عرس قانا وزمن الصوم ودور مريم العذراء المحوري في الكنيسة
الياس بجاني

المؤمن الحقيقي يسكر بالماء لأنه يستطيع كمريم ويسوع أن يحوِّله إلى خمر وإلى أفراح عرس لا تنقطع

بالصوت والنص/الياس بجاني: تأملات إيمانية في معجزة عرس قانا وفي معاني ومفاهيم الصوم وفي محورية دور مريم العذراء في الكنيسة
بالصوت/فورماتMP3/الياس بجاني: تأملات إيمانية في معجزة عرس قانا وفي معاني ومفاهيم الصوم وفي محورية دور مريم العذراء في الكنيسة/15 شباط/15
http://www.eliasbejjaninews.com/elias.audio15/elias.cana%20wedding15.02.15.mp3
بالصوت/فورماتWMA/الياس بجاني: تأملات إيمانية في معجزة عرس قانا وفي معاني ومفاهيم الصوم وفي محورية دور مريم العذراء في الكنيسة/15 شباط/15
http://www.clhrf.com/elias.editorials15/elias.cana%20wedding15.02.15.wma


تعريف زمن الصوم
زمنُ الصومِ هو زمنُ العبورِ من الإنسان القديم الى الإنسانِ الجديدِ، بنعمة المسيحِ الشافية. إنها مسيرةُ فرحٍ روحيٍّ تُدخِلُنا بعلاقةٍ مع العريسِ السماويِّ؛ وهي أيضاً مسيرةُ تحرُّرٍ من الأنانيّة والأحقادِ، وزمنُ توبةٍ ومصالحةٍ مع الله والذاتِ والآخر في حياةِ صومٍ وصلاةٍ وصدقة. تفتتح آية عرس قانا الجليل آحاد الصوم المبارك. فيها يُظهر يسوع مجده من خلال المعجزة الأولى التي صنعها في قانا فآمن به تلاميذه، وصنعوا كما أوصتهم مريم، بأن يفعلوا كل ما يأمرهم به يسوع. يطلّ يسوع في هذه الآية كأنه آدم الجديد، ومريم كأنها حواء الجديدة، وتبدأ ولادة جديدة وخلق جديد. لهذا السبب تبدأ الكنيسة زمن الصوم بهذه الآية لتدلّ على أن الصوم هو زمن تجدّد وتغيير، في العلاقة مع الله: بالصلاة والتوبة، مع الذات: بالصوم والإماتة من أجل التحرّر من كل عيب ممكن أن يعيق بنوتنا للآب، مع الآخرين: بأعمال الرحمة والمحبة والصدقة… هذا ما ترمز إليه آية قانا من خلال تحويل الماء الى خمرة جيدة.

أيام الصوم
الصيام هو الامتناع عن الطعام من نصف الليل حتى الظهر، مع إمكانية شرب الماء فقط؛ والامتناع عن أكل اللحم والبياض أيام الجمعة؛ والكل من اثنين الرماد (16 شباط) حتى سبت النور (4 نيسان)، باستثناء الأعياد التالية: مار يوحنا مارون (2 أذار)، الأربعون شهيدا (9 أذار)، مار يوسف (19 أذار)، وبشارة العذراء (25 أذار)؛ وباستثناء السبت والأحد، بحسب تعليم القوانين الرسولية (سنة 380). ففي السبت تذكار الخلق، وفي الأحد تذكار القيامة. تستثني هذه القوانين سبت النور “لأن اليوم الذي كان فيه الخالق تحت الثرى، لا يحسن فيه الابتهاج والعيد، فالخالق يفوق جميع خلائقه في الطبيعة والإكرام”.

من هو معفى من الصوم
يعفى من الصوم المرضى والمسنون والأشخاص الذين يتناولون أدوية مزمنة، والذين يقومون بأعمال مضنية تتعدى فترة الظهر، شرط أن يتناولوا فطورا قليلا، ويعوضوا بالصلاة وأعمال المحبة والرحمة.

زمن الصوم الكبير
زمن الصوم الكبير، في الطقس المارونيّ يبدأ بأحد عرس قانا الجليل، أو بالتحديد نهار اثنين الرماد، وينتهي بأحد الشعانين، أو بالتحديد نهار الجمعة السابق، أي اليوم الأربعين.
يُقسم زمن الصوم إلى سبعة آحاد هي: أحد عرس قانا الجليل، وأحد الأبرص، وأحد المنزوفة، وأحد الابن الشاطر، وأحد المخلَّع، وأحد الأعمى، وأحد الشعانين.
ويُقسم إلى ستّة أسابيع في ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: هي الأسابيع الثلاثة الأولى من زمن الصوم، فيها تركيز على ممارسة التوبة بالصوم والسهر والصلاة وأعمال البرّ والصدقة والمحبّة، اقتداء بالمخلّص نفسه، وبالأنبياء والصدّيقين القدامى الذين هيَّأوا مجيئه؛ وفيها تركيز على تعاليم الربّ وأمثاله ومواعظه؛ وتدعى «أسابيع الصوم».
المرحلة الثانية: هي الأسبوعان الرابع والخامس، فيهما تركيز على أعاجيب يسوع، وهي أفعال برّ ومحبّة، وآيات وعلامات وبراهين تثبت صحّة تعليمه ورسالته؛ وهي أيضًا إعلان عن مجد الله في يسوع، وإعلان عن آلامه وموته، على حدّ قول الإنجيليّ متّى: «وشفى أيضًا جميع من بهم سوء، فتمّ ما قيل بالنبيّ آشعيا: أخذ عاهاتنا وحمل أمراضنا» (8/ 16-17)؛ وتدعى «أسبوعا الأعاجيب».
والمرحلة الثالثة: هي الأسبوع السادس والأخير، فيه تركيز على إعلانات يسوع المتكرّرة أمام تلاميذه عن آلامه وموته وقيامته؛ وعلى حدث دخوله بحفل عظيم إلى أورشليم يوم الشعانين. ويدعى «أسبوع الشعانين».
أمّا يوم الجمعة الأربعون فيركّز على تجارب يسوع في البرِّيّة. الإنجيليّ متّى يربطها بتجارب شعب التوراة القديم في البرّيّة، وقد تجدّدت شخصيًّا في حياة يسوع المخلّص ابن الله الذي انتهت إليه أقوال الأنبياء في الكتب المقدّسة. أمّا الإنجيليّ لوقا فيربطها بحدث الآلام، إذ يذكر أن يسوع انتصر على المجرّب فتركه هذا إلى حين، أي إلى حين دخل في يهوذا الاسخريوطيّ، على حدّ تعبيره، لكي يسلم يسوع للآلام فالموت فالقيامة!
أما يوم السبت التالي فهو تذكار حدث إحياء لعازر في بيت عنيا، وهو خاصّ بإنجيل يوحنّا، ويرى فيه الإنجيليّ تسبيقًا مباشرًا لآلام وموت وقيامة الربّ يسوع في أورشليم.
إنّ هذا التصميم الحاليّ لزمن الصوم الكبير هو نفسه تصميم الإنجيليّين الإزائيّين لرسالة يسوع العلنيّة القائمة بإعلان بشرى الملكوت، وشفاء كلّ مرض في الشعب، ثم تهيئة رسله لآلامه وموته وقيامته، في يومه العظيم، يوم الفداء الأكبر في أورشليم.(“كتاب القداس الماروني)


أحد مدخل الصوم/عرس قانا الجليل
“إفعلوا ما يأمركم به”
تفتتح آية عرس قانا زمن الصوم البارك. وتضعها الليتورجيا في مطلع الصوم للدلالة على الزمن المسيحاني، الممهور بحضور يسوع المسيح المخلص. ويبين لنا هذا النص كم أنّ يسوع هو مع الإنسان ومع العائلة، وما معنى الصوم بالنسبة إلينا، وكم هو عظيمٌ دور مريم العذراء وشفاعتها في حياتنا. إن آية قانا تفهمنا المعنى الصحيح للصوم. فالهدف من هذه القصة، هو برهنة حلول أزمنة الخلاص، وإلقاء الضوء على حضور يسوع مع الإنسان لكي يهبه الخلاص. هو يبارك حياة الإنسان بحضوره، ويعلمه أنه معه ومع الفرح في حياته. عرس قانا وحضور يسوع يذكراننا أن المسيحية هي التي تعترف بالرب الخالق الذي “رأى أن ذلك حسن”، عندما كان يخلق. فلا شيء سيء بحد ذاته، بل إن الإنسان هو الذي يعرّض الأمور في حياته لأن تأخذ معنىً سيئاً له ولغيره، لأنه ينظر إليها أو يستعملها بشكل غير جيد لا يتلاءم مع قصد الله في الخليقة.من هنا ضرورة الصوم في حياتنا، والذي هو وسيلة جيدة بيّن الرب فعاليتها، لكي يستطيع الإنسان أن يرى الآ خَر ويرى المادة من ناحية إيجابية. فلا يتملّك الآخَر والمادة ليجعل من نفسه رباً، بل ، يحاول من خلال صومه أن يعترف أن المهم بالنسبة إليه إنما هو حضور المسيح في حياته، هذا الحضور الذي يسمح له أن يدرك أن زمن الخلاص قد تمّ، وأنه بحضور المسيح فقط يفهم المعنى الحقيقي لوجوده وصومه، ويحصل على الخلاص.
يشكل مشهد عرس قانا الجليل جسراً بين زمنين: زمن الغطاس، وهو زمن الظهور الإلهي، وزمن الصوم، وهو زمن التوقف على المعجزات والآيات. فالدفعة الأولى من “ظهورات الله” في الإنجيل، بدأت بالتجسد “والكلمة صار بشراً”، فرأينا مجده (يوحنا 1/14)، وبفيضان مجد الرب حول الرعاة (لوقا 2/9)، وبتجلي النور والمجد لسمعان الشيخ (لوقا 2/29-32)، وبحيرة السامعين، في الهيكل، أمام ذكاء يسوع وأجوبته، (لوقا 2/47)، وبتجلي الثالوث على نهر الأردن في العماد، (لوقا 3/21-22).
وقبل أن تبدأ الدفعة الثانية، والأقوى من الظهورات، بالتجلي على جبل طابور، وبفيضان أنوار القيامة، يختم مشهد عرس قانا الجليل الدفعة الأولى من الظهورات “بالآية” التي أظهر فيها يسوع مجده (يوحنا 2/11)، وآية تحويل الماء إلى خمر كانت أولى آيات يسوع ومدخلاً للآيات التي تكرّس لها الكنيسة السريانية المارونية كل آحاد الصوم. وهكذا تكون آية عرس قانا الجليل جسراً بين الدفعة الأولى من الظهورات، موضوع زمن الغطاس، وبين الآيات، موضوع آحاد الصوم كلها. ويصبح العرس بأكمله، كالصوم مدخلاً إلى وليمة عرس الحمل التي تبدأ هنا لتكتمل في الملكوت.
يستعمل الإنجيليون الثلاثة كلمة معجزة (تدموروتو)، للتعبير عن الأعجوبة التي تحمل ثلاثة: الدهشة والقوة والإشارة. دهشة المشاهد أمام إعجاز لا يقدر عليه إلا الله، وقوة الله القادرة على كل شيء، والناقلة إلى المشاهد المؤمن (والإيمان شرط لحصول المعجزة) قوة البدن والنفس والقلب، والإشارة ‘لى عمل الله وإلى ملكوته المتجسد رحمة ومحبة. يفضل يوحنا كلمة “أُتُو” مركزاً لا على الدهشة ولا على القوة، بل على إشارة، ليدل على أن وعد الله قد تحقق بالمسيح، حياة أبدية: وهكذا يصبح ماء التطهير، في آية عرس قانا الجليل، خمراً تشير إلى “عرس الحمل” وإلى “دم المسيح” تمام الأعراس، في فصح الملكوت.
لماذا حول الماء إلى خمر؟ تحويل الماء إلى خمر ليس لأجل الخمر في حد ذاته ولكن استثمر احتياج العُرس إلى خمر بإعطاء المعنى الذي قصده. فما هو هذا المعنى؟ المعنى هو العرس السماوي وعندما بارك الكأس ذاق أولاً وقال لتلاميذه “لا أعود أشرب من هذه الكرمة إلى أن أشربه معكم جديداً في ملكوت أبى” (متى 26: 29) ملكوت أبى هو العُرس السماوي وواضح ارتباط الخمر بالدم الثمين المسفوك عن العالم، معنى التضحية والبذل فالزواج بذل وتضحية كل واحد يقدم حياته للآخر، وحتى عرس قانا الجليل كان في اليوم الثالث واليوم الثالث يذكرنا بالقيامة (يوحنا 2: 1). وارتباط الخمر بالمحبة الحقيقية لأنها من عصير الكرمة وفيها معنى دم المسيح المبذول عن العالم لهذه الأسباب يرى اللاهوتيون أن عرس قانا الجليل هو كشف مسبق عن عرس الأبدية وهذا يتمشى مع فكر الله الذي أراد الحياة والفرح للإنسان منذ بدأ الخليقة كما هو مكتوب (تكوين 2: 18) “وقال الرب الإله ليس جيداً أن يكون آدم وحده أصنع له معين نظيره” وفرح آدم بحواء كما فرح اسحق برفقه. بدأ الله الخليقة بعرس هو عرس آدم وحواء، وبدأ السيد المسيح خدمته بعرس معلناً عن الملكوت الأبدي. ويُحكى أنه كان عرس سمعان القانوى تلميذه. في الكنيسة حياتنا على مستوى العُرس إذ تتقدم النفوس التائبة إلى حيث العرس السماوي لتقترن به من خلال القداس الإلهي والتناول من جسد الرب ودمه.كلام القديس يعقوب السروجى يؤكد هذا الفكر، فعندما أراد الجنود التأكد من موت السيد المسيح لم يقطعوا ساقيه كما فعلوا باللصين المصلوبين ولكنهم فتحوا جنبه بالحربة لكي حينما يقوم من الموت يظل جنبه مفتوحاً وتخرج منه الكنيسة كما خرجت حواء من جنب آدم.
 

قراءات أحد معجزة عرس قانا في الكنيسة المارونية
الزوادة الإيمانية/إنجيل القدّيس يوحنّا 01/02-11/عرس قانا

وفي اليَوْمِ الثَّالِث، كَانَ عُرْسٌ في قَانَا الجَلِيل، وكَانَتْ أُمُّ يَسُوعَ هُنَاك. ودُعِيَ أَيْضًا يَسُوعُ وتَلامِيذُهُ إِلى العُرْس. ونَفَدَ الخَمْر، فَقَالَتْ لِيَسُوعَ أُمُّهُ: «لَيْسَ لَدَيْهِم خَمْر». فَقَالَ لَهَا يَسُوع: «مَا لِي ولَكِ، يَا ٱمْرَأَة؟ لَمْ تَأْتِ سَاعَتِي بَعْد!». فقَالَتْ أُمُّهُ لِلْخَدَم: «مَهْمَا يَقُلْ لَكُم فَٱفْعَلُوه!».وكَانَ هُنَاكَ سِتَّةُ أَجْرَانٍ مِنْ حَجَر، مُعَدَّةٌ لِتَطْهيِر اليَهُود، يَسَعُ كُلٌّ مِنْهَا مِنْ ثَمَانِينَ إِلى مِئَةٍ وعِشْرينَ لِيترًا، فقَالَ يَسُوعُ لِلْخَدَم: «إِملأُوا الأَجْرَانَ مَاءً». فَمَلأُوهَا إِلى فَوْق. قَالَ لَهُم: «إِسْتَقُوا الآنَ، وقَدِّمُوا لِرَئِيسِ الوَلِيمَة». فَقَدَّمُوا. وذَاقَ الرَّئِيسُ المَاءَ، الَّذي صَارَ خَمْرًا - وكانَ لا يَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ هُوَ، والخَدَمُ الَّذينَ ٱسْتَقَوا يَعْلَمُون - فَدَعَا إِلَيْهِ العَرِيسَ وقَالَ لَهُ: «كُلُّ إِنْسَانٍ يُقَدِّمُ الخَمْرَ الجَيِّدَ أَوَّلاً، حَتَّى إِذَا سَكِرَ المَدعُوُّون، قَدَّمَ الأَقَلَّ جُودَة، أَمَّا أَنْتَ فَقَدْ أَبْقَيْتَ الخَمْرَ الجَيِّدَ إِلى الآن!». تِلْكَ كَانَتْ أُولَى آيَاتِ يَسُوع، صَنَعَهَا في قَانَا الجَلِيل، فَأَظْهَرَ مَجْدَهُ، وآمَنَ بِهِ تَلامِيذُهُ.

الزوادة الإيمانية/يوئيل الفصل 12/02-18/التوبة والصوم
يقول الرب. ((توبوا إلي بكل قلوبكم، بالصوم والبكاء والندب. مزقوا قلوبكم لا ثيابكم. فتوبوا إلى الرب. الرب حنون رحوم. بطيء عن الغضب، كثير الرحمة، نادم على السوء، لعله يرجع ويندم ويبقي وراءه بركة، فتقربون تقدمة وسكيب خمر للرب إلهكم. أنفخوا في البوق في صهيون، وتقدسوا للصوم ونادوا على الصلاة. إجمعوا الشعب وقدسوا الجماعة. أحشدوا الشيوخ واجمعوا الصغار والأطفال. أخرجوا العريس من مخدعه والعروس من خدرها. بين الرواق والمذبح يبكي الكهنة، خدام الرب، ويقولون: أشفق يا رب على شعبك وميراثك. لا تجعله عارا فتتسلط عليه الأمم ويقال في الشعوب: أين إلهك؟ غار الرب على أرضه وأشفق على شعبه.

الزوادة الإيمانية/رومة الفصل 14/14-23/لا تجعل أخاك يسقط
فلا يحكم بعضنا على بعض، بل الأولى بكم أن تحكموا بأن لا يكون أحد حجر عثرة أو عائقا لأخيه، وأنا عالم ومتيقن في الرب يسوع أن لا شيء نجس في حد ذاته، ولكنه يكون نجسا لمن يعتبره نجسا. فإذا أسأت إلى أخيك بما تأكله، فأنت لا تسلك طريق المحبة. فلا تجعل من طعامك سببا لهلاك من مات المسيح لأجله، ولا تعرض ما هو خير لكلام السوء. فما ملكوت الله طعام وشراب، بل عدل وسلام وفرح في الروح القدس. فمن خدم المسيح مثل هذه الخدمة نال رضى الله وقبول الناس. فلنطلب ما فيه السلام والبنيان المشترك. لا تهدم عمل الله من أجل الطعام. كل شيء طاهر، ولكن من السوء أن تكون بما تأكله حجر عثرة لأخيك، ومن الخير أن لا تأكل لحما ولا تشرب خمرا ولا تتناول شيئا يصدم أخاك. فاحتفظ وأحفظ ما تؤمن به في هذا الأمر بينك وبين الله. هنيئا لمن لا يحكم على نفسه إذا عمل بما يراه حسنا. أما الذي يرتاب في ما يأكل، فمحكوم عليه أنه لا يعمل هذا عن إيمان. وكل شيء لا يصدر عن إيمان فهو خطيئة.

متطلبات الصوم كما أوصانا المسيح
إنجيل القدّيس متّى .21-16:6/ومَتَى صُمْتُم، لا تُعَبِّسُوا كَالمُرَائِين، فَإِنَّهُم يُنَكِّرُونَ وُجُوهَهُم لِيَظْهَرُوا لِلنَّاسِ أَنَّهُم صَائِمُون. أَلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: إِنَّهُم قَدْ نَالُوا أَجْرَهُم. أَمَّا أَنْتَ، مَتَى صُمْتَ، فَٱدْهُنْ رَأْسَكَ، وَٱغْسِلْ وَجْهَكَ،لِئَلاَّ تَظْهَرَ لِلنَّاسِ أَنَّكَ صَائِم، بَلْ لأَبِيكَ الَّذي في الخَفَاء، وأَبُوكَ الَّذي يَرَى في الخَفَاءِ هُوَ يُجَازِيك. لا تَكْنِزُوا لَكُم كُنُوزًا على الأَرْض، حَيْثُ العُثُّ والسُّوسُ يُفْسِدَان، وحَيْثُ اللُّصُوصُ يَنْقُبُونَ ويَسْرِقُون، بَلِ ٱكْنِزُوا لَكُم كُنُوزًا في السَّمَاء، حَيْثُ لا عُثَّ ولا سُوسَ يُفْسِدَان، وحَيْثُ لا لُصُوصَ يَنْقُبُونَ ويَسْرِقُون. فَحَيْثُ يَكُونُ كَنْزُكَ، هُنَاكَ يَكُونُ أَيْضًا قَلبُكَ*القديس بولس الرسول ينصح تلميذه طيماثيوس الاسقف قائلا: “وانت يا رجل الله فاطلب البر والتقوى والايمان والمحبة والصبر والوداعة، وجاهد في الايمان جهادا حسنا وفز بالحياة الابدية التي دعيت لها، وشهدت لها شهادة حسنة، بمحضر من شهود كثيرين” (1طيم 6: 11-12).

صوم يسوع وتغلبه على تجارب الشيطان
كيف تغلب يسوع على الشيطان بعد 40 يوما وليلة؟ ما المقصود من هذه التجارب؟ لماذا يخضع يسوع للتجربة وهو ابن الله؟
أرسل اله في العهد القديم الكثير من الأنبياء ليحملوا رسالته إلى الشعب المختار. ولكن هؤلاء الأنبياء خضعوا للامتحان حالهم حال سائر البشر، من اجل إثبات جدارتهم وقابليتهم فيحمل الرسالة السماوية بإخلاص إلى البشر. هكذا دخل إبراهيم وهو أب المؤمنين التجربة في ذبيحة اسحق، وقد عبر الامتحان، من خلال طاعته التامة الكاملة لأمر الله. موسى المعروف بكليم الله، أي الذي كان متعودا على مكالمة اللـه، ونقل شكاوي أبناء إسرائيل للـه، فشل في إطاعة الله إطاعة كاملة. زلة صغيرة في تنفيذ أوامر اللـه كان عقابه ان لا يدخل ارض الميعاد بل ان يراها عن بعد قبل مماته، فاطل عليها من جبل نبو، أو جبل موسى.
يونان، النبي خضع للامتحان أيضا، وأراد الهروب من الرسالة التي أوكلها اللـه له بالذهاب إلى تبشير نينوى، عقابا على هروبه ابتلعه الحوت 3 أيام، ليتوب ويعود من جديد، ويتحمل مسؤوليته كنبي… أنبياء آخرين كثيرون خضعوا لمثل هذه الامتحانات كايوب الصديق واخرون غيره…يسوع كنبي قدير، لم يَسلم هو ايضا من هذا الامتحان، لماذا يا ترى؟ وان كان هو قد تغلب على الشيطان، فكيف يمكننا نحن ان نتغلب عليه؟
الامتحان
في الكتاب المقدس لا يُخضع الله عبيده لامتحان ظالم، ولا يعاقب احد بخطيئة اخر. الامتحان في الكتاب المقدس، كالذي خاضه يسوع، هو امتحان تقوية، امتحان كفاءة، امتحان لشد العزيمة. صحيح ان الشيطان ياتي كالسارق، في وقت غير معروف، لكنه يأتي ايضا في حالة الضعف عندما تخور قوى الانسان، النفسية، او الجسمية، العقلية او البدنية…او كلها معا. ان الشيطان يقنعنا رويدا رويدا من ان رغبتنا وارادتنا ومشيئتنا يمكنها ان تتغلب على ارادة اللـه. وهكذا تبدأ مكائده وحيله، ونحن ننساق وراءه معتقدين اننا احرار، ونستطيع ان نفعل ما نريد بحياتنا. الكثير من الناس يقول لنا عندما نتكلم عن تجارب يسوع “بالطبع تمكن يسوع من التغلب عليها لانه هو ابن اللـه، اما نحن فالوضع مختلف معنا، نحن ضعفاء! “هذا الجواب ليس كله صحيحا، كما وليس كله خاطئا. بالتاكيد ان يسوع لم يتغلب على التجارب كونه انسانا فقط! بل من خلال لاهوته الذي لم يفارق ناسوته ولا لحظة واحدة منذ تجسده على الارض، من مريم العذراء. هذا من جهة. من جهة ثانية يجب ان نعلم بان يسوع هو آدم الجديد، هو الذي صالح وارجع العلاقة المكسورة بين اللـه والبشر تلك التي دُمرت بخطيئة ادم، وعدم طاعته للـه مع امنا حواء. يسوع بطاعته الكاملة لابيه السماوي، ردم الصدع الذي صنعه ادم. وبذبيحة صليبه جعلنا نشترك نحن ايضا معه، فغفر خطايا جميعنا، وجعلنا ان نكون ابناء الله بالتبني، وشركاء بالميراث.
اذا يعني هذا الكلام؟
لقد تمكن يسوع من الانتصار على الشيطان، لسبب جوهري، وهو لطاعته التامة لارادة ابيه السماوي. يسوع عندما خاض المعركة مع ابليس ما كان يفكر بنفسه. بل كان يفكر بوالده السماوي الذي ارسله، والدليل هي كلماته لابليس، فلنلق نظرة سريعة على اجوبة يسوع في التجارب الثلاث:
- في التجربة 1 يقول “مكتوب، ليس بالخبز وحده يحيا الانسان، بل بكل كلمة تخرج من فم اللـه” (تث 8: 3).
- في التجربة 2 يقول: “مكتوب ايضا، لا تجربن الرب الهك” (تث 6: 16).
- في التجربة 3 يقول: “مكتوب: للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد” (تث 6: 13).
في التجارب الثلاث يستشهد يسوع بالكتاب المقدس، الذي هو كلام اللـه. ويذّكر ابليس بان المعركة لم تنته، بل هي مستمرة. فمثلما رفض ابليس السجود لعظمة اللـه، فطرده الملائكة ورؤساء الملائكة: جبرائيل ورافائيل وميخائيل من الفردوس في معركة طاحنة والقوا به على الارض، فها ان ابن اللـه هذه المرة، سيدنا يسوع المسيح له المجد، جاء الى الارض، وخرج الى البرية التي هي معقل الشيطان، قبل ان يبدأ رسالته، ليتتم المعركة لان ابليس لم يتوقف لحظة عن ايقاع الاذية ببني البشر في المكائد والمصائب، والحيل والخداعات، والكذب والنميمة، والرياء والفساد، وكل انواع الشرور، ليبقى مسيطرا عليهم، ويبقى محتكما فيهم، فلا يسعهم ان يرفعوا رؤوسهم الى فوق، فيعلموا حقيقة امرهم من انهم في عبودية ابليس، ويمنعهم من ان يروا نور نعمة يسوع القادم من العلاء.

 

 

 

 

Lent in the Catholic Maronite Church
Lent is a forty-day period before Easter.  In the Catholic Maronite Church Lent starts on the Ash Monday. Lent in principle is a Holy period that is ought to be utilized with God in genuine contemplation, self humility, repentance, penances, forgiveness, praying and conciliation with self and others


Maronite Church Bible Readings for the Cana Wedding Sunday


First Sunday of Great Lent: Cana Sunday/Commentary of the day
Saint Ephrem (c.306-373), Deacon in Syria, Doctor of the Church

Diatessaron XII, § 1-2
“What you have done is keep the choice wine until now.” In the desert, our Lord multiplied the loaves of bread, and in Cana, he changed the water into wine. Thus, he got people used to his bread and to his wine until the time when he gave them his body and his blood. He let them taste a transitory bread and wine, so that the desire for his life-giving body and blood might grow in them… He attracted us by means of these things that are pleasant to the palate, in order to lead us even more to that which gives life in full to our souls. He hid sweetness in the wine he made, so as to show his guests what incomparable treasure is hidden in his life-giving blood. As his first sign, he gave a wine that gave joy to the guests, so as to show that his blood would give joy to all nations. For if wine plays a part in all of earth’s joys, in the same way, every true deliverance is linked to the mystery of his blood. He gave the guests at Cana excellent wine, which transformed their mind, so as to let them know that the teaching with which he would quench their thirst would transform their heart.
This wine, which first of all was only water, was changed in jars, a symbol of the first commandments, which he brought to perfection. The transformed water is the Law brought to its fulfillment. The people who were invited to the wedding drank what had been water, but without tasting that water. In the same way, when we hear the former commandments, we taste them not with their former savor, but with their new one.

John /Cana Wedding
John 02/01-11: "On the third day there was a wedding in Cana of Galilee, and the mother of Jesus was there. Jesus and his disciples had also been invited to the wedding. When the wine gave out, the mother of Jesus said to him, ‘They have no wine.’ And Jesus said to her, ‘Woman, what concern is that to you and to me? My hour has not yet come.’His mother said to the servants, ‘Do whatever he tells you.’ Now standing there were six stone water-jars for the Jewish rites of purification, each holding twenty or thirty gallons. Jesus said to them, ‘Fill the jars with water.’ And they filled them up to the brim. He said to them, ‘Now draw some out, and take it to the chief steward.’ So they took it. When the steward tasted the water that had become wine, and did not know where it came from (though the servants who had drawn the water knew), the steward called the bridegroom and said to him, ‘Everyone serves the good wine first, and then the inferior wine after the guests have become drunk. But you have kept the good wine until now.’ Jesus did this, the first of his signs, in Cana of Galilee, and revealed his glory; and his disciples believed in him.

Joel /Tear your heart, and not your garments
Joel 02/13-18: " Tear your heart, and not your garments, and turn to Yahweh, your God; for he is gracious and merciful, slow to anger, and abundant in loving kindness, and relents from sending calamity. Who knows? He may turn and relent, and leave a blessing behind him, even a meal offering and a drink offering to Yahweh, your God. Blow the trumpet in Zion! Sanctify a fast. Call a solemn assembly. Gather the people. Sanctify the assembly. Assemble the elders. Gather the children, and those who nurse from breasts. Let the bridegroom go forth from his room, and the bride out of her room. Let the priests, the ministers of Yahweh, weep between the porch and the altar, and let them say, “Spare your people, Yahweh, and don’t give your heritage to reproach, that the nations should rule over them. Why should they say among the peoples, ‘Where is their God?’” Then Yahweh was jealous for his land, And had pity on his people.

Paul's Letter to the Romans
Romans 14/14-23:"I know and am persuaded in the Lord Jesus that nothing is unclean in itself; but it is unclean for anyone who thinks it unclean. If your brother or sister is being injured by what you eat, you are no longer walking in love. Do not let what you eat cause the ruin of one for whom Christ died. So do not let your good be spoken of as evil. For the kingdom of God is not food and drink but righteousness and peace and joy in the Holy Spirit. The one who thus serves Christ is acceptable to God and has human approval. Let us then pursue what makes for peace and for mutual edification. Do not, for the sake of food, destroy the work of God. Everything is indeed clean, but it is wrong for you to make others fall by what you eat; it is good not to eat meat or drink wine or do anything that makes your brother or sister stumble. The faith that you have, have as your own conviction before God. Blessed are those who have no reason to condemn themselves because of what they approve.But those who have doubts are condemned if they eat, because they do not act from faith; for whatever does not proceed from faith is sin.

 

Pope Benedict XVI  2006 Lent message
"Jesus, at the sight of the crowds, was moved with pity"(Matthew 9:36)
Dear Brothers and Sisters!
Lent is a privileged time of interior pilgrimage towards Him Who is the fount of mercy. It is a pilgrimage in which He Himself accompanies us through the desert of our poverty, sustaining us on our way towards the intense joy of Easter. Even in the "valley
of darkness" of which the Psalmist speaks (Psalm 23:4), while the tempter prompts us to despair or to place a vain hope in the work of our own hands, God is there to guard us and sustain us. Yes, even today the Lord hears the cry of the multitudes longing for joy, peace, and love.

As in every age, they feel abandoned. Yet, even in the desolation of misery, loneliness, violence and hunger that indiscriminately afflict children, adults, and the elderly, God does not allow darkness to prevail. In fact, in the words of my beloved Predecessor, Pope John Paul II, there is a "divine limit imposed upon evil," namely, mercy ("Memory and Identity," pp. 19ff.). It is with these thoughts in mind that I have chosen as my theme for this Message the Gospel text: "Jesus, at the sight of the crowds, was moved with pity" (Matthew 9:36). In this light, I would like to pause and reflect upon an issue much debated today: the question of development. Even now, the compassionate "gaze" of Christ continues to fall upon individuals and peoples. He watches them, knowing that the divine "plan" includes
their call to salvation. Jesus knows the perils that put this plan at risk, and He is moved with pity for the crowds. He chooses to defend them from the wolves even at the cost of His own life.

The gaze of Jesus embraces individuals and multitudes, and he brings them all before the Father, offering Himself as a sacrifice of expiation. Enlightened by this Paschal truth, the Church knows that if we are to promote development in its fullness, our own "gaze" upon mankind has to be measured against that of Christ. In fact, it is quite impossible to separate the response to people's material and social needs from the fulfillment of the profound desires of their hearts. This has to be emphasized all the more in today's rapidly changing world, in which our responsibility

towards the poor emerges with ever greater clarity and urgency. My venerable Predecessor, Pope Paul VI, accurately described the scandal of underdevelopment as an outrage against humanity. In this sense, in the Encyclical "Populorum Progressio," he denounced "the lack of material necessities for those who are without the minimum essential for life, the moral deficiencies of those who are mutilated by selfishness" and "oppressive social structures, whether due to the abuses of ownership or to the abuses of power, to the exploitation of workers or to unjust transactions" (ibid., 21). As the antidote to such evil, Paul VI suggested not only "increased esteem for the dignity of others, the turning towards the spirit of poverty, cooperation for the common good, the will and desire for peace," but also "the acknowledgment by man of supreme values, and of God, their source and their finality" (ibid.). In this vein, the Pope went on to propose that, finally and above all, there is "faith, a gift of God accepted by the good will of man, and unity in the charity of Christ" (ibid.). Thus, the "gaze" of Christ upon the crowd impels us to affirm the true content of this "complete humanism" that, according to Paul VI, consists in the "fully-rounded development of the whole man and of all men" (ibid., 42). For this reason, the primary contribution that the Church offers to the development of mankind and peoples does not consist merely in material means or technical solutions. Rather, it involves the proclamation of the truth of Christ, Who educates consciences and teaches the authentic dignity of the person and of work; it means the
promotion of a culture that truly responds to all the questions of humanity.

In the face of the terrible challenge of poverty afflicting so much of the world's population, indifference and self-centered isolation stand in stark contrast to the "gaze"of Christ. Fasting and almsgiving, which, together with prayer, the Church proposes in a special way during the Lenten Season, are suitable means for us to become conformed to this "gaze." The examples of the saints and the long history of the Church's missionary activity provide invaluable indications of the most effective ways to support development. Even in this era of global interdependence, it is clear that no economic, social, or political project can replace that gift of self to another through which charity is expressed. Those who act according to the logic of the Gospel live the faith as friendship with God Incarnate and, like Him, bear the burden of the material and spiritual needs of their neighbors. They see it as an inexhaustible mystery, worthy of infinite care and attention. They know that he who does not give God gives too little; as Blessed Teresa of Calcutta frequently observed, the worst poverty is not to know Christ. Therefore, we must help others to find God in the merciful face of Christ. Without this perspective, civilization lacks a solid foundation. Thanks to men and women obedient to the Holy Spirit, many forms of charitable work intended to promote development have arisen in the Church: hospitals, universities, professional formation schools, and small businesses.

Such initiatives demonstrate the genuine humanitarian concern of those moved by the Gospel message, far in advance of other forms of social welfare. These charitable activities point out the way to achieve a globalization that is focused upon the true good of mankind and, hence, the path towards authentic peace. Moved like Jesus with compassion for the crowds, the Church today considers it her duty to ask political leaders and those with economic and financial power to promote development based on respect for the dignity of every man and woman. An important litmus test for the success of their efforts is religious liberty, understood not simply as the freedom to proclaim and celebrate Christ, but also the
opportunity to contribute to the building of a world enlivened by charity. These efforts have to include a recognition of the central role of authentic religious values in responding to man's deepest concerns, and in supplying the ethical motivation for his personal and social responsibilities. These are the criteria by which Christians should assess the political programs of their leaders.

We cannot ignore the fact that many mistakes have been made in the course of history by those who claimed to be disciples of Jesus. Very often, when having to address grave problems, they have thought that they should first improve this world and only afterwards
turn their minds to the next. The temptation was to believe that, in the face of urgent needs, the first imperative was to change external structures. The consequence, for some, was that Christianity became a kind of moralism, "believing" was replaced with
"doing."

Rightly, therefore, my Predecessor, Pope John Paul II, of blessed memory, observed: "The temptation today is to reduce Christianity to merely human wisdom, a pseudoscience of well-being. In our heavily secularized world, a 'gradual secularization of salvation' has taken place, so that people strive for the good of man, but man who is truncated. … We know, however, that Jesus came to bring integral salvation" ("Redemptoris Missio," 11). It is this integral salvation that Lent puts before us, pointing towards the victory of Christ over every evil that oppresses us. In turning to the Divine Master, in being converted to Him, in experiencing His mercy through the Sacrament of Reconciliation, we will discover a "gaze" that searches us profoundly and gives new life to the crowds and to each one of us. It restores trust to those who do not succumb to skepticism, opening up before them the perspective of eternal beatitude. Throughout history, even when hate seems to prevail, the luminous testimony of His love is never lacking. To Mary, "the living fount of hope" (Dante Alighieri, "Paradiso," XXXIII, 12), we entrust our Lenten journey, so that she may lead us to her Son. I commend to her in particular the multitudes who suffer poverty and cry out for help, support, and understanding. With these sentiments, I cordially impart to all of you a special Apostolic Blessing.
From the Vatican, 29 September 2005