مفتي قضاءي "حاصبيا ومرجعيون" أكد أن إسرائيل أهون شراً من سورية النظام

مصطفى غادر لـ "السياسة": دعوة نصرالله للهدوء تمثيلية والنصر الإلهي لا ينزل على قطاع الطرق

أجرى الحوار - فوزي عويس: السياسة 31/1/2007

 

أكد مفتي قضاءي (حصابيا ومرجعيون) في لبنان الشيخ مصطفى غادر أن سورية مهما فعلت فلن تعود إلى بلاده أبداً وقال في حوار من العيار الثقيل مع السياسة وجه خلاله هجوماً عنيفاً على حزب الله وأمينه العام السيد حسن نصرالله وقال: عودة السوريين لن تكون إلا على جثث الشرفاء وكفاها أكلاً لخيراتنا وإفساداً في أرضنا.

 

ووصف الشيخ غادر دعوة السيد حسن نصرالله للمشاغبين بالهدوء وضبط النفس ب التمثيلية واصفاً إياه بأنه يقول ما لا يفعل ويظهر غير ما يبطن واستنكر اتهامه لحكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة بالخيانة وقال له: رئيس أسيادك السوريين قال لإسرائيل: جربيني فهل بعد ذلك يكون رئيس الحكومة الشرعية والدستورية هو العميل؟ وكشف النقاب عن الحال في مخيمات المعتصمين فنوه إلى أن الزنا بات وكأن له أجراً في هذه المخيمات مشيراً إلى فساد أخلاقي يسود بين روادها الذين يتقاضى الواحد منهم في اليوم والليلة 40 دولاراً بالإضافة إلى المأكل والمشرب وذلك في مقابل اعتصامه.ورأى الشيخ غادر أن الجيش لم يكن حازماً عند تعامله مع المشاغبين بعد الاضطرابات الأخيرة وأنه حاد عن حزمه وعدله وطالبه بالعودة إلى حياديته من أجل الوطن, ووصف زعيم التيار الوطني الحر النائب ميشال عون ب المهووس, وقال بأن زعيم تيار المردة الوزير والنائب السابق سليمان فرنجية حاقد على زعيم تيار المستقبل سعد الحريري الذي أسقطه في الانتخابات وأكد أن رئيس مجلس النواب نبيه بري تعرض لعملية غسيل مخ في إيران جعلته مخبول... وفيما يلي حصاد الحوار:

 

لبنان إلى أين في ظل تطرف الساسة وتخبط القادة?

والله هؤلاء الذين يثيرون الفتنة يريدون أن يذهبوا بلبنان إلى الانهيار لكنه بعون الله تعالى ثم بحكومة السنيورة باقٍ كونها الحكومة الشرعية والدستورية والتي تستند على الأكثرية في المجلس النيابي وتعتمد الحكمة والهدوء والعفة والطهارة ومن الظلم والخسارة للبنان أن تزاح ويأتي مكانها أشخاص لا يؤمنون بالوطن حق الإيمان وسيأخذونه إلى الهاوية لكنهم أبداً لن يحققوا ما يريدون لأن بلدنا قوي بحكومته وبالأكثرية الساحقة الداعمة لها.

 

الضلع الأكبر

لكن المعارضين يدعون أيضاً أنهم الأكثرية الساحقة?

هذا مجرد كلام فأنا يمكن أن أدعي أن العالم كله معي, والناس حتى في ظل الاعتصامات التي حصلت في طرابلس والبقاع وغيرهما وحتى في الجنوب كان هناك إجماع على أن هؤلاء وصلوا إلى حائط مسدود بتصرفاتهم ولم يبق أمامهم إلا ورقة الاتحاد العمالي العام والذي لم يبق منه سوى الذين في حركة أمل وفي حزب الله ثم أتوا بطلاب المدارس والجامعات فما استطاعوا أن يجمعوا أكثر من 200 شخص.

ماذا يريدون بالضبط برأيك وما مصالحهم?

هؤلاء مصالحهم متعددة منهم من يريد الرئاسة ومنهم من قتله الحسد ومنهم من يتحركون بأوامر أسيادهم في سورية وإيران ولكني أؤكد في هذا المقام أن سورية لن تعود إلى لبنان إلا على جثث أبنائه الشرفاء فقد أكلت خيرات بلدنا وعاثت فيه فساداً كما أن لها الضلع الأكبر في قتل الشهيد رفيق الحريري ولن تنجح محاولاتها لإفشال المحكمة الدولية التي ستطال شخصيات كبيرة ربما يكون من بينها رئيس الجمهورية الذي له أربعة جنرالات الآن في السجن.

 

عليه وعلى أسيادهم

إعلان الأضراب على النحو الذي رأينا وما تبعه من أعمال عنف وشغب على ماذا يدلل برأيك?

يدل على أن الإرهاب مستقر في نفسية قائمة ومنظمية, وما تم من أعمال تدل عدم غيرة على الوطن الذي راحوا يحرقونه ويعطلون اقتصاده ويقطعون أرزاق الناس ويشيعون الفوضى في البلاد ويدفعون إلى الخراب والدمار وهذه هي أهدافهم من الإضراب والشغب والعنف.

ما رأيك فيما قالته المعارضة من أن الإضراب هو تتويج لنجاح تحركاتها?

هي أصلاً لم تنجح في أي شيء ومن يدعون أنهم حزب لله يجب أن يكونوا على قدر من الوعي بما يضر بلدهم والمحبة لوطنهم الذي لم يكن يوماً ملكاً لفئة دون أخرى.

هل استثناء سورية وإيران من الدعوة لمؤتمر باريس-3 أسهم في تسخين الأوضاع على النحو الذي رأيناه?

هذا أمر لا شك فيه ودولة الرئيس السنيورة استثناهم لعدم وجود جدوى

من حضورهم ولانهم يريدون تخريب المؤتمر كونهم لا يريدون الخير اصلا للبنان ولو كانوا يريدونه لأوعزوا لعملائهم في الداخل الا يقوموا بهذا العمل الذي قاموا به وهذه الاعمال المجنونة التي قام بها البعض ستنتهي بالخسران واقول لهؤلاء الذين تسببوا في وقوع قتلى وجرحى وفرجوا عن حقدهم الدفين بأن بيروت ليست ساحة استباحة لامثالكم وان كنا قد صبرنا وكتمنا الغيظ فليس معنى هذا اننا عاجزون من ان نرد الصاع صاعين ولكننا تحلينا بالحكمة والصبر كي نفوت عليهم وعلى اسيادهم خطة الفتنة التي خططوا وجيشوا لها من كل حد وصوب سواء من القوميين او البعثيين السوريين فضلا عن حزب الله وحركة امل فكل هؤلاء كانوا بالمرصاد لاهل السنة على وجه الخصوص في بعض المناطق وكانوا مسلحين وفي المقابل فان تيار المستقبل وحلفاءه لاشيء معهم ولم يكونوا يعتقدون بامكانية وصول الاوضاع الى هذه الحالة من التردي.

\ لكن السيد حسن نصرالله دعا الى الهدوء وضبط النفس?

/ هذا الرجل يقول مالا يفعل ودعوته هذه لكي يبدو وكأنه يقول للرأي العام العالمي بأنه ضد هذه الاعمال التخريبية وانه مسالم ولكن في الواقع فانه يعطي الاوامر والتعليمات اذن لا يمكن لرجاله على الاطلاق ان يقوموا باي عمل دون اذن منه وان كانوا يرتكبون ما ارتكبوا دون اذن منه او علم فهذه مصيبة فانه اذا لا يصلح قائدا.

تهريب اسلحة

\ اين يقف الجيش برأيكم من هذا الصراع وكيف ترون مدى فاعلية تدخله لوضع الامور في نصابها خلال الاحداث المؤسفة الاخيرة?

/ الجيش كان يتجنب الصراعات قدر المستطاع وعلى مسافة واحدة من الجميع ولم ينحز لطرف على حساب اخر وفي بداية الاعتصامات كان في غاية الحزم والعدل وحمى الحكومة ومجلس الوزراء لكنه بعد الاضراب في الايام الاخيرة كان له موقف مختلف ولا اعلم لماذا ونطالبه ان يكون حازما مع المتورطين في اعمال الشغب ويضرب بيد من حديد لانه سياج الوطن.

\ هل صحيح ان هناك عمليات تهريب للسلاح من سورية الى لبنان?

/ لا شك في ذلك وهم يتجنبون الطريق الرئيسي عند تهريب هذه الاسلحة ويسلكون بها طريق الجبال بواسطة وسائل النقل البدائية احيانا كالخيل والحمير ولهذا قلنا للحكومة احموا الحدود او اغلقوها.

\ وما الذي يمنع من اغلاق الحدود?

الحكومة لا تريد ان تكون هي البادئة في نصب العداء لهذه الدولة المجاورة والتي يقال انها شقيقة فالشقيق لا يفعل كل ذلك في شقيقه وانا اتحدث هنا عن النظام في هذه الدولة لا عن الشعب البطل الذي نحبه ونقدره والذي نرى انه مغلوب على امره ويحكم بالحديد والنار ثم يتشدق نظامه بالديمقراطية واقولها بصراحة بان اسرائيل أهون شرا وضررا من اولئك .

رغم أنف الجميع

\هل حزب الله كما قال النائب بطرس حرب مجتمع قائم بذاته يدين بالولاء الكامل لايران ام ان هناك شيئا من المبالغة في هذا القول?

/ الكلام صحيح مئة في المئة والا فمن اين يأخذ هذه الاموال التي يوزعها على الناس كي يكونوا معه وقد وزعوا جزء من هذه الاموال على اولئك الذين تهدمت بيوتهم هل حزب الله عنده اموال? لقد اتى بها من ايران التي كان لها دور ومصلحة في حرب تموز تتمثل في ان يغض الاخرون الطرف عنها في موضوع الملف النووي واما سورية فغاطسة ومتورطة في قتل الشهيد رفيق الحريري وتود الحيلولة دون المحكمة الدولية التي ستأتي رغم انف الجميع.

\ كيف تنظرون لمبادرة رئيس الوزراء الاسبق سليم الحص لحل الازمة السياسية في لبنان?

/ لقد سمعت بها لكني لم اقف عليها على نحو تفصيلي.

\ لماذا? ألا يهمك الأمر?

/ لانني لا اضيع وقتا في القراءة لهؤلاء الذين يلخبطون .

اغتصاب

\ على اية حال فمبادرة الحص مفادها دعوة الرئيس لحود الى اعلان فقدان حكومة السنيورة لشرعيتها بعد فشلها في التعاطي مع مشروع المحكمة الدولية ودعوة المعارضة للاقلاع عن المطالبة بحكومة وحدة وطنية والترفع عن المشاركة الان بالحكم.

\ لمعلوماتك هذا الرجل لا يستقر اطلاقا على رأي فمرة يقول شيئا محددا وفي اليوم التالي يقول ضده, واقول هذا الكلام عنه اسفا لانني كنت اجله واعزه واحترمه واقدره لان رؤيته تجاه الوطن كانت منطقية لكن الان راح يهذي كثيرا فمرة يدق على الطبل هون واخرى يدق على الدربكة هون.

\ هذا رأيك في الرجل واريد وجهة نظرك في مبادرته?

/ رئيس الجمهورية لن يتجرأ ويعلن ان الحكومة غير شرعية لانه يعلم تمام العلم ورغم انفه انها شرعية كونه من اغتصب الحكم والسلطة بواسطة اسياده السوريين اما رئيس الحكومة فؤاد السنيورة فقد وصل الى موقعه بثقة المجلس النيابي وهذا المجلس لا يزال باقيا وما زالت الاكثرية داعمة للسنيورة ويمكن القول ان 90 في المئة وربما 95 في المئة من الشعب اللبناني مع هذا الرجل النزيه اما هؤلاء المعتصمين فانهم قلة ذهبوا للاعتصام مقابل اجر في النهار عشرين دولارا وفي الليل عشرين دولارا اي اربعين دولارا لمن يبقى يوما وليلة في المخيمات معتصما فمن اين اتى عون بهذه الاموال ان لم تكن ايران قد اعطتها له لكي يوزعها على جماعته.

متعة وزن

\ هل يعقل ياشيخ ان كل المعتصمين يأخذون اموالا مقابل اعتصامهم? نعم واذا لم يقبضوا فلن يذهبوا وانظر الى حال المخيمات نهارا تجدها خاوية الى حد كبير لأن الناس يذهبون نهارا الى اعمالهم ثم في الليل يأتون لكي يقبضوا ويأكلوا ويشربوا وأما المقيم ليل نهار فله 40 دولارا وبالاضافة الى ذلك فإن هناك فسادا يسود هذه الخيام.

أي فساد تقصد?

المتعة وما اشبه ذلك وقد وضعوا للمتعة اجراً وكأن الزنا صار له اجراً فهذه هي المعلومات التي تصلنا حتى ان احد الاشخاص قال: اخشى على هذا البلد من الفساد العائلي.

ما حظوظ دعوة الرئيس أمين الجميل لعقد مؤتمر وطني يجيب فيه كل طرف عن السؤال التاريخي: أي لبنان نريده?

الدعوة عقلانية فبدون الحوار لن تحل الازمة وقد سبقتها دعوات ممثالة للشيخ سعد الحريري ولوليد جنبلاط ولكنهم لا يريدون الا ما يوافق هواهم ورغم اننا الاكثرية فإنهم يطالبون بالعدد المرجح من الوزراء وهذا غير معقول ولا مقبول.

لحساب أسيادهم

السيد حسن نصر الله يتهمكم بالخيانة?

نعم يتهمنا بالخيانة وبودي ان اقول له: لا تدع اسيادك يحرضونك فرئيس اسيادك قال لاسرائيل: (جربيني!) وسفيره السوري في واشنطن اجتمع مع رجال اعمال يهود اكثر من عشر مرات ووزير الخارجية السوري قال للاميركيين: (ما الذي بيننا وبينكم? اننا مستعدون للتعاون).. أليست هذه كلها عمالة? وأبعد كل هذا يصبح الرئيس السنيورة هو العميل لمجرد استقباله للأميركيين? نحن مازلنا نتشبث بلبنانيتنا بعيدا عن الاميركيين وعن الجميع, ثم لماذا تؤيدون أميركا في العراق وتهاجمونها في لبنان? ولماذا تأخذون من بلدنا ساحة للهجوم على الولايات المتحدة الاميركية ولحساب اسيادكم الايرانيين? فلتذهبوا الى العراق واهجموا على الاميركيين من هناك.

خرجوا عليه

لكن السيد حسن نصر الله كان ملء السمع والبصر في لبنان?

السيد حسن نصر الله وسنظل نصفه ب(السيد) احتراما لأنفسنا كان في غاية الروعة قبل 12 تموز وكانت الناس فعلا تحبه وترفع صوره الى جانب صور عبدالناصر ونال شهرة ما نالها غيره لكن باقدامه على حرب 12 تموز السخيفة اللئيمة بدأ يفقد رصيده الى ان عمل تلك الاعتصامات في بيروت وقام بالاضراب وهنا بدأ البعض ينفضون من حوله حتى بعض الشيعة من امته راحوا يتذمرون منه لأنه اوصل بأفعاله البلاد الى ما لا تحمد عقباه والا فماذا يعني ازهاق ارواح ثلاثة آلاف شهيد وجرح اكثر من خمسة آلاف وهدم وتصدع 150 الف بيت? ان الناس فجأة وجدت نفسها على الارض.

كيف تنظر للسيد حسن نصر الله من الناحية الفقهية?

هو ليس بفقيه ولكنه خطيب وهم عندهم مرجعيات عليا لا يستطيعون الحديث الا بعد الرجوع لها.

عمر وحرر

اشرت الى خروج بعض الشيعة على السيد حسن نصر الله فهل تقصد التيار الشيعي الحر الذي يحذر من موجهة فارسية تهدد الانظمة العربية?

نعم فبعض الشيعة يخرجون الآن عن السيد وهناك مفتي صور وجبل عامل العلامة علي الامين الذي كان له حديث في منتهى الروعة والجمال وقال لهم: انتم تدعون النصر فأي نصر هذا الذي يخرج الناس من بيوتهم ويشتتهم بالآلاف? ان النصر يكون عندما يحافظ القائد على شعبه ولكن الحاصل ان الاسرائيليين احتلوا عشر مناطق وظل السنيورة يدق ابواب العالم والمنظمات الدولية حتى اخرجت اسرائيل عن هذه المناطق وخرجت من المطار وسمحت بفتحه وفتح الميناء فإن كان السيد نصر الله يعتقد انه اخرج اسرائيل من الجنوب فإنه مخطئ فالمساعي الدولية وجهود الشيخ الشهيد رفيق الحريري لدى الاميركيين ومجلس الامن هو الذي احدث الانفراجة وجعلهم يضغطون على اسرائيل ويخرجون السجناء, ثم من ازاح عنهم وصف الارهاب ومن اشفق على قتلاهم في قانا ومن داوى مرضاهم ومن اعطى المساعدات ومن لايزال يعطيهم سوى اسرة الشهيد الحريري حتى الآن?

لقد ضغطوا على اسرائيل لكي تخرج فتسبب الحرج لسورية فتخرج وكان في نية اسرائيل ان تدفع بحزب الله لكي يعتدي على المسيحيين حتى تظهر هذا المشهد للعالم لكنها ربما الحسنة الوحيدة لهذا الحزب انه لم يفعلها وافشل ما تريده اسرائيل, ان استشهاد الرئيس الحريري جاء كأتون النار في وجوه السوريين وقد عمر الرجل لبنان حياً وحرره مستشهداً.

على الرسل لا قطاع الطرق

كيف لا يكون نصرا حققه حزب الله ورئيس الاركان الاسرائيلي استقال مؤخراً الامر الذي جعل السيد حسن نصر الله يعبر عن سعادته لحدوث ذلك بعد هزيمة اسرائيل?

اين هي هزيمة اسرائيل? واين هو النصر الذي حققه حزب الله? النصر ان تقاتل انسانا فترغمه على ترك ارضه وهذه (شبعا) لما اسرائيل ما بدها تطلع منها لانها متنازع عليها بين سورية ولبنان ويقولوا ضربنا اسرائيل وهم لم يضربوا اسرائيل ولا غيرها? اليس النصر ان يتم طرد اسرائيلمن احدى المناطق في لبنان? ماحدث انه كان هناك تلاعب في دائرة القيادة الإسرائيلية ولا أعرف لماذا? وتحليلي أنه ربما كان هناك قبض لأموال ورشاوى لضباط ولهذا لم تحقق إسرائيل مبتغاها من الحرب.

يعني لم يكن نصرا إلهيا?

النصر الإلهي الله تعالى ينزله على رسله وهؤلاء الرسل خلاص ذهبوا ولم يعد الآن رسل وقد كان تعالى ينزله على الصالحين الاتقياء لا على قطاع الطرق , بعد رسول الله عليه الصلاة والسلام وصحابته الأكرمين لم يعد هناك من نصر إلهي.

أتضع السيد حسن نصر الله مع قطاع الطرق في نفس الخانة?

أنا لا أضعه هم وضعوا أنفسهم, كيف أنا أضعه?

 

ينكرون القمر

مؤتمرباريس -3 هل سيكون له ثمار نافعة للبنان فعلا برأيكم?

من دون شك لأن الرئيس السنيورة لا يلعب أبداً فهو رجل حكيم صبور ونزيه ورجل دولة بمعنى الكلمة وهو على خط الرئيس الشهيد رفيق الحريري مع الفارق أنه لم يعد يتعرض لتلك الضغوط التي كان يتعرض لها الشهيد من سورية وغيرها, ان السنيورة يعمل مخلصا لحل عقدة لبنان الاقتصادية.

ألا يحسب لحزب الله موقفه من مؤتمر باريس - 3 ?

انهم يريدون أن يأتي كل شيء عن طريقهم هم.

لكنهم لم يعارضوا المؤتمر وهذا بحد ذاته يحسب لهم ..أليس كذلك?

هذا في الظاهر لكن في الخفاء موقفهم غير ذلك وقد انكشفوا بعد تلك الاضرابات التي قاموا بها والتي كان هدفها تعطيل هذا المؤتمر.

هل هناك من أمل في ان يكون مؤتمر الطائف صالحا للتطبيق حتى الآن?

هو صالح لكن ماذا عن هؤلاء الذين ينكرون القمر وهو ساطع?

كيف ستسير الأحداث برأيك في المرحلة المقبلة?

الأحداث ستبقى (هيك) بين أخذ ورد إلى أن يأتي مجلس نيابي شريف وإلى أن يخرج رئيس الجمهورية من الحكم وعندها سوف تستقر الأمور.

 

عمرو لم يقصر

من برأيك يصلح رئيسا للجمهورية في الظروف الحالية?

كثر منهم بطرس حرب ونسيب لحود وكذلك السفير جوني عبده الذي كان مقيما في فرنسا.

ماتقيمكم لدور الجامعة العربية وأمينها العام في لبنان خلال الفترة الأخيرة ?

والله مشكورة الجامعة العربية وأمينها العام عمرو موسى على جهودهم اذ لم يتركوا بصيصا من أمل الا وتتبعوه ولاجهدا الا وبذلوه ولكن ماذا نقول لأولئك الذين لا يستجيبون لنداء الحق والعقل ويتبعون أهواء الشيطان.

بعيدا عن قيد السؤال.. ما الذي تودون اضافته?

أدعو الله تعالى أن يهدي هؤلاء الذين حادوا عن جادة الصواب في بلادي ويرد لهم وعيهم ليعملوا من أجل لبنان الذي لا يستحق هذا الذي يفعلوه واقول لهم: من لاوطن له لاعزة له ولاكرامة, وأخيرا اهنئ الكويت بمرور عام على حكم صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد لمقاليد الحكم والذي كان بحق خير خلف لخير سلف وأقول بأن (بالرجال مطرح الرجال تظل الأرض أرض رجال).