الرابطة اللبنانية المارونية - نيوزيلندا

The Lebanese Maronite League New Zealand

65 Tatariki Street - Papakura Auckland 1703 / New Zealand

Phones: 00.64.9.296 1561- Facsimiles: 00.64.9.296 1562

e-mail: confidence@xtra.co.nz

وانتشروا تحت كل سماء

 

برقية مستعجلة

الأستاذ علي حمادة المحترم

تلفزيون المستقبل، برنامج الاستحقاق،

 

تحية لبنانية

المرجعية السياسية الدينية لليطريركية المارونية،

 

يُتحسن، عندما يُطرح موضوع بكركي كمرجعية دينية، أن تطلبوا حضور شخصيات مارونية أكثر معرفة علمية ودينية في بتاريخ البطريركية المارونية.. قف!

من المسلّم به ان البطريركية المارونية هي مرجعية دينية وسياسية تمتاز بدورها الوطني الانقاذي الذي يتعدى الطائفة الموارنية ليشمل جميع طوائف لبنان.. ولطالما كان دورها تاريخي في الدفاع العسكري عن لبنان قبل إنشاء الدولة الحديثة، وانطلاقاً كان لها وزنها السياسي للتدخل مع الانتداب الفرنسي أثناء الاستقلال لبنان كوطن..

 

ولولا التدخل السياسي الذي مارسته البطريركية المارونية لإنهاء الحرب اللبنانية عام 1989 لما توقفت الحرب.. وكذلك كانت المصالحة في الجبل اللبناني، مصالحة دينية سياسية بين الطائفتين المسيحية والدرزية..

 

لا نعتقد أن بإمكان أي ماروني مهما كبر شأنه السياسي أن يلغي دور بكركي السياسي المدغم بالدور الديني.. ونذكّر الشاب المهندس جبران باسيل أن أية إشارة علنية من البطيركية المارونية بعدم جدارة أي ماروني لتمثيل الطائفة المارونية سوف تُطيح بكل جبروته السياسي.. وإثباتاً كان الطلب إلى غبطة أبينا البطريرك التدخل وتقديم لائحة أسماء..

 

إن اختيار الأشخاص للمناصب الرئيسية في النظام الديمقراطي التوافقي الذي ابتُدِع في الطائف جعلت منها وظائف عامة منتخبة من مجلس النواب اللبناني الممثل السياسي الوحيد للشعب اللبناني بكافة طوائفه.. مناصب لها وزن وطني وليس طائفي كما يتراءى للكثيرين.. كفى هرطقة أيها القوم وانطلقول إلى انتخاب ديمقراطي لرئيس الجمهورية.

 

نضيف: أن على السادة المتحاورين ألاّ يعيدوا المجتمع اللبناني إلى التقوقع تحت ظلال دكتاتوريات الطائفية تحت شعارات النظام المدني أو العلماني..

 

مكتب الاعلام،

 

29 تشرين الثاني 2007