نائب رئيس مجلس النواب اللبناني أكد أن الأسد ولحود سيدانان في جريمة اغتيال الحريري

فريد مكاوي لـ"السياسة": نظام دمشق دفع بخلايا "القاعدة" السوري إلى لبنان للقيام بأعمال تخريبية

بيروت - من منى حسن: السياسة 18/11/2006

كشف نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري عن وجود جزر امنية في منطقة الشمال تابعة لتنظيم "القاعدة" السوري وليس لتنظيم "القاعدة" المنتشرة في العالم, واكد ل"السياسة" ان هذا التنظيم يقوم بنفس الاعمال الذي يقوم بها تنظيم "القاعدة" من اجل ان ينسب التهم الى هذا التنظيم وهذا ما يشكل خطرا كبيرا على لبنان, مجددا اتهامه لسورية بانها هي وراء اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري, وقال: انا لا اتهم الاطراف اللبنانية في عملية الاغتيال بل اعتقد ان اطرافا لبنانيين الذين يحمون حلفاء لهم على علاقة في عملية الاغتيال, مؤكدا ان الرئيسين اميل لحود وبشار الاسد سيدانان في هذه الجريمة.

وحذر مكاري من ان لبنان مقبل على فتن داخلية حسب قراءته للمواقف السياسية, وفي ضوء التصعيد المتواصل.

وفيما يلي نص الحديث:

* ما هي المواضيع التي بحثتموها مع السفيرة البريطانية في لبنان في لقائكم الاخير?

في الواقع, ان سفيرة بريطانيا تجول اليوم على كبار المسؤولين اللبنانيين في زيارة تعارف. وكان لقائي معها يدخل ضمن هذا الاطار وقد تم البحث في امور متعددة متعلقة بالعمل البرلماني والعلاقات البرلمانية بين بريطانيا ولبنان, خصوصا وان وفدا برلمانيا قام بزيارة لندن من اجل التعرف عن قرب على الاعمال البرلمانية. كذلك جرى البحث في الوضع المتعلق في لبنان والمنطقة وما جرى في لبنان حاليا ولا سيما بعد موافقة الحكومة واقرارها مسودة المحكمة الدولية. وقد شرحت لها الاسباب الموجبة لاقرار هذه المسودة في مجلس الوزراء وانسحاب الوزراء الستة من الحكومة, كما تحدثنا عن الوضع في العراق الذي يخيفنا الان خصوصا بعدما سمعنا كلام السيد علي خامنئي من ان معركته مع اميركا ستكون في لبنان ونحن خائفون من هذا التحذير الذي اتى على لسان اكبر مرجع شيعي في ايران من ان ينقل عدوى العراق الى لبنان.

* هل تتخوف من هذا الامر?

نعم انا اتخوف من هذا الموضوع.

* كيف تقيم سفيرة بريطانيا الوضع السياسي في لبنان حاليا?

لقد سألتها هذا السؤال واعترفت لي ان لبنان جميل جدا وهي لن "تضجر او تمل" لان هنالك الكثير من العمل السياسي في لبنان والكثير من المفاجات, والظروف دائما استثنائية.

* هل تتخوف من حرب اسرائيلية جديدة على لبنان, او جر لبنان الى فتنة داخلية?

لست متخوفا من الحرب الاسرائيلية على لبنان وهذا امر غير وارد وانما انا متخوف من فتنة داخلية. لانه ومن خلال المواقف السياسية التي اقرأها كل يوم, اعتقد ان هناك خطرا كبيرا ينتظر لبنان.

* تقضي معظم اوقاتك خارج لبنان, هل انت معرض للاغتيال اليوم او تلقيت تهديدات من جهة معينة?

في الواقع ان حياتي في سفر دائم. ولم اتلقَ اي تهديد والحمد لله. وانما اجد انه من الضروري اخذ اقصى درجات الحيطة والحذر.

* هل تتخوفون من عملية اغتيال خصوصا بعد اقرار المحكمة الدولية?

انا لا اتخوف من موضوع الاغتيالات لانهم قاموا بالواجب واغتالوا اشخاصا مهمين في لبنان وهم رجال مشهود لهم بعطاءاتهم الخيرة ومن ابرزهم الرئيس الشهيد رفيق الحريري واخرهم الشهيد جبران تويني, انما اتخوف من اضطرابات امنية, وربما اليوم يتبعون هذا الاسلوب من اجل تخويف الناس وجعل هؤلاء يخضعون للامر الواقع.

* هل سيكون الشارع هو الحل?

لم يكن الشارع في يوم من الايام هو الحل, ان الحل هو الجلوس والتحاور والتشاور والوصول الى قواسم مشتركة عبر احترام كل وجهات النظر.

* هل سيدعو الرئيس نبيه بري الى الحوار مجددا?

نأمل من الرئيس بري ان يستمر في مسعاه من اجل لم الشمل وتذليل العقبات وهو دائما صاحب مبادرات ونامل ان يقوم بمبادرة جديدة من اجل الوصول الى حلول.

* هل سيبقى الرئيس السنيورة رئيسا للحكومة حتى اخر ولاية عهد الرئيس اميل لحود?

ان الحكومة باقية بثقة المجلس النيابي واعرف ان هناك شريحة من اللبنانيين غير موجودة ممثلة بسبب استقالة وزراء الشيعة وهذا الوضع غير طبيعي وصحي. اما اذا كنت اتكلم عن دستورية وجودها فلديها كل الدستورية وتحوز على ثقة المجلس النيابي وبامكانها ان تستمر. اما السؤال هل يجب ان يبقى الحال على هذا المنوال, لا, وانا اعتقد ان الحل هو بعودة الوزراء, او بتعيين اخرين ولكن نتمنى عودتهم, لانه امر طبيعي والجلوس وايجاد صيغة توافقية ترضي الطرفين.

* كيف ترى التوجه? هل سيصار الى تعيين وزراء جدد?

التعيين بدلا عن الوزراء غير وارد, لعدة اسباب: اولا: لا اعتقد ان رئيس الجمهورية اميل لحود سيوقع على تعيين وزراء جدد والمسالة الثانية لا اعتقد ان احدا من الاخوان الشيعة لديهم الشجاعة ان يدخلوا في الحكومة دون موافقة "حزب الله" وحركة "امل". والذي يجب ان يكون عليه الوضع في المرحلة المقبلة هو عودة وزراء الشيعة عن الاستقالة.

* الا تعتقد ان هذا الامر مستحيل, خصوصا بعد كلام الرئيس بري?

لا شيء في السياسة مستحيل وكل الامور يمكن ان نجد لها الحل ففي السابق اعتكف وزراء الشيعة ثم عادوا.

* ولكن اليوم هناك استقالة?

انا اعتقد حتى ولو كانت استقالة فان الامور قابلة للعودة.

* هناك معلومات تشير الى ان هناك نية للنواب ايضا لتقديم استقالاتهم من المجلس النيابي?

اشك في ذلك, لان هذا الامر ليس من مصلحتهم.

* بعد اقرار مسودة المحكمة في مجلس الوزراء الى من توجه الاتهام في اغتيال الرئيس الحريري?

نحن بانتظار التحقيق, اما قناعاتي فهي ان النظام السوري يقف وراء هذه الجريمة.

* هل تعتقد ان الرئيس اميل لحود والرئيس الاسد سيدانان?

لا اريد ان استبق التحقيق, ولكن لدي قناعة مئة في المئة في هذا الاطار, ونحن نتابع عن كثب ما يحدث في لبنان, خصوصا في ما يتعلق بالوضع السياسي, انا لا اتهم اطرافا لبنانيين وليس لدي المعلومات لكي اتهم احدا ولكن اعتقد ان الاطراف اللبنانيين هم حلفاء للنظام في سورية ومن الطبيعي ان يحمي الحلفاء حلفاءهم. لذلك فان قناعتي لن تتغير منذ 14 فبراير2004 حتى اليوم من ان القاتل هو نفسه, واقصد النظام السوري.

* انت ابن الشمال ما هو تعليقك من ان بعض عناصر تنظيم "القاعدة" لديهم مراكز في الشمال, فهل تعتقد ان تنظيم "القاعدة" موجود في الشمال?

ليس هناك عناصر تابعة لتنظيم "القاعدة" المعروف عالميا, انما اعرف ان هناك قاعدة "سورية" في بعض مناطق الشمال موجودة تقوم بنفس مهمة "القاعدة" الموجودة في العالم حتى ينسب ذلك الى تنظيم "القاعدة". وهذه القاعدة السورية تقوم بنفس اعمال القاعدة الاصلية.

* هل هذه القاعدة هي بعيدة عن الامن اللبناني?

انت تعلمين انه يوجد جزر في لبنان.

* هل هذه القاعدة رئيسها سوري ام لبناني?

لا اعلم بهذه المعلومات, ليس مهما ان يكون لبنانيا او سوريا المهم كيف تفكيره.

* لماذا لا يتم مداهمة هذه المناطق واعتقال عناصر هذا التنظيم?

- انت تعلمين انه لا يزال هناك جزر امنية في لبنان محظورة على القوى الشرعية, ولكن لا بد من معالجة هذه الحالات السلبية.

* الا يشكل هذا الامر خطرا على لبنان?

طبعا هم يشكلون خطرا ولهذا يجب التصدي لهم.

* كيف ترى مستقبل لبنان?

لبنان يمر دائما بصعوبات ولكنه سيخرج منها معافى وسليما.