من قناة العربية/ مقابلة خاصة مع مفتي صور وجبل عامل علي الأمين

 

المفتي الشيعي يشرح مبررات "انتقام" حزب الله منه

أسباب عزله.. هل هي أسباب دينية أم سياسية؟ 

ما يحصل في لبنان.. هل هو أزمة أم مشكلات لتدخلات خارجية؟ 

ماذا الذي يجمعك بـ14 آذار؟ 

  

اسم البرنامج: مقابلة خاصة

تقديم: ريما صالحة

تاريخ الحلقة: الثلاثاء 20/5/2008

ضيف الحلقة : علي الأمين (مفتي صور وجبل عامل)

 

ريما صالحة: مشاهدينا الكرام أهلا بكم إلى هذا اللقاء الخاص مع مفتي صور وجبل عامل سماحة السيد علي الأمين، أرحب بك سماحة السيد أهلا بك عبر شاشة العربية وأبدأ معك هذا اللقاء بأول سؤال، لماذا تم عزلك هل أسباب دينية أم أسباب سياسية؟

 

 

أسباب عزله.. هل هي أسباب دينية أم سياسية؟

 

علي الأمين: يعني لا شك بأن أسباب القرارات التي اتُخذت هي ذات خلفية سياسية وليس لها علاقة بالشأن الديني على الإطلاق، ومضافا إلى أن يعني الجهة التي اتخذت هذا القرار هي ليست ذات صلاحية قانونية لأن ولاية المجلس الشيعي قد انتهت منذ يعني وفاة الإمام شمس الدين، حيث لم تجرِ هناك أي عملية انتخابية داخل هذه المؤسسة الدينية الهامة، مما جعلها يعني واقعة تحت سيطرة الأمر الواقع.

 

ريما صالحة: يعني إذا أنت تعتبر الآن عملية العزل هذه هي غير قانونية، وكما ذكرت لنا منذ وفاة الإمام شمس الدين يعني المؤسسة بحد ذاتها المجلس الأعلى تعتبر هي أيضا غير قانونية؟

علي الأمين: نعم غير قانونية، وحتى أن يعني الشيخ عبد الأمير قبلان بلغ السن القانونية منذ سنوات عديدة، ولم تجرِ أي عملية انتخابية داخل المؤسسة..

 

ريما صالحة: طيب الآن كيف ممكن أن تُحل هذه المسألة؟ أنت تعلم بأن تعيين المفتي سماحة السيد يكون من قبل السلطات اللبنانية، طبعا والسلطات اللبنانية يكون لديها اسم من المرجعية الدينية، الآن كيف ممكن أن تُحل هذه الأمور؟ وما هو وضعك في الوقت الحالي؟

علي الأمين: لا يوجد هناك أي إشكالية في الحل لأن دور المؤسسة الدينية ينتهي بعد تسمية الاسم، ويتم التعيين من قبل الدولة اللبنانية. الدولة اللبنانية والحكومة اللبنانية هي المسؤولة عن هذا الأمر وليست المؤسسة الدينية، ولذلك ما جرى يعني ليس له أي أساس قانوني.

 

ريما صالحة: هل ما زلت تعتبر نفسك أنك مفتي صور وجبل عامل؟

علي الأمين: يعني أنا بحسب القوانين المرعية نعم، وفي كل الأحوال سيدتي يعني ليس للقب يعني أي تأثير. وأنا قلت في بعض المناسبات ليس للمنصب الإفتائي معنى.. سوى اسم لصاحبه يقال، وما للاسم شأن بالمسمى.. ولا بالاسم تشتهر الرجال أو تفتخر الرجال. نحن كنا نعلم عندما اتخذنا هذه المواقف..

 

ريما صالحة: أو ما بالاسم تزدان الرجال سماحة السيدات..

علي الأمين: وما بالاسم تزدان الرجال نعم..

 

ريما صالحة: الآن معروف عنك سماحة السيد بأنك تتعاطى الشرع والفقه، لماذا تحولت إلى الأمور السياسية؟

علي الأمين: يعني نتعاطى نحن طبعا الشرع والفقه ونتعاطى الأمور السياسية من خلال خطوطها العريضة، لأنه لا يجوز أن يُترك الأمر للواجهة السياسية الشيعية أن تجر الطائفة الشيعية والوطن يعني إلى مخاطر كبيرة، ونحن أعلنا عن مواقفنا قبل حرب تموز وبعد حرب تموز، وقلنا لتلك القيادات السياسية في الطائفة الشيعية بأن ما يجري هو أمر لا يمكننا أن نسكت عليه لأنه يجر الطائفة الشيعية إلى عداوات داخل وطنها لبنان وداخل وطنها العربي الكبير.

 

ريما صالحة: طيب قبل أن أتحدث عن هذا الأمر ألست من دعاة إبعاد الدين عن السياسة؟

علي الأمين: أنا طبعا.. يعني نحن دعوتنا في لبنان إلى الدولة المدنية وليس إلى الدولة الدينية، ولكن نحن مجرد يعني وعاظ في هذا الشأن، ونحاول أن يعني نصنع وعيا لدى الرأي العام من أجل أن يوجد حالة من النقد داخل الطائفة وداخل التنظيمات السياسية.

 

ريما صالحة: ولكن ألا تخشى من أن يقال بأنك خرجت عن خيارات وثوابت الطائفة الشيعية وأنك الآن تغرد خارج السرب؟

علي الأمين: مع الأسف لا بالعكس هم خرجوا عن الطائفة الشيعية، الواجهة السياسية للطائفة الشيعية هي خرجت عن ثوابت الطائفة الشيعية، الطائفة الشيعية ثوابتها في العيش المشترك وفي مشروع الدولة اللبنانية الواحدة، وهذا ما أعلنت عنه الطائفة عبر قياداتها الدينية والسياسية منذ عهود وعقود من الزمن، هم بما يقومون به من أداء سياسي متعثر ومن ارتباطات خارجية هم خرجوا عن ثوابت الطائفة الشيعية.

 

ريما صالحة: من تقصد حزب الله وحركة أمل؟

علي الأمين: نعم.. نعم الواجهة السياسية يعني حزب الله وحركة أمل وورثة الإمام الصدر في المجلس الشيعي، الإمام الصدر.. نعم سيدتي.. أنا أريد أن أذكر..

 

ريما صالحة: تفضل سماحة السيد..

علي الأمين: أريد أن أذكر يعني القيادة السياسية في الطائفة الشيعية وفي المجلس الشيعي بقول للإمام الصدر قاله في سنة 75 في بداية الحرب الأهلية، عندما قال: إن من يطلق النار على دير الأحمر فإنما يطلق النار على بيتي وعلى صدري، لم نسمع هذه الكلمات من هذه القيادات عندما أُطلقت النار على بيروت وفي الجبل وفي غير مكان، وهم يزعمون بأنهم مع الإمام الصدر. أنا أريد أن أذكر أبنائي وإخواني في حركة أمل بقول الإمام الصدر الذي رفض أن تطلق النار على دير الأحمر وعلى جونيا وعلى أي موقع في لبنان، أيرضى الإمام الصدر أن تطلق النار على بيروت؟

 

 

ما يحصل في لبنان.. هل هو أزمة أم مشكلات لتدخلات خارجية؟

 

ريما صالحة: الإمام موسى الصدر تصوره كان سماحة السيد بالنهج الوحدوي على الصعيدين السياسي والوطني، الآن طالما نتحدث عن الساحة اللبنانية وما حصل وما جرى في بيروت، هل ترى بأن ما يحصل الآن في الساحة اللبنانية هو أزمة أم مخاض تحولات أم مشكلات لتدخلات خارجية؟

علي الأمين: يعني لا شك بأن الأسباب الأساسية لما يجري في لبنان هي يعني ذات أبعاد خارجية وليس لها من أسباب داخلية، لأن اتفاق الطائف قد أنصف الطوائف اللبنانية وحُلّت المشكلة بين الطوائف وبدأت الدولة بالإنطلاق، ولكن الذي جرى أن يعني التدخلات الخارجية التي تريد أن تبقي لبنان ساحة للنفوذها من خلال السلاح الخارج عن الدولة..

 

ريما صالحة: سماحة السيد من تقصد؟ سمِ لي الدول؟

علي الأمين: أقصد بالدرجة الأولى طبعا حزب الله له ارتباطات بإيران..

 

ريما صالحة: يعني أنت تقصد بأن إيران تريد أن تسيطر وهي تتدخل بشكل مباشر في لبنان؟

علي الأمين: طبعا هي تتدخل من خلال حزب الله، يعني وإلا مظاهر المشكلة في لبنان ليست داخلية على الإطلاق.

 

ريما صالحة: لماذا يعني دائما عندما نتحدث عن حزب الله دائما يقال بأن هناك تنفيذ لولاية الفقيه في لبنان، هل هذا الأمر تراه أنت صحيحا أم هناك غلط فيما يقال؟

علي الأمين: يعني لا شك بأن حزب الله يعلن بأنه مرتبط بولاية الفقيه وأنه مطيع لأوامرها ومنفذ لتوجيهاتها ليس في لبنان فحسب بل في كل المنطقة..

 

ريما صالحة: ولكن أنت تعلم تاريخيا الشيعة في لبنان كانوا يرتبطون بالنجف في العراق، والمعروف عن الشيعة بأنهم لا يرتبطون أو لا يعترفون بولاية الفقيه، وإذا ما أخذنا القادة في حزب الله جميعهم مخرجون من النجف وليس من إيران؟

علي الأمين: سيدتي يعني نحن عندما نتكلم عن حزب الله لا نتكلم عن الطائفة الشيعية، حزب الله هو حركة سياسية يعني وجدت ضمن الطائفة الشيعية لكنه لا يمثل وجهة نظر الطائفة الشيعية، الطائفة الشيعية كما قلت لك في بادئ الأمر هي لا تؤمن بمشروع ولاية الفقيه، وإنما تؤمن بمشروع ولاية الدولة اللبنانية عليها وعلى سائر الطوائف، والطائفة الشيعية عموما في الوطن العربي هي لا تؤمن بوجود ولاية سياسية للفقيه أو الفقهاء عليها، وإنما الولاية هي لدولها وأوطانها وليست لولاية الفقيه العابرة للحدود والقارات.

 

ريما صالحة: ولكن حزب الله قال بأنه تخلى عن هذه الولاية منذ عام 82 والآن ولايته للدولة؟

علي الأمين: لو كان.. يعني لو كان يؤمن بولاية الدولة لما أجبرها على التراجع عن قراراتها ولاستجاب لطلبها المتكرر بأن ينضم سلاحه إلى سلاح الدولة اللبنانية، هو لا يقبل بأن تنقل الدولة موظفا من موقع إلى آخر يا سيدتي.

 

ريما صالحة: سماحة السيد علي الأمين ما خلافك بشكل مباشر مع حزب الله؟

علي الأمين: نعم، أنا لا يوجد بيني.. يعني إلى ما قبل حرب تموز سيدتي كان يوجد لقاءات لي مع قيادات في حزب الله من الصف الأول وغيره، وكان النقاش يعني فيما بيننا يجري حول سبل الأداء وكيفية يعني الخروج من المشكلة التي وجدت مع الدولة اللبنانية، وأن حزب الله لا يجوز أن ينقلب من صراعه مع العدو الإسرائيلي إلى منطق الصراع على السلطة في الداخل اللبناني، هذا أمر سيفقده الكثير من بريقه.

[فاصل إعلاني]

 

ريما صالحة: هل خلافك أيضا على سلاح حزب الله؟

علي الأمين: حزب الله يعني السلاح أنه بمعنى أن يجب أن ينتظم مع الدولة اللبنانية، لأن سلاح حزب الله سيدتي بعد يعني التحرير سنة 2000 لم تعد المقاومة يعني هي مقاومة شعبية ميدانية، وإنما أصبحت مقاومة دفاعية. المقاومة الدفاعية ليس لها عمل يومي من أجل طرد الاحتلال، فلذلك هي أصبحت كالجيش الثابت النظامي الذي يجب أن ينتظم مع الجيش اللبناني.

 

ريما صالحة: ولكن حزب الله يقول سماحة السيد بأن وضع الجيش اللبناني ليس مؤهلا لكي يدافع عن الاحتلال أو ما يحصل في الجنوب اللبناني، ويعتبر مزارع شبعا ما زالت محتلة، هنا كيف ممكن يعني أن يُسحب السلاح من حزب الله وهو يتحدث بهذا المنطق؟

علي الأمين: نحن لم نقل أننا نريد أن نسحب السلاح من حزب الله، وقلنا لهم بأنه إذا كانوا يقولون بأن الدولة اللبنانية والجيش اللبناني ليس قويا في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية، فبانضمام يعني حزب الله بالمسلحون والمقاومة إلى الجيش اللبناني يصبح قويا أو تزداد قوته في مواجهة الاعتداءات، يعني لماذا هذه الانفراداية؟ فإن كانوا يقولون بأن الجيش اللبناني قويا فبانضمامهم إليه يصبح أكثر قوة، وإذا كان الجيش اللبناني ضعيفا فبانضمام قواتهم وصواريخهم إلى الجيش اللبناني يصبح أكثر قوة في مواجهة الاعتداءات.

 

ريما صالحة: ولكن حتى في حرب تموز أنت حملت المسؤولية إلى حزب الله؟

علي الأمين: في حرب تموز يعني حملنا المسؤولية إلى حزب الله مسؤولية عدم الإعداد والاستعداد لأنه أدخلنا في حربٍ غير متكافئة، يعني البلاد كلها دفعت الثمن، وبقي الجنوب اللبناني ساحة حرب يدفع أهله القتل والتشريد والتهجير والتدمير في حرب غير متكافئة.

 

ريما صالحة: طيب بكلمتين هل خلافك كما أفهم منك الآن مع حزب الله يتعلق بالسياسة، هل أيضا يتعلق بالعقائد؟

علي الأمين: يعني حزب الله خلافنا معه في المشروع السياسي، وأنه إذا أراد أن يدخل في العملية السياسية يجب أن يبعد الأيديولوجيا الدينية عنها، العمل السياسي في لبنان هو عمل ينبغي يعني أن ينطلق من خلال الخصوصية اللبنانية التعددية، أما الايديولوجيا الدينية هي أيدولوجيا فكرية لا يمكن أن يطبقها على الأرض، هو من حقه أن يفكر أيديوجيا كما يريد، ولكن اتخاذ القرارات في لبنان لنا دولة ولها مؤسسات ومن خلالها تؤخذ القرارات.

 

ريما صالحة: قبل أن أتحدث عن هذه النقطة أريد أن أسألك سماحة السيد علي الأمين هذا بالنسبة لحزب الله، ماذا عن حركة أمل هل أنت أيضا مختلف معهم؟

علي الأمين: يعني حركة أمل هي يا سيدتي أصبحت يعني في الرؤية السياسية تابعة لحزب الله بقيادتها طبعا، وإن كان كثير من عناصرها وقواعدها هم يرفضون هذا النهج، لكن يبدو أن قيادتهم تقودهم إلى حيث لا يمكنهم أن يرفضوا يعني هذا الأمر.

 

ريما صالحة: يعني هل حركة أمل خرجت عن نهج الإمام موسى الصدر؟

علي الأمين: أنا قلت أن الإمام الصدر قال يا سيدتي وأبناء أمل يعرفون ذلك، الإمام الصدر قال بأنه كان يطالب بالجيش اللبناني منذ السبعينات أن يكون في الجنوب، بينما أبناء أمل وقفوا عائقا من خلال قيادتهم ضد انتشار الجيش في الجنوب اللبناني بعد سنة 2000 وقبل 2000 وبعد حرب تموز، وأيضا الإمام الصدر كان يقول يعني يرفض الحرب الداخلية بكل عناوينها، العناوين السياسية أو الطائفية.

 

ريما صالحة: سماحة السيد هل تعتبر نفسك رجل دين شيعي ثائر بهدوء على الشيعية السياسية في هذا الزمان؟

علي الأمين: يعني أنا أعتبر نفسي أنني ناقدا ومصلحا في هذا الشأن، وداعيا يعني للحوار بأنه يمكن أن يصل الجميع إلى معظم ما يريدون بدون لغة السلاح، أما لغة الحرب بين الإخوة وبين الأهل هي لغة يعني لا نحفظ بها الموجود ولا نسترد بها المفقود.

 

ريما صالحة: ولكن ما تقوله الآن وما كنت تردده سابقا يقال يعني بأن موقفك المعارض هذا يرد عليه باتهامات بأنك تسعى إلى إغراءات سياسية؟

علي الأمين: يعني طبعا مسألة الدعايات هذه كثيرة يا سيدتي، ونحن نعلم أن كل من يتبنى قضية دفاع عن أهله وشعبه وهي لا تروق للواجهة السياسية سيقولون عنه الكثير، وأنا قلت سابقا لبعضهم أنه ليس المهم الآن يعني أن فلان ماذا يريد وماذا أخذ وماذا قبض؟ انظروا إلى الموقف وإلى الكلمة، إذا كانت صحيحة فالمواقع السياسية والإغراءات لن تجعلها باطلة، وإذا كان الموقف والكلمة باطلة فلن تجعلها صحيحة..

 

 

ماذا الذي يجمعك بـ14 آذار؟

 

ريما صالحة: ماذا الذي يجمعك بـ 14 آذار؟

علي الأمين: الذي يجمعني ب14 آذار وبكل الأفرقاء الآخرين هو مشروع الدولة اللبنانية وضرورة قيام الدولة، لأن الدولة الواحدة هي التي تدفع عنا منطق الدويلات.

 

ريما صالحة: الأحداث الأخيرة التي جرت في بيروت وفي الجبل وفي طرابلس وفي صيدا، هل ترى بأن لها انعكاسات مذهبية ستكون على الأرض؟

علي الأمين: يعني نحن يا سيدتي.. أنا قلت في بعض التصريحات أتفاجأ من بعض رجال الدين وبعض رجال السياسة أن ما وقع لم يكن فتنة مذهبية ولم يكن حربا طائفية وغير ذلك من العناوين، نحن قلنا بأن الصراع بين الإخوة.. الصراع المسلح مش السياسي.. الصراع المسلح بين الإخوة هو من أعظم المحرمات سواء كان تحت أي العناوين أو المسميات، حتى لو يكن هذا يعني فتنة مذهبية لكن هل يجوز ما جرى؟ أستمع إلى بعض رجال السياسة أو المرجعيات الدينية أن الفتنة المذهبية غير موجودة، لكن الحروب بين الأهل هي كلها شرورٌ وفتنٌ وآثام بعضها مفتوحٌ أبوابه على البعض الآخر، يعني في العراق يا سيدتي بدأ الصراع المسلح على السياسة وعلى السلطة وانتهى إلى ما انتهى إليه، بالآخر بعض الأمور توصل البعض الآخر..

 

ريما صالحة: هل ما جرى ممكن أن يكون له انعكاس على حزب الله نفسه أم ممكن أن يكون ورقة ضغط لصالح حزب الله على الأرض؟

علي الأمين: لا شك بأن ما قام به حزب الله كان يعني خطيئة كبيرة، وأفقدته يعني نقاط الامتياز التي كان يتمتع بها وهي صراعه مع العدو الإسرائيلي، أما عندما انقلب حزب الله إلى فريق سياسي يصارع على السلطة وعلى المواقع، وما جرى أيضا في بيروت من أعمال عسكرية وفي الجبل هذه طبعا يعني جعلته كبقية الأحزاب والميلشيات الموجودة في لبنان.

 

ريما صالحة: سماحة السيد يعني أنت تعرضت لمشكلة في الأحداث الأخيرة عندما تم الدخول إلى منزلك، هل أنت مهدد الآن؟

علي الأمين: يا سيدتي أنا.. طبعا يوجد تهديدات، والتصرفات التي جرت لأنهم دخلوا إلى دار الإفتاء الجعفري بصور الموجود فيه منزلي ومكتبتي ومكاتبي وأولادي وأخروجهم بقوة السلاح، يعني وجردوا القوات الحرس الموجودة الدرك من سلاحها هناك وأخرجوها، طبعا هذا عمل خصوصا أنه في منطق جنوب الليطاني التي يفترض أن تكون مجردة من السلاح، يعني لم أدرِ ما علاقة ما جرى بدار الإفتاء الجعفري أو بمنزلي طبعا أنا أشعر..

 

ريما صالحة: سؤال أخير هل تلقيت تهديد مباشر؟

علي الأمين: يعني تلقيت مرارا وتكرارا لكن هذا كله لن يثنينا عن أن نمضي بمواقفنا لأن مصلحة أهلنا ووطنا هو في يعني العيش المشترك، وفي مشروع الدولة اللبنانية التي تشكل مرجعية لكل اللبنانيين، لن تحمينا في لبنان سيدتي..

 

ريما صالحة: هل ممكن أن تعود وتجلس مع حزب الله؟

علي الأمين: أنا يعني مستعد.. طبعا أنا منذ اتخذت هذه المواقف قلت أنا مستعد للحوار وللتفاهم وللتناقش، وقلت لهم كيف تطالبون يعني بالمشاركة في السلطة وفي الحكومة وترفعون هذا الشعار، وعطلتم البلاد يعني سنوات تحت شعار المشاركة، وأنتم ترفضون المشاركة بالرأي داخل الطائفة الشيعية. لا أنا مع الحوار ومع أن نجلس سوية وأن نتفاهم لأنه لا يوجد لنا طريق إلا الحوار من أجل أن يعني نجنب أهلنا ووطننا المزيد من العثرات والأخطاء.

 

ريما صالحة: سماحة السيد علي الأمين مفتي صور وجبل عامل شكرا جزيلا لك على هذه المشاركة من العربية.

علي الأمين: شكرا لك سيدتي وأتمنى للعربية أن تبقى منبر الكلمة الحرة ومنبر العرب الأحرار وشكرا لكم.

 

ريما صالحة: شكرا.