النائب اللبناني نفى بشدة انسحابه من تكتل "التغيير والإصلاح"

نعمة الله أبي نصر لـ "السياسة": التوتر في الجنوب مؤامرة مفتعلة لإدخال لبنان عالم الحروب

بيروت - من منى حسن: السياسة 7/6/2006

اكد عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب نعمة الله ابي نصر ان الجنرال ميشال عون غير مرتاح للوضع اللبناني بشكل عام ولذلك كانت مطالبته بمحاسبة المسؤولين الحاليين والسابقين الذين اوصلوا البلد الى ما وصلت اليه.

وقال ابي نصر في حوار ل"السياسة" ان عدم تسلم العماد عون رئاسة الجمهورية ادى الى تدهور الاوضاع, مؤكدا ان البعض يحاول ابعاده, ومحاصرته وعزله من السياسة اللبنانية. كاشفا ان هذا البعض ذهب الى السلطات الفرنسية ليقول لها ان عودة عون الى لبنان ستخلق فتنة بين المسيحيين. وهو اليوم يمثل 70 في المئة من ارادة المسيحيين ويتمتع بشعبية كبيرة لدى باقي الطوائف.

ووصف العلاقات بين الجنرال عون والدكتور سمير جعجع بانها مقبولة وتمنى ان تصبح في المستقبل افضل.

وحمل ابي نصر سورية مسؤولية عدم تنفيذ المقررات التي تصدر عن طاولة الحوار. وقال: ان دمشق لم تظهر حتى اليوم حسن نيتها تجاه لبنان, ودان مذكرات الجلب السورية التي صدرت بحق النائبين وليد جنبلاط ومروان حمادة لان هذه الامور لا تحل بهذه الطريقة بين دول عربية تدعي الصداقة والحماية للبنان. وقال: ان الانتربول الدولي لا يستطيع ان ينفذ مذكرات جلب سياسية ولو كان يستطيع ذلك لكان كل السياسيين اليوم في السجون.

وفيما يلي نص الحوار:

* ترددت معلومات ان لديكم نية في الانسحاب من تكتل التغيير والاصلاح?

- انها شائعات اعلامية, فاذا تميز النائب برايه عن زميله "شو هالقصة", نحن لسنا بتلاميذ مدرسة. كل انسان لديه رايه, انما الامور الاساسية نحن متفقون عليها ونحن لا ننقل البندقية من كتف الى اخر بسهولة, فهذه شائعات ولا صحة لها على الاطلاق.

* كيف تصف العلاقات بين اعضاء تكتل التغيير والاصلاح?

- نحن في التكتل متفقون على الامور الاساسية, خصوصا الموضوعات التي تتعلق بالسيادة والحرية والديمقراطية والاستقلال.

* ما هو رايكم في التوتر الامني الذي حصل اخيرا في الجنوب?

- اتمنى ان لا يدخل هذا التوتر ضمن مؤامرة كبيرة تحاك ضد لبنان وهي مفتعلة لاخذ البلد الى عالم الحروب, لا احد يعلم متى تبدا ومتى تنتهي.

* بعض الشخصيات السياسية تربطها بعودة الامور الى ما كانت عليها قبل 1975?

- نعم, فبعض الاراء السياسية تربطها في هذا الاتجاه انما المهم ازالة كل المخاطر ومواجهتها عبر الوحدة الوطنية الشاملة بين اللبنانيين بشعار لبنان اولا وتنفيذ مقررات الحوار الوطني.

* هل لديكم هواجس امنية في المرحلة المقبلة?

- ان لبنان بكل اسف معرض لهكذا هزات, لذلك نحن ندعو الى توحيد القوى الامنية والاجهزة الامنية تحت امرة سياسية واحدة تحمل شعار الحفاظ على الامن والسيادة والاستقلال, لان الامن المستعار اثبت انه "لا يطعم خبزا" و"لا يحك جلدك الا ظفرك" ولا احد ينظر بمحبة الى لبنان الا توحد اللبنانيين مع بعضهم البعض.

* ولكن هناك اجهزة امنية متعددة?

- حتى ولو كانت لدينا اجهزة متعددة يجب ان يكون ولاؤها المطلق للبنان, الاوحد, الموحد, السيد, الحر, المستقل, نهائي لجميع ابنائه.

* ما هي الجهة برايكم التي اطلقت الصواريخ من جنوب لبنان الى شمال اسرائيل?

- ليست لدي معلومات بهذا الموضوع, ولكن اسال من هو المستفيد من هذه الفوضى, ومن اضعاف لبنان, ومن اعادة الاحداث الى لبنان? هناك جهات لا تريد خيرا للبنان.

* هل تتوقعون في المرحلة المقبلة حدوث اغتيالات, خصوصا بعد الاغتيال الاخير الذي حصل في صيدا?

- امل عدم حدوث اية عملية اغتيال لا بالنسبة للبنانيين ولا بالنسبة للمقيمين في لبنان ولاي جهة انتموا, لان الامور لن تحل بالعنف بل بالحوار.

* هل تتوقعون حدوث هزة امنية بعد تقرير سيرج براميرتس الثاني هذا الشهر?

- تقرير براميرتس لا يعطي الحكم النهائي. ان القرار الظني ليس حكما. وان الظن لا يعني التاكيد مئة بالمئة وانما ترجيح لموضوع معين ولكن ليس هو بحكم نهائي مبرم وحتى الاحكام فهي عرضة للاعتراض والاستئناف والتميز. ولكن يجب ان نعلم من اغتال رئيس وزراء لبنان.

* كمحامٍ هل يستغرق هذا الملف وقتا طويلا?

- ان هذا الملف قد يستغرق سنوات.

* هل سيدان المجرم الحقيقي في اغتيال الرئيس الحريري?

- طبعا, وكل مجرم سيعاقب على جريمته.

* هل تعتقد ان الحوار الوطني فشل في المجلس النيابي?

- القرارات موجودة, اما التنفيذ فعلى الله.

* .. وماذا بالنسبة للسلاح الفلسطيني داخل وخارج المخيمات?

- انا ضد السلاح الفلسطيني داخل وخارج المخيمات وفي رايي ان امن هذه المخيمات هو في ذمة اللبنانيين وفي مقدمهم الجيش اللبناني الذي يجب ان يحمي المواطنين والفلسطينيين داخل وخارج مخيماتهم, وان يؤمن لهم الحد الادنى من حقوقهم الاجتماعية, ولكن يجب وضع حل نهائي لهذا السلاح.

* من هي الجهة التي تضع حلا نهائيا لهذا السلاح?

- الحكومة اللبنانية يجب ان تبسط سلطتها على كل الاراضي اللبنانية, ولتحكم في هذا الملف وفي الملفات الاخرى.

* هل تعتقد ان الرئيس فؤاد السنيورة فشل كرئيس للحكومة?

- ان نية الرئيس السنيورة صادقة فهو يعمل على لبنان السيد, الحر والمستقل, ولكن برايي ان هذه الحكومة لا يمكن ان تستمر الا اذا كانت حكومة وحدة وطنية, تضم كل التيارات السياسية اللبنانية وفي مقدمها كتلة التغيير والاصلاح. وبرايي ان هذه الكتلة هي رمز لوحدة الطوائف وللرؤية المستقبلية المتحررة الى حد كبير من درائن الطائفية.

* هل انتم مع حكومة جديدة?

- نحن طالبنا باسقاط هذه الحكومة رغم انها تضم زملاء من "حزب الله" الذين توصلنا معهم الى نقاط عديدة في ورقة الوفاق الوطني. ولكن بالنسبة لاسقاط هذه الحكومة هم ضد اسقاطها ولكن نحن مع اسقاطها, لانها فشلت في حل كل الازمات الاقتصادية والسياسية.

* ما هو راي الجنرال عون في الوضع السياسي الحالي?

- الجنرال عون غير مرتاح وهو يدعو لاسقاط هذه الحكومة, ومحاسبة المسؤولين الحاليين والسابقين عن الفساد الذي اوصل البلد الى ما وصل اليه.

* هل هذه ستبقى تمنيات برايكم?

- نحن قلنا اذا لم نستلم الحكم تبقى تمنيات اما اذا استلمنا الحكم فالنتيحة ستكون جدا ايجابية وعلى كافة المستويات.

* ما هي العوائق التي تمنعكم من عدم استلام الحكم?

- لم يعرض علينا شيء حتى الان, فبالنسبة للعماد ميشال عون فهم يحاولون ابعاده, ومحاصرته, وعزله عن السياسية اللبنانية. وهذه الامور بدات عندما كان في فرنسا حيث ذهب من يقول للسلطات الفرنسية اياكم وعودة العماد عون, لانه سيخلق فتنة بين المسيحيين وبين اللبنانيين ومنهم من قال بانه سيكون "تسونامي" مخرب للبلاد.

* انت تقصد النائب وليد جنبلاط?

- طبعا اليس هو الذي قال ذلك. لا يستطيع احد ان يعزل شخص يمثل 70% من ارادة المسيحيين ونسبة كبيرة من سائر الطوائف, ان الجنرال عون يمثل شعبية كبيرة في لبنان وفي كافة الطوائف.

* كيف هي العلاقات بين الدكتور سمير جعجع والجنرال ميشال عون?

- مقبولة, ونتمنى ان تصبح في المستقبل افضل.

* هل هناك من موعد للقاء القيادتين?

- على صعيد النواب هنا تبادل زيارات, اما على صعيد القيادات اتمنى ان يحصل في القريب العاجل مع انهم يجتمعون على طاولة الحوار, وهذه بادرة ايجابية.

* هل غيرت طاولة الحوار في المعادلات السياسية?

- ان تنفيذ القرارات التي تصدر عن طاولة الحوار متعلق بسورية والتي حتى هذه اللحظة لم تظهر حسن النية بانها تريد تنفيذ مقررات طاولة الحوار, ان بالنسبة لرسم الحدود او بالنسبة لمزارع شبعا او بالنسبة للتبادل الدبلوماسي وغيره, والمكتوب يُقرا من عنوانه. هناك مذكرات جلب صدرت بحق بعض الوزراء وهذا امر لا نقبل به على الاطلاق. ان هذه الامور لا تحل بهذه الطريقة خصوصا بين دول عربية تدعي الصداقة والحماية للبنان.

* هل يستطيع الانتربول الدولي توقيف السياسيين?

- ان الانتربول لا يستطيع ان ينفذ مذكرات جلب سياسية على الاطلاق, ولو كان بمقدوره ذلك, لكانت كل القوى السياسية اصبحت اليوم في السجون.

* لماذا صدرت مذكرات الجلب مع اقتراب صدور تقرير سيرج براميرتس?

- افهم من كلامك ان هناك رابطا بينهما, قد يكون ذلك.

* كيف تصف السجال الذي حصل بين النائب بهيج طبارة والرئيس نبيه بري?

- لقد كان مخرجا للرئيس بري حتى يعطل الجلسة, "لا معالي الوزير طول باله ولا الرئيس بري استوعب الامور". فلا يجوز تعطيل جلسة اذا حصلت مشادة بين نائب ورئيس مجلس, لان السلطة التشريعية يجب ان تصان وان تستمر الجلسة من اجل تحقيق غاياتها.

* هل ان الساحة الداخلية محصنة من تداعيات يمكن ان تحصل في الايام المقبلة?

- ان القوة الرادعة لكل التداعيات التي يمكن ان تحصل هي تحصين الوحدة الوطنية, لذلك يجب ان تجتمع دائما لجنة الحوار وان تتجسد في حكومة وفاق وطنية تضم اقطاب سياسيين حتى تتحمل المسؤوليات في هذه الايام الصعبة.

* هل سيدعى الرئيس السنيورة الى زيارة دمشق من اجل حلحلة الملفات العالقة?

- من المؤسف عدم تحديد موعد للرئيس السنيورة حتى هذه اللحظة من قبل القيادة السورية.

* هل هم يريدون مقابلة النائب سعد الحريري?

- نحن نريد علاقات جيدة مع سورية ولاسباب عديدة تاريخية. ونحن وسوريا في خندق ضد ضد اسرائيل, ويجب على دمشق ان تعترف بسيادة لبنان وتحترمها.

* لماذا فشل 14 اذار في اسقاط اميل لحود?

- اسقاط اميل لحود يتطلب تعديل الدستور, ودستورنا لا يعدل بسهولة.

* ولكن الرئيس لحود يقول انا لا استقيل الا اذا طلب مني ذلك العماد عون, لماذا لم يطلب منه العماد عون استقالته?

- الجنرال عون يخاف ان ندخل في الفراغ الدستوري.