المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكندية

أخبار يوم الأربعاء 3 تشرين الأول 2007

إنجيل القدّيس لوقا .26-20:6

وَرَفَعَ عَيْنَيْه نَحوَ تَلاميذِه وقال: طوبى لَكُم أَيُّها الفُقَراء، فإِنَّ لَكُم مَلَكوتَ الله. طوبى لَكُم أَيُّها الجائعونَ الآن فَسَوفَ تُشبَعون. طوبى لَكُم أَيُّها الباكونَ الآن فسَوفَ تَضحَكون. طوبى لَكمُ إِذا أَبغَضَكُمُ النَّاس ورَذَلوكم وشتَموا اسمَكُم ونَبذوه على أَنَّه عار مِن أَجلِ ابنِ الإِنسان. اِفرَحوا في ذلك اليَومِ واهتُّزوا طَرَباً، فها إِنَّ أَجرَكُم في السَّماءِ عظيم، فهكذا فَعَلَ آباؤهُم بِالأَنبِياء. لكِنِ الوَيلُ لَكُم أَيُّها الأَغنِياء فقَد نِلتُم عَزاءَكُم. الوَيلُ لَكم أَيُّها الشِّباعُ الآن فسَوفَ تَجوعون. الوَيلُ لَكُم أَيُّها الضَّاحِكونَ الآن فسَوفَ تَحزَنونَ وتَبكون. الوَيلُ لَكُم إِذا مَدَحَكم جَميعُ النَّاس فَهكذا فَعَلَ آباؤُهم بِالأَنبِياءِ الكَذَّابين.

 

اسعافات الصليب الاحمر في مناطق الحرائق: نقل 7 مصابين واخلاء 37 واسعاف 47 حالة

وطنية-2/10/2007(متفرقات) اصدرالصليب الاحمر اللبناني بيانا اوجز فيه عمليات الاسعاف التي قام بها في المناطق التي اجتاحتها الحرائق اليوم, جاء فيه: " على اثر الحرائق التي اندلعت منذ ليل امس في العديد من المناطق الحرجية , والتي لامست في بعض الاحيان المنازل , وتلبية للنداءات الطارئة وللحد من وقوع ضحايا وتفاديا لذلك استنفر الصليب الاحمر اللبناني على الفور فرق الاسعاف والطوارىء في المراكز المتواجدة في المناطق التي اندلعت فيها النيران والقريبة منها, وقوام هذه الفرق 11سيارة اسعاف وحوالي 50 مسعفا, اضافة الى وضع المسعفين في المراكز القريبة في حال استنفار وجهوزية كاملة.

وقد تمكنت الفرق حتى اعداد هذا البيان الساعة الخامسة من نقل 7 حالات صحية من القبيات الى مستشفى السلام وتقديم الاسعافات الاولية في مراكز الاسعاف او في مكان وجود الحالات ل 47 شخصا اصيبوا بعياء شديد واختناق وضيق في التنفس وحروق طفيفة ورضوض في مناطق ديرالقمر والقبيات ورشميا وضهور الشوير.

اضافة الى ذلك تمكنت الفرق من اخلاء 37 شخصا من منطقة ديرالقمر الى مناطق بعيدة عن الحرائق. يذكر الصليب الاحمر اللبناني انه يتلقى نداءات الاغاثة على رقم الطوارىء المجاني 140 من اي هاتف خلوي او عادي".

 

الحريق في ديرالقمر اخمد عصرا بعدما تسبب بحالات اغماء والاضرار طاولت نحو 70 % من المساحة الاجمالية للبلدة

وطنية - الشوف - 2/10/2007 (متفرقات) افاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في الشوف عامر زين الدين عن اخماد الحريق الضخم في دير القمر، قرابة الخامسة مساء اليوم، بمساهمة رجال الدفاع المدني والجيش وقوى الأمن الداخلي وبمساعدة البلدية والاهالي والصليب الاحمر اللبناني.

وقد واجهت هذه رجال اطفاء صعوبة كبيرة في اخماد هذه الحرائق، اولا بسبب النقص في سيارات الاطفاء في المنطقة، وثانيا بسبب العاصفة الهوائية القوية التي تساهم في انتشار الحرائق في الاحراج والغابات مما اعاق العمل على نحو كبير، اضافة الى عدم وجود طرق داخل الغابات لوقف هذه الحرائق قبل ان تلتهم مساحات اكبر من الاحراج والنبات والمزروعات من الزيتون والاشجار المثمرة من زيتون وصنوبر وغيرها، فضلا عن السنديان وعدد كبير من الاشجار المعمرة.

وفي موازاة ذلك، ومع بدء توسع النيران الى المنازل، قام الصليب الاحمر والبلدية والمعنيون باجلاء عدد كبير من السكان وخصوصا المسنين الى امكنة وسط البلدة، لا سيما بعدما طاول الحريق ثلاثة منازل عائدة الى كل من: العميد جان ناصيف، المحامي فؤاد البستاني ومارون البستاني، اضافة الى سيارتين ودراجتين ناريتين. كما طلب من الاهالي اجلاء الطلاب من دير مار عبدا والجامعة اللبنانية وفرع جامعة سيدة اللويزة والثانوية الرسمية، ومنع اقترابهم من هذه الامكنة تسهيلا لعمل عناصر الاطفاء. وتم تطويق قصر موسى الاثري بالعناصر الجاهزة للاطفاء بعدما كادت النيران تهدده وهي على بعد نحو 20 مترا فقط منه، وخصوصا بعد نداءات عدة اطلقت في هذا الخصوص. وقد طلب الدفاع المدني الدعم من إطفاء بيروت الذي ارسل بعض سيارات الاطفاء للمشاركة في اطفاء الحرائق. ولم تتمكن مروحيات الجيش من العمل بسبب الرياح.

وبحسب الاهالي والمعنيين ونائب رئيس البلدية فادي حنين فان الاضرار طالت نحو 70 في المئة من مساحة دير القمر الاجمالية، وتضرر ثلاثة منازل بشكل متفاوت تعود الى كل من العميد ناصيف والمحامي فؤاد البستاني ومارون البستاني ومحاصرة عدد غير قليل من المنازل الاخرى، كما تضررت سيارتان ودراجتان ناريتان، وأصيب بالاغماء زهاء 16 مواطنا. وادت النيران الى اشتعال عدد من أعمدة الكهرباء الخشبية والاسلاك الكهربائية والهاتف، ومنع الاهالي اصحاب المولدات الكهربائية من تشغيلها بغية عدم حصول أي احتكاك يزيد من المشكلة، وادى كل ذلك الى انقطاع الكهرباء والهاتف في شكل كامل, كما افيد عن انفجار عدد من الالغام من مخلفات الحرب ولا سيما على الطريق بين دير القمر وكفرقطرة. وقرابة الثانية بعد الظهر، بدأت النيران بالانحسار وأخمدت لاحقا في كقرقطرة ومنطقة النبع قرب قصر موسى.

 

مسلسل الحرائق وصل الى ضهور كفرحزير-الكورة

وطنية - 2/10/2007 (متفرقات) افادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" في الكورة غرازييلا سابا، انه عند الواحدة والنصف من بعد ظهراليوم، شب حريق كبير في منطقة ضهور كفر حزير في الكورة، وامتد على مساحة شاسعة من الاحراج وحقول الزيتون، وعملت فرق من الدفاع المدني فرع الكورة على محاصرته واخماده.

 

حرائق كبيرة اجتاحت مختلف المناطق ووصلت الى بعض المنازل والتهمت مساحات حرجية

الجيش وقوى الامن والاهالي اخمدوا بعضها والرياح والحرارة ساعدت في انتشارها

الدفاع المدني ناشد اصحاب الصهاريج تزويد سيارات الاطفاء بالمياه

النائب شهيب طالب بالاستعانة بالدفاع المدني في قبرص لامتلاكه معدات متطورة

وطنية -2/10/2007 (متفرقات) اندلعت منذ ليل امس حرائق عدة طاولت معظم المناطق اللبنانية من حاصبيا الى عندقت مروا بقرى الشوف وعاليه والمتن الشمالي. وقد ساهمت الرياح وارتفاع الحرارة في امتدادها بسرعة بحيث اتت على معظم الغابات الحرجية والمثمرة ووصلت النيران الى المنازل في بعض المناطق، وسجلت اصابات في عندقت القبيات بين كسور ورضوض وضيق تنفس. وقد عمل رجال الدفاع المدني والجيش وقوى الأمن الداخلي والاهالي على اخمادها، وتدخلت طوافات الجيش اكثر من مرة للمساهمة في اطفاء الحرائق وتمت السيطرة على بعضها وتعذر اطفاء البعض الآخر بسبب وعورة الطرقات وعدم تمكن طوافات الجيش من التدخل في بعض المناطق. وتوجهت المديرية العامة للدفاع المدني بنداء عاجل الى أصحاب صهاريج المياه الخاصة للتوجه بسياراتهم مملوءة بالمياه لتغذية سيارات الاطفاء في محيط المساحات الحرجية".

المتن

وافادت مندوبتنا في المتن يولا الهيبي ان حريقا كبيرا اندلع منذ ساعات الفجر في بلدة ضهور الشوير. وقد اتى على مساحات واسعة من الصنوبر، ولامست ألسنة النار بعض المنازل وعملت فرق الصليب الاحمر على اخلاء مأوى "بيتنا" للمسنين بعدما اقتربت السنة النار منه.

وقد سارعت سيارات الدفاع المدني الى إخماد الحريق الا ان الامكانات ضئيلة، في حين ناشد رئيس البلدية نعيم صوايا الجهات المعنية الاسراع في اخماد الحريق الذي يشتد بسبب هبوب الرياح. وقد تمكن الدفاع المدني بالتعاون مع البلدية والاهالي من حصر الحريق، ونفت المسؤولة عن المأوى انطوانيت قربان نقل اي مسن من المأوى، واكدت ان الجميع بخير بعدما زود الصليب الاحمر بالاوكسيجين.واعلن الصليب الاحمر عن حدوث 6 حالات اغماء في البلدة، وما تزال عناصر الدفاع المدني تعمل على اخماده.

جبيل

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في عمشيت ميشال كرم أن فرق الدفاع المدني في جبيل تمكنت من اخماد حريق اندلع صباحا قرب معامل العسيلي في عمشيت حيث التهمت النيران عددا من اشجار السنديان والقندول على مساحة خمسة الاف متر مربع. وعند الأولى ظهرا، اندلعت حرائق في احراج الخاربة والاحراج المتاخمة لمفرق ميفوق - لحفد (قضاء جبيل)، وعملت ثلاث سيارات اطفاء الدفاع المدني على محاصرة النيران، وافاد رئيس المركز شكيب غانم "ان هذه الحرائق هي تحت السيطرة ومن المتوقع اخمادها خلال وقت قصير وان الاضرار اقتصرت على بعض الاشجار".

عاليه

وافاد مندوبنا في عاليه رشيد زين الدين ان حريقا كبيرا شب في بلدة عين تراز- قضاء عاليه وسارع الدفاع المدني الى اخماده قبل امتداده صعودا الى المقر الصيفي لبطريركية الروم الملكيين الكاثوليك ومنزل النائب فؤاد السعد.

وفي بلدة الرملية- الصفا، شب حريق كبير في احراج الصنوبر وشاركت مجموعة من متطوعي جمعية حماية وتنمية الثروة الحرجية في البلدة في اطفائه عن طريق خزانات مياه موضوعة في سيارات بيك- اب تستعمل عادة لري المزروعات.

واعتبر الرئيس الفخري لجمعية حماية وتنمية الثروة الحرجية النائب اكرم شهيب انه وعلى الرغم من "الامكانات الضئيلة بالمعدات التي يملكها الدفاع المدني والجيش الا ان العناصر تقوم بأعمال جبارة"، وطالب بالاستعانة ب"الدفاع المدني في قبرص والذي "يمتلك امكانات ومعدات لاطفاء الحرائق"، ووشكر "كل من يساهم في عملية الاطفاء". وكذلك شب حريق في حرج الصنوبر في بلدة قبيع- المتن الاعلى وعملت البلدية والدفاع المدني والاهالي على اخماده قبل ان يلتهم المنطقة الحرجية.

وفي كفرعميه، اقترب الحريق من المنازل وتعمل فرق الدفاع المدني والجيش على اخماده. كذلك شبت الحرائق في بلدتي عيناب وكيفون وضهور العبادية وكذلك في بلدة العربانية في المتن الاعلى حيث شب حريق منذ السادسة صباحا واقتربت النيران من بعض المنازل.

ويواجه الدفاع المدني والجيش صعوبة كبيرة في اخماد هذه الحرائق، اولا بسبب النقص في سيارات الاطفاء في المنطقة، وثانيا بسبب العاصفة الهوائية القوية التي تساهم في انتشار الحرائق في الاحراج والغابات المتواجدة في هذه القرى والبلدات وكذلك يعوق عمل الدفاع المدني عدم وجود طرق داخل الغابات لوقف هذه الحرائق قبل ان تلتهم مساحات واسعة من الغطاء النباتي.

وطلب الدفاع المدني في قضاء عاليه الدعم من اطفاء بيروت الذي ارسل عشر شاحنات اطفاء للمشاركة في اطفاء الحرائق. كما شاركت مروحيات الجيش في اخماد الحرائق. وناشد عدد من رؤساء بلديات المنطقة خصوصا في عيناب الدفاع المدني والجيش الاسراع في اخمادها قبل ان تصل الى المنازل وتتسبب في خسائر في الارواح. وافاد الدفاع المدني أن الحرائق اشتعلت في العاشرة ليل امس الاثنين واستمرت حتى صباح هذا اليوم وجرى اخماد عدد منها بخاصة في بلدات: بيصور، القماطية، سوق الغرب، جبل بيصور، عيناب، عين الجديدة، بخشتيه حيث احترق فيها احد المنازل.

واتت الحرائق في منطقة العبادية ضهور العبادية على حوالى 200 الف متر مربع من الغابات الحرجية والصنوبر وذلك امتدادا من منطقة قصر اسمهان على الطريق الدولية وصولا الى قرب منزل الرئيس نجيب ميقاتي ومنطقة المقامات في ضهور العبادية، حيث لا تزال فرق الاطفاء تعمل على اخمادها. ولم تسجل، بحسب الدفاع المدني، خسائر بشرية واقتصرت الاضرار على الماديات. وساهم الجيش في شكل كبير في اخماد الحرائق الى جانب الدفاع المدني خصوصا في قرى: رشميا وكيفون - قضاء عاليه والعربانية - المتن الاعلى. وأفيد لاحقا انه بعد جهود كبيرة بذلها الدفاع المدني والجيش انحسرت الحرائق في معظم البلدات والقرى التي شبت فيها صباح اليوم، بعدما تدخلت طوافات الجيش للمساهمة في اخمادها. ولكن حصل تطور آخر حيث امتدت الحرائق الى قرى بلدات رويسة النعمان صعودا الى بتاتر، المنصورية، عين المرج، وكذلك الى معصريتي مزرعة النهر، الرملية ،الصفا وتقوم فرق الدفاع المدنية والجيش اللبناني والاهالي على مكافحتها واخمادها. ولامست النيران محيط المركز المتوسط الحرجي في بلدة الرملية حيث قام الاهالي بمساعدة الدفاع المدني والجيش على تطويق النيران واخمادها.

رشميا

ومن رشميا، افاد مندوب "الوكالة الوطنية" سعد الياس ان حرائق عدة شبت في اكثر من موقع، والتهمت النيران اشجار الصنوبر والسنديان وبخاصة احراج مار تقلا والمنصورة، وامتدت الحرائق الى الاشجار المثمرة ووصلت الى وسط البلدة وهددت عددا من المنازل في اسفل رشميا، كما وصلت الى محيط دير مار يوحنا المعمدان حيث اشجار الزيتون والليمون والخيم الزراعية وتربية النحل، وعملت آليتان للدفاع المدني على اخماد الحرائق بصعوبة وطلب الاهالي توفير المزيد من الدعم للسيطرة على الحريق الذي التهم ما تبقى من مساحات خضراء. وعلى رغم انحسار الحريق الكبير، لا تزال الفرق تكافح النيران في وادي رشميا-عين تراز.

الشوف

كما أفاد مندوب "الوكالة الوطنية" في الشوف عامر زين الدين ان حرائق عدة شبت منتصف ليل امس في محيط بلدة دير القمر في الشوف، وقد لامست النيران بعض المنازل فاحترق جزء من منزل عائد الى العميد جان ناصيف، فيما تعمل وحدات من الجيش وقوى الامن والدفاع المدني على اخماد الحرائق، ولكنها لم تفلح بسبب ضخامة النيران وسرعة الرياح.

حاصبيا

وافاد مندوبنا في حاصبيا سعيد معلاوي انه اندلعت عند الاولى فجر اليوم حرائق واسعة عند الطرف الشرقي من بلدة الكفير - قضاء حاصبيا بالتزامن مع رياح شديدة السرعة اجتاحت المنطقة طوال الليل، ووصلت الحرائق الى محيط الثانوية الرسمية والمتوسطة الرسمية ولامست عشرات المنازل التي تم اخلاؤها من السكان حفاظا على سلامتهم، ومن ثم اخذت النيران طريقها الى احراج السنديان واحراج الصنوبر وارتفعت ألسنة اللهب وسحب الدخان الى عشرات الامتار وقد سارع الاهالي ومعهم وحدات من الجيش والدفاع المدني من مركز حاصبيا للتصدي للنيران وتطويقها ومحاصرتها، وقد تمكنوا من ذلك عند الحادية عشرة قبل الظهر بعدما اتت النيران على مئات اشجار السنديان والصنوبر وبعض الاشجار المثمرة. وسرت تكهنات ان تكون شرارة النيران اندلعت من مكب النفايات قريب من ساحة الحريق او من خلال عمل مفتعل. وتقوم القوى الامنية باجراء التحقيقات ، ورغم اتساع رقعة الحرائق فإنه لم تسجل اي اصابات.

وفي الوقت ذاته تقريبا شب حريق مماثل في محيط بلدة عين جرفا المحاذية لحاصبيا، وقد سارع الاهالي الى المكان ومعهم عناصر الدفاع المدني، وقد تمكنوا من اخماده عند الثامنة صباحا وكانت الخسائر فادحة في الحقول والممتلكات وكروم الزيتون.

عندقت- القبيات

وافاد مندوب "الوكالة الوطنية" في عكار منذر المرعبي ان ألسنة النيران تصاعدت من احراج عندقت - القبيات ملتهمة مساحات شاسعة من احراج الصنوبر والسنديان، وواصلت طوافات الجيش والدفاع المدني والقوى الامنية والاهالي عمليات الاطفاء ومحاصرة الحريق، ولم تنجح عملية الاطفاء لشدة الرياح وارتفاع الحرارة، فضلا عن عدم تمكن سيارات الاطفاء من وصول خراطيمها الى المكان لوعورة الطريق.

وقد ناشد الاهالي تكثيف الجهود لعملية اطفاء الحرائق، معربين عن اسفهم للكارثة البيئية الكبيرة التي ألمت بأحراجهم، مطالبين ب"الكشف عن الفاعلين الذين يعبثون بالطبيعة وبالبيئة". وامام هذا الواقع المتردي والخطير، ارسل الجيش و قوى الامن الداخلي تعزيزات اضافية كبيرة من العناصر لمساعدة فرق الدفاع المدني والاهالي على اخماد النيران ومحاولة منعها من الوصول الى المنازل، في اكثر من محور، وعملت طوافات الجيش منذ السادسة صباحا على تطويق النيران، وقد استحدث مركز لتزويدها المياه في ساحة بلدة عندقت، كما سجل وقوع اصابات بين عناصر الاطفاء والمدنين ترواحت بين كسور بسيطة ورضوض وضيق تنفس تولت فرق الصليب الاحمر نقلها الى المستشفيات للمعالجة. وتوقفت الدراسة في ثانوية القبيات الرسمية وتكميلية الزوق القريبان من موقع الحريق.

مجلس البيئة - القبيات

واصدر مجلس البيئة في القبيات بيانا وصف فيه الحريق ب"الكارثة البيئية الضخمة"، محملا المسؤولية "الى السلطة مباشرة المتمثلة بأجهزتها القضائية التي رضخت منذ اسابيع للتدخلات السياسية من جهة اصبحت نافذة في الشارع المسيحي، لاخلاء سبيل من افتعل حريق عودين الهائل والذي اثبتت كل الدلائل ضلوعه في الجريمة بعدما طاردته قوى الامن فترة اسبوع لتلقي القبض عليه مشكورة، ثم يخلى سبيله بعد 24 ساعة وهو لا يزل حرا طليقا، وهذا ما ادى الى حصول احباط كبير عند المتطوعين والاهالي الذين فقدوا المعنويات وراحوا يتفرجون على الحريق الحالي".

واضاف البيان:"كذلك نحمل المسؤولية الى السلطة التي لم تعط موضوع الحرائق اهتمامها سوى اتكالها على الجيش الباسل والدفاع المدني غير المجهز، اذ انه لا يوجد حاليا في كل لبنان سوى اربع طوافات لمعالجة كل حرائق البلد، كذلك نحمل المسؤولية الى وزارة الداخلية التي صرفت كل المتطوعين في مراكزالدفاع المدني عندما قال لهم وزير الداخلية ان لا امل في توظيفهم يوما، فأصبحت المراكز شبه خالية من العنصر البشري".

قيادة الجيش

وصدر عن مديرية التوجيه في قيادة الجيش البيان الآتي: "خلال يوم امس، شبت حرائق عدة في خراج البلدات الآتية: الميدان- تبنين- كفر ملكي- سوق الغرب - بيصور- عيناب- كيفون- منصورية بحمدون- بيت الدين- وادي عودين ومرتمورة، وقد تدخلت وحدات الجيش المنتشرة في هذه المناطق، وعملت بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني على اخمادها.

قوى الامن

بدورها، اصدرت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بيانا حددت فيه مواقع الحرائق والمعالجة الحاصلة، فضلا عن انتشارها على مساحة البلاد، وجاء فيه:

"اندلاع حرائق

في تاريخ 1 الحالي: تجدد الحريق في خراج بلدة عندقت محلة وادي عودين، ولا يزال مستمرا، الدفاع المدني يعمل على اخماده.

شب حريق في خراج بلدة الميدان - جزين اتى على سبعة دونمات ، اخمد.

شب في خراج بين بلدتي كيفون وبيصور، شب حريق في منطقة حرشية اتى على مساحة حوالى خمسة الاف متر مربع من الاشجار الحرجية، اخمد.

شب حريق في خراج بلدة دير القمر اتى على مساحة خمسة الاف متر مربع من الاعشاب البرية وبعض اشجار الزيتون، أخمد.

شب حريق في خراج بلدة السمقانية اتى على مساحة 20 الف م2، اخمد.

شب حريق بين بلدتي الكفير وعين جرفا نطاق فصيلة حاصبيا، اخمد.

في تاريخ 2 الحالي:

تجدد الحريق في بلدة دير القمر، الدفاع المدني يعمل على اخماده.

شب حريق في محلة البالوع طريق عام بولونيا الخنشارة اتى على مساحة حوالى 100 الف متر مربع من اشجار الصنوبر، اخمد.

شب حريق في بلدة شحيم حي التياب بالقرب من منازل البلدة المذكورة حيث اتى على مساحة خمسة الاف م2 من الاعشاب اليابسة، الدفاع المدني يعمل على اخماده.

شب حريق في خراج بلدة بيصور اتى على مساحة ستة الاف م2 من الاشجار الحرجية ، اخمد.

شب حريق هائل في خراج بلدة رشميا اتى على مساحة 50 الف م2 من الاشجار الحرجية، امتدت النيران الى بلدة عين تراز بفعل الرياح ووصلت الى المنازل وصولا الى بطريركية الروم الكاثوليك وتسمع اصوات انفجار في خراج البلدة من مخلفات الحرب، الدفاع المدني يعمل على اخماده.

شب حريق هائل في خراج بلدة ضهور العبادية اتى على مساحة 30 الف م2 من الاشجار الحرجية، الدفاع المدني يعمل على اخماده.

الساعة 8,15، توافرت معلومات لدى مخفر قرنايل عن اندلاع حريق في حرش صنوبر بين العربانية والدليبة وتعذر على الدفاع المدني الوصول اليه بسبب صعوبة المنطقة جغرافيا.

شب حريق هائل في خراج بلدتي كفرعميه والغابون، اتى على مساحة خمسين ألف متر مربع من الاشجار الحرجية ولا يزال مستمرا، علما انه لا يوجد آليات للدفاع المدني في المحلة.

الساعة 10,00، تجدد الحريق في محلة بولونيا - الخنشارة يعمل الدفاع المدني على اخماده بصعوبة بسبب وجود حقل ألغام في المحلة من مخلفات الحرب.

اندلاع حرائق:

1- حريق عندقت: كبير، عناصر جيش وقوى أمن (تدخل سريع)، دفاع مدني.

2- حريق دير القمر - بيت الدين: (كبير جدا طاول المنازل) لا يوجد طوافات، قوى امن، جيش ودفاع مدني.

3- حريق ضهور العبادية - عاليه 50 الف متر مربع: لا يوجد طوافات (دفاع مدني وقوى امن).

4- حريق كفرعميه - عاليه 50 الف متر مربع: لا يوجد طوافات (دفاع مدني قوى أمن).

5- حريق رشميا - عاليه امتد بفعل الهواء ليشمل بلدة عين تراز والمنازل: (طوافات جيش، عناصر جيش، قوى أمن ودفاع مدني).

6- الساعة 10,00 تجدد الحريق في محلة بولونيا - الخنشارة يعمل الدفاع المدني على اخماده بصعوبة بسبب وجود حقل ألغام في المحلة من مخلفات الحرب.

آخر المعلومات: تمت السيطرة على حريقي شحيم وحصرون فيما اندلع منذ بعض الوقت حريق في بلدة كفرنيس الشرقية".

الدفاع المدني

كذلك صدر عن وزارة الداخلية والبلديات - المديرية العامة للدفاع المدني البيان الآتي:

"بعد تفاقم موجة الحرائق التي تضرب غابات لبنان وبغية حصرها ومنع امتدادها الى المناطق السكنية والآهلة، تتوجه المديرية العامة للدفاع المدني بنداء عاجل الى اصحاب صهاريج المياه الخاصة للتوجه بسياراتهم مملوءة بالمياه لتغذية سيارات الاطفاء في محيط المساحات الحرجية والمحددة في الاماكن الاتية:

-القبيات.

- دير القمر.

- بيت الدين.

- رشميا.

- العربانية.

- صليما.

والاتصال بعملياتها على رقم الطوارىء 125 من اي هاتف لتحديد الحاجة والمكان.

واذ نشكر تعاونكم، نأمل تلبية هذا النداء فورا حرصا على السلامة العامة في الارواح والممتلكات وحفاظا على مقدرات الثروة الحرجية.

علما انه سوف يتم دفع بدل اجور نقلات المياه لاحقا وفقا لعددها لدى تقدم اصحاب العلاقة الى المديرية العامة للدفاع المدني - شعبة الخدمة والعمليات ضمن اوقات الدوام الرسمي".

لجنة وقاية الحرائق

بدوها دعت "اللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق" في بيان الدولة والأجهزة المعنية والمواطنين "الى اعلان حالة طوارئ بعد تعرض العديد من المناطق اللبنانية الى حرائق ضخمة، حتى يصح القول انها كارثة وطنية بيئية".

وتابع البيان "من المؤسف ان النيران اندلعت منذ ليل أمس في بلدة دير القمر وقد حولت أشجار الصنوبر والسنديان المعمرة الى رماد في ساعات قليلة، وقد امتدت النيران الى الأحياء السكنية، فانقطعت الكهرباء وخطوط الهواتف الارضية وتم اخلاء البلدة من السكان، بعد حالات الاغماء الكثيرة بين المواطنين. وتتسع مساحة الحريق الذي أصبح على بعد امتار من قصر موسى الاثري ولامس مشارف بلدتي قفر قطرة ومعاصر بيت الدين بالاضافة الى ان الحريق قضى على مساحات شاسعة من الأشجار الحرجية والمثمرة في القرى الآتية من محافظة جبل لبنان: حومال، بليبل، العباديه، كيفون، العربانيه، ضهور الشوير، رشميا، شملان، عيناب، بيصور، القماطية، سوق الغرب، عين الجديدة، كفرعميه، محيط دير مار يوحنا المعمدان، بخشتيه حيث احترق عدد من المنازل ... وقد شب حريق آخر في بلدة القبيات في محافظة الشمال، كما شب حريق في منطقة الكفير في حاصبيا.. وتحول الرياح القوية دون تمكن طوافات الجيش من المشاركة في عملية الاطفاء".

وتابع البيان:"تناشد اللجنة الجميع الى تحمل مسؤولياتهم عن مسلسل الحرائق التي تتعرض له ثروتنا الحرجية، إذ ان لبنان على حافة التصحر فالمناطق الحرجية لم تعد تزيد نسبتها عن 10 في المئة كحد أقصى.

"تيار التوحيدط

وصدر عن المكتب الاعلامي لرئيس "تيار التوحيد اللبناني" الوزير السابق وئام وهاب بيان جاء فيه: "منذ يوم امس ولينان يتعرض لحريق مفتعل يطال ثرواته الحرجية ويضرب البيئة فيها امام أعين اجهزة الدولة ومن دون ان تحرك اي ساكن لكشف الذين يقفون وراء هذه المجزرة، لذا يهمنا ان نؤكد ان ما حصل يجب ان يستدعي ما يلي:

أولا: الايعاز الى الاجهزة الامنية للتفتيش الدقيق عمن يقف وراء هذه الحرائق وتحويل المتهمين الى القضاء المختص. وليس من مبرر وراء هذه الاجهزة العاجزة للقول أن الفاعل مجهول لان مهمة هذه الاجهزة هي كشف الفاعلين".

واستغرب "استمرار (...) وزير الداخلية حسن السبع في مهامه على رغم انه عاجز عن اكتشاف الجرائم وتنظيم السير ووقف الاف السرقات التي تحصل يوميا وعلى الطرقات العامة وعن عمليات نهش الجبال التي تحصل تحت ستار المهل الادارية وعن ضبط تهريب الاجانب الى لبنان ثم عاجز عن وقف الحرائق".

وختم: "هل لصاحب المعالي ان يخبرنا ماذا يفعل في وزارته. اندولة تحترم نفسها كانت أقالت هذا الوزير منذ غزوة الاشرفية الشهيرة(...)".

"حزب البيئة"

وصدر عن "حزب البيئة اللبناني" بيانا "عطفا على البيانات السابقة، والتي كان الحزب قد حذر فيها من غياب الخطة الوطنية لمكافحة حرائق الغابات في لبنان، ها هي الحرائق تعود، كما في كل عام، لتحرق قلب لبنان، وقلب من يحب طبيعته. عبثا نكرر المقترحات والحلول ونحمل المسؤوليات، في بلد يحترق على كل المستويات، ولا يجد من يخمد نيرانه. نقول لمن يخوضون كل يوم معركة يسمونها "معركة وجود"، ما نفع شعارات المقاومة والاستقلال والقرار الحر ودولة الحق والقانون والعدل... ومجد لبنان، اذا لم يبقى شيء من طبيعة هذا البلد المحروق؟ الى متى سيبقى "وزراء الطبيعة" عندنا، وزراء البيئة والزراعة والمياه والطاقة، غير معنيين... ومعينين لأسباب "غير طبيعية"؟ ووزارات مثل الداخلية والدفاع غير معنيين بقمع وتوقيف مفتعلي الحرائق؟ ومتى يأتي مجلس وزراء يعطي طبيعة لبنان هامشا من اهتماماته؟ قضية حرائق الغابات، او ما تبقى من احراج في لبنان، لا تطلب المال الكثير. لا طائرات ولا حتى سيارات الاطفاء الاستعراضية، التي لا تستطيع ان تصل الى عمق الاحراج...الخ انها تحتاج الى الارداة السياسية، الى الروح الطبيعية المسؤولة، الى خطط بسيطة تقوم على انشاء ابراج المراقبة وتعيين مراقبين (لاسيما في الفترات الحرجة) مع خزانات صغيرة، لاطفاء الحرائق في بداياتها. كما تحتاج الى ارادة سياسية لتوقيف مفتعلي الحرائق وعدم تغطية المرتكبين...الخ فهل هذا كثير، ويحتاج انجازه الى تدخل دولي واقليمي ايضا؟".

 

البطريرك صفيرإستقبل الوزير رزق وسفير إيران ووفدا طالبيا من قوى 14 آذا

وطنية - 2/10/2007 (سياسة) أمل البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير "أن يأتي الينا رئيس ينهض بالبلد، وأن يجمع عليه اللبنانيون، وأن يعرف كيف يجمع هو اللبنانيين بدون تفرقة أو تمييز"، معتبرا "أن في ذلك شيء من الصعوبة لان هناك مداخلات كثيرة، ولكن إذا عرفنا كيف نحزم أمرنا ونعي مسؤولياتنا فإن كل شيء صعب يصير سهلا اذا عرفنا أن نتحمل مسؤولياتنا". ورأى "أن الكثير من اللبنانيين يدينون بالولاء لهذه او تلك من الدول". داعيا اياهم الى "ان يدينوا بالولاء بدلا من ذلك الى وطننا لبنان".

إستقبل البطريرك صفير في الصرح البطريركي في بكركي اليوم وفدا من رؤساء المصالح الطلابية في قوى 14 آذار في زيارة تقليدية سنوية مع بدء العام الدراسي.

وأشار الوفد الى "ان الزيارة لدعم وتأييد مواقف بكركي وسيدها لا سيما بما يختص بدعوة نواب الأمة الى الحضور الى المجلس النيابي وإنتخاب رئيس جديد يحمل تطلعات شباب لبنان". وعبر الوفد للبطريرك عن "الاسف والقلق لما يحكى عن التسلح"، مشددا على "ضرورة حصر السلاح بيد الشرعية اللبنانية وحل خلافاتنا من خلال المؤسسات الدستورية، وعدم اللجوء الى أي وسائل عنفية".

ورد البطريرك صفير لكلمة قال فيها: "اننا نرحب بكم مسيحيين ومسلمين، وانتم صورة هذا البلد الصادق، لان البلد فيه مسلمون ومسيحيون، ويجب ان يعرفوا ان يعيشوا مع بعضهم في جو من الألفة والمحبة والتعاون، وهذا مطلوب، ولكن الظروف التي تمر بنا هي ظروف صعبة، وكنا نود ان لا تكون هذه الظروف قدر مرت علينا وعليكم وانتم في مطلع حياتكم الاجتماعية، انتم الآن لا تزالون على مقاعد الدراسة، وقد امتاز لبنان بما حصل خاصة شبابه في علم وثقافة، وهذه هي ثروتنا الحقيقية، يجب ان تواصلوا السعي لاقتناء هذه الثروة فتنكبوا على دروسكم حيث ستفتح بعد قليل أبواب الجامعات لكم، أما الشأن السياسي الذي نتخبط فيه هو شأن صعب، ولكن اذا تضافرت الجهود وتنقت القلوب من ادرانها وعرفنا ان نعيش معا كما يعيش الاخوة فان هذه الظروف تذلل لا بل تزول، ولكن يبقى ان الكثير من اللبنانيين يدينون بالولاء لهذه او تلك من الدول، وقبل ان ندين بالولاء لهذا او تلك من الدول علينا ان ندين جميعا بالولاء لوطننا لبنان، والناس يسعون وراء مصالحهم وما من أحد يسعى الى مصلحة سواه الا اذا كانت مصلحته تقضي عليه بذلك، ولذلك علينا نحن ان نسعى الى مصالحنا قبل كل الناس، وعلينا في الوقت ذاته أن نسعى الى الخير مع كل الناس على قدر الامكان، ولذلك إننا نرحب بكم وقد أتيتم مسلمين ومسيحيين الينا، وان هذا البلد له رسالة وهي الرسالة التي اشار اليها المأسوف عليه مثلث الرحمة قداسة البابا الراحل يوحنا بولس الثاني عندما قال: "ان لبنان هو رسالة، رسالة اخوة للشرق والغرب وفيه مسيحيون ومسلمون يعرفون كيف يعيشون معا على قدم المساواة في جو من الوفاق والمحبة، وهذا ما يجب ان يستمر، وأنتم على ما قلنا في مطلع حياتكم الاجتماعية ولا تزالون على مقاعد الدراسة، ولذلك ان العلم كما يقول قول قديم "اطلب العلم ولو في الصين"، وصارت الصين قريبة لان وسائل النقل أصبحت قريبة لكل الناس".

واضاف: "اننا نأمل ان تمر هذه الايام الصعبة علينا وهي ايام فيها الكثير مما يخشاه اللبنانيون ويخشاه ايضا الشباب، نأمل ان يأتي الينا رئيس ينهض بالبلد وان يجمع عليه اللبنانيون وان يعرف كيف يجمع هو اللبنانيين بدون تفرقة او تمييز، هذا امر فيه شيء من الصعوبة لان هناك مداخلات كثيرة، ولكن اذا عرفنا كيف نحزم أمرنا ونعي مسؤولياتنا فان كل شيء صعب يصير سهلا اذا عرفنا ان نتحمل مسؤولياتنا".

وختم بالقول: "نتمنى لكم مستقبل زاهرا أحسن من هذا الذي تعيش فيه اليوم".

السفير الايراني

بعدها أستقبل البطريرك صفير السفير الايراني في لبنان محمد رضا شيباني وعرض معه التطورات والمستجدات، ورفض السفير شيباني الادلاء بأس تصريح بعد اللقاء.

والتقى ايضا وفدا من ملتقى القدس الدولي برئاسة الدكتور هشام البساط الذي وجه دعوة الى البطريرك صفير للمشاركة في المؤتمر الذي سيعقده الملتقى في اسطنبول - تركيا في 15 و16 و17 تشرين الثاني المقبل.

ومن الزوار على التوالي: رئيس حزب الحركة اللبنانية والمرشح لرئاسة الجمهورية المحامي نبيل مشنتف الذي سلم البطريرك صفير نسخة عن برنامجه الانتخابي، ثم مدير العلاقات العامة في جامعة سيدة اللويزة الدكتور سهيل مطر الذي عرض الاوضاع التربوية مع بدء العام الدراسي، ثم وفد من الهيئة الادارية للمنتدى الحقوقي، ثم مدير عام التجهيز المائي والكهربائي الدكتور فادي قمير، ثم الوزير السابق ابراهيم الضاهر.

الوزير رزق

وظهرا إستقبل البطريرك صفير وزير العدل شارل رزق وإستبقاه الى مائدة بكركي.

وقال الوزير رزق بعد اللقاء: "الرئيس العتيد هو الذي يعي أكثر من غيره كم أن الشعب اللبناني رغم الانقسامات السياسية الظاهرة هو متفق ومتوافق حول بعض المسلمات والقناعات، القناعة الاولى أن الانقسام السياسي اليوم هو في محتواه مذهبي بين كتلتين يطغى عليهما لون مذهبي معين، وإذا إستمر هذا الامر فإنه حتما يقود الى الاقتتال والحرب الأهلية، وهذا الامر لا يمكن أن يستمر لان الشعب اللبناني بكل قواه ليس مستعدا أن يقاتل أي فئة فئة أخرى ولا العكس، لذلك المطلوب، وهو أمر بديهي، إيجاد صيغة عن طريق قانون الانتخاب تسمح لنا أن بحل مكان الانقسام المذهبي إنقسام سياسي كما كنا في السابق، ونحن كفريق عمل في وزارة العدل تقدمنا بهذا لقانون، وقد حظي بتأييد كبير من الفريقين وبركة البطريرك صفير والعماد عون. وبعد لقائي به أيد وبارك هذا الحل والمشروع".

واضاف: "ان القناعة الثانية التي أعتبر أن الشعب اللبناني على توافق تام حولها هي المحكمة الدولية، حيث أيقن الجميع انه لا بد منها، وهي الآن قيد التنفيذ، وأؤكد أن معظم الشعب اللبناني والقوى اللبنانية تتوافق حول هذه المحكمة، وقوى الاكثرية بالطبع هي مع المحكمة كما ايضا قوى المعارضة، اؤكد مثلا ان العماد عون قال لي أكثر من مرة انه مع المحكمة وكذلك الرئيس بري، وبالامس أعلن وأكد احد ممثلي "حزب الله" انهم في الاساس والمضمون هم مع المحكمة، ولذلك أن المحكمة الدولية التي توليت ملفها أصبحت اليوم وسيلة لجمع اللبنانيين وليس لتفرقتهم كما يحلو للبعض ان يقول، وهذه هي بعض القناعات التي أصبحت اليوم قناعات وطنية والتي تجعلني أؤكد أن آفاق الوفاق هي أكثر وأعمق بكثير مما يتصوره البعض".

 

البطريرك صفير استقبل مساء السفير البابوي

وطنية - 2/10/2007 (سياسة) استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير مساء اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، السفير البابوي لويجي غاتي .

 

مجلس النواب الاميركي اقر قانــــــون "اكرمان" بـ415 صوتا:

على المجتمع الدولي مساعدة لبنان لمواجهة الخطر السوري - الايراني

واشنطن - من مراسل الوكالة

المركزية - اقر مجلس النواب الاميركي بغالبية 415 صوتا مقابل صوتين القانون الذي تقدم به رئيس لجنة الشرق الاوسط وجنوب آسيا النائب غاري اكرمان والذي يطالب الادارة الاميركية بدعم كبير لحكومة لبنان "المنتخبة شرعيا وديموقراطيا".

واتهم اكرمان، في خطاب ادلى به امام الكونغرس، دمشق وطهران بالإخلال بالاستقرار في لبنان من اجل مصلحتهما، بعد حملة الاغتيالات والتفجيرات وتهريب الاسلحة والحركات الاصولية المرتبطة، منبهاً الكونغرس الى ان "لبنان يتم تقويضه" من قبل هاتين الدولتين ومن مناصريهما في لبنان، اي "حزب الله" و"امل" و"التيار الوطني الحر". وقال اكرمان: لقد حان الوقت لمجلس النواب ان يبعث برسالة قوية لدعم الحكومة اللبنانية الشرعية المنتخبة لم يعد هناك وقت، وحملة الاغتيالات المدعومة من سوريا شارفت على الوصول الى هدفها في القضاء على اغلبية البرلمان اللبناني، والإطاحة بحكومة الرئيس فؤاد السنيورة، واعادة فرض السلطة المناصرة لسوريا في لبنان. اضاف: الحكومة اللبنانية الراهنة، الموضوعة تحت الحصار، هي شرعية وممثلة لغالبية اللبنانيين. والمحاولات لتقييدها ليست نوعا من الثورة. إن الحكومة اللبنانية تتعرض بشكل منتظم للاعتداء لأنها ترفض التخلي عن سلطتها وسلطة لبنان للخارج.

وقال: ان القانون 584 يدين سوريا وايران لتزويدهما الميليشيات اللبنانية بالاسلحة خصوصا المجموعة الارهابية "حزب الله" والفصائل الفلسطينية في لبنان في معارضة واضحة لمراسيم مجلس الامن وتعيق المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والمؤسسة من قبل مجلس الامن للتحقيق في اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في شباط 2005. ان القانون يتعهد ايضا بتقديم الدعم المادي من الولايات المتحدة للمساعدة على تقوية السلطة والحفاظ على الاستقلال اللبناني.

وقال: في التاسع عشر من ايلول، اودى انفجار سيارة قوي بحياة النائب انطوان غانم ومعه 5 مدنيين، والعشرات من الجرحى. غانم عضو في البرلمان اللبناني ومؤيد لحكومة السنيورة، كان آخر الإحدى عشرة عملية اغتيال على مدى السنوات الثلاثة الفائتة، وكنتيجة لاعمال العنف هذه، فإن عدد نواب الفريق الحاكم اي 14 اذار قد تراجع من 72 الى 68 نائبا من اصل 127.

ولفت اكرمان الى إن الذي يَحْدثُ في لبنان عدوانُ متطرّفُ في الإحساسِ الكلاسيكيِ للكلمةِ. فإن حملة الإغتيالاتِ التي تَستهدفُ أعضاءَ البرلمان اللبناني والشخصيات السياسيةَ والتفجيرات في الأماكنِ العامّةِ والتهديدات بتَأسيس حكومة دستوريةَ إضافيةَ بديلةَ والتحريض على التمرّد وخلق مجاهدِين مثل "فتح الإسلام" وغيرها، كلها تودي بحكومةَ لبنان إلى أزمة دستورية. وكل هذا التمثيل يدَفع به إلى حافةِ الحرب الأهليةِ لمصالح سوريا وإيران.

وقال: فقط قبل 6 أيام، في 19 ايلول اودت سيارة مفخَّخة بقوة هائلة بالنائب أنطوان غانم و5 مدنيين آخرينِ، وجرحت العشراتِ من المتفرجين الأبرياءِ.

لقد آن الوقت كي يرسل الكونغرسِ رسالة قوية تدعمِ الحكومةِ الشرعية المُنتخبةِ ديموقراطياً. إنّ الحملةَ السوريةَ المستمرة في القتلِ تصل إلى هدفِها بتَحْطيم البرلمانِ اللبنانيِ، وإسقاط حكومةَ رئيسِ الوزراء فؤاد السنيورة، وإنتخاب رئيس سوري الولاء على لبنان.

القرار: يُظهرُ هذا القرارِ التحزّبيِ الدعمِ القويِ لحكومةِ لبنان، ويُؤكّدُ الاستعداد على الدعمِ الملموس لتَقْوِية السيادةِ والإستقلالِ اللبنانيِ.

ويُدينُ القرارُ سوريا وإيران لتَزويدهما الأسلحةِ إلى الميليشيات اللبنانيةِ، خصوصاً حزب الله وفئات فلسطينيّة في لبنان. كذلك يُصدّقُ "عملا عاجلا" بالمحكمةِ الخاصّةِ بلبنان. ويلحظ القرار إن "سوريا يَجِبُ أَنْ تَعْرفَ بأنّ الولايات المتّحدةَ لَنْ تَضحّي بالعدالةِ في لبنان للسَماح لدمشق بالهرُوب من المسؤوليةِ عن جرائمِها.

إنّ الحكومةَ اللبنانيةَ الحاليةَ، المحاصرة، شرعية وتمثل الأغلبيةِ اللبنانية. والمحاولات لتَقويضها لَيستْ نوعا من إنتقام. فحكومة لبنان تُهاجمُ بشكل منظّم فقط لأنها لا ترغبُ بإلْحاق سلطتِها وسيادةِ لبنان إلى الإرادة الخارجيةِ. ببساطة، لبنان ُفي حالة ترهيب. وفي ضوء هذه الحقيقةِ، الولايات المتّحدة وكامل المجموعة الدوليةِ يَجِبُ أَنْ تهب لمساعدته".

في مناسبة اليوم العالمــــــي الحادي والثماثين للرسالات

عنداري نشر رسالة البابا التي تؤكد على شمولية اعلان الانجيل

المركزية - نشر النائب البطريركي العام على منطقة جونيه ورئيس اللجنة الاسقفية للتعاون الرسالي بين الكنائس المطران نبيل عنداري الرسالة الثانية لقداسة الحبر الاعظم البابا بنديكتوس السادس عشر في مناسبة اليوم العالمي الحادي والثمانين للرسالات تحت عنوان "كل الكنائس للعالم اجمع" والتي يؤكد فيها على شمولية اعلان الانجيل. عقد المطران العنداري مؤتمرا صحافيا في المركز الكاثوليكي للاعلام قال فيه: شهر تشرين الاول هو شهر الرسالات، في الاول منه نحتفل بعيد القديسة تريزيا الطفل يسوع شفيعة المرسلين والمرسلات، وفي الاحد الثالث، اي في الحادي والعشرين من الشهر عينه، نحتفل باليوم العالمي للرسالات.

ويصادف هذه السنة 2007 ذكرى ثمانين سنة على اعلان الكنيسة القديسة تريزيا الطفل يسوع شفيعة للمرسلين والمرسلات، وعشر سنوات على اعلانها معلمة او ملفانة الكنيسة.

ان اللجنة الاسقفية للتعاون الرسالي بين الكنائس، بالتعاون مع مؤسسة الاعمال البابوية الرسولية، نشرت رسالة قداسة البابا لهذه المناسبة مع ترجمتها الى اللغات العربية والفرنسية والانكليزية في كتيّب خاص. وقد اصبح هذا الكتيّب تقليدا سنويا ينشر ويوزع حيث يجب.

وفي ما يلي ملخص للأفكار الرئيسة للرسالة:

اصدر قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر رسالته الثانية، بمناسبة اليوم العالمي الحادي والثمانين للرسالات، وهي بعنوان: "كل الكنائس للعالم اجمع". وأكد قداسته على شمولية اعلان الانجيل، انطلاقا من ذكرى اليوبيل الخمسين للرسالة العامة "عطية او هبة الايمان" لقداسة البابا الراحل بيوس الثاني عشر، والتي نظمت التعاون الرسالي بين الكنائس.

أ - تبقى الصلاة الحافز الاول للعمل الرسالي، وبالتالي فإن الجماعات الكنسية ترى ذاتها مدعوة الى استدعاء واستلهام الآب السماوي كي يُحلّ ملكوته على الارض.

ب - استشفع قداسة البابا مريم العذراء، طالبا منها "عنصرة الحب" التي تساعد كل المعمّدين على وعي دعوتهم "كمرسلين" من قبل الرب، ما يفترض القيام بواجب الشهادة له كل حين.

ج - وأمل الحبر الاعظم ان يساهم اليوم العالمي للرسالات في مساعدة الجماعات، وكل مؤمن ومؤمنة، على ادراك الطابع الشامل لنداء المسيح في اعلان ونشر الملكوت الى اقاصي الارض.

د - كما ضمّن قداسته هذه الرسالة الثانية دعوة صريحة للكنائس المحلية، القديمة والحديثة من كل الاقطار، الى وعي المشاركة في انعاش وإعادة اطلاق العمل الرسالي في وجه تحديات العصر الكبرى حيث وجدت: بدءا من العلمنة والازمات العائلية، وصولا الى النقص في الدعوات وشيخوخة الاكليروس. ان الوقت هو للانفتاح بثقة على العناية الإلهية التي لا تهمل شعبها بل ترشده الى بلوغ الخلاص.

هـ - يدعو السيد المسيح، الراعي الصالح، الكنائس الحديثة الى التزام العمل الرسالي "الى الامم" بهمّة ونشاط، تشبها ببعض الكنائس التي بالرغم من حاجاتها لا تزال ترسل كهنة ورهبانا وراهبات الى بلدان الرسالات. ان قداسة البابا يحيي ويشجع مثل هذا التبادل في سبيل خير الكنيسة.

و - تؤدي الكنيسة في العمل الرسالي الخدمة الاولى للبشرية في توجيه تطور الثقافات والمجتمعات والاخلاق، وتبشيرها بالانجيل. فالكنيسة تقدم للانسان، ما اراده له المسيح من خلاص، في وجه ما يصيبه من بؤس وعنف وانتهاك للحقوق.

في الختام، وبعد توجيه التحية الى كل العاملين والعاملات في حقل الرسالات، ومَن سقط من بينهم على دروب الشهادة، يشير قداسة البابا الى اهمية الوحدة والشراكة بين الجماعات، والى ضرورة تنمية المساعدات في العديد والعتاد من اجل خدمة البشارة الجديدة.

مونس: بدوره اكد امين سر اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام في المركز الكاثوليكي للاعلام الاب يوسف مونس ان يوم الرسالات يدعو الى الآتي:

1 - العودة الى النظر بتجديد انساننا بالصوم والبذل والعطاء كما يفعل اخواننا المسلمون الذين نتمنى لهم صوما مباركا.

2 - ان نصلي لنتوحد ونتوافق ونقيم لنا مجمعا لجمع الرسل في اورشليم لننتخب لنا رئيسا يرعى وطننا ويزيح هذه الضائقة الاقتصادية والانسانية عن صدرنا.

3 - ان نكون لبعضنا البعض رسالة حب ورحمة وحنان لنشهد حقا اننا تلامذة يسوع في يوم الرسالة هذا وأن يبقى يسوع هو جوهر رسالتنا وشهادة حياتنا.

شرح المواضيع التي سيبحثها الحريري مع الاميركييــن

غطاس خوري لـ "المستقبل": لو كنا نريد جلب كلمة السر لما اعلنا مرشحينا ولما شاركنا فـــي الجلســـــة

المركزية - شرح النائب السابق غطاس خوري المواضيع التي سيبحثها النائب سعد الحريري مع المسؤولين الاميركيين فقال لتلفزيون المستقبل: هنالك مجموعة من المسائل المطروحة، اولها موضوع المؤتمر الذي سوف يعقد حول الشرق الاوسط والذي سيتناول لبنان. لبنان معني بهذا المؤتمر رغم عدم دعوته اليه، معني بموضوع مزارع شبعا وبموضوع الخروقات الاسرائيلية للقرار 1701 في الجو، وهنالك ايضا خروقات عبر الحدود السورية أكان بالتسليح او بإقامة قواعد عبر الحدود لمجموعات مسلحة تابعة لجهات فلسطينية غير معروفة، وقد تكون تابعة عمليا للنظام السوري. هذه الخروقات هي من ضمن خرق للقرار 1701 أكان من الجانب الاسرائيلي أم من الجانب السوري.

أضاف: من الطبيعي ان نبحث ايضا جميع الامور بما فيها الانتخابات الرئاسية ولكن اريد ان اؤكد اننا سوف نطلب من الاميركيين منع التدخل الغربي والخارجي في الانتخابات الرئاسية اللبنانية، ابتداء من الاميركيين انفسهم. الاميركيون يجب ان يسهلوا انتخابات رئاسة الجمهورية من دون ان يتدخلوا لا في الاسماء ولا في طريقة حصول هذه الانتخابات ولكن يجب ايضا ان تمنع التدخلات الخارجية المستفيضة من دون محيطة في لبنان وقوى اقليمية ايضا. فلذلك، الموضوع المطروح هو لبننة هذا الاستحقاق كليا وان يترك اللبنانيون للاتفاق ولعقد جلسة للمجلس النيابي وانتخاب رئيس للجمهورية.

وعن الحديث بجلب كلمة السر من واشنطن لإسم الرئيس قال خوري: لو كنا نريد جلب كلمة السر لما اعلنا مرشحين لـ 14 آذار هما النائب السابق نسيب لحود والنائب بطرس حرب ولما ذهبنا للجلسة التي عقدت، فكل قوى 14 آذار ذهبت الى الجلسة وكانت مستعدة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية لكن ما حصل، هو ان المعارضة تغيبت عن هذه الجلسة. وقال: هنالك شقان اقتصادي اجتماعي وهنالك ايضا شق امني. الدعم الذي سوف نطلبه لاعادة تسليح القوى الامنية هو لكي تعاد بناء كافة القوى الامنية اللبنانية كي تستطيع الدولة ان تنهض وتصبح دولة قادرة على فرض سلطتها على كامل الاراضي اللبنانية، وعلى معالجة موضوع السلاح الفلسطيني داخل وخارج المخيمات. ومن الواضح ، من خلال اللقاءات التي سوف تعقد مع الامين العام للامم المتحدة ومع المستشار القانوني نيكولا ميشال، اننا مهتمون بموضوع القرار المتعلق بالمحكمة الدولية وكيفية تطبيقه وكيفية وضع آليات تسرّع في اجراءات المحكمة الدولية.

 

الرئيس السنيورة وصل الى الكويت آتيا من دولة الامارات العربية واجرى محادثات مع الشيخ صباح تركزت على اعمار مخيم نهر البارد

وطنية- الكويت -2/10/2007 (سياسة) وصل رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة في الخامسة بعد ظهر اليوم الى الكويت آتيا من دولة الامارات العربية المتحدة يرافقه المستشارون: السفير محمد شطح ورولا نور الدين والدكتور عارف العبد. وكان في استقبال الرئيس السنيورة في المطار رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح والنائب الاول لرئيس الوزراء وزير الداخلية والدفاع الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح ووزير الدولة فيصل محمد الحجي ووزير شؤون الديوان الاميري الشيخ علي الجراح الصباح وعدد من المسؤولين وسفير لبنان في الكويت بسام النعماني وسفير الكويت في لبنان عبد العال القناعي.

وعلى الفور انتقل الرئيس السنيورة ومستقبليه الى قصر دسمان حيث التقى امير الكويت الشيخ صباح احمد جابر الصباح في حضور ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الامة جاسم محمد الخرافي ورئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح ونائب الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح وعدد كبير من الوزراء والمشايخ والمسؤولين في الدولة. ثم اقام امير الكويت الشيخ صباح افطارا على شرف الرئيس السنيورة حضره جميع الذين كانوا في الاجتماع, اضافة الى حشد من المسؤولين الكويتيين. وبعد الافطار عقد الامير صباح والرئيس السنيورة خلوة استكملا خلالها عرض الاوضاع اللبنانية والعربية والدولية والتطورات اللبنانية الداخلية ونتائج احداث مخيم نهر البارد واعادة اعمار المخيم.

وفي السابعة انتقل الرئيس السنيورة ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر الى قصر الشويخ حيث عقدا اجتماعا حضره الوفد المرافق للرئيس السنيورة وعن الجانب الكويتي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد صباح سالم الصباح, ووزير الدولة فيصل الحجي ووزير المالية بدر الحميضي ووزير الكهرباء والماء وزير النفط بالوكالة محمد العليم. وجرى استعراض لمجمل الاوضاع اللبنانية وحاجات لبنان الاعمارية والانمائية والاجتماعية وخصوصا اعادة اعمار مخيم نهر البارد.

في ابو ظبي.

وكان الرئيس السنيورة استقبل في مقر اقامته في قصر الامارات وزير الخارجية في دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان, وبحث معه في مجمل الاوضاع والتطورات اللبنانية والعربية. وليلا اقام وزير التعليم العالي والبحث العلمي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في قصره سحورا تكريميا للرئيس السنيورة والوفد المرافق له حضره رئيس المجلس الوطني في دولة الامارات الشيخ عبدالعزيز الغرير ورئيس مجلس الاعمال اللبناني الاماراتي البير متى واعضاء المجلس وعدد من ابناء الجالية واللبنانية في الامارات وشخصيات اقتصادية واجتماعية وفاعليات اماراتية. وقبل السحور تحدث الرئيس السنيورة للحضور عن الاوضاع اللبنانية واحداث مخيم نهر البارد.

 

نسيب لحود استقبل بيدرسن وسفيري اليونان والاتحاد الاوروبي

وطنية - 2/10/2007(سياسة) استقبل المرشح الرئاسي رئيس "حركة التجدد الديموقراطي" نسيب لحود على حدة, كلا من الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في لبنان غير بيدرسن وسفير اليونان في لبنان بانوس كالوغيروبولوس ورئيس بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان السفير باتريك لوران. وافاد بيان للمكتب الاعلامي للحود "ان المناقشات تناولت الاستحقاق الرئاسي في لبنان والمواقف الدولية الهادفة الى تمكين اللبنانيين عبر مجلس نوابهم من انجاز هذا الاستحقاق طبقا للدستور ومن ضمن المهل المحددة فيه ومن دون اي تدخل خارجي . كما جرى استعراض السبل المتاحة امام الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي لتوفير الظروف السياسية والامنية الايجابية التي تحيط بعملية الانتخاب وضمان الشروط الضرورية لالتآم المجلس النيابي توصلا الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية".

 

رئيس بلدية ميفوق-القطارة: لا علاقة للبلدة بحادث جاج

وطنية- 2/10/2007 (سياسة) أصدر رئيس بلدية ميفوق-القطارة يوسف اديب وهبه، ومختار بلدة ميفوق انطوان سلامة ومختار بلدة القطارة كمال الحشاش بيانا قالوا فيه: "قرأنا باستغراب ودهشة التصريح الصادر عن نائب جبيل، تلميذ مدرسة دير سيدة ميفوق الحاج عباس الهاشم الذي قال ان لأهالي بلدة ميفوق القطارة علاقة بالحادث الامني الذي حصل في منطقة جاج الجردية. إننا اذ ننفي نفيا قاطعا اي علاقة لأهالي البلدة بالحادث، وإن بلدة ميفوق القطارة خاضعة للقانون والنظام، نؤكد ان مثل هذه التصريحات غير الصحيحة وغير الدقيقة لم تؤثر على علاقة الجوار والقربى والمودة التي تربطنا بأهالي بلدة جاج والقرى المجاورة.

ونتمنى على النائب هاشم التأكد من المعلومات قبل اعلانها".

 

الاستماع الى افادة شاهد في محاولة اغتيال الوزير حماده

وطنية -2/10/2007 (قضاء) تابع المحقق العدلي في محاولة اغتيال النائب والوزير مروان حماده القاضي صقر صقر تحقيقاته اليوم، واستمع الى افادة شاهد.

 

القاضي فهد ترك الموقوفين العنيسي وابي عقل بسند اقامة لان السلاح المضبوط مرخص والندقية لم تستعمل لاطلاق النار

وطنية -2/10/2007 (قضاء) قرر مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي جان فهد ترك الموقوفين رامز العنيسي وراغب ابي عقل، اللذين اوقفا مساء الاحد الماضي في جرود قضاء جبيل، بسند اقامة، وذلك بعدما تبين له من مجمل التحقيقات الجارية ان السلاح المضبوط مرخص وان البندقية في حال استعمالها تشكل خطرا على مستعملها وهي لم تستعمل في اطلاق النار، لان المظاريف الفارغة المضبوطة لا تعود اليها ولان العنيسي وابي عقل كانا مع عائلتيهما يتناولون الطعام في مكان بعيد عن الذي سمع فيه اطلاق النار والتحقيقات جارية لمعرفة مطلقي النار.

 

مجلة نيويوركر: واشنطن عدّلت خططها العسكرية تجاه طهران:ضرب الحرس الثوري بدلاً من المنشآت النووية

السياسة - 2007 / 10 / 2

ذكرت مجلة نيويوركر ان إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش غيّرت استراتيجيتها تجاه إيران وتدرس خططا لشن ضربات جوية على حرس الثورة الإسلامية بدلا من المنشآت النووية في البلاد, وكشفت المجلة أن الرئيس بوش طلب من القادة العسكريين مراجعة الخطط لشن هجوم محتمل على إيران والتركيز على غارات موضعية ضد حرس الثورة الذين تتهمهم واشنطن باستهداف القوات الأميركية في العراق.

وتابعت نقلا عن مسؤولين ومستشارين حكوميين سابقين لم تكشف اسماءهم أن الخطط السابقة كانت تقضي بشن حملة قصف ضد أهداف يشتبه بأنها مواقع نووية في إيران إلى جانب بنى تحتية أخرى. وأوضح المقال الذي كتبه الصحافي الأميركي سيمور هيرش, أن هذا التغيير في الستراتيجية يأتي بينما بدأ الرئيس بوش ومستشاروه يصفون في تصريحاتهم العلنية الحرب في العراق بأنها معركة ستراتيجية بين الولايات المتحدة وإيران.

وأضاف أن بوش قال للسفير الأميركي في بغداد ريان كروكر خلال مؤتمر بالدائرة المغلقة خلال الصيف إنه يفكر في ضرب أهداف إيرانية على الجانب الآخر من الحدود وان البريطانيين يؤيدونه. وتابع أن قرار واشنطن عدم ضرب المنشآت النووية الإيرانية اثار ذعر المسؤولين الإسرائيليين بينما شكك مسؤولون فرنسيون في امكانية شن غارات جوية محدودة. واكدت نيويوركر ان بوش لم يصدر امرا لشن عملية عسكرية في إيران, لكن وتيرة الاستعدادات العسكرية تسارعت بينما وسعت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) وحدة تعنى بالشأن الإيراني لديها.

وتبنى بوش ومستشاروه المقاربة الجديدة في مكافحة الارهاب بعد اعترافهم ان الاميركيين ليسوا مقتنعين بان ايران تشكل خطرا نوويا وشيكا وبان اجهزة الاستخبارات الاميركية تعتقد ان طهران تحتاج الى خمس سنوات على الاقل لصنع قنبلة نووية.لكن المسؤولين رأوا ان الحديث عن ضرب القوات الايرانية لأنها تهاجم الجنود الاميركيين سيكون اسهل. بدورها دعت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني امس المجتمع الدولي الى التحرك ضد طموحات ايران التي تعتبر بمثابة مصدر عدم استقرار ونزاع. وقالت ليفني في خطاب امام الجمعية العامة للامم المتحدة ان اي دولة مسؤولة لا تنفي ان ايران هي ابرز داعم للارهاب.. انها مصدر كبير لعدم الاستقرار والنزاع في العراق ولبنان وفلسطين وكل الشرق الاوسط, وهي عدوة التعايش العربي الاسرائيلي.

وتداركت ليفني بأسف لكن لا يزال هناك من يواصل باسم التفاهم والحوار, معارضة الاجراءات العاجلة الضرورية لوقف الطموحات الكارثية لايران. ولم توضح الوزيرة الاسرائيلية طبيعة تلك الاجراءات العاجلة.

بالمقابل علق وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد مصطفى نجار على قرار الكونغرس الاميركي الأخير بإدراج قوات حرس الثورة الإسلامية على لائحة المنظمات الارهابية بالقول إن زمرة المنافقين التي كانت تنفذ عمليات إرهابية بدعم من أميركا كانت ستغرق ليس فقط إيران إنما كل المنطقة في مستنقع من عمليات القتل والإرهاب لولا الإجراءات الثورية التي اعتمدتها قوات الحرس ضد هذه الجماعة. واضاف نجار إن قوات حرس الثورة الاسلامية تكافح الإرهاب وتتصدى الآن بقوة وحزم لأي عمليات إرهابية, مؤكدا أن هذه القوات تحافظ على السلام والاستقرار في المنطقة وأن قرار الكونغرس يشكل إساءة للشعب الايراني. من جانبه أكد أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي لاريجاني في مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية أن العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة ضد بلاده بسبب برنامجها النووي لها تأثير محدود. وفي معرض إشارته إلى تصريحات الرئيس الإيراني أحمدي نجاد عن إغلاق الملف النووي الإيراني قال لاريجاني إننا وصلنا - من الناحية الفنية - إلى مرحلة متقدمة لا يمكن لاي دولة معها حرماننا مما انجزناه, ولايمكن تجاهل وضع إيران الحالي, وأنني أشعر بالدهشة عندما أسمع عن استمرار مناقشة تخصيب اليورانيوم حتى الأن.

 

الرئيس الجميل ناقش التطورات مع سفيرة بريطانيا ووفد الرابطة المارونية

طربيه:مبادرة الرئيس بري هي الوحيدة لانجاز الاستحقاق الرئاسي ويجب انجاحها

وطنية - 2/10/2007 (سياسة) إستقبل الرئيس أمين الجميل، في دارته في بكفيا عند العاشرة قبل ظهر اليوم، الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك وتم خلال اللقاء بحث في أمور عامة.

الرابطة المارونية

واستقبل، عند الحادية عشرة قبل الظهر، وفدا من الرابطة المارونية برئاسة الدكتور جوزف طربيه، ضم نائب الرئيس السفير السابق عبد الله بو حبيب وأمين المال الدكتور عبدو جريس، وجرى بحث في الأوضاع على الساحة اللبنانية.

بعد اللقاء، صرح طربيه: "كانت زيارتنا للرئيس الجميل لوضعه في صورة تحركنا الذي شمل الفاتيكان ورئيس الحكومة الإيطالية. كما أننا تابعنا معه موضوع مبادرة الرئيس نبيه بري التي تعتبر المبادرة الوحيدة من أجل إنتاج الإستحقاق الرئاسي، ونعتبر أنه يقتضي دعمها وإعطاؤها كل الفرص حتي يجري إنجاحها. ولاحظنا بإيجابية مختلف الإتصالات التي تجري بين الأفرقاء، ولا نخفي أن المسافات ما زالت بعيدة إنما يقتضي العمل عليها بصورة خاصة لتقريب الخيارات بحيث لا تترك القضية والمواضيع الحساسة على اكتاف المرشحين للرئاسة فقط. ويجب بالفعل مقاربة هذه مواضيع من الأفرقاء الأساسيين في البلد، بحيث يأتي أي ترشح ضمن توافق عام يتناول على الأقل الخطوط الكبرى، لأن ما يهدد إستقلال البلد ومستقبله وإزدهاره هو عدم التوافق على الخطوط الكبرى".

سئل: ما هي الخطوط الكبرى؟

أجاب: "لدينا مقررات طاولة الحوار الوطني وهذه تعتبر من المنجزات التي يمكن إكتمالها، أما المحكمة الدولية فأصبحت بين يدي الأمم المتحدة، وبالتالي لم تعد موضع نقاش. سيادة الدولة وإستقلالها والتعاطي بإيجابية مع المقاومة وتعاطي المقاومة بإيجابية أيضا مع سيادة الدولة بحيث يكون قرار السلم والحرب في يد الدولة اللبنانية، وهذه مسلمات مقبولة من الجميع. ونعتقد انه مع حسن النية المتوافر لدى كل الأفرقاء يمكن ولوج الإستحقاق الرئاسي ضمن المهل المقبولة والمهل الدستورية".

سئل: بالنسبة الى سلاح المقاومة هل يتعارض مع سيادة لبنان واستقلاله؟

أجاب: "نقول لا بد من مقاربة الموضوع بطريقة حوارية ونتوقف أمام نقطتين رئيسيتين: أولا لسنا في لبنان في مجال خوض أي نزاع مسلح في وجه المقاومة التي لعبت دورا إيجابيا في تاريخ لبنان ويقتضي بالفعل مقابلة هذا الموضوع بروح الإيجابية وبالروح الوطنية الصحيحة. ومن ناحية ثانية، لا بد للدولة اللبنانية ان تمسك في يدها قرار السلم والحرب، والمقاومة تستطيع أن تتفهم هذا الموضوع لأننا على أهبة إجراء تسوية وطنية كبرى تتناول كل المواضيع بما فيها موضوع الصراع العربي-الإسرائيلي، وموضوع التوافق الوطني على المواضيع الرئيسية. هذه فرصة حقيقية وتاريخية لمقاربة هذه المواضيع بشكل يتيح عودة الإستقرار والسلم الأهلي الى لبنان الذي نحرص عليه جميعا فلا فضل لأحد على آخر في هذا الموضوع".

سئل: يتم تداول إسمك في الإستحقاق الرئاسي، هل أنت مرشح؟

أجاب: "سبق وطرح علي هذا الموضوع مرشحون للرئاسة معروفون، هناك خيارات أخرى يطرحها بعض الأفرقاء السياسيين لتوسيع الخيارات، وإذا كان أسمي واردا بين هذه الخيارات فأنا لا فضل لي بذلك، وهمي الأساسي كرئيس للرابطة إنجاز الإستحقاق الرئاسي في وقته والخيارات متعددة ومتنوعة ومعظمها في مصلحة لبنان واللبنانيين".

سئل: هل تأمل خيرا في إنجاز الإستحقاق؟

أجاب: "إن شاء الله".

السفيرة البريطانية

وظهرا، التقى الرئيس الجميل السفيرة البريطانية فرنسيس ماري غاي وعرضا الأوضاع العامة. وغادرت السفيرة غاي من دون الإدلاء بأي تصريح.

 

مؤتمر صحافي للمطران العنداري لمناسبة "اليوم العالمي للرسالات ": نسأل الله بلسمة جراح اولياء من رووا بدمائهم ارض لبنان ليبقى عزيزا

وطنية-2/10/2007(متفرقات) عقد النائب البطريركي العام على منطقة جونية رئيس اللجنة الاسقفية للتعاون الرسالي بين الكنائس في لبنان المطران انطوان نبيل العنداري مؤتمرا صحافيا اليوم في المركز الكاثوليكي للاعلام، لمناسبة "اليوم العالمي للرسالات".

بداية، قدم للمؤتمر امين سر اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام الاب يوسف مونس اذي عرف عن معنى هذا اليوم "الذي اذا لم يكن عاطفة شكر للذين من زمن بعيد ذهبوا الى اقاصي الدنيا والى جوانب الكون الاربع واعلنوا ان يسوع هو المخلص وهو الرب. ومعهم اليوم رسل كتر يضحون بحياتهم شهادة ليسوع. يسوع يطلب اليوم فعلة لكرمه ولحصاده وللعالم. فهل نحن منشغلون بأمور كثيرة والمطلوب واحد؟ وهو ان نبشر ونشهد ليسوع اله الحب والاخوة والمساواة والرحمة والعدل والسلام".

أضاف: "هذا اليوم يدعونا للعودة الى النظر بتجديد انساننا بالصوم والبذل والعطاء كما يفعل اخواننا المسلمون الذين نتمنى لهم صوما مباركا"مشدد عى اهمية الصلاة لنتوحد ونتوافق ونقيم لنا مجمعا لجمع الرسل في اورشليم لننتخب لنا رئيسا يرعى وطننا ويزيح هذه الضائقة الاقتصادية والانسانية عن صدرنا، وان نكون لبعضنا البعض رسالة حب ورحمة وحنان لنشهد حقا اننا تلامذة يسوع في يوم الرسالة هذا وان يبقى يسوع هو جوهر رسالتنا وشهادة حياتناط.

المطران العنداري

ثم تحدث المطران العنداري فقال:"شهر تشرين الاول هو شهر الرسالات في الاول منه نحتفل بعيد القديسة تريزيا الطفل يسوع شفيعة المرسلين والمرسلات وفي الاحد الثالث، اي في الحادي والعشرين من الشهر عينه، نحتفل باليوم العالمي للرسالات.

ويصادف هذه السنة 2007 ذكرى ثمانين سنة على الاعلان الكنيسة القديسة تريزيا الطفل يسوع شفيعة للمرسلين والمرسلات، وعشر سنوات على اعلانها معلمة او ملفانة الكنيسة. أضاف:"ان اللجنة الاسقفية للتعاون الرسالي بين الكنائس، بالتعاون مع مؤسسة الاعمال البابوية الرسولية، نشرت رسالة قداسة البابا لهذه المناسبة مع ترجمتها الى اللغات العربية والفرنسية والانكليزية في كتيب خاص. وقد اصبح هذا الكتيب تقليدا سنويا ينشر ويوزع حيث يجب.

وفي ما ياتي ملخصا للافكار الرئيسية للرسالة:

اصدر قداسة البابا بندكتوس السادس عشر رسالته الثانية بمناسبة اليوم العالمي الحادي والثمانين للرسالات، وهي بعنوان:"كل الكنائس للعالم اجمع. واكد قداسته على شمولية اعلان الانجيل انطلاقا من ذكرى اليوبيل الخمسين للرسالة العامة "عطية او هبة الايمان" لقداسة البابا الراحل بيوس الثاني عشر، والتي نظمت التعاون الرسالي بين الكنائس.

أ- تبقى الصلاة الحافز الاول للعمل الرسالي، وبالتالي فإن الجماعات الكنسية ترى ذاتها مدعوة الى استدعاء واستلهام اسم الاب السماوي كي يجل ملكوته على الارض.

ب- استشفع قداسة البابا مريم العذراء، طالبا منها "عنصرة الحب" التي تساعد كل المعمدين على وعي دعوتهم "كمرسلين" من قبل الرب، ما يفترض القيام بواجب الشهادة له كل حين.

ج- وامل الحبر الاعظم ان يساهم اليوم العالمي للرسالات في مساعدة الجماعات، وكل مؤمن ومؤمنة على ادراك الطابع الشامل لنداء المسيح في اعلان ونشر الملكوت الى اقاصي الارض.

د- كما ضمن قداسته هذه الرسالة الثانية دعوة صريحة للكنائس المحلية، القديمة والحديثة من كل الاقطار، الى وعي المشاركة في انعاش واعادة اطلاق العمل الرسالي في وجه تحديات العصر الكبرى حيثما وجدت، بدأ من العلمنة والازمات العائلية، وصولا الى النقص في الدعوات وشيخوخة الاكليروس. ان الوقت هو للانفتاح بثقة على العناية الالهية التي لا تهمل شعبها بل ترشده الى بلوغ الخلاص.

هـ يدعو السيد المسيح الراعي الصالح، الكنائس الحديثة الى التزام العمل الرسالي الى الامم بهمة ونشاط، تشبها ببعض الكنائس التي بالرغم من حاجاتها لا تزال ترسل كهنة ورهبانا وراهبات الى بلدان الرسالات. ان قداسة البابا يحيي ويشجع مثل هذا التبادل في سبيل خير الكنيسة.

و- تؤدي الكنيسة في العمل الرسالي الخدمة الاولى للبشرية في توجيه تطور الثقافات والمجتمعات والاخلاق، وتبشيرها بالانجيل. فالكنيسة تقدم للانسان، ما اراده له المسيح من خلاص في وجه ما يصيبه من بؤس وعنف وانتهاك للحقوق.

وختم المطران العنداري:" بعد توجيه التحية الى كل العاملين والعاملات في حقل الرسالات، ومن سقط من بينهم على دروب الشهادة، يشير قداسة البابا الى اهمية الوحدة والشراكة بين الجماعات، والى ضرورة تنمية المساعدات في العديد والعتاد من اجل خدمة البشارة الجديدة.

اخيرا، لا آخرا، نتوجه بالشكر الى سيادة اخينا المطران رولان ابو جودة، النائب البطريركي العام السامي الاحترام، رئيس اللجنة الاسقفية لوسائل الاعلام، رئيس المركز، على استضافته الكريمة. ونشكر حضرة الآباء والمسؤولين في المركز وجميع المعاونين. كما نشكر جميع اعضاء اللجنة الاسقفية للتعاون الرسالي بين الكنائس ومديرية الاعمال البابوية لرسالات على جهودهم الحثيثة المتنوعة، ننا نسأل الله، بشفاعة القديسة تريزيا الطفل يسوع، ان تمطر على وطننا الحبيب لبنان ورود الوفاق والسلام، وتبلسم جراح اولياء من رووا بدمائهم ارض لبنان ليبقى هذا الوطن عزيز الجانب وموفور الكرامة".

 

مخزومي: جنبلاط يشن حربا إستباقية لفرط أي مشروع تسوية ولتكبيل حلفائه

وطنية - 2/10/2007 (سياسة) إعتبر رئيس حزب "الحوار الوطني" المهندس فؤاد مخزومي، في تصريح اليوم، "أن المحاولات الحثيثة التي يقودها العديد من القادة اللبنانيين في فريق السلطة لتدويل الاستحقاق الرئاسي تعمل على تحويل البلد إلى مجرد ساحة من ساحات النزاع في المنطقة، ولفرض القرار الدولي 1559 المثير للانقسام الداخلي". وتوقع مخزومي، على "خلفية رسائل الاستغاثة التي أطلقها رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط لفرض التدخل الأجنبي في الاستحقاق الرئاسي، أن تفرض هذه الرسائل نفسها على الاتصالات والوساطات الجارية لمنع أية تسوية عمادها مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري"، لافتا إلى "أن جنبلاط يشن حربا إستباقية لفرط أي مشروع تسوية ولتكبيل حلفائه في سياق وجهته فحسب". وسأل عن مدى قدرة الشخصيات الحليفة للنائب جنبلاط على "التحرر من ضغوطه والالتفات إلى مصالح الوطن العليا بالابتعاد عن كل ما يفرق ويقسم"، مرجحا "ألا تخرج زيارة رئيس تيار "المستقبل" النائب سعد الحريري إلى الولايات المتحدة الأميركية عن متطلبات ربط لبنان بأجندة ومواقيت النزاعات المستعرة في المنطقة". وطالب جميع الفرقاء "الابتعاد قدر الإمكان عن الصراعات الإقليمية والدولية ومحاولة العمل على تهدئة الوضع الداخلي حتى لا يدفع اللبنانيون جميعا ثمن هذه الصراعات".

 

السفير الاميركي بحث مع الوزير المر حاجات الجيش اللبناني وكيفية دعمه: أتمنى أن يتمكن اللبنانيون وجيرانهم ايضا من التوصل الى انتخاب رئيس جديد

وطنية - 2/10/2007 (سياسة) التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الياس المر في منزله في الرابية اليوم سفير الولايات المتحدة في لبنان جيفري فيلتمان الذي قال بعد اللقاء: "علاقتنا قوية مع دولة الرئيس الياس المر، وتركز البحث في كيفية بناء الجيش اللبناني، وفي الخطوات العسكرية المقبلة، كما تناول الحديث المساعدات التي قدمناها للجيش في خلال معركته في نهر البارد، ونحن نفتخر بأننا ساعدنا الجيش ودعمناه". ورأى "أن المهم الان أن نبني جيشا للمستقبل من أجل إستقرار لبنان وإستقلاله، لذلك تركز البحث حول الخطوات المقبلة لدعم هذا الجيش". وردا على سؤال عن موضوع الاستحقاق الرئاسي قال السفير الاميركي: "الزيارة خصصت للتداول حول حاجات الجيش اللبناني وكيفية دعمه ليكون القوة التي تدافع لبنان". وعما إذا كان اللبنانيون سيتمكنون من التوافق على رئيس من دون أي تدخل خارجي قال: "أتمنى أن يتمكن اللبنانيون وجيرانهم أيضا من التوصل الى إنتخاب رئيس جديد، ومن خلال لقاءاتي مع السياسيين اللبنانيين أشعر بالتفاؤل، فالكل يجمع على أن تتم الانتخابات في موعدها، واللبنانيون هم من سيقرر من سيكون الرئيس العتيد، هم سيقررون رئيسهم".

 

الملك عبد الله بن عبد العزيز استقبل المفتي قباني

وطنية - 2/10/2007 (سياسة) في نبأ من المملكة العربية السعودية، ان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني، في إطار زيارته للمملكة لأداء شعائر العمرة، واستضافه خادم الحرمين الشريفين إلى مائدة الإفطار في حضور سفير المملكة العربية السعودية في لبنان الدكتور عبد العزيز خوجة. وقد لمس مفتي الجمهورية وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب لبنان في محنته، على أمل أن يخرج لبنان من هذه المحنة في الأيام المقبلة، ورأى "أن المملكة َّالعربية السعودية هي الحاضن الأكبر لكل العرب والمسلمين في العالم وأن للبنان مكانة خاصة عند خادم الحرمين الشريفين".

 

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 2 تشرين الاول 2007

البيرق

رفض قطب سياسي استقبال موفد لقطب آخر بحجة ان الذي اوفده يتجاهل مرجعيته .

الشرق

وزير سابق وصف الكلام المتكرر للرئيس اميل لحود على رفض التدخل الخارجي بالاستحقاق الرئاسي بانه من ضمن مرض النسيان الذي يجعل الرئيس يتجاهل كيف اتى ومن جاء به الى قصر بعبدا .

اوساط حزبية توقعت تصرفا عسكريا - امنيا حازما في حال لم يتجاوب البعض مع الدعوات الى التهدئة واصروا على اعتبار التسلح والتدريب من ضرورات المرحلة .

سفير عربي جديد يصر على ابلاغ كل من يزورهم استعداد بلاده للأخذ بملاحظاتهم ومطالبهم من دون الخوض في التفاصيل .

البلد

توقعت مصادر في قوى 8 آذار ان يرفع الاعتصام في وسط بيروت يوم الجمعة المقبل كبادرة حسن نية من السيد نصرالله والعماد عون .

كشفت جهات امنية ان صفحة التوقيفات على خلفية تدريبات مزعومة لجهة محلية ستطوى اليوم بعد اكتمال التحقيق مع ناشطين اثنين .

زيارة السفير الاميركي جيفري فيلتمان الى الرابية امس كانت مقررة قبل اسابيع لكنها الغيت بعد موقف اتخذه العماد عون من الادارة الاميركية .

النهار

يخشى مرجع ديني ان يكون هدف تسليح فئة من المسيحيين افتعال حرب مسيحية - مسيحية لان الحرب الشيعية - السنية ممنوعة .

قال مسؤول سابق انه لا يستبعد ان يصبح سلاح حزب الله مثل الوجود العسكري السوري في لبنان ضروري وشرعي وموقت .

سأل نائب معارض بعد اللغط الذي اثير حول طريقة فرار شاكر العبسي من نهر البارد لماذا لا يتقدم من لديه معلومات عن هذا الموضوع ب " اخبار " الى النيابة العامة .؟

السفير

تجري اتصالات لعقد لقاء بين مرجعين كبيرين خلال الأيام المقبلة، للبحث في عدد من المواضيع وفي طليعتها الاستحقاق الرئاسي وآفاقه.

كشف مرجع سابق ان لديه معلومات عن الأوضاع الأمنية سيبلغها إلى لجنة التحقيق الدولية قد تقلب الأمور رأساً على عقب.

طلب نواب أجانب تأشيرات دخول لزيارة لبنان ومتابعة الاستحقاق الرئاسي عن كثب ومن خلال الاتصال بجميع الفرقاء.

المستقبل

تردد أن حزباً يقود "المعارضة" ضغط على تيار معارِض حليف له كي لا يفتح تحركاً سياسياً موازياً في وقت يتولى الرئيس نبيه بري التفاوض عن "المعارضة".

توقفت أوساط متابعة عند تصريح لأحد مسؤولي الحزب الذي يقود "المعارضة" وفيه أن "ما يهمنا حمايتنا وحماية سلاحنا" دعت الى "التدقيق" فيه ملياً.

استغربت مصادر مطلعة صمت دمشق وحلفائها في لبنان إزاء جولة الأيام الستة التي قام بها صحافي اسرائيلي داخل سوريا وصولاً الى الموقع الذي استهدفته الغارة الاسرائيلية والذي يقع في منطقة يُفترض أنها عسكرية.

اللواء

انتهت الاتصالات مع نواب الأكثرية بقطع الأمل من إمكان التأثير على عدد كان قيد الاتصال لاقناعه بعدم التصويت بالنصف + واحد!

بدأ البحث في وزارة حساسة عن الزراعات البديلة، ضمن برنامج تموّله الأمم المتحدة

سجل نائب شاب في الأكثرية على حزب بارز إضاعته الفرصة التي قدّمت له عبر المبادرة الفرنسية قبل أشهر!

الأخبار

*ذكر مصدر مطلع أن السفير الأميركي في بيروت جيفري فيلتمان يتابع شخصياً مع وزارة الداخلية وأجهزة أمنية رسمية ملف حزب التحرير الإسلامي، وهو سأل عن أسباب منحه ترخيصاً رسمياً بالنشاط من قبل الوزير أحمد فتفت عندما كان وزيراً للداخلية بالوكالة. وإن الأخير سبق أن تعرض للمساءلة المباشرة حول الأمر من قبل جهات أميركية رسمية. وقال المصدر إن كوادر الحزب يلاحظون ارتفاع نسبة الاهتمام الأمني بهم منذ حصولهم على العلم والخبر، وإنه يجري تلفيق كمية من الأخبار غير الصحيحة عن الحزب وتوجهاته العامة، وإن جهات سياسية معنية تشارك في نشر هذه الأخبار.

*رأى زلماي خليل زاد، مندوب الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، أن طلب جنبلاط حماية النواب اللبنانيين بواسطة شرطة دولية يستحق الاهتمام. فهؤلاء "يقتلون والقتلى من فريق واحد"، لكنه لم يحدد من يقتلهم. وأضاف خليل زاد في تصريح ل"الأخبار" أنه "لا يجوز بقاء الحال على ما هي عليه ولا بد من منح طلب جنبلاط ما يستحق من اهتمام. فالوضع خطر، والنواب يتعرضون لاغتيالات منظمة". وتوقع أن يكون طلب جنبلاط محطّ اهتمام الأميركيين عندما يزور واشنطن.

*يستعد أحد الأحزاب المسيحية إلى إحياء إحدى مؤسساته القديمة التي أنشأها رئيس سابق للحزب. ووصفت هذه الخطوة بأنها تمهيد لاستيعاب نتائج المصالحات الجديدة التي أنتجتها الانتخابات النيابية الفرعية في المتن الشمالي، وللإعداد لمؤتمر عام مهم قبل نهاية العام الجاري.

*كشفت مصادر أمنية أن التحقيقات الجارية مع شبكات الموقوفين في مناطق جنوبي الليطاني والداخل اللبناني أثبتت انفصالاً تاماً بين هذه الشبكات، وتأكد فقدان كل أشكال الاتصال في ما بينها إلى حدود العمل المستقل لكل منها. وهو أمر غير مستغرب، وذلك أن أعمال التجنيد في مثل هذه الشبكات تركّز على الفصل التام في ما بينها أساساً لضمان حمايتها وإخفاء الرأس المدبّر.

*ترددت معلومات بأن الاتصالات الخلوية والثابتة انقطعت ومعها التيار الكهربائي قبل دقائق قليلة من تنفيذ جريمة اغتيال النائب الشهيد أنطوان غانم ورفاقه على أوتوستراد سن الفيل في 19 أيلول الماضي، ما يوحي باستخدام فريق واسع في تنفيذ الجريمة واستعمال أجهزة متطورة قد تقود الفريق الدولي الذي يشارك في التحقيقات إلى شيء ملموس.

*تساءلت مصادر دبلوماسية إن كان سيتم تعيين أمين عام لوزارة الخارجية والمغتربين في إحدى الجلستين المقبلتين لمجلس الوزراء، أي قبل إحالة الأمين العام الحالي للوزارة السفير هشام دمشقية الى التقاعد في الثاني عشر من شهر تشرين الأول الجاري، أم سيجري الانتظار الى العهد المقبل لتعيين أمين عام أصيل والاستعاضة عنه حالياً بتعيين أمين عام بالوكالة من بين السفراء المكلفين أصلاً بإدارة مديريات الوزارة في هذا المنصب وهو ما يعدّ سابقة . يذكر أن السفراء السنّة في السلك وحسب الأقدمية هم السفراء مصطفى مصطفى،خالد الكيلاني ، زيدان الصغير، بسام النعماني،أحمد العبدالله ،محمد الحجار، ومصطفى حمدان.

 

المخيّم: عناوين تأريخ للرمز

حازم صاغيّة- الحياة - 02/10/07//

رمزت الخيمة، في شائع الوعي العربيّ، الى محنة الشعب الفلسطينيّ في 1948. فالفلسطينيّون، كما هو معروف جيّداً، خسروا بلدهم وبيوتهم ولجأوا الى البلدان المجاورة التي أنزلتهم الخيم. ومن الخيم كان المخيّم الذي غدا وحدة السكن الفلسطينيّ في الشتات المجاور وبؤرته.

لم تكن الإقامة في المخيّم عملاً اختياريّاً بطبيعة الحال. فالظلم والقهر هما ما أنتج المخيّم وما منحاه هويّته النضاليّة ومعناه الذي اخترق الأغاني والقصائد، القصص والفولكلور. لكننا ربما استطعنا ان نلمس مآل التعفّن الذي انتهت اليه الراديكاليّات العربيّة من خلال معنيي المخيّم: ذاك الفلسطينيّ الذي ولد في 1948 وذاك البيروتيّ الذي ولد قبل عام. فالأوّل فُرض فرضاً على من صاروا أهله، فيما الثاني حصل طوعاً واختياراً: قوى سياسيّة وأهليّة شاءت ان تُخرج نفسها من بيوتها وتقيم في مخيّم، وأن تَخرج من المدينة، ثم تدخلها عنوة، دخول فاتح غير مدينيّ، يغرز المخيّم غرزاً في لحم المدينة كما يُغرز الخنجر في الصدر، مثلما شاءت أن ترسم نفسها ضدّاً ونقيضاً لدورة الاقتصاد والتجارة الوطنيّين.

طبعاً ليس كلّ ما في هذه المدينة، وما في هذا الاقتصاد، يستحقّ الثناء. غير أن واجب القادم الى المدينة أن ينصت إليها ويتعلّم منها، تماماً كما يتقيّد المنتسب الى مدرسة بنُظمها، فيما يكون واجب المدينة، وبالقدر نفسه، استقبال هذا الوافد والانكباب على تعليمه ودمجه، وهو ما يفعله المعلّم النزيه. وفي الحالات جميعاً فإن القطع مع المدينة والاقتصاد ومقاطعتهما طوعاً وتطوّعاً لا يفعلان إلا تأخير إصلاحهما ودفع الإصلاح عموماً الى مكانة متردّية في الأولويّات. ذاك ان من يحيل قلب المدينة مخيّماً إنما يعلن نفسه خصماً للمدينة برمّتها. وهو اذ ينقل ذاته بذاته من موقع المعارض الشرعيّ الى موقع المناضل ضدّ المدينة، يكون قد اختار التواطؤ مع بؤسه وهامشيّته. ففي البيئة هذه عبثاً يُبحث عن صورة أرقى للمدينة، أو عن تصوّر أفضل للاقتصاد، إذ الرغبة، هنا، من طبيعة تدميريّة تتّجه الى إزالة القائم من غير ان تكون معنيّة بما يقوم بعده. فإذا ما ابتدأت حرب السنتين بتدمير قلب بيروت، فإنها أنشأت معادلة تربط التوتّر بدرجة أو أخرى من هذا التدمير. وما إحالة القلب ذاك الى مخيّم سوى نسخة مخفّفة من إحالته، أواسط السبعينات، الى ركام.

وفي هذه الغضون، ومنذ 1969 و اتفاق القاهرة، كانت ولدت لـ المخيّم وظيفة أخرى هي السلاح، والسلاح المقصود لا يزيل غبناً اجتماعيّاً نازلاً بسكانه، وهو غبن لا يُمارى فيه، كما انه، بالطبع، لا يحرّر فلسطين. أما لبّ الوظيفة تلك فلا تتعدّى تصديع وحدة السلطة وإقامة سلطة موازية لها.

وكان ضرب الدولة البادئ يومذاك باسم المخيّم مقدّمة لضرب المدينة، بعد سنوات قليلة، باسم حزام البؤس، أي المخيّم في صياغة أخرى.

مذّاك والروافد تصبّ في عدمٍ يزدهي بأسماء كثيرة، واحد من أسمائه استيلاء فتح الإسلام على مخيّم نهر البارد وصولاً الى تدميره وتهجير ساكنيه، وواحد من أسمائه استيلاء حزب الله وخيمه على المدينة وإحالتها مكاناً للأشباح. وفي الحالات كلّها تُختتم حقبة من تاريخنا على هذا النحو، حقبةٌ كان الهدف في بدايتها تحويل المخيّمات مدناً، فلما لم يُكتب النجاح للمشروع هذا، بدا البديل الوحيد جعل المدن مخيّمات

 

في القرار 1559

عبدالله اسكندر- الحياة - 02/10/07//

إذا قُيّض للبنان أن يخرج من أزمته الحالية، بانتخاب رئيس في المهلة الدستورية، لا يعني هذا أن محنته انتهت. ولا يتعلق الأمر بمجرد صعوبات التوصل إلى توافق. ولا بعدم امتلاك الرئيس في لبنان، أي رئيس، وخلال ولاية من ست سنوات، لأدوات إعادة صهر البنية المجتمعية والسياسية. إن الأمر يتعلق أساساً بأدوات السياسة في لبنان وعلاقة هذه الأدوات بالسلطة. عندما تنكفئ هذه الادوات إلى مكوناتها البدائية (الطائفة)، بفعل أي مستجد داخلي او خارجي، تضطرب علاقتها بالسلطة المشاركة فيها. وتتحول الى ميليشيات مستعدة للانقضاض مع اي توتر. وعندما تكون هذه الادوات سياسية، اي عابرة للطوائف، تتحول مشاركتها في السلطة الى مصدر استقامة العمل المؤسساتي لتعود النزاعات قابلة للحلول، عبر المؤسسات وآلياتها الانتخابية.

كان الأمر كذلك في كل حالات المواجهة في لبنان. انتهت أزمة التجديد في 1952 سلماً، لأن ادوات السياسة كانت عابرة للطوائف. ولم تحسب طائفة انها ستكسب او ستخسر من التجديد او من عدمه. لقد أجمعت قيادات العمل السياسي ومن كل الطوائف انه لا يجوز تعديل الدستور حتى لرجل الاستقلال بشارة الخوري. فلم يعدل الدستور، وانتخب رئيس جديد.

وفي 1958، لم تمر أزمة التجديد على سلامة. إذ سبقتها حال استقطاب داخلية طائفية، بفعل الصعود الناصري، وتكررت المواجهات ابتداء من الستينات، ولعقود، لأن مصدر المشاركة في السلطة كان طائفيا. وأي تحد لزعامة ينقلب نزاعا طائفيا.

واللافت، رغم ذلك ورغم التجربة الشهابية القصيرة، أن الاحزاب العابرة للطوائف لم تتمكن من الاقتراب من السلطة وبقيت هامشية رغم صعودها الشعبي في فترات، وظلت خارج المشاركة الا في حالات فولكلورية. ولم تكن الاحزاب المشاركة في السلطة عابرة للطوائف الا في حالات السلم والاحتكام الى المؤسسات.

واللافت ايضاً ان ما شهدته سنوات الوصاية السورية في لبنان، هو صعود الادوات الطائفية. ولم يكن السلم الاهلي النسبي الا نوعا من السلم القهري المعمّق للانشقاق الداخلي والمانع لعبور الطوائف. ومع انتهاء الوصاية، باتت هذه الادوات في مواجهة بعضها بعضا من دون اي واق للصدمات. فتحولت البديهيات الى مادة نقاش، لا بل خلاف ومواجهة. وباتت مسائل مثل الدولة والتحرير والدستور والمصلحة الوطنية والحكومة الوطنية قابلة لكل انواع التفسيرات، بحسب ملاءمتها او تعارضها مع ما يُفترض انه مصلحة الاداة الطائفية. وفي هذه الاجواء يجري البحث عن توافق صعب، إن لم يكن مستحيلا، يتناول هذه المسائل المُفترض ان تكون بديهية في ظل علاقة طبيعية بين السلطة والمواطنين.

ولعل ما يعبر عن هذه الصعوبة هو الموقف من القرار الدولي الرقم 1559. فبنود القرار تلتزمها كل البلدان المستقرة وحيث تسود دولة القانون: حياة سياسية من دون تدخل خارجي واحترام الاستحقاقات الدستورية واحتكار الدولة للسيادة والسلاح. لكن الحاصل في لبنان ان هذه البديهيات منكرة، لأن القوى السياسية المنخرطة في السلطة هي نفسها التي تعتبر انها متضررة منها. فما فعلته الميليشيات خلال الحرب الاهلية لم يكن سوى إنكار حق الدولة في هذه الأمور. وما تفعله القوة الاهلية الوحيدة المسلحة (حزب الله) يكرر سوابق الميليشيات. لأن موضوع المقاومة، مبرر استمرار تمسكها بالسلاح، هو ايضاً موضع نزاع وخلاف.

الاسابيع القليلة الفاصلة عن الاستحقاق الرئاسي لن تكون كافية لاستعادة السياسة حقها في الحياة ولفرض انكفاء الأدوات الطائفية. لكن هذا المأزق قد يكون باعثا لإعادة التفكير بمعنى الدولة وعلاقتها بالوطن والمواطن، وبضرورة استعادة دورة حياة واقتصاد طبيعية تقصي مفاعيل المال السياسي السهل، أياً كان مصدره

 

لقاءات بري الحريري لم تحرز تقدما و"حزب الله" يحبط جهود التوافق

بيروت - السياسة: لم يخرج لقاء قريطم ليل أول أمس والذي جمع أقطاب وشخصيات قوى 14 آذار عن إطار التشاور وتقويم المواقف نتيجة الاتصالات التي جرت في الأيام الأخيرة بين النائب سعد الحريري والرئيس نبيه بري, وبين موفدي الأخير مع النائب وليد جنبلاط والدكتور سمير جعجع, بالإضافة إلى لقاء موفد الحريري النائب السابق غطاس خوري مع جبران باسيل صهر العماد ميشال عون.وعلمت "السياسة" أن أجواء اللقاء الذي جمع خوري وباسيل "لا توحي بقرب عقد اجتماع بين رئيس "المستقبل" وزعيم "التيار الوطني الحر". ومن جهة ثانية فإن اللقاء الأخير بين الحريري وبري لم يحرز تقدماً لافتاً, وإن الأمور ما زالت في بداياتها. ولفت مصدر متابع إلى أن "حزب الله" خرج في اليومين الماضيين عن تحفظه الذي تلا الجلسة النيابية في 25 سبتمبر الماضي وتحول إلى الهجوم, وخصوصاً من خلال خطاب النائب محمد رعد الذي وضع مصير المقاومة (سلاح حزب الله) كبند أول على برنامج الرئيس المقبل, الأمر الذي أعاد المشكلة إلى بداياتها, ونسف دفعة واحدة كل المساعي الهادفة إلى التوافق على رئيس تحت سقف القرارات الدولية.

أضاف المصدر: إن "حزب الله" أثبت مرة أخرى أنه لا يسمح لأي طرف حليف أن ينفرد في الحوار والقرار, وأن الحسم السياسي لا يكون إلا من خلاله هو, وذلك يؤكد رغبته أنه يريد أن يتولى هو الحوار وليس بري. وختم: ما زالت الأمور تراوح مكانها لأن الحل ليس داخلياً بل هو بانتظار حلحلة على المستوى الإقليمي والدولي, وبما أن إيران ما زالت تمهل سورية بعض الوقت في إدارة الملف اللبناني فإن النظام السوري يستغل هذه الفترة لإحباط أي مسعى توافقي, فلذلك لن نشهد تقدماً نحو الحل, وإنما سنشهد تصعيدا في الموقف, بانتظار النصف الأول من نوفمبر المقبل, ويمكن اعتبار جلسة 23 اكتوبر الجاري مفصلاً من شأنه تحديد مسار الأمور. أما ما يجري الآن فهو تقطيع للوقت ليس إلا.

 

الحسيني: كل لبنان يعارض أي مغامرة حرب جديدة

بيروت - السياسة: حمل الأمين العام ل المجلس الإسلامي العربي السيد محمد علي الحسيني, على النظام الإيراني, واصفا إياه ب"نظام ولاية الفقيه الملالي الإيراني", ودعاه إلى الاهتمام بشؤون بلاده, وقال: "نحن العرب, في كل أقطارنا أولى بالاهتمام بفلسطين منكم, ونحن أم الصبي, فالقضية قضيتنا والمسألة مسألتنا, ونحن نفتش عن الحل الناجع لتخليص الفلسطينيين الذين يكادون يندثرون مما يمرون فيه من أزمات وورطات, جزء كبير منها بسببكم, خصوصاً ما جرى مؤخراً بين الأخوة في حركتي فتح وحماس. وتوجه إلى آية الله خاتمي وقد نصب نفسه داعية للعرب يكيل لهم التهم والتأنيب والتوبيخ, بالقول: من المؤكد أنكم كلفتم السيد نصر الله -وهو الأداة بيدكم- بتكليف إلهي جديد لفتح النار والمغامرة بحرب جديدة تخدمكم وتخدم مصالحكم, لكن أعلم جيداً أن قرار السلم والحرب لم يعد بيده أبداً وسوف يقف لبنان, كل لبنان بوجه أي محاولة لمغامرة جديدة.

 

حسين الحاج حسن لنهارنت: المطروحون للرئاسة عشرة ولا أسماء مرفوضة تحت مظلة التوافق وعلى رأسها حرب ولحود

كتبت داليا نعمة

نهارنت/اعتبر عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسين الحاج حسن ان التوافق على اختيار الرئيس المقبل للجمهورية هو قدر اللبنانيين وليس خيارهم، مؤكدا أن حزب الله لم يعلن حتى الآن مرشحه الرسمي للرئاسة وأن العماد ميشال عون، رغم كونه في طليعة المرشحين للمنصب، الا انه ليس الوحيد فجميع الاسماء مطروحة بانتظار نتيجة المشاورات. ولم ينفِ الحاج حسن امكانية المواجهة بين المعارضة والموالاة في حال عدم تحقيق التوافق لكنه فضل، على حد قوله، تأجيل البحث في هذه الفرضيات والنتائج المترتبة عليها لمصلحة التوافق "كي لا يستند أي طرف الى كلام سياسي بهذا الشأن ويستغله لتعطيل التوافق". واعتبر ان التراشقات السياسية لا تؤدي مهما عنفت الى القطيعة النهائية بين الفرقاء اللبنانيين، موضحا انه ليس لدى حزب الله اي نية في القطيعة النهائية مع الحزب التقدمي الاشتراكي وبالتالي فإن مثل هذه القطيعة لا تنطبق بالتأكيد على علاقته بتيار المستقبل ورئيسه النائب سعد الحريري. ورأى النائب حسين الحاج حسن أن رفض حزب الله تبني اي رئيس مستقبلي للقرار 1559 هو موقف نابع من اعتبار هذا القرار بمثابة اعتداء على السيادة اللبنانية وتدخل في شؤون لبنان الداخلية، يمكن ان يتسبب بمشكلة داخلية وباتالي فان احترام القرارات الدولية ليس أهم من مصلحة لبنان واستقراره الداخلي، على حد تعبيره.

وأكد الحاج حسن موافقة حزب الله على المحكمة الدولية رغم تمسك حزب الله بالاعتراض على مضامين قانونها معتبرا ان ما يجري الآن لا يؤشر الى تحقيق العدالة فيما بعد، وخصوصا مع استمرار توقيف الضباط الاربعة وعدم توجيه الاتهامات لهم شخصيا داعيا الى وضعهم تحت الاقامة الجبرية وفي اطار اطلاق سراح مشروط فيما لو كان يخشى على سلامتهم او من امكانية هربهم الى خارج البلاد. ورفض الحاج حسن اي اتهامات بتسليح شركائهم من قوى المعارضة المختلفة، متهما في المقابل "من يوجه هذه الاتهامات" بتدريب مجموعات في الاردن واسرائيل. واعتبر الحاج حسن أن الاعتصام في وسط بيروت هو "ناتج وتفصيل ونتيجة وعندما تحل الأزمة يرفع الناتج والتفصيل والنتيجة".

واستهل الحاج حسن المقابلة مع موقع "نهارنت" الإلكتروني في مكتبه بمجلس النواب بالتأكيد على ان "التوافق ليس مجرد خيار، التوافق هو قدر اللبنانيين. ولا يمكن حفظ لبنان الا بالشراكة والتوافق والبديل ليس في مصلحة لبنان. اولا التوافق (على الرئيس) يتم على المواصفات والافكار وعلى البرامج. وهذا لا يعني التطابق التام في كل المواقف السياسية. التوافق يعني الاتفاق على ما يمكن الاتفاق عليه وهذا هو معنى التوافق، وساعتئذ يتم اختيار الشخص الذي يمكن ان يحقق التوافق والشراكة ويؤمن التمثيل الصحيح لكل اللبنانيين".

واعتبر ان التحالف مع العماد ميشال عون "تحالف ثابت ومتين دائما" ، داعيا الى عدم استباق النتائج فيما لو تم الاتفاق على غيره وامكانية ان يرخي هذا الامر بظلاله على التحالف بين حزب الله والتيار الوطني الحر. ولكنه كشف ان موقف حزب الله الرسمي يعتبر "العماد ميشال عون هو ابرز المرشحين التوافقيين وليس المرشح التوافقي الوحيد. وقال: "نحن في حزب الله لم نعلن بعد مرشحنا الذي قررناه ونعتبر ان العماد ميشال عون هو ابرز المرشحين التوافقيين وليس الوحيد وهو يملك المؤهلات السياسية اللازمة لموقع الرئاسة: الكفاءة والنزاهة واللباقة والدبلوماسية".

واجل النائب عن حزب الله البحث في الوقت الحالي في امكانيات المواجهة بين المعارضة والموالاة فيما لو انقضت المهلة الزمنية التي تسبق الجلسة المقبلة لانتخاب رئيس الجمهورية في 23 تشرين الاول/اكتوبر المقبل، واصفا عدم الاتفاق على اسم معين خلال هذه المهلة ب"المصيبة".

واكد: "يجب ان يتم التوافق ويجب ان يتم التفاهم على القضايا الرئيسية وأن يتم التفاهم على رئيس. دعونا لا نستبق الامور يجب ان نتفق على رئيس واذا لم نتفق على رئيس فلكل حادث حديث"، مضيفا: "نحن لا نهدد باي شيء نحن نقول للفريق الآخر اننا نريد الاتفاق على الرئيس والاجواء ايجابية ومن تكلم عن التوافق والاجواء الايجابية لا يقدم على تصعيد الامور". وكشف ان المعارضة تلتزم توجها بعدم التصعيد منذ اليوم السابق لجلسة 25 ايلول/سبتمبر، متهما في المقابل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية سمير جعجع بالاستمرار في التصعيد.

وقال الحاج حسن ان لا اسماء مرفوضة تحت مظلة التوافق وعلى رأسها بطرس حرب ونسيب لحود، ردا على سؤال عن الاسباب التي تدفع المعارضة الى رفض القبول باحد هذين المرشحين المعروفين بمواقفهما المعارضة على مدى السنوات الماضية من خلال تحالفهما السابق مع حلفاء حاليين لحزب الله مثل الرئيس عمر كرامي والرئيس سليم الحص والرئيس حسين الحسيني.

واوضح: "نحن لم نرفض احدا. كل الاسماء مطروحة وجميعهم خير وبركة بانتظار الى اين ستؤدي المشاورات". واردف: "عندما نتكلم عن التوافق فهذا يعني ان لا شخص مرفوضا. هناك شخص اقرب وشخص ابعد. الآن يدير المفاوضات الرئيس بري والشيخ سعد الحريري وهما يقومان باتصالاتهما مع الطرفين وسنرى ما يتمخض عنها"، متمسكا بالاجواء التفاؤلية الحالية بالقول: "الاسماء المطروحة حتى الآن تقارب العشرة ومن السهل للغاية خلال هذا الشهر اختيار اسم من بينها".

ولم يستبعد النائب الحاج حسن امكانية عدم التوصل في نهاية المطاف الى اتفاق على اسم الرئيس ولكن رأى أنه "من الافضل الا نتحدث عن هذه الامكانية. سنهملها حتى لو كانت قائمة لمصلحة التوافق حتى لا يستند اي احد الى كلام سياسي تجاه هذه الامكانية ويمشي باتجاه عدم التوافق".

وتابع، ردا على امكانية الا ترضى اطراف من المعارضة بالمرشح التوافقي العتيد، "عندما نتكلم عن التوافق يعني حدوث مساعي وفاقية على كل الصعد وفي كل الاتجاهات. المشكلة هي عند فريق 14 شباط (14 آذار) وليس عند المعارضة. واكبر دليل على هذا ان المعارضة صبرت 11 شهرا على ما لا يمكن ان يصبر عليه احد طيلة الاشهر الماضية. كان اداؤهم خلالها انتقاميا واستفزازيا ولكننا صبرنا عليه من اجل مصلحة البلاد".

واضاف ان المعارضة وحزب الله تريد "رئيسا يمثل اللبنانيين وعلى علاقة طيبة مع المجتمعين العربي والدولي والبطريرك صفير الذي يعتبر قيادة اساسية من القيادات اللبنانية".وعن استمرار الاعتصام في وسط بيروت التجاري، اوضح النائب الحاج حسن ان " الاعتصام ناتج وتفصيل ونتيجة. نحل الازمة وينتهي الناتج والتفصيل والنتيجة"، مشددا على ان المعارضة لا يمكن ان تتخلى "عن كل شيء. علينا ان نتمسك باحد اوراق القوة التي نملكها".

س - اذا انتم تعتبرون الاعتصام اداة تهديد؟

ج - نعم اننا نعتبره ورقة ضغط على الحكومة. فالمظاهرات تستمر في العالم لاشهر. هذه احدى وسائل المارضة المتبعة في جميع دول العالم وفي لبنان هناك ديمقراطية"، لافتا الى أن التجربة حتى الآن اثبتت ان الاعتصام لم يكن في اي وقت من الاوقات تهديدا تجاه النواب الذين كانوا ينزلون للاعتصام في المجلس كل ثلاثاء او تجاه زوار السراي الحكومي من وفود شعبية او السفير الاميركي. واضاف "لم نهدد من قبل ولن نهدد الآن".

س - هل قدم حزب الله ضمانات امنية لقيادة الجيش لتسهيل ضمان امن المجلس النيابي اثناء فترة الاستحقاق الرئاسي؟

ج - كلا كلا على الاطلاق لم يكن في نيتنا فعل اي شيء لنقدم على اثره ضمانات امنية. هناك تنسيق بالطبع. من يريد تقديم ضمانات امنية يعني انه كان يملك خطة مبيتة ونحن لم نكن نملك خطة مبيتة لنقدم ضمانات امنية.

وعن امكان استمرار الرئيس لحود في منصبه من خارج النص الدستوري، وهي فرضية طرحها الرئيس بري، وما قد ينتج عن هذا الامر من تشكيل لحكومتين وربما تقسيم، اكتفى الحاج حسن بالتعليق: "لنستمر في اجواء التوافق وهذه الاسئلة تؤجل الى فيما بعد، عندما نستنفد كل فرص التوافق نتكلم في هذه القضايا".

واعتبر الحاج حسن ان المناخ السياسي المتوتر بين مختلف الفرقاء اللبنانيين خلال الاشهر الماضية لا يؤدي بالضرورة الى القطيعة النهائية.

وقال: "نحن وتيار المستقبل هاجمنا بعضنا كثيرا ولكن هل يعني هذا القطيعة النهائية؟ بالطبع لا. وبخصوص الحزب التقدمي الاشتراكي نحن لا نملك نية القطيعة النهائية. نحن نعتبرهم جميعا شركاء في الوطن ونتأمل أن يسود الحس الوطني الذي يسمح بالتوصل الى التوافق".

لكن النائب عن كتلة حزب الله رفض التعليق في المقابل على ما تضمنه نداء المطارنة الموارنة الثامن الذي تحدث عن المناطق المحسوبة على حزب الله والتسلح، كما رفض رفضا تاما الاتهامات الموجهة الى حزبه بتدريب مجموعات من حلفاء حزب الله السنة والدروز والمسيحيين في جبهة المعارضة، معتبرا ان من يوجه الاتهامات "يعرفون انفسهم بانهم يدربون في الاردن واسرائيل".

وقال "نحن تعودنا الا نرد على بيانات مجلس المطارنة الموارنة احتراما لهم".

س هل عدم الرد مع تحفظ؟

ج - نكتفي بعدم التعليق.

واكد الحاج حسن: "لدينا مقاومة علنية ونحن نقول اننا ندرب شبابنا بغرض المقاومة ضد اسرائيل ولكن من يتدرب في الاردن واسرائيل لحساب من يتدرب وضد من؟ هناك الكثير من الشركات الامنية التي باتت موجودة في كل مكان".

واضاف: "نحن نتمنى ألا يكون للسلاح أي وجود في الداخل ونتمنى ألا يكون التسلح والتدريب موجها ضد الداخل بل ضد اسرائيل. الطرف الوحيد الذي يجب ان يوجه ضده السلاح هو اسرائيل".

وطالب نائب حزب الله الحكومة، في معرض رده على سؤال حول التشكيلات المتطرفة السنية التي اكتشف وجودها مؤخرا مثل تيار المقاومة الشعبية في العرقوب، بتقديم ملف رسمي حول نتائج تحقيقاتها بهذه القضية.

وقال: "لتقم الحكومة العظيمة بتقديم ملف رسمي الى اللبنانيين والنواب، هناك تناقض بين ما يقوله المسؤولون الامنيون والمسؤولون السياسيون في هذا الاطار فكيف سنحكم على هذه المعلومات ونقيمها".

وعن القرار 1559 ، قال الحاج حسن: "بدلا ان نطبل للقرارات الدولية لنحفظ مصلحة لبنان. القرارات الدولية ليست اهم من مصلحة لبنان واستقراره الداخلي"، معتبرا ان هذا الامر لا يضع لبنان في سكة المواجهة الفعلية مع المجتمع الدولي فاسرائيل رفضت عشرات القرارات ولم يحاسبها احد.

وتابع: هذا القرار يشكل مشكلة داخلية للبنان، وبالتالي ايهما اهم التوافق الداخلي اللبناني ام احترام قرارات "الشرعية الدولية". الاهم هو التوافق الداخلي اللبناني. القرار 1559 هو قرار اميركي اسرائيلي وهو اعتداء على السيادة البنانية وتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية".

وبخصوص سلاح المقاومة قال: "نحن جزء من الدولة اللبنانية على مستوى المؤسسات السياسية. والمقاومة مستعدة لان تكون جزءا من استراتيجية دفاعية يتم الاتفاق على تفاصيلها وعناوينها فيما بعد. نحن طرحنا رؤيتنا عن الاستراتيجية الدفاعية على طاولة الحوار بشكل واضح وقدم سماحة السيد ورقة بهذا الشأن. ولكن حصلت بعدها الظروف وليتفضلوا الآن لبحثها من جديد".

وعن شبكة اتصالات حزب الله التي اقامها في بيروت اعتبر الحاج حسم ان القضية انتهت، نافيا علمه بالتفاصيل وما اذا كانت قد فككت ام لا.

وفي السياق الاقليمي ، اكد حزب الله ان رد فعله على اي ضربة عسكرية مفترضة على ايران او سوريا سيقتصر على الشجب والرفض وتنظيم التظاهرات والدعم المعنوي الا في حال الاعتداء عليه عسكريا، تاركا الامور لتدارسها في حينها.

وقال الحاج حسن: "نحن سنستنكر ونرفض هذه الضربة"، مؤكدا لدى سؤاله عن التحركات التي يمكن ان تلي هذه الخطوات بالقول "الاستنكار والرفض لا اكثر... وانا كمواطن لبناني اقول انني ساستنكر واشجب واقوم بتظاهرات وهذه امور اكيدة وكل الامور تدرس في حينها".

واتهم الحاج حسن الولايات المتحدة الاميركية بمحاولة عرقنة المنطقة، محذرا من قانون مماثل لقانون تقسيم العراق في الكونغرس يمكن ان يطبق على لبنان، الا في حال مواجهة المخطط الاميركي.

س - وكيف تنوون مواجهته؟

ج - كما ردينا في حرب تموز اذا ما حصلت حرب عسكرية علينا، وفي حال لم يحدث ذلك بالوسائل السياسية.

س- اذا حصلت الحرب العسكرية عليكم ام على حلفائكم؟

ج - علينا.. علينا مباشرة فحلفاؤنا يعرفون كيف يدافعون عن انفسهم.

اذاعة الجيش الاسرائيلي تؤكد لاول مرة تنفيذ غارة جوية في سوريا

AFP - 2007 / 10 / 2

اعلنت اذاعة الجيش الاسرائيلي الثلاثاء للمرة الاولى ان اسرائيل نفذت غارة جوية على سوريا في ايلول/سبتمبر بعد رفع التكتم الاعلامي الذي احاط بهذه العملية العسكرية.

المرشح روجيه اده: هذه رؤيتي لرئاسة الجمهورية

الصياد - 2007 / 10 / 2

ترشح في العام 1988 الى رئاسة الجمهورية تحت شعار "حياد لبنان"، وعاد بعد 19 سنة شهد لبنان خلالها التحولات الصعبة من حروب وتعديل دستوري ووصايات وتحرير اراضيه واحداث دامية وديون عامة، ليترشح الى المنصب الاول مجددا ضمن رؤية انقاذية شاملة تنقل لبنان، كما في رؤيته، من دول العالم الثالث الى مصاف الدول الاولى سياسيا وامنيا واقتصاديا وثقافيا، حيث يعيد تقسيم المحافظات ويرسم اطرا للامركزية، ويطوّر النظام الامني ويحرر الاقتصاد والعقارات... ويأتي.. وحسب رؤيته دائما، 400 مليار دولار للاستثمار في لبنان خلال 6 سنوات. انه رئيس "حزب السلام اللبناني" المحامي روجيه اده، الذي رافق عميد حزب الكتلة الوطنية الراحل ريمون اده، وترأس المؤتمر الوطني اللبناني في باريس مع الرئيس امين الجميل والعماد ميشال عون ورئيس حزب الوطنيين الاحرار دوري شمعون. نجح روجيه اده في تكوين شبكة علاقات وصداقات مع شخصيات سياسية مؤثرة في اميركا واوروبا والدول العربية، خصوصا في البيت الابيض، وشارك في مؤتمرات دولية لمعالجة ازمة منطقة الشرق الاوسط، وانشأ سلسلة مشاريع سياحية في وطنه تؤمن فرص العمل لمئات الشباب اللبناني. عندما وصلنا الى دارته في اده جبيل فوجئنا بحركة صحافية اجنبية بينها تلفزيونان فرنسي والماني، ومندوبون لمجلة "باري ماتش" الفرنسية، حيث اجروا مع المرشح الرئاسي للجمهورية اللبنانية روجيه اده حوارات طويلة ومعمقة حول رؤيته للبنان والمنطقة، ومواقفه من التطورات. "الصياد" استطلعت المرشح روجيه اده رؤيته لرئاسة الجمهورية عبر الحوار الآتي:

س: اعلنت ترشيحك لرئاسة الجمهورية برؤية سياسية شاملة ما هي الخطوط العريضة لها؟

ج - الرؤية تبدأ بايضاح اهمية رئاسة الجمهورية في النظام السياسي اللبناني، لانه منذ الطائف وهناك حملة، شاركنا نحن فيها في بداية الامر، تقول بان رئاسة الجمهورية خسرت الكثير من مكانتها في هذا النظام. والواقع ان رئاسة الجمهورية بالمقارنة مع اي رئاسة جمهورية في الغرب، واعني الانتخابات الرئاسية المباشرة من الشعب كفرنسا والولايات المتحدة الاميركية، لا تزال تتمتع بصلاحيات لا يتمتع بها حتى الرئيس الفرنسي المنتخب مباشرة من الشعب.

واذا كان الرئيس منبثقا عن الاكثرية فأول الاولويات بعد انتخابه هو توسيع هذه الاكثرية، اي تكون الاكثرية الرئاسية ورئيس الحكومة المنبثق عن الاكثرية ورئيس البرلمان الذي يتعين ان يكون منبثقا عن الاكثرية نفسها، وتكون رئاسة الجمهورية في حينه مركز القرار ومرجعيته العليا.

في الدول الاخرى دور الرئيس له اهميته، حتى على صعيد القرارات التنفيذية كالولايات المتحدة الاميركية، لكن هناك ما يسمى التوازنات بين مجلس الشيوخ ومجلس النواب ودور الرئيس مع وزرائه، فعندما لا تكون الاكثرية في مجلسي الشيوخ والنواب لصالح الرئيس يكون هناك دائما حدود للسلطة التي يمكن للرئيس ان يمارسها مع حكومته، والامر نفسه بالنسبة الى فرنسا، اما في لبنان فاما ان يكون الرئيس متفقا مع الاكثرية، واما يتمكن من تعطيل دور الاكثرية كما اثبت ذلك العماد لحود في الرئاسة.

اذن للرئيس صلاحياته الايجابية كمركز القرار ومرجعية القرار الاولى، وله الصلاحيات السلبية عندما لا تكون الاكثرية معه.

فلسفة الديمقراطية

ويستطرد: فلسفة الديمقراطية هي المراهنة على فريق عمل لممارسة الحكم، وبعد 4 او 6 سنوات حسب الانظمة، حقيقة القرار الديمقراطي هو المعاقبة، اي، اما المحافظة على الاكثرية ذاتها في الانتخابات او الاتيان باكثرية بديلة.

عندما تكون هناك حكومات وفاقية او ائتلافية تضيع المسؤولية، فالآلية الديمقراطية تعطل بطبيعة الحال، حيث تنتفي المعارضة وبالتالي المراقبة والمساءلة. واعتذر اذا قلت اننا لا نأخذ دروسا من الديمقراطية السورية او الايرانية، هذه نتركها للاستاذ نبيه (بري) ولحلفائه، مرجعيتنا هي احدث الديمقراطيات في العالم الاول، ونأمل ان يعود لبنان كما كان يتمتع بصفات العالم الاول. كان لبنان مؤسسا للامم المتحدة، وللنظام الدولي، وحاملا شرعة حقوق الانسان، وفي طليعة الدول النموذجية، التي تحل مشاكل كل شعوبها من خلال آلية برلمانية ديمقراطية، وليس من خلال حروب اهلية مستمرة.

س: انت تدعو هنا الى اعادة احياء الثنائية الكتلوية والدستورية؟

ج - حتى نصل الى هذا في برنامجي الرؤية، ولاحقق هدفين في آن، هدف الانماء المتوازن اللامركزي، وتحقيق اللامركزية المنصوص عنها وفاقيا بين اللبنانيين في اتفاق الطائف والدستور. علينا ان نعيد النظر في تقسيم المحافظات، وانا مع الغاء القائمقامية لانها لم تعد صالحة، وانشاء محافظات كبرى، ومن خلال دراستي وصلت الى 6 محافظات، تأخذ بعين الاعتبار، التوزع الديمغرافي، الجغرافية الانمائية والحاجات الاولوية الانمائية والتاريخ.

توسيع بيروت

نبدأ اولا من توسيع بيروت، لانه كلما كبرنا العاصمة نوسع رقعة النمو ونخفف ضغط الكثافة السكانية، هذا على الصعيد الانمائي اما على الصعيد السياسي فيجب ان تكون العاصمة متوازنة بين المسلمين والمسيحيين وممثلة فيها جميع الطوائف، اي توسيع بيروت من نهر ابراهيم شمالا الى الزهراني جنوبا، فتكون جونية وصيدا كما بيروت، ضمن بيروت الكبرى، وهذا لا يمنع من ان يكون داخل بيروت الكبرى بلديات كما في باريس ولندن وغيرهما.

المحافظة الثانية جنوب بيروت، اي جبل عامل لان الجنوب بحاجة الى اولوية الانماء بسبب ظروف الحرب والمساحات الرائعة داخله.

اما بالنسبة الى جبل لبنان بمفهومه التاريخي خلال المتصرفية والقائمقاميتين اي الجنوبية والشمالية.

فتمتد المحافظة الثالثة اي القائمقامية الجنوبية لتضم مرجعيون ووادي التيم والعرقوب لغاية الحدود، والبقاع الغربي. فيكون فيها المسيحيون من موارنة وارثوذكس والدروز والسنة والشيعة اي فيها تنوع، وبذلك نقطع الطريق برأيي على حزب الله في اقامة جمهورية اسلامية تمتد من شمال صور حتى بعلبك - الهرمل، داعمة النظام السوري. وقاطعة الحدود بين المناطق الدرزية في كل من لبنان وسوريا.

هذه الخارطة اطلعنا عليها في مجلس العموم البريطاني وتحدثت عنها وسائل الاعلام، تبعد 35 كلم عن الحدود الجنوبية، اي ان المنطقة بين صور والشريط الحدودي لا تدخل ضمنها. حتى لا يبقوا على تماس مع اسرائيل، بل يكونون على تماس مع سوريا. على كل هذا المشروع مرفوض شيعيا في البداية ثم لبنانيا.

س: اذا كان هذا المشروع مرفوضا شيعيا فمن ينفذه؟

ج - ينفذه حزب الله، وهو لا يمثل من الشيعية الا من خلال المساعدات الاجتماعية والاقتصادية، او معسكره. ونحن مع تواصلنا مع اهلنا الشيعة في البقاع وجبيل والجنوب نعتبر ان اهل الشيعة في لبنان لا يزالون متمسكين بلبنان كما اسسناه نحن وهم والدروز. وطنا نهائيا لاهله جميعا. وهم يعتبرون ان لا ملاذ لهم على المدى الطويل الا لبنان.

ثم نعود الى جبل لبنان الشمالي الذي كان قائمقامية تمتد من طريق الشام لغاية بعلبك الهرمل شرقا، وشمالا لغاية القاع وبشري، ومن الطبيعي ان تمتد لغاية الحدود مع سوريا، وخصوصا مع وادي النصارى وحمص.

ثم تبقى منطقة طرابلس والضنية وساحل عكار، ومن الطبيعي ان تكون معا محافظة لانها منطقة سكنية كثيفة، (زراعية مهمة) وتسمى محافظة طرابلس الكبرى، اي اصبح لدينا: بيروت الكبرى، طرابلس الكبرى، قائمقامية الجبل الشمالية. قائمقامية الجبل الجنوبية، بعلبك - الهرمل، وجبل عامل. والانماء الاقتصادي يكون بالاولوية للمحافظات التي هي على الاطراف ومحرومة تاريخيا. واقدم الاولوية سياسيا واجتماعيا واقتصاديا الى منطقة بعلبك الهرمل، ومنطقة الجنوب.

النسبي والفردية

اما على الصعيد الانتخابي فيعتمد النظام النسبي في المحافظات الست، ونحن نعتبر ان اولوية الاولويات في حسن التمثيل هو ان تتمثل كل الطوائف وكل التيارات السياسية والفكرية تمثيلا نسبيا، ومن شأن ذلك ان يفتح المجال في بعلبك - الهرمل والجنوب لان يكون هناك غير حزب الله وحركة امل، وكذلك في باقي المحافظات حيث يفتح المجال لكل الشرائح ان تتمثل، اي انها تمنع الهيمنة ولا تلغي احدا. وهذا يعطيك امكانية ان تجمع من كل المحافظات اكثرية واقلية، وهنا نعود الى التقليد الذي كان قائما ايام الرئيسين اميل اده والشيخ بشارة الخوري اي قيام اكثرية تحكم واقلية تعارض وتكون بديلا صالحا للحكم.

اما الخيار البديل عن النسبية فأنا لا اقبل الا بالدائرة الفردية على الطريقة الفرنسية، اي على دورتين، دورة اولى يبقى اثنان يتنافسان في الدورة الثانية. وهذا يستبعد المتطرفين مثل (السيد لوبان) الذي لن يفوز بالانتخابات طوال حياته...

كذلك تتناول الرؤية موضوع المواطنية وسبل تعزيزها. وهناك على هذا الصعيد افكار عدة، الاول ان يكون هناك مجلس شيوخ يكون فيه 60 شيخا، عشرة شيوخ مخصصين للناخبين الذين اختاروا ان يكونوا مواطنين وليسوا طوائفيين، اي موارنة وسنة وغير ذلك. وهذا الميل اصبح كبيرا عند اللبنانيين الشباب وفي الخارج.

كذلك هناك موضوع مهم جدا وهو الغاء الطائفية في ادارات الدولة، واعتماد الكفاءة فقط، ووضع الآليات الملائمة ليصبح اختيار الكفوئين اختيارا مهنيا، كأي شركة او مؤسسة خاصة اي الا يكون الموظف في الدولة محسوبا لا على طائفة ولا على زعيم. بل يكون في موقع لكل اللبنانيين.

ونستطيع ان نضيف اليها في حال اعتمادنا الدائرة الفردية وقسمنا الدوائر على اساس كل دائرة تميل وفق التوافق الطائفي في الطائف، ان يكون المنتخب حرا طائفيا، اي مثلا يستطيع العماد عون اذا وجد ان لديه انصارا في الطائفة الشيعية ان يترشح في دائرة للاكثرية الشيعية ويفوز بالنيابة، وبذلك يكون تمثيل المواطنين للموقف الذي يرتاحون اليه، وهذا افضل مثلا من ان يأتي نادر سكر مثلا في لائحة حزب الله ولا يمثل فكر المسيحيين السياسي، وبالطبع مع حفظ المناصفة.

الامن اللبناني

والموضوع الثاني هو اعادة النظر في تنظيم الامن اللبناني، وانا مقتنع بان قيادة الجيش كانت ولا تزال مشكلة الحياة السياسية اللبنانية، على مدى التاريخ اللبناني وهي لا تزال موقع مواجهة على رئاسة الجمهورية، بينما في الدستور، رئيس الجمهورية هو الرئيس الاعلى للقوى المسلحة، وهذا في الانظمة الدستورية في العالم وقيادة الجيش اذا كان القائد مسيسا تصبح هناك دولة ضمن الدولة الى حد كبير، والسلطة السياسية عليها حتى سلطة الوزير المختص الذي هو وزير الدفاع تكون سلطة شبه معدومة، سلطة شكلية وصورية، ولم يمر احد في وزارة الدفاع الا ومر في هذه التجربة ومنهم العميد ريمون اده، كما اذكر انه كان يعترض كثيرا على هذه الامور. وهذه تجربتي في الحزب معه، كما ان فكرة قيادة الجيش هذه فكرة تنتمي اليوم الى الانظمة العسكريتارية او انظمة العالم الثالث.

اليوم الانظمة المعاصرة في دول العالم الاول، لا قيادة للجيش فيها، هناك اركان تكون رئاستها مداورة بينهم ويكون الرئيس الاعلى للقوى المسلحة جميعها رئيس الجمهورية الذي هو ماروني، ولذلك لا يكون الموارنة خسروا شيئا اذا الغيت قيادة الجيش، انما يكونون ربحوا انه اعطي آلية فعلية لرئيس الجمهورية ليتحمل مسؤولياته القيادية وتتعزز صلاحياته الفعلية، لانها تكون بقدر الممارسة. وبذلك يكون هناك شيء اسمه مجلس الامن القومي، وفي برنامجي يضم هذا المجلس الوزراء المختصين الثلاثة، الداخلية، والدفاع والحرس الوطني، لانني مصر على انشاء حرس وطني يكون مركز قيادته في بيروت. ويكون هناك قوة حرس وطني للتدخل السريع متواجدة في كل محافظة، وفي الاولوية يكون اختيارها وتدريبها من المحافظة وتكون مؤلفة من شباب لم ينتموا يوما الى اي حزب سياسي، ولم يحملوا السلاح لندرب بثقافة المواطنية اللبنانية جيلا جديدا من شباب من اعلى مستوى مهني بافضل تسليح. وهذا الحرس الوطني قد يبدأ بألفي مقاتل في كل محافظة ولا تتجاوز الـ 5 آلاف في حدها الاقصى.

والى جانب ذلك تكون هناك مقاومة تكون قيادتها وموقع تنسيقها موجودين في الأمن القومي التي تكون قيادته في القصر الجمهوري مع رئيس الدولة.

هذا هو دور رئيس الدولة حامي الدستور والكيان ومسؤول عن الأمن القومي والسلام القومي، وهذا كله من دون اي تعديل في الدستور، بل على اساس التشريعات والمراسيم التطبيقية بصلاحيات الرئاسة الدستورية وبسائر العلاقات بين الحكومات والمؤسسات، ورئاسة الجمهورية والحكومة، اي تطبيق الدستور وليس اعادة النظر فيه.

اذن باكثرية النصف زائدا واحدا، وليس باكثرية الثلثين لانه لا يجوز كلما اردنا ان نعمل اصلاحا في هذا البلد علينا ان نعمل حربا اهلية.

تحرير الاقتصاد والعقارات

س: وماذا عن الموضوع الاقتصادي؟

ج - اضافة الى الموضوع الانمائي الذي تحدثنا عنه انا ادعو الى ما كان يدعو اليه الرئيس اميل اده عند تأسيس الكيان وهو لبنان منطقة حرة، اي كل لبنان، وهذا طبعا يتم بشكل متدرج. لاننا لا نستطيع الغاء كل المداخيل من جمارك وغيرها في يوم واحد، بل يحتاج ذلك الى 6 سنوات لاتمام البرمجة وتأمين التعويضات اللازمة لذلك، اما مردوده على الاقتصاد كبير، ولنلقِ نظرة على جبل علي في دبي الذي اصبحت اهميته كبيرة حتى بالنسبة الى الاستيراد الصناعي في لبنان، اليوم هناك منتوجات في لبنان نمنعها، انما هي ارخص كلفة ونوعية من استيرادها من جبل علي على ابواب جبيل او بيروت، فلنستفد من التجارب الناجحة في العالم. لان لبنان يجب ان يعود مركز الليبرالية الاقتصادية الذي انجح لبنان وادى فيه الرئيس الراحل كميل شمعون دورا عظيما، واتى عهد الرئيس شهاب وضربه واستمر التخريب. كان لدينا قطاع المياه ناجحا، وكذلك الكهرباء والكازينو وشركة طيران الشرق الاوسط، ولكن عندما تحولت الى الدولة اصبحت مكانا لحشد الازلام والمحاسيب وتقاسم الجبنة بين الزعماء النافذين، وضربنا ووصلنا في المزاحمة الاقليمية الى اننا الدولة الفاشلة في كل قطاعاتها. اضافة الى تحرير الاقتصاد جعل لبنان مجددا فردوسا ضرائبيا يجذب الرساميل التي تهرب اليوم الى دبي وقطر او قبرص، لان هذه طبيعة الشعب اللبناني، لانه اذا لا يزال عائشا اقتصاديا لانه مرتبط بشيء اسمه العالم اللبناني ومتواجد في العالم كله.

ثم هناك حماية لبنان من الاستيطان العقاري الممول سياسيا، لقد حاولنا ان نحميه بمنع البيع للاجانب الا بموافقة مجلس الوزراء، وقد اكتشفنا ان البيوعات تتم باسماء مستعارة، والاخطر ان المال السياسي الاستيطاني يأتي لاهداف سياسية داخلية قد تؤدي الى حرب اهلية اخطر بكثير من استيطان فلسطيني او من استيطان عربي او فرنسي او غيره.

انا ادعو الى تحرير القطاع العقاري كليا، لترتفع اسعار الاملاك في لبنان الى المستوى الذي تستحقه وفقا للسوق العربية المحيطة والسوق الدولية، وانا اراهن انها ستفوقها كثيرا، بحيث يصبح من سابع المستحيلات على اي مال سياسي ان يصبح استيطانيا. وهذا يجب ان يترافق مع قوانين صارمة تتناول البائع والشاري عندما يكون المال سياسيا.

وختم: باختصار هذا ملخص رؤيتي وفيها انني قادر على ان اجذب خلال 6 سنوات 400 مليار دولار، بينما الدين العام هو 40 مليارا، وهذه الـ 400 مليار ستأتي بمشاريع تكون الاولوية في المناطق التي لا احد يركض للتوظيف فيها.

حاوره - جورج برباري