بأنه مكابرة وتوغل في الممارسة الكيدية، وضلوع في مؤامرة دفع البلاد نحو مزيد من الانقسام والاحتقان لقطع الطريق امام اي منفذ او مبادرة او مسعى للخروج من المأزق الكبير الناجم اصلا عن عقلية التفرد والاستئثار. ومنهجية هذه المجموعة الحاكمة الملتزمة برامج عمل للقوى الاجنبية الداعمة للعدوان الصهيوني على لبنان والحريصة على توفير المناخات والمعادلات السياسية التي تحمي كيانه الغاصب وتهيىء لتطبيع العلاقات معه على حساب مصالح اللبنانيين والرب والمسلمين في المنطقة".

اضاف :"ان تجاهل السنيورة ومجموعته الانقلابية لما تشهده البلاد من توترات وتحركات معارضة للسلطة من غالبية اللبنانيين, والمضي في عقد جلسات حكومية غير دستورية وغير شرعية وغير منتجة عمليا بسبب عدم القدرة على تنفيذ مقرراتها, يعرض مؤسسات الدولة للتساقط, فضلا عن التخبط والارباك والتسلل ويحرق كل مراكب التفاهم المحتمل بين فئات اللبنانيين وقواهم السياسية".

وتابع :"وفي ضوء هذه المخاطر الكبيرة, فأننا ننبه الفريق الحاكم وافراده الى ان ما يفعلونه بإصرارهم على تجاوزالتمثيل السياسي والطائفي المتوازن الذي تفتقده اليوم حكومتهم غير الشرعية وغير الدستورية, هو بمثابة الجريمة في حق الوطن, والانقلاب على الميثاق الوطني الذي تم التوافق عليه في الطائف.

ولذا فإننا ننصح السنيورة ومجموعته بالكف عن هذه الممارسة والامتناع عن عقد جلسات بإسم مجلس الوزراء, والتوجه نحو معالجة اسباب الازمة الخانقة التي اغرقوا البلاد فيها, والاستجابة لدعوات المعارضة الى تحقيق الشراكة الحقيقية الكاملة في حكومة وحدة وطنية تنقذ لبنان من سياسات الجنوح للتبعية والارتماء في احضان الوصاية الاجنبية المتحالفة استراتيجيا مع الكيان الصهيوني المعادي لمصالح لبنان والمنطقة العربية والاسلامية برمتها".

اضاف:" ثم ان التلويح بعقد جلسة نيابية خارج المجلس النيابي وبرئاسة نائب رئيس المجلس, ليس الا نزغ شيطاني من شأنه في ما لو انزلقت اليه المجموعة الانقلابية اليوم ان يعيد الاوضاع في البلاد الى اسوأ مما كانت عليه قبل اتفاق الطائف.

والمسؤولية الوطنية تفرض علينا التحذير من مغبة الانظلاق الشيطاني الخطير الذي يزينه لكم من لا يخاف الله في العباد والبلاد".

الرئيس الجميل غادرالى اسبانيا للمشاركة في مؤتمر حول "مفاوضات السلام"

وطنية - 10/1/2007 (سياسة) غادراليوم الرئيس أمين الجميل بيروت متوجها الى مدريد للمشاركة في مؤتمر حول مصير مفاوضات السلام في الشرق الأوسط تحت عنوان "15 سنة بعد مؤتمر مدريد". وسيعقد الرئيس الجميل في العاصمة الاسبانية سلسلة لقاءات سياسية مع مسؤولين عرب وأوروبيين تبدأ بلقاء خاص مع الملك الاسباني خوان كارلوس بعد ظهر غد الخميس في القصر الملكي في مدريد.

 

النائب جنبلاط عرض مع السفير فيلتمان الاوضاع العامة

وطنية - 10/1/2007 (سياسة) عرض رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط في قصرالمختارة والاوضاع السياسية العامة من جوانبها كافة، مع السفير الاميركي في لبنان جيفري فيلتمان الذي رافقه المستشار السياسي في السفارة جوهان شمونزز.

واثر اللقاء الذي دام قرابة الساعة، لم يشأ السفير فيلتمان او النائب جنبلاط الادلاء بأي تصريح

 

روسيا والتعاون مع براميرتز: الهدف عمل اللجنة وليس المحكمة

الحياة - 2007 / 1 / 10 - راغدة درغام

تخلت روسيا عن خطتها توجيه رسالة من مجلس الأمن الى سيرج براميرتز رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري ورفاقه تطالبه بكشف اسماء الدول العشر التي لم تتجاوب مع طلباته بعد، وذلك بسبب معارضة قاطعة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول أخرى في المجلس. لكن موسكو توعدت بعدم التخلي عن مبادرتها إذ طرحت حلاً وسطاً تمثل في رسالة تطلب من براميرتز ان يحدد اسماء هذه الدول عندما يقدم تقريره الى مجلس الأمن في آذار (مارس) المقبل. لكن الاقتراح لاقى معارضة دولة واحدة في مجلس الأمن حسب السفير الروسي فيتالي تشيركن الذي يترأس مجلس الأمن للشهر الجاري. وكشف السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري للصحافة ان الحل الوسط عارضه فقط الوفد الفرنسي لا غير، مؤكداً ان سورية، بالطبع، تدعم المبادرة الروسية.

وقال تشركين، في اعقاب جلسة مغلقة لمجلس الأمن، ان المبادرة الروسية جاءت من أجل المبدأ وصدقية عمل اللجنة وحيادها، ولنتأكد من تعاون كل الدول التي يطلب منها براميرتز ذلك. وردا على سؤال لـ الحياة، نفى تشركين ان بلاده استشارت براميرتز قبل طرحها المبادرة. لكنه اضاف اننا لا نحاول ان ندير عمله بكل شاردة وواردة ونافياً ان يكون التحرك الروسي بهدف التشكيك في صدقية براميرتز الذي ندعمه ونعتبره موضوعياً و ليس لنا اي ظل تشكيك في صدقيته. وشدد على اننا نعمل على اساس قرارات معينة لمجلس الأمن والاذعان لهذه القرارات هو شغل مجلس الأمن. وهذا اساس مبادرتنا، ملاحظا

ان براميرتز هو الذي تقدم بإحاطة الى مجلس الامن تضمنت تعابير قوية عبرت عن قلقه من عدم تعاون بعض الدول، نافيا ان يكون للموقف الروسي علاقة بالمحكمة الدولية. وأوضح السفير الروسي ان سورية ليست مقصودة ولا هي في قائمة الدول العشر اذ ان تقرير براميرتز الأخير اعطى صورة راضية عن تعاونها. وقال: لنواجه الواقع: إذا ركزنا بهذه الشدة على دولة واحدة (سورية) لماذا نغض النظر بشكل كامل ولا نريد حتى ان نعرف من هي الدول الأخرى.

وكان الأمين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان بعث برسائل الى هذه الدول لحضها على التعاون معه. وبحسب المصادر تشمل قائمة هذه الدول الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية ومصر واليونان واسرائيل، كل لاسباب مختلفة عن الأخرى، ومنها يخضع لقوانين محلية.

 

فاعليات نيابية وسياسية استنكرت التعرض لزوجة النائب السابق خوري

وطالبت السلطات المختصة بكشف الفاعل وانزال أشد العقوبات في حقه

وطنية- 10/1/2007 (سياسة) صدرت اليوم مواقف نيابية وسياسية وحزبية مستنكرة التعرض لعقيلة النائب السابق غطاس خوري الدكتورة سمر جبور وطالبت بالتحقيق لكشف الملابسات.

الوزير المستقيل خليفة

ندد وزير الصحة المستقيل الدكتور محمد خليفة بالاعتداء، وقال :"ان هذا العمل يدل على اسلوب جبان لا يقبله اللبنانيون، وهو ليس من شيمهم". ودعا الاجهزة الامنية الى "الاسراع في كشف المعتدين على الزميلة خوري ومحاسبتهم".

النائب الحريري

وقال رئيس كتلة "المستقبل" النائب سعد الحريري: "نأمل الا يكون الاعتداء التي تعرضت له الدكتورة خوري، عرضا من عروض الافلام اليومية التي يشاهدها اللبنانيون هذه الايام. هذا عمل مستنكر ولا يمت الى الاخلاق بصلة، وانما يعبر عن اساليب مرتكبيه اللاديموقراطية وممارساتهم اللانسانية. وسيبقى الدكتور غطاس خوري بالنسبة الينا ركنا من اركان الحركة الاستقلالية وصديقا وفيا لبيت الحريري، وان اي تطاول عليه وعلى بيته وزوجته هو تطاول على القضية الوطنية".

النائب أبو فاعور

ودان عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب وائل أبو فاعور في تصريح "الاعتداء الذي تعرضت له الدكتورة سمر غطاس خوري"، معتبرا انه "ينم عن مستوى بلغ حدود الانحطاط في ردود الافعال والذي يهدف الى ترهيب القوى والشخصيات الديموقراطية عبر التعرض لعائلاتهم، وفي مقدمها احد ابرز اركان الحركة الاستقلالية الدكتور غطاس خوري، وهو شكل جديد مبتدع، أقل ما يقال فيه، انه تعبير عن انحطاط خلق وضيق صدر ونقص شجاعة"، معتبرا "ان هذا التهويل والاعتداء كما غيره من الاعتداءات والرسائل لن تثني القوى الديموقراطية عن الاستمرار في مسيرتها في التعبير الحر والعمل الديموقراطي الذي هو حق لكل المواطنين يمارسونه من دون ادنى ضغوط من اي جانب أتت".

ودعا الاجهزة الامنية الى "العمل من اجل كشف الفاعلين ومعاقبتهم".

كارلوس اده

وصدر عن عميد حزب الكتلة الوطنية اللبنانية كارلوس اده البيان الآتي: "نستنكر أشد الاستنكار، الاعتداء الجبان الذي تعرضت له زوجة النائب السابق غطاس خوري وهي تسير في الشارع العام. ان هذا الاعتداء ان دل على شيء فعلى فقدان المرتكبين ومن وراءهم لأعصابهم، وعلى نموذج التعامل الذي يعدوننا به والذي ينسحب على كل المستويات. ونعلن تضامننا مع الدكتور غطاس خوري وعائلته في هذه الظروف، حامدين الله على سلامة السيدة خوري.

من جهة أخرى، بدأنا نسجل منذ أيام بعض حالات التهديد التي تلقاها طلاب جامعيين كتلويين من زملاء لهم ينتمون الى التيار الوطني الحر.

إن هذا الاسلوب لا يمكن فصله عن الاعتداء الذي تعرضت له السيدة خوري أمس، إذ يندرج الأمران في إطار واحد.

من هنا، إننا نحذر من أي اعتداء جديد قد يطال أيا من الكتلويين أو مناصريهم. إنها تتحمل مسؤوليته قيادات الاحزاب والتنظيمات التي ينتمي اليها المعتدي والتي تقوم بتعبئة مناصريها وأفرادها ضد خصومهم السياسيين بشكل غير مسؤول يؤدي في ما لو استمر الى احداث أمنية غير محمودة عقباها".

وديع الخازن

من جهة اخرى، اتصل رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن بعقيلة النائب السابق خوري، مستنكرا "العمل الجبان الذي تعرضت له"، ومطالبا السلطات المختصة "بكشف الفاعل وإنزال أشد العقوبات في حقه".

العريس

بدوره، دان رئيس مجلس بلدية بيروت المهندس عبد المنعم العريس "هذا النوع المستجد من الاعتداءات على أهل المدينة، فلطالما كانت بيروت مدينة آمنة يتجول فيها المواطنون والزائرون بأمان".

واعتبر أن "الإعتداء يشكل سابقة تضر بالمدينة وأبنائها ولها انعكاسات خطيرة على الجميع"، داعيا "المسؤولين معالجة ذيول هذا الحادث لمنع تكراره".

نقابة اطباء لبنان وأصدرت نقابة أطباء لبنان بيانااستنكرت فيه الحادث جاء فيه :" تلقينا بغضب شديد نبأ الاعتداء على الزميلة الدكتورة سمر جبور، عقيلة نقيب الاطباء السابق النائب السابق الدكتور غطاس خوري. ان نقابة اطباء لبنان، اذا تستنمكر بشدة هذا الاعتداء الوحشي على الدكتورة سمر بما يتخطى كل الأعراف والقيم والضوابط الأخلاقية، تهيب بالمراجع الأمنية والقضائية المختصة العمل السريع على كشف الفاعلين وانزال أشد العقوبات بهم، حفاظا على كرامة الطبيب اللبناني وسلامته. ان الجسم الطبي اللبناني يرى في هذا الاعتداء على احدى الزميلات عملا شديد الخطورة وسابقة مرفوضة ومدانة.

ان نقيب اطباء لبنان ومجلس النقابة، اذ يعلنان تضامنهما الكامل مع الدكتورة سمر، يتمنيان لها الشفاء العاجل وكامل الصحة والعافية". ديم قرطاس وصدر عن نائب رئيس الجامعة الأميركية في بيروت للشؤون الطبية الدكتور نديم قرطاس البيان الاتي :" تعرضت الدكتورة سمر جبور خوري، الأستاذة في المركز الطبي، لاعتداء بالضرب من شخص قرب المركز الطبي، بعدما أنهت عملها في المستشفى وكانت عائدة إلى المنزل.

إن كلية الطب والمركز الطبي، وأعضاء الجسم الطبي يدينون هذا الاعتداء الكريه والمستهجن، ويأملون أن تبذل كل الجهود للتعرف الى الجاني وسوقه إلى المحكمة.

إن توفير الأمن بشكل كاف في جوار المركز الطبي أمر حيوي للجميع، والإجراءات الفاعلة ضرورية لمنع تكرار هذه الحوادث في المستقبل".

عائلات الطريق الجديدة

كذلك استنكر تجمع عائلات الطريق الجديدة بعد اجتماعه الدوري برئاسة رياض شومان "الاعتداء الجبان الذي تعرضت له عقيلة النائب السابق غطاس خوري خوري سمر خوري على ايدي شخص مجهول الهوية حتى الآن، لكنه معروف الانتماء السياسي للجميع". واعتبر "ان هذا الاعتداء الخسيس انما يأتي دليلا على ان اصحاب السوابق في جرائم الاغتيالات والتفجيرات والتعديات لا يميزون بين رجل وامرأة وطفل عندما يرون ان مخططهم يقتضي ذلك".

 

قائد الجيش استقبل بللغريني في زيارة وداعية

وطنية - 10/1/2007 (سياسة) استقبل قائد الجيش العماد ميشال سليمان في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، قائد قوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال آلان بللغريني، في زيارة وداعية لمناسبة قرب انتهاء مهامه في قيادة القوات المذكورة. وقد أثنى العماد سليمان على جهوده وتعاونه مع الجيش اللبناني طيلة فترة وجوده في لبنان، وتمنى له التوفيق في مهامه ومسؤولياته الجديدة.

 

المفتي قباني حذر من المغامرة والتمادي في السياسة عبر الشارع والاعتصامات:

نقول للسياسيين آن الأوان ليستريح لبنان واللبنانيون من الصراعات الكيدية

وطنية - 10/1/2007 (سياسة) حذر مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، في تصريح اليوم، من "المغامرة والتمادي في العمل السياسي من خلال الشارع والاعتصامات اليومية المتنقلة حول المؤسسات العامة للدولة والوزارات التي تلبي مصالح اللبنانيين اليومية". واضاف: ان "ذلك سيتحول إلى صراع على الوطن وليس من اجل الوطن وسيتحمل المغامرون كامل المسؤولية أمام اللبنانيين في جر البلاد واللبنانيين إلى ما يتنافى ولبنان النموذج والمثال الذي ينبغي الا ننساه وان نكون له أوفياء". واعتبر ان "مصالح المواطنين الحيوية واليومية أهم بكثير من أية أهداف سياسية يمكن تحقيقها عبر المؤسسات الدستورية في أوانها خصوصا ان لبنان وشفافية العمل السياسي فيه لا يحتملان أكثر". وتوجه إلى السياسيين بالقول: "أما آن للبنان أن يستريح وللبنانيين أن يستريحوا من الصراعات الكيدية المتكررة بين سنوات وأخرى وتكاد تودي باللبنانيين كل مرة إلى أخطار قد تفوق أسباب هذه الصراعات، ولو التزمت القوى السياسية أحكام الدستور اللبناني وقواعده، لمارست العمل السياسي الحضاري، ولما وقعت البلاد في فخ الانجرار إلى قطع الطرقات وحرق الدواليب والعصيان المدني بعد الاعتصام المستمر في ساحة رياض الصلح الذي عطل الحياة الطبيعية الآمنة في البلاد". وختم: "لماذا لا تنتظر المعارضة الانتخابات النيابية المقبلة في موعدها لتثبت أحقيتها التي تريدها قبل أوانها، وتدع الوطن والمواطنين في حياتهم ومصالحهم اليومية الطبيعية وتصون البلاد من ردود الفعل الأخرى وتنجر البلاد كلها إلى الأخطر، وهل هذا هو الحل؟".