المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكندية

أخبار يوم الجمعة 26/1/2007

مِنَ البِدَايَة الحَسَنة يُمْكِن التَكَهن بالنِهَايةِ الحَسَنة.(مدام دووفان)

 

شبح الحرب الأهلية يخيم على بيروت..

القناة/اندلعت مواجهات دامية بين الطلاب المؤيدين للمعارضة والحكومة في جامعة بيروت العربية أسفرت عن سقوط أربعة قتلى و43 جريحا بينهم 13 من أفراد الجيش اللبناني مما ينذر بعودة الحرب الأهلية للبلاد. ودعا الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أنصاره إلى التزام الهدوء، كما دعا سعد الحريري رئيس تيار المستقبل إلى عودة الهدوء إلى لبنان. وفرض الجيش اللبناني حظر التجول في بيروت من الساعة الثامنة مساء الخميس حتى الساعة السادسة من صباح اليوم الجمعة.

اشتباكات دموية/ وقد تدهور الوضع الأمني جنوبي بيروت على خلفية التوترات القائمة بين فريق 14 آذار الحاكم والمعارضة بشكل ذكر بمشاهد الحرب الأهلية التي عاشتها البلاد بين عامي 1975 و1989. ووقعت اشتباكات بالحجارة والعصي بين أنصار المعارضة والفريق الحاكم في حرم جامعة بيروت العربية ومحيطها ما لبثت أن تطورت إلى إطلاق نار من مجهولين استهدف في مرحلة لاحقة عناصر الجيش اللبناني الذي تدخل لفض الاشتباكات. وجاءت هذه التطورات بعد يومين من مقتل ستة أشخاص وإصابة 130 آخرين على الأقل خلال إضراب نظمته المعارضة احتجاجا على حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة ما لبث أن تطور إلى مواجهات بين أنصار الفريقين في بيروت وجبيل وطرابلس وحلبا شمالي لبنان. وبدأت الصدامات بالحجارة والعصي في حرم جامعة بيروت العربية في جنوب العاصمة بعد تلاسن بين طلبة الجانبين ثم اتسعت لتشمل الأحياء المحاذية السنية والشيعية .

وذكرت محطة أن بي أن التابعة لزعيم حركة أمل ورئيس البرلمان نبيه بري أن أربعة أشخاص قتلوا بنيران أطلقت عليهم بينهم اثنان من طلاب المعارضة.

وترافقت الاشتباكات مع قيام أشخاص بتحطيم سيارات متوقفة في محيط الجامعة قبل أن يتدخل الجيش اللبناني لفض الاشتباك بإطلاق النار في الهواء، وقال شهود عيان إن ناقلات جند للجيش تمركزت عند مدخل الجامعة العربية التي توقفت الدروس فيها، وضرب الجيش طوقا أمنيا في المنطقة، وأعلنت الجامعة اللبنانية الرسمية إقفال أبوابها حتى الاثنين المقبل، وذلك لتفادي أي صدامات بين طلابها.

دعوة نصر الله/ من جانبه ، دعا الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله انصاره إلى التزام الهدوء وإخلاء الشوارع، والاستجابة لأوامر الجيش اللبناني لإنهاء حالة التوتر بالبلاد، كما دعاء القضاء اللبناني إلى التشهير بكل من يحمل السلاح ويطلق النار على اللبنانيين، مضيفا أن ما جرى اليوم يؤكد صحة المعلومات التي تشير إلى وجود عناصر خارجية تريد بث الفتنة عن طريق حمل السلاح . وأكد نصر الله أن اخطر ما حدث اليوم هو عودة ظاهرة القناصة إلى لبنان، مشددا على ضرورة تحديد هويتهم والتشهير بهم، مختتما بدعوة اللبنانيين إلى مزيد من الوعي والهدوء التفهم .

جنبلاط يصف بشار بالمجنون /قال الزعيم الدرزي وليد جنبلاط مساء الخميس أن السيد حسن نصرالله عاد إلى رشده ودعاه إلى تناول الغداء بمنزله لمناقشة مستقبل لبنان. وأكد جنبلاط أن الرئيس السوري بشار الأسد (المجنون) على حد قوله ، حاول إحراق بيروت من خلال أدواته. كما دعا الرئيس نبيه بري إلى فتح دورة استثنائية للبرلمان ، وأكد أنه ما من أحد انتقد الجيش اللبناني.

نداءات القادة/ومن جانبه حث نبيه بري وزعيم تيار المستقبل سعد الحريري وحزب الله الجميع إلى ضبط النفس، فيما دعا رئيس الحكومة فؤاد السنيورة خلال مشاركته بمؤتمر باريس للعودة إلى صوت العقل.

وكان الحريري دعا أهل بيروت إلى الهدوء وضبط النفس وتفويت الفرصة على من يريدون تخريب النتائج الإيجابية لمؤتمر باريس 3.

وجاءت هذه التطورات بالتزامن مع انعقاد مؤتمر باريس للدول المانحة للبنان والمشاورات السعودية الإيرانية لحل أزمته السياسية.

اشتباكات قرب صيدا/وفي وقت سابق من يوم الخميس أصيب ثلاثة أشخاص على الأقل في اشتباك بين الجيش اللبناني ومسلحين ينتمون إلى جماعة مسلحة تدعى جند الشام، عندما تقدمت قوة من الجيش للانتشار في حي التعمير الواقع بين أحياء صيدا ومخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين.

واندلعت هذه المواجهات بعدما أطلق عناصر من مجموعة جند الشام النار على عناصر الجيش اللبناني صباح الخميس إثر انتشارهم في الحي الذي لم يسبق أن انتشر الجيش فيه بناء على اتفاق لبناني فلسطيني. وقالت مصادر إعلامية أن ناقلة جند للجيش تضررت بعد إصابتها بقذيفة صاروخية، في حين استمر التوتر مخيما على المنطقة مع وصول تعزيزات للجيش.

 

مؤتمر باريس يتعهد 7.6 مليار دولار كمساعدات للبنان

باريس - + وكالات : 26/1/2007

حصل لبنان الذي يواجه أزمة سياسية واقتصادية خطيرة على مساعدات سخية جدا الخميس مع وعود تجاوزت سبعة مليارات دولار مع توفيره خلال مؤتمر (باريس 3) الذي قدم دعما سياسيا كبيرا للحكومة اللبنانية. وأعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان المجموع التقريبي للاموال التي جمعت يتجاوز بقليل 7,6 مليار دولار.

وتتخذ المساعدات اشكالا مختلفة من هبات وقروض ميسرة ومشاريع استثمارية وغيرها. وجاء على رأس المانحين المملكة العربية السعودية التي تعهدت بتقديم 1,1 مليار دولار والبنك الدولي (اكثر من مليار دولار) وبنك الاستثمار الاوروبي (125 مليار) والولايات المتحدة (770 مليون دولار) وفرنسا (500 مليون يورو) والاتحاد الاوروبي (400 مليون يورو). وفي افتتاح المؤتمر شدد شيراك الذي يرئس المؤتمر على انه يشكل استحقاقا حاسما من اجل قيام لبنان موحد ومتوافق ويتمتع بالسيادة. وقال ان المؤتمر المنعقد بمشاركة ممثلين عن نحو اربعين دولة و14 هيئة دولية هو استحقاق حاسم وفرصة فريدة لنؤكد مجددا وبقوة تطلعنا لقيام لبنان موحد ومتوافق ويتمتع بالسيادة في اطار احترام كل مكوناته. ويعقد مؤتمر باريس 3 لمساعدة لبنان على التغلب على وضعه المالي والاقتصادي المتأزم ولدعم حكومة فؤاد السنيورة في مواجهة الضغوط المتزايدة من المعارضة التي يقودها حزب الله المدعوم من سورية وايران وعدد من الاحزاب المؤيدة لسورية.

وقال شيراك ان تقديم الاسرة الدولية دعما ماليا كبيرا وفوريا يشكل بنظر الجميع ضرورة مطلقة لمواكبة جهود حكومة السنيورة التي احتجت المعارضة على برنامجها الاصلاحي الخمسي ونظمت الثلاثاء اضرابا تخلله قطع طرق ومواجهات اسفرت عن ثلاثة قتلى و133 جريحا. واكد شيراك ان فرنسا ستتحمل حصتها كاملة في هذا المجهود مشيرا الى انها ستقدم اسهاما كبيرا على شكل قرض بقيمة 500 مليون يورو بشروط ميسرة جدا يصرف نصفه هذه السنة.

من جهته اعتبر رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ان دعم المجتمع الدولي للبنان اساسي للتنمية في هذا البلد موضحا ان هذا الدعم يجب ان يكون عازما وشاملا وليس مجتزءا وغير متردد. وقال السنيورة ان القضايا الاقتصادية والسياسية متشابكة مؤكدا ان لبنان على شفير انكماش اقتصادي عميق بسبب العدوان الاسرائيلي خلال الصيف الماضي الذي الحق دمار كبيرا في البنى التحتية اللبنانية.

ويرزح لبنان تحت عبء دين كبير قدره 41 مليار دولار يشكل اكثر من 180 في المئة من اجمالي الناتج الداخلي. وشكلت المساهمة السعودية اكبر مساهمة فردية من احدى الدول المشاركة. واعلن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل مساعدة قدرها مليار دولار لدعم المشاريع التنموية في لبنان ومنحة بقيمة مئة مليون دولار الى الحكومة لدعم الميزانية العامة. وقال يسرني ان اعلن ان حكومة المملكة قررت تقديم مساعدة جديدة بمبلغ الف مليون دولار لدعم المشاريع التنموية في لبنان من خلال الصندوق السعودي للتنمية وبالتنسيق مع الحكومة اللبنانية. وأعلن الوزير السعودي ايضا ان المملكة قررت تقديم منحة بمبلغ مئة مليون دولار إلى الحكومة اللبنانية لدعم الميزانية العامة لديها. أكد ان اي مساع مشتركة تبذل لمساعدة لبنان ستكون ذات مردود كبير. وأوضح الوزير السعودي لعلنا من خلال هذا الجهد الدولي نتمكن اليوم من توفير ما يحتاج اليه لبنان من دعم ومؤازرة تسهم في مساعدته لاخراجه من حالة التأزم والاضطراب السياسي الذي يغرق فيه حاليا.

وأضاف ان المملكة تهيب كل الاطراف على الساحة العمل على احتواء الخلافات الداخلية وضبط النفس وتغليب المصلحة الوطنية وحماية الوفاق الوطني وتجنب المواجهات واللجوء الى الحوار لحل الخلافات مشددا على ان السعودية تقف على مسافة واحدة من جميع الاطراف في لبنان. وأكدت وزير الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس المساعدة الاميركية البالغة 770 مليون دولار مشددة على ان جزءا كبيرا منها على شكل هبات. وشددت على ضرورة دعم لبنان السيد الديموقراطي والمزدهر.

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون المجتمع الدولي الى الاستجابة بسخاء لتلبية حاجات لبنان. وامتنع عدد من الدول العربية عن الكشف عن ارقام محددة حول مساعداتها لبنان مكتفية بالقول انها ستشارك في مشاريع تنموية في لبنان مما استدعى تدخل الرئيس الفرنسي طالبا منها توضيح مساهمتها. وقد تجاوزت الوعود حتى الان بكثير الوعود التي قطعت خلال مؤتمر باريس 2 في 2002 وبلغت 4,2 مليارات دولار حصل لبنان منها 2,2 مليار دولار فقط. وفضلا عن نفحة الاكسيجين الذي تشكله هذه المساعدات للاقتصاد اللبناني الذي يعاني من ازمة قوية زادت من حدتها الحرب الاخيرة بين حزب الله واسرائيل يوجه المؤتمر اشارة سياسية قوية حول حجم دعم المجتمع الدولي لحكومة السنيورة التي تواجه معارضة تطالب بسقوطها وتشكيل حكومة وحدة وطنية وبانتخابات مبكرة

 

السعودية تنفي العمل مع إيران من اجل مبادرة بشان لبنان

باريس - وكالات : 26/1/2007

قال الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي يوم الخميس إن السعودية لا تجري مفاوضات مع ايران لمحاولة التوسط من اجل وضع نهاية للازمة السياسية في لبنان لكنه اشار الى ان البلدين تبادلا رسائل بشان التعاون بين المسلمين. وقالت مصادر سياسية لبنانية في وقت سابق هذا الاسبوع ان السعودية وايران اللتين تدعمان الطرفين الرئيسيين للازمة تحاولان التوصل الى اتفاق يمكن ان يوقع عليه طرفا الازمة في لبنان. وردا على سؤال حول هذه التقارير قال وزير الخارجية السعودي لا توجد في الواقع مبادرة. وقال الامير سعود في مؤتمر صحفي بعد مؤتمر للمانحين بشان لبنان ان الزعيم الاعلى الايراني اية الله على خامنئي بعث برسالة الى العاهل السعودي الذي رد بدوره عليها. وقال الامير سعود كانت الرسالة عرضا من اجل التعاون تحقيقا للتضامن بين المسلمين. وأضاف وجاء الرد انه اذا كانت هذه هي النية فان الافعال هي التي تتحدث وليس الكلمات وانه اذا كانت ايران تستطيع عمل اي شئ لتهدئة انصارها في المنطقة فان هذا سيكون افضل خدمة يمكن تأديتها من اجل التضامن بين المسلمين. وقال كان هذا اطارها. وتدعم السعودية رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بينما تدعم ايران حزب الله جماعة المعارضة الرئيسية في لبنان التي تقود حملة احتجاجات لإسقاط حكومة السنيورة.

 

الجيش ينفذ انتشارا كثيفا في شوارع بيروت وحدة المواجهات تتراجع

أ ف ب - 2007 / 1 / 25

نفذ الجيش اللبناني اليوم الخميس انتشارا كثيفا في شوارع بيروت التي شهدت صدامات بين مناصري المعارضة والحكومة وخصوصا في محيط جامعة بيروت العربية التي انطلقت منها شرارة المواجهات, ما ادى الى تراجع حدتها مع ساعات المساء. كذلك, عمد الجيش الى قطع طرق عدة تؤدي الى المناطق الساخنة. وشاهد مراسل وكالة فرانس برس عشرات من السيارات والحافلات الصغيرة المحترقة في محيط منطقة الجامعة العربية ذات الغالبية المسلمة, فيما خلت الشوارع من المارة باستثناء عناصر الجيش الذين نصبوا حواجز وسيروا دوريات. وابلغ مصدر في الجيش اللبناني فرانس برس ان ثمة عددا غير محدد من الجرحى في صفوف العسكريين موضحا ان بعضهم اصيب باطلاق نار. وكان قتل شخص على الاقل واصيب نحو عشرين اخرين في مواجهات اندلعت في احياء عدة من بيروت هي الاخطر بين السنة والشيعة منذ انتهاء الحرب الاهلية في لبنان, وذلك على خلفية صدامات بدأت في جامعة بيروت العربية بين طلاب من مناصري المعارضة والحكومة. ودعا رئيس الحكومة فؤاد السنيورة من باريس اللبنانيين "الذين خرجوا للتعبير عن رأيهم" الى "العودة الى صوت العقل والمحبة والابتعاد عن التوتر والتأزيم". وقال خلال مؤتمر باريس-3 المنعقد لدعم لبنان تعليقا على المواجهات الدامية التي حصلت في بيروت ان "ما يحصل لا يصب الا في مصلحة عدو لبنان". وكان رئيس البرلمان نبيه بري ورئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري وحزب الله الشيعي دعوا في وقت سابق مناصريهم الى "ضبط النفس".

وقال بري مخاطبا جميع الاحزاب والقوى ان "لبنان تحول شوارع وهذا البلد حرام ان نضيعه هكذا وآن لنا ان نتعلم من دروس الماضي". واضاف "اناشدكم بكل ما تملكون من قوة ان تخرجوا من الشوارع وتعودوا الى اعمالكم, علينا جميعا ان نكون يدا واحدة والا سيصبح وطننا في مقبرة التاريخ". ودعا الحريري "اهل بيروت" الى "الهدوء وضبط النفس وتفويت الفرصة على من يريدون تخريب النتائج الايجابية لمؤتمر +باريس 3+".

بدوره, دعا حزب الله مناصريه الى "الانسحاب من الشارع وعدم الانجرار الى الفتنة", وذلك في بيان تلي عبر تلفزيون المنار الناطق باسم الحزب. وقال رئيس الحكومة السابق سليم الحص في بيان "اناشد ابناءنا التنبه الى خطورة الكارثة التي تتمثل في اشعال الفتنة المدمرة وادعوهم الى الانسحاب من مناطق الاشتباكات". وافادت مصادر طبية ان شخصا قتل واصيب نحو عشرين اخرين بجروح في هذه المواجهات فيما كانت حصيلة سابقة اشارت الى اصابة نحو عشرة اشخاص وفق مسعفين. وكانت المواجهات بين مناصري المعارضة والحكومة اندلعت في احياء عدة من بيروت اثر صدامات بين طلاب من الجانبين في جامعة بيروت العربية. وبدات الصدامات بالحجارة والعصي في حرم جامعة بيروت العربية في جنوب العاصمة ثم اتسعت لتشمل الاحياء المحاذية السنية والشيعية بحسب مراسلة وكالة فرانس برس. وتركزت المواجهات خصوصا في حيي طريق الجديدة وزقاق البلاط حيث تم احراق سيارات.

وقال شهود ان ناقلات جند للجيش تمركزت عند مدخل الجامعة العربية التي توقفت الدروس فيها وضرب الجيش طوقا امنيا في المنطقة. وذكروا ان المواجهات توسعت الى منطقتي الكولا والمدينة الرياضية المجاورتين وتم احراق عدد من السيارات وتحطيمها وبات الدخان الاسود يغطي منطقة الصدامات فيما سمعت اصوات عيارات نارية غزيرة. وسارع السكان الى اقفال متاجرهم فيما اقفلت المدارس ابوابها. واضاف الشهود ان الجيش اللبناني استقدم تعزيزات الى موقع الصدامات فيما شهدت شوارع بيروت زحمة سير خانقة جراء قطع الطرق المؤدية الى منطقة الصدامات. واعلنت الجامعة اللبنانية الرسمية اقفال ابوابها حتى الاثنين المقبل, وذلك لتفادي اي صدامات بين طلابها. وبحسب مراسلة وكالة فرانس برس, فان الصدامات كانت حصلت جراء استفزازات متبادلة على خلفية الصراع السياسي الذي يشهده لبنان, تخللها عراك بالايدي والحجارة انتقل من كافيتريا الجامعة الى صفوفها ثم الى الشارع, ما استدعى تدخل الجيش للفصل بين عشرات من الطلاب.

وينتمي تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري الى الغالبية النيابية المؤيدة للحكومة في حين يقود حزب الله المعارضة التي تطالب باسقاط حكومة فؤاد السنيورة وتشكيل حكومة وحدة وطنية. وجاءت هذه المواجهات فيما حصل لبنان الذي يواجه ازمة سياسية واقتصادية خطيرة, على مساعدات سخية جدا الخميس مع وعود تجاوزت سبعة مليارات دولار خلال مؤتمر "باريس 3" الذي قدم دعما سياسيا كبيرا للحكومة اللبنانية. وكانت المعارضة نظمت الثلاثاء اضرابا عاما تخلله قطع طرق ومواجهات دامية اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص وجرح 133 اخرين. وكان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله اعلن الاربعاء ان المعارضة قادرة على اسقاط الحكومة "غدا", لكن ما حال دون ذلك حتى الان "حرصها على السلم الاهلي".

 

نداء عاجل من الحريري، السنيورة، بري وحزب الله إلى ظبط النفس والخروج فوزاً من الشارع

سيارة أحرقها أفراد ميليشيا حزب الله وأمل في محيط الحامعة العربية

وكالات - 2007 / 1 / 25

وجه رئيس كتلة "المستقبل" النائب سعد الحريري نداء عاجلا الى "الاهل والاصدقاء وانصار تيار "المستقبل" في بيروت بوجوب ضبط النفس والتزام الهدوء التام في وجه محاولات التخريب والاعداءوالفتنة". وقال: "إن هذه المحاولات إنما تهدف الى تعطيل المناخ الايجابي الذي أحدثه انعقاد مؤتمر باريس 3 ونتائجه الباهرة التي توصل اليها. علينا مسؤولية تفويت الفرصة على أي محاولات من هذا النوع، وأدعو أهلنا في بيروت وكل لبنان الى عدم الانجرار الى اي عمل يساهم في تحقيق أغراض المتضررين من نجاح باريس 3". كما وجه النائب الحريري نداء ثانيا الى "المواطنين في بيروت وكل المناطق بوجوب ضبط النفس وعدم الانجرار وراء اي محاولات لاشعال الفتنة". ودعا "الشبان ومناصري تيار "المستقبل" الى الانسحاب من الشوارع ومساعدة الجيش اللبناني والقوى الامنية للقيام بمسؤولياتها في الانتشار وفتح الطرق وحفظ الامن". ودعا رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري الى "ضبط النفس" فيما استمرت المواجهات بعد ظهر الخميس بين مناصري الحكومة والمعارضة في احياء عدة من بيروت. وناشد بري "انصار المعارضة والموالاة الخروج فورا من الشارع".

صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري البيان الآتي: "على جميع الاحزاب والقوى في المعارضة والموالاة التهدئة وعدم جر البلاد الى الفتنة، وأطلب من مناصري في حركة أمل عدم الوقوع في فخ الفتنة والعمل على التهدئة بدون تردد". كما دعا رئيس الحكومة فؤاد السنيورة اليوم الخميس من باريس اللبنانيين "الذين خرجوا للتعبير عن رايهم" الى "العودة الى صوت العقل والمحبة والابتعاد عن التوتر والتازيم". بدوره, دعا حزب الله مناصريه الى "الانسحاب من الشارع وعدم الانجرار الى الفتنة", وذلك في بيان تلي عبر تلفزيون المنار الناطق باسم الحزب. واندلعت مواجهات بين مناصري المعارضة والحكومة في احياء عدة من بيروت اثر صدامات بين طلاب من الجانبين في جامعة بيروت العربية.

وافادت مصادر طبية ان شخصا قتل واصيب نحو عشرين اخرين بجروح في هذه المواجهات.

وقال شهود عيان ومصدر أمني ان طالبا واحدا على الاقل من المعارضة قتل رميا بالرصاص واصيب 25 خلال اشتباك بين مجموعات من الطلاب المؤيدين للحكومة اللبنانية والمعارضين لها في احدى جامعات بيروت. ولم يتضح على الفور من الذي أطلق النار على الطالب الذي أصيب في رأسه. وألقى تلفزيون المنار الذي يديره حزب الله باللائمة في اطلاق النار على مسلحين مؤيدين للزعيم السني سعد الحريري. وقالت المصادر ان 25 شخصا على الاقل أصيبوا بجروح وبعضهم أصيب بأعيرة نارية في الصدامات التي استخدمت فيها العصي والحجارة في جامعة بيروت العربية والشوراع القريبة. واحرقت سيارات واطارات سيارات في المنطقة. واطلق جنود من الجيش اللبناني النار في الهواء في محاولة لتفريق الحشود. والقت محطات التلفزيون التابعة لكل من الفريقين باللائمة على الطرف الاخر في اندلاع العنف. وأفاد شهود عيان باطلاق أعيرة نارية على الطلاب من اسطح المنازل في مناطق ذات غالبية سنية ومهاجمة معارضين شيعة لمدرسة سنية في منطقة اخرى في العاصمة. واصدر حزب الله بيانا حث فيه مؤيديه على الانسحاب من الشوارع حول الجامعة بينما دعا الحريري مناصريه لضبط النفس والتهدئة. وادى احتجاج المعارضة التي تضم حزب الله الى شل البلاد وفجر اسوأ اعمال عنف منذ الحرب الاهلية التي اندلعت بين عامي 1975 و1990. وقتل في الاحتجاجات ثلاثة اشخاص واصيب 176. وتطالب المعارضة بقيادة حزب الله الذي تسانده ايران بتمثيل حاسم في الحكومة واجراء انتخابات مبكرة لاسقاط حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة.

 

الحريري دعا أهالي بيروت والمناطق التعالي عن الجراح لوأد الفتنة و لوقف مسلسل الفلتان الذي يستهدف عاصمتنا بيروت

وكالات- 2007 / 1 / 25

وجه رئيس كتلة "المستقبل" النيابية النائب سعد الحريري مساء اليوم الى اللبنانيين الكلمة التالية: الى اهلي واخواني في بيروت الصابرة وفي كل المناطق. هذا يوم للتعالي على الجراح، ولوأد الفتنة و لوقف مسلسل الفلتان الذي يستهدف عاصمتنا وحبيبتنا بيروت، و الوقوف في وجه محاولات تحويل بيروت الى خطوط تماس.

اناديكم باسم روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وباسم اراواح جميع الشهداء الاحرار الذين اغتالتهم يد الغدر والفتنة.اناديكم لتفويت الفرصة على المتلاعبين بمصير لبنان، والمتضررين من نجاح مؤتمر باريس-3، والباحثين عن اي مبرر لانتهاك بيروت. يا اخوة وابناء رفيق الحريري، يا اهلنا في بيروت وكل لبنان،بيروت تنادينا في كل وقت،ونحن معكم لن نتخلى عن بيروت، ولن نسمح المساس بكرامتها، وان مواجهة الفتنة وادوات الفتنة هي خط الدفاع الاول عن هذه الكرامة. ان الدولة هي مرجعنا. الدولة ولا شيئ غير الدولة هي ملاذ الناس، وهي ملجأ المظلومين، وهي المسؤولة عن اللبنانيين.نحن كنا وسنبقى أبعد الناس عن الميليشيات وعن منطق الاقتتال، ولن نتخلى عن واجبنا في حماية الدولة ومؤسساتها و اجهزتها.

من هنا ادعوكم واناشد كل شاب وشابة، كل بيت وعائلة، التزام الحدود القصوى لضبط النفس، وعدم الانجرار وراء اي استفزاز، والافساح في المجال امام الجيش اللبناني والقوى الامنية للقيام بواجباتها. انني ادعوكم الى التعاون مع الجيش اللبناني والقوى الامنية، في سبيل فرض سلطة القانون وتسهيل كل الاجراءات التي تنوي اتخاذها .فحماية الارواح والاحياء والبيوت والممتلكات هي مسؤولية الجيش، ونحن على ثقة بأنه سيتحمل هذه المسؤولية ولن يتخلى عنها بالرغم من الضغوط التي تعترض واجباته. انني اتفهم في هذه الساعات العصيبة، مشاعر كل مواطن تعرض للاعتداء او لحرق سيارته او لمهاجمة بيته.اتفهم مشاعر الطيِبين من ابناء بيروت الذين شاهدوا من منازلهم فلول المهاجمين تحاول اقتحام الاحياء. واتفهم معاناة اهالي الضحايا والجرحى، ولكنني برغم ذلك اناشد الجميع التزام موجبات القانون و تجنب ردَات الفعل والمحافظة على رباطة الجأش من اجل ان نحمي بيروت الغالية ،ولبنان الحبيب، والله دائما و ليُ التوفيق .

عشتم و عاشت بيروت عزيزة كريمة صامدة ابية وعاش لبنان.

 

الشيخ قبلان دعا الى الخروج من الشارع وتحكيم لغة العقل: كل الافرقاء مطالبون بوقف أعمال التحريض وإثارة النعرات

وكالات - 2007 / 1 / 25

وجه نائب المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الامير قبلان نداء الى اللبنانيين دعاهم فيه الى "التعقل وعدم الانجرار الى فتنة ينسجها أعداء لبنان الذين يتربصون الشر بهذا البلد ولا يريدون له ان يستقر"، مستنكرا "أعمال الشغب والفوضى والاعتداءات التي تدل عن جهل وهمجية لا يقبل بها عقل ولا دين، فكل عمل يسيء الى اللبنانيين ويضر بسمعة الوطن هو عمل مرفوض ومدان من قبلنا جملة وتفصيلا، فلا يجوز بأي شكل من الأشكال التعرض للمواطنين وأرزاقهم، وكل اساءة تصدر يتحمل مسؤوليتها صاحبها وحده، فأعمال الشغب والفوضى والاعتداءات لا نقبلها على الإطلاق فهي اعمال مرفوضة ينبغي لجمها وعدم السماح بتفشيها". وطالب الشيخ قبلان "الجيش والاجهزة الامنية بالتحرك بسرعة ولجم كل المحاولات الهادفة الى زعزعة الامن وتعريض الاستقرار للاهتزاز، ويجب ان يظل الجيش العين الساهرة التي تحمي البلد وتذود المخاطر عن أهله، ولا سيما أن هذا الجيش اثبت كفاءة وحكمة وشجاعة في التعامل مع الأزمات المتلاحقة التي تعصف بالوطن". ودعا الشيخ قبلان المواطنين الى "الخروج من الشارع وتحكيم لغة العقل والعمل بصدق واخلاص لما فيه خير الوطن"، معتبرا "ان كل الافرقاء مطالبون بوقف أعمال التحريض وإثارة النعرات، وعلى العقلاء من كل الأطراف التحرك فورا للجم حالة الفوضى ووضع حد لكل التصرفات المشينة وعدم إفساح المجال امام المصطادين بالماء العكر لاستهداف امن البلد وأهله. وعلى اللبنانيين الابتعاد عن كل ما يضر بحالهم والاستماع الى صوت العقل والضمير وانتهاج الحكمة في حل المشاكل وتذليل العقبات، فأعداء لبنان كثر وهم يتربصون الشر به وعلى اللبنانيين تفويت الفرصة عليهم بالعودة إلى أصالتهم وقيمهم الدينية والوطنية، فهم أخوة وشركاء في الوطن والمسؤولية الوطنية والدينية تحتم عليهم التعامل بروح الأخوة مع بعضهم والتزام الحكمة والروية في حل الاشكالات".

ورفض الشيخ قبلان "ان تتحول الجامعات بؤرا مشتعلة بين الطلاب عوض ان تكون صروحا علمية يتعارف فيها الطلاب ويتحاوروا ويتعاونوا لما فيه صلاح بلدهم ووطنهم".

فتوى لنصرالله ب"اخلاء الشوارع وترك الساحة للجيش اللبناني"

-أ ف ب - 2007 / 1 / 25

اصدر الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله مساء اليوم الخميس فتوى توجه فيها الى مناصريه ب"اخلاء الشوارع والتزام الهدوء وترك الساحة للجيش اللبناني والقوى الامنية", وذلك اثر المواجهات بين مناصري المعارضة والحكومة في بيروت. وقال نصرالله في كلمة مباشرة عبر قناة المنار الناطقة باسم حزب الله "واجب وطني وديني وشرعي ان نستخدم الفتوى لمصلحة الوطن وسلمه الاهلي (...) على الجميع ان يخلوا الشوارع ويلتزموا الهدوء ويتركوا الساحة للجيش اللبناني والقوى الامنية". ودعا المواطنين الى "الانسجام مع كل الاجراءات التي سيتخذها الجيش اللبناني في الساعات المقبلة لانهاء حال التوتر". واعلن مصدر في الجيش اللبناني حظر التجول في بيروت اعتبارا من الساعة 20,30 (18,30 ت غ) مساء اليوم الخميس حتى الساعة 6,00 صباح الجمعة (04,00 ت غ). واكد نصرالله ان "المعارضة اكتفت بخطوتها الاحتجاجية (الاضراب) ليوم واحد لانها تلقت معلومات عن اطراف يحضرون لمواجهات مسلحة في الشارع, وما جرى اليوم يؤكد صحة هذه المعلومات". ودعا الجيش اللبناني والقضاء الى "التشهير بمن يستخدم السلاح ومحاكمتهم", لافتا الى "استخدام قناصين وايداعهم في العديد من الابنية" لاطلاق النار على المواطنين. وحض نصرالله "بعض قيادات (الغالبية النيابية) على عدم الانجرار وراء تيارات ذات تاريخ ميليشيوي واتجاه تقسيمي تقتات على الفتنة". وقتل شخص على الاقل واصيب نحو عشرين اخرين في مواجهات اندلعت اليوم في احياء عدة من بيروت هي الاخطر بين السنة والشيعة منذ انتهاء الحرب الاهلية في لبنان, وذلك على خلفية صدامات بدأت في جامعة بيروت العربية بين طلاب من مناصري المعارضة والحكومة. ونظمت المعارضة الثلاثاء الفائت اضرابا عاما تخلله قطع طرق ومواجهات دامية اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص وجرح 133 اخرين.

فارس سعيد حيا قائد الجيش ووصف كلام العماد عون بالكاذب

وكارلوس اده: لا يحق لاحد خراب البلد للوصول الى الحكم

وكالات - 2007 / 1 / 25

عقد النائب السابق الدكتور فارس سعيد بعد ظهر اليوم مؤتمرا صحافيا في جبيل، رد فيه على النائب العماد ميشال عون، في حضور النائب سمير فرنجية والنائبان السابقان منصور البون وكميل زيادة وعميد الكتلة الوطنية كارلوس اده، ميشال رينيه معوض، ساسين ساسين ممثلا حزب الكتائب وكميل شمعون وحشد من الاعلاميين. بداية، وجه سعيد تحية خاصة الى قائد الجيش العماد ميشال سليمان والقيادة، مشيرا الى "أن هذه المؤسسة تضمن حقوق الناس وأمنهم"، مذكرا أنه "من عائلة شهابية التصق اسمها بمحبة المؤسسة العسكرية منذ عهد الرئيس فؤاد شهاب". وقال: "أهلا وسهلا بكم في جبيل، مدينة الحضارة في العهد القديم ومدينة الكلمة الصادقة في العهد الجديد التي امتاز بها العميد ريمون اده، مدينة الانسانية والشجاعة والاقدام مع الدكتور انطوان سعيد. لم أكن يوما أتصور أن يتدنى مستوى الكلام السياسي في لبنان الى هذا الحد، وما سمعناه بالأمس على لسان النائب عون كان معبرا عن هذا الانحدار في لغة التخاطب السياسي ولكن ما قاله عني، في الأمس، لم يفاجئني، فالاسلوب الذي اعتمده هو نفسه الاسلوب الذي يعتمده تجاه كل اللبنانيين. لقد انتقل النائب عون من موقع الى آخر دون أن يكون له الجرأة الأدبية لمواجهة جمهوره ومصارحته. فهو انتقل من مواجهة النظام السوري الى تبرئته من كل ما يحصل في لبنان من قتل وتفجير وتخريب وذلك بذريعة أنه أصبح خارج لبنان بعد انسحاب جيشه في نيسان 2005". اضاف: "هو انتقل من دعم الشرعية الدولية الى مواجهتها واعتبارها سلطة وصاية على لبنان. هو انتقل من دعم الدولة في أن تكون صاحبة الحق الحصري في امتلاك القوة المسلحة الى دعم سلاح "حزب الله" في مواجهة الدولة. هو انتقل من المطالبة بالاصلاح ومحاربة الفساد الى إعادة الاعتبار لرموز النظام المافيوي اللبناني-السوري. من أجل التغطية على تخليه عن المبادىء التي نادى بها في السابق، لجأ النائب عون الى منطق خاص يقوم على المطالبة بالشيء وممارسة نقيضه في آن واحد:

-المطالبة بإنشاء محكمة لمحاكمة الفاسدين والاعتراض على محكمة دولية لمحاكمة المجرمين واعتبارها "طبخة بحص" على حد قوله.

-محاربة "الفاسدين" إذا كانوا ينتمون الى الأكثرية والتحالف معهم إذا كانوا من خارج الأكثرية.

-اتهام الأكثرية بأنها مكونة من مجموعة "عملاء سوريين سابقين" والتحالف لمواجهتها مع "عملاء سوريين حاليين".

-مطالبة الأكثرية بإشراك الأقلية في السلطة والقبول بتفرد "حزب الله" بالقرارات الأساسية ولا سيما قرار الحرب والسلم.

-الدعوة الى احترام قرارات الشرعية الدولية لحظة إقراراها والاصرار على عدم احترامها لحظة تنفيذها.

-اتهام الغرب بالتدخل في الشأن الداخلي اللبناني والسكوت عن إعلان مرشد الثورة الايرانية قراره "إسقاط اميركيا في لبنان".

-اتهام "القوات اللبنانية" بأنها ميليشيا وتمتلك سلاحا فرديا واعتبار "حزب الله" تنظيما سياسيا رغم إعلانه عن امتلاكه 20 ألف صاروخ".

وتابع: "ان النائب عون الذي يدعي حصرية الدفاع عن الشرعية والمؤسسات ابتكر مفهوما خاصا للمارسة الديمقراطية حين اعتبر أن من حقه القانوني قطع الطريق على المواطنين بالدواليب المشتعلة لفرض قرار الاضراب. وقد قال في الأمس ما حرفيته:"إذا لم يكن قطع الطرق اسلوبا حضاريا، فلماذا يسمح القانون به؟".

عن أي قانون يتكلم النائب عون؟ عن القانون اللبناني أو قانونه الخاص؟ وإذا أقدم مواطنون، في ظرف من الظروف، على قطع الطرق المؤدية الى منزله أو مكتبه، فهل سيعتبر الأمر مشروعا وفقا لمفهومه للقانون؟ وإذا كان قطع الطرق وحرق الدواليب اسلوبا حضاريا، فلماذا اعترض عليه غبطة البطريرك الذي أعلن منذ البداية رفضه الاحتكام الى الشارع؟". ولفت الى "إتهمني النائب عون بتهريب السلاح مرتين. هذا كلام كاذب، وأتحداه أن يتخلى عن حصانته في هذا الموضوع وفي هذا الموضوع فقط، وأن ندع القضاء حكما فيما بيننا. أما أن يستمر في أكاذيبه وإفتراءاته وغوغائيته، فهذا أمر لم نعد نقبل به.

وأذكر النائب عون أن بإمكانه أن يكذب لبعض الوقت على كل الناس وأن يكذب كل الوقت على بعض الناس، ولكن ثبت أنه من المستحيل عليه الكذب كل الوقت على كل الناس". ثم عرض سعيد شريطا مصورا على اوتستراد جبيل للاشكال الذي حصل على موكبه وجرى خلاله إطلاق النار على هذا الموكب، مؤكدا "ان مؤسسة الجيش هي مؤسسة كل لبنان، وأوجه تحية خاصة الى قائد الجيش إبن عمشيت الذي تحترمه بلاد جبيل وهذا الفيلم لم أكن أرغب بتقديمه الى الرأي العام لولا لم يتحدث النائب عون قائلا: "على ماذا يهنئون فارس سعيد، هناك كم شخص أطلقوا النار على الأرض وأصيب بعض الشباب بالبحص". لا أقدم هذا الفيلم حتى أكتسب صفة الادعاء الشخصي على أحد، بل أضعه بكل أمانة وصدق بين أيدي معالي وزير الدفاع الذي يشكل المرجعية السياسية لمؤسسة الجيش، وكذلك بين أيدي الصديق قائد الجيش العماد ميشال سليمان وبين أيدي القيادة لأخذ الاجراءات والتدابير التي يرونها مناسبة وأضع نفسي مع كل المستندات بتصرفهم".

أضاف: "أنا أرد فقط على النائب ميشال عون بأن الذي حصل مع فارس سعيد "شوية قواص بالأرض طرطش شوية بحص على الشباب" وأنا لا أتهم أحدا ولا أخذ صفة الادعاء على أحد، أنا أقول ان المؤسسة العسكرية في لبنان لعبت وتلعب دورا أساسيا في الحفاظ على الأمن لكل المواطنين اللبنانيين، وان هذه المؤسسة هي منا وفينا ونحن منها وفيها، وهي بالتالي من لحمي ودمي، كل ما أقوله أن لهذه المؤسسة مرجعية وهي مرجعية القيادة وهناك قائد جيش من عمشيت نحبه وهناك مرجعية سياسية هي وزارة الدفاع".

وختم قائلا: "أنا فقط أضع هذا المستند بتصرف معالي وزير الدفاع والقيادة العسكرية، ولا أكن أي حقد على أحد رغم معرفتي بالأسماء ولن أتحدث عن أحد، هذا الموضوع موجود بين أيدي القضاء العسكري إذا أرادت القيادة أن تحوله الى هذا القضاء. أنا فارس سعيد لست مهربا للأسلحة ولست تاجرا للأسلحة فقد حصل جدي على شهادة الطب سنة 1909 من الجامعة اليسوعية ووالدي حصل عليها سنة 1951 وأنا حصلت عليها سنة 1985 وتاريخنا يشهد على أننا أسسنا المستشفيات في جبيل وبيروت ولم ندخل الى السياسة في الظروق الأمنية بل دخلنا هذا المعترك بأخلاقنا الانسانية وصدقنا".

ثم رد على اسئلة الصحافيين:

سئل: هل سلمت قيادة الجيش هذا الفيلم؟

أجاب: "أنا حاضر على الفور إذا طلبت قيادة الجيش، لقد سلمت معالي وزير الدفاع نسخة عما حصل".

وردا على سؤال أكد سعيد "أن الجيش قادر على ضبط الأمور الأمنية وان حكومة الرئيس السنيورة قادرة على ضبط الأمور السياسية"، متسائلا "لماذا يقفل الرئيس بري المجلس النيابي ولا يفسح بالمجال لأن تلعب المؤسسات دورها في معالجة الاشكاليات وممارسة الديمقراطية".

ثم فند العميد كارلوس اده عبر مداخلة قانونية الأخطاء التي عرضها العماد عون في مداخلته أمس لجهة التظاهر وقطع الطرقات، فقال:"ان العماد عون قال أنه سيستعمل كل الوسائل لإسقاط الحكومة ولم يقل الوسائل الشرعية والقانونية، وما قام به بإقفال الطرقات اعتبرها وسيلة قانونية ولكن في شرعية حقوق الانسان البند 13 يعطي الحق لكل مواطن أن يتنقل من مكان الى آخر بكل حريته في بلده إضافة الاتفاقيات الدولية التي تنص على ذلك، فالجنرال عون لا يفهم بشيء ولا حتى في الاصلاح ولا في الاقتصاد". وسأل اده "أين هم المحامون المحيطون بعون؟ يبدو أنهم لم يقروا القانون أو أنهم خائفون منه ولا يقولون له الصح من الخطأ"، وتوجه اده الى عون قائلا: "انتبه عند اتخاذك أي مبادرة فاستشر محام صادق ليرشدك الى الصواب"، معتبرا انه "لا يحق لأحد استعمال الاساليب غير الشرعية وخراب البلد للوصول الى الحكم لأنه بالتأكيد سيستعمل ذات الوسائل إذا ما وصل". وردا على سؤال اعتبر سعيد ان حزب الله وحلفائه هو المسؤول عن ما جرى من أحداث، مشيرا الى أن عون عندما لم يستطع الوفاء بوعده لحلفائه في 8 آذار أخذ يتصرف بشكل غير طبيعي.

 

النائبة الجميل: شبع المسيحيون تشرذما وحروبا عبثية

وطنية- 25/1/2007 (سياسة) صدر عن النائبة صولانج بشيرالجميل البيان الآتي:" من المؤسف والمستغرب ان يقحم العماد ميشال عون بالرئيس الشهيد بشير الجميل في زواربيه السياسية ويزج اسمه في مؤتمره الصحافي امس، بعد فشل الاضراب الذي دعا اليه حزب الله وشركائه. لقد عمل بشير وناضل واستشهد واصبح رمزا للشهداء الذين ماتوا من اجل لبنان السيد الحر المستقل. كفى اقتحام شهداء الوطن ورموزه، وكفى طعنا بالمسيحيين وشهدائهم من اجل الاستجداء والاستقواء ,لقد شبع المسيحيون تشرذما وحروبا عبثية . فالوطن بحاجة الى من ينقذه، واللبنانيون الشرفاء بحاجة الى من يفتش معهم على مستقبل افضل بهدوء ومسؤولية, فاترك بشير يرقد بسلام".

 

افتتاح مؤتمر "باريس 3" لمساعدة لبنان

أ ف ب - 2007 / 1 / 25

افتتح صباح اليوم الخميس في العاصمة الفرنسية مؤتمر "باريس 3" لدعم لبنان بهدف جمع مساعدات مالية ضخمة لهذا البلد وتأكيد الدعم لحكومته برئاسة فؤاد السنيورة. وكانت الولايات المتحدة واوروبا وفرنسا اعلنت عزمها على تقديم مساعدة بقيمة 1, 5 مليار يورو للبنان قبل بدء الاجتماع الذي تشارك فيه اربعون دولة و14 هيئة دولية. والى السنيورة, يشارك الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا في هذا المؤتمر الذي يعقد برئاسة الرئيس الفرنسي جاك شيراك.

واعلنت الولايات المتحدة عن مساعدة بقيمة 770 مليون دولار (954 مليون يورو) فيما وعدت المفوضية الاوروبية ب400 مليون يورو وفرنسا بقرض ميسر الشروط بقيمة نصف مليار يورو. ويرزح لبنان تحت دين عام يصل الى 41 مليار دولار وتفاقمت ازمته المالية بعد الحرب الدامية التي جرت الصيف الماضي بين اسرائيل وحزب الله الشيعي اللبناني. ويعقد مؤتمر "باريس 3" في وقت يواجه فؤاد السنيورة ضغوطا متزايدة من المعارضة التي يقودها حزب الله المدعوم من سوريا وايران وعدد من التنظيمات والاحزاب الموالية لسوريا, من اجل اسقاط حكومته. وهدد الامين العام لحزب الله حسن نصر الله مجددا مساء الاربعاء الحكومة بتصعيد جديد بعد ان نفذت المعارضة الثلاثاء اضرابا عاما تخلله قطع طرق ومواجهات اسفرت عن ثلاثة قتلى و133 جريحا.

شيراك: مؤتمر باريس 3 "استحقاق حاسم" للبنان

أ ف ب - 2007 / 1 / 25

اعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك مفتتحا مؤتمر باريس 3 لدعم لبنان اليوم الخميس ان هذا المؤتمر الدولي لمساعدة لبنان يشكل "استحقاقا حاسما" من اجل قيام لبنان "موحد ومتوافق ويتمتع بالسيادة". وقال ان المؤتمر المنعقد بمشاركة ممثلين عن نحو اربعين دولة و14 هيئة دولية هو "استحقاق حاسم وفرصة فريدة لنؤكد مجددا وبقوة تطلعنا لقيام لبنان موحد ومتوافق ويتمتع بالسيادة في اطار احترام كل مكوناته". ويعقد مؤتمر "باريس 3" لمساعدة لبنان على التغلب على وضعه المالي والاقتصادي المتأزم ولدعم حكومة فؤاد السنيورة في مواجهة الضغوط المتزايدة من المعارضة التي يقودها حزب الله المدعوم من سوريا وايران وعدد من الاحزاب المؤيدة لسوريا. وقال شيراك "ان تقديم الاسرة الدولية دعما ماليا كبيرا وفوريا يشكل بنظر الجميع ضرورة مطلقة لمواكبة" جهود حكومة السنيورة التي احتجت المعارضة على برنامجها الاصلاحي الخمسي ونظمت الثلاثاء اضرابا تخلله قطع طرق ومواجهات اسفرت عن ثلاثة قتلى و133 جريحا.

واكد شيراك ان فرنسا "ستتحمل حصتها كاملة في هذا المجهود" مشيرا الى انها ستقدم "اسهاما كبيرا على شكل قرض بقيمة 500 مليون يورو بشروط ميسرة جدا يصرف نصفه هذه السنة". ووصف برنامج السنيورة الاصلاحي بانه "شجاع" قبل ان يعقبه رئيس الوزراء اللبناني على المنصة لالقاء كلمته امام المؤتمر. وشدد شيراك على وجوب تطبيق كل قرارات مجلس الامن الدولي حول لبنان "بدون استثناء" حتى يتمكن هذا البلد من استعادة "سيادته" كاملة. وذكر تحديدا القرار 1701 الذي وضع حدا للنزاع بين اسرائيل وحزب الله في اب/اغسطس الماضي داعيا الى احترامه "في كل بنوده".

قوى 14 آذار: تعطيل دور المجلس النيابي سمح بنقل الازمة الى الشارع

ندعو الشعب الى تأكيد وقوفه في مواجهة مشاريع التعطيل والافقار

قوى 14 آذار - 2007 / 1 / 25

عقدت هيئة المتابعة لقوى 14 آذار اجتماعا في بزمار واصدرت البيان التالي:

"1 - تتوجه قوى الرابع عشر من آذار بالتحية الى الشعب اللبناني على افشاله المحاولة الانقلابية الجديدة التي خطط لها "حزب الله" على ان يكون مسرحها الاساسي الواقع المسيحي امتدادا الى بقية المناطق واكدت على انتصار ثقافة الحياة والمنطق المدني على المنطق الميليشيوي وثقافة الدواليب وقطاع الطرق.

2 - تعزي الشعب اللبناني بالشهداء الذين سقطوا نتيجة الغدر والاعتداءات ومحاولة فرض الامر الواقع على المواطنين الذين تشبثوا بحقوقهم وحرياتهم ونظامهم الديمقراطي وتدعو الحكومة الشرعية اللبنانية اعتبارهم شهداء الوطن في معركة تثبيت الاستقلال كما تحمل القوى الانقلابية مسؤولية الاضرار التي حصلت سواء في الارواح وفي الممتلكات العامة او الخاصة.

3 - تؤكد على الدور الوطني الذي يضطلع به الجيش اللبناني في حماية الجنوب من الاعتداءات الاسرائيلية كما في حفظ الامن والسلم الاهلي الذي يعتبر مكسبا لكل اللبنانيين غير قابل للتفريط به رغم عدم تورع القوى الانقلابية عن تعريض الوضع الداخلي لاخطار شتى واستمرارها في تعطيل وشل دورة الحياة في لبنان لا سيما في وسط بيروت.

4 - توقف المجتمعون امام واقع تعطيل دور المجلس النيابي مما سمح بنقل الازمة السياسية الى الشارع مما يهدد الاستقرار ويسمح بانفلات الغرائز والتصعيد الهدام وتدعو الى فتح الدورة الاستثنائية التي طلبتها الغالبية النيابية فورا لاعادة النقاش السياسي الى ساحته الطبيعية.

5 - امام النجاح الباهر والكبير الذي خلفته حكومة لبنان الشرعية في مؤتمر باريس 3 غير المسبوق تدعو الشعب اللبناني الى تأكيد وقوفه الى جانب محاولات الانقاذ السياسي والاقتصادي بمواجهة مشاريع التعطيل والافقار وان يكون وبشكل دائم في حال استعداد لمواجهة اي خطوة انقلابية جديدة لاسقاطها بمؤازرة قيام السلطات الشرعية العسكرية والامنية بواجباتها في حماية السلم الاهلي والاستقرار الداخلي".

البنك الدولي وبنك الاستثمار الاوروبي يتعهدان بمساعدة لبنان باكثر من ملياري دولار

أ ف ب - 2007 / 1 / 25

اعلن البنك الدولي وبنك الاستثمار الاوروبي اليوم الخميس في باريس منح مليار دولار و1,25 مليار دولار لمساعدة لبنان خلال المؤتمر الدولي لدعم لبنان المنعقد في العاصمة الفرنسية. وقال رئيس البنك الدولي بول وولفوفيتز خلال مؤتمر "باريس 3" ان البنك يمنح لبنان حوالى مليار دولار بينها 400 مليون لدعم تطبيق المشاريع الحكومية ستتوفر اعتبارا من العام الحالي. واشاد ولفوفيتز ببرنامج حكومة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الذي حصل كذلك على دعم صندوق النقد الدولي. واكد ان هذا الامر "يشكل جهدا استثنائيا من قبل البنك الدولي". من جهة اخرى اعلن بنك الاستثمار الاوربي مساعدة قدرها 960 مليون يورو (1,25 مليار دولار) للبنان. واعلن كل من الصندوق النقد العربي وصندوق التنمي الاسلامي تقديم مساعدة قدرها 250 مليون دولار. وحصل لبنان حتى الان على وعود بمساعدات تفوق الخمسة مليارات دولار باشكال مختلفة من هبات وقروض ميسرة وغيرها.

السعودية تتعهد بتقديم 1,1 مليار دولار الى لبنان

أ ف ب - 2007 / 1 / 25

اعلن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الخميس خلال مؤتمر "باريس 3" تقديم المملكة مساعدة قدرها مليار دولار لدعم المشاريع التنموية في لبنان ومنحة بقيمة مئة مليون دولار الى الحكومة لدعم الميزانية العامة. وهي اكبر مساعدة يتم الاعلان عنها خلال المؤتمر الذي يعقد لمساعدة لبنان, بمشاركة ممثلين عن اربعين دولة و14 هيئة. وقال سعود الفيصل "يسرني ان اعلن ان حكومة المملكة قررت تقديم مساعدة جديدة بمبلغ الف مليون دولار لدعم المشاريع التنموية في لبنان من خلال الصندوق السعودي للتنمية وبالتنسيق مع الحكومة اللبنانية". واعلن الوزير السعودي ايضا ان المملكة قررت "تقديم منحة بمبلغ مئة مليون دولار الى الحكومة اللبنانية لدعم الميزانية العامة لديها". اكد ان "اي مساع مشتركة تبذل لمساعدة لبنان ستكون ذات مردود كبير".

واوضح الوزير السعودي "لعلنا من خلال هذا الجهد الدولي نتمكن اليوم من توفير ما يحتاج اليه لبنان من دعم ومؤازرة تسهم في مساعدته لاخراجه من حالة التأزم والاضطراب السياسي الذي يغرق فيه حاليا". واضاف ان "المملكة تهيب كل الاطراف على الساحة العمل على احتواء الخلافات الداخلية وضبط النفس وتغليب المصلحة الوطنية وحماية الوفاق الوطني وتجنب المواجهات واللجوء الى الحوار لحل الخلافات", مشددا على ان السعودية "تقف على مسافة واحدة من جميع الاطراف في لبنان". وتم حتى الان التعهد بتقديم مساعدات تزيد عن ثلاثة مليارات دولا خلال مؤتمر الدولي لدعم لبنان الذي تستضيفه باريس بينها 770 مليون دولار من قبل الولايات المتحدة و500 مليون يورو من فرنسا و400 مليون يورو من الاتحاد الاوروبي. ويرزح لبنان تحت عبء دين كبير قدره 41 مليار دولار يشكل اكثر من 180 في المئة من اجمالي الناتج الداخلي.

واشنطن تتعهد بخطة لمساعدة لبنان بقيمة 770 مليون دولار

أ ف ب - 2007 / 1 / 25

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في باريس ان الولايات المتحدة ستتعهد بمنح لبنان مساعدة تبلغ 770 مليون دولار (594 مليون يورو) في اطار المجهود الذي تبذله الاسرة الدولية لاعادة اعمار هذا البلد ودعم حكومته برئاسة فؤاد السنيورة في وجه الازمة الحادة التي تواجهها. وقالت رايس ان المساعدة الاميركية التي ستعلن رسميا اليوم الخميس في مؤتمر "باريس 3" لدعم لبنان, سترفع الى اكثر من مليار دولار حجم المساعدة الاميركية للبنان منذ الحرب الدامية التي دارت بين اسرائيل وحزب الله الشيعي اللبناني والتي استمرت 34 يوما في تموز/يوليو واب/اغسطس. واضافت رايس في تصريحات للصحافيين الذين يرافقونها في الطائرة من واشنطن الى باريس ان "الرئيس سيطلب في الكونغرس 770 مليون دولار من الدعم للبنان". واوضحت انه سيتم تخصيص حوالى ثلثي المساعدة الاميركية لتعزيز قوى الامن اللبنانية على صعيدي التدريب والتجهيز ولتمويل مشاريع لاعادة الاعمار. اما المبلغ المتبقي وقدره 250 مليون دولار, فسيأتي على شكل مساعدة مباشرة لحكومة السنيورة التي اعلنت هذا الاسبوع خطة اصلاح اقتصادي لمدة خمس سنوات سعيا منها الى تلبية جهود اعادة الاعمار ومواجهة دين عام باهظ يصل الى 41 مليار دولار. وذكرت مصادر رسمية ان متوسط المساعدة السنوية الاميركية للبنان كان يتراوح قبل الحرب بين ثلاثين واربعين مليون دولار. واوضح مسؤولون لبنانيون ان بلادهم بحاجة الى بضع مليارات الدولارات لاعادة اعمار القرى والبنى التحتية المدمرة او المتضررة جراء الهجوم الذي شنته اسرائيل ردا على قيام وحدة مسلحة من حزب الله في تموز/يوليو بخطف جنديين اسرائيليين في الجانب الاسرائيلي من الحدود بين البلدين.

وربطت رايس المساعدة الاميركية الجديدة للبنان وغيرها من المساعدات المتوقعة خلال المؤتمر الذي تشارك فيه اربعون دولة ومؤسسة دولية, بالجهود المبذولة دوليا لدعم حكومة السنيورة في الصراع على السلطة الذي تخوضه مع حزب الله وغيره من الاحزاب اللبنانية المدعومة من سوريا. وقالت رايس التي ستلتقي السنيورة صباح الخميس ان "احداث امس (الثلاثاء) تؤكد اكثر من اي وقت مضى على ضرورة ان توجه المجموعة الدولية رسالة تؤكد دعمها للحكومة اللبنانية المنتخبة ديموقراطيا". ونفذت المعارضة اللبنانية الثلاثاء اضرابا عاما تخلله قطع طرق رئيسية وفرعية ومواجهات اسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى و133 جريحا وذلك تصعيدا لاعتصام مفتوح في وسط بيروت بدأته في اول كانون الاول/ديسمبر بهدف اسقاط حكومة السنيورة واجراء انتخابات نيابية مبكرة. ووصفت رايس الاحتجاجات واعمال العنف بانها "غير مسؤولة" ورأت فيها "سعيا لاستفزاز (حكومة السنيورة) وتخويفها".

وقالت رايس انها تامل الا تعمل الاطراف اللبنانية الموالية لسوريا على "دفع لبنان الى نزاع مفتوح وقتل عدد من اللبنانيين الابرياء من اجل تحقيق اهدافها السياسية". وقدمت الولايات المتحدة للبنان حتى الان مساعدات حكومية بقيمة 231 مليون دولار منذ حرب الصيف مع اسرائيل, بما فيها 39 مليون دولار من الآليات وتجهيزات الاتصالات ونظارات للرؤية الليلية والتدريبات للجيش اللبناني. وقال مسؤول كبير مرافق لرايس ان المساعدة الاميركية المباشرة ستقدم على مراحل وسترتبط بتقويم ما تم انجازه من خطة الاصلاح الخمسية التي قدمتها حكومة السنيورة التي تنص على زيادة بعض الضرائب وتخصيص قطاعي الكهرباء والهاتف الخليوي. واوضح المسؤول ان 280 مليون دولار من المساعدة الاميركية الجديدة ستكون على شكل تدريب وتجهيزات واسلحة صغيرة للجيش والشرطة, فيما تستخدم 184 مليونا لتمويل قوات الطوارئ الدولية (يونيفيل) المعززة التي نشرت في جنوب لبنان لتطبيق وقف الاعمال الحربية بين لبنان واسرائيل.

كذلك كشف مسؤول اخر ان مجموعة من اصحاب الشركات الاميركية بينهم مدير شركة "انتل" ستعلن الخميس عن مشاريع استثمارات ضخمة في لبنان في مجالي التدريب والبنى التحتية للاتصالات. وعبرت رايس عن ثقتها ب"تصميم" السنيورة على تنفيذ خطة الاصلاحات خلافا للخطة التي اعلنتها بيروت عند عقد مؤتمر "باريس 2" في 2002 والتي لم توضع موضع التنفيذ

شتاينماير: سياسة دمشق لا تخدم مصالحها المشروعة

أ ف ب - 2007 / 1 / 25

قال وزير الخارجية الالماني في مقابلة نشرتها صحيفة "الحياة" الخميس ان السياسة السورية الحالية لا تخدم "مصالحها المشروعة" داعيا دمشق الى "الاحترام الكامل للسيادة اللبنانية" والى "نهج بناء" ازاء جهود السلام في المنطقة. وقال فرانك فالتر شتاينماير "اعتقد ان سوريا يمكنها ان تكون لاعبا مهما في المنطقة لكنني لا اعتقد ان سياستها الحالية تخدم مصالحها المشروعة". واضاف الوزير الالماني "ابلغني الرئيس (السوري بشار) الاسد ان سوريا تريد ان تكون جزءا من الحل وليس من المشكلة في الشرق الاوسط (..) لكن يجب تطبيق القول على الفعل". ودعا شتاينماير دمشق الى "الاحترام الكامل لسيادة لبنان وسلوك نهج بناء وايجابي ازاء جهود السلام بين اسرائيل والفلسطينيين". الى ذلك, رفض شتاينماير التعليق حول ما اذا كانت بلاده تقوم باي وساطة بين اسرائيل وحزب الله لاعادة الجنديين الاسيرين لدى التنظيم الشيعي اللبناني. وكانت برلين ساهمت في الماضي في وساطة لعملية تبادل للاسرى بين الدولة العبرية وحزب الله. وكان شتاينماير زار دمشق الشهر الماضي.

خافيير سولانا: مؤتمر مساعدة لبنان "لحظة تاريخية"

أ ف ب - 2007 / 1 / 24

اعلن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم الاربعاء ان مؤتمر "لبنان 3" الذي سيعقد غدا الخميس في باريس سيكون "لحظة تاريخية" مجددا دعمه للحكومة اللبنانية "الشرعية" التي يراسها فؤاد السنيورة. وقال سولانا اثر لقاء مع وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو ماري ان المؤتمر "سيكون لحظة تاريخية" مؤكدا ان "المجتمع الدولي برمته سيركز على مساعدة اعادة اعمار" هذا البلد. ويعتزم سولانا الخميس توجيه "رسالة واضحة من اوروبا" مع تقديم "عرض كبير الحجم الى لبنان". واكدت المفوضية الاوروبية بانها ستلتزم الخميس بمنح 400 مليون يورو لاعادة اعمار لبنان حتى 2010 لترتفع مساعدتها لنحو 500 مليون يورو منذ صيف 2006. واكد سولانا انه "من وجهة النظر السياسية سنواصل مساعدة الشعب اللبناني وحكومته من اجل الخروج من الوضع المتازم".

وردا على سؤال حول دعم الاتحاد الاوروبي وفرنسا لحكومة السنيورة شدد سولانا على انها "حكومة شرعية". من جانبها قالت ميشال اليو ماري "تبادلنا معلومات ووجهات النظر واعرب عن املنا ورغبتنا في الاتاحة لهذا البلد ان يبقى النموذج الذي يمثله في التعايش بين مختلف الطوائف". واعلن الرئيس جاك شيراك اليوم الاربعاء لرئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ان فرنسا ستقدم قرضا بقيمة 500 مليون يورو "بشروط ميسرة". ويتوقع ان يمكن المؤتمر لبنان من حشد مساعدة مالية كبيرة لاقتصاد يرزح تحت وطأة الديون التي بلغت 41 مليار دولار (اكثر من 180% من اجمالي الناتج الداخلي). كما يرتقب ان تكون فرصة لتقديم الدعم الدولي لحكومة فؤاد السنيورة التي يسعى حزب الله الموالي لسوريا الى الاطاحة بها.

اصابة 15 في اشتباكات بين طلاب متنافسين في جامعة بيروت

رويترز - 2007 / 1 / 25

قال شهود ومصادر أمنية ان جنودا لبنانيين أطلقوا أعيرة نارية في الهواء لفض اشتباك بالعصي والحجارة بين مجموعات من الطلاب المؤيدين للحكومة والمعارضين لها باحدى جامعات بيروت. وذكروا أن ما لا يقل عن 15 من طلاب جامعة بيروت العربية أصيبوا في الاشتباكات التي امتدت الى شارع مجاور. وأحرقت سيارات واطارات في المنطقة. وبدأت المعارضة التي تشمل جماعة حزب الله الشيعية احتجاجات على مستوى البلاد يوم الثلاثاء. وتسببت الاحتجاجات في توقف مظاهر الحياة في معظم أنحاء لبنان وفجرت أعمال عنف قتل فيها ثلاثة أشخاص وأصيب 176. وتريد المعارضة تمثيلا أقوى في الحكومة يعطيها حق النقض واجراء انتخابات نيابية مبكرة للاطاحة بحكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة. واعلن مصدر امني عن وقوع قتيل على الاقل في اشتباكات بين مؤيدين لحكومة لبنان ومعارضين لها باحدى جامعات بيروت

جرحى في مواجهات بين طلاب في جامعة بيروت العربية واحراق سيارات

أ ف ب - 2007 / 1 / 25

اندلعت مواجهات اليوم الخميس في حرم جامعة بيروت العربية في بيروت بين طلاب من انصار تيار المستقبل السني واخرين يؤيدون حزب الله الشيعي, كما افادت مراسلة وكالة فرانس برس. واشار مصدر امني الى سقوط عدد غير محدد من الجرحى. وقالت مراسلة فرانس برس ان صدامات حصلت جراء استفزازات متبادلة على خلفية الصراع السياسي الذي يشهده لبنان, تخللها عراك بالايدي والحجارة انتقل من كافيتريا الجامعة الى صفوفها ثم الى الشارع, ما استدعى تدخل الجيش للفصل بين عشرات من الطلاب. وافاد شهود ان ناقلات جند للجيش تمركزت عند مدخل الجامعة التي توقفت الدروس فيها وضرب الجيش طوقا امنيا في المنطقة, ولم تتوافر معلومات عن وقوع اصابات. وذكروا ان المواجهات توسعت الى منطقتي الكولا والمدينة الرياضية المجاورتين للجامعة العربية وتم احراق عدد من السيارات وبات الدخان الاسود يغطي منطقة الصدامات فيما سمعت اصوات عيارات نارية وسارع السكان الى اقفال متاجرهم فيما اقفلت المدارس ابوابها.

وينتمي تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري الى الغالبية النيابية المؤيدة للحكومة في حين يقود حزب الله المعارضة التي تطالب باسقاط حكومة فؤاد السنيورة. وجاءت هذه المواجهات فيما حصل لبنان الذي يواجه ازمة سياسية واقتصادية خطيرة, على مساعدات سخية جدا الخميس مع وعود تجاوزت سبعة مليارات دولار مع توفيره خلال مؤتمر "باريس 3" الذي قدم دعما سياسيا كبيرا للحكومة اللبنانية. وكانت المعارضة نظمت الثلاثاء اضرابا عاما تخلله قطع طرق ومواجهات دامية اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص وجرح 133 اخرين.

الكتلة الوطنية" حمل على "حزب الله" والعماد عون ودان التعرض لفارس سعيد: الموقف الآن بين مشروعين اما مشروع الحياة واما مشروع السواد والظلامية

وكالات - 2007 / 1 / 25

عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الكتلة الوطنية اللبنانية، اجتماعها الدوري في البيت المركزي للحزب، برئاسة العميد كارلوس اده، وحضور الامينة العامة كلود بويز كنعان ورئيس مجلس الحزب بيار خوري. واصدرت اللجنة بيانا، اشارت فيه الى "ان الذي حصل الثلثاء في 23 الحالي، من تسكير للطرق والتعرض لحقوق المواطنين، في التنقل والعمل، يدعونا الى المزيد من اليقظة والتنبه، ان اي انتهاك للحقوق المدنية وللحريات العامة يجب ان يكون خطا احمر للجميع مهما كانت انتماءاتنا وميولنا". ورأى البيان انه "امام الذي حصل، لا يمكن للبنانيين ان يكونوا على الحياد، فالموقف هو بين مشروعين، اما مشروع الحياة واما مشروع السواد والظلامية الذي عرض حزب الله واتباعه بروفته على المواطنين وعلى العالم". واستنكر حزب الكتلة الوطنية في بيانه "تساهل القوى الامنية مع المشاغبين"، ودان التعرض للنائب السابق فارس سعيد، معتبرا انه "خطر جدا"، متمنيا "ألا يكون محاولة متعمدة للاغتيال"، وطلب من وزير الدفاع ومن قيادة الجيش فتح تحقيق ومعاقبة الفاعلين". واسف الحزب "ان يكون معظم الموقوفين هم من المواطنين الذين انتفضوا لحقوقهم المشروعة بالتنقل والعمل"، لافتا الى "ان لدى قوى 14 آذار، كما المؤسسات الاعلامية العديد من الصور والافلام لمسلحين يقطعون الطرق ويهددون الناس وقد تركوا من دون اية مساءلة".

وجاء في البيان:" ان الانجازات التاريخية للجنرال عون ميشال عون ومغامراته تتوالى فصولا، وها هي تهديداته السابقة بحرق السوليدير، تنفذ على طرق المتن، كسروان، جبيل والبترون. ومن المؤسف ان نرى كيف يزج الجنرال بالشباب تنفيذا لمآربه ولا يربأ بما يتعرضون له حتى لو كلف ذلك دماء، لقد حولهم في لا وعيهم الى قطاع طرق ومشاكسين، وما زاد الطين بلة هي الاستعانة بغرباء مما قد يثير الفتنة الطائفية ويعقد الازمة". وختم البيان:" ان حزب الله وحلفاءه، بلجوئهم الى تسكير الطرق بالقوة،إشارة الى ضعفهم باقناع الرأي العام للمشاركة في اضرابهم، فخطوتهم بدأت بهزيمة لتعود وتنتهي بهزيمة، كون الناس انتفضت لحقوقها وفتحت الطرق وبرهنت كم ان حريتهم وخياراتهم هي من المسلمات التي لا مساومة عليها".

 

النائب ترو: الحكومة لن تسقط في الشارع ونحن بيضة القبان في البلد

وكالات - 2007 / 1 / 25

عقد لقاء في منزل النائب علاء الدين ترو في بلدة برجا, شارك فيه النائب محمد الحجار, زياد يعقوب عن حزب الوطنيين الاحرار, درويش حوحو عن اليسار الديموقراطي, وعدد من الفعاليات الحزبية, وتم البحث في التحركات المستقبلية لقوى 14 اذار في قرى وبلدات اقليم الخروب للرد على خطوات المعارضة.

والقى النائب ترو كلمة في مستهل اللقاء قال فيها: " الحكومة ستبقى, ولن تسقط في الشارع لانها ليست حكومة الرئيس عمر كرامي, فحكومة كرامي سقطت لاننا كنا ضدها, اما الحكومة الحالية فنحن معها. ونحن بيضة القبان في البلد وليس غيرنا". اضاف:" البلد للجميع, وما يحصل ليس حربا طائفية, ولا مذهبية, بل هي حرب وطنية, بين من يريد الطائف, ومن لا يريده, اذا ارادوا الحوار نحن جاهزون, وكذلك اذا ارادوا اخذ البلد الى مكان اخر, رغم رفضنا الاقتتال وكل المسائل التي تعيد اللبنانيين الى التقاتل".

النائب الحجار /ثم تحدث النائب الحجار فدعا الى المزيد من الثبات والصمود والتمسك بمبادىء قوى 14 اذار التي تجلت بمشروع اعادة بناء الدولة القادرة الحرة المستقلة, رافضا اية وصاية من الخارج, واصفا تحرك المعارضة الاخير بالبربري والارهابي والترهيبي.

يعقوب /بدوره قال يعقوب:" فلسفتنا هي فلسفة الحياة والفرح, اما فلسفتهم فهي الموت والحزن والعيش على المساعدات, رفضنا اعطاء الثلث الضامن لاننا نرفض ان نضمن لبنان الى سوريا وايران واميركا وفرنسا".

الشيخ سيف الدين /ثم القى الشيخ احمد سيف الدين كلمة لفت فيها الى ان الحوار الذي يبني على الاحقاد لا يكون حوارا, فليكن الحوار مبنيا على الشراكة الحقيقية.

حوحو /والقى حوحو كلمة اليسار الديموقراطي, فدعا فيها "حزب الله" الى الاعتراف بالمحكمة الدولية واجراء انتخابات رئاسية, مشيرا الى ان المقاومة تحولت الى ميليشيا, وبالامس صارت عصابات. واخيرا تحدث كمال دمج, فشدد على ضرورة عدم الانسياق الى منطق سوقي والتكلم من موقع سياسي قوي لان من افشل مخطط 8 أذار هي ثقافة ووعي قوى 14 اذار.

 

سهّلته رسالة المفتي واستياء صفير وتململ سليمان وتهديد جنبلاط ... وقف التصعيد حسمه اتصال ايراني

الحياة - 2007 / 1 / 25 - وليد شقير

قالت مصادر قيادية في المعارضة اللبنانية لـ الحياة انه لم يكن في حسابات حزب الله وأطراف المعارضة إنهاء الإضراب العام ووقف الخطوات الاحتجاجية ليل الثلثاء الماضي بعدما كانوا قرروا مواصلة تحركهم التصعيدي امس الأربعاء واليوم الخميس بالتزامن مع عقد مؤتمر باريس 3، خصوصاً ان زعيم التيار الوطني الحر العماد ميشال عون كان أعلن ان اليوم التالي للاضراب سيكون أشد قوة وأن الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله كان تحدى الأكثرية والحكومة بالقول: سنرى غداً وبعده وبعده... في سياق حديثه عن فاعليات الدعوة الى الاضراب.

وأوضحت مصادر مراقبة ان تلفزيون المنار كان تحدث ليل الثلثاء، قبل صدور بيان المعارضة بوقف الخطوات الاحتجاجية، عن محاصرة بيروت، فضلاً عن ان التقارير الإعلامية كافة كانت أشارت الى رفع المزيد من السواتر الترابية عصر الثلثاء عند مداخل العاصمة، إضافة الى تلك التي رفعت عند الفجر والصباح لإقفال الطرقات بما كان يشير الى نية استمرار إقفال الطرقات امس الأربعاء بقرار من الحزب والمعارضة.

وقالت مصادر اخرى واكبت الاتصالات التي أُجريت قبل اجتماع لجنة المتابعة لقوى المعارضة وأثناءه ان عوامل عدة دفعت المعارضة الى العدول عن قرارها مواصلة تحركها بعضها اساسي والبعض الآخر مكمل للعوامل الأساسية. وتفيد معلومات هذه المصادر ان المملكة العربية السعودية التي كانت تبذل جهوداً مع فريقي المعارضة ممثلاً خصوصاً بـ حزب الله، ومع الأكثرية ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة من اجل التوصل الى مخرج من الأزمة فوجئت بعنف التحرك الذي قامت به المعارضة والذي تجاوز الدعوة الى الاضراب، بقطع الطرقات وصولاً الى حصول مواجهات أخذت طابعاً مذهبياً، وحصار بيروت في شكل يهدد الوضع الأمني برمته. وقالت المصادر ان الرياض قامت بجهد كبير في اتصالاتها مع المسؤولين الإيرانيين ذكرت خلالها بأنها كانت تقوم معهم بجهد من اجل معالجة الأزمة من منطلق ان هناك توافقاً على الحؤول دون تفاقم المشاكل السنية الشيعية في وقت يهدد الوضع على هذا الصعيد بمخاطر كثيرة.

وأوضحت مصادر مطلعة ان الرياض مارست ضغطاً كبيراً في اتصالاتها، ادى بين ما ادى إليه بعد الظهر الى اتصالات إيرانية بقيادة حزب الله مساء لوقف التحرك التصعيدي، بما لها من نفوذ وتأثير في الحزب.

أما العوامل الأخرى المساعدة بحسب المصادر المراقبة فهي كالآتي:

- رسالة مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني التي حذّر فيها مما تتعرض له بيروت بعد انتشار مناصري حزب الله وحركة أمل فيها، وتجديد رفضه إسقاط الحكومة في الشارع مهما كان الثمن، وما قاله قباني جاء انعكاساً لتوترات وصدامات حصلت في مناطق عدة أخذت طابعاً مذهبياً، وغلب عليها طابع هجوم انصار الحزب والحركة على احياء لها ولاءات سياسية واضحة فضلاً عن ممارسة بعض الاستفزازات ضد صور وشعارات تتناول الرئيس الشهيد رفيق الحريري وغيرها.

- تراجع قدرة القوى المسيحية المعارضة ولا سيما مناصري العماد عون والوزير السابق سليمان فرنجية عن البقاء في الشارع. اما نتيجة عدم القدرة على إدامة الحشد في مناطق قطع الطرقات، أو نتيجة الصدامات التي حصلت مع قوى مسيحية اخرى من الأكثرية مثل القوات اللبنانية والكتائب والتي أثارت نقمة مسيحية مدنية. وفي وقت اضطر انصار عون الى إخلاء موقع الحازمية حيث تولوا قطع الطريق، لمحازبي حزب الله كي يتولوا المهمة عصراً، فرفعوا السواتر الترابية هناك، على مرأى من مواطني تلك المنطقة المسيحية تحدثت المصادر عن قيام عناصر الحزب بتقديم الدعم لمناصري عون في مناطق مسيحية اخرى، ما كان له اثر سلبي في الصعيد الشعبي. وفاقم الاستياء الشعبي المسيحي مما حصل وقطع الطرقات والصدامات، استياء البطريرك الماروني نصر الله صفير من المشاهد والأخبار التي بلغته وتردد انه أبلغ استياءه بطرق مختلفة القيادات المشاركة في قطع الطرق، كما ان فرنجية كان واضحاً في رغبته في تجنب الصدام خصوصاً ان بعض من اتصل به وجد في تقويمه للوضع ان العماد عون لم يتمكن من حشد ما يكفي من المناصرين، وانه يريد تجنب الصدام مع القوات. وأدى هذا بالقطبين المسيحيين المعارضين الى تغليب اتجاه وقف التحرك خلال اجتماع قادة المعارضة. كما ان القوى المسيحية الأخرى في المعارضة لم تتمكن من تنفيذ تعهداتها في التحرك أو امتنعت عن ذلك. وفشل رئيس الكتلة الشعبية في زحلة النائب الياس سكاف في دفع مدينته ومحيطها الى الاضراب، فيما امتنع حزب الطاشناق الأرمني في المتن عن الاندفاع وراء الخطوات الاحتجاجية ولم يشارك انصار النائب ميشال المر فيها تفادياً لآثارها السلبية في الصعيد الأهلي.

- اضطرار قائد الجيش العماد ميشال سليمان الى الاتصال برئيس المجلس النيابي نبيه بري لإبلاغه بإنذار من شقين من رئيس اللقاء النيابي الديموقراطي وليد جنبلاط عصر الثلثاء بأنه اذا لم يفك الجيش الحصار عن بيروت فإنه سيعقد مؤتمراً صحافياً صباح اليوم التالي يبلغ فيه اهالي الجبل انه محاصر في العاصمة ويدعوهم الى التحرك لفك الحصار وأنه إذا لم تفتح طريق بيروت الجبل سواء من الساحل الجنوبي أم من الحازمية ليل الثلثاء فإنه سيطلب من انصاره فتحها بالقوة. وإذ بدأ جنبلاط التحضير لإجراءات ميدانية، في العاصمة وفي الجبل بناء لمكالمته مع العماد سليمان، أبلغ الأخير بري ان الجيش لا يستطيع تحمل هذا القدر من الإنهاك وأن على القيادة السياسية في المعارضة ان تتصرف وفقاً لذلك. وسعى بري الى إقناع حزب الله بأن يقتصر تحرك المعارضة ليوم الأربعاء على تخفيف الحصار على بيروت حيث اتفق على فتح بعض الطرق، لكن من دون طريق المطار وطريق المرفأ، لكن الاتصال الإيراني بالحزب عاد فحسم الأمر.

- ان القوى الأخرى في المعارضة بين السنّة والدروز لم تستطع بدورها تنفيذ ما التزمت به وقطع طرقات في البقاع وطرابلس (انصار النائب عبدالرحيم مراد والرئيس السابق عمر كرامي) وفي الجبل وخلدة (انصار النائب السابق طلال أرسلان) الذي اضطر حزب الله لإرسال أنصاره الى خلدة لمساعدته على إبقاء الطريق مقطوعة بعد ان سعى انصار جنبلاط الى فتحها ونجحوا في ذلك ظهراً...

وتشير المصادر المطلعة على اجتماع قادة المعارضة الى ان بعض المشاركين فيه سعوا الى تحديد مهلة لتجديد التحرك بعد إعلان وقفه، إلا انه لم يؤخذ بهذا التوجه.

وأضافت ان هذه العوامل مجتمعة تشير الى انه لو استمر التحرك كان سيقتصر على الفريقين الشيعيين المتحالفين أي الحزب و أمل وبالتالي كان سيتم من دون أي غطاء من قوى في طوائف أخرى وكان سيجعل التحرك مذهبياً صرفاً خصوصاً لجهة حصار بيروت، في وقت تسعى طهران الى تجنب وضع كهذا.

وتقول المصادر ان التحرك في يومه الأول تسبب برد فعل شعبي سلبي في الشارع البيروتي، وبمشاعر نقمة كبيرة ظهرت بوضوح من خلال الصدامات، وكان سيؤدي الى مضاعفة هذه المشاعر لو استمر يوم امس خصوصاً ان بعض ما حصل لامس بعض مشاهد الحرب الأهلية.

 

بري: الحفاظ على الجيش والضغط المسيحي والجهود السعودية - الإيرانية أوقفت التصعيد

الحياة - 2007 / 1 / 25 - محمد شقير

كان قرار المعارضة اللبنانية إنهاء الإضراب العام أول من أمس وتعليق الخطوات الاحتجاجية ودعوتها الفريق المتسلّط الى أخذ العبرة والتبصر في مجريات الحدث الكبير الذي شهده لبنان محملة إياه مسؤولية إخراج البلد من المأزق الذي أدخله فيه، موضع تقويم من جميع الأطراف لجلاء العوامل المحلية والخارجية التي أملت على المعارضة تجميد تصعيدها وفسح المجال للبحث عن مخرج للمأزق السياسي. وينقل زوار رئيس المجلس النيابي نبيه بري عنه قوله ان على الجميع أن يأخذوا درساً مما حصل، وأن يكون عبرة لمنع تكراره، لافتاً الى أنه يقصد الأكثرية والمعارضة معاً، والى أنه توقع حصوله في 14 آب (أغسطس) الماضي لكنني ضغطت من أجل تأجيله، وتجاوبت معي المعارضة، ربما لأنها لا تريد أن تغضبني أو لأنها أرادت مراعاتي أو حتى لا تخسرني كفريق فيها.

وأضاف بري ان المسؤولة تقع الى حد كبير على الأكثرية لأنها رفضت التعاون في البحث عن حلول، ولو استجابت للجهود التي قمت بها لما كنا وصلنا الى ما حل بالبلد من خلال تنفيذ الإضراب العام. ولفت بري الى أن الإضراب كان ليوم واحد وليس صحيحاً ما يشاع عن انه كان سيستمر أياماً عدة. وقال انه بقي طوال يوم أول من أمس على تواصل مع قائد الجيش العماد ميشال سليمان من أجل مواكبة ما يحصل على الأرض وأيضاً لحماية الجيش ودوره على رغم انه تدخل أثناء احتدام الصدامات ونجح في فك الاشتباكات التي دارت في أكثر من منطقة.

وأوضح بري بحسب زواره أن حرصه الشديد على مؤسسة الجيش ينطلق من إدراكه دقة الوضع على الأرض في ضوء الدعوات التي صدرت عن الأكثرية مطالبة إياه بالتدخل الفوري لفتح الطرق.

وأضاف: لم يبق في لبنان سوى مؤسستين: الجيش والمجلس النيابي، ما يهمني عدم التفريط بالجيش لأن أي خلل يتعرض له سينعكس سلباً على المجلس والعكس صحيح. وتابع: لقد تعرضت الى حملة سياسية قاسية بسبب عدم دعوتي المجلس النيابي الى الانعقاد وتحملت كل ما قيل عني، لكنني هربت بالمجلس الى بر الأمان حماية له وللحؤول دون انقسامه. وبعضهم قال إنني أعطل المؤسسة التشريعية واتهمني البعض الآخر بأنني صادرتها، ألا أنني كنت مقتنعاً بكل ما قمت به حتى لو اتهمت بأنني هربت بالمجلس لمنعه من القيام بدوره.ونقل عنه الزوار قوله ان هناك عاملين كانا وراء مضمون بيان المعارضة، الأول تفادي الوقوع في مشكلة مسيحية مسيحية حادة تنذر باندلاع المعارك كما كان يحصل سابقاً، والثاني اعتقاده بأن ما حصل يمكن، إذا استمر، ان يهدد دور الجيش الذي بدأ يتعرض لضغوط، لو استجاب لها، لكانت تشكل خطراً على وحدته وتهديداً مباشراً لتماسكه.

الحرص السعودي الإيراني

لكن بري على حد تعبير زواره لم يغفل أهمية العامل الخارجي وتحديداً الحرص السعودي الإيراني على إنهاء المشكلة، خصوصاً ان هناك تعاوناً جاداً بين الرياض وطهران لمنع حصول فتنة سنّية شيعية في العراق ولبنان. وأكد بري أن المملكة العربية السعودية ماضية في مساعدتها لبنان وقال: لمست ذلك من خلال مقابلتي الاخيرة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال زيارتي للمملكة. وأشار الى أن الاخيرة تتحرك مباشرة ومن خلال سفيرها في بيروت عبدالعزيز خوجة كالدولاب ولا توفر جهداً من أجل إيجاد حل للمشكلة في لبنان. وتابع: مثل هذه الرغبة لمستها أيضاً من الجمهورية الإسلامية في إيران، وموقف سفيرها في بيروت محمد رضا شيباني واضح برفضه كل أشكال الاحتقان المذهبي، لافتاً الى تحرك رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني محمد علي لاريجاني في اتجاه الرياض ودمشق. وسأل بري: ما نفع هذا الجهد المشترك والمشكور للقيادتين السعودية والإيرانية ما لم نضغط لمنع حصول فتنة مذهبية في لبنان، خصوصاً ان زيارة رئيس مجلس الأمن القومي السعودي الأمير بندر بن سلطان طهران تصب في إطار الجهود المشتركة من أجل بلدنا؟

وإذ رفض بري الإجابة عن سؤال حول المهلة الزمنية التي أعطتها المعارضة للأكثرية للاستجابة الى مطالبها وإلا ستعود الى التصعيد، اكد تفاؤله، مشيراً الى ان بشائر الانفراج بدأت تظهر الى العلن وان ما يهمه ان تنعكس إرادة جادة لإنهاء التأزم السياسي.

وقال بري: استمعت الى ما صدر أول من أمس عن الرئيس فؤاد السنيورة، ولمست ان لديه توجهاً إيجابياً على رغم مطالبته بفتح دورة استثنائية للبرلمان ويعلم ان المشكلة ليست عندي ولو كانت كذلك لدعوت فوراً الى فتح الدورة، وإنما تكمن عنده شخصياً إضافة الى رئيس الجمهورية لأنهما هما اللذان يوقعان على المرسوم الخاص بفتح الدورة.وأضاف بري: ان الحل في التوافق على أمرين، تشكيل حكومة وحدة وطنية لضمان المشاركة الحقيقية والاتفاق بين الأكثرية والمعارضة على صيغة لإنشاء المحكمة الدولية لمحاكمة المتهمين في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري تحسم الاختلاف القائم حولها.

وأكد انه لا يمانع ان تعطى الأولوية لمسألة المحكمة الدولية لطمأنة الأكثرية الى اننا مع قيام هذه المحكمة وان ملاحظاتنا عليها لا تنم عن نية الإطاحة بها، بمقدار ما اننا نرغب في التوافق عليها.ورأى بري انه لا بد من قيام حكومة وحدة وطنية مؤلفة من 30 وزيراً 19 للأكثرية و11 للمعارضة، وقال ان هذه الصيغة وحدها تؤمن المشاركة، مبدياً كل استعداده لتقديم الضمانات لمنع استخدام الثلث الضامن لفرض استقالة الحكومة.

ورداً على سؤال أكد بري انه استقبل ليل أول من أمس السفير الإيراني وكان على تواصل مع السفير السعودي، مشيراً الى ضرورة الإفادة من تعاون بلديهما لإنقاذ لبنان. وتابع: لا اعتراض من جانبنا على مؤتمر باريس 3 لكن ما أطلبه ضرورة قيام تعاون بين رئيسي الجمهورية والحكومة لأن من دونهما سيصاب البلد كما هو اليوم بشلل دائم وجمود قاتل، وأنا لست ضد إجراء انتخابات رئاسية مبكرة وإنما يجب ان يكمل لحود ولايته، ولا أظن ان هناك قدرة على توظيف النتائج الإيجابية لباريس 3 من دون تعاون الرئيسين وضمان الاستقرار السياسي.

فرصة باريس 3ودعا بري الى عدم تفويت الفرصة التي سيتيحها باريس 3، خصوصاً ان ظروف عقده افضل من الظروف التي أحاطت بعقد باريس 2 لجهة تمتعه بدعم عربي ودولي، لا سيما على صعيد المؤسسات، إضافة الى ان الحضور الاميركي مقرون هذه المرة بتقديم المساعدات كما ورد اليوم (أمس) في بعض الصحف، لافتاً الى ان الجميع يعلم ان المسألة لا تقاس بحجم هذه المساعدات وإنما بمبادرة واشنطن الى غمز معظم الدول والمؤسسات المالية والاقتصادية الدولية لاستجابة طلب لبنان الحصول على مساعدات للتغلب على مشكلاته المالية والاقتصادية.

ورأى بري انه مهما بلغ حجم المساعدات المنتظرة من باريس 3 لن تساعدنا على حل مشكلاتنا ما لم تكن مدعومة باستقرار سياسي وإلا سنعود لاحقاً الى مواجهة الأزمة نفسها.واعتبر بري ان لا شأن للحكومة في الدعوة الى إجراء انتخابات نيابية مبكرة، وقال: أنا لا أفهم لماذا التوجه إليها بمثل هذا المطلب الذي هو من اختصاص المجلس النيابي ولا علاقة للسنيورة به، لا سيما وان النص الدستوري واضح في هذا الشأن.وأخيراً اعتبر بري انه كان ضد تحديد مهلة للحكومة وللأكثرية لاستجابة مطالب المعارضة، لكن هذا لا يعني الاستخفاف بالتحرك الذي حصل وأمل بأن يحسن الجميع قراءته والتعلم منه دروساً تضيء لنا الطريق للبحث عن الحلول، لا أظن أنها مستحيلة متى توافرت النيات الطيبة.

 

تساءل عن مصلحة حزب الله في تقديم هذه الصورة القاتمة عن لبنان، نسيب لحود: الثلثاء الاسود زادنا يقينا بنضوج الازمة

وكالات - 2007 / 1 / 25 اصدر رئيس حركة التجدد الديموقراطي نسيب لحود البيان الآتي:

بعد يوم الثلثاء الاسود الطويل الذي عصف بلبنان، والذي ما زالت جراحه نازفة في بعض المناطق ومنها على سبيل المثال طرابلس، وبعد التأمل الجدي في جردة الأكلاف المادية والبشرية والسياسية والوطنية الباهظة لتلك الساعات على كل لبنان وليس على فريق او على منطقة معينة، نتساءل بصدق كيف يمكن لأي طرف سياسي وازن ان يقول انه حقق نجاحا كاملا وانه ما زال يعدّ لمرحلة جديدة من التصعيد بعد فترة وجيزة.

وفي الاصل نتساءل كيف يمكن لطرف سياسي وازن مثل حزب الله ان يكون قد استخلص عشية الدعوة الى التحرك الاخير ان التصعيد هو اقصر طريق نحو الحل، فيما كان كل شيء يشير، وما زال، الى ان التوازنات الشعبية والسياسية التي رست عندها الاسابيع الماضية، بالترافق مع المساعي العربية التي تشارك فيها ايران، لم تعد تسمح لا بالحسم ولا بالتصعيد، بل هي خلقت بيئة موضوعية ملائمة للحلول الوسط المنصفة للجميع وفق معادلة "لا غالب ولا مغلوب".

فبعد الظهور تباعا مظهر المعطل للمحكمة الدولية، ومن ثم لمؤسسة مجلس الوزراء، ومن ثم لمؤسسة مجلس النواب، ومن بعدها لمؤتمر باريس-3 ولاستفادة لبنان من المساعدات الخارجية، اي مصلحة في تقديم صورة قاتمة عن لبنان وعن فئات شعبية وسياسية وازنة في النسيج اللبناني، هي صورة الحرائق والطرقات المقفلة واعتراض المواطنين ومنعهم بالقوة والعنف من التنقل او العمل او السفر او الدراسة؟ اي مصلحة لحزب الله في اقفال طريق المطار وتعطيل الرئة الاقتصادية التي يتنفس منها لبنان؟ والاخطر من ذلك كله، اي مصلحة في وضع الجيش اللبناني، تلك المؤسسة الوطنية الرائدة، في خانة الاختيار المستحيل بين الحزم والحسم من جهة والتروي والحكمة من جهة اخرى، وكلاهما واجب؟ ان جردة اكلاف يوم الثلثاء المثقلة بالضحايا الابرياء والتي تضاف الى الخسائر المتراكمة منذ الاول من كانون الأول، تلك الجردة تزيدنا يقينا ان هذه الازمة قد نضجت وقد آن اوان حلها، وان اقصر الطرق هو التجاوب مع المبادرة العربية. وفي صلب تلك المبادرة الموضوعية التزامن بين آلية عملية لأقرار المحكمة الدولية واقتراح حكومة (19+10+1) الذي من اهم فضائله انه يؤمن المشاركة الحقيقية لجميع الاطراف من دون الوقوع في محاذير التعطيل او الاستئثار او التفرد من قبل اي كان. اننا جميعا معنيون ان نخطو خطوات ملموسة وشجاعة نحو الحلول، وسنكتشف حينها بالملموس ان مكاسب التسويات المنصفة والعادلة افضل للجميع واضمن للجميع من مخاطر التصعيد واوهامه.

 

مفتي الجمهورية استقبل شيخ عقل الطائفة الدرزية ومخزومي

النائب علوش: طرابلس ترفض النيل من مقام المفتي ودار الفتوى

وطنية - 25/1/2007 (سياسة) استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني شيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ نعيم حسن مترئسا وفدا من المجلس المذهبي الدرزي. ثم التقى مفتي الجمهورية النائب مصطفى علوش الذي قال بعد اللقاء: "نقلنا لسماحته تحيات مدينة طرابلس للموقف الكبير والشجاع والذي أخذه عشية العملية المخزية التي قامت بها القوى الانقلابية بمحاولة منهم لإحراق بيروت وإحراق لبنان، وهي عملية فاشلة بالتأكيد، ونحن نؤيد كل ما قاله، ونحن سندافع سويا سوف ندافع عن هذا البلد في مواجهة الحملات التخريبية التي تقوم بها هذه العناصر التي جزء كبير منها مأخوذ بشعارات تضليلية وجزء آخر يقصد التخريب حتى يتمكن من أن ينفذ من جديد إلى الواقع اللبناني. لذلك، جئنا اليوم لنقول ان طرابلس المتكاتفة والمتضامنة ترفض تماما دعوات بعض المندسين فيها من أصحاب ألقاب سابقة وأصحاب حتى عمائم سابقة، يحاولون أن ينالوا من سماحة المفتي ومن مقام دار الإفتاء فإنهم خارجون عن هذه الطائفة، وخارجون عن كل المبادىء التي تعلمناها تاريخيا ولقنتها مدينة طرابلس لكل لبنان". أضاف: "إني أرفض من هذا المنبر ما قاله الرئيس السابق عمر كرامي وما قاله الداعية فتحي يكن في حق هذا المقام، وأعتبر أنه خروج تماما عن الواقع الذي تمثله مدينة طرابلس".

سئل: المعارضة هددت بتزايد التصعيد، ماذا سيكون موقفكم حيال ذلك؟

أجاب: "إن موقفنا سيكون كما كان دائما وهو التمسك أكثر وأكثر بالشرعية والتمسك بما يدعو إليه الرئيس فؤاد السنيورة وهو التمسك بالدستور، ولن ترهبنا كل الأعمال الإرهابية التي تقوم بها ما تسمى بقوى المعارضة، لقد فقدت كل صفات المعارضة، فالمعارضة هي ديموقراطية وتحمل عادة رسالة وتحمل برنامجا كما تحمل خطة سياسية. أما ما يقوم به الغوغاء والمغامرون والمقامرون فهو لا يمكن أن يسمى بالمعارضة، بل هي محاولة من الرعاع لكي يستولوا على السلطة في بلد ديموقراطي". ثم التقى المفتي قباني وفدا من وجهاء عرب وادي خالد، في حضور عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى المحامي محمد مراد.

وأكد الوفد دعمه وتأييده لمواقف مفتي الجمهورية "الوطنية والإسلامية خصوصا في الظروف المصيرية التي تمر بها المنطقة".

والتقى المفتي قباني رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي الذي صرح بعد اللقاء: "لقد تم البحث في أوضاع الطائفة السنية وفي الطرق حول كيفية وضع أيدينا مع بعضنا البعض في إطار رعاية دار الفتوى والتي نعتبرها للبنانيين كافة". وأكد "حرص المفتي قباني على الطائفة السنية وعلى اللبنانيين في شكل عام"، وقال: "يجب أن نخفف الهجوم الذي تتعرض له دار الفتوى والتي هي لجميع اللبنانيين".

 

الديموقراطي اللبناني":التحرك السلمي والديموقراطي للمعارضة سيتواصل

ميليشيات السلطة استخدمت السلاح والعصي والسكاكين لمواجهة المعتصمين

وطنية - 25/1/2007 (سياسة) عقد المجلس السياسي في الحزب "الديموقراطي اللبناني" اجتماعا برئاسة رئيس الحزب النائب السابق طلال أرسلان، وأصدر بيانا ركز على الاوضاع العامة في لبنان في ضوء الاضراب الناجح الذي دعت اليه المعارضة اللبنانية، والذي أدى الى إقفال عام في المناطق الللبنانية كافة.

وتوقف الحزب أمام "الاعتداء السافر من قبل احدى ميليشيات السلطة على عضو المجلس السياسي الرفيق صالح العريضي في عاليه والذي يعبر عن حالة الضيق والافلاس السياسي التي تعيشه هذه السلطة الميليشياوية في تعاطيعها في الشأن العام". وأكد البيان "أن هذه الاعتداءات المدانة والمستنكرة لا يمكن أن تثني الحزبيين والمناضلين في الحزب عن القيام بواجبهم الوطني في العمل على تحقيق أهداف المعارضة في قيام سلطة نظيفة وقوية وقادرة".

كما توقف "أمام الاعتداءات التي طاولت عددا من الحزبيين وممتلكاتهم في الجبل حيث أقدمت هذه الميليشيات على احراق شاحنة في مدينة عاليه يملكها القيادي في الحزب وسيم الصايغ، واطلاق النار على سيارة الرفيق فؤاد حمزة في بلدة عبيه، وعلى محاولة اغتيال اياد عبد الخالق في مدينة صوفر، اضافة الى الاعتداءات التي نفذتها هذه الميليشيات على أنصار "التيار الوطني الحر" و"تيار المردة" وقوى المعارضة الأخرى حيث أدى الى سقوط عدد من الجرحى والقتلى".

ووضع الحزب هذه "الاعتداءات المسلحة من قبل ميليشيات السلطة في تصرف الرأي العام اللبناني والعربي والعالمي ليرى أن هذه السلطة وميليشياتها تريد أخذ البلاد والعباد الى الفتن والتقاتل الطائفي والمذهبي التي ترفض المعارضة الانجرار اليه لانها حريصة على مسيرة السلم الاهلي وعلى رفض الفتنة مهما كان الثمن".

ودعا "القضاء الى القيام بواجبه من أجل محاسبة المعتدين". وحيا الحزب "الجماهير المعارضة على تحركها السلمي والديموقراطي الذي سيتواصل من أجل تحقيق هدفنا في قيام حكومة وحدة وطنية واجراء انتخابات نيابية مبكرة مهما حاولوا الاستقواء بالخارج على وطنهم وشعبهم، ولقد أكدت المعارضة مجددا تماسكها ووحدتها وقدرتها الفعالة في التحرك وإيصال الرسالة التي أرادتها المعارضة من الاضراب على الرغم من شغب زعران ميليشيات السلطة الذين استخدموا السلاح والعصي والسكاكين في مواجهة المعتصمين". وحيا الحزب الجيش اللبناني "الذي أثبت أنه يتمتع بروح عالية من المسؤولية من خلاله نهجه الحيادي في الصراع السياسي القائم بين المعارضة وهذه السلطة الفاقدة للشرعية".

 

الرئيس السنيورة التقى وزيرة الخارجية الاميركية ورجال اعمال اميركيين: نتائج مؤتمر باريس 3 لكل اللبنانيين وليست مخصصة لأي فئة دون غيرها

وطنية- 25/1/2007(سياسة) عقد رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة صباح اليوم في مقر إقامته في فندق "رافاييل" اجتماع عمل مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس, في حضور وزير الخارجية بالوكالة طارق متري، وجرى بحث في الأوضاع العامة في لبنان, ومؤتمر باريس 3, بالإضافة إلى موضوع تطبيق القرار 1701 ومسألة مزارع شبعا. ثم عقد اجتماع حضره إلى الرئيس السنيورة والوزيرة رايس عدد من رجال الأعمال الأميركيين وهم: رئيس شركة "إنتيل" كريغ باريت، رئيس شركة أنظمة "سيسكو" جون شيمبورز، ورئيس شركة "الغفاري" يوسف غفاري, ورئيس شركة "أوكسيدانتال بتروليوم" راي إيراني.

مؤتمر صحافي

وعلى الأثر عقد الرئيس السنيورة ورايس ورجال الأعمال مؤتمرا صحافيا مشتركا استهله الرئيس السنيورة بالقول: "كان لي اجتماع جيد جد هذا الصباح مع السيدة رايس ورجال الأعمال فيما يتعلق بالشراكة في القطاعين العام والخاص بين لبنان والولايات المتحدة والدورالذي يمكن أن تلعبه بعض الشركات في التطور في لبنان. هذا يأتي استجابة لمبادرة قمنا بها استجاب لها مشكورا الرئيس الأميركي جورج بوش وطلب من هؤلاء القادة في مجالاتهم وشركاتهم البحث في كيفية المساعدة الجدية للبنان. وأود أن أنتهز هذه الفرصة لأشكر الرئيس بوش لكل ما قام به في هذا الإطار, وفي إنجاح مؤتمر دعم لبنان الذي يعقد اليوم. وقد بحثنا بعض الأمور الخاصة بما يمكن القيام به لإحداث تطور في لبنان وبخاصة في المناطق النائية وخلق فرص العمل والإعداد. كما ناقشنا عددا من أوجه المساعدة التي يمكن أن تقدمها هذه الشركات للشباب اللبناني الذي لا يستطيع أن يجد فرص عمل والذي لا يمكنه أن يتابع التطورات الحاصلة في العالم. وقد قدمنا عددا من الاقتراحات, منها إقامة مراكز في المدارس الرسمية والمراكز الاجتماعية مثل مكتبات ووصلها بالعالم عبر شبكة الإنترنت، فهذا يمكن أن يوفر المعرفة للعديد من أجيالنا الصاعدة والى اللبنانيين عموما، مما سيساعدهم في تحصيل العلم كما في خلق فرص عمل".

رايس

أما الوزيرة رايس فقالت: "شكرا لكم, وشكرا لقيادتكم لبنان في هذه الأوقات الصعبة، وأنا معجبة بالتزامكم تجاه كافة الشعب اللبناني. وهذا المؤتمر يشكل التزاما فعليا تجاه كل الشعب اللبناني لمساعدتهم في إيجاد مستقبل أفضل. فبصفتي كنت قد مارست التعليم سابقا، أعجبت جدا بفكرة إقامة هذه المراكز وتوفير أدوات جديدة للشباب تساعدهم على اعداد أنفسهم وإيجاد فرص عمل في المناطق النائية. هذه شراكة مع القطاعين العام والخاص في لبنان، والحكومة الأميركية ستعلن لاحقا عن مساهتمها الخاصة لتطوير لبنان إلا أننا نعترف بأن القطاع الخاص يمكنه فعلا المحرك في كل ذلك، فالاستثمار في الإنسان وخلق فرص العمل والاستثمار والتطور هو في صلب مهمة القطاع الخاص".

شيمبورز

أما رئيس شركة أنظمة "سيسكو" جون شيمبورز فقال: عندما طلب منا الرئيس بوش التوجه الى لبنان لم يطلعنا على الحل انما طلب منا الاستماع. اطلعنا ان في لبنان قائدا جيدا جدا تم انتخابه ديموقراطيا, واستمعوا لرجال الاعمال والتلامذة واطلعوا على ما يمكن أن تقوم به المنظمات غير الحكومية وعودوا باقتراحات حلول. وقد استخلصنا أنه يمكننا إحداث تغيير هام في مجال عمل المنظمات غير الحكومية والمراكز داخل المدارس وخلق فرص عمل وربط البلد بالعالم الخارجي. نحن لا نستخف بالتحديات التي ستواجهنا في لبنان إنما نؤمن بأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص هي الطريق للحل، ولكن لا بد من العمل يدا بيد من أجل صالح كل الشعب اللبناني. وعليه إنه لشرف كبير لنا أن نقوم بهذا الدور ونعدكم بألا نخيب أملكم".

غفاري

أما رئيس شركة "الغفاري" يوسف غفاري فقال: "أنا من أصل لبناني ومن قرية جنوبية جارة لمدينة صيدا التي ولد فيها الرئيس السنيورة، ولي الشرف أن أعمل مع هذه المجموعة لما فيه خير لبنان".

حوار

بعد ذلك سئل الرئيس السنيورة: هل تباحثتم مع الوزيرة رايس في الأحداث التي شهدها لبنان يوم الثلاثاء الماضي وما كان ردها على ما حصل؟

أجاب: هذا شأن داخلي لبناني، نعالجها نحن بالحكمة والروية والحزم بأنه يجب أن تسود الممارسة الديموقراطية أي عمل، الحريات تمارس لكن ليس على حساب الآخرين.

رايس:المساعدة الاميركية

وسئلت الوزيرة رايس: هل ستعلنون اليوم المساعدة الأميركية بقيمة 770 مليون دولار لتقوية حكومة الرئيس السنيورة وإنشاء المحكمة ذات الطابع الدولي؟

أجابت: "إنها رزمة مخصصة للبنان، ومن المهم أن نفهم أن لبنان هو بلد ديمقراطي ويتخذ خطوات هامة للاصلاح الاقتصادي وهي ضرورية لإنجاح كل ما سيقدم، ولكن الدول المانحة تتوقع أن تستمر هذه الإصلاحات بقدر ما ستستجيب هذه الدول لحاجات لبنان. وعليه فإن الإصلاحات التي تتخذها الحكومة تسهل في بلورة مساهماتنا بالحجم الذي ستقدمه الولايات المتحدة اليوم وخلق جو مناسب للأعمال. وهذا لأجل لبنان والشعب اللبناني وأنا على ثقة أن الرئيس السنيورة لن يرضى بعكس ذلك".

السنيورة:النتائج لكل لبنان

أما الرئيس السنيورة فقال: اسمحوا لي أن أوضح الأمر، قلت ذلك عدة مرات وأكرر اليوم، هذا المؤتمر ونتائجه هي لكل اللبنانيين وليست مخصصة لأي فئة دون غيرها وليس لحكومة واحدة محددة، هذه النتائج ستمتد على سنوات عديدة وفائدتها ستعم على كل الحكومات وعلى كل اللبنانيين.

وسئل : هل تعتقدون أنه بإمكان "حزب الله" إسقاط الحكومة تماما كما أعلن ألامين العام للحزب السيد حسن نصر الله أمس؟

أجاب: "حكومتي قائمة كحكومة شرعية دستورية وستستمر بقدر ما تتمتع بدعم السلطة الدستورية وهي البرلمان وأكثرية الشعب اللبناني".

 

النقيب البعلبكي استقبل وفدا من "الشيعي الحر" وتسلم من صافي كتابه الجديد

واطلع من سفير بلغاريا والقائم بألاعمال الروماني على وضع الاعلام في بلديهما

وطنية - 25/1/2007 (متفرقات) استقبل نقيب الصحافة الاستاذ محمد البعلبكي، قبل ظهر اليوم، سفير بلغاريا سفير بلغاريا في لبنان فنلين لازاروف والقائم بأعمال سفارة رومانيا بوغدان فيليب، في زيارة خاصة لمناسبة انضمام جمهوريتي بلغاريا ورومانيا الى السوق الاوروبية المشتركة مطلع هذا العام، ووضعا النقيب في المستجدات التي طرأت على بلديهما قبل دخولهما السوق. واشارا الى ان اوروبا الموحدة عامل دعم للبنان في الميادين السياسية والاقتصادية والتجارية والمالية. ثم أثنيا على العلاقات الثنائية التي تربط بين لبنان وكل من رومانيا وبلغاريا. وتطرق الحديث الى وضع الاعلام في رومانيا وبلغاريا.

ورأى لازاروف وفيليب "ان كلا من الاعلام الروماني والبلغاري اصبح يتمتع بحرية تامة، بعد سقوط المنظومة الشيوعية، وصار بامكان كل مواطن ان يمتلك مطبوعة ضمن قوانين المطبوعات المعمول بها في كل من البلدين". بدوره، وضع النقيب البعلبكي السفير لازاروف والقائم بالاعمال فيليب في أجوء الصحافة في لبنان ومدى الحرية التي تتمتع بها، وشرح لهما واقع كل من نقابتي الصحافة والمحرري، مشيرا الى ان اتحاد الصحافة اللبنانية يجمعهما.

فشكر النقيب البعلبكي للسفير البلغاري لازاروف والقائم بالاعمال الروماني فيليب زيارتهما مرحبا بانضمام بلديهما الى السوق الاوروبية المشتركة.

"التيار الشيعي الحر"

كما استقبل النقيب البعلبكي، وفدا من التيار الشيعي الحر ضم: المنسق العام الشيخ محمد الحاج حسن، الشيخ علي زعيتر واعضاء من التيار.

ووضع الوفد النقيب في أجواء تحرك التيار على عدد من المسؤولين السياسيين والروحيين لتوحيد كلمة اللبنانيين في الظروف الراهنة التي يمر بها لبنان.

وتناول اللقاء احوال البلاد الراهنة وضرورة تنزيه العمل السياسي عن كل نزعة طائفية او فئوية، "وان ما من جهة واحدة تستطيع ان تدعي انها تمثل طائفة ما او مذهبا معينا، كما انها لا تستطيع ان تدعي تمثيل الشعب اللبناني بأكمله. وأكد الشيخ حسن تأييد التيار الشيعي الحر للمحكمة الدولية.

فشكر النقيب البعلبكي للشيخ الحاج حسن والوفد المرافق الزيارة، وتمنى للتيار النجاح في مسعاه التوفيقي.

صافي

ثم استقبل النقيب البعلبكي الزميل الاستاذ عزت صافي الذي قدم اليه كتابه "طريق المختارة زمن كمال جنبلاط"، "وهو نتيجة جهد بذله المؤلف خلال سبع سنوات يراجع فيها الكتب التي تناولت سيرة الزعيم الخالد كمال جنبلاط".

بدأ المؤلف كتابه بالحديث عن دار المختارة التي نشأ ولاؤه لها صغيرا، ثم تناول صعود الزعيم كمال جنبلاط السياسي، متطرقا الى صداقاته مع رجال سياسة لبنانيين وعرب وعالميين. وتحدث عن المكانة التي كان يكنها له هؤلاء الرجال. ثم ركز كلامه على المعارضة التي انضم اليها كمال جنبلاط وأدت الى استقالة رئيس الجمهوريةالشيخ بشارة الخوري من الرئاسة. وأفرد فصلا واسعا عن تعاطي كمال جنبلاط مع السياسيين أثناء حكم الرئيس اللواء فؤاد شهاب، وكيف تعامل مع الحكم على مدى ست سنوات من عهده، ولم ينس ان يذكر ان كمال جنبلاط كان "صنع رؤساء وحطم رؤساء بالمعنى السياسي، وكان وجه لبنان العربي الديموقراطي العلماني". ورفع راية النهضة والتحرر بينالاربعينات والسبعينات من القرن الماضي. وكان مفكرا واسع الأفق وكاتبا عقلانيا وقارئا نهما، وقد ترك عددا من الكتب المطبوعة. فرحب النقيب البعلبكي بكتاب "طريق المختارة زمن كمال جنبلاط" للزميل صافي "الذي تطرق فيه بعمق الى رجل استثنائي بزعامته وعلمه وفكره وثقافته وشخصيته القيادية، وهو يبقى بعد رحيله كما كان اثناء حياته رجلا فذا أعطى الكثير الكثير في سبيل لبنان والعروبة".

 

تجمع العلماء المسلمين": مخطط الفتن المتنقل مازال مستمرا

وطنية - 25/1/2007 (سياسة) رأى "تجمع العلماء المسلمين في لبنان"، في بيان أصدره بعد إجتماعه إستثنائيا اليوم "أن مخطط الفتن المتنقلة في لبنان مازال مستمرا، وهو متعدد الاوجه والالوان". وسجل التجمع للجيش اللبناني "حمكته في التعاطي مع الاحداث مما فوت على المصطادين بالمعاء العكر إمكانية إدخال البلاد في آتون فتنة تؤدي الى حرب أهلية"، داعيا الحكومة وأركان السلطة الى "التفاهم مع المعارضة لانهاء الحالة القائمة".

 

أوج" دعت لتحييد الجيش عن التجاذبات لانه الضمانة لبقاء الوطن والدولة

وطنية - 25/1/2007 (متفرقات) نوهت جمعية أبناء الوطن الاجتماعية (أوج) بالجهود التي يقوم بها الجيش اللبناني في الحفاظ على النظام العام والسلم الأهلي في لبنان. ودعت في بيان لها، اثر اجتماعها الدوري، "جميع الفرقاء السياسيين المتخاصمين إلى تحييد المؤسسة العسكرية الأم في لبنان عن كل أنواع التجاذبات السياسية، لان الجيش كما يعرف القاصي والداني ضمانة بقاء الوطن والدولة، وإذا كان هناك شكل من أشكال الدولة في لبنان فالفضل يعود إلى تضحيات قيادة وضباط ورتباء وجنود الجيش اللبناني". ولفتت "المعنيين في الشأن العام اللبناني إلى انه من الظلم التشكيك بوطنية المؤسسة العسكرية وحيادها في النزاع الداخلي، وبالتالي فان من أولى الواجبات الوطنية تقدير دورها الفاعل في الحفاظ على الأمن والاستقرار بأقل ضمن الإمكانات المتاحة لديها. كما نددت بمحاولة التصدي للجيش أثناء انتشاره صبيحة اليوم في منطقة تعمير عين الحلوة، وتمنت الشفاء العاجل للجرحى.

 

الجيش اوقف 212 شخصا شاركوا بأعمال شغب وعنف في اضراب الثلثاء

وطنية - 25/1/2007 (أمن) صدر بعد ظهر اليوم عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي: "على اثر الحوادث الامنية التي حصلت خلال اضراب يوم الثلثاء وتداعياتها، تابعت قوى الجيش ملاحقة المشاركين بأعمال شغب وعنف وإطلاق نار، حيث اوقفت خلال يوم أمس 62 شخصا في مدينة طرابلس، اضافة الى نحو 150 شخصا في مختلف المناطق اللبنانية، كما اوقفت 4 عناصر مسلحة في مدينة صيدا اثر الاشكال الذي حصل بعد ظهر أمس بين جهتين محليتين.

سلم الموقوفون مع المضبوط الى المراجع المختصة لاجراء المقتضى القانوني، ولا تزال القوى الامنية تلاحق كل من تثبت التحقيقات ضلوعه بأعمال جرمية".

 

الجيش انهى تمركزه داخل منطقة التعمير المتاخمة لمخيم عين الحلوه: عناصر متضررة اطلقت النار محاولة عرقلة خطوة الانتشار عوملت بالمثل

عملية الانتشار لاقت ترحيبا وارتياحا واسعا لدى الاهالي وسكان المخيم

"جند الشام"الخارج من المحلة واصل تعدياته ورصاصه جرح مواطنين لبنانيين

وطنية - صيدا- 25/1/2007 (امن)انتشرت وحدات من الجيش اللبناني في السادسة من صباح اليوم، معززة بالآليات، في منطقة حي التعمير في مدينة صيدا، التي كانت عرضة لاعتداءات متكررة من تنظيم ما يسمى ب"جند الشام" وعناصر خارجة عن القانون، تزعزع امن المواطنين وتهدد ارزاقهم وممتلكاتهم.

وتمركزالجيش في محلة جامع الموصلي - خط التعمير التحتاني، وصولا الى ملحمة الصفدي ومحل فيديو الرز، وذلك على بعد مئة متر من مدخل مخيم عين الحلوه الرئيسي. وافاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام في صيدا عبد الحميد ابو ضهر،ان دوي قذيفة "آر.بي.جي" سمع مع اطلاق نار كثيف، في العاشرة والدقيقة ال50 من قبل ظهر اليوم، في حي التعمير التحتاني ، تبين ان ذلك ناجم عن اعتداءات وتحرشات قام بها عناصر ما يسمى بتنظيم "جند الشام" ، الذي كان موجودا في داخل حي التعمير واجبر على اخلائها، حفاظا على امن المنطقة.

كما سمعت بين الحين والآخر عيارات نارية، الامر الذي عكس حالا من الخوف والقلق لدى المواطنين، حيث شلت الحركة من والى منطقة التعمير ومخيم عين الحلوه. وادى اطلاق النار الى اصابة المواطن حسين الدنا (لبناني، مواليد 1974) في بطنه، الذي نقل الى مركز لبيب الطبي، لاجراء عملية جراحية. كذلك، أدى اطلاق النار الى جرح مصطفى عفارة. ويوجد في هذه المنطقة التي دخلها الجيش اليوم نحو الفي عائلة صيداوية، تعيش في ظل اوضاع امنية غير مستقرة، ادت الى مواجهات وتعديات عدة تعرض لها الجيش من قبل عناصر "جند الشام" سابقا، والتي كانت موجودة في منطقة التعمير وتحديدا عند مدخل المخيم وجامع الموصلي.

وأشار مندوبنا الى أن عددا من المؤسسات التربوية والمدارس في محيط تعمير عين الحلوة أغلقت أبوابها، نتيجة الإشتباك، وهي الثانوية الرسمية ومدرسة الإنجيلية والجامعة اللبنانية-الفرع الخامس.

قيادة الجيش

وبعد ظهر اليوم، صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه، البيان الآتي: "استكمالا لعملية انتشار الجيش وبسط سلطة الدولة على كامل الاراضي اللبنانية، انهت قوة من الجيش تمركزها داخل منطقة التعمير المتاخمة لمخيم عين الحلوه في مدينة صيدا، واتخذت التدابير والاجراءات الميدانية كافة للحفاظ على أمن المواطنين ومنع الظهور المسلح وتوقيف المخالفين، وقد لاقت عملية الانتشار ترحيبا وارتياحا واسعا لدى الاهالي وفاعليات المنطقة وسكان المخيم، فيما اقدمت بعض العناصر المتضررة على اطلاق النار من خارج بقعة انتشار الجيش في محاولة تهدف الى عرقلة انجاز المهمة، وقد رد الجيش على مصادر النار بالمثل وتابع التنفيذ".

 

البزري شجب التعرض للجيش اللبناني في منطقة التعمير ووعد الأهالي بخطوات إنمائية إستثنائية للتعويض عن الماضي

وطنية- 25/1/2007(سياسة) شجب رئيس بلدية صيدا الدكتور عبد الرحمن البزري في تصريح له " ما قامت به بعض العناصر المسلحة من التعرض وإطلاق نار على الجيش اللبناني خلال تنفيذه عملية الإنتشار في منطقة التعمير". واضاف البزري:"إن دخول الجيش إلى المنطقة جاء بناء على طلب من فاعليات المدينة وقواها السياسية، التي طالبت الدولة بتحمل مسؤولياتها نتيجة تردي الأوضاع الأمنية وتهديد حياة المواطنين في المنطقة". ورأى "أن هذه الخطوة هي أكبر دليل على إلتزام مؤسسة الجيش بسلامة المواطنين ووحدة الوطن وسيادته، وهي الرد المناسب على بعض من إتهمها بالتقصير والإهمال والإنحياز لغايات تهدف إلى تفتيت الوطن وضرب بنيانه الأساسي". وشكر البزري الجيش اللبناني بإسم مدينة صيدا على خطوته هذه، واعدا الأهالي في منطقة التعمير ب"أن المجلس البلدي في مدينة صيدا سيقوم بحملة إنمائية إستثنائية للتعويض على إخواننا وأبنائنا عما فاتهم في الماضي من خدمات نتيجة تقاعس السلطة وغيابها عن القيام بواجبها".

 

جوزف الهاشم: تصعيد المواجهات في الشارع عقد معادلة الحل

وطنية -25/1/2007 (سياسة) رأى الوزير السابق جوزف الهاشم في تصريح اليوم "ان تصعيد حدة المواجهات في الشارع جعل معادلة الحل بين حكومة وحدة وطنية والمحكمة الدولية امرا معقدا قد يحتاج الى طائف آخر". واكد "ان دخان يوم الثلثاء وسع المسافة السوداء في الانشقاق العمودي على مستوى الحكم والسلطة وان الحل بات محكوما بواحد من خيارات ثلاثة:

- إما أن يستمر حزب 14 آذار الجمهوري بمزاولة السلطة ويعارضه حزب 8 آذار الديموقراطي ولكن باسلوب ديموقراطي.

- وإما أن تشكل حكومة من المستقلين وهم متوافرون.

- وإما أن تجري إنتخابات نيابية مبكرة لتنتج طبقة سياسية جديدة تعيد فرز الاوراق المحروقة".

 

النائب شهيب: هناك طريق واحد للحل هو الحوار وليس الانقلاب

وطنية - 25/1/2007 (سياسة) ادلى النائب اكرم شهيب بالتصريح الاتي: "كشف الانقلابيون ما حاولوا اخفاءه.مشروع المحكمة ذات الطابع الدولي لن يمر، واذا لم نستطع ان نحكم البلد سنستمر بحكم قسم منه ولو كلف ذلك احراق لبنان. لهذا الهدف كان وداع قوى 8 اذار لنظام سوريا الاسد في لبنان، لهذا الهدف كان لقاء "مار مخايل بين التيار والحزب"، ولهذا الهدف عطلت طاولة الحوار واخذنا الى "الوعد الصادق"، ولهذا الهدف اصبحت حكومة المقاومة السياسية "حكومة فيلتمان"، ولهذا الهدف وضعوا شرطي التفاوض اساسا لطاولة التشاور، لذلك غير المقاومون وجهة مقاومتهم الى قلب العاصمة لقلب الحكومة وحكم كل لبنان".

واشار النائب شهيب الى ان "المبكي ان "سيد المقاومة" تحدث عن "الميليشياوية" بقوله ان هذه الحكومة لا دستورية ولا شرعية، وهي حكومة ميليشيات لانها تملك السلاح، وتملك مجموعات مسلحة، فحكومة لبنان بنظره خارجة عن القانون وهو الشرعي والدستوري والقانوني".

واضاف: "ببساطة انه مشروع الدولة او الدويلة البديلة، واشرف الناس لا يملكون الا المال النظيف والسلاح الشريف، والدولة هي دولة الطفار العاصية على التدجين لمنع المحكمة".

"عجيب امرهم، يتحدثون عن الفتنة وهم من سعى منذ الثمانينات لاحلال دويلة مكان الدولة ونجحوا. واليوم يحاولون احلال دويلتهم مكان الدولة ونجحوا في مربعاتهم. ألم يقل بالامس "ان الدعوة كانت ليوم واحد وينتهي الموضوع، ولدينا خيارات اقوى واشد".

"هم يدعون انهم اوقفوا التحرك لوقف الفتنة فيما هم يضرمون نارها كل يوم. ألم يقل "ان بعض السيارات التي احرقت هي ملكنا نتصرف بها كما نشاء". ونسأل هل كان لهذه السيارات التي احرقت مهمة اخرى!... ونأمل ان لا تحرق بعد اليوم اي سيارة واي دولاب. بل يقتنعون بان هناك طريقا واحدا للحل هو الحوار وليس الانقلاب". وختم "لقد حان الوقت لان يصبح السلاح الميليشياوي الذي استخدمته قوى 8 اذار في اليوم الاسود في يد الجيش اللبناني قبل ان يأتي يوم يطالبنا به السيد بنزع سلاح هذا الجيش".

 

البطريرك صفير عرض مع زواره المستجدات الراهنة على الساحة الداخلية والتقى النواب زهرا وكيروز وكنعان ووفدا من التيار الشيعي الحر

النائب يوسف خليل:للعودة الى الحوار والمشاركة وتطبيق مبادىء الدستور

النائب سعد:المعارضة فشلت في تحقيق الاضراب ففرضته عنوة واكراها

وطنية - 25/1/2007 (سياسة) استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، نائبي كتلة القوات اللبنانية انطوان زهرا وايلي كيروز، ثم عضو كتلة الاصلاح والتغيير النائب ابراهيم كنعان.

بويز

والتقى البطريرك صفير الوزير والنائب السابق فارس بويز الذي وصف يوم الثلاثاء الماضي ب"الاسود".وقال "كان حقا أسودا بكافة معالمه ومضامينه، ويبدو اننا لم نتعلم شيئا لا من التاريخ ولا من التجربة، ويبدو اننا لم نفهم بعد بأن هذه الازمة أخرجناها من قدراتنا ومن ارادتنا وأصبحت بكل معالمها تقريبا خارج البلاد وأصبح القرار فيها خارج ارادة اللبنانيين ومن يعتبرون أنفسهم قادته". واكد "ان لا احد يستطيع ان ينتصر عندما يكون الوطن جريحا".

ووجه بويز نداء الى "الجميع، جميع الاطراف ب"ان يدركوا بأن ما من يوم اصطفينا فيه خلف دول وقوى خارجية من هنا او من هناك، لان الجميع تقريبا أصبح من أسرى هذه الدول ومصالحها. فما من يوم اصطفينا الا ودفعنا الثمن غاليا، فحسابات الدول هي أقسى بكثير من حساباتنا الداخلية وأثمانها أعلى بكثير من الأثمان التي نعتقد اننا سوف ندفعها، وأعتقد بأن فعلا يقظة قبل فوات الآوان وقبل مزيد من التدهور، وقبل نشوء المتاريس في الأحياء وداخل الابنية وداخل العائلات، أعتقد بأن هذه اليقظة يجب ان تجعل منا، بل تجعلنا نعود الى طاولة حوار مصممين على ايجاد المخارج التي تضمن عودة هذا الوطن. وان نفهم نهائيا بأن هذا الوطن وفي تركيبته اللبنانية الفريدة لا احد يستطيع ان يتغلب على الآخر دون ان يكون الآخر قد هزم، وعندما يهزم فريق في لبنان لا يبقى لبنان".

اضاف:"من هذه المنطلقات كان الحديث مع البطريرك صفير المتألم كثيرا لما حصل بالامس والذي ليس بوسعه فعلا أن يبرر "لا من هنا ولا من هناك مجرى الاحداث التي شهدها لبنان". فيبقى علينا ان نقول "الله يحفظ لنا لبنان وينير عقول من يتصرفون الآن بمصير هذه البلاد".

النائب يوسف خليل

بعدها استقبل البطريرك صفير عضو كتلة التغيير والاصلاح النائب يوسف خليل وعرض معه الأوضاع العامة.

ولفت النائب خليل بعد اللقاء الى ان "الزيارة كانت مقررة قبلا، لكن الله شاءها ان تكون في مثل هذا اليوم، للبحث مع سيدنا في أمور كثيرة بعضها يبدو وكأنه اصبح من الامراض المزمنة في لبنان، وبعضها يضخم، فيبدو وكأنه الخطر الداهم او الشر المستطير". اضاف: "انها لا هذا ولا ذاك، بل احداث قد تقع في كثير من المجتمعات ولعلها سبب من أسباب العبور الى غد أفضل، ولكن لا بد من أسف نبديه ومن جهد نقوم به ونعول عليه.اننا نأسف للخسائر التي وقعت في الأرواح والممتلكات، ويعترينا أسف آخر لما قيل انه حدث في كثير من المناطق وخاصة منطقة كسروان وجبيل. وهذه اعمال يستنكرها كل مواطن وكل مسؤول".

ودعا للقيام "بجهد فعال لبلوغ كل ما نصبو اليه من عدل ورفاه وعيش كريم"، لافتا الى ان ذلك لن يكون "الا بالحوار والمشاركة وتطبيق مبادىء الدستور والديموقراطية".

النائب السعد

ثم التقى البطريرك صفير النائب فؤاد السعد الذي وزع بعد اللقاء البيان التالي: "ان ما جرى يوم الثلاثاء يستحق وصفه "بالاضراب بالاكراه" لقد احترمت الحكومة الحريات العامة في حين لم تحترمها المعارضة. وسمحت الحكومة بالاضراب في حين لم تسمح المعارضة بالتجول والتنقل. لقد فشلت المعارضة في تحقيق الاضراب ففرضته عنوة واكراها على المواطنين بقطع الطرقات واشعال الحرائق ومنع المواطنين من الوصول الى أماكن عملهم فعطلت الحركة وفوتت على نفسها فرصة اظهار حقيقة ما لها من تأييد شعبي لدى المواطنين فأصبح التعطيل مفروض على المواطنين ولم يعد أمر طوعي وتأييد للمعارضة.

لا ادري ماذا يفعل الجنرال عون والى اين يأخذ بالبلاد وبمحازبيه وهل ان رئاسة الجمهورية تستأهل كل ما حصل الثلاثاء من قتل وجرح وتدمير وتخريب؟. ألم يقتنع الجنرال عون حتى الآن بأن وصوله الى سدة الرئاسة أمر مستحيل وان حلفاؤه هم أول من سيقطع عليه الطريق؟.

أنني أحد الذين لن ينتخبه ايا كانت الظروف والتطورات وذلك للأسباب التالية:

1- لأنه أقدم في 1988 و89 و90 على الاستيلاء على السلطة لمدة سنتين والحؤول دون تمكين النواب من انتخاب رئيس للجمهورية كما كانت المهمة الموكلة اليه، ومرتكبا بذلك انقلابا على الدستور والنظام السياسي.

2- لأن دوره في حادثة اقتحام بكركي لم يزل غامضا حتى اليوم وهو مسؤول على الأقل عن اثارة وشحن الأجواء التي أدت الى ارتكاب ذلك.

3- لأنه أشعل حرب التحرير العبثية في سنة 1989

4- لأنه أشعل حرب الالغاء التدميرية في 1/2/1990.

5- لأن طرحه "انا أو لا أحد" طرح غير ديموقراطي ويحول مؤقتا دون انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

6-لأنه خطط ونظم وافتعل منذ يومين اضرابا اكراهيا وهو يتحمل مسؤولية ما لحق بلبنان من اضرار بشرية ومادية من جراء ذلك.

7- لأنني أرفض العودة الى الشعبوية والديماغوجية وأجواء الهرج والمرج التي عاشها قصر بعبدا بين 1988 و1990.

لكل هذه الأسباب انني لن انتخب في الوقت المناسب ميشال عون لرئاسة الجمهورية".

التيار الشيعي الحر

كما زار وفد من التيار الشيعي الحر برئاسة منسقه العام الشيخ محمد الحاج حسن البطريرك صفير وعرض معه آخر المستجدات .

وبعد اللقاء اعتبر الحاج حسن في بيان وزعه ان "بكركي أثبتت وفي أحلك الظروف انها مرجعية وطنية، وما جرى يوم الثلاثاء الاسود الذي كان يوما "انقلابيا" بامتياز". وانتقد البيان الدور الايراني-السوري، وقال: "أوصلت ايران رسالة الى داعمي لبنان والمهتمين بنهضته انه لن ينهض الا بموافقتها، كما أوصلت سوريا رسالة الى من يهمه الامر وهي ساعية على الدوام لعرقلة المحكمة الدولية التي بدونها لن يقف مسلسل الارهاب والاغتيال الذي يرعاه هذا النظام الحاقد".

ودعا البيان الرئيس السنيورة الى "قبول استقالة الوزراء المستقيلين واستبدالهم بوزراء حقيقيين يمثلون الطائفة الشيعية ويكونون مستعدين لرفع هذا الكابوس عن الطائفة الشيعية ولبنان". كما دعا "القضاء الى محاسبة مفتعلي الشغب والمحرضين عليه ممن يسموا أنفسهم معارضة ويعتدون على الناس في منازلها ومتاجرها ويقطعون الطرقات".

الرابطات المسيحية

وزار وفد من الرابطات والمجالس اللبنانية المسيحية البطريرك صفير وضم رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام، رئيس رابطة الروم الكاثوليك مارون بورجيلي، ممثل المجلس الاعلى للطائفة الانجيلية فارس داغر، ممثل طائفة الارمن الارثوذكس جان سلمانيان، ممثل المجلس البطريركي لطائفة الارمن الكاثوليك عبود بوغوص، امين سر المجلس الاعلى للكلدان جورج سمعان، ممثل المجلس الأشوري جورج زودو، ممثل المجلس القبطي ادمون بطرس، ممثل المجلس الاستشاري للسريان الكاثوليك بيار قرنبي. وجرى عرض للأوضاع والمستجدات على الساحة الداخلية.

وفي بيان وزعه افرام بعد اللقاء " نحن ضد الفتنة التي كانت نائمة. لا نقبل أي عذر، لا شيء، لا شيء يبرر ما حصل من اطلاق نار وتعديات وجرحى وقتلى، ماذا ينفعنا ان يربح أي طرف ويخسر لبنان". اضاف البيان " طالبنا البطريرك بالحزم. لم يعد يكفي ان نطلق بيانات غضب او استنكار او قلق. اننا نناشد غبطته مع لجنة المطارنة ومع رئيس الرابطة المارونية ميشال اده ان يبادروا الى حلقاءات لقاءات وحوار مع القيادان في بكركي- بعيدا عن أي اعلام وعن أي شكليات وبروتوكولات، للبحث في كل أمورنا والى تفعيل المبادرة والتشديد على الثوابت ووضع النقاط على الحروف".

ووجه البيان "تحية الى الجيش اللبناني على دوره الوطني لأنه ضمانة الوحدة والسيادة والحرية، والاستقلال. ونرفض أي طعن فيه أو أي تشكيك".وطالب "كل الأفرقاء بعدم زجه ليكون مع حزب أو فئة أو طائفة، لانه لكل لبنان".

السلك القنصلي

كما استقبل البطريرك صفير عميد السلك القنصلي جوزف حبيس يرافقه وفد من أعضاء السلك، وتناول البحث الاوضاع الراهنة والأزمة التي يتعرض لها لبنان.

وأعرب حبيس عن تقديره "لمواقف البطريرك الثابتة والمسلمات الوطنية التي وردت بالأخص في بيان مجلس المطارنة والتي لاقت صدى ايجابيا لدى كافة الفرقاء اللبنانيين بما تضمنته من حلول وصيغ لاخراج البلاد من الأزمة الحالية".

كما أشاد "بالجهود والمساعي التي تقوم بها بكركي للتخفيف من حدة الاحتقان خاصة في الشارع المسيحي وعامة في الشارع اللبناني، والحؤول دون عودة البلاد الى الحروب السابقة". وأسف الى "ما آلت اليه الاوضاع أول من أمس والمنحى الدراماتيكي التي تتخذه الاحداث المتسارعة من اشتباكات ومشاحنات أسفرت عن سقوط القتلى والجرحى"، آملا "ان تعمل كافة الجهات الى التهدئة والى لغة الحوار واعادة الامور الى نصابها الطبيعي".

 

العلامة فضل الله حذر من أن يفرض المنطق السياسي نفسه على القضاء وشدد على التزام الأخلاقية القانونية حتى لا ندخل في الفوضى السياسية الأمنية

وطنية-25/1/2007(سياسة) رأى العلامة السيد محمد حسين فضل الله أن "سياسات الكثير من الدول في إدارة اتهاماتها لغيرها لا ترتكز إلى الحد الأدنى من الموضوعية التي ترتكز إليها إدارة الاتهام في المجال القضائي"، مشيرا إلى أن "المنهج القضائي في إدارة أي اتهام يتحرك في إطار تجميع المعطيات الواضحة والدلائل الدامغة بهدف تكوين صورة يمكن فيها توجيه الاتهام إلى هذه الجهة أو تلك، أو إلى هذا الشخص أو ذاك. كما أن تلك المعطيات تكتسب ـ في القضاء ـ صفة موضوعية تفترض وصول كل من يطلع عليها إلى ذات النتائج والحقائق، ولا تبقى في دائرة الظنون الشخصية التي لا تعكس واقعا خارج دائرة الشخص, الأمر الذي يحقق للعدالة عناصرها الواقعية بعيدا عن الذاتيات والمصالح".

ولاحظ أن "الحركة السياسية بين الدول تقوم على أساس تحقيق المصالح الذاتية لهذه الدولة أو تلك، بالمستوى الذي تجمد فيه كل القيم الأخلاقية، وحتى القانونية والقضائية، ويتحرك على أساس مبدأ: الغاية تبرر الوسيلة"، لافتا إلى "الطريق التي أدخل فيها الرئيس الأميركي بوش بلده والعالم كله في حرب مع العراق على أساس امتلاك العراق لأسلحة دمار شامل، مما تبين ـ بإعترافه ـ أنه لا واقع له. وكذلك في إدراته لاتهام إيران بالسعي لامتلاك السلاح النووي، في ظل عدم وجود أدلة على ذلك، بل نجد ـ في مقابل ذلك ـ التأكيدات الإيرانية المتنوعة على أن المشروع النووي الإيراني سلمي، خصوصا في ظل استمرار إيران بالتعاون مع وكالة الطاقة الذرية التي أكدت أنه ليس هناك ما يشير إلى ما يتهمها به الرئيس الأميركي".

وأكد أن من أخطر الأمور أن ينعكس ذلك على المرجعيات والجهات الدينية ـ كما لمسنا ذلك في كثير من المواقع ـ حيث أنها لم تتثبت في إطلاق الاتهامات في القضايا السياسية والدينية الأمر الذي انعكس مزيدا من الإثارة فزادت الأمور تعقيدا على كثير من المستويات.

واشار الى أن هذه الطريقة اللاقانونية واللاأخلاقية أدخلت لبنان في فوضى الاتهامات لهذه الدولة أو تلك في الاغتيالات التي حصلت خلال العامين الماضيين، أو في الجدل الذي يثور داخليا ـ ونسمعه في الإعلام ـ حول شرعية اعتقال الضباط الأربعة، أو في شرعية اعتقال الاعلاميين الثلاثة. بالإضافة إلى الجدل الدائر حول المحكمة ذات الطابع الدولي، حيث يتحدث البعض عن تسييسها في الوقت الذي يركز المطالبون بها على ضرورة إبقائها في الإطار القانوني الذي يعاقب الجناة، ولا يدخلها في عملية تصفية حسابات سياسية".

ورأى أن "أخطر ما في هذا الأمر أن غلبة المنطق السياسي على حركة الاتهامات بات يمارس ضغوطا على القضاء، بحيث لم يملك فيه القضاة ـ حتى مع نزاهتهم ـ الحرية في إبداء رأيهم القانوني مما يخالف الهوى السياسي العام. وعندئذ تنعدم ـ تماما ـ أية ضوابط تحقق التوازن في حركة السياسة والمجتمع".

وشدد على أنه " لأجل ذلك تفقد الشعوب ثقتها بالمؤسسات القانونية الدولية، كمجلس الأمن، حيث يسود تغليب لغة المصالح لهذه الدولة الكبرى أو تلك على لغة القانون الدولي، وكذلك بالنسبة للقيادات السياسية التي تتحرك بعيدا عن المنطق القضائي القانوني في عملها السياسي، وتتحرك وفق أهوائها السياسية أو أهواء طوائفها وفئويتها".

ورأى ضرورة "أن يعود جميع السياسيين اللبنانيين إلى الأخلاقية القانونية التي لا تدير حركة البلد من خلال المصالح الشخصية، وتصفية الحسابات، فتدخل البلد في الفوضى السياسية التي تستتبع فوضى أمنية، من حيث تسمح لأجهزة المخابرات المتنوعة أن تلعب على التناقضات التي تخلقها هذه الطريقة في إدارة شؤون الناس والبلد" داعيا ـ في الوقت نفسه ـ إلى الكف عن تناول القرارات أو المشاريع التي صدرت في مجلس الأمن بحق لبنان، "سواء في ما يعود إلى الصراع مع العدو الصهيوني، أو في ما يعود إلى التحقيق في جرائم الاغتيالات التي شهدتها الساحة اللبنانية خلال العامين الماضيين، من خلال منطق المزايدات أو العصبيات أو الارتهان إلى الإرادات الخارجية المهيمنة على مواقع القرار الدولي, لأن عدم التوفر على الدراسة الدقيقة والملية للخلفيات الكامنة وراء أي قرار أو مشروع دولي يوحي بنوعٍ من السذاجة الفكرية، فضلا عن أنه يعكس شيئا من الاستخفاف بالمسؤولية حيال المصلحة الوطنية العليا".

 

النائب رعد: لا نريد الا صيانة القرار السياسي الوطني في لبنان

وطنية - 25/1/2007 (سياسة) إعتبر رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، خلال المجلس المركزي الذي يقيمه حزب الله في مدينة صور في ذكرى عاشوراء، "أن صم اذآن السلطة وتجاهلها لمطالب الشعب اللبناني يؤدي الى مثل هذا المشهد، وربما الى اعظم في الايام المقبلة اذا لم تنتبه السلطة المنفردة الى ما تمارسه من بشاعة في الظلم والطغيان". وقال النائب رعد "اننا حريصون على استقرار البلد، واردنا ان نوجه رسالة صاخبة الى الذين صموا اذآنهم عن ان يستمعوا طوال 55 يوما لنداءات الشعب التي تطالب بحكومة وحدة وطنية". وأضاف: "نحن لا نريد الا صيانة القرار السياسي الوطني في هذا البلد، ونحن لم نطلب لا انقلاب ولا تغيير دستور او ميثاق وطني، نحن طالبنا ضمانة داخل مجلس الوزراء حتى لا ينحرف القرار السياسي فيصبح في خدمة المحور الاميركي الاسرائيلي في مواجهة المحور الوطني اللبناني، وحتى لا يصبح شغل السلطة هو التفكير بكيفية اسقاط المقاومة ونهجها لتفتح الطريق امام المصالحة مع العدو خضوعا للاملاءات الاميركية المطلوبة منها". وختم: "لقد حافظنا على لبنان في وجه الاعتداءات الاسرائيلية، وسنصون لبنان وقراره السياسي بتحركنا المعارض الحكيم والهادئ والمحافظ على السلم الاهلي والاستقرار الداخلي".

 

النائب رعد: لا نريد الا صيانة القرار السياسي الوطني في لبنان

وطنية - 25/1/2007 (سياسة) إعتبر رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، خلال المجلس المركزي الذي يقيمه حزب الله في مدينة صور في ذكرى عاشوراء، "أن صم اذآن السلطة وتجاهلها لمطالب الشعب اللبناني يؤدي الى مثل هذا المشهد، وربما الى اعظم في الايام المقبلة اذا لم تنتبه السلطة المنفردة الى ما تمارسه من بشاعة في الظلم والطغيان". وقال النائب رعد "اننا حريصون على استقرار البلد، واردنا ان نوجه رسالة صاخبة الى الذين صموا اذآنهم عن ان يستمعوا طوال 55 يوما لنداءات الشعب التي تطالب بحكومة وحدة وطنية". وأضاف: "نحن لا نريد الا صيانة القرار السياسي الوطني في هذا البلد، ونحن لم نطلب لا انقلاب ولا تغيير دستور او ميثاق وطني، نحن طالبنا ضمانة داخل مجلس الوزراء حتى لا ينحرف القرار السياسي فيصبح في خدمة المحور الاميركي الاسرائيلي في مواجهة المحور الوطني اللبناني، وحتى لا يصبح شغل السلطة هو التفكير بكيفية اسقاط المقاومة ونهجها لتفتح الطريق امام المصالحة مع العدو خضوعا للاملاءات الاميركية المطلوبة منها". وختم: "لقد حافظنا على لبنان في وجه الاعتداءات الاسرائيلية، وسنصون لبنان وقراره السياسي بتحركنا المعارض الحكيم والهادئ والمحافظ على السلم الاهلي والاستقرار الداخلي".

 

هيئة ادارية ل "اتحاد قدامى الجامعة اليسوعية"

وطنية - 25/1/2007 (تربية) انتخب "اتحاد قدامى الجامعة اليسوعية" أول هيئة تنفيذية في حضور رئيس الجامعة البروفسور رينيه شاموسي، ورؤساء الجمعيات القدامى في لبنان والخارج، واعضاء الهيئة التأسيسية، والهيئة الانتقالية، وجاءت النتائج على الشكل الاتي:

"سليم كاتافاغو رئيسا، بيار فرح نائبا للرئيس، كميل عساف سكرتيرا، جورج اسطا امينا للصندوق، كريستين بابكيان عساف مندوبة العلاقات الداخلية، سمير سلوم مندوب العلاقات الدولية، كريكور ساهاكيان مندوبا تجاه النقابات".

 

المجلس العالمي لثورة الارز

The WORLD COUNCIL FOR THE CEDARS REVOLUTION

http://www.cedarsrevolution.org CedarsRevolution@gmail.com

الثلاثاء في 23 كانون الثاني 2007

سعادة أمين عام الأمم المتحدة السيد بان كي- مون المحترم

الولايات المتحدة الأمريكية نيو يورك

عزيزي السيد الأمين العام،

إن المجلس العالمي لثورة الارز (WCCR) في غاية القلق من الأحداث وتطوراتها في لبنان اليوم والتي ترتكبها الجماعات المؤيدة للإرهاب والمدعومة من دولتي ايران وسوريا وذلك من خلال ميليشياتها الإرهابية، حزب الله وغيرها من المنظمات الإرهابية المرتبطة به. معلوماتنا ان مجموعات حزب الله الإرهابية تضم نساء مسلحه تسليحا كاملا مخفياً تحت أرديتهن، إنضممن إلى الميلشيا العادية بغية قطع وإغلاق جميع الطرق المؤدية إلى المطار في بيروت. وهذا دليل قاطع على ان حزب الله مستعد لاستخدام ترسانته ضد باقي المجتمع المدني اللبناني. أصبح واضحا ان الجيش اللبناني االمكلّف حماية كل الوطن والشعب اللبناني، بات الآن منقسماً حيال المذاهب السياسية والطائفيه؛ لذا قسمٌ من الجيش وقف مع الارهابيين في قطع الطرق ورفض اعادة فتحها أمام العامة.

إن المجلس العالمي لثورة الارز، كمنظمة غير حكومية، وبالتعاون مع منظمات غير حكومية اخرى موجودة في لبنان، قد باشر تحقيقات، في مسعى لمعرفة من هم الضباط الذين رفضوا تنفيذ مسؤولياتهم وتأدية واجباتهم في توفير الامن والحمايه لشعب لبنان. نتائج هذه التحقيقات سترسل الى السلطات المعنية والى مجلس الامن لدى الامم المتحدة. مرة أخرى نرى فرصة للجيش اللبناني لاثبات الولاء لشعب لبنان، ولكن حتى في هذا المستوى المنخفض من النزاع، اثبت الجيش انه غير مستعد لقبول مهمة الامن الوطني. إن العجز او عدم الرغبة من جانب الجيش اللبناني في حمايه المجتمع المدني يمكن ان يكون مؤشرا آخر على أن الجيش قد تم اختراقه من قبل ضباط من السوريين والايرانيين. وهذا ما يسبب، مرة اخرى، التوتر الشديد لشعب لبنان الذي يطالب بتدابير وقائية، بخاصةٍ، من مجلس الامن لدى الامم المتحدة. إن المجلس العالمي لثورة الأرز (WCCR)، ومنذ حرب تموز2006 وصدور القرار الدولي رقم 1701، قد طالب مجلس الأمن لدى الأمم المتحدة باصدار قرار بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، من أجل استقرار لبنان وحماية الديمقراطية والمجتمع المدني اللبناني. اليوم اكثر من اي وقت مضى ، نحن نشهد بداية صراع جديد مع الارهابيين يحاولون الاطاحة بحكومة منتخبة ديمقراطياً ويأخذ البلاد الى حافة الحرب مرة اخرى.

إننا نعرب بإلحاحٍ شديد عن رغبتنا لمجلس الأمن باصدار قرار ضمن الفصل السابع فوراً والسماح لقوات اليونيفيل الى تحقيق استقرار يحتاجه لبنان بشدة.

الرئيس جوزيف بعيني/المجلس العالمي لثورة الارز

 

اضراب لبنان كلّف اكثر من 70 مليون دولار

الأربعاء 24 يناير -ايلاف

ريما زهار من بيروت: بعد العاصفة الاضرابية التي اجتاحت لبنان امس، فجعلت منه مناطق امنية يصعب تجاوزها، هدأت العاصفة اليوم لكنها خلّفت وراءها خسائر كبيرة قدرها الخبير الاقتصادي الدكتور لويس حبيقة باكثر من 70 مليون دولار، هذا فضلًا عن تأثير هذا الاضراب على مؤتمر باريس 3 وامكانية حصول لبنان على قروض وهبات من بعض الدول التي لم تعد تثق بلبنان كما في السابق، دون ان ننسى التأثير السلبي لهذا الاضراب على الموسم الشتوي في لبنان وخصوصًا موسم التزلج الذي كان يعد خيرًا، وفي ظل هذا الاضراب وما يمكن ان يحصل من اضرابات في المستقبل، كيف يمكن النهوض بالاقتصاد اللبناني والوضع السياسي يمر بأسوأ مراحله؟

يقول الخبير الاقتصادي الدكتور لويس حبيقة ل"إيلاف" ان الخسائر المترتبة على اضراب المعارضة امس تمثلت في تعطيل يوم عمل كامل ويمكن تقييمه بنحو 70 مليون دولار، باعتبار ان الحركة توقفت تقريبًا كليًا، وكان هناك تعطيل في الانتاج، بالاضافة الى ما لمسناه على الطرق من خسائر وتلوث للهواء وحواجز على الطرق تحطمت، وهذه خسائر تدخل ضمن البنى التحتية، وهي خسائر مهمة اذ ان الطرق بحاجة الى اعادة تأهيل وتنظيف، والتلوث مع الدواليب المحروقة تؤدي الى سرطان مع وجود ثاني اكسيد الكربون، والتكلفة على الحياة والصحة مهمة جدًا، بالاضافة الى الخسارة المهمة المتمثلة بضرب نفسية المستثمر، والاضراب لا يمكن ان يكون مفروضًا، ومنع الناس من مزاولة اعمالهم امر عاطل جدًا، وهذا التصرف غير منطقي، والمستثمر اليوم والموظف واللبناني يحتاجون الى ايام عدة للتعافي مما حصل، وبالتالي ايام عدة من الانتاج غير الافضل، وسيتأثر الانتاج حكمًا في الايام القليلة المقبلة مما جرى امس، لان نفسية الموظف والمواطن والمستثمر تأثرت.

بالاضافة الى سمعة لبنان في المجتمع الدولي، والذي ظهر بطريقة المواجهات اننا لم نتعلم من تجارب الحرب المرة، وهناك استعداد لان تعود الامور على ما كانت عليه، وهو امر خطير بحد ذاته، وبالتالي الخسائر كبيرة على لبنان.

باريس3

ولدى سؤاله هل سيؤثر هذا الاضراب على مؤتمر باريس3 من خلال تقليص الهبات والتقديمات للبنان يجيب حبيقة:" لا شك ان باريس 3 سيتأثر، وربما قد يتأثر سلبيًا او ايجابيًا، اما سلبيًا فلناحية ان لبنان غير متضامن وايجابيًا ربما قد تكون من زيادة التضامن مع لبنان في محنته، وبالمحصلة اعتقد انها تلعب سلبًا، ولا شك ان هذا الامر يشكل خسارة على لبنان حتى في باريس 3 فكيف سيدافع رئيس الوزراء عن موقف لبنان، وسيكون موقفه ضعيفًا بلا شك.

خسائر اضافية

اما ما هي الخسائر التي يمكن ان تترتب مع امكانية استمرار ومعاودة هذا الاضراب في ما بعد، فيقول حبيقة:"مع اعادة الكرة ستكون الخسائر اكبر لانه سيكون هناك استعداد من الموالاة للمواجهة وستعم المشاكل بشكل اكبر، وبالتالي الخسائر مضاعفة اذ ان الاضراب المقبل لن يكون ليوم واحد، بل لايام عدة، وآمل الا تحصل لمصلحة الجميع لان الشعب اللبناني باكمله معارضة وموالاة هو الخاسر، وبالتالي يجب ان تحصل ضغوط سلمية واحتجاجية اكثر وان يتوقف الاضراب، لان لبنان بوضعه الديموغرافي الحالي تؤثر به الاضرابات كثيرًا.

السياحة الشتوية

ماذا عن السياحة الشتوية هل تأثرت جراء الاضراب، يقول حبيقة تأثرت جدًا، وتوقفت سياحة لبنان الشتوية، واليوم جميع السواح لديهم بدائل عن لبنان، ولا احد سيقصد البلد في هذه الظروف عدا المغترب اللبناني الذي يريد ان يزور اهله، وهو لا يشكل ثقلًا سياحيًا، فهناك سويسرا ودافوس والنمسا بدائل عن لبنان، والموسم الشتوي في لبنان تحطم وكذلك صدقية لبنان وصورته وتحتاج الى اعادة احياء من جديد.

سياسة سيئة

اما كيف يمكن النهوض بلبنان اقتصاديًا في ظل الظروف السياسية السيئة، فيقول حبيقة:" في ظل الوضع السياسي فان الوضع الاقتصادي كما نقول في العامية " فالج لا تعالج" وبالتالي الوضع السياسي الحالي سيؤثر سلبًا بالوضع الاقتصادي، خصوصًا وان الحكومة مطعون عن حق او باطل بشرعيتها وصدقيتها، ورئيس الجمهورية لا يمضي مراسيم والمجلس النيابي لا يجتمع، فكيف نبني دولة، ومهما فعلنا لن نصل الى نتائج ايجابية، والحل السياسي يجب ان يكون اولًا لكن المشكلة اليوم هي غياب الوساطة العربية والدولية، وفي حال تم حل الموضوع سياسيًا فان الاقتصاد سينتعش، وضمن الوضع السياسي، فان اي قرار تتخذه الحكومة تعتبره المعارضة غير شرعي، وادارات الدولة لا تعمل، ويجب التفكير باصلاحات ادارية وترشيد انفاق وتحصيل رسوم، وغيرها من امور ادارية مهمة. من هنا في2007 يقول الرئيس السنيورة ان النمو سيكون 4% لكنني متشائم في هذا الخصوص وزاد الاضراب البارحة تشاؤمي.