النص الحرفي لمقابلة جوني عبدو مع تلفزيون المر، برنامج بموضوعية

يقال نت/17 كانون الأول/13

سأل السفير السابق جوني عبدو إذا كانت الدولة اللبنانية لا تريد التدخل في سوريا فقولوا لي أين منع الجيش عناصر من حزب الله من الإنتقال إلى سوريا؟

واعتبر في مقابلة ضمن برنامج بموضوعية على "إم.تي.في" أن هناك ثمة تسرع في اعتبار العمليتين ضد الجيش اللبناني أمس انتحاريتين .

وأشار عبده إلى أنه لا يوجد إنطباع أن حزب الله يعامل كغيره في الدولة اللبنانية بل هو فوق الجميع.

وقال: الحوادث الأمنية كالتي حصلت على الحواجز في الأمس عرضة لأن تحصل مجدداً.

وأبدى خشيته مما يجري في لبنان لافتا إلى أن الوضع في المنطقة مهزوز.

وإعتبر عبده أن الإستقرار في لبنان يعني الخضوع لإرادة حزب الله، لافتا إلى أن إسرائيل هي المثل الأعلى لحزب الله في كل شيء.

وحول ما يجري في سوريا قال السفير عبده إن المعارضة لا تملك معدات تستطيع الهدم، والدمار في سوريا يؤكد أن النظام من فعل ذلك وليس المعارضة والنظام لم ينتصر بل دمر بلاده وهدمها.

ورفض أن يكون ما يجري في طرابلس له علاقة بالقرار العسكري، في حين إعتبر أن مايجري في جبل محسن مرتبط مباشرة بسوريا.

وأكد أن المملكة العربية السعودية ترعى الإعتدال السني وقال: لو ارادت أن ترسل السلاح لكانت فعلت ذلك ، لافتا إلى أن إيران تضبط الإرهاب الشيعي ونصف الإرهاب السني، مؤكدا أن بن لادن كان يتبع إيران في وقت من الأوقات.

وقال لن نعود إلى 1975 بسبب وجود 3 أطراف أساسية وهي القوات اللبنانية وتيار المستقبل وحزب الكتائب لا تريد الحرب أما التيار العوني فيعتبر نفسه محميا من ميليشيات أخرى.

ورأى السفير عبده أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان بات قويا، وهو أقوى من ميشال عون من ناحية السيادة، كما انه حريص أكثر بكثير من غيره على إنتخابات رئيس جمهورية جديد، وقال أنا ضد التمديد وأعتقد أنه لن يحصل، معربا عن إعتقاده أن بكركي لن تتدخل في تسمية الرئيس.

وإعتبر أن رئيس الحكومة المكلّف تمام سلام كلّف تشكيل الحكومة على أساس إجراء إنتخابات نيابية.

وأشار إلى أنه لا يمكن للعماد ميشال عون بناء شعبية ليضعنا في تصرف حزب الله.

وقال إن النظام السوري يفضّل رئيسا على شاكلة إميل لحود، وبحسب الترتيب فإنه يفضّل لحود ففرنجية فعون للرئاسة.

وتوقّع السفير عبده أن يتم تشكيلة حكومة إنتخابات رئاسية.

ورفض أن يكون رئيس مجلس النواب نبيه بري تابعا لولاية الفقيه، ولكنه طلب منه أن يعلن ذلك.

ووصف الرئيس أمين الجميل بأنه يسير عل الطريق الصحيح وبأن مواقفه باتت مدروسة أكثر.

وقال إن النائب سليمان فرنجية ينقل بصدق ما تقوله سوريا، وإن وليد جنبلاط ليس مضطرا لشتم 14 آذار ليرضي حزب الله، مستغربا كيف تخلّى عون "الشعبوي"عن المعادلة السيادية.

وحول بدء المحكمة الدولية قال عبده:16إن كانون الثاني سيكون موعد جلسة تاريخية للمحكمة الدولية وتوقع من أنها ستكون من أسرع المحاكمات على الإطلاق، ولولا دماء الحريري وثورة 14 آذار لكان السوري لا يزال في لبنان

ووجه كلمة إلى الرئيس الشهيد رفيق الحريري فقال: لا أعتقد أنه ينتظر المحكمة لأنه يؤمن بالعدالة الإلهية ونالها حيث هو .

وللقتلة قال عبده: "الله لا يوفقن وما يعيدوها"

واعتبر أن الهجوم على المقابلة التي أجراها تلفزيون الجديد لم يكن في محله لأنه ركز على وسام الحسن ونسي أنه ركز على سوريا وعلى حزب الله في االتنفيذ، وإستغرب إخراج الضباط الأربعة من السجن وقال إن من هاجم المحقق السويدي وقع في فخ حزب الله لأن الحزب أراد توجيه الأنظار إلى الحسن وإبعاد الأنظار عنه وعن سوريا.

ووصف ما يجري في سوريا بالكرّ والفرّ بين المعارضة والنظام، مؤكدا أن الثورة هي التي تزداد صمودا وليس النظام، وتساءل كيف أن الثورة ما زالت صامدة على الرغم من كل هذا الدعم من حزب الله و إيران.

المعارضة لا تستطيع لأن تحتل مناطق لفترة طويلة، وأعرب عن إعتقاده أن أحد المطرانين لم يعد على قيد الحياة.

وقال إن متمولا سوريا مواليا للنظام السوري ساهم في الإفراج عن صحافيين كانا مخطوفين في سوريا وتدور حوله الشبهات حول متفجرة الرويس.

وإعتبر عبده أن المعارك في سوريا سوف تدوم سنوات وسنوات.

وكشف أن وزيرا يستقيل من السياسة حاليا نقل إلى المسؤولين السوريين ترحيب الرئيس الشهيد رفيق الحريري على القرار 1559 وقال أنا لا أعتب على من إنتقد الرئيس الحريري إنما غاضب على من حرّض على قتله.

النص الحرفي

وفي ما يأتي النص الحرفي لما قاله عبدو:

هناك تسرع في تسمية العمليتين في صيدا بعمليتين انتحاريتين، لأن المعلومات الظاهرة حتى الآن لا تثبت على الاقل ان العمليتان انتحاريتان. الامر فيه التباس.

هذه الامور ستستمر في الحصول الآن ولاحقا.

في ما يتعلق بالجيش، اريد ان اتحدث عن علاقته مع الحالات السياسية والعسكرية الموجودة على الساحة اللبنانية وارتباطه كليا بمعادلة جيش وشعب ومقاومة. ممنوع ان يمس أحد بالجيش، ولكن يتم اعطاء الانطباع ان هذا الجيش موجود كي لا يقوم بأي عمل ضد حزب الله، حتى مجرمي وزعران حزب الله. اذا كان هناك دولة لبنانية لا تريد التدخل في سوريا، لا يجرؤ احد على القول للجيش ان يمسك بشخص من حزب الله يعبر الحدود الى سوريا. اعطاء الانطباع بوجوب تطبيق ثلاثية جيش وشعب ومقاومة، غدا قد يطالبوننا بأن يذهب الجيش ليساعد المقاومة في سوريا، والشعب يلحق به. الجيش مجبر ان يكشف نفسه سياسيا، السياسة أجبرته على ان ينكشف لأنه مربوط، وبالتالي هو قادر على توقيف ناس من عرسال ومن طرابلس ومن اينما كان، وغير قادر على توقيف أحد من حزب الله.

الجيش مكشوف، السياسة كشفته، والقرار السياسي كشفه، وهو كشف نفسه لأنه كان قادرا على ان يتمرد على هذا النوع من القرار.

انا لا أهاجم الجيش، بل أهاجم القرار السياسي الذي يتحكم بالجيش في ظل عدم قدرة الجيش على مواجهة هذا الامر.

الرأي العام السائد أن مشاركة حزب الله في القتال في سوريا ساهم مساهمة فعالة في مجيء الانتحاريين والتكفيريين الى لبنان. نعيم قاسم يقول أنهم يدافعون عن المقاومة. اذا كان هناك دفاعا عن المقاومة، قرار الحكومة باتباع ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة تفرض ذهاب الجيش ايضا الى سوريا، وأن يتبعه الشعب. هناك عملية غموض في علاقة الجيش والمقاومة في الجنوب. هل هذه العلاقة تنسحب بالتنسيق في الجنوب على التنسيق في الداخل ضدي وضدك؟ رأيي ان الجيش غير قادر على توضيح هذا الموضوع، وبالتالي غير قادر على القول أنه لا يوجد تنسيق في الداخل. الجيش غير قادر على ابراز نفسه انه مستقل كليا عن حزب الله وعن تسلط حزب الله.

يتكلمون اليوم عن رئيس جمهورية قوي. هناك من يقول أن اميل لحود قوي، بقي 9 سنوات في قيادة الجيش، ركّب حزب الله على رقبة الجيش، وبقي 9 سنوات في رئاسة الجمهورية، فركّب حزب الله على الدولة اللبنانية كلها. خلال 18 سنة عوّد الجيش والدولة اللبنانية الخضوع لحزب الله. وهذا يسمونه رئيسا قويا.

الوضع في المنطقة كله مهزوز. يكاد اللبناني يقول لنفسه انه يعيش بالصدفة.

عن حادثة الناقورة:

اسرائيل لا تنتظر رأي احد في الرد على حوادث من هذا النوع، ما يتحكم بقرارها هو أمنها هي، وهي تعرف متى تستغل حادثة كالتي حصل لتفتعل منها مشكلة. عندما تكون اسرائيل جاهزة لخوض حرب تفتعل مشكلة من حادثة أقل اهمية من التي حصلت.

عن كلام الرئيس السنيورة امس ان حزب الله تحول قوة احتلال وقهر عبر مشاركته في القتال السوري:

هناك قوة سلاح موجودة لدى حزب الله، وبالتالي القهر موجود. هذا لا يعني على الاطلاق أن المطلوب من الآخرين ان يسكتوا كي لا يتهموا بأنهم محرضون. 14 آذار وقياداتها لا تملك الا الانسان والكلام والاعتراض والتعبئة ضد ما يجري. هناك عملية إجبار للخضوع لارادة موجودة في لبنان يشترك فيها الكثير من الناس، منهم مسيحيين ومنهم غير مسيحيين. الاستقرار يعني في لبنان بالنسبة للجميع الخضوع لارادة حزب الله، وهذا صحيح، فإذا خضعنا كلنا لارادة حزب الله وسلّمنا السلطة لحزب الله، يصبح هناك استقرار في لبنان ولا يعود هناك سلطة.

اسرائيل تشكل مثلا أعلى لحزب الله بكل شيء حتى بالقتال وبالتالي فان حزب الله يتمنى كما تتمنى اسرائيل بأن يكون هناك حماس حتى يصبح ابو مازن لا شيء تماما كما يتمنى حزب الله ان تكون هناك قاعدة حتى يصبح تيار المستقبل لا شيء .

انا اطالب حزب الله ان لا يقاتلني في الداخل ولا اطلب منه عدم قتال اسرائيل .

تدخل الحزب في سوريا أضعف قدرته على مواجهة اسرائيل لسبب بسيط انه كان يتمتع بهيبة كبيرة لم تعد موجودة بعد كمية قتلاه التي تصل الى لبنان من سوريا .

حزب الله أثبت بعد ان تدخل عسكريا في سوريا ان الجيش السوري ضعيف . حزب الله يخوض حرب شوارع هو مدرب عليها اكثر من الجيش السوري .

ما حصل من دمار في سوريا يؤكد ان المسؤول عنها هو النظام وليس المعارضة التي لا تملك معدات عسكرية وقتالية ونارية تستطيع احداث هذا الهدم . سوريا تهدمت من قبل النظام . النظام لم ينتصر بل هو هدم سوريا . الحديث عن انتصار ليس للنظام بل للمعارضة فالنظام يمتلك المدفعية والطيران ووسائل القتال المتطورة لكنه لم يستطع اسقاط المعارضة خلال ثلاث سنوات . موازين القوى تسمح لنا بأن نسأل كيف بعد مرور ثلاث سنوات لم يتم اخماد الثورة ولم يتم كسرها على الرغم من قوة النيران التي يستعملها النظام وحلفائه والمساعدات الروسية .

انا استبعد ان تحصل مواجهة في اي فترة من الفترات بين حزب الله والفلسطينيين في لبنان لأن هناك وعي فلسطيني وكذلك وعي لدى حزب الله .

الوضع في طرابلس سيستمر على ما هو عليه حتى بعد تسليم الجيش الأمر هناك . للأمر في طرابلس علاقة بموقع معين اسمه جبل محسن يخضع كليا الى قرار النظام السوري بدليل التصاريح التي يطلقها رفعت عيد عن انهم جنود في الجيش السوري.

هناك أوامر تأتي من النظام السوري الى علي ورفعت عيد اما بتهدئة الوضع ام عدم تهدئته وحزب الله الذي يمول الموضوع في طرابلس .

لو ارادت السعودية ان تسلح كانت قامت بذلك وهي تعرف جيدا بصورة خاصة الطائفة السنية والاعتدال السني الذي ترعاه السعودية . السعودية لا تمون على المتطرفين بعد ان كانت متهمة في السابق انها تدعم المتطرفين وبن لادن , لكنها اثبتت انها مع الاعتدال وهي وقفت ضد الاخوان في مصر .

اذا كان هناك ارهاب داخل الطائفة الشيعية فهو مضبوط من دولة اسمها ايران وبن لادن كان تابعا لايران في وقت من الاوقات . ايران تسيطر على نصف ما يسمى بالارهاب السني .

لا تيار المستقبل ولا القوات اللبنانية ولا حزب الكتائب يريدون ان يتسلحوا ليدافعوا عن انفسهم بالسلاح لكن من الممكن ان تتغيرالقرارات او ان يحشروا ومجيء السلاح لا يحتاج الى سنوات حتى يصل لكن لا يوجد قرار لدى هذه القوى للتسلح وطبعا لا يوجد قرار بذلك لدى ميشال عون لأنه يعتبر نفسه محمي من قبل ميليشيات اخرى .

عن الاستحقاق الرئاسي:

سليمان تجاوز الضبابية وهو يتصرف كرئيس سيادي وهو من الرؤساء الاقوياء، اصبح رئيس قوي يتمسك بالسيادة اكثر من غيره بكثير.

قسم من 8 آذار يقول ان باب التمديد اغلق بوجه سليمان وجزء يقول انه يلحق التمديد، هو لا يريد التمديد وهو حريص على انتخابات رئاسية اكثر من غيره بكثير والمؤثر الاساسي بالانتخابات الرئاسية هو رئيس الجمهورية.

الرئيس سلام عين على اساس حكومة انتخابات نيابية، عطلوا له كل شيء. وكان قادر هو ورئيس الجمهورية التغاضي عن كل شيء وعن التهديدات والمضي في التشكيل فراينا سابقا التهديدات بشأن القرار الظني ولم يحصل شيء.

اليوم سلام اصبح رئيس حكومة انتخابات رئاسية وبيد رئيس الجمهورية التشكيل، سلام حر بتأليف حكومة اذ سماه 124 نائب.

الرئيسين سليمان وسلام قادران على تأليف حكومة وعلى الاغلب ان تتألف هذه الحكومة قبل اسبوع من الاستحقاق الرئاسي. هذه الحكومة امامه شهر للذهاب لمجلس النواب وطلب الثقة ولكن يصبح مجلس النواب هيئة ناخبة لرئاسة الجمهورية، آنذاك سيتسابقون لانتخاب رئيس كي لا تبقى هذه الحكومة ما يعني ان رئيس الجمهورية هو المؤثر الاكبر في اجراء الانتخابات الرئاسية.

ما يعرفه ايضا سليمان انهم يتكلون على شيء لا يمكن ان يحصل وهو عدم تسليم الوزارات، من الذي لن يسلم؟ ميقاتي سيسلم والتيار الوطني الحر لا اعتقد انه لن يسلم. حزب الله يمكن ان لا يسلم وحتى حركة امل اشك في ان لا تسلم. الوزارات تسلم وعلى راسها رئاسة الحكومة. بأمرة من لن يسلموا؟ رئيس حكومتهم غير موجود.

رئيس الجمهورية بيده الاوراق الكبرى لاجراء انتخابات رئاسية.

لا تمديد لسليمان وانا ضد التمديد رغم اعجابي بمواقف سليمان القوية. الرئيس ميشال سليمان هو الاقوى وعلى الاقل هو اقوى من ميشال عون من ناحية السيادة. هل السيادة تكون بانشاء شعبوية ووضعها في تصرف حزب الله؟

ليس قرار نصف الشعب اللبناني الخضوع للمقاومة.

لا يجوز الخضوع لارادة حزب الله في كل شيء.

الفراغ خيار جدي عند حزب الله فقط، الاطراف المسيحية بمن فيهم عون ليسوا مع الفراغ. اعتقد الرئيس سليمان سيؤلف هذه الحكومة ويجبر الناس اما السير بها او الذهاب لانتخابات رئاسية.

السيادة هي التي تحدد كل شيء، امين الجميل رئيس سيادي اي رئيس قوي رغم كل المخآذ عليه في عهده، سمير جعجع رئيس قوي وبطرس حرب رئيس قوي، الرئيس سليمان اقواهم.

جون عبيد سياسي محنك وله اتصالات واسعة ومحاور يستطيع محاورة الجميع ولكن لا نعرف اذا كان لديه خصم. رئيس الجمهورية يجب ان يكون حامن ورئيس لجنة حوار.

رياض سلامة مثل جون عبيد ايضا.

العماد قهوجي، هناك امني غير قهوجي وقهوجي يقوم بجهده ليكون وضع الجيش الوضع السليم وينقصه اشياء اساسية اي تغطية انكشاف الجيش بوجه حزب الله، ليس لأنه مطروح لرئاسة الجمهورية عليه ان يخضع لحزب الله حتى انتخابه وهذا ما فعله الرئيس سليمان في البدء.

الرئيس سليمان ليس بوضعية الرئيس سركيس وبقاء الرئيس سركيس آنذاك كان بموافقة الجميع.

السوريون يريدون اما اميل لحود او سليمان فرنجية او عون، اميل لحود ليس مطروح. يتردد اسمه لانهم يريدون شبيه له.

تأييد 8 آذار لعون مناورة ليحصلوا على شيء آخر.

المشكلة في مجلس النواب، هل سيجتمع قبل الاتفاق على رئيس ام سيجتمع لانتخاب رئيس؟

اعتقد انه قد تحصل معركة نصاب.

بكركي لن تدخل في تسمية رئيس، المطلوب من بكركي ان تحدد لنا ما يعني رئيس قوي.

عن تشكيل الحكومة:

اتوقع ان تتشكل حكومة والصيغ لن تعود مهمة، ستكون حكومة انتخابات رئاسية حيادية.

بري ليس تبعي لولاية الفقيه ولم يعلن هذا بعد.

اعود للقول لنصر الله اذا كانت الامور بالقوة فالامر له اما بالشرعية فالامر للدولة وهو مثل غيره ولذلك هو متمسك بسلاحه اذ لم يأخذ شيئا بالشرعية.

اقول لجنبلاط ليس احد مكان احد وانا اقدره وهو يعرف مصالحه ومصالح طائفته وزعامته، ليس ضروري كي يرضي حزب الله او غيره ان ينتقد الى هذا الحد 14 آذار، يستطيع ارضائهم دون هذا الانتقاد واحيانا الشتائم.

لم ينجح احد الا حزب الله في لبنان. لم ينجح احد بالوسطية سوى الرئيس سليمان. اذا بقي هكذا جنبلاط سيخرج من 14 آذار من يقول انهم يقبلون بالـ9-9-6 شرط ان يُحسب على 8 آذار.

لجعجع اقول انه حيد قليلا عن مساره اللبناني الصافي ومن الصعب ان يعود الى المسار الاساسي وهذا حصل بدعمه القانون الارثوذكسي. في حقوق المسيحين لا يستطيع المسيحي الدخول في معادلة العدد والا يخسر. هل المسيحيين هم الحزبيين فقط؟ هل نبيل دو فريج او بطرس حرب او جون عبيد ليسوا مسيحيين؟ هؤلاء مسيحيين اكثر من غيرهم، كل الاحزاب المسيحية تمثل اقل من 20% من المسيحيين والباقون حياديين.

سمير جعجع اللبناني بامتياز حصل خدوش على توجه السيادي في مكان ما. الانطباع دائما اقوى من الحقيقة اذ اعطى انطباع ان المسيحي اهم عند من كل شيء رغم ان السنة في مكان ما كانوا يقبلون ان يكون جعجع زعيمهم.

ليس سهولة على تيار المستقبل بشكل خاص وسعد الحريري ان يقبلوا ان دو فريج ومكاري واوغاسابيان ليسوا مسيحيين، جعجع ليس لديه مسلمين في القوات كي يقبل ام لا بينما تيار المستقبل حزب مختلط يُطلب منه ان يكون حزب سني بحت.

عن امين الجميل: حصلت تعديلات ايجابية بمواقفه اصبحت مدروسة والحزب يقوم بعمل جيد، حبه التميز عن غيره موجودة في التربية عنده.

الوزير سليمان فرنجية الوحيد الذي يقول بصدق ما تريده سوريا. في الامس قال كلام غريب مع مارسيل الاسد عندما قال ان الاسد كان يريد سليمان وانه قال للأسد انه سيعطنهم في الظهر. هو لا زال منسجم مع نفسه ويعترف انه يسير بما يطلبه الاسد حتى لو لم يكن مقتنع.

عون شعبوي اساسي وكان سيادي كيف ترك المعادلة السيادية انا لا افهم. قد يغير الانسان بلسانه لحماية نفسه لا يغير قناعاته، جنبلاط مثلا يغير بلسانه ولكن لا يغير بقناعاته.

بحسب معلوماتي ان هناك تحضيرات هائلة لبدء المحاكمات في المحكمة الدولية . هناك تحضيرات لدى الادعاء ولدى الدفاع . هذا يعني ان كل الادعاءات التي قالها حزب الله بأن المحكمة لا تعنيه هناك تحضيرات كبيرة للدفاع لدرجة لا يمكن لأحد ان يصدق ان حزب الله خارج هذه التحضيرات . جلسة بدء المحاكمات ستكون جلسة عارمة وتاريخية وستأخذ ابعادها الاعلامية والقضائية الكبيرة . هذه المحكمة هي من أسرع المحاكم الدولية مقارنة مع محاكم اخرى وسيتم ملاحقة المجرم مهما تقدم الوقت.

الرئيس الشهيد رفيق الحريري يؤمن بالعدالة الالهية وقد حصل عليها حيث هو موجود اللآن لكن يبقى للرئيس سعد الحريري وعائلة الحريري والسيدة نازاك مطلبهم بأن تكون هذه المحكمة ترجمة للعدالة الالهية وهم مصرون على ان لا تذهب دماء رفيق الحريري والشهداء الباقين هدرا ، ونحن لنا الفخر بشهداء الاستقلال وعلى رأسهم بشير الجميل ورينيه معوض وكمال جنبلاط وغيرهم من شهداء 14 آذار ، عليهم ان يتأكدوا ان هذه المحكمة سوف تعطيهم الحق بالتمسك بالسيادة اللبنانية وبالتالي فان دماء الشهداء لم تذهب سدى . دماء رفيق الحريري وتظاهرة 14 آذار المليونية هي التي اخرجت الجيش السوري الذي لم يكن يحلم احد بأن يخرج من لبنان.

حزب الله أثبت في المحاكم الدولية والمحلية انه بمعزل عن كل القرارات القضائية .

هم اختاروا الخروج على القانون عن الخضوع للقضاء .

المتهمون سيأتون الى القضاء جلبا .

ردات الفعل على ما قاله مساعد ميليس لم تكن في مكانها فموضوع الشهيد وسام الحسن جرى الحديث عنه سابقا وبالتالي اخذ حيزا من التفسيرات ومن غير الممكن وجود شبهة على الشهيد الحسن ومساعد ميليس عبر تلفزيون الجديد ذكر ان سوريا بتنفيذ من حزب الله هما اللذين اغتالا رفيق الحريري . هو ثبت الاتهامات على حزب الله وزاد عليها الشبهة على وسام الحسن فصدرت منا ردات فعل على موضوع الحسن وانسينا العالم تأكيداته حول تورط حزب الله . مقابلة الجديد لم تفد حزب الله بل اضرت به والحزب اراد ان تشار اصابع اتهام 14 آذار الى الحسن وهذه الضجة ضد الشهيد الحسن لها هدف وحزب الله يبحث عن بحصة تسند خابية في موضوع المحكمة .

النظام السوري خاف من مكافحة غازي كنعان للفساد لأقرب المقربين من بشار الاسد هو رامي مخلوف لذلك فان جزء كبير من هذا الموضوع ادى الى ان يدفع حياته ثمنا.

لبشير الجميل ورفيق الحريري التوجه نفسه في السيادة اللبنانية، وانا سرت وراء بشير الجميل ووراء رفيق الحريري لهذا السبب بالذات.

اخفاء موسى الصدر كان من ضمن الصراع السني الشيعي، القذافي كان يريد توحيد المسلمين تحت ستار الكتاب الأخضر، وبالتالي، الامام الصدر كان له انتقادات على الكتاب الاخضر، فأخذه وأخفاه عنده. نحن قمنا بتحقيق بموضوع الامام الصدر، وأرسلنا من اشجع الضباط وأرقاهم بالفكر الى ايطاليا للتحقيق هناك، واكتشف ان الذين نزلوا في الاوتيل ليسوا الامام الصدر ورفيقيه، والبدلاء لم يكونوا بالشكل نفسه، وهناك هناك شنط تابعة للمرحوم الامام الصدر بوقتها أحضرناها وسلمناها للمخابرات.

س: هل تتوقع لائحة اغتيالات جددية بالتزامن مع بدء المحكمة ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في لبنان؟

ج: لا يمكن لأحد أن يتكهن في هذا الامر. هذه قرارات تصدر في ساعتها، في اوقات معينة وفي ظروف معينة.

سوريا اهتمت كثيرا باغتيال وسام الحسن، واهتمت بالتفجيرات في موضوع ميشال سماحة، واهتمت بتفجيرات موجودة في طرابلس ضد المسجدين، واهتمت بتسليح جبل محسن، واهتمت بإرسال صواريخ لحزب الله. سوريا ما زالت تهتم بما هي قادرة عليه في لبنان. هناك اجهزة مخابرات موجودة في سوريا، أسنانها خفّت قليلا، والآن اصبحت "بدها السترة" أكثر مما لديها قدرة على الفعل، ولا أحد يعرف متى تعود قدرتها على الفعل، لأنه اصبح لديها إمدادات في حزب الله وفي ايران.

عن مستقبل الازمة السورية:

العملية في سوريا واضحة. الخبير الاستراتيجي الوحيد الذي أنصح به هو نزار عبد القادر.

العملية هي عملية كر وفر واضحة، يوم نرى ان المعارضة تقدمت، ويوم نرى ان النظام تقدّم. المهم أن المعارضة يجب أن تعرف أنها لا يمكنها البقاء في منطقة معينة لفترة طويلة من الزمن لأن هناك طيران ومدفعية، وبالتالي حتى القرى التي يدخل اليها الثوار والجيش الحر، يخاف أهلها.

من يزداد صمودا في سوريا هو الثورة، كل موازين القوى تقول انه بين الطيران والمدفعية والمساعدات الهائلة سواء من حزب الله او ايران او روسيا، يجب ان لا نتساءل كيف ما زال النظام قائما بل كيف ما زالت الثورة قائمة.

خطف المطرانين ابراهيم واليازجي وراهبات معلولا:

الامر محيّر. انا لم أعلم ان المعارضة اعادت السيطرة على معلولا، آخر خبر وصلني هو ان النظام استلم الدير، وبعد ذلك تم خطف الراهبات، دون ان يقول أحد أن النظام ترك معلولا. هناك علامة استفهام حول هذا الموضوع.

بالنسبة للمطرانين، المعلومات ضئيلة جدا بشأن الحجز الحاصل على المطرانين. هناك من يقول ان أحد المطرانين لم يعد على قيد الحياة، وهناك من يقول أن من يعلم تماما مكان وجودهما هو احد المتمولين السوريين الذي تمكن من إخراج الفرنسيين الاثنين والذي يوجد علامات استفهام بشأنه في موضوع متفجرة الرويس، والذي يوجد احد الوزراء السابقين على اتصال معه، ولأن هذان الفرنسيان أُفرج عنهما بواسطة هذا المتمول مطلوب ان يُعطى له وسام فرنسي. ولكن الاتهامات التي صدرت هذا المتمول الكبير والذي هو مع النظام، كان قد وعد بإخراج فرنسيين وبإخراج المطران، ولكن الآن "تخربطت" الامور.

حسب معلوماتي، المطرانان موجودان لدى جبهة النصرة.

الوضع السوري:

لا اعرف اذا كان الوضع ذاهب نحو التقسيم. هذا الامر له علاقة بنتائج المعارك في سوريا ونتائج نهاية الازمة في سوريا. الشيء الاكيد انه اذا ضعفت المعارضة ولم تستطع القيام بتقدمات معينة على الصعيد العسكري وعلى الصعيد الساتراتيجي، قد تقبل المعارضة بأن النظام "يحل عنها" ويعطيها استقلالية معينة.

اذا حصلت تسوية اساسية بالموضوع، لا اعتقد ان أحد يمكن ان يرضى بتقسيم سوريا، لا المعارضة ولا النظام.

المعارضة الموجودة في جنيف 2، كي تبرر وجودها، ستشتم بشار الاسد، والناس الذين يمثلون بشار الاسد سيشتمون المعارضة، وهناك ناس سيطرحون تأجيل الاجتماع وتشكيل لجنة، وسيقف الاجتماع هنا الى حين تحديد جنيف 3 و4 و5. بدون شك، ان اجتماع جنيف 2 قد يحصل بالشكل، والنتائج فاشلة كليا.

ما صحة ما يقال عن ان الرئيس الاسد بات حاجة غربية من اجل حرب على الارهاب والارهابيين ونجح على الاقل في هذا الامر؟

بدون شك أنه نجح. هو أوجد النصرة وداعش، أوجدهم من السجون السورية، فأصبح الناس يترحمون على النظام.

صحيح ان الغرب يفضّل "شيطان يعرفه على شيطان يتعرفون عليه"، ولكن هم ايضا ينتظرون ولا يساعدون النظام على الانتهاء من التكفيريين.

عن اختفاء جوزيف صادر:

آسف انه بعد اختفائه بأسبوع الدولة اللبنانية اقنعت العائلة ان لا تتحدث في الموضوع، كيف اذا يتابعون القضية؟ لا معلومات لدي ولك شعور ان هذا يتبع التمرد على القضاء بكل شيء من قبل حزب الله.

عن الربيع العربي:

اوافق على ان الربيع العربي قُتل.

بالنسبة لي لا مسيحيين يشكلون حزب، المسيحيين في سوريا بعض المسيحيين في لبنان ورطوهم وكانهم جميعهم مع النظام لكنهم مثل اي مواطن سوري منهم مع النظام ومنهم ضده. المسيحيين السوريين مواطنين سوريين. اعطاء الانطباع ان المسيحيين احزاب داخل دول فيه تحريض على المسيحيين.

ليس خطأ ان المسيحيين لو كانوا متشبصين بأرضهم لبقيوا، التبشص بالارض ليس شيمة دينية شيمة وطنية.

عن الاتفاق الايراني الغربي:

اتمنى ان يكون مقدمة لاتفاق في المنطقة، استغرب ان السعودية لم تعلن بمؤتمر صحفي عن موقفها صراحة عن هذا الموضوع الا ضمن دول الخليج. هذا الاتفاق متابعة لاجتماع ايراني اميركي حصل من سنتين مع الخامنئي بالذات وتوقف عن التنفيذ بناء لطلب الخامنئي اذ لم يكن يعرف اذا كان اوباما سيعود رئيسا. عندما عاد اوباما تريث خامنئي للانتخابات الايرانية. هناك رضى ايراني للدخول بالمنظومة الدولية التي كان يرفضها، لن نر بعد الآن نصر الله في لبنان يتنكر للقرارات الدولية.

لا بد ان يحصل تصرف من الدول العربية ولبنان بالذات بايجابية مع هذا الموضوع، الدولة يجب ان تكون موجودة ليساعدها احد. لا تستطيع الدولة ان تنوجد ضد ايران لكن هذه المنظومة التي دخلتها ايران قد تساهم في تهدئة الوضع في لبنان والوصول الى استقرار معين.

لم يعد يقدر الايراني ان يقول انه يريد محو اسرائيل من الوجود.

الغضب السعودي سببه الارتباط الايراني السوري وكيف سينعكس هذا الاتفاق على سوريا ولبنان، هنا نتفهم تخوف السعودية من ان يكون ثمن التفاهم الايراني مع الغرب سوريا ولبنان.

عن الانفتاح السعودي على روسيا:

الاتصال الاول بين بندر وبوتين حصل بناء لطلب السعودية الاجتماع الثاني حصل بناء اتصال بين بوتين والملك. لا بديل عن التحالف الاميركي السعودي، القصد القول لروسيا انهم ليسوا ضدها. السعودية لن تتخلى عن حليفتها اميركا.

لا اتوقع حرب اهلية جديدة في لبنان فلا حزب الله يريد حرب اهلية ولا الفريق الآخر عنده الامكانيات.

اتحدث من الخارج لأتحدث كما اريد فاذا ذهبت الى لبنان علي تخفيف لهجتي وانا لا اريد ذلك.