زعيم الحزب الاشتراكي ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب اللبناني أكد أنه سيبحث مع المسؤولين الكويتيين في تأمين الحماية لاتفاق "الطائف"وسيشرح موقفه من "الحوار الوطني"

وليد جنبلاط لـ "السياسة": أنبه الأخوة في الخليج إلى ضرورة وقف السياسة المتهورة لإيران على حساب الاستقرار

العربي وعروبة سورية ولبنان

بيروت من عمر البردان وصبحي الدبيسي:السياسة 14/5/2006

لا يمكن ان تلتقي مقومات القيادة السياسية في زعيم لبناني عربي الوجهة والانتماء بالقدر الذي تتوفر في شخصية رئيس اللقاء الديمقراطي, رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط, حيث ان حجمه السياسي الاخذ في الاتساع يوازي حجم لبنان بكل تعقيداته ومشاكله, فهو قيادي من نوع اخر ورجل استثناء لزمن استثناء وهو بما يمثل من قوة ونفوذ يعتبر الركيزة الاساسية في المعادلة اللبنانية, وركن اساسيا من اركان الرابع عشر من اذار. العروبة عنده تنور والقيادة عنده حكمة وسعة اطلاع, ميزته هذه الاحاطة الشاملة بكل ما يجري من حوله في المنطقة وفي العالم. فمن هذه الصفات النادرة اتخذ وليد جنبلاط موقعه السياسي فاضحى من دون ادنى شك الرقم الصعب في معادلة الوفاق الوطني وفي منازلة كل الخصوم الذين يتوجسون بلبنان شرا.

ومنذ اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وما قبله وما بعده حمل وليد جنبلاط هموم الوطن ولن يرتاح او يهدا له خاطر قبل انجاز الاستقلال الحقيقي للبنان.

"السياسة" التي التقت النائب وليد جنبلاط في قصره في المختارة المحاط باجراءات امنية مشددة وكان لها معه جولة افق سياسية تناول فيها كل المحطات الصعبة التي يمر بها لبنان بدءا من تظاهرة الاربعاء الماضي التي اعتبرها تظاهرة اللون الواحد لا تمت بمطالب العمال بادنى صلة مستذكرا كيف ان ممثلي "امل" و"حزب الله" في الحكومة عطلوا الحكومة سبعة اسابيع بذريعة الاعتراض على المحكمة الدولية, متهما النظام السوري بتعطيل موسم الاصطياف وتخريب "بيروت ,1 مطالبا المقاومة بان تكون لبنانية ولا تكون بامرة النظام السوري وايران, منتقدا بعض الهتافات وشتم الاموات كالقول: "نعيما يا جبران"... اما في موضوع رئاسة الجمهورية فقال جنبلاط: سنترك لحود كما هو ونحصن وضع الحكومة, معتبرا "عيد التحرير" مناسبة لبنانية وليس مناسبة يملكها "حزب الله" وحده. وعن زيارة بري الى دمشق قال: ان بري حاول ان يميز نفسه في الحوار شيئا ما عن "حزب الله" وربما من اجل ذلك تمت دعوته الى دمشق. مستغربا الكلام لبعض قياديي "حزب الله" الذين يريدون ان تبقى شبعا محتلة, تبريرا لبقاء السلاح ليصبح جزءا من منظومة سياسية لا علاقة للبنان بها. وحول الهجوم من قبل "حزب الله" عليه ومن "التيار العوني" على الشيخ سعد الدين الحريري, اعتبره جنبلاط امر عمليات مبرمج وان "حزب الله" لا يقبل ان يتلبنن وعون يستميت بالهجوم على سعد الحريري ولا يحترم ذكرى اغتيال الرئيس الحريري, معتبرا عون احد المرشحين للرئاسة ولا يستطيع ان يتفرد بها لنفسه.

جنبلاط شرح كذلك موقفه من زيارة الكويت اليوم وكيفية تامين الحماية لاتفاق "الطائف" والتوصل الى الحد الادنى من التضامن العربي لوضع حد لهذه السياسة المتصلبة للجمهورية الاسلامية الايرانية على حساب الاستقرار العربي وكيف ان النظام السوري ساهم بتفتيت العراق, محذرا من الاطماع الايرانية في المنطقة العربية. وطالب رئيس اللقاء الديموقراطي باعادة النظر في كل الاتفاقيات مع سورية متوقعا صدور قرار عن مجلس الامن ينسجم مع تقرير لارسن ويدعو سورية لحل مشكلة لبنان. وحول التحقيق الدولي قال بانه سياخذ مجراه والقضية قضية وقت فقط. وفي موضوع استقباله وفدا من الاخوان المسلمين السوريين عاد الى التذكير بان استقباله لهم بناء على طلب محدد من قبلهم للتوقيع على عريضة لالغاء قانون الاعدام الذي يحكم على كل سوري منتسب للاخوان. ووصف جنبلاط الاجتماع المسيحي بالخطا الذي لن يتكرر لان 14 اذار جسم سياسي متكامل, نافيا ان يكون ثمة فتور بينه وبين الشيخ سعد الحريري معتبرها مجرد تحليلات صحافية.

اما في الموضوع الفلسطيني فطالب جنبلاط الدوائر الاميركية التي تنادي بالديمقراطية بعدم اعتماد المعايير المزدوجة والغاء صفة الارهاب عن "حماس", داعيا النظام السوري الى عدم المزايدة على حساب القضية الفلسطينية وعليه ترك فلسطين لاهلها.

جنبلاط الذي عاد وطالب بان يكون قرار "حزب الله" لبنانيا وصف كل الاجتماعات التي عقدت بين سعد الحريري والسيد حسن نصر الله لم تثمر في الوقت الحاضر نتائج على الارض في ما يتعلق بالسلاح الفلسطيني خارج المخيمات شيئا, لان السيد حسن وعد بامور كثيرة ولم يحصل شيء منها حتى الان. وحول علاقته مع "حزب الله" قال لا شيء في السياسة اسمه لا عودة وفي نهاية الحوار دعا جنبلاط الفلسطينيين للنضال السياسي والعسكري من اجل الوصول الى الاعتراف بحقوقهم المشروعة وقيام دولة عاصمتها القدس. وفي موضوع الاسير سمير القنطار قال جنبلاط اذا كان لدى "حزب الله" جدية في الافراج عنه "فيستطيعون ان يجدوا رفات رون اراد, كما ظهرت رفات ميشال سورا"..

وفيما يلي نص الحديث:

كيف تنظرون الى ابعاد ما جرى خلال تظاهرة الاربعاء وما هو المخطط من ورائها?

ما جرى الاربعاء كان مظاهرة من لون واحد, غالبيتها من لون واحد, حاولوا وضع بعض الشعارات المطلبية, في ظل غياب كامل للاتحاد العمالي العام الا بعض الممثلين القلائل, وانقسام في الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية, واعتراض سياسي على ورقة اصلاحية اقتصادية قيد المناقشة في مجلس الوزراء يشارك فيها ممثلو "امل" و"حزب الله". هذا يذكرنا كيف ان ممثلي "امل" و"حزب الله" غابوا سبعة اسابيع انذاك في يوم اغتيال النائب الصحافي جبران تويني, عطلوا الحكومة سبعة اسابيع بذريعة انهم كانوا يعترضون على توقيت اتخاذ القرار بالنسبة للمحكمة الدولية, عدنا الى النغمة ذاتها شعار مطلبي ثابت بورقة اصلاحية لم تناقش, رفض الرئيس فؤاد السنيورة وكل قادة 14 اذار التعاقد الوظيفي وزيادة الضريبة ونزلوا الى الشارع للاستعراض وبما ان عون لم يستطع ان ياتي استعاضوا ببعض التلاوين, وبعض الذين حملوا صورة عون هم من جماعة "حزب الله"..

الى اين سيقودنا حوار الشارع برايكم? هل تعتبرونه انذارا للحكومة?

1 النظام السوري لا يريد بالاساس المحكمة الدولية ونحن على مشارف تشكيلها وسيحاول اسقاط الحكومة كي يتفادى المحكمة الدولية, حاولوا عندما غابوا سبعة اسابيع وفشلوا.

2 النظام السوري ينتظر بقلق تقرير براميرتس في (يونيو).

3 النظام السوري يحاول تعطيل مسيرة الاستقرار وحتى الاستثمار لان الصيف يبدو واعدا.. الخليجيون كما فهمت من خلال جولاتي الخليجية سياتون بكثافة الى لبنان هذا الصيف, لكن النظام السوري يحرك الاحزاب الموالية له, من اجل تخريب موسم الصيف ومن اجل تخريب "بيروت 1

ما هو ردكم على نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم الذي شن هجوما عنيفا عليكم وقال انكم تنفذون اجندة اميركية اسرائيلية?

نعيم قاسم, علي عمار, وغيرهما... تعودت على هذه الحفلة من الشتائم من قبل هؤلاء, تعودنا على هذا القاموس لانهم لا يستطيعون ان يتلبننوا.. ان يقبلوا واقع لبنان.. بان المقاومة يجب ان تكون لبنانية ولن تكون المقاومة بامرة النظام السوري واطماع الجمهورية الايرانية, ومن اجل ذلك يرفضون تحديد الحدود والعلاقات الدبلوماسية فقط كي يبقى لبنان ساحة صراع مفتوحة... السفير السوري في لندن عندما علق على كلام السنيورة قال: ان سورية لا تستطيع ان تواجه اسرائيل بالاطر الكلاسيكية, لبنان يملك مقاومة وكل الانظمة العربية تدعم هذه المقاومة. هذا غير صحيح اصبح لبنان ساحة مستباحة..

هل ترون خطرا على الحوار?

بالعكس, هم ظنوا ان الحوار كان فخا لنا... الحوار انتج اجماعا على نقاط لا يريدونها.

لكنهم التزموا بها?

نظريا التزموا, هل سيسهل حلفاء سورية زيارة السنيورة لوضع اجماع الحوار عمليا, حتى هذه اللحظة كل المؤشرات تدل انهم لا يريدون استقبال رئيس الحكومة كي لا يلتزموا باجماع الحوار اللبناني.

المتظاهرون هتفوا باسقاط الحكومة, هل توصل فريق 8 اذار الى معادلة اسقاط الحكومة في مقابل مطالبتكم باقالة لحود?

هتفوا باسقاط الحكومة.. مجددا قرات في بعض الصحف انهم هتفوا بعودة سورية.. هتفوا بشتم الاموات, هتفوا "نعيما يا جبران". وهذا يذكرني بيوم استشهاد جبران تويني, عندما قدموا الحلوى في بعض المناطق.. غريب هذا الحقد?? نحن بما يتعلق باسقاط لحود, سنترك لحود كما هو, سنحصن وضع الحكومة ونستمر ونواجه, لان لحود بالنهاية ليس اداة محلية, لحود فرضه بشار, التمديد السوري, هو جزء من المعادلة السورية الايرانية, سنصمد كمعادلة لبنانية ونرى وننتظر يوم الاستحقاق, نملك الاكثرية وننتخب الرئيس الذي نريد...

8 اذار اوجد 14 اذار و10 ايار قد يليها 25 ايار (عيد التحرير), فكيف ستواجهون هذا التحدي?

التحرير مناسبة لبنانية, التحرير ليس مناسبة يملكها "حزب الله" او غير "حزب الله", التحرير مناسبة وطنية جمعاء, جميع اللبنانيين اجمعوا انذاك على دعم المقاومة من اجل التحرير, اما وقد تحرر الجنوب وبقيت اشكالية شبعا الى ان ترسم الحدود, فان مهمة "حزب الله" في القتال وفي النضال انتهت. السلاح يجب ان يكون ضمن المنظومة الدفاعية للجيش اللبناني, اما "عيد التحرير" في 25 ايار فهو مناسبة لكل الناس.

كيف قرأتم زيارة الرئيس بري الى دمشق?

حاول الرئيس بري في الحوار ان يميز نفسه شيئا ما عن موقف "حزب الله" وان يلبنن موقفه ونحن نعرف ان الرئيس بري لبناني عريق, لكن يبدو ان السوريين شعروا بذلك, استقبلوه وربما املوا عليه ان صح التعبير, فرضوا عليه المشاركة بتظاهرة الاربعاء. ولكن استطيع ان اقول ان في الحوار كان الرئيس بري يحاول ان يميز نفسه واكد دائما حتى عندما خرج حسن نصر الله في احد خطاباته عن الاجماع وقال: لم نتفق على التحديد, الرئيس بري قال ما اتفق عليه بالاجماع سيبقى اجماعا وما من احد يخرج عن هذا الاجماع.

هل يفهم من كلامكم ان الرئيس بري محرج?

لست ادري, عليك ان تسال كيف المعادلة اليوم بينه وبين حسن نصر الله وبين هذا الحلف الايراني السوري.

اذا التزموا ولم ينفذوا ما اتفق عليه في الحوار, ما جدوى هذا الحوار?

التزمنا اليوم, الامر المطلوب تنفيذ كل نقاط الحوار السلاح الفلسطيني خارج المخيمات سلاح سوري, تحديد مزارع شبعا هذا امر سوري مع الحكومة اللبنانية وعلى الحكومة السورية ان تلتزم مع الحكومة اللبنانية في التحديد ماذا بعد, العلاقات الدبلوماسية امر لبناني سوري اصبحت الورقة في الملعب السوري.. الان السوري عندما وجد نفسه محاصرا بالاجماع يحاول ان يعطل الاجماع من خلال الشارع, اللعبة مكشوفة.

هل تخشون عندما ينحشر السوري وهناك امكانية بان يحشر من خلال قرار قد يصدر عن مجلس الامن وقد يلجا السوريون الى اعمال شغب واعمال عنف واغتيالات جديدة?

في الوقت الحاضر توقفت الاغتيالات, توقفت الاغتيالات لان السوري يعلم ان الشعب اللبناني باسره شعوريا او لاشعوريا, وباثبات او بغير اثبات سيضع الاتهام بخانة النظام السوري لكنه اوعز بالتظاهرة والتظاهر حل ديموقراطي, وهذا لا يعني ان فرضية الاغتيال زالت.

الرئيس السنيورة كان له موقف لافت في لندن خاصة في رده على سؤال لاحد الاعلاميين الاسرائيليين. برايكم هل سيقدر "حزب الله" هذا الموقف للرئيس السنيورة?

"حزب الله" غريب, يقول نعيم قاسم الذي ذكرتموه ان مطلب تحرير شبعا بالوصول الى تجريد المقاومة من السلاح ماذا يريدون?? وكانه يقول نعيم قاسم فلتبقَ شبعا محتلة تبريرا لبقاء السلاح.. يريد نعيم قاسم بقاء الاحتلال ليبقى السلاح جزءا من منظومة سياسية لا علاقة لها بلبنان.

بعد الضجة التي اثيرت حول موضوع السواتر الترابية التي اقامها السوريون في منطقة "عرسال" اعتبر السيد حسن نصر الله بانها موجودة منذ خمس سنوات وبعد تكليف محافظ البقاع معالجة هذا الموضوع, تم التوافق على ازالتها. كيف تفسرون هذا التناقض بين كلام السيد نصر الله بعد ان شوهدت الجرافات تقوم بجرف اراضي اللبنانيين على التخوم السورية ?

المحضر الذي وضع من قبل اللجنة اللبنانية السورية افاد بانها سواتر ترابية جديدة, هدفها فقط الضغط على المزارعين من اهل "عرسال" وهناك اراضٍ زراعية خصبة جدا, وهناك اراضٍ اخرى جرى الاعتداء عليها في منطقة "دير العشاير" تبلغ مساحتها 15 كيلومترا مربعا واخيرا رضخ السوريون للضغط بعد ان اتى وفد من وزارة الاتصالات السورية الى وزارة الاتصالات اللبنانية ووعدوا باقفال اجهزة البث السورية التي كانت تشوِّش على الخلوي اللبناني, لان الوزير مروان حمادة كان سيتقدم بشكوى ضد سورية الى هيئة الاتصالات الدولية وبالتالي تمنع سورية من استخدام الخلوي في الخارج, لقد رضخوا بالضغوط لانهم لا يفهمون الا بالضغط..

ما هو رايكم بهذا الهجوم المبرمج من قبل "حزب الله" على شخصكم ومن قبل "التيار العوني" على الشيخ سعد الحريري? وما خلفية هذا الهجوم في هذا الوقت?

يبدو ان "حزب الله" لا يقبل ان يتلبنن يريد ان يكون تحت شعار التحرير اداة سورية وبالتالي ايرانية, لان المعادلة الجديدة في الشرق الاوسط ايران اصبحت اقوى من سورية وسورية شيئا فشيئا تفقد من مصداقيتها ومن عروبتها لصالح السياسة الايرانية التوسعية في الخليج.. في لبنان وفي مناطق اسيا الوسطى.. سبق وذكرت في احدى مقابلاتي هناك "تفريس" في المنطقة والنظام السوري دخل هذه المعادلة لكي يحافظ على امتيازاته بالتحالف مع الشيطان, اما السيد عون فيستميت في ان يهاجم سعد الحريري و"تيار المستقبل" حتى انه طالب كما يطالب لحود فشكك بمصداقية شهادة الصديق. يبدو ان هذا امر عمليات مبرمج حتى انه لا يحترم ذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري... يريد التدقيق بالحسابات ومعرفة الهدر, لقد اقرت الحكومة قانونا للاتيان بشركات تدقيق في الحسابات للخمس عشرة سنة التي مضت, سنرى اين الخلل في الهدر.

العماد عون يتهم 14 اذار بتهميشه وقطع الطريق عليه في الوصول الى رئاسة الجمهورية?

العماد عون احد المرشحين للرئاسة لا يستطيع ان يتفرد بالرئاسة لا اكثر ولا اقل وحتى هذه اللحظة نعتبره جزءا من 14 اذار, وبالتالي لا يستطيع ان يمنع الاخرين من حق الترشح بغض النظر عن التمثيل الشعبي, لان اي مواطن لبناني وبالنسبة للاعراف في لبنان يجب ان يكون الرئيس مارونيا واي ماروني من حقه ان يترشح.

هل نستطيع القول ان شيئا ما يحضر اقليميا وعربيا لحل الازمة, ومن خلال زيارتكم لبعض الدول العربية ما هي الحصيلة التي جئتم بها?

لم اسمع في جولاتي في مصر والسعودية والخليج وقريبا في الكويت عن شيء ما يحضر فقط انبه لما يجري في العالم العربي واللقاء مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى كان جيد جدا خلافا لبعض الشائعات, لبعض الصحف, يجب العودة الى الحد الادنى الى التضامن العربي ومنع هذه السياسة المتهورة للجمهورية الايرانية على حساب الاستقرار العربي, على حساب عروبة سورية وعلى حساب "الطائف" في لبنان.

ماذا ستبحثون خلال زيارتكم الى الكويت?

نفس الامور التي بحثتها في مصر ومع الامين العام للجامعة العربية وفي السعودية سابقا, كيف نؤمن الحماية لاتفاق "الطائف" في لبنان, وكيف نترجم نقاط الحوار الى نقاط عملية التي عندما تطبق يصبح لبنان مستقلا ويتنعم بالاستقرار, ليس هناك دولة عربية مثيلة للبنان تستباح اراضيها من قبل اطماع بعض الانظمة العربية كسورية والجمهورية الاسلامية على حساب الاستقرار في لبنان, يريدون استمرار الصراع العربي الاسرائيلي, الصراع العربي الاسرائيلي له مكوناته وما من احد يستطيع ان يمنع الفلسطينيين من حقهم اجلا ام عاجلا حتى مصر التي وقعت "كامب دايفيد" لها دور كبير في الصراع العربي الاسرائيلي, يريدون فقط استخدام لبنان كورقة ابتزاز ضغط, لان النظام السوري مع الاسف حتى هذه اللحظة لا يعترف بلبنان.

هل وعدتم من قبل القيادات العربية التي التقيتم بها بضغط على سورية للاستجابة لمطالبكم?

انني اشرح موقفي, واعلم ان هذه السياسة المتهورة لسورية وللجمهورية الاسلامية, اعتقد في مكان ما تصيب هذه الانظمة, برايي لنقرا اليوم هذه الصواريخ التي اتت من سورية الى الاردن, والنظام السوري ساعد بتفتيت العراق وهرب الى العراق ما يسمى بالمقاتلين او المجاهدين, ونرى اطماع الجمهورية الايرانية في المنطقة العربية.

في الوقت الذي يتوقع فيه صدور قرار عن مجلس الامن يدين سورية ويفضح تدخلها في لبنان, من الممكن ان تستخدم روسيا والصين حق النقض "الفيتو" بحجة ان الموضوع لا يستاهل صدور هكذا قرار. هل ان "الفيتو" قد يسهل التدخل السوري في الشان اللبناني مجددا?

يعني هناك مصالح دول كبرى, هذا صحيح على حساب الشان اللبناني, لكنني لا اعتقد ان روسيا ستصل الى "الفيتو" ولا حتى الصين قد يخرجون بصيغة معينة وقد يتجاهلون تسمية سورية و"حزب الله", لكن سيقولون ان هناك تدخلا من قوى اجنبية على حساب الاستقرار في لبنان, يعني سينسجمون مع تقرير لارسن, الذي كان واضحا جدا بان حل مشكلة لبنان هو بتحديد الحدود, العلاقات الديبلوماسية, التنفيذ الشامل للقرار 1559 وتحديد الحدود يعني تحديد شبعا لانها مدخل الحل.

هل تتوقعون صدور قرار عن مجلس الامن يجبر سورية اقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان?

سمعت بذلك, البعض يقول ان هذا ليس من صلاحيات مجلس الامن سنرى, سننتظر.. لكن ليس هناك من مثال في الدنيا لعلاقات غامضة مثل العلاقات اللبنانية السورية, طبعا في الماضي انشئ ما يسمى بالمجلس الاعلى, علينا ان نعيد النظر في كل الاتفاقيات, نحترم الامن السوري لكن على سورية ان تحترم ايضا التنوع في لبنان, وحرية الصحافة وحرية الاحزاب وحرية الراي, تحترم الامن السوري ولكن هذا لا يكون من خلال معاهدة امنية تكون فيها العلاقات السورية اللبنانية محصورة بلجنة من المخابرات السورية ولجنة من المخابرات اللبنانية على حساب حرية الصحافة وحرية التحرك السياسي في لبنان.

رغم نفي البعض انه ليس هناك صفقة بالتحقيق في قضية الشهيد رفيق الحريري هل لديكم خشية من التحول في مجرى التحقيق?

ابدا, التحقيق سياخذ مجراه, لذلك فان القضية قضية وقت, ففي هذا الوقت الثمين تقريبا منذ سنة يحاول السوري بشتى الوسائل تخريب مسيرة الاستقرار, مسيرة النمو, مسيرة الاصطياف من خلال التظاهرات ونحن نعرف كل وسائله عندما تقفل كل الابواب يعود الى لعبة الاجرام, الاجرام توقف نسبيا ليس خجلا منهم..

لقد اثيرت ضجة كبيرة حول استقبالكم لوفد من الاخوان المسلمين لدرجة ان سورية هددت باقفال الحدود لمزيد من الضغط عليكم, فما هو موقفكم من هذه المسالة?

على كل حال سورية في العام الماضي قطعت الحدود قبل ان استقبل الاخوان المسلمين, اعيد واقول مرة اخرى شان التغيير في سورية شان داخلي لا اكثر ولا اقل فقط عندما استقبلت وفد الاخوان المسلمين كان بناء لطلب محدد من قبلهم ان اوقع على عريضة لالغاء القانون الذي صدر في سورية عام ,1980 قانون ال49 الذي يحكم بالاعدام لكل سوري منتسب للاخوان المسلمين.. اعتقد انه من حقهم الاعتراض على هذا القانون الجائر وهو مخالف لشرعة حقوق الانسان. اما ما يقررونه في سورية فهذا شانهم وليس شاني.

اجتماع القوى المسيحية ل 14 اذار انتقده البعض ووصفه كانه اضعاف لقوى 14 اذار وتطبيق ل" 14 اذار?

سمعت بهذا الاجتماع واعتقد بانه لن يتكرر لان هذا خطا. 14 اذار جسم سياسي متكامل ولا اعتقد ان احدا منا يريد ان يصبح 14 اذار مسيحيا او سنيا او شيعيا او درزيا, كان اجتماعا محددا لبعض الامور التنسيقية, لبعض القوى لن اعلق اهمية كبيرة على هذا الامر..

هل تخشون من تاكل 14 اذار اذا ما طالت الازمة وبقي لحود في الحكم?

هناك خطة استمرار, وهناك بحث في المشاكل التنسيقية بين قوى 14 اذار ولجنة المتابعة سيتغير اسمها ستصبح اللجنة التنفيذية وهناك برنامج عمل بدانا بوضعه وهناك مواجهة الاخرين الشركاء في الوزارة وخارج الوزارة في البنود الاجتماعية الاقتصادية, في الكهرباء, في الضمان, في وزارة العمل, في صناديق الاستشفاء. هناك برنامج متكامل سنعلن عنه قريبا.. وستشكل هيئة قيادية ل 14 اذار الى جانب الهيئة العامة..

استكمالا لموضوع التنسيق بين الحكومة اللبنانية واللاجئين الفلسطينيين وصل الى بيروت الوزير عباس زكي لمتابعة هذه القضية. هل ترون جدية في معالجة هذا الموضوع, وهل الحكومة قادرة على اعطاء سكان المخيمات ما يطالبون به من خدمات وتامينات اجتماعية وماذا سيكون مصير السلاح الفلسطيني خارج هذه المخيمات?

السلاح الفلسطيني خارج المخيمات هذا الامر وعد به السيد حسن نصر الله الشيخ سعد الحريري بان يقوم بمساعيه لدى الحكومة السورية, لكن علينا ان نسال السيد حسن هل يعالج موضوع السلاح خارج المخيمات? لقد سمعت كلام المسؤول الفلسطيني سلطان ابو العينين واعتقد بانه من خلال التمثيل الفلسطيني سنجد حلا لهذا السلاح داخل المخيمات ويجب ان تتابع الحكومة الجهود التي وعدت بها وهي تامين الحد الادنى من الامكانات المالية لتحسين الاوضاع داخل المخيمات مع دراسة الحقوق المدنية..

البعض تحدث عن فتور في العلاقة بينكم وبين الشيخ سعد الحريري, هل هناك شيء من هذا?

لم اسمع بهذا الامر.. هذه تحليلات لبعض الصحف من الاعلام الموجه.

هناك كلام عن دعم سوري ل"حماس" ضد حركة "فتح", ما مدى صحة هذا الكلام?

غير صحيح, حركة "حماس" حركة لها حيثيتها السياسية والتنظيمية وتولت السلطة من خلال انتخابات شرعية ديمقراطية, هذا غباء واجرام من قبل بعض الاوساط الغربية بعزل "حماس" وبعزل كل الشعب الفلسطيني, الدوائر الاميركية التي تنادي بالديمقراطية عليها ان تقبل بالديمقراطية ايا كان لون الاحزاب التي تاتي.. لا يمكن اعتماد هذه المعايير المزدوجة ولا يمكن حصار شعب باكمله تحت شعار ان "حماس" منظمة ارهابية, "حماس" ليست منظمة ارهابية.. نعم النظام السوري تاريخيا يزايد على حساب القضية الفلسطينية وعلى حساب القرار الفلسطيني المستقل, منذ ان دخل الى لبنان وضُرب ياسر عرفات, فليترك النظام السوري فلسطين, اهلها يستطيعون الوصول تدريجيا بقوتهم الذاتية وبتضحياتهم الى حقوقهم, فلندعم الفلسطيني سياسيا ولا نتدخل في شؤونهم الداخلية.

كيف تنظرون الى ابعاد التحركات التي يقوم بها جماعة سورية في لبنان?

هم يلجاون اليوم الى الشارع ونستطيع ايضا ان نلجا الى الشارع وماذا بعد??.. بما انهم يشاركون في الوزارة فليتفضلوا ويعطونا اجوبة واضحة حول قطاع الكهرباء, قطاع الكهرباء عند "حزب الله", الضمان, وزارة العمل, الاستشفاء, كل الوزارات الحساسة بايديهم, الجامعة اللبنانية, ونحن لا نريد الغاء الفروع. من قال باننا نريد الغاء الفروع ابدا يعني هناك مزايدة من قبل النقابيين واحد الاساتذة الذي نظر لشبعا والنخيلية والغجر بان القانون يلغي الفروع ابدا, لا نريد ان نلغي الفروع لكن ايضا نريد ان نستفيد من الصرح الجامعي الجديد كي لا يكون محسوبا لفئة..

قيل على لسانكم بواسطة الاعلام ان سورية تنتظر الانتخابات الفرنسية فاذا تغير الرئيس الفرنسي هل ستتغير السياسة الفرنسية تجاه سورية?

لم اقل هذا. اتصلت بالاستاذ سعد كيوان الصحافي الذي سالني حول التظاهرة وقلت له اخر مرة ادلي فيها بتصريح لجريدة "السفير", لكي يُجتزا بهذه الطريقة. في مرة سابقة قمت بمقابلة وكان هناك فريق واسع من جريدة "السفير" واعتقد انهم نقلوه بحرفيته.. مع الاسف ليس هناك من امانة في النقل. النظام السوري على كل حال لعبته لعبة وقت عندما يكون هناك ضغط يتراجع تكتيكيا. يعلم ان الرئيس شيراك لن يكون في الحكم السنة المقبلة ويراهن على مزيد من التازم الاميركي في العراق ويستفيد من هذا الحلف الايراني او بالاحرى هو اسير الحلف الايراني, لكن القرارات الدولية لن تتغير والتحقيق سياخذ مجراه والحقيقة ستظهر ولا يمكن ان يبقى هكذا النظام السوري ياسر الشعب السوري وياسر لبنان من اجل البقاء, هذا امر مستحيل.. فقط علينا ان يكون لنا نفس طويل..

خلال زيارة الرئيس السنيورة الى واشنطن لمس دعما كبيرا, هل تتوقعون ان يترجم هذا الدعم عمليا على ارض الواقع من خلال التعهد الاميركي مساعدة لبنان?

اول طلب طلبه السنيورة ان تساعد اميركا بالضغط على اسرائيل لتنسحب من مزارع شبعا, لكن سحب اسرائيل من مزارع شبعا مرتبط بضغط اميركي على اسرائيل ومرتبط بان يحدد النظام السوري مزارع شبعا وان يقر بانها لبنانية والا لا تستطيع اميركا ان تضغط على اسرائيل للانسحاب من مزارع شبعا اذا بقيت شبعا تحت القرار 242 اي بقيت في سورية, ووعد الاميركيون بمساعدة للجيش وبانتظار ان يزور وزير الدفاع اللبناني الولايات المتحدة.. ماذا بعد.. هناك "بيروت1", هنا نحن في سباق مع الزمن نريد الحد الادنى من الاصلاح المدروس خاصة في قطاع الكهرباء, لانه القطاع الاكبر, والذي هو اليوم بيد وزير من وزراء "حزب الله" وبين الدعم الخارجي ومظاهرة الاربعاء هي محاولة تعطيل "بيروت 1".

هناك نغمة نسمعها دائما من الاقلية باجراء انتخابات مبكرة, ما هو موقفكم حيال هذا المطلب?

لا بد من دراسة قانون الانتخاب الجديد وهذا امر سابق لاوانه لدينا المزيد من الوقت.

في حديثه ل"الحياة" وجه الشيخ سعد الحريري انتقادا ل"حزب الله", هل تعتقدون ان كلام الليل بعد هذه اللقاءات بين الشيخ سعد والسيد نصر الله يمحوه النهار?

كل الاجتماعات التي جرت بين الشيخ سعد والسيد حسن نصر الله لم تعط اي نتيجة مع الاسف, لان السيد حسن وعد بامور كثيرة منها سحب السلاح ورفع غطاء "حزب الله" عن السلاح الفلسطيني خارج المخيمات, حتى الان لم يحصل شيء.

ربما كان ذلك بضغط سوري?

قرار "حزب الله" ليس قرارا لبنانيا نريد ان يكون قراره لبنانيا ونعترف ونقر بتضحيات الحزب في التحرير, لكن لا نريد ان يكون هذا الحزب جزء من منظومة سياسية غير لبنانية تبدا بالنظام السوري وتنتهي بايران وهو ليس لصالحه الاستقرار اللبناني والنمو اللبناني والاستثمار في لبنان واستقلال لبنان.

هل تعتقد ان العلاقات بين الشيخ سعد و"حزب الله" سائرة نحو الابتعاد?

ليس الموضع ابتعاد وسنبقى ونصر ونقول للسيد حسن هناك امور اجمعنا عليها, عليك ان تساعد في تنفيذها, يعني انت اجمعت ولكن لا نريدك ان تكون كابي موسى الاشعري..

هل وصلت الامور بينكم وبين "حزب الله" الى نقطة اللاعودة?

ليس هنالك شيء من اللاعودة, سؤال اين قرار الحزب قرار لبناني نتحدث عن قرار خارج لبنان امر اخر, ثم يعني لماذا فقط الساحة اللبنانية هي ساحة حمل السلاح وابقاء ميليشيا مسلحة على حساب الدولة والجيش لماذا في سورية ليس هناك سلاح في المخيمات او مكاتب ل"حزب الله" من اجل التحرير هل تقبل مصر او الاردن او السعودية او الكويت بدولة ضمن دولة, هذا امر مخالف للطبيعة.

بما تملكون من استشراف للمستقبل كيف ترون صورة الوضع في المنطقة سيما وانكم نبهتم من هجمة فارسية باتجاه الدول العربية, وما هو دور اسرائيل بين كل ما يجري?

موضوع اسرائيل امر اخر والصراع للوصول الى الحقوق الفلسطينية المشروعة موضوع طويل بدا المشروع الاسرائيلي بالانحسار شيئا فشيئا اسرائيل الكبرى انتهت بمعنى انها انسحبت من الضفة والقطاع, لكن هذا لا يعني اننا وصلنا الى نقطة ان تقبل اسرائيل بالحد الادنى اي دولة فلسطينية في القطاع والضفة ازالة المستوطنات والعودة الى حدود 1967 الى ان تقبل بهذه الامور, فان ذلك الامر سياخذ كثيرا من الوقت اليوم اسرائيل تسير في الانسحاب الاحادي, هذا الانسحاب يبقي على المستوطنات الكبرى ويبقي على القدس محاصرة تلك المستوطنات واسرائيل ترفض حق العودة, علينا ان نناضل سياسيا والفلسطينيون سيجدون الوسائل الفضلى للنضال السياسي والعسكري من اجل الوصول الى الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وقيام دولة عاصمتها القدس. ايران استفادت من انهيار العراق ولكن لم يعد هناك حاجز عربي بيننا وبينها كما كان العراق وطبعا ايران تمسك بالورقة الفلسطينية, نحن لا نريدها على حساب عروبة سورية, عروبة لبنان وعلى حساب حتى عروبة المنطقة..

هل لديكم خشية من نقل ما يجري في العراق الى لبنان?

لا..

هناك مخاوف من مخطط يُجرى اعداده بالنسبة للبنان?

لا اظن, علينا ان ننتبه لتلك التنظيمات المتطرفة التي تمولها بعض الجهات ويقال الجهات الايرانية تحت اسم "جند الله", و"جند الشام" وغيرها من المنظمات المتطرفة.. ننصح بان تقلع السفارة الايرانية في لبنان عن تمويل هذه التنظيمات الحزبية اللبنانية من كل الطوائف.

في موضوع الاسير سمير القنطار, عندما جرى تبادل الاسرى قال السيد حسن نصر الله بانه بذل جهدا كبيرا للافراج عنه ولكنه لم يوفق ووصل الى الطريق المسدود?

سمير القنطار اسير في السجون الاسرائيلية, نحن نضم صوتنا الى الجميع بان يفرج عنه.

ما هو العائق الاسرائيلي في الافراج عنه?

عليك ان تسال السيد حسن هو الممسك بالملف... السيد حسن عندما كنا بحوار معه يقول انه لا يستطيع ان يجد رفات الطيار رون اراد, لان الشرط الاسرائيلي لاخلاء سمير القنطار ايجاد رفات رون اراد, قد تكون تلك الرواية صحيحة وقد لا تكون صحيحة فجاة وبعد عشرين عاما من اختفاء الباحث الفرنسي ميشال سورا وجدوا رفاته, اعتقد اذا ما كان عندهم جدية في "حزب الله" يستطيعون ان يجدوا رفات رون اراد.