بيان صادر عن تجمعات لبنانية اغترابية

تأييداً ودعماً لمواقف غبطة البطريرك صفير

للتوزيع الفوري

تورنتو كندا

في 9 تموز 2006

 

إن بقاء سلاح حزب الله واستمرارية سلطته في الجنوب وباقي مربعاته الأمنية يناقضان ميثاق العيش المشترك في الدستور الذي يقول "لا شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك".

نحن الناشطون في بلاد الانتشار المدونة أسماؤنا في أسفل هذا البيان ونيابة عن النوادي والتجمعات اللبنانية الاغترابية التي نمثل، نعلن بقوة وإيمان وفرح دعمنا وتأييدنا المطلقين والكاملين للمواقف الوطنية والقانونية والقيمية الصريحة التي أدلى بها غبطة أبينا البطريرك مار نصرالله بطرس صفير من الولايات المتحدة، والتي تناولت موقف الكنيسة من حزب الله وسلاحه ومن القرارات الدولية وحقيقة استمرار وجود المخابرات السورية في لبنان ودور حلفاء النظام السوري عندنا.

إنها مواقف تنشد المساواة والندية بين جميع الشرائح التي يتكون منها المجتمع اللبناني وهي تؤكد على ضرورة أن يكون لبنان سيد نفسه، غير خاضع لأية قوة خارجية أجنبية كانت أم عربية، وذلك حرصاً على كيانه المميز ودستوره العصري وعلى نظامه الديموقراطي الحر التوافقي والتعايشي وعلى علاقاته الطيبة مع الدول القريبة والبعيدة.

نشكر غبطته على تسميته الأشياء بأسمائها راجين أن يحذو حذوه كل الخيرين من قيادات وسياسيي ومراجع وطننا الأم الحبيب، وبالمناسبة نذكر بالحقائق التالية:

إن حرية واستقلال وأمن وسلامة لبنان مرتبطة بوحدة أبنائه مسيحيين ومسلمين وبولائهم المطلق له هوية وكياناً، مصيراً ومساراً، وبمشاركتهم الفاعلة وعن قناعة في صونه، وفي مهام بنيانه مع كل ما يتطلب ذلك من مساواة وعدل واحترام لحقوق شرائحه المتعددة الحضارات والإثنيات.

إن بكركي التي أعطيت مجد لبنان، والتي عبر عن مواقفها غبطة أبينا البطريرك، لا تبتغي سوى مصلحة الوطن العليا والخير العام لكل اللبنانيين مسلمين ومسيحيين، وذلك انطلاقاً من ثوابتها التاريخية والمبادئ الأخلاقية بعيداً عن أية مصالح فردية أو فئوية.

إن بقاء سلاح حزب الله وكما أشار غبطته لا يمكن أن يقبله احد لأن جميع الشرائح التي يتكون منها المجتمع اللبناني يجب أن تكون متساوية إمام القانون، وذلك عملاً بالدستور الذي جاء في مقدمته، أن "لبنان وطن سيد حر مستقل، وطن نهائي لجميع أبنائه، واحد أرضاً وشعباً ومؤسسات في حدوده المنصوص عنها في هذا الدستور والمعترف بها دولياً"، "لبنان جمهورية ديمقراطية برلمانية، تقوم على احترام الحريات العامة وفي طليعتها حرية الرأي والمعتقد، وعلى العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين دون تمايز أو تفضيل".

فعندما يكون حزب من إحدى الشرائح التسعة عشرة مسلحاً وأحزاب باقي الشرائح الأخرى غير مسلحة لن تكون هناك مساواة ولا اطمئنان ولا قيام للدولة الواحدة الموحدة، خصوصاً وأن ارتباط حزب الله الأصولي والمذهبي هذا بكل من سوريا وإيران هو عقائدي، عسكري، تمويلي واستراتيجي بامتياز.

إن أي قرار لبناني رسمي يتناول السلاح الفلسطيني يجب أن يصب في مسعى واحد، وهو جمع كل هذا السلاح من داخل المخيمات الثلاثة عشرة ومن خارجها على حد سواء، وبسط سلطة الدولة وقوانينها على كل الفلسطينيين وغير اللبنانيين المقيمين على الأراضي اللبنانية.

إن الكلام عن أي إستراتجية دفاعية خارج أطار الدولة ومؤسساتها ذات الشأن والاختصاص هو ضرب وهدم لوحدة البلد وتهديد لكيانه ونقض للمبدأ المكرس في مقدمة الدستور:

"لا شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك"، وهل مسألة العيش المشترك جدية أم هي دواء مسكِّن عند البعض المقتنع بمأثور" تمسكن حتى تتمكِّن"؟ ويبقى السؤال برسم الجواب.

إن لا خلاص للبنان من المحنة الغارق في أوحالها منذ سنة 1975، ولا عودة لسلطة الدولة اللبنانية على كامل أراضيها وبواسطة قواها العسكرية الذاتية، ولا نجاح لترسيم الحدود مع النظام السوري وإقامة علاقات دبلوماسية طبيعية معه، إلا بالتزام مقررات الشرعية الدولية والتقيد الكامل والتام بتنفيذ القرار الدولي 1559 وباقي القرارات التي تلته.

موقعو البيان

*حنا العتيق/التيار الإصلاحي في القوات اللبنانيةLFRM

*الدكتور جوزيف حتي/منظمة أمركيو نيو إنغلاند من أجل لبنان NEAL

*الكولونيل شربل بركات/الجامعة اللبنانية الثقافية في كندا WLCU-Canada

*الياس بجاني/المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكنديةLCCC

*عاطف حرب/ الإتحاد الماروني الأميركي WMU-USA

*جون حجار/المجلس الوطني لثورة الأرز WCRC

*كابي جالو/التنظيم الأرامي الديموقراطي ArDO

*شبل الزغبي/تجمع مقاتلي القوات اللبنانية السابقين في بلاد الاغترابLFVF

* كميل بحرصافي/الاتحاد اللبناني الكندي لحقوق الإنسانCLHRF

*وليد حداد /النادي الكندي الفينيقي CPCSC

*خليل كعيكاتي/نادي ماسيسوكا الفينيقيPCOM

*روني ضومط/صوماك/منظمة التضامن مع مسيحيي الشرق الأوسط SOMEC

*شربل الياس/النادي الكندي اللبناني المسيحي للتراث CLCHC

*جورج شعيا/مكتب الإعلام لأميركا الاسبانية في الجامعة اللبنانية الثقافيةWMU

*جورج دياب/الرابطة المارونية في الأراضي المقدسةMUHL

*مارلين أبو رعد/جمعية من اجل الجالية اللبنانية في إسرائيل

*جولي بوعراج/عن العاملين في موقع اللبنانيون في إسرائيل

*أنور وازن/التجمع اللبناني المسيحي الديموقراطي (بروكسيل)

 

للمزيد من المعلومات والاستفسار رجاءً الاتصال بواسطة البريد الألكتروني التالي:

clhrf@yahoo.com or Phoenicia@hormail.com